من لمسلمي الإيغور بعد تأكيد الخارجية الأمريكية أن انتهاكات الحكومة الصينية ضدهم هي الأسوأ منذ الثلاثينيات.. إدانة لموقف الأمير بن سلمان المتضامن مع الجاني ضد الضحية وتساؤلات: لماذا يغض الإعلام العربي الطرف عن الجرائم التي يندى لها الجبين؟

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

 وصفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، الانتهاكات التي ترتكبها الصين ضد أقلية الإيغور المسلمة، بأنها “الأسوأ منذ الثلاثينيات”، مشيرة إلى أنها تهدف إلى «محو الهوية العرقية والدينية لشعب الإيغور”.

تصريحات الخارجية الأمريكية اليوم ضد الحكومة الصينية وإن كان وراءها أهداف سياسية لا تخفى في خضم الحرب (الباردة) الضروس التي تدور رحاها بين القطبين الكبيرين منذ فترة ليست بالقليلة، فإنها تصريحات كاشفة للجرائم المخزية التي تمارس بحق أقلية الايغور المسلمة التي تتعرض الإبادة الجماعية.

السؤال الآن:

هل تحرك تصريحات الخارجية الأمريكية ضمير العالم أم أن المسلمين لا بواكي لهم؟!

وهو الأمر الذي يغري بمزيد من إراقة مزيد من دمائهم؟

الاعتقال التعسفي!

 أحد مسلمي الإيغور أرسل رسالة على تويتر قال فيها إن 15 من أسرته اعتقلوا تعسفياً وتم وضعهم في معسكرات الاعتقال الصينية، مطالبا بإنقاذ أرواحهم، ما يدل على بشاعة ما يتعرض له هؤلاء المعتقلون.

رسالة أخرى نشرها أحد مسلمي الإيغور ذكر فيها قصة والدته التي كانت تعيش خارج البلاد، وعند عودتها إلى الصين لاستصدار بطاقة هوية، اعتقلتها السلطات الصينية، كما أشار إلى عدم التمكن من الوصول إلى والدته أو الحصول على أخبار عن مكانها.

السلطات الصينية عمدت إلى استهداف المثقفين الإيغور لمحو الهوية والثقافة الإيغورية، فقد وجد مئات من المثقفين الإيغور، الذين قاموا وبنجاح بالتحرك أكاديمياً وفنياً وصحفياً، وجدوا أنفسهم هدفا لحملة قمع واسعة في المنطقة، والتي أدت إلى وضع مليون مسلم في معسكرات ما تسمى-ظلما وافتراء- إعادة التثقيف!

إقليم شينجيانغ

كانت الأمم المتحدة قد طالبت الحكومة الصينية بالسماح لأحد مقرريها بزيارة إقليم شينجيانغ الذي يعيش فيه نحو مليون مسلم من الإيغور في منشآت يصفها ناشطون بمعسكرات احتجاز جماعي. وقال مقرر الأمم المتحدة ، إن الصين لم ترد بعد على طلبه الذي تقدم به في فبراير شباط الماضي.

موقف الاعلام العربي

اللافت في تغطية الإعلام العربي لأزمة أقلية الايغور هو الانحياز الكامل للحكومة الصينية وتبني موقفها من الألف للياء،بل إن بعض الصحف العربية الكبرى تنشر اعلانات مدفوعة الأجر تبيض فيها وجه الحكومة الصينية.

تكالب الأمم!

النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نددوا بما تفعله الحكومة الصينية ضد مسلمي الايغور، قال أحدهم  “حقا تكالبت علينا الأمم

اللهم الطف بعبادك المستضعفين في كل مكان”.

نشطاء آخرون نددوا بزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الصين أخيرا، منتقدين تصريحاته التي أكد فيها-

دون مواربة- احترامه حرص الصين علي حماية أمنها القومي.

آخرون تساءلوا عن سر

تجاهل الحكام العرب قضية مسلمي الإيغور والروهينغا !!”؟ اين انتم ياامسلمين؟ واااااااسلامااااه وااامعتصماااااه.

نشطاء آخرون أكدوا اننا نحن المسلمين  من فعلنا هذا في انفسنا بالتهاون في ديننا.

نشطاء آخرون دعوا إلى مقاطعة المنتجات الصينية.

وقال آخر:” اغضبي وانتفضي يا أمة المليار رحم الله المعتصم  واااااه معتصماه حرك جيشا جرارا من المسلمين”.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. على منظمة العالم الاسلامي أو هيئة الامم أو منظمات حقوق الانسان تشكيل لجنة محايدة من مختلف الدول بما فيها الصين وتذهب للتحقق من الاتهامات بحق المسلمين هناك لنعرف بالضبط حقيقة هذه الاخبار وليبنى على الشيء مقتضاه. لا نريد أن نكون ضحية تضليل اعلامي غربي.
    الشيء الاخر كلنا يعلم حجم الظلم الذي وقع بمسلمين تايلاند ، فلماذا لا تتخذ الدول الاسلامية أي موقف من تايلاند؟ وأين منظمة العالم الاسلامي؟

  2. واين الايغور من نقد متطرفيهم الذين ذهبوا الى سوريا و قتلوا و طردوا سكان قرى شيعيه من مواطنهم و سكنوها بحجة محاربة النظام ؟

    ما تفعله الصبن لا يختلفعما يفعله العرب المسلمون و غير المسلمون في التعامل مع من يخالفهم عقائديا و فكريا حين يتمكنون في الحكم باسم الدين
    ” أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم “

  3. الحكومات العربية هي اولا التي تقمع المسلمين في بلدانهم فلماذا نلوم غير المسلمين ،،،، ماذا قدمت السعودية او الإمارات او الكويت وغيرها من دول الخليج الغنية للدول الفقيرة من المسلمين غير التامر عليهم وتخريب بلدانهم. وبدلوا بالعراق ثم سوريا ثم ليبيا ثم اليمن وسوف يستمرون بتدمير الدول الاسلامية التي لا تريد التطبيع مع الصهاينة ،،،،،، السعودية أخذت على عاتقها تدمير اي دولة ضد الصهاينة وهذا واضح

  4. بعض اتباع العلمانية الملحدة وذيول الفرنجة والصليبيون الجدد ، ما إن يطرق مسامعهم صوت مسلم يتأوه أو يئن حتى تشرئب أعناقهم زهوا وفخر ، وتتمدد قاماتهم القصيرة ا لتطاول السماء فرحا وسرورا ، حتى شعب الروهينغا الذي شهدت على عذاباته أمم الأرض وبكى على حاله غلاظ القلوب ثمة من أظهر الشماتة لويلاته ، أمة الإسلام صابرة محتسبة لأن الله كتب لها النصر ووعدها به رغم كيد الكائدين وأصحاب الملل المنحرفة المنبثين بيننا يفتحون صدورهم لكل غاز او محتل لديارنا فعلوها عندما جاءت قوافل الصليبيين في العصور الوسطى وفتحوا صدورهم وقلوبهم يوم جاء الغازي الأوربي محتلا في العصر الحديث ، ويفعلونها اليوم باسم المدنية والتسامح والأخوة ، فتعسا لهم .

  5. اذا كنت اخواني فانت قذر !!!!
    اذا كنت وهابي فانت قذر !!!!
    اذا كنت مسلم فانت ارهابي !!!
    اذا كنت يهودي فانت محترم !!!
    ما لكم كيف تحكمون

  6. يجب الوقوف بجانب قضايا المسلمين ودعمهم.
    يبدو ان السعودية تتواصل مع مسلمي الصين فقط عندما تحتاج الى ارهابيين لتدمير سوريا

  7. واين ايران وهي حليف للصين وأقرب للصين من السعوديه ، لماذا لا تطلب ايران من حليفها
    ان يرفع الاذى عن المسلمين السنه ،، اظن عرف السبب ،،
    تحياتي ،،

  8. على الاخوة الايغور انتظار الدعم السعودي بارسال قواعده ودواعشه اليهم ( كما أرسل بن لادن والدواعش لأفغانستان وسوريا ) وذالك بأوامر من أمريكا ، ولكن هذه المرة لاشغال الصينيين بتمردات داخلية . ملاحظة هامة :: أنا مع الا خوة الايغور برفع الظلم عنهم ولكن ليس عن طريق المخططات الامريكية القاتلة والمدمرة ، بل من خلال سياسات صينية واعية وحكيمة

  9. الى كل المعلقين الداعميين للحكومة الصينية ضد المسلمين اقول الكلاب من عودها النباح فانبحي ايتها الكلاب انبحي

  10. .
    — أعاده انتاج العقيده في عقول الايغور المسلمين اجداد الأتراك وتحويلها لعقيده قتل ودمار هدف عملت على تحقيقه الوهابيه خلال ثلاثون عاما خدمه للمخطط الامريكي. في منطقه وسط اسيا وساهم به الآخوان المسلمون ايضا لغرض توظيف الايغور في قتال النظام في سوريا حيث يتواجد هناك الان ما يقارب الثلاثون الف ايغوري يظنون انهم يحاربون الكفار في سوريا .!!
    .
    — الصين لا تملك السماح لاي جماعه عرقيه آو دينيه بالتوجه للانفصال او تحدي السلطه وهذا لا يقصر على المسلمين بل يطال جماعات اخرى مثل اهل التبت .
    .
    — هذا العطف على الايغور مشبوه لانه بغرض استخدامهم في محاربه الصين مثلما يجري تحضير الروهينغا لذات الغرض .
    .
    .
    .

  11. العالم بعيون اخوانية:
    القيعي شاف التقرير الاميركي عن الايغور، ولكن ما شاف انه اميركا لم تعد تستعمل كلمة محتلة عند الحديث عن الجولان والضفة.

  12. بن سلمان المدلل هذا لايعرف شيئا عن حضارة العرب وحضارة المسلمين ولا عن اي شئ له قيمة هو يفهم في الإنفاق ببذخ وفِي استعباد العرب وتقديس الامريكان هذه ثقافته وهكذا تربي لم يتربى على اخلاق وشهامة العرب او على مبادئ الاسلام التي تقوم على أساس العدل والمساواة والرحمة وعدم العنصرية وتحريم قتل النفس البشرية لذلك هذا الامير في المكان الخطا ليس مؤهل لحكم بلد بحجم بلاد الحرمين والذي يزيد الماساة هو انه محاط بمجموعة من المستشارين المنافقين وعديمي الخبرة مثله لذلك هذا الشخص سيدمر المنطقة لو اصبح حاكما فعليا لبلاد الحرمين والمشكلة الاخرى انه قضى على المتنفذين من عائلته والباقين يخافون بطشه لكن يبدو انه تغييره من قبل الدولة العميقة في امريكا سيتم بعد ازاحة ترامب او انتهاء فترة ولايته لانه واضح انه كل المؤسسات الامريكية ضده المخابرات والكونجرس ومجلس النواب وحتى مجلس الشيوخ فقط ترامب وصهره كوشنر هم الذين يدعمونه لذلك سقوطه او عزله قاب قوسين او اودنى

  13. قضيتنا المركزية والأساس هي فلسطين. الإيغور جزء من الصين، وما يجري أمر داخلي صيني، ولا يجب أن نفقد قوة بحجم الصين، كانت دائما ضد السياسة الصهيونية والغطرسة الأمريكية ، لأن بضعة أشخاص، غسلت الوهابية أدمغتهم، يريدون العودة بالصين إلى العصر الوسيط، خدمة لأمريكا، في الوقت الذي وصلت فيه الصين إلى مستويات غير مسبوقة في النهضة، ويكفي أنها نجحت في بداية هذا العام في وضع مركبة فضائية في الجانب المظلم من القمر، وهو الجانب الذي لا يزال إلى الآن منيعا على أمريكا !
    وبنفس المنطق من يبكي مأساة المسلمين في القطيف والبحرين وليبيا، مثلا لا حصرا ؟ إلى متى هذا الانقياد الأبله للمخططات الأمريكية المشبوهة ؟ أمضت الأمة، التي ضحكت من جهلها الأمم، جزءا كبيرا في البكاء على أفغانستان، وبعد الحكاية الأفغانية أنعم علينا التحالف الوهابي الأمريكي بحكاية البوسنة والهرسك، ثم الشيشان و كوسوفو والروهينغا وووو وتبقى المأساة الحقيقية والتي تهمنا، أي فلسطين، منسية !
    كفى !

  14. يا قيعي، الدولة الصينية انتشلت 700 مليون (نعم 700 مليون ومليون ينطح مليون) صيني، بما فيهم الصينيين المسلمين من الفقر المدقع خلال 25 عاما الماضية، ماذا قدمت حركة الاخوان المسلمين على مدى 100 عام من وجودها غير الموت والتخلف والدمار؟

  15. والله شئ يدفع الانسان للتحدث مع نفسه شئ في منتهى الغرابة استمرار هذا الوضع المزري والبائس يعني محمد بن سلمان يدعم علانية وبدون خجل تهويد القدس الشريف بل ويفتخر الصهاينة الغزاة بذلك وايضا بن سلمان هو الذي اتخذ قرارا بشن عدوان على اليمن ومازال يقتل اطفال اليمن العرب المسلمين وخلق اكبر مأساة إنسانية في هذا البلد الفقير والان محمد بن سلمان يؤيد من يقوم بإذلال المسلمين في الصين اذا بربكم بأي حق يستمر ال سعود في السيطرة على مكة والمدينة وهو يدعمون الد اعداء الاسلام والمسلمين ؟

  16. هم مواطنون صينيون وهناك دولة ومؤسسات صينية. العصبية الاسلامية التي نراه اليوم نشرها ال السعود لنصل وقت تشن فيها الحروب على كل ما هو مسلم
    هل هناك دولة او جيش او مؤسسات اسلامية لنشر العصبية الاسلامية؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here