من دس السُم لعرفات؟ عباس ام دحلان؟ ام الاثنان.. انه غسيل قذر نخجل منه ونعتذر للعرب جميعا لاننا لم نستطع مداراة السفهاء منا

 atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

امر مؤسف ان يتم اختزال القضية الفلسطينية هذه الايام في الحرب المخجلة المستعرة حاليا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس و”خصمه” العقيد محمد دحلان حيث يتبارى الرجلان في “فضح” بعضهما البعض على الملأ، وتقديم الادلة والبراهين على تورط كل منهما في جريمة اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات، ودس السم له تلميحا او تصريحا.

نشعر بالخجل ونحن نتابع مسلسل الاتهامات بالفساد ونهب عرق الفقراء والكادحين، والقتل للمناضلين والمجاهدين، والعمالة للاسرائيليين، والتآمر على قيادات المقاومة، وتسهيل عمليات تصفيتها من قبل العدو الاسرائيلي.

اصبح الفلسطينيون “اضحوكة” في نظر الكثير من الاشقاء العرب الذين تابعوا هذا المسلسل المقرف وفصوله بالصوت والصورة على لسان بطليه، فهل من اجل قيادات كهذه استشهد آلاف العرب، وخاضوا معارك طاحنة ضد اسرائيل، وخسروا اراضيهم وارواحهم وثروات بلادهم التي جرى توظيفها، كليا او جزئيا في معارك الشرف والكرامة؟

لا نعرف كيف يهبط السيد محمود عباس احد القادة التاريخيين لحركة “فتح” الى هذا المستوى المتدني، ويخصص اكثر من ساعة كاملة للحديث عن خصومته مع السيد دحلان وسرد ادلة ادانته بقتل عرفات، ثم من هو دحلان هذا حتى يكون خصما له؟ وكيف تقبل حركة “فتح” المليئة بالشرفاء بهذه الفضيحة وتسمح بها وتصمت عنها؟ ولماذا يذكر كل هذه الحقائق الآن وبعد تسع سنوات من اغتيال عرفات.

***

اليس من العيب، ان يبريء فلسطينيون اسرائيل من هذه التهمة المثبته عليها من قبل مختبرات عالمية قالت ان لا احد في العالم يملك هذا النوع من السموم المستخدمة في قتل الشهيد غيرها ودولتان اخريان هما الولايات  المتحدة الامريكية وروسيا.

اليس من العار ان ننشغل بالادوات ونترك المجرم الحقيقي الذي وجههم وزودهم بالسم، وقال لهذه الادوات اذهبوا واقتلوا زعيمكم الذي استشهد لانه رفض التنازل عن القدس وحق العودة وكل الثوابت الوطنية وفضل ان يموت شهيدا محاصرا.

سجل العقيد محمد دحلان معروف ويعرف تفاصيله كل مواطن فلسطيني، ولكن الم يكن دحلان هو الحليف والداعم للسيد عباس، الم يتآمر الرجلان سويا للاطاحة به، وسحب كل صلاحياته، وقطع الاموال عنه، والتنسيق مع الامريكيين والاسرائيليين لتهميشه لانه ليس شريكا صالحا في عملية السلام لانه، اي عرفات، ارتكب اثم تفجير الانتفاضة الثانية المسلحة، ورفض ان يوقع صك التنازل عن قيمه وقضيته في مؤتمر كامب ديفيد؟

بعد الاستماع الى هذه الاتهامات المتبادلة بين عباس ودحلان حول دس السم للمرحوم عرفات سيشعر الاسرائيليون حتما بالنشوة والانتصار، وسيمدون لسانهم للعالم باسره، ولكل مراكز البحوث السويسرية، التي اشارت باصابع الاتهام اليهم فقد تحولوا الى حملان وديعة امام الذئاب الفلسطينية الكاسرة التي تمزق بعضها بعضا امام الملأ.

شخصيا لا اعرف كيف اخفي وجهي خجلا وانا الذي ظهرت في احد البرامج المشهورة في التلفزيون البريطاني “بي بي سي” ويحمل اسم Dateline  مؤكدا ان اسرائيل هي التي قتلت عرفات، فتصدى لي كاتب يهودي بريطاني مشهور، وقال الم يكن لعرفات بعض الخصوم الفلسطينيين الذين كانوا يريدون التخلص منه في ظل صراعاتهم على خلافته.

اجبته بنعم، ولكني قلت له، من اين سيأتي هؤلاء الخصوم بسم “البولونيوم” الاشعاعي الذري؟ هل سيحضرونه في مفاعلاتهم النووية الضخمة والمتقدمة في مخيمات غزة الفقيرة البائسة، ام في مخيم بلاطة المتهالك في نابلس؟ ام مخيم الدهيشة في بيت لحم القريب من رام الله؟

***

مسكين هذا الشعب الفلسطيني الذي قدم آلاف الشهداء، ووثق بهكذا قيادات، وقدم لهم ابناءه اعتقادا منه انهم الشرفاء الذين سيقودنه الى النصر واستعادة حقوقه المغتصبة.

كنت اود ان اختم هذه المقالة بالمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق فلسطينية للتحقيق في هذه الجريمة، ولكني تراجعت، لان لا حاجة لمثل هذه اللجنة، فالطرفان مدينان لبعضهما البعض بطريقة او باخرى ويقدمان الادلة، ثم مِن مَن نطالب بتشكيل هذه اللجنة، ومن سيكون الاعضاء فيها، ومن سيتولى رئاستها؟ رجالات السلطة ام قضاتها؟ ام اعضاء لجنتها المركزية الذين صمتوا عن كل هذه الجرائم طوال السنوات الماضية، واخفوا الادلة والبراهين، خوفا على امتيازاتهم، وتمسكا بمناصبهم والقابهم.

هذه السلطة التي لم تحقق مطلقا بظروف استشهاد قائدها التاريخي المؤسس، ومنعت، بل وهددت، كل من يقترب من هذه القضية بالعقاب الشديد، لانها تعرف جيدا من هو القاتل ومن هم الادوات.

