من سيفوز بقلب سورية في نِهاية المَطاف.. العرب “المُرتدّون” أم الأتراك “المَأزومون”؟ ولماذا نعتقد أنّ العودة للجامعة العربيّة آخِر اهتِمامات القِيادة السوريّة؟ وكيفَ خرج مُعظم أعدائها وعلى رأسهم الأكراد خاسِرين والتطوّرات الحاليّة قد تَصُب في مصلحتها بما في ذلك عودة إدلب دون أن تُطلق رصاصةً واحدةً حتّى الآن؟

عبد الباري عطوان

فجأةً وبُدون الكثير من المُقدّمات، تخرُج الدولة السوريّة من وسَط ركام الانهيار العربيّ والإقليميّ أكثر قوّةً من أيّ وقتٍ مضى، فجارها التركيّ الذي عانت من تدخّلاته يعيش سلسلة من الأزمات الداخليّة والخارجيّة مفتوحةَ النّهايات، والجامعة العربيّة التي جمّدت عُضويّتها تبحث عن الطّرق والوسائل المُمكنة لعودتها، ويُصدِر مجلسها قَرارًا يُدين التدخّل العسكريّ التركيّ في شِمالها، ويصفه بالغزو والعُدوان، مع التّأكيد على وِحدة أراضيها، أمّا الانفصاليّون الأكراد الذين تمرّدوا عليها وحاولوا ابتزازها، واستعانوا بالأمريكان، وباتوا يُخَطِّطون لإقامة كيانهم المُستقل، فيعيشون أسوَأ أيّامهم بعد أن تخلّى عنهم “العم”، أو “الكفيل” الأمريكيّ في لمح البَصر، وقدّمهم “لقمة هنيّة” إلى عدوّهم التركيّ.

أهميّة بيان الجامعة العربيّة لا تنحصر في إدانة “الغزو والعُدوان التركيّين” وإنّما في عودة العرب إلى سورية، وليس العَكس، وتجديد اعترافهم بها كدولة مُستقلّة ذات سيادة، وهُم أنفسهم، والخليجيّون منهم بالذّات، الذين نزعوا عنها صفة العُروبة، واتّهموها بالتحوّل إلى دولةٍ تابعةٍ للفُرس والمجوس وعبَدة النّار حتى الأمس القريب، والتّأكيد على أنّ الغزو التركيّ لها يُهدّد “الأمن القومي العربي”، في عودة غير حميدة طابعها النّفاق والتأزّم؟

***

السيّد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربيّة فاجأنا بقوله “يجب أن نُسمّي الأشياء بأسمائها، فالعمليّة العسكريّة التي تقوم بِها تركيا في شِمال سورية ليس لها سوى اسم واحد وهو الغزو والعُدوان”، ولكنّه ومن صاغوا له خِطابه، وأوعَزوا له بترديد هذه العِبارات، لم يُسَمُّ الأُمور بأسمائِها ويقول إنّ العرب، والخليجيين منهم بالذّات، هم الذين استنزفوا سورية وجيشها، واقتصادها وأرسلوا عشَرات الآلاف من المُقاتلين، ومِئات المِليارات من الدولارات لتدميرها، والإطاحة بنظامها، وتشريد المَلايين من أبنائها، وبالشّراكة مع الأتراك الذين كانوا حُلفاء أعزّاء في حينها؟

قبل ذرف دُموع التّماسيح على سورية ووحدتها الترابيّة، يجِب على هؤلاء أن “يُعلنوا توبتهم”، وأن يُقدّموا اعتذارهم لسورية الدّولة والشّعب والنّظام، مَرفوقًا بخُطّةٍ مدروسةٍ مدعومةً بالمِليارات لإعادة إعمار ما دمّروه، ماديًّا وبشَريًّا، “فخير الخطّائين.. التوّابون”، ولعلّ الشّعب السوريّ يقبل توبتهم واعتذارهم.

كان لافتًا أنّ القِيادة السوريّة لم تعر اجتماع الجامعة العربيّة أيّ اهتمام، ولم يُصدِر عن أيّ من المسؤولين فيها كلمة واحدة تعكِس رغبة في العودة إلى هذه الجامعة الهزيلة، وتعاطوا مع السيد أبو الغيط قبلها عندما اقتحم جلسة لوفدها بقيادة السيّد وليد المعلم في أروقة الأمم المتحدة أثناء اجتماع الجمعيّة العامّة، بكُل بُرود وكِبَر وشَمَم، ولم يهرولوا إليه، وإلى آخرين، وكلهم كانوا يبحثون عن “لقاء صدفة” أو “مُصافحة عابرة”.

لا نكشف سِرًّا عندما نقول إنّ مُنافسة مُحتدمة تجري حاليًّا بين الجناح العربي التّائب، وبين نظيره التركي المأزوم لكسب القلب السوري، قد تنتهي بفوز الأخير، لأنّ القِيادة السوريّة، وحسب معلومات أكيدة، باتت تتعامل بلُغة المصالح، وليس بلُغة العواطف، ولا تشتري بيانات التّضامن، وتتعاطى معها بجديّة، لأنّها تُدرك جِدّيًّا أنّ صُمودها في ميادين القتال أكثر من سبع سنوات، وإقامتها تحالفات قويّة وحقيقيّة ذات مِصداقيّة مع الروس والصينيين والإيرانيين والعِراقيين، هو الذي غيّر موازين القِوى السياسيّة والعسكريّة لصالحها، ولولا أنها خرجت من عُنق الزجاجة، واستعادت الكثير من عافيتها وسيادة أراضيها، لما تهافت عرب أمريكا استِجداءً لعودتها إلى الجامعة العربيّة، التي لم تُقِم لها قيامة مُنذ خُروجها، أو إخراجها منها، ولمّا فتَحت تركيا قنوات الحِوار السريّة برعايةٍ روسيّةٍ.

عودة الأتراك إلى اتّفاق “أضنة” 1998، والتّأكيد على أنّهم يُرسلون قوّاتهم إلى شمال سورية في إطار التزامهم به، ولإعادة أكثر من ثلاثة ملايين مُهاجر سوري إلى الجيب الذين يُخطّطون لإقامته في الشّمال، سيَصُب في مصلحة سورية في نهاية المطاف، فالعائدون سوريّون تخلّت عنهم، ولفَظتهم تركيا، بعد أن تحوّلوا إلى عبء ثقيل عليها، وسيكون ولاؤهم للدولة السوريّة في نهاية المَطاف، خاصّةً أنّ العمليّة السياسيّة التي تُشرِف عليها روسيا تَطبيقًا لاتّفاقات سوتشي وآستانة، وأبرزها تحقيق المُصالحة وصياغة دستور جديد تُؤكّد هذه الحقيقة.

***

الدولة السوريّة، ومثلما يتّضح من خِلال رصد ردود فعلها تُجاه التطوّرات الأخيرة تتمسّك بسياسات النّفس الطّويل وكظْم الغيظ، وعدم التهوّر، بَعيدًا عن النّزق والنّزَعات الثأريّة الانتقاميّة في الوقت الراهن على الأقل، وهذه السّياسات هي التي أخرجتها من مُعظم فُصول الأزمة بينما بات الآخرون، عَربًا وأكرادًا، وأتراكًا، يدفَعون ثمن تدخّلاتهم الدمويّة، بالغَرق في أزماتٍ أكثر خُطورةً.

دعونا نختم هذا المقال باستعادة عبارة السيّد أبو الغيط المأثورة، ونُسمّي الأشياء بأسمائها دون مُواربة، ونقول إنّ الدّهاء الشّامي يتقدّم على ما عداه، وخاصّةً في مُواجهة الغباء القبَليّ العربيّ، ويُحقّق المكاسب، الواحد تِلو الآخر، والمعركة القادمة والوشيكة ستَكون في إدلب التي ستعود كامِلةً للسيادة السوريّة وقَريبًا جدًّا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

80 تعليقات

  1. الفاضل المحترم عدنان
    تحياتي وتقديري لك علي حسن اخلاقك وارائك بارك الله فيك علي كل كلمه كتبتها مع دعائي لك بالصحه والعافيه

  2. تعقيب . اود تصويب خطءين وردا في تعليقي على تعليقات السيد محمود الطحان :
    -قصدت القول في السطر الأول كفايه تملق ومسح جوخ …..
    في السطر الرابع قصدت القول السعودي والعماني….
    وشكرا

  3. الأخ الحبيب محمود الطحان
    حية مقدسية عاطرة من باب الساهرة
    في ردك على الاخ المزوىعي تقول ان “المعصية ” علنا ام سرّاً ” مكروهة ” ؟ لكن شرعا “محرمة ” ؟
    فالمعصية بمنزلة “الكفر ” وتقابها بمنزلة الموبقة وهي نار جهنم ؟
    وادكرك بحديث رسولن الكريم عليه افضل الصلوات والسلام ” لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق “؟
    وان المعصية لاتقاس برد فعل شبيه او مماثل لما فعله اخرون بينما ان ال،عصية تدخل في نطاق “الامر بالمعروفىاتهي عن المنكر ” والمعصية فعل منكر يوازي الارتداد في امور تتعلق بالتعاليم الذينية للاسلام الحنيف تجاوزهابمرتبة الرتداد لانه تطاول على الذات الإلهية ،وهذا مافعله سلطان عُمان ولو كان يقتدي بعباس الخناس فهم في منزلة واحدة في هذه المعصية شأنهم شأن من اصلح او اجتمع مع اليهود اعداء الله ورسوله والمؤمنين كما بيّنْت لك في رسالتي أليك يوم امس وفي هذا الموضوع بالذات وفي نفس الصفحة ؟
    واكرر ان هده الرسلة ايضا للتذكي والعظه والذكرى تنفع المؤنمين امثالكم رعاكم الله ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل ؟

  4. الأخ اكريم محمد الكنزري -الكويت
    تحية اخوية مقدسية
    في الواقع ان تعليفك هذا الموجه للاخ الكبير عبد الباري عطوان هو مصداقي معنوبا وماديا وفكريا وخاصة في قولك ان سوريا الاسد شعباوحكومة تعرف جيدا تلك الدول التي اساءت اليها طمعا في مكاسب سياسية اومادية ، واعتقد ان الدولةالسعودية لا تختلف في اهدافها ومطامعها السياسية والمادية تقل عن مطامع اسرائيل التي تتخدها سرّاً وعلناً حليفا سياسياً سواء ضد سوريا ام ضد العدو المشترك ايران التي تعتبرها الدولتان السعودية واسرايل تهديدا خطيرا على امنهم القومي عدا ان السعودية تنظر الى سوريا التي تنتهج السياسة القومية العربية الوحدويةالخطر الاكبر التي سيظيح في نهاية المطاف بالأنظمة القبلية ااشمولية الرجعية الاعرابية وفي مقدمها السعودية ودويلات تبّع الخليجية التي تسير في الفلك السعودي اظمة قبلية رجعية وتنتهج نفس السياسات المناوئة وحدويا وقوميا وعى راسها سورياقلب العروبة النابض ،وتأتي جامعة ابو الغيظ الاعرابية وكرا لتلك الدول الرجعية مما يجعل سوريا الاسذ اخر ماتفكر به هو العودة الى جامعة اصبحت في مزبلة التاريخ وعفا عليه ال من ،وان سوريا الاسد التي خرجت منتصرة مرفوعة الهامة والجبين قلبت جميع الموارين رأسا على عقب واقلب السحر على الساخر وخرجت السعودية وتحالفها الثلاثي تجرّ اذيال الخيبة والهزيمة والفشل سياسيا وعسكرياًواقتصاديا وماليا وتحاول التقارب مع سوريا لاطمعا في مكاسب سياسية ومعنوية ومادية فقط وانما محاولة لرد الاعتبار وشيئا من ماء الحياء وماء وجهها الذي افتقدته بعد ان اقلب سحرها عليهالكني على ثقة تماما ان سوري الاسد سوف لن تنطلي عليه احابيل ال سعود رخلفئهم صهاينة اليهود لان الاسد السوري الهصور لن يلدغ منجحر مرتين ؟
    الاخ محمد الكندري
    لقد صدقت في تعليقك هذا في كل جوانببه، فأن الخيانة الوطنية والقومية التي تنتهجهادول اعرابية في تحالفاتها سراً وعلانية مع الدولة الصهيونية العنكبوتية لا تعبّر سوى عن المثل القائل “ذيل الكلب ما بيعتدل ” وفصُ هذا الذيل قد حان اوانه عاجلا قبل اجلا ولقطع دابر المؤمرات الت تنتهجها دولة الأعراب الخليجية ،فبالأمس كانت حليفة تركيا فياحرب على سوويا وتضرب بالسيف التركي ولو بقيت تركيا حليفتها لما تاول التقار عبثا مع سوريا او ايران وفي الوقت ذاته تتحاف مع اسرائيل وتنسق معها ضد الممانعة السورية العربة والمقاومة الاسلامية الإيرانية ؟
    وعلى اية حال فهي فاشلة على كلتا الحالين فاشلة ،فلم يعذ لها ثقة لاشرقا ولاغربا فهي كالسفينة التي تلاطمها أمواج عاتية وسط الميط الهادر والتي سوف تجعلها تستقر في قاع المحيط في نهاية المطاف واعتقد عاجلاًوليس اجلاً والأيام بيننا
    مع أحر التحيات الأخوية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. بالأمس القريب الإتراك يسلحون الأكراد ويدفعون بهم إلى التراب السوري من أجل الدفاع عن “كوباني” ” عين العرب” لتخليصها من خطر تنظيم الدولة الإسلامية المتقلص بعد التمدد الكبير له ، و اليوم يريد الأتراك تهجير الأكراد من الشريط الحدودي لأسباب تتعلق بالأمن القومي ألم تكن لأردغان من قبل نظرة لما يحاك لتركيا و المنطقة ألم تقل كوندوليزا رايس بأن منطقة الشرق الأوسط يجب إعادة تقسيمها أين كان خبراء و إستراتيجيوا أردغان ؟ أم أن الأمريكان و التحالف الصليبي الغربي خدعوه ؟ سبحان مغير الأحول و أكراد سوريا لماذا أرادوا الإنفصال عن الوطن الأم بمباركة إسرائيل و أمريكا ؟ و اليوم يستجدون ببشار و جنده أصبح العالم الإسلامي لعبة في الأقوياء لا حجة للضعيف يا أردغان لقد أكلت بوم أكل الثور الأبيض

  6. السيد محمود الطحان المحترم ؛
    اقراء معظم تعليقاتك ، من الآخر وبصراحه ، كقائد تملق ومسح جوخ كما يقول الفلسطينيون ومنهم أهل القدس بالذات . الأمور واضحه وبينه كعين الشمس ، لا داعي للتبرير وخلق الأعذار لمن طبع واقترب من إسرائيل . الشعب العودي والعماني وباقي شعوب منطقه الخليج العربي على عيني وراءسي ، لكن السياسه المتبعة من بعض الدول الخليجيه بما فبها السعوديه بخصوص فلسطين والقضية الفلسطينين والقدس الشريف ارض الرباط وأرض أولى القبلتين وثالث الحرمين غبر مقبوله وغير عادله بحق فلسطبن والفلسطينيين ، دعنا من التبريرات لان تلك الدوله فعلت كذا وتلك السلطه عملت كذا . الموقف الحق يجب ان يكون مبنيا على مبدأ وليس رده فعل . الحق واضح ، الحلال ببن والحرام ببن .

  7. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    اسمحلي ان اقترب من موضوع مقالك من زاوية مختلفة تماما. فعندما نزن الانظمة العربية الخائنة للعرب بكل ما يمثل العرب من قيم و أخلاق وكرم ووفاء واباء الضيم ونصرة المظلوم بميزان الأمر الواقع نجد أنهم يتبعون نهج اسيادهم ممن خانوا الله و رسوله موسى عليه السلام وعبدوا عجلا مصنوعا من الذهب. فهولاء العملاء قد احترفوا نهب ثروات و مقدرات هذه الأمة المكلومة ولا ينظرون لأية أمر الا من باب الربح المادي البحت. ولأن الطمع من أشد مورثات الغباء (حقيقة واقعيه يعلمها من تعامل مع اليهود)،، نرى محاولات مهانه لارجاع مستوى العلاقات مع الدولة السورية ليس حبا في سوريا او النظام السوري بقدر ما هو طمع في الحصول على حصة من كعكعة إعادة إعمار سوريا. و اذكركم بما حدث من بعد الغزو الأمريكي الغاشم للعراق الحبيب من تنافس شرس بين دول العدوان للحصول على عقود توريد كافة المواد للعراق المدمر. (وانة والله لوصمة عار على بلدي الحبيب الكويت ان احتكرت حق مرور البضائع للعراق، فعلى الرغم مما عانيناه من غزو صدام حسين لنا، الا أنني لا ارتضي ان يكون لنا دور فيما حدث لأهلنا في العراق فكلنا مستهدفون من “العلوج” ولكنها العقليه القبلية المقيتة لصناع القرار في بلدي الحبيب).
    لا أعتقد أن حظ الأتراك أفضل من حظ أبطال الجامعة العبرية لعدة أسباب منها :
    1- معرفة الحكومة السورية بتفاصيل تورط جميع المتآمرين عليها.
    2- إعطاء الأولية لمن وقف مع سوريا في ازمتها و تحديدا روسيا و إيران.
    3-وجود اتفاقات مسبقة لتعويض الدول المشاركة في الدفاع عن سوريا،، و هذا من الأمور المعتادة في ظروف الحرب.
    4- وجود مرحلة لاحقة للانتقام من المتآمرين و اسقائهم من سمهم.

    ان الحروب لا تقام إلا للسيطرة على الثروات و الموارد، وكل ما يتعلق بصناعة الحروب إنما هو مصالح مادية. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  8. الأخ العزيز غازي الردادي المحترم تحياتي ومحبتي لك وبعد
    سبق ان قلتها عدة مرات انه لولا اتفاق أوسلو الذي يمثل عار علينا كفلسطينيين لما راينا مجرد راي عابر عن التطبيع ولما قرانا أي كلمه من عربي يهاجم بها القضيه الفلسطينيه !!!لكن مانشاهده ويشاهده الجميع من تنسيق امني يصل مرحلة التعاون بين أجهزة الامن الفلسطينيه والاسرائيليه والقبض علي المطلوبين للعدو وتسليمهم هذا شيء مخزي ويصبح من حقنا السكوت عن تصرف أي دوله عربيه او اسلاميه بإقامة أي شكل من التطبيع !!!وقلتها أيضا حين تتوقف السلطه عن التنسيق الأمني المخزي مع العدو فمن حقنا الطلب من اشقاءنا العرب عدم التطبيع مع إسرائيل حتي تلتزم بالمبادره العربيه وتسلسل الاحداث “”انسحاب كامل من جميع الأراضي المحتله عام 67 وإقامة الدوله الفلسطينيه وعاصمتها القدس الشريف وحل عادل للاجئين كما جاءت قرارات الشرعيه الدوليه وليس شرعية ترامب !!!!قرات تعليقك عن تعليقي علي افتتاحية راي اليوم قبل يومين بخصوص الأخ خواجه فلسطين وغزه العزه وعربي اصيل انا اعتذر للاخ غزه العزه ان كنت قد خونته كما جاء في تعليقك ربما اسات التعبير اثناء لحظة غضب لكنها ليست من طباعي التخوين والاساءه

    الأخ الكريم العزيز المزروعي المحترم
    كلامك علي راسي الجهر بالمعصيه ذنبها اشد من المعصيه بالسر رغم ان كلاهما مكروه عافانا الله من ممارستها لكن ماقصدته كما جاء في ردي علي الأخ غازي الردادي سابقا هو ان زيارة نتنياهو لعمان جاءت بعد زيارة عباس الي السلطنه ومن بعده جبريل الرجوب وغيره من رجال عباس جاؤوا خلال أسبوعين عدة مرات ومن بعدها جاء نتنياهو وبصوره علنيه لمحاولة إعادة المفاوضات بين السلطه وإسرائيل وقد صرح بذلك صائب عريقات كبير المفاوضين الفاشلين !!لكن زياره علنيه او سريه فكلاهم مكروه حين تتوقف السلطه عن كل الموبقات والخطايا التي تقوم بها حينها ستجدني اكثر الناس حماسة لرفض كل اشكال التطبيع مع العدو حتي يلتزم تماما بما جاء في مبادرة السلام العربيه اشكرك اخي الكريم واعذرني عن أي تعليق لا اقصد به الاساءه لاحد !!ماجري في تونس بالأمس هو فخر وامل جديد لامتنا باذن الله

  9. الأخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية اخوية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    مقالك القويم هذا بخصو ص الواقع السوري والموقف العربي المتذبذب وخاصة سياسات النفاق التي تمارسها جامعة ابو الغيظ الاعرابية الحليجية اثار اهتمامي تساؤلكم الذي هو في غاية الاهمية :
    من سيفوز في نهاية المطاف بقلب سوريا: العرب المرتدون امرالاتراك المأزومون ؟
    والجواب الذي لم يتطرق اليه ادنى شك ان الذي سيفوزهو
    ١- سوريا العروبة والوطن !
    ٢- شعب سوريا الأبي الوفي لرئيسه !
    ٣- الرييس السوري بشار الاسد الذي يحمل اسمه بشرى الفوز والنصر
    ٤- قوي الممانعةالعربية
    ٥- قوى المقاومة الاسلامية وايران الداعمة
    ٦-الشعوب العربية المناضلة
    ٧-:القومية العربية
    ٨- الامة العربية المجيدة
    اما اكبر الخاسرين الاعراب وجامعتهم الرجعية ؟
    واود التذكير يا اني عطوان انني اصدقك القول انني قلت في تعليقي على اجتماع وزراء الخارجية
    الاعراب والمتعربين المرتزقة يوم امس اناخر ماتفكرفيه سوريا الاسد شعبا ورئيسا وحكومة هو العودة
    الى جامغة اصبحت في مزبلة التاريخ ، وقلت ان سوريا ربما تميل الى تسوية لمية مع تركيا على ان تفكر مجرد
    تفكير في العودة للتقارب مع ال سعود او دويلات تبّع الت تلبس العباءة السعودية !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. الاخ الحبيب محمود الطحان رعاه الله
    تحية مقذسية عاطرة من رحاب باب السهرة
    كلا يااخي لافرق بين من يزني علنا او يزني سرا فقد ازتكب احدي اكبر الموبقات السبع الموجبة للنار بعد الكفر والقتل ،!
    وسلطنة عمان ارتكبت اعظم خيانة وطنية شأنها شان كل من تصالح اوتعاون او اعترف باسرايئل وهي دولة اليهود اذين غضباللع عليهم ولعنهم وأعدلهم عذابا كبيرا فقذ وصفهم في القران العظيم بانهم اعداء الله ورسوله والمومنين ووصف من يواليهم من المومنين بانه منهم مصداقا لقوله في كتابه العزيز :”ىا ايها الذين امنوا لاتتولوا قوما غضب الله عليهم ومن يتولهم منكم فهو منهم ً” صدق الله العظيم
    فالاية الكريمة صريحة لم تفرق بين من يتعاون مع اليهود سواء سرا او علاناً فهو خيانة وعصيانا وتحديا لله ولرسوله وللمؤمنين
    اخي الحبيب محمود الطحان
    هذه مداخلتي فقط للتذكير فقط ،والذكرى تنفع المؤمنين الصادقين أمثالكم !
    مع بالغ حبي وتقديري
    احوكم :احمد الياسيني المقدسي

  11. قاسم
    . خصوصا في الزمن الراهن الذي يبيع فيه الكثيرون فكرهم و قوة تمييزهم و دينهم لصالح حطام الدنيا و العيش الرغيد فيها .
    ————
    بالطبع ، دون ذكر الأسماء ، أفسد نظام الخميني العديد من العرب لدرجة المساهمة، حتى وظفهم في الحرب ضد اوطانهم.

  12. الاخ الفاضل / المزروعي ،، بعد التحية والتقدير ،،
    والله يا اخي شي محير فعلا ،، والتبرير لعمان هي دعوه لكل دوله ارادت  ان تستقبل سرا لو مسؤولا اسرائليا صغيرا ، ان تترك الحياء والخجل وتستقبل  النتن ياهو بكبره وعلنا وبحجة الوساطه ،، ما دام هذا عادي جدا وليس فضيحه ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  13. الى الاخ العزيز عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    والله اني متاكد انك انسان شريف و تحب الخير للعرب و المسلمين و الانسانيه و مثل المثل الفلسطيني يقول. قلبي على والدي و قلب والدي على الحجر .

    من سيفوز بقلب سورية في نِهاية المَطاف.. العرب “المُرتدّون” أم الأتراك “المَأزومون”؟
    الفوز هو من المستفيد و هم مصانع الأسلحة الامريكا و الروسيا او في كل اختصار الرجل الأبيض
    و لا مجال الى القلوب المجال مفتوح الى القروش المال . و حياة الرجل الأبيض السعيده و غير هيك طوز في الاخرين و مليون طوز فيهم كمان ناس لا يتعلمون . و انا اقول الحقيقه و نصيحه لمن ارادها
    و من لا يردها الجواب معروف .
    مع احترامي و حبي الى الشرفاء العقلين

  14. فى هذا المقال احسست بطاقه وهاله ايجابيه كبيره لم اشعر بها فى المقالات السابقه طيلة سنوات الحرب فى سوريا . قد يكون السبب ان المقالات السابقه كانت تحوى تحليلات سياسيه لرفع معنويات جبهة المقاومه واعطائهم بعض الامل فى المستفبل بينما كانت سوريا الجريحه تحارب لتبقى حيه فى فوهة البركان . اما الان فالوضع الميدانى اختلف والوضع السياسى اختلف ومسار الطريق اختلف وبالتالى ( المقال ) اختلف …… لا ابالغ اذا قلت بان سوريا المقاومه الان اقوي من جميع الدول العربيه . لا يوجد دولة تستطيع الصمود ثمان سنوات بوجه ارهاب العالم ( العربى والغربى ) ….لا يوجد رئيس دوله يستطيع الصمود كما صمد الرئيس بشار الاسد ولو كان غيره لرايته فارا الى روسيا او ايران او حتى يتعالج فى مستشفى الامراض النفسيه بسبب ما تعرض له ولعائلته من حروب نقسيه طيلة فترة الحرب . فعلا ان مع العسر يسرا .

  15. التحالف الشيطاني التركي الإيراني القطري ثلاثي الهوى الدنيوي الجديد أستطاع أن يوصل البعض من المحترمين العرب إلى القول ب (عرب أمريكا) وربما قد يتطور الدجل فيصل بالبعض إلى قولهم (عرب إسرائيل) وهذا شيء متوقع بأن يصلوا بهم إلى حيث ما وصلوا في الموصل
    (عرب أمريكا) من وقعوا الأتفاقيات مع الكلب أوباما التي أثمرت بالربيع العربي في نهار صيفي مشرق أنتهى بدخول ليل مظلم كظلمات (د ا ع ش) ليحل السكون الفوضوي على الشعوب العربيه المخدره بالوعود السرابيه والدخانيه من الثلاثي المشئوم
    (عرب أمريكا) من صاغوا القوانين والتشريعات الظالمه التي أثمرت بقانون جاستا المدحوض
    (عرب أمريكا) من دعموا مشاريع التقسيم العرقي والديني الطائفي والجغرافي والأثنى عشري وعملوا على تغذية العداوة والبغضاء بين السنة والشيعة ليصرفوا المسلمين عن العدو الحقيقي (مع عدم الأحترام لأصحاب فكرة الأقاليم في اليمن وكذالك عدم أحترامي للمرشد الموصي والحريص على دماء ووحدة الشعب اليمني وكل العرب)
    إختصارا لهذا الكلام نقولها لمن ما يزال متشبث بوهم المشاريع الصهيونية الخاسره ومن لا يزال يعيش أمجاد الأمبراطوريات الغابره نحن لسنا (عرب أمريكا!!) ولسنا هنودها أيضا نحن أمة عربية أعزها وأكرمها وأنعم عليها الله بالإسلام رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد إبن عبد الله (الصادق الأمين) المرسل رحمة للعالمين
    نحن لسنا حاقدين أو حاسدين أو طامعين أو أنانيين ومخادعين ولسنا (شعب الله المختار) إيها الإرهابيين الكاذبين نحن نعبد إله واحد لا شريك له (الله رب العالمين) ونحن له مسلمين ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يتقبل رب العالمين منه لأنه دين كل الأنبياء والمرسلين وعباد الله المخلصين في الأولين والآخرين
    لأن الله قد حفظ (القرءان العظيم) إلى يوم القيامة ولم يتبقى لكل الناس حقيقة أخرى سواه تخرجهم من الظلمات إلى النور وتنجيهم من عذاب الجحيم..

  16. ((تتمة لتعليقي السابق الذي نشر خطا تحت اسم
    Anonymous))

    … من تدخلات الجار التركي وفي كثير من جوانبها كانت دائما تصب في مصلحة الدولة السورية ولا ننسى الدورالتركي في تحجيم المعارضة السورية واحتوائها وضبط ايقاعها وايضا تقليم اظافر الحركات الانفصالية في شرق الفرات ودفعها دفعا الى الحضن السوري والى طاولة المفاوضات السورية السورية حتى وان كانت شروط التفاوض لا تتفقد تماما مع الطرح الكردي والحلم الكردي باقامة كيان كردي مستقل هو النواة الثانية للدولة الكردية المستقبلية
    اعضاء جامعة الدول العربية فاشلون
    و مرتدون كما يقول الاستاذ عبد الباري
    وعلى الشعوب العرببة ان تستتيبهم ثلاثة ايام فان لم يتوبوا عن عيهم اقامت عليهم حد المرتد
    بان تقصيهم من الفعل العربي الجماعي المشترك واستبدال جامعتهم
    بجامعة عربية شعبية هو مجرد اقتراح
    ولعله يصبح اقتراحا عمليا لعزل هذه الجامعة الفاشلة سياسيا .

  17. في برنامج المسائية اليوم مساء في الميادين ظهر الينا مذيع تركي و كرر اسطوانة 2011 المشروخة بان الرئيس السوري قتل و شرد مليون من شعبه .. الخ من هذه الترهات العقيمة .. متى يتعظون هؤلاء ز اسيادهم الم يعلموا بان من قتل المدنيين السوريين بالهاون هم عصاباتهم الارهابية النصرة و غيرها من مشغليهم الاسرائيليين و الغرب طوال 8 سنوات .. هل مازالوا يتجاهلون تهجيرهم القسري للاجئين باغرائهم و السماح لهم بالهجرة و تاسيس مخيمات قبل الازمة ب 3 شهور بدعوى الحرص على الشعب السوري وهم يقتلوهم و يهجروهم و يرفضون الحوار مع القيادة السورية الشرعية لاستكمال مؤامرتهم المشينة .. متى يتوقفون عن هذا الهراء فقد لفظتهم الشعوب !!!!

  18. الحمد لله والشكر لله على سواعِد إخواننا في الجيش التٌركي المُسلم المِقداد والقاهِر ! إلى الأمام ..إلى الأمام .. إلى الآمام ياأرحم وألطف وأنظف رئيس شريف عرفته تركيّا في تاريخها الحاضر، نصرٌ من الله على أوسخ وأنجس عِصابه قابعه في دمشق تقتل وتحكٌم بالحديد والنّار.

  19. لا ضرورة للف و الدوران من قبل نظام اردوغان بتوصيف عصابات النصرة الارهابية بانهم معارضة سورية و ما سمي جيش وطني جيش حر وهم خونة الجيش ممن هربوا من الخدمة و تحالفوا مع الامريكان و الغرب . . اما الشعب السوري فهو مع الدولة السورية رغم تهجير البعض بالقوة و الاغراء لاستعمالهم ورقة فاشلة . ليس امام النظام التركي الا الهروب من سورية لو يعلم النتائج .

  20. دول الخليج لم تستقبل النتن ياهو لا سرا ولا علنا ، هي فقط عمان
    والامارات وقطر استقبلت فرقا رياضيه اسرائيليه علنا ، وهذا مدان وليس له عذر
    السعوديه ألغت بطوله دوليه على ارضها بسبب اسرائيل ، وانسحب فريق سعودي
    من بطوله في أوكرانيا حتى لا يقابل الفريق الاسرائيلي ،
    في عمان استقبل النتن رأس الهرم الاسرائلي وقاتل الاطفال استقبال الأبطال ،
    وأقيم له حفل راقص سهر عليه الجميع الى ما بعد صياح الديك ،،
    وزيارة رابين الى عمان قبل ربع قرن ، والتي تم تجاهلها ، هل كانت لوجود وساطه ايضا ،
    عموما السعوديه لم تستقبل اي مسؤول اسرائيلي لا سرا ولا علنا ٫ واتحدى من يأتي بدليل واحد ،
    ولو ارادت لفعلتها علنا ، ومما تخاف او تتحرج فأصحاب الارض وبعض دول الجوار لديهم
    علاقات دبلوماسيه كامله ،، لكن السعوديه لديها مبدأ ، لا علاقات قبل نيل الشعب الفلسطيني
    حقوقه المشروعه ،، !! تعليقي الاول لم ينشر ، اتمنى نشر تعليقي هذا فليس فيه تجاوز على احد ،
    تحياتي ،،

  21. هام جدا
    المتوقع ان قيادة الجيش العربي السوري واعية حيث لن تبدأ الهجوم نظاميا على العدو التركي المختبئ وراء العصابات الارهابية خونة الوطن وعملاء اسرائيل بل ان الخط الاول سيكون باطلاق رجال المقاومة السورية و العربية و الاصدقاء الدوليين بمئات الالاف كلما لزم الامر لسحق الاعداء ولكن الجيش السوري سيكون رديفا و سندا للمقاومين في المرحلة الاولى . ثانيا فان شمال شرق سورية هي ارض سورية رغم انف الاعداء وجيشها هو الجيش الوطني الشرعي وليس ما سمي جيش حر عميل للاستعمار و ارهابيي النصرة عملاء اسرائيل فهؤلاء عصابات ارهابية وليسوا جيش وطني مطلقا كما يسميهم العدو التركي كذبا . ثالثا الجيش السوري هو من يفرض الامر الواقع حتما . اما ما سمي اخوان مسلمين ممن تواصل مع بريطانيا و الغرب الاستعماري والعدو التركي فلا مكان لهم في اللجنة الدستورية ابدا و لا في سورية و لا يمثلون رقم عددي كما يحلم الترك فالشعب السوري يرفضهم و يصر على استعادة الجولان و فلسطين بالقتال وهذا مذكور بالتعديل الدستوري بكل قوة و حزم .

  22. اخي الكريم محمود الطحان المحترم
    هكذا عرفناك وعهدناك. بمواقفك المشرِّفة وأخلاقك النبيلة وبصيرتك الثاقبة والقدرة هلی تمييز الحق من الباطل في معترك الحياة هذا. فكل التحايا لك أخي.

    اخي الكريم خواجة فلسطين المحترم..
    اتمنی عليك ان تحافظ علی هدؤك الذي عهدناك به ولا تنزلق للرد علی المفلسين في السياسة والمعدومين من الأدب والأخلاق والمتصهينين الذين يسعون لجر القرَّاء الكرام الی مستنقع الفتنة المذهبية لانه مستنقع آسن قذر… لكنه المستنقع الوحيد الذي يجيدون الغوص به ويستلذون بقذارته.
    تحيتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  23. التعليق الذي يبدأ ب
    (( يذرفون دموع التماسيح )) هو تعليقي
    لا اعرف كيف نشر تحت اسم anonymous
    !!!

  24. السید عبد الباری ! سلام عليكم و رحمة الله .
    اولا اشکرکم لمواقفکم الجادة و الحازمة في مختلف القضايا الدولية و الأقليمية . خصوصا في الزمن الراهن الذي يبيع فيه الكثيرون فكرهم و قوة تمييزهم و دينهم لصالح حطام الدنيا و العيش الرغيد فيها .
    ثانيا كما تعرفون بعض القضايا يجمع الأمة بأجمعها تحت علم رائع يحصل معها الخاء و توحيد الكلمة .
    ثالثا من اهم هذه القضايا التي دعت الشعوب و المظلومين للوقوف في وجه الظالمين استشهاد الأمام الحسين سلام الله علي روحه و علي كل من بذل مهجته في سبيل اعلاء كلمة الله متأسيا به . ايها الأستاذ الكريم البارع ! كما تعرفون جيدا تقام في هذه الأيا حفلة جماهيرية عظيمه تحت عنوان ” المشاية الأربعينية ” التي تشارك فيها الملايين المملينه تقدر بأكثر من ثلاثين ميليون نسمة بهتاف واحد و تحت علم ” حب الحسين يجمعنا ” الذين يفيضون من اصقاع الأرض شيعة و سنة بل من مختلف الديانات ،
    رابعا ؛ رجايي من الأستاذ كاحد المتابعين لكم ان تكتبوا مقالا حول هذ الوضوع المهم و أثاره الأيجابية علي قضايا الأمة . نعم اكتبوا من فضلكم عن كرامة الشعب العراقي النبيل و أضافتهم و ايثارهم أخرين علي انفسهم و اطعامهم و اكرامهم في مختلف الأبعاد زوار الحسين لوجه الله . كونوا علي ثقة الأنفاقات الأربعينية كلها شعبية و ان الدول لاصلة لهم بها الا في الوجوه الحكوميه مثل الأمن و التنسيقات الأدارية الداخلية و الخارجية التي لامحيص لها و لايمكن اجرائها لأحد الا الحكومات.
    خامسا ؛ لا شك شد الرحال الي قبر ابن بنت الرسول صلي الله عليه و أله بهذا الطور و بهذا الجمع الغفير يساعد الأمة في جمع شملها و لأن تجد حلا قاطعا لمسائلها العويصة و الملتوية و الملتفة و معالجتها بأحسن الوجوه .
    و أخيرا شكرا لأمعانكم لهذا المقترح.

  25. ((يذرفون دموع التماسيح )) على ذكر التماسيح
    تمنينا لو كان هؤلاء تماسيح ..على الاقل التماسيح لا تتنازل عن حقوقها وتصطاد فرائسها غيلة هؤلاء ارانب في الحديقة الخلفية لسيد البيت الابيض وتمنينا كما انهم ادانو التدخل التركي بكل هذه الفصاحة وهذا الوضوح الذي عهدناه في بيانات الجامعة العربية ان يدينوا ايضا التدخل الايراني الفارسي والتدخل الامريكي والفرنسي والبريطاني والعربي المتصهين بذات الفصاحة التي ادانو بها التدخل التركي العثماني الاتاتوركي .
    رب ضارة نافعة والذين يهولون من التدخل التركي في شمال شرق الفرات يتاسون ويغضون الطرف عن تلك المزايا والنتائج الايجابية التي يجنيها النظام السوري والدولة السورية

  26. الى السيد خواجة فلسطين
    ” ترمب مصمم على علاقات مع ايران المسلمة
    ولكن ايران تريد علاقات شرعية حلال اخلاقية ليس مثل الدول العربية تفضل علاقات فوق السطوح ياللعار ”’
    مقتبس من تعليقك.. 9:48

    والله صدقت يا اخ خواجة ..هذا ماتريده ايران بالفعل .. علاقات شرعية حلال اخلاقية وبشروط المتعة ..وهي ان تطلق ايران نفسها عندما ينتهي دورها في تخريب كل بلاد العرب ..خدمة للمستمتع السيد ترمب ..لانها لا تنسى التاريخ .
    ولانها تبحث عن المتعة بدماء العرب.

  27. ونُسمّي الأشياء بأسمائها دون مُواربة، ونقول إنّ الدّهاء الشّامي يتقدّم على ما عداه، وخاصّةً في مُواجهة الغباء القبَليّ العربيّ ” يا لها من عبارة فارقة بين الحق و الباطل

  28. أخي الكريم آمين الدهيني المحترم..
    أشكرك على تعليقك وتعقيبك الراقي دائما وباخلاق عاليه ومعرفه واسعه..مقال زهير أندراوس علقت عليه الآن ستقراه بعد نشره وهو نفس رأيك كل التقدير والاحترام والمحبة لك أخي الكريم

  29. الأخ العزيز محمود الطحان… تحية طيبة وبعد
    اوافقك الرأي تماماً بأن سلطنة عُمان تختلف بسياساتها عن بعض الدول الخليجية التي تآمرت ونصبت العداء وسعت لتدمير هذه الأمة بدولها وشعوبها وكياناتها وتآمرت قبل كل ذلك علی حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني وسعت بكل الوسائل الممكنة الی تصفيتها والقضاء عليها.

    فسلطنة عُمان لها علاقات جيدة قائمة علی الاحترام المتبادل مع جميع جيرانها وكل الدول العربية والإسلامية وشعبها شعب مسالم ومعطاء ويكن كل المحبة لباقي الشعوب من اخوانهم العرب وهم يناصرون ويدعمون الشعب الفلسطيني وكل حركات المقاومة بكل إمكاناتهم المادية الممكنه. وهذه معلومات عن إطِّلاع ومعرفة وليست تقديرات وتخمينات.
    لكن اسمح لي يا أخي العزيز ان اختلف معك بمحاولة ايجاد التبريرات مهما كانت الظروف، لزيارة النتن ياهو الی السلطنة واستقباله وتقبيله والترحيب به. فهذا عدو الله والانسانية ومجرم الحرب وقاتل الشعوب العربية والمسلمة، لا يمكن أن يكون له مكان بيننا تحت أي ظرف من الظروف.
    وإذا كان هؤلاء الحكام يتعرضُّون لضغوط كبيرة فما عليهم إلّا التنحي وترك الشعوب تختار حكَّامها كما فعل شعب تونس الأبي عندما اختار الرئيس المتواضع المثقف النظيف لسبب واحد فقط ألا وهو نصرته لقضية الشعب الفلسطيني الشقيق ومواقفه المشرفة من الدولة اللقيطة.

    اما محمود عباس وما ادراك ما محمود عباس. بدل ان يلجأ الی سلطنة عُمان ليشكو لها الظروف القاهرة، فليته يلجأ الی التقاعد في بيته أو في مبنی الجامعة العربية مع بقية السياسيين العرب الفاشلين المتقاعدين الذين أوصلوا هذه الأمة الی ما هي عليها من ويلات ومصائب وذل ومسكنة.
    أدعوك أن تقرأ مقال لزهير اندوراس علی هذا الموقع الموقر بعنوان ” جنرال بالاستخبارات العسكريّة: عبّاس حجر الزاوية الجوهريّ في الهدوء الذي تعيشه إسرائيل منذ عام 2006… وقادة الجيش والشاباك والموساد يُشيدون به وبالأجهزة الأمنيّة التابِعة للسلطة يتناول فيه نظرة العدو الصهيوني لمحمود عباس”
    اعتقد يا أخي الكريم انك علی علم بطبيعة عمل عباس وسلطته. ولكن حين تقرأ بأن جنرالات العدو الصهيوني يتحدثون بهذا الكلام عن عباس أو عن أي زعيم عربي، تتمنی لو أنك تستطيع ارسالهم جميعا الی الجحيم بين ليلة وضحاها لأن الخيانة هي صفتهم ولا شيء غير الخيانة لشعوبهم وامتهم وقضاياها.
    تحياتي لك أخي العزيز ولكل الشرفاء والأحرار علی هذا المنبر الحر.

  30. استاذ عطوان, ما الجدوى من هذه الجامعة العربية, اذا كان الطابع القبلى هو الطابع الخاص لها. نحن نعتقد ان الغاء هذه الجامعة يشكل فائدة قصوى توفيرا للثروات المهدورة , وحفاظا على كرامة العرب

  31. إني أسميهم جماعة العرب و ليس بالجامعة ، على رأسهم السعودية و قطر ، جميعهم يتشاطرون على بعضهم البعض بمعنى يتآكلون بعضهم و يتآمرون على أشقائهم العرب مثلهم .
    ندائي ، أن يرسلوا جيوشهم الى شرق الفرات السسوري لصد الغزو التركي .
    للاسف ، جماعة العرب ، شجعان على شعوبهم و يؤتمرون بأوامر الغرب و امريكا و الصهاينة من قديــــم الزمــــان .

  32. السلام عليكم
    عزيزي (عطوان)
    لا أحد اليوم يستطيع التشكيك في ما يضمر لسورية من الحقد و الكراهية !!!
    و يتفق الجميع علي تفنيد ألعاب (دموع التماسيح) علي مآسي أرض (الشام ) كأنها رواية قد ظهرت اليوم قبل الآمس
    و السلام علي من إتبع الهدي

  33. سوريا بلا قلب … فهي ممزقة مهدمة مفككة خربتها الحروب والصراعات وتصفية الحسابات!

  34. الأخ العزيز محمود الطحان… تحية طيبة وبعد
    اوافقك الرأي تماماً بأن سلطنة عُمان تختلف بسياساتها عن بعض الدول الخليجية التي تآمرت ونصبت العداء وسعت لتدمير هذه الأمة بدولها وشعوبها وكياناتها وتآمرت قبل كل ذلك علی حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني وسعت بكل الوسائل الممكنة الی تصفيتها والقضاء عليها.

    فسلطنة عُمان لها علاقات جيدة قائمة علی الاحترام المتبادل مع جميع جيرانها وكل الدول العربية والإسلامية وشعبها شعب مسالم ومعطاء ويكن كل المحبة لباقي الشعوب من اخوانهم العرب وهم يناصرون ويدعمون الشعب الفلسطيني وكل حركات المقاومة بكل إمكاناتهم المادية الممكنه. وهذه معلومات عن إطِّلاع ومعرفة وليست تقديرات وتخمينات.
    لكن اسمح لي يا أخي العزيز ان اختلف معك بمحاولة ايجاد التبريرات مهما كانت الظروف لزيارة النتن ياهو الی السلطنة واستقباله وتقبيله والترحيب به. فهذا عدو الله والانسانية ومجرم الحرب وقاتل الشعوب العربية والمسلمة، لا يمكن أن يكون له مكان بيننا بأي ظرف من الظروف.
    وإذا كان هؤلاء الحكام يتعرضُّون لضغوط كبيرة فما عليهم إلّا التنحي وترك الشعوب تختار حكَّامها كما فعل شعب تونس الأبي عندما اختار الرئيس المتواضع المثقف النظيف لسبب واحد فقط ألا وهو نصرته لقضية الشعب الفلسطيني الشقيق ومواقفه المشرفة ضد الدولة اللقيطة.

    اما محمود عباس وما ادراك ما محمود عباس. بدل ان يلجأ الی سلطنة عُمان ليشكو لها الظروف القاهرة، فليته يلجأ الی التقاعد في بيته أو في مبنی الجامعة العربية مع بقية السياسيين العرب الفاشلين المتقاعدين الذين أوصلوا هذه الأمة الی ما هي عليها من ويلات ومصائب وذل ومسكنة.
    أدعوك أن تقرأ مقال لزهير اندوراس علی هذا الموقع الموقر بعنوان ” جنرال بالاستخبارات العسكريّة: عبّاس حجر الزاوية الجوهريّ في الهدوء الذي تعيشه إسرائيل منذ عام 2006… وقادة الجيش والشاباك والموساد يُشيدون به وبالأجهزة الأمنيّة التابِعة للسلطة يتناول فيه نظرة العدو الصهيوني لمحمود عباس”
    اعتقد يا أخي الكريم انك علی علم بطبيعة عمل عباس وسلطته. ولكن حين تقرأ بأن جنرالات العدو الصهيوني يتحدثون بهذا الكلام عن عباس أو عن أي زعيم عربي، تتمنی لو أنك تستطيع ارسالهم جميعا الی الجحيم بين ليلة وضحاها لأن الخيانة هي صفتهم ولا شيء غير الخيانة لشعوبهم وامتهم وقضاياها.
    تحياتي لك أخي العزيز ولكل الشرفاء والأحرار علی هذا المنبر الحر.

  35. القادة الأكراد فعلوا خيرًا كبيرًا وتاريخيًا لشعبهم الكردي عندما اتفقوا مع الحكومة السورية في وجه الغزو التركي، اوردغان كان يريد تهجير الأكراد جميعًا من ديارهم والى الأبد ليحل محلهم اللاجئون السوريون في تركيا. لقد فوت القادة الأكراد فرصة اوردغان وافشلوها وهذا القرار يجنب الشعب الكردي المصائب . مصائب النزوح وتوابع النزوح.

  36. كلام يطرب له القلب
    تحية للأستاذ عطوان على هذا التوصيف .. وإن كنت أجده اقل ما يستحقه الأعراب والمنافقون .. وأن أبو الغيط هو آخر من يحق له الحديث عن سورية ووحدة ترابها.
    لن نسامحهم على إراقة الدماء وتشريد الملايين وزرع الفتن بين أبناء الوطن الواحد والدين والواحد .. ولن نسامحهم على تشويه الفكر المقاوم الأمل الوحيد لاستعادة فلسطين .. ولن نسامحهم بزرع الحقد الطائفي بين أبناء الوطن الواحد. ولن نسامحهم على الانقسامات بكل دولة عربية بشراء الذمم والنفوس المريضة .. ولن نسامحهم على بذل مئات المليارات من الدولارات لتغذية الفتن والاقتتال في سورية والعراق واليمن وليبيا ولبنان وفلسطين .. لن نسامحهم على مشاريعهم لبيع فلسطين والمقدسات الإسلامية .. لن نسامحهم على تشويه الإسلام
    كيف لنا أن ننسى ؟؟

  37. كلهم متآمرون على الشعب العربي السوري . الجماعات الارهابية والجامعة العربية ومعظم الدول العربية وخصوصا دول الخليج والسعودية وحتى بعض رموز وكيانات النظام السوري والقوى الكبرى روسيا وأمريكا كلهم أيديهم ملطخة بدماء الشعب السوري .

  38. يعني المشكل كله والفرق كله في سرية أو علانية العلاقات !!!!!
    يعني أن المفسد المجاهر بفساده أفضل من المفسد المستتر!!!!
    يعني من إستقبل النتن ياهو أمام كاميرات التلفزيون وعلى البساط الاحمر و يعانقه و يبوسه أفضل ممن إستقبله ليلا و تحت جنح الظلام و دلك خوفا أو إحتراما لمشاعر الغير !!!!
    غريبة!!!!!
    مع الأسف لم اتوقع هدا الكلام !!!!!
    ربما أنا مخطئ و اتمنى دلك

  39. الانسحاب من الجامعة العربية أفضل وسيلة للرد على موقف الدول العربية المتخاذلة تجاه سورية

  40. سوريا المقاومة احثضنت المستضعفين، من فلسطينيين وعراقيين وغيرهم، وبدل شكرها على مواقفها الطيبة، ارسل اليها اعراب الخليج شبابا متطرفين ومتشددين فقتلوا الالوف وهجروا الملايين، لتأتي امريكا مدعية نصرة الاقليات المظلومين، ومحاربة الدواعش الخائبين، رغم ان حلفاءها الخليجيين هم من ساندوا ودعموا المتشددين….. واليوم يأتي اردوكان بجيشه ليزيد بلة الطين، وهو بالامس اعان المتطرفين من داعش والنصرة والقاعدة، واليوم يتباكى اردوكان من الارهابيين… يا له من نفاق، نفاق اعراب الخليج ونفاق امريكا ونفاق تركيا….

  41. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لماذا اختارت تركيا اقتحام الحدود السورية لمحاربة الأكراد شرق الفرات
    هل اسست أمريكا للدولة الكردية قبل أن تقوم أمريكا بسحب قواتها وبالتالي بدات تركيا عمليتها العسكرية
    ثم لماذا بدا التباكي العربي على سوريا وكل المصائب التي المت بها كانت باسناد ودعم عربي مشبوه؟؟؟
    الهذا القدر بلغ التخبط في بعض السياسات بين مؤيد ومعارض..
    لن تنتهي مشاكل سوريا فكلما توقفت مرحلة بدأت مرحلة أخرى وذلك لكي تبقى الذولة السورية دون استقرار وضعيفة مفككة خدمة للعدو المتربص بكم
    أين هي الوحدة العربية
    أين ميثاق الجامعة العربية
    أين أنتم من قول الله سبحانه وتعالى
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
    هل أصبح التنازع الأصل والاتفاق والاخوة من الأمور المستحيلة
    دمرتم ياويلكم.. أفغانستان والعراق وسوريا واليمن.. ونسيتم الأقصى وفلسطين
    فمن انتم؟
    الهذا القدر استحكمت العداوة بينكم عربا ومسلمين؟
    نقول والاسى يعتصر القلب والروح معا
    يا قوم أليس منكم رجل رشيد.. يقود الصف وينهي الفتنة ويحقن الدماء
    لقد تناوشت الفتن بعض بلاد العرب دونما وازع من دين او ضمير او اخوه..
    عودوا إلى رشدكم وتذكروا قول من قال
    لقد اكلت يوم اكل الثور الأبيض…

    تحياتي

  42. انه زمن بشاءر الانتصارات والثورات المضادة إلى انكسار فقد استيقظت تونس والحبل على الجرار في غيرها. وانهزم مشروع الدولة الكردية كظهير خلفي لإسرائيل وكسوط غربي لجيرانهم. وانهزمت الاعرابية الداعشية وافلت إلى غير رجعة اسطوانة الطائفية البغيضة. انني على ثقة أن العرب لم يعودوا لينساقوا وراء الشعارات الخلابة في مضيهم نحو مستقبل مشرق فقد انكشف كل المستور والذين ظنوا أن عباءة إسرائيل تحميهم باتوا يتحسسون رؤوسهم ويتلمسون الحماية شرقا وغربا. كل التحية للجيش العربي السوري وبيرقه الخفاق.

  43. كله كوم و”الأمن القومي العربي” كوم يعني فلسطين وسوريا واليمن وليبيا والصومال مايحدث في تلك البلدان هو عيد هالوين مثلا بعدين سؤالي تواجد فرقة سبيستناز الروسيه وشركات عسكريه روسيه (مجموعة فاغنر – الفيلق السلافي) وتواجد قطاعات من الجيش الأمريكي والجيش البريطاني والجيش الفرنسي والجيش الألماني كل هؤلاء في سوريا القواعد العسكريه الأمريكيه والبريطانيه والفرنسيع والإستراليه في الخليج لاتضر بالأمن القومي العربي تواجد قوى عسكريه من إيطاليا وفرنسا وشركات عسكريه روسيه في ليبيا هذا لايضر بالأمن القومي العربي بإختصار شديد تركيا تريد شريط الشمال الشرقي الفراتي 460كيلو وعمق 30كيلو هذا سيفيد الجميع وسيمنع الإنفصاليين من تهديد وحدة تركيا وسوريا كل المنظمات الإنفصاليه (الحمايه الذاتيه – حماية المرأه – حماية الشعب – الأسايش – الشرطه السريانيه – خابور – المجلس السرياني – تابور الحريه) كل هذه المنظمات تتعامل مع أجهزة إستخبرات اليهود ومع بعض الأنظمه العربيه أيضا هناك تقارير تتحدث عن وجود ضباط إستخبرات ومستشارين عسكريين في شمال سوريا من دول اليونان وقبرص وأرمينيا والسعوديه والإمارات وهذه الدول على عداء مع تركيا وتسعى لإستهدافها لذا هذه الحمله ستفيد الجميع وأيضا طالما حملة نبع السلام أزعجت الكيان اليهودي والأنظمه العربيه المتهوده والغرب الأوربي وبعض نواب الكونغرس الموالون للماسونيه فهي في طريقها الصحيحه وهي تمت بإتفاق جنتل مان بين أنقره وطهران وموسكو وبضوء أخضر من ترمب والبنتاغون الأمريكيه تحياتي

  44. الاخوه الكرام الذين عقبوا علي تعليقي “”تحياتي وتقديري لكم وبعد
    بالنسبه لزيارة نتنياهو للسلطنه جاءت بصوره علنيه تم بثها من التلفزيون العماني الرسمي بمعني ان أي علاقه تتم بالعلن ولا شيء تحت الطاوله كما هو حال البعض !!!قبل الزياره كان محمود عباس في السلطنه يطلب وساطتها وتدخلها بعد ان تخلي الجميع عن الاهتمام بالقضيه وهذا ماقاله صائب عريقات في الأردن بعد اللغط الذي حصل اثر هذه الزياره !!!!
    هناك فرق كبير بين ان تكون العلاقات علنيه وبوضوح وبين ان تكون في السر وخلف غرف مغلقه لا يعلم بها احد بل نفاجأ بانها سياسة تحالف قويه واقوي بكثير مما هي عليه العلاقات العلنيه وقد ظهر للجميع صحة مااقوله “”” سياسة عمان واضحه للجميع ولا تتم بسياسة ردة الفعل كما حصل مع مقاطعة مصر ومقاطعة ايران ومقاطعة قطر والحرب في اليمن وليبيا وسوريا وغيرها والدليل انها الوحيده المؤهله للعب دور الوسيط النزيه في كل الصراعات الدائره في منطقتنا !!!باستثناء ان تكون علي مسافه واحده فيما بين الفلسطينيين والإسرائيليين الواجب العربي يحتم عليها ان تكون بجانب الحق العربي وهذا هو راي جميع العمانيين

  45. لاامان للجامعه العربیه ،عندما دخل الامریکان الی الاراضی السوریه لم یعترضوا وبارکواذلک وبلأخص الدول الخلیجیه ، اعتراضهم ما هو الّا بسبب خلاف السعودیه مع ترکیا لقضیة خاشقجی ،قطر ایدت العملیه العسکریه ،لانها مع ترکیا حبایب ،ولکن النصر لسوریه العروبه ولا تنتظر شجب وادانه من جامعه تصاغ قراراتها فی امریکا وتکتب فی السعودیه وتبلّغ علی لسان عملاءالصهاینه

  46. قصدك الدهاء الاسدي العلوي الطائفي في استعمال كل الطرق و السبل في ابادة شعبه المسكين و بنفس الوقت اقناعك و اقناع البعض علي ان هذا النظام هو راس المقاومه و الممانعه. سوف ياتي اليوم الي ان تكشف حقيقة هذا النظام الاسدي القاتل و الايام بيننا

  47. الدمية الكردية لإسرائيل تعاد للدمية الاسدية في يد اسراءيل بعد خروج امريكا و دخول تركيا و الجيش العربي السوري الحر شمال سورية، الخطر الحقيقي على اسراءيل.
    الأشياء باسمائها هو ان الخبث اليهودي ورط الحمق اللاذقي مع الغباء القبلي العربي و الجلف الإيراني و الطمع الكردي و البلطجي الروسي و الكابوي الأمريكي على تدمير سورية و الشعب السوري و الكل يبقى في مكانه كما بدء و لكن بخسائر هاءلة في الدماء و الأنفس و البلاد و الثروات. و لكن صدقت، الدهاء الشامي الأصيل مع التوفيق الالهي ان شاء الله سيخرج من هذه الأزمة هو المنصور على الجمع.

  48. هناك مثل لبناني يقول الخياط اللبناني يقص ثم يقيس وأما السوري فيقيس ثم يقص. لم يستطع انصاف الرجال وهو الوصف الذي أطلقه الرئيس بشار عقب حرب تموز 2006 لعرب الانكسار أن يدفعونه الثمن على قوله واليوم هم يستنجدون عودة سوريا لتغطي عوراتهم المكشوفة أمام شعوبهم. العودة هي لعرب الانكسار ولا بد من ثمن للتاءبين الذين حرقوا قلب العروبة فسوريا هي موطن العروبة وإليها الحجيج.

  49. للاخوه الكرام الذين علقوا معترضين علي تعليقي عن سياسة السلطنه من جميع القضايا أقول لهم
    سلطنة عمان استقبلت نتنياهو في العلن واعلنتها صوت وصوره علي تلفزيون السلطنه الرسمي لأنها لا تخفي وراءها شيئا من وراء الزياره التي قام بها نتنياهو بناء علي طلب رئيس السلطة الفلسطينية عباس للقيام بوساطه عمانيه ربما تؤدي إلى تحريك الجمود الذي أصاب القضيه…
    أما ماظهر من علاقات خفيه بين بعض الدول العربية وإسرائيل العلاقات السريه هي المخيفه فعلا لأنها لو كانت للخير لكانت علنيه وليس تحت الطاولة..جميع العلاقات السريه هي الأخطر والمحرمه شرعا كعلاقات الزني لا يمكن القيام بها بصوره علنيه لأنها محرمه ونتائجها كارثيه وعقابها عذاب وخزي..
    الفرق كبير جدآ بين إستقبال السلطنه بصوره علنيه وبين علاقات تحت الطاولة كنوع من التآمر علي القضيه…مع تحياتي وتقديري واحترامي للجميع

  50. السيد محمود الطحان يا رعاك الله
    لا تلتفت لبعض المعلقين فهم لا يعلمون مثلما انت تعلم
    بعضهم يستشيط غيضا اذا ذكرت عمان بالخير
    عُمان شهادتاً من رسول الله لو انك اتيت اهلها ما سبوك ولا ضربوك . هم دائماً للخير والسلام يهتفون قيادتاً وشعباً ولكن مثلما قلت لك (بعض المعلقين )هم لا يعلمون هداهم واصلح بالهم

    وبالمناسبه هنيئا لسوريا الحبيبه
    هنيئاً للسيد الدكتور بشار الاسد والجيش العربي السوري
    والشعب السوري المناضل على هذا الانتصار العظيم .
    نعم ثمان سنوات من الحروب الطاحنه وما زال هذا الجيش العربي متماسكاً صلباً لا يهاب الموت بل متشوق لرؤيته
    والاهم من ذالك ان الهدف الرئيسي لهذا الجيش لم ينحرف الا وهو اعتبار الاحتلال الصهيوني هو العدو الاكبر للامة جميعا.

  51. بعض المعلقين و كانهم جاؤوا من المريخ …..يجب أن يستوعب هؤلاء الاتي :

    سوريا و دول الممانعة (أي الدول التي وقفت ضد أمريكا و ضد التطبيع مع الصهاينة) تعرضت لأكبر حملة “صليبية” عبر حرب متعددة الابعاد :عسكرية و اعلامية و ايديولوجية و …..حملة كلفت التريليونات كان هدفها القضاء على عصب محور المقاومة و ظهرها اما بالتحويل الى زريبة موالاة المشروع الصهيوأطلسي أو التفتيت الى كيانات بيرنارلويسية ….لكنها صمدت و اعتمدت الصبر الاستراتيجي لتحقق أعظم انتصار عرفه التاريخ …و سيدرس في المستقبل القريب ….
    لا يهمني دباب المهزومين فالواقع يرد على سفاهاتهم ….و لكن بعض المعلقين يلجون مغامرة التحليل دون العودة لارشيف أحداث العشر سنوات الفائتة و كان القضية بنت اللحظة..

  52. الى البروفسور المصري الامريكي
    نعم ترامب مصمم على علاقات مع ايران المسلمه
    و لكن ايران تريد علاقات شرعيه حلال أخلاقية ليس مثل الدول العربيه تفضل علاقات فوق السطوح يا للعار

  53. اشكر الدولة السورية التي بفضل صمودها الفكري والدهائي و العسكري والتحالفات العميقة الصلبة…اعطت هامش مناورة لجميع الدول العربية فما حصل في السودان الجزائر تونس اليمن مصر مؤخرا ماكان ليحدث لولا انشغال القوى العظمى بالشأم وتركيا وايران…اصبح جليا و واضح للعيان ان قلب العالم هي سورية…اردوغان ذكي جدا وسيحقق ما يريد ولكن بموافقة بشار والقيادة السورية…

  54. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،،
    عمان الدوله الخليجيه والعربيه الوحيده التي لم تقطع علاقاتها مع السادات بعد اتفاقية كامب ديفيد ،
    وعمان الدوله الخليجيه الوحيده التي استقبلت النتن ياهو قبل اشهر وحظي وقتها باستقبال عظيم ، واستقبلت رابين قبل ربع قرن وفي هذه الزياره اطلق رابين على السلطان لقب اشجع رجل عربي ،، عمان دائما على الحياد حتى في الوساطه بين الفلسطينين واسرائيل يقول السيد بن علوي نحن على مسافه واحده بين الطرفين ،،
    تحياتي وتقديري

  55. مستشار الرئيس التركي ياسين اقطاي يقول انه وجيشه لن يسمحوا بدخول الجيش السوري الى شمال شرق الفرات ،لاحول ولاقوة الا بالله بلادنا اصبحت صدقة علينا :يعني منتهى الصلف والعجرفة والوقاحة التي لانظير لها

  56. الى السيد محمد الطحان . عُمان الدوله الخليجيه الوحيدة وعلى المكشوف التي استقبلت النتن ياهو وعلى رؤوس الأشهاد، فلذلك دعنا من التبريرات التي نقراها من بعض من التعليقات، فكلهم في الصهينه بدوا

  57. كما توقعنا، وكما يحدث دائما ها هي الإمبراطورية تترك تابعيها العميان في المستنقع وتولّي هاربة في أول اختبار حقيقي لها ولقواتها. سورية هي المنتصرة منذ بدء العدوان الثمانيني ضدها وإرسال عشرات آلاف التكفيريين المتوحشين لغزوها وتدميرها كما فعل هولاكو ببغداد.
    خاب الجميع بما في ذلك الأكراد الذين قدموا مصلحتهم الإثنية على مصالح الوطن، وانتصر الجيش العربي السوري الذي يعود ثانية مظفرا إلى الشمال السوري ويدخل منبج الليلة بطلب من الكرد أنفسهم رغم أنف المعتدين والحاقدين والمتربصين والمتعاونين مع العدو الوطني.
    نرجو أن يكون الكرد السوريين قد تعلموا الدرس من تجربتهم الخاصة بعد أن رمتهم الإمبراطورية الإمبريالية للذئب التركي دون أي اعتبار سياسي أو إنساني لأن الدخول في معركة مع تركيا ليس من مصلحة الأمريكان، أن يكون قد راكموا خبرات وطنية وسياسة جديدة عبر هذه التجربة لأنهم رفضوا أن يتعلموا من تجارب الشعب الفيتنامي في جنوب فيتنام، وشاه إيران وحسني مبارك وزين العابدين بن علي وغيرهم في أمريكا اللاتينية ومناطق أخرى من العالم.

  58. الجامعة العربية ليست صانعة قرار ولا حتى مشاركة فيه القرار تتخذه الدول الكبرى صاحبة الفيتو في مجلس الأمن والجامعة العربية لن تكون إلا صدى لهذه الدعوات.

    أن الجامعة العربية تخضع للسيطرة المصرية والمال السعودي ولا أعتقد أن الجامعة العربية يمكنها تقديم شيء في ظل ضعفها وتشتت أعضائها فضلا عن تدخلات الدول الكبرى فيها.

  59. لعبة شيطنة الاخر.. يروى ان احد الاشخاص انتبه لسوء اعماله واراد اعلان توبته على يد جل صالح واستحسن الرجل الصالح توبة هذا الرجل ودعى الله له الهدايه ومرت الايام وعاد الرجل الذي سبق واعلن توبته الى الرجل الصالح وكرر على مسامعه انه يريد التوبه حيث لم يستطيع التوبه وكرر افعاله واعاد الرجل الصالح حديثه له ان ابواب التوبه مفتوحه ودعى له بالصلاح وللاسف اتضح ان هذا الرجل اخذ يكرر زيارته الى الرجل الصالح لنفس السبب في عدم جدية التوبه فقال له الرجل الصالح للاسف اصبحت شيطان وليس لي القدره للسير معك في هذا الطريق .. ونُسمّي الأشياء بأسمائها دون مُواربة كما يقول ابو الغيط الذي أراد تهشيم عظام الشعب الفلسطيني عندما كان وزير خارجية قلعة العروبه مصر .. نقول انهم هذه الدول الخليجيه التي تلعب في شيطنة السياسه لصالح الغير لحفظ كرسي الحكم لقد استهلكتم وافرغتم التوبه واصبح الشيطان رفيقكم..

  60. العاقبة للمتقين و النصر للمقاومة الاسلامية انشاالله

  61. دعونا نختم هذا المقال باستعادة عبارة السيّد أبو الغيط المأثورة، ونُسمّي الأشياء بأسمائها دون مُواربة، ونقول إنّ الدّهاء الشّامي يتقدّم على ما عداه، وخاصّةً في مُواجهة الغباء القبَليّ العربيّ، ويُحقّق المكاسب، الواحد تِلو الآخر، والمعركة القادمة والوشيكة ستَكون في إدلب التي ستعود كامِلةً للسيادة السوريّة وقَريبًا جدًّا.. والأيّام بيننا.
    نعم .
    استاذ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والسلام
    عندي سؤال متى نحن الفلسطينية سوف نخروج من هذه الجامعة العربية و نطلقها في الثلاثا و بدون رجعه
    و السبب الزوجة تقيم علاقات غير شرعية
    ارجو النشر

  62. خلصونا من الذبذبه ياعرب. تآمرتم علي سوريا وشردتم الملايين من اهلها مثل ما فعلتم مع العراق. كم ملايين من العرب شردوا خلال العشرين سنه الماضيه والسوريين كانوا آخر ضحايا تآمركم واستغلال جامعة الدول العربيه لتنفيذ مآرب خارجيه تحت تغطيه عربيه استفحل في عالمكم الغوغائي المشتت. زعلكم من تركيا الآن ليس بسبب تقدمها في سوريا وهذا لم يكن سيحدث لولا كان تآمركم على سوريا وحكومتها. اذا كنتم فعلا ترغبون في تحقيق العداله والاستقرار في سوريا لكان التدخل عربي من البدايه. لم تنزعجوا عندما تدخلت الولايات المتحده واحتلت اجزاء من سوريه من غير ان يطلب منها ذلك. لم يزعجكم ان الاكراد السوريين اردوا ان يقتطعو جزء من سوريا لانشاء دوله متقاربه مع اسرائيل. ان آخر من له الحق في ذرف دموع التماسيح على التدخل التركي هي الجامعه العربيه ومراكز القوى المنافقه فيهاوهي حكومات الخليج ومصر وكل الدول المنافقه اللتي صوتت على عزل سوريا من محيطها العربي باسم تحقيق الديمقراطيه اللتي يفتقدونها في دولهم. من كان يدري ان صمود النظام السوري هذه المده امام الهجوم والتقطيع الجغرافي والعرقي ادى الى تفكك القوى المتآمره عليه. مصر اصابتها مصيبة السيسي والعسكر واهلها الكرام يرزحون تحت هذا الحكم العشوائي المهين. السعوديه وقطر على شفا الحرب الحدوديه والامارات وقعت في المستنقع اليمني وانسحبت حكومتها بعد مغامره خاسره. لا اريد ان تتدخل تركيا عسكريا في اراض عربيه ولكنها أكثر امانا للعرب من كل الدول الخارجيه الاخرى ولو وقف العرب وقفه أمينه مع سوريا لما كنا في هذا الوضع اللذي نحن عليه الآن وقد حصدت جامعة الخراب العربيه ما زرعت.

  63. على ما يبدو
    هناك اتفاق روسي أمريكي لا تزال أمريكا من الشجره وحفظ ماء وجهها.
    انسحاب الاكراد دخول قوات الجيش العربي السوري وأقامه الشريط على حدود تركيا إرضاء للسيد اوردوغان الاتاتوركي
    وهذا لا يروق لبعض الإعراب الذين لا يزالون يريدون تدمير سوريا وتسليمها للدواعش والاخوان ومن ثم لإسرائيل .

  64. الف تحيةمن العراق لسوريا العربية الابية الصامدة القوية … لشعبها وقيادتها والى جبل قاسيون ونهر بردى

  65. سوريا هي جائزة السوريين الشرفاء الذين دافعوا عنها من هجمات المغول والتتر والايغور والتركمان، وليس لأحد اخر.

  66. عجلة التاريخ تدور ولا ترحم أحدا وها نحن نراها بالعين المجردة. والكل يتحمل عاقبة أفعاله
    ونظرا للفعاليات الإنتخابية لدى الإخوة التونسيين نستشهد بأحد أمثالهم الشعبية الرائعة :” ما يدوم في الواد كان حجرو”. أي لا يصح في نهاية المطاف إلا ما بني على أساس سليم.

  67. أتمني علي أستاذنا الكبير ابو خالد أن يفصل بين الدول الخليجية وبين سلطنة عمان لأن السلطنه كعادتها لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا ولم تغلق السفاره السوريه في مسقط رغم أنها عضو رئيسي في مجلس التعاون الخليجي..بل هي من دعت لتأسيس مجلس التعاون الخليجي..لكن سياستها لم تشارك أبدا في أي قطرة دم واحده بكافة النزاعات التي تخوضها بعض الدول الخليجية سواء في اليمن وليبيا وسوريا وغيرها من بلاد الربيع العربي الدامي..هذا للتنويه فقط
    أما عودة سوريا إلي الجامعه العربيه الأشرف للأخوة السوريين عدم العوده لجامعه تنتظر قراراتها من واشنطن وليس من المتقاعدين من الخارجيه المصريه..
    تركيا ساهمت بشكل كبير في المعاناه السوريه بل كانت يدها هي العليا بكل ما جري خلال السنوات الماضية بدعمها الإرهابيين والمرتزقة (مايسمي المعارضة)عملاء الخارج سواء أمريكا أو اسرائيل أو دول إقليمية

  68. تدميروتفكيك وخراب الدول العربية،كان بدعم مالي وخيانة الدول العربية ،لكن عواقب هده المآمرات الخليجية هي قتل وتشريد آلاف الأبرياء٠ فسوريا ما هي إلا جزء من المخطط الإمبريالي الجديد،الذي بدأ بالعراق.ثم ليبيا فالغرب لايهمه نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان،فهو خطاب موجه للسدج والمغفلين٠الغرب يدافع عن مصالحه الإقتصادية ،فهو يخاف ويحترم القوي أما الجبناء كالأنضمة العربية فهي محتقرة ومذلة من طرف هذاالغرب الذي تسبح بحمده كل صباح ومساء٠

  69. ما هي القضيه العربيه المشتركه التي ستنسق من أجلها الجامعه العربيه المزعومه ؟
    فلسطين ؟ ونصف العرب في حاله سلام رسمي أوغير رسمي مع أسرائيل و يتفرجون علي قصف غزه وحصارها يوم بعد يوم؟
    سوريا ؟و نصف العرب أرسلوا الارهابيين والمال والسلاح لتدميرها ؟
    العراق؟ ونصف العرب مولوا وفتحوا أرضهم وسمائهم ومائهم لتدميرها و أعطائها بالجمله والقطاعي لامريكا ومن بعدها ايران
    ليبيا؟ النظام االاخواني الوحيد المتبقي من نفايه الربيع العربي المدعوم من ناتو وتركيا وقطر ؟
    سد النهضه وبعض الدول تمول هذا المشروع لتعطيش مصر وعقابها لافشال مشروع الربيع العربي الاخواني؟
    اليمن؟ بين حرب تحرير من ميليشيات أيران الحوثيه ومنع موطئ لايران في الدزيره العربيه أو فرض الهيمنه السعوديه علي جارتها الجنوبيه الفقيره

    الجامعه العربيه ستظل اسم بلا معني لان الدول العربيه منقسمه في ثلاث محاور ذوي توجهات أيديولوجيه واستراتيجيه متضاده.
    1) أسرائيل وفلسطين بين معاهدات سلام و تطبيع رسمي أو غير رسمي وبين رفض مقاومه
    2) أيران بين أعتبارها دوله فارسيه تحاول فرض الهيمنه الشيعيه علي العواصم العربيه وحليف خفي لاسرائيل (صديقتهم الخفيه) وبين صديق حميم يساهم بالمال والدم والتكنولوجيا في مقاومه الهيمنه الاسرائيليه الامريكيه.
    3) لاسلام السني السياسي (الاخوان والجهاديين) تدفع بها قطر و من ورائها تركيا علي أنها الأراده الديموقراطيه للشعوب العربيه أو حصان طراوده للسلطان العثماني

    بدون رؤيه *مشتركه* *مستقله* *نابعه من الشعوب العربيه* وليس من ألانظمه أو القيادات الكاريزميه (مثل ناصر أوصدام أو نصرالله) فأن المشروع العربي سيظل محلك سر.

    أظن أن رؤيه *تحرير فلسطين* ستظل الرؤيه *الوحيده* القادره علي جمع العرب . مع الشكر ومعذره للاطاله.

  70. لكن ياأستاذ عطوان لماذا كان ذالك ممكن بالعراق بحجة الصناعة له لسلاح النووي النظام البعثي قائدهم صدام الديكتاتورية كما إتهماه المحكومين من البلد وغيرهم من الخارج سواد العرب أو الغرب أو الخرفان و تأمرهم مع بعض وتحالفهم والدعم ولو بالكلمة المشجعة لإسقاط النظام حينها ومن لم يكون أراد التدخل أقل التقدير كان عليه الصمت والمحايدة أو التأييد لديكتاتورية النظام البعثي وهذا لم يكون ممكن بسوريا لديموقراطية نظامه العلوي وتأييد شعبه له ومقاومة وجهاد حتى أبطال الساسة ونظام الحاكم من عدم تفكيك و تقسيم الوطن والشعب خلفه بالميدان ورجال الدين والعلماء و الإعلاميين والناشطين و حتى المعارضين كلهم وقفوا ضذ الغزو الخارجي ووطنية وأخلاقي ومستوى العالي لشعب بالإيمان والدين الصدق هم الأسباب و كذالك وصول الدول العربية الإسلامية وغيرهم بالمنطقة أن الوقوف مع الخارج والمحتلين لنتيجة وبعد درس وتحقيق الموضوع من جديد والبحث فيه أنهم أخطاؤوا وندموا على تلك الخطوات ويريدون تصحيح وتصليح وإنقاذ ماء الوجه ما كانوا سبب في ذالك المشاركة و الإعتذار لسوريا دولة قمة العدالة والمساواة مثال ونموذج لعالم ماله علاقة بموضوع الديموقراطية و حقوق الإنسان لا تفرق بين أبيض وأسود أو في الديانات والمذهبيات والقوميات و الطوائف والتقدم والعلم والصناعة والإنتاج والحضارة لديها؟

  71. لماذا لا يجرؤ حزب pkk على العمل في أوساط أكراد إيران ؟ بينما ينشط في تركيا و سوريا ؟؟؟ تركيا لم تهاجم الأراضي السورية و انما هاجمت أراض المجموعات الكردية التي انشقت و انفصلت عن الأراضي السورية و شكلت دولة كردية بدعم أميركي و غربي ،، و ما اسباب تخلي ترمب عنهم و سحب الجنود الاميركان ؟

  72. دعونا نختم هذا المقال باستعادة عبارة السيّد أبو الغيط المأثورة، ونُسمّي الأشياء بأسمائها دون مُواربة، ونقول إنّ الدّهاء الشّامي يتقدّم على ما عداه، وخاصّةً في مُواجهة الغباء القبَليّ العربيّ، ويُحقّق المكاسب، الواحد تِلو الآخر، والمعركة القادمة.

  73. ادلب ستكون عبى على سوريا في هده الاثناء لن تعود ادلب او لن تعيدها سوريا الا بعد ان تتتعافى سوريا حيدا لانها محافظه قليلة الموارد ويسكنها الان تلات ملايين سوري

  74. على سيرة الدهاء الشامي و الغباء القبلي العربي رغم أني أجل القبائل و العربية منها على وجه التحديد عن كل شان و لكن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم أمرنا بأن ندع العصبية و القبلية فهي منتنة. و لكنه صلى الله عليه و سلم كان أوصل الناس رحما.
    كنت أقرأ مع أصدقاء لي في مدينة أوكسفورد مذكرات لورانس العرب في كتابه أعمدة الحكمة السبعة و هو نصائح موجهة للمخابرات البريطانية في كيفية التعامل مع العرب.
    الكتاب ينقط حقدا و كرها لكل ما هو عربي و بعد أن أوفى ما بجعبته من ذم للعرب قال في آخر الكلام أن هذه النصائح لا تشمل السوريين فالسوريون لهم طريقة تعامل مختلفة تحتاج فصولا أخرى.

  75. وكشف خان في الوقت نفسه، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب منه “التوسط للتحضير لإجراء حوار بين إيران والولايات المتحدة الأميركية” في إشارة إلى أن الهدف من الزيارة ليس فقط التوسط بين طهران والرياض.Trump has to make a deal with Iran otherwise the Iranian will bring the future superpower China to the straight of Hurmuz and the middle East. It is a part of all time war between USA and China.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here