نعتذر لجميع الاخوة العرب عن السفهاء وافعالهم، ونقول لهم اننا فشلنا ولم نستطع مداراتهم، او معاقبتهم على جرائمهم وافعالهم، ولكننا نؤكد ان الشعب الفلسطيني بريء منهم ومن افعالهم، فهذا الشعب النقي المناضل الصابر الذي لم يبخل على امته وقضيته ودمه، هو عنوان الشرف والكرامة بشهدائه واسراه ومجاهديه.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

80 تعليقات

  1. القاتل بكل تاكيد هو اسرائيل ولكن الاداة ربما تكون فلسطينية فشعبنا مثل كل شعوب الارض فيه الوطني الشريف وفيه العميل الخائن

  2. دحلان يطالب بلجنة تحقيق يترأسها عمرو موسى ( ! ) . . لجنة التحقيق في قتل الجامعة العربية من يترأسها ؟ ” كولومبو ” ؟ ! .

  3. الواجب علينا جميعا كعرب ومسلمين الإعتذار من الشعب الفلسطيني على أن تركناه يعاني وحده ويبكي وطنه ووطننا وحده وبعد كل هذا لم نرحمه وفرّطنا في قضيته بتركه ألعوبة بين قادة معتوهين بعضهم خائن وآخر متاجر وآخر مقامر ……….لكم الله يا أيها المرابطون على ثغور الأمة في جهادكم وصبركم ولنا الله في تقصيرنا وخذلاننا لكم .

  4. حقدك على عباس ودحلان وغيرهم لا يعطيك الحق مطلقا أن تنادي بتسليم الوطن ” لفارسك الهاشمي” الذي لن يأتي أبدا طالما لفلسطين فرسانها.

  5. لقد قلتها لك سابقاً يأخ عبدالباري بأن مشكلتكم منكم و فيكم و لن يغير الله ما بكم حتى تغيروا ما بأنفسكم!! لقد إعتدنا من الساسه العرب و المسلمين تبرئتهم للإرهاب الصهيوني و الإمريكي بتجهيزهم لغطاء عربي أو إسلامي يخفي المستفيد الحقيقي و أجندته السريه و ما يخطط له و الدليل إحتلال العراق و أفغانستان و مقتل عرفات و قيادات المقاومة الفلسطينيه!! ما يحدث بين دحلان و عباس ما هو إلا عبارة عن سيناريو مكرر حدث أيضاً بين عباس و ياسر عرفات و إن كان عرفات أكثر تعقلا في قوله من عباس!! فعندما حس عرفات بأن عباس يتم تجهيزه للقيادة الفلسطينيه أمريكيا و صهيونياً و عربيا بداء الإحتكاك السياسي بينهما و الغيرة السياسه اللتي إنعكست على سلوكهم و أفعالهم حتى أمام الكاميرات وهاهي الحالة تتكرر بين دحلان و عباس بعد أن حس الأخير بأن دحلان يتم تجهيزه بديلاًً له فحاول بأن يقطع عباس عليه الطريق فلسطينياً و نجح في ذلك و لكنه لم يعلم بأن مصيره مشابه لمصير حسني مبارك و دحلان لن يتجاوز مصيره مصير عمرو سليمان رئيس مخابرات مصر لكي يختفي تماماً عن المشهد السياسي بملفاته السريه الخطيره على الساسة الإسرائيليين و الإمريكان و العرب على حد سواء!! أما عباس فسيكون بديله بمستوى سيسي مصر يتم تجهيزه بعد محاولة إلتفاف كبيره للتمويه كما حدث في مصر!! فماهو مطلوب من قيادة مصر و السلطه الفلسطينيه نظراً لثقلهم الإعلامي و ليس السياسي دولياً هو التنازل عن القدس و ليس خنق غزه فقط، و هذا مالم يفعله حسني مبارك و أسقطه و سيؤدي لسقوط عباس نظراً لصعوبة ذلك عليه عربيا و إسلاميا. لذا سيتم تجهيز بديلاً لعباس و هو يحس ذلك حالياً بقوه خاصة من الأمريكان و العرب لذا هاجم دحلان اللذي يعتقد بأنه بديله الجاهز و المرشح الأقوى!! سبحان الله لقد جاء نصر غزه و حماس على السلطه و قياداتها الفاسده على لسان قائد السلطه عباس بعد أن كال الإتهامت سابقاً هو و الإعلام العربي و الغربي بإتهامهم قيادات حماس بإحتلال غزه و طرد فتح ودحلان مما أدى لحصارها غربياً و عربيا، فلقد أثبت عباس بتصريحه ضد دحلان بأن تصرف حماس في غزه بطرد قيادات فتح و دحلان كان سليما بعد أن طفح كيلها من مؤامرات فتح و فساد قياداتها و تعاونهم من العدو!!

  6. يبدو أن الإخوة الفلسطينيين جميعا(قيادة وشعب,في الداخل أو في الخارج,مسلم أو مسيحي,إسلامي أوعلماني….) الكل رفع يده عن الكفاح من أجل إقامة دولته المنشودة.وهذا لا أخشى شئ إن قلت إنه الإستسلام.
    لفلتعلمو أن التحريرلن يأتيكم لابالمفاوضات,ولا بالتسكع في فنادق أو شوارع الضفة أو غزة.ولا حتى من المخيمات في الدول العربية أو من شوارع العواصم والمدن الغربية. فالمسألة تعنيكم أنتم(جميع الفلسطينيين) أولا وثانيا وبعدها يمكن أن نرى ما سيفعله ويقدمه العرب والمسلمون و كذلك كل أحرار العالم.
    فماذا تنتضرون…………………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  7. الشعب الفلسطيني في حالة استجداء ..ولكن العرب كل العرب خذلوا الفلسطينين وتركوهم للعدو .منهم من باع نفسه للإسرائيلي , ومنهم من باع نفسه لعرب البترودولار, ومنهم من هو صابر على حالة التعتير التي وصل اليها الشعب المسكين . وفئة قليلة صابرة مقاومة متوكلة على الله وكما يقول الفلسطيني والباقي اغسل ايدك.!!

  8. رب ضارة نافعة. لعل خلافاهم يؤدي الى تنظيف الشعب الفلسطيني من هذه المرتزقة و القاذورات

  9. يا استاذي العزيز اكرر واقول انه بمثل هؤلاء الاشخاص ضاعت الاندلس وضاعت فلسطين…

  10. السخيف في الموضوع ان هناك ناس مهتمه في الموضوع
    والاسخف وجود ناس بدافع عن دحلان وعن ابومازن
    والموضوع كله مقزز

  11. لست مع الكاتب الفاضل في هذه الضبابية وهذا التشاؤم … الموضوع ليس بهذا السوء … فتح وقيادات فلسطين (معظمها ) شرفاء ومناضلون … لا يعقل حين تتم محاسبة فاسد واقصاءه واخراجه من دائرة الوطن والكفاح الفلسطيني بعد ان اصبح عونا عليها لا معها وبعد ان اصبح عدوا اكثر من كونه معيقا او متخاذلا – لا يعقل – ان يتم خلط الارواق وضياع البوصلة بهذه السهولة … قوتنا تكمن في تماسك جبهتنا الداخلية وفي صلابة القيادة وفي الالتفات من حولها لا في التشكيك فيها مع اول نسمة ريح تجتاحها …
    الموضوع برأيي – بصراحة او هكذا – يجب ان يكون (رئيس دولة يحاسب عضو فاسد من رعيته ) …

  12. هون-بكسرالواو- عليك سيدي الكاتب، فكل الشعب العربي يعرف من قتل البطل عرفات، و بأي وسيلة ، و ليس عليك حرج فوالله لكل دولة عربية دحلانها و عباسها ، و لكن و الحمد لله كذلك لكل دولة عربية رنتيسها و ياسينها و لكن الدول أيام يوم لك و يوم عليك…

  13. نعتدر لعبد الباري عطوان نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة لا نشك في أحد و نعتبر عرفات مازال حي بيننا و الله و الله و الله سنصلي في القدس و سوف تعود فلسطين و يعود الاجيين لوطنهم مهما طال الوقت و لو بعد مءات السنين لا تفرح كثيرا ياعدو المستوطنات ستتركها وراك و سترحل للشتات كما كنت

  14. هذا الوقت غير ملائم لمثل هذه المجادلات ، لماذا الان ؟ الدول الغربية تضع ضغوط على عباس لكي يملوا عليه ما يريدون وهو يرفض التنازل عن أشياء كثيرة ، فلماذا نحن في المقابل نضع عليه الضغوط التي تتوازى مع الضغوط الغربية ؟.
    نحن بحاجة الى التكاتف وليس الى التناحر وهذا التناحر حتما سيضعف موقف السياسيين الفلسطينيين.
    الوقت غير مناسب لمقالة كهذه على الأقل ليس الان.

  15. كلا، لسنا بريئون منهم، فهذه قادتنا وهي منا ونتحمل المسؤولية.
    ثم لماذا تريد تلبيسها لاسرائيل بالغصب!!!

  16. اصبر على حلو الزمان ومره
    وعلم بان الله قاضي أمره
    ولا تجني سكرا من حنظل
    الشيء يعود في المذاق لأصله
    الشيخ احمد ياسين مقعد وقد مشى اسرائيل على الجمر وياسر عرفات كان أسير ولم تلين قناته ترى هل يتكرر الرجال الرجال مسكين الشعب الفلسطيني فقد كثر المتاجرون بدماء ابنائه لا ادري ما سر هذا الكرسي
    الذي يقتل الآلاف من اجل توليه نحن نعرف بان الدنيا الى زوال والتاريخ لا يرحم احد ولا تكتب فيه الا سطور الحقيقيه أناس تكتب أسمائهم بماء الذهب وأناس يذهبون الى مزبلة التاريخ وكل يختار موقعه شكرًا استاذ عبد الباري العالم العربي بحاجه الى قلمك النظيف ومنه يرتجف الفاسدين

  17. Its normal behavior from a gangs members of fateh sold palestine cause and they fighting for the price who will get it

  18. كنا نحن العراقيين نعلم جيدا ان القادة الفلسطيين – يتاجرون بفلسطين – ويبذرون اموال المساعدات العربية في كازينو لبنان –

  19. الشعور بالغثيان
    اظن ان كافة شرائح المجتمع الفلسطيني قد شاهدة المهزله على محظة دريم واظن ان الكثير من ابناء شعبنا امس كان لديها نفس الشعور الذي كان لدي وكم شعرت بالاشمئزاز من الكلام الذي كان سواء من الضيف او من المحاور الفذ وكل منهم الجميع يعلم مبادئهم وافكارهم اقول الان هل فعلا فتح فعلا دمرت بهذه الطريقه لان رجلين من رجالاتها خانا الامانه وخانا الشعب الاثنين صادقين ويتكلمون عن حقائق لان كل رجال العصابات معروفين لبعض جيدا بل وعن ظهر قلب يعرفون انفسهم ابو مازن كان يتحدث ويسرد مصائب دحلان ومن المؤكد ان لديه من الوثائق تثبت ذلك ومحمد دحلان كذلك لديه من الاثباتات على كلامه لن اتهم الاثنين بالكذب فهما كذلك ولكن لماذا الان كل هذا وصل للسطح هل لان محمد دحلان فعلا سوف يكون الزعيم القادم لحركة فتح وابو مازن كان يتكلم ويسرد الحكايات عن دحلان ولا بد ان يكون له قاعده يعتمد عليها فهو رئيس السلطه ورئيس الحركه ولديه من الموارد ما يكفي ليقوم بحمله على دحلان فما بال دحلان يشن نفس الحمله من اين لك هذا يا ابو فادي انت تعلم والجميع يعلم البيت الذي نشأة به في خان يونس في المعسكر وهذا يعني حالة الفقر التي كنت تعيش فيها فمن اين لك هذا عباس الان في رام الله وانت في دبي واذا كنت مطرود من المنظمه ومن فتح فلماذا الان تعيش في دبي ولماذا دبي ابو مازن يحاول التقرب من السيسي ودحلان يتقرب الى السيسي لماذا هل فعلا السيسي سوف يكون الحكام لمصر ولماذا انتم متاكدين من هذا , وبالنسبه لحركة حماس اذا كانت الناس هذه من الدونيه التي تصورهم بها فلماذا قبلت بالانتخابات يا ابو فادي لماذا سمحت لهم بالمشاركه ولماذا قبلت بنتائج هذه الانتخابات لتنقلب عليهم انت وابو شباك والجبالي من المستغرب انك تقول ان لديك الاستعداد للتعامل معهم من جديد بل وان تقف خلف ابو مازن اذا عاد باجنده جديده من زيارته الى امريكا كثرة التساؤلات عليكم يا من تجرون فتح الى الحضيض فهل يظهر من جديد من يطهر فتح منكم ومن ازلامكم لتعود حركة تحرير وطني فلسطيني ارجو من الله العلي العظيم ان يخرج من بين اصلبكم من يتقي الله فينا وفي هذا الشعب المغلوب على امره نرجو من الله ان ييسر لنا رجل صاحب خلق واخلاق صاحب دين ومبداء صحيح يتقي الله في كل عمله وان يجعل عمله كله لله وليس لمنصب ولا طيارات ولا دولارات ( قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم لا تقنطو من رحمة الله ) صدق الله العظيم اتقو الله في انفسكم وفي شعبكم واتمنى على الله ان تكون انتفاضه تحرير وتعقيم لكل التيارات السياسيه في فلسطين
    ( فأم الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ) صدق الله العظيم

  20. أولا شهداء الثورة لم يموتو من أجل هؤلاء ثانيا لا تعتذر بإسم الشعب الفلسطيني لجميع العرب فهم من يجب أن يعتذروا للشعب الفلسطيني عن الخيانات والغدر والقتل وهؤلاء عباس ودحلان هم يمثلون أنفسهم ويمثلون من يطعمهم

  21. كانا حليفين لكن لا اعرف ان كانا شريكين, هناك مسالة هامة اغفلتها بالرغم انك ذكرتها في مقال لك قبل اسبوعين وهو ان الاسرائيليين هددوا عباس بالقتل والمجيء بدحلان ليوقع , واذا اضفنا الى هذا الكلام الاسرائيلي الذي بدا بالتصاعد عن ان ايو مازن ليس شريكا , قد يعطي لكلام عباس مصداقية اكثر خصوصا ان هناك ما يشبه الاجماع على رداءة دحلان

  22. ليس عليك أن تعتر سيدي ، فلا يحتاج الشرفاء للإعتذار عن جرائم السفهاء …
    لكن كان الأولى أن تبحث معنا عما يحاك للمنطقة بكاملها:
    يفتّت العراق ثم تدمّر سوريا و لا بواكي لهم…
    تحاصر غزة من إسرائيل بالأمس و اليوم من حكام العرب وفي حصارها قهر لفلسطين كلها…
    يجرّم الإخوان و يطاردون في كل مكان و هم التنظيم القوي الذي لم تتلطخ سجلاته بدماء الشعوب في أي مكان…
    تحاك الدسائس لتركيا و تشحذ السيوف لقطر لأنهما يغردان خارج السرب الأمريكي…
    وما نشر الغسيل الوسخ للسلطة الفلسطينية إلا حلقة جديدة في المسلسل الأمريكي الهدف منها تكريه الشعوب العربية في فلسطين و تيئيسهم من جدوى الدفاع عنها…
    لكنهم يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين.

  23. اعتقد بأن دحلان و عباس معا يجب ان يعدما شنقا حتى الموت لأن الاثنان بمستوى واحد من الجرم , لأن تبادل الاتهام المتبادل على المستوى المرئي و المسموع بالشكل الفاضح يضع الاثنان تحت الشبهات وعليه يجب ان يبتعد الاثنان عن المشهد الفلسطيني و فورا لان القضيه الفلسطينيه اسمى من تلك الترهات

  24. طلعتوا في الرأس حتى طلعت القضية في الرأس وستلاحظ أستاد عبد الباري أن عناوين تتعلق بالقضية أقل تصفحا بأفعال هؤلاء أنا مواطن بسيط لا أفقه شيئا وأعلم هذه المكشوفات رحم الله الشهداء ولا تنتظر إلا أمثال هؤلاء…أقبح الألفاظ وهذاتحقق بأمرين :غباء العرب وذكاء اليهود.

  25. انا اختلف جدا معك بل اشعر بالصدمة من مقالك سيد عطوان ، اسرائيل هي العدول الاول والاخير وما يصدر منها من جرائم يعتبر شيئا طبيعا يصدر عن محتل متغطرس جزار وكل هذ الثله التي ارتقت بفعل الاجرام الصهيوني لم تتوقف عند شخص واحد ، ما اود قوله كيف تعتبر ما جرى بين دحلان وعباس مجرد فضيحة ولم تقل انها خيانة للقضية الفلسطينية وللفسطينين اجمع ، تصدمني حين تقول اننا يجب ان ندين اسرائيل في جريمة اغتيال عرفات حتى لو كان الفاعل فلسطيني والمجرم فلسطيني ثم تلومها وتصرف النظر عن هذه الجريمة النكراء الغبراء … مقالك منصب على الاحراج الذي وقعت به بينما الاولى ان تتطالب المؤسسات الثوريه بمحاكمات ثوريه يشهد لها العالم كله !!! ولا يعلم جنود ربك الا هو … وهاهو الله يظهر الحق ويجلي لكم الحقيقه

  26. المفاجأة ليس بمحتوى الغسيل الوسخ لان الشعب الفلسطيني يعرف تماما من دمر ويدمر مشروعه الوطني..المفاجأة هى ان الوقاحة وصلت لان الفاسدين المفسدين ينشروا الغسيل على الملآ وكانهم يقولون للعالم ان الشعب الفلسطيني لا يستحق دولة والشعب والقيادة فاسدة وقتله ومتامرين..اعتقد اختيار الوقت للغسيل العفن في هذا الوقت بالذات له دلالاته . لن نفاجأ ابدا ان يقوم الطبالون من الفريقين بمهازل اخرى تفضح الجانبين على اعمالهم القذرة..هؤلاء خريجي مدرسة فتح العظيمة!!!!

  27. الاخ الاستاذ عبد الباري
    والله ثم والله ان ماذكرته في مقالتك كنت اقوله وانا اشاهد الملحمة التاريخية الكبرى بين المناضل ابن المخيم دحلان وبين المناضل ابن الثورة عباس هزلت ثم هزلت وراحت والله ما دام هؤلاء موجودين الشرفاء دفنو او سجنو والانذال الجبناء احياء يرزقون مسكينة يا فلسطين ومسكين ايها الشعب استحلفك بالله وانت تعرف كل هذه الحقارات ان تستلمهم واحد تلو الاخر ولا تكتفي عند هذا الحد انشر ابوهم افضحهم فردا فردا. وجزاك الله خيرا وافتح لهم عمودا خاصا يوميا لتنشر عرضهم لان فلسطين تستحق منا الكثير .

  28. في هذا الزمن الرديء لا يمكن أن يفرزإلا ما هوأكثر رداءة وقبحا . أننا نعيش عصرا انقرضت فيه القيم و الشهامة فتربعت على عروشه قردة رخيصة تتحكم في مصير الشعوب في جميع أنحاء المعمورة وغابت الرجال و الرجولة.

  29. ماذا تتوقع يا أستاذ عبد الباري من أناس هجروا المقاومة. ، وبدأوا باستلام رواتبهم ممن كانوا يقاومون

  30. الدي دس السم لعرفات هو نفسه الد ي دس السم للحسن بن علي، وقال بعدأن بلغه نبأ وفاته : إن لله جنودا في العسل.

  31. ***** غاب د. فياض إلعب ياعباس ودخلان *****
    عندما إختلف العقيدان الرجوب وابو الرب وبهدوء ومحبة ذرفت عيناهما أثناء التصالح. ترحمنا على الشهداء من عصر الكنعانيين حتى اليوم. وكنت أيام كياني وكينونتي قد كتبت من هو الفدائي؟ ولم ينشر المقال إلا بالاردن حيث إتهمت يومها بشرف العمالة للمخابرات الاردنية ونعتني بعض المتطاولين على قضيتي بأخو (الشرموح). وسكت ثم بدأت أكبت ولم أكتب ؟ متكلآ على الله ثم أخي الحبيب (ماهر). الذي قيل بأنه كان فدائي واستشهد. باختصار قل ودل. فتح كانت فنجان قهوة لبنانية (بوش) كاباتشيني؟ شرب صهيون ذاك الوش ولم يبقى إلا الحثالة. رحم الله الشهداء وأفرج عن الاسرى في كل العالم من محبي فلسطين. وكلمة لاستاذي عطوان ولا يهون الاحبة القراء: إن شعب الجبارين لم يثق ولن يثق أبدآ بهذه العينات العابرة ؟ إن له فرسان عاديات ضبحاء ترابط في كل ثغر بالارض المباركة ولم ولن تهون. زادها زيت المبارك من الشجر والزعتر. فما هؤلاء (المتناطحان) إلا طفيليات علقت بذيل عادية ضبحاء لفارس هاشمي لا محالة بإذن الله قادم. فلا عباس ولا دحلان. الشعب يريد دكتور/ه ، متجذر بأرضه فهمان؟ وما أكثرهم هذا الزمان. أما مسيرة الشعب الفلسطيني فهي تسير مهما على صوت النباح أو إختفى. ولن نغسل (بكيننا) أبو خيط ولا أبو دكة إلا بفناء بيتنا ولن ينشر على حبل الغسيل؟ ليراه السقط والهمل من الزعران ليتغزل ؟
    د.خليل كتانة-قائدكتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  32. المصيبه ان السيد عباس في ادبياته التي يدعيها على الملئ ان القتل ليس من سلوكياته وان السلام والمحبه هو الاساس هنا اقول له هل السلام والمحبه لليهود ولاسرائيل والقتل والعذاب للشعب الفلسطيني انت تقاتل الشعب الفلسطيني بارزاقه ونفس الاسلوب يتبعه دحلان وهذا الاسلوب عنوان من يستلم قياده الشعب الفلسطيني بوصايه اسرائيليه. لقد تحرر الاحتلال بكثير لنقل مجازا من الالتزامات الادبيه والاخلاقيه اتجاه احتلاله للاراضي الفلسطينيه كذلك القانونيه ووضع الشعب الفلسطيني بموقع المعتدي بفضل مثل هؤلاء القيادات الذين باعوا العرض والارض والشرف وهنا لا استثني حماس. فعلا اهل الخجل استحوا وماتوا ونخوه الفلسطيني الثائر اندثرت في عصر العماله والخيانه.تمادي هؤلاء لانهم لا يخافوا من اي عقاب ويعشوا في بروج مشيدا

  33. فلسطين أكبر من الأشخاص و ألقابهم و قضيتها مقدسة تهم كل مسلم و عربي و الدفاع عنها مسؤولية الجميع و اليوم ابو مازن أمام البيت الأبيض يمثل موقف الشعب الفلسطيني و لذا على جميع الشرفاء مساندته أمام ما يتعرض له من ضغوط لا مهاجمته

  34. الا يكفي ذلك كله -الخيانة والغدر والكذب ….) كي ينهض كافة ابناء فلسطين يثورة ربيعية كبرى ضد حكامهم من الطغاة الفاسدين؟!! لاسبيل امام شعبنا لتبرئة ذمته امام شعوب امته العربية والاسلامية من اولئك القادة غير التخلص منهم واقتلاعهم من الجذور .

  35. يجب الا يتوقف الرد الشعبي الفلسطيني عند كلمات الاستنكار ، بل يجب المسارعة الى تشكيل جبهة عريضة من كل الثائرين على هذه القيادة المخزية للشعب الفلسطيني سواء في السلطة وفي فتح او حتى الفصائل الاخرى بما فيها حماس التي فشلت في ان تقدم بديلا صالحا عن هذه القيادة، وذلك من اجل سحب البساط من تحت أرجلهم. فقضيتنا العادلة وشعبنا العظيم يستحق قيادة افضل.

  36. الرهان کل الرهان علی الشباب هولاء القادة و السادة کبرت بطونهم و موخرات فلا یحرکون ساکنا و لا یحرکهم کائن. اتعرفون أن معدل أعمار علماء إِیران النووین لا یتجاوز الثلاثین! یعني هذا الإنجاز العظیم في ظل الحصار تحقق بایدي شباب في العشرینات .المبارک اسقطه شباب مصر وبعد أن خرج الامر من ایدیهم رأینا ما فعل الکبار و المحنکین الي یومنا هذا بل الي یوم یبعثون و ..فلسطین بحاجة الی قادة شباب آکادمیین مثقفین لا مستغربین و لا متطرفین و هولاء موجودون و نراهم یکتبون في رای الیوم حیث یلتذ القارء من فهمهم وحدة أذهانهم و لا یقلون عن جهابذه امثال الدکتور عمیمور الا في ما یحتاج الانسان لیحصله بالتجربة فلسنا نستغني عن کبارنا و اصحاب الخبرة لکن المبادرة یجب أن تکون بید الشباب

  37. لا نملك الا ان نقول حسبي الله ونعم الوكيل االارض تسرق والاقصى ينتهك والسلطة غارقة في فسادههاوالقياداات بعضها يستقيل لاجل دحلان ام القضية ليس لها اهمية للاسف الشديد عندما ليس هناك من قيادات همها فلسطين فلسطين اخر همهم الامتيازات هي الاهم بالنسبة لهم والمناصب والسيارات الفاخرة والرواتب العالية والسفريات واخيرا وليس اخرا المفاوضات خيار استراتيجي

  38. ضال ) ؟ انا متاكد انه حتى اذاعة اف ام لن تذكر الخبر . ..ومع اني كنت افضل ان يكون هذا الاهتمام .. وفي امور اخرى تشرف الغيورين على اوطانهم مثلي وانا احتسي القهوة واتابع التلفزيونات وااتذكر فلسطين حينما لا استطيع النوم او لا اتمكن من الذهاب للجم ؟ ..عودة لموضوعنا : ولكن هذه هي السياسة حينما تختلط بالثورة وكما وصفها ان لم اكن مخطئا الزعيم اليوغسلافي تيتو بقوله (السياسة قحبة ) فكيف بابو مازن الذي قدره ان يتعامل مع زعماء اقليميين : امارات وملكيات وجمهوريات علملنية واسلامية, مستشاروهم قوادون في ( كرخانات ) بغطاء اسمه المخابرات ؟ وهو مضطر ان يبتسم بوجههم كلهم كل مع التناقضات التي بينهم وهو يتوسط بينهم احيانا حين يختلفون , هذا هو قدر فتح كحركة تحرر وطني : ان تستوعب الجميع وان تبقى الماكول المذموم . وهو سر بقاؤها . دحلان ليس الاول ولن يكون الاخير ولو رجعنا لتاريخ الثورة الفلسطينية فالجبهة الشعبية اصبحت 3 جبهات ( القيادة العامة) و ( الديقراطية ) والله اعلم كم اخذ احمد جبريل ونايف حواتمة معهم من اموال الجبهة الام حتى تمكنو من فتح منظمات بعتادها ومخصصات كوادارها وهذا ايضا بحسابات فرق العملة بين سنوات السبعينيات و سنوات التسعينيات ملايين الدولارات ايضا؟ ولمن لم يعاصر تاريخ الثورة الفلسطينية ارجعو للنت ولاسرارها ولمن لا يزال على قيد الحياة من الرعيل الاول كيف بتلفون عامل سنترال مع القصر الجمهوري كان يظهر علينا في اليوم الثاني ماركة

  39. I think they are going to let it all out on each other including how much each one stole, I always called the sultah mafia style but my comments never made it to post

  40. المشكلة في الشعب وليس في السلطة لماذا لا يثورالشعب على هذه السلطة الفاسدة لماذا لا يسال الفلسطيني نفسه قادة اسراييل لا ينامون الليل وهم في غرف العمليات و التخطيط للاغتيالات وحفظ امن اسراييل ومستقبلها لماذا

  41. اذآ لماذا تلومون العرب في التقاعس او التقصير ؟ القيادات الفلسطينيه أدمنوا التسول للصرف على حياتهم الخاصه وشراء العقارات ، اصبح اغلبهم مليونير بسبب خيانة فلسطين والفلسطينيين ، ولاهم للفلسطينيين الا لوم العرب وخاصة السعوديه ودول الخليج العربي ، والآن بانت الحقيقه والحمدلله ومن أفواههم .

  42. ورغم كل الفساد الذي ينخر السلطة الفلسطينية والفلسطينين تود من الشعب السوري ان يحرر فلسطين .. وتريد منه تقديم الغالي والنفيس لخدمة القضية الفلسطينية !!!!!!!!!!!!!!!!!! الشعب السوري يقتل ويذبح وينحر ويسحل كل يوم بايدي من يدعي تحرير فلسطين

  43. رأيي في الفلسطينين تأكد ولن يتغير وأنا على حق يا أبا قيس بعد جدلنا البيزنطي. ألم أقل لك هؤلاء هم الفلسطينيون!!

  44. الشيئ الذي يجب ان يقوم به الشعب الفلسطيني هو مطالبه هذه السلطة بالاستقاله وتفكيك جميع مؤسساتها وإلغاء جميع المعاهدات الموقعة من قبلهم. يجب أعاده السلطة للشعب الفلسطيني ليتمكن من أعاده تقييم وضعه بعد هذه اللطمه. الوقت الان بجانب الشعب الفلسطيني وليس بجانب اسرائيل او السلطة الفلسطينيه. يبدوا اننا نعيش زمان نزع الأقنعة في جميع الدول العربيه وليس فقط فلسطين. يبدوا ان لله حكمه بكشف المتآمرين ومثيرين الفتن الطائفيه والعملاء و……في هذا الزمن الذي قد يكون بدايه لشيئ جديد لهذه آلامه.

  45. بارك الله قلمك ولسانك اخ عبد الباري عطوان،
    بالفعل من المؤلم الاستماع لانصاف الرجال والذين هم كلاهما كان يسلم على قادة بني صهيون ويضحك ويتبسم ويجلس على طاولة لاخذ الصور مع قادة صهيون والتي رفع عليها علمان للكيان الصهيوني ولم يرفع عليها علم فلسطين التي كانوا يمثلونها. بؤسهم شديد بينهم ومع العدو نعاج كما قالها وزير خارجية قطر.

  46. أخي عطوان لا تزعل ولا شئ فالعرب كلهم ( ما احترامي للشعوب ) زي دحلان وعباس. من يوم اصبح دحلان حبيب الامارات وقطر اصبحت قضية فلسطين بالدرج الاخير هذا ان لم يحرق ملفها بالكامل. الخلل ليس من رام الله ولا من غزة، الخلل يارفيق بالدوحة وابوظي
    والرياض

  47. الاستاذ عطوان، لازم يتم تنقية القيادات الفلسطينية من عملائها المأجورين قبل ان يلتحم كافة الشعوب العربية مع قضيتنا الاولى كما كان في السابق. لان والله الثقة والدعم اصبح مستحيل لكثرة العملاء والذين اصبحو يشتغلون على المفتوح وبدون حيه! صارت اللجان الثوريه والاسماء الطنانة الاخرى للقيادات الفلسطينيه مهزله للجميع. اين المحاكم الثورية التي الواجب عليها ان تعدم هؤلاء الذين يتكلمون عن اغتيال قادة وسلب ونهب اموال الشعب الفلسطيني المحروم؟ اننا اللد إعداء القضية الفلسطينية من الصهاينة المجرمين.

  48. الشكر موصول لك اسناذ عبد ااباري على هذه المقالة التي تكشف للاسف عن العفن الذي يمﻻ تلساحة الفلسطينية وكما يقال كل اناء بما فيه ينضح وﻻ املك اﻻ ان اقول رحم الله شهداء القضية وتبا للخونة المتاجرين بدماء الشعب

  49. هؤلاء هم ثوارنا يبدأون ثوارا ويقدمون التضحيات وآلاف الشهداء من أجل فلسطين وينتهون عملاء وجواسيس لاسرائيل، والا ما معنى ان تنتهي ثورتنا ومنظمة التحرير في أحضان الاحتلال الاسرائيلي في رام الله، لتصبح في خدمة الاحتلال وتنفذ أوامره وتقبض رواتبها من بنك اسرائيل وتوقف ا لمقاومة والتظاهر والانتفاضة ضد الاحتلال، غزة حررها شعبها المحاصر الجائع بفضل المقاومة وهرب شارون وجيشه من فزة في عتمة الليل، بعد ان فكك 28 مستوطنة، ويصر ثوارنا في رام الله على التفاوض والتنسيق مع اسرائيل والعيش بذل تحت أوامرها وتعليماتها.

  50. سلمت يمينك يا سيد عبد البار عطوان انا شخصيا كنت انتظر هذه المقالة منكم منذ زمن طويل يشهد الله ان صادق بقولي ! بعد ان امريكا فرضة محمود عباس على السلطة الفلسطينية و قالو الامريكان ان الشخص الوحيد الذي نقدر ان نتعامل مه هو محمود عباس فقط و يجب ان يكون هو رئيس السلطة الفلسطينية بعد ياسر عرفات و اضن ان جنابكم تتذكرون هذه المقولة من قبل الامريكان و الصهاينة ! !
    شكرا لكم مجددا يا سيد عبد الباري عطوان دع الفلسطينين يعرفون الحقيقة و ان كانت الحقيقة مرة لا تنجرع على سماعها !

  51. هل نحتاج لويكيليكس أو لمخبر أو للجنة لكي نعرف أن السم مصدره مكان ممنوع على google earth ؟ الله يرحم الشهيد عرفات المجاهد الفدائي المناضل الثوري الذي حتى و هو في غيبوبة ودع فلسطين و الفلسطسنيين و كل العالم و ربما حتى قاتلية بالتحيات و القبلات .. هكذا الرجال العضماء المخلصين للوطن و للشعب مات واقفا رغم السم … سجل .

  52. بالنسبه لموضوع عباس ودحلان …. هناك مثل شعبي فلسطيني يقول ، الخل اخو الخرذل .. اي أنهما وجهان لعملة واحده الا وهي عملة الخيانة والمتاجره بعذابات الشعب الفلسطيني .

  53. اذا كان هؤلاء هم قادتنا وقدوتنا فعلى قضيتنا السلام، هؤلاء هم من ركبوا على ظهورنا وقادونا الى الهلاك، الا تبا لهكذا قادة وتبا لكل من يمشي معهم، افهموها يا عالم، الأوطان لا تعود بالمفاوضات ولا بالمباحثات وفنادق سبعة نجوم، اقرؤوا تاريخ هذه المنطقة جيدا وخذوا منه عبرة، للتذكير فقط فان ما صنعه جورج غالاوي للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني هو أضعاف ما قام به أبناء هذا الشعب او من يحسبون عليه، من يتنازل عن حق العودة (عباس) او من يترك ارضه ويسكن في فيلات دبي (دحلان) لا تهمه فلسطين لا من قريب ولا من بعيد، كلهم على نيلة واحدة نيل الله أيامهم.

  54. الى مش عاجبو عباس ما ينتخبو , لمن تصير انتخابات ما ينتخبوا قولوا لحماس تعمل مصالحة عشان تصير انتخابات .
    اما هيك ما حد يتكلم . كلنا مع الرئيس المنتخب .

  55. هذا البديل الذي فرض نفسه للقيادة عندما فازت
    حماس بالانتخابات ..مصير الشعب الى الهاوية
    يوم وراء يوم من بئس وضعف القيادة الفلسطينية
    الى متى وهذا الشعب يدفع الثمن ..كيف نأمن
    على هذا الشعب من الذئاب التي ترعى وسطه؟!
    كنت من قبل قد كتبت عن حركة حماس وتمنيت
    ان تُسلم القطاع للحكومة الفلسطينية حقناًللدماء
    ولكني الآن أُصرّ على ان تتسلم حماس زمام الأمور
    في الضفة والقطاع لأنهم أنظف وأطهر من
    الذئاب الذين يعبثون بثوابت النظال الفلسطيني
    مقابل رفاهية معيشة للرئيس وحاشيته

  56. يا استاذنا الكريم. للاسف وبالفم المليان نقول وبكل صراحة، الشعب الفلسطيني لم يكن يومل يعول على هؤلاء. دحلان معروف كم مجاهدا عذب وقتل اثناء توليه جهاز الامن الوقائي ( المشبوه منذ البدايه). وعندما عرضت حماس ادلة دامغه تثبت تورطه مع اجهزة مخابرات اسرائيليه وعربية , دافعت عنه حركة فتح بشراسة نكاية بحركة حماس ولم تفتح تحقيقا ولو على استحياء من اجل الراي العام الفلسطيني, مما اثبت في حينه ان فتح متورطة في تلك المؤامرات وتسترت على كل ملفات الغساد. ناهيك عن الاغتيالات.
    ولكن لا بد للظالم ان ينكشف ولو بعد حين. من يحاصر الشعب المظلوم في غزه؟ من يحرض على المقاومة في غزة؟ من الذي يؤلب الحكام العرب ضد المقاومة والشعب المسكين في غزة؟ الكل يعرف الصادق من المتامر ولكن للاسف كما يقول المثل الشعبي : المغرفة بايدي السلطة ( فتح تحديدا) ويتحكمون بقوت الشعب ويتامرون عليه تحت مسميات معسولة مثل : المشروع الوطني ,….. الخ. فتح تتحمل المسؤلية التاريخية عن سكوتها بل وعن تأمرها على الشعب الفلسطيني والقضية ككل من اجل امتيازات واهية . يجب على الاقلام النظيفة ان تكتب الحقيقة ولو كانت مرة. فتح كانت شريفة ولكن لم تعد كذلك. القضية اكبر من ان نتغنى بالماضي . فتح انحرفت بوصلتها 180 درجة والكل يسعى لمكسب او مغنم . والا لماذا السكوت على كل هذه الخيانات؟ هل المناصب والامتيازات اغلى من هذه القضية المقدسة ؟ سكوت مسؤؤلي فتح على هذا التامر يعني ان المال اغلى وافضل .للاسف.

  57. رغم أن الأمر مخجل لكن رُبَ ضارة نافعة لأنه لا يمكن تحقيق تقدم و استرجاع الحق المغتصب بهكذا قيادات رحم الله الرجلين ياسر عرفات و أحمد ياسين .

  58. Mt atwan I think it is a good thing that the 2 so called leaders are fighting and airing their secrets for the world to see, at least the Palestinians will learn the truth about them and why do you have to hide your face from arabs? do they have better leaders? I think the worst news is yet to come out about these 2 but lets hope it also come out about the rest of the arab rulers because they have dirty laundry to fill not only closets but BORJ KHALIFA

  59. شكرًا، هذا كلام ‘يفش الغل’، للأسف هذا حال جزء من قيادة الشعب الفلسطيني، اللهم أبدلنا خيرا منهم

  60. I really believe it is the end of the Palestinian Authority (The “PA”) which is the best thing that could happen at this time to rescue the Palestinian cause from amateurs and dubious collaborators, third degree politicians, of the ranks of both Abbas and Dahlan. What’s really disgusting is for the UAE and Egypt supposed leaders to agree to dialogue and even lend support to Dahlan===

  61. منذ أكثرمن عشرة سنوات وكلما ظهر محمد دحلان على شاشه التلفزيون أو في احدى الصحف كنت أقول لنفسي ان ربطة عنق هذا الانسان وساعته في يده لايؤشران على عضو في منظمة تحرير وهذا الثراء يقابله سؤال واحد : من أين لك هذا ؟ سنحصل على الاجابة يوما ما

  62. شكرا لكم أستاذ عبد الباري، هذا الغسيل القذر هو أقل سوء لحق بالقضية وجعلنا نشمئز من خيانة بعض الفلسطينيين من تكفيريين وإرهابيين وسياسيين بعوا القضية منهم ما يشبه العلماني ومنهم من يدعي الاسلام. ولكن على الرغم من كل هذا سنظل نحمل فلسطين في القلب وعندما يتعب هذا القلب سنسلمها للأبناء والأحفاد بانتظار المقاوم العربي الشامي الذي وعدنا بتحريرها. أما “مقاومة” الإخوان (حماس..)التي عقدنا عليها آمالا خاسرة،باعتنا في أول اختبار عندما قدمت الايديولوجيا الاخوانية على القضية. ندعو لها المغفرة لأن ما ينتظرها من حساب وعقاب كبير.

  63. لأ يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،،،،ان الله يمهل ولا يهمل

  64. اخ عبدالباري لاداعي للاعتذار لقد مرت ظروف على الشعب الفلسطيني اكثر قساوه من الآن واستطاع التغلب على الجراح والمصائب لانريد ان تشعر الشعوب العربيه ان ثوره شعب فلسطين كانت سرابا او وهما نعم مايحدث يفوق التصور والخيال لكن الامل بهذا الشعب الصامد لايزال في قلوب ابناء هذه الامه وتأكد ان الشرفاء من الثوار الذين حملوا ارواحهم على اكفهم لن يسمحوا بمسخ الثوره وتقزيمها الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات قادر على حمل الرايه من جديد وتجاوز كل الاسلاك الشائكه هناك كوادر حقيقيه تعرف الحقيقه لم تقل كلمتها بعد نترك لها الخياران تنحاز اما للوطن اولل اشخاص .

  65. السلام عليكم اخي عبد الباري ان الشعب الفلسطيني المناضل هو رمز الكرام وصبرو الجهاد وسنقف معاهم في خندق واحد مهما كانت ظروف لان القضيه قضيتنا جميعا اسمحلي ان اقول ا ن فتح لاتمثل الشعب الفلسطين ولاالحكومه الحاليه هذي زمرة من المرتزق و المنافقون ونظرتنا لن تتغير بسبي هذعصابه

  66. تحية ألم و خجل و إحباط لكل الخونة لكن القدس و القضية الفلسطينية هي في وجدان كل عربي مسلم لن تزحزحها مثل هذه السلوكيات الإجرامية لأن غالبية الطبقة الواعية من الشعب العربي تدرك أن داخل الجماعة الذين يدعون أنهم قيادة الشعب الفلسطيني تحاك الدسائس و يبيعون ضمائرهم للعدو ليقبضوا ثمن دم الأبرياء من الأطفال و النساء و بتاجرون بمصير المشردين من بني وطنهم منذ 48 لكن المؤلم أنهم أعطوا للعدو و أعداء القضية من مناصريه الحجة لإحراج كل حامل لهذه القضية و هو ما سوف تعان منه أنت شخصيا أخ عبدالباري سحقا لأبي مازن و لدخلان و من شاكلهم من المتسترين عليهم و الذين يقومون بمثل أعمالهم خفية و لفلسطين رب يحميها و شعب عربي مؤمن بها إيمانا لا تزحزحه أعمال الضمائر الرخيصة.

  67. أول من نعتذر له .. المجاهد السجين البرغوثي .

  68. انا شخصيا لا اجد خجلا في ذلك خصوصا ان الاثنان خريجي مدرسة عرفات وان الاثنان الطفلان المدللان لعرفات وان الاثنان صنعوا في مدارس فتح ما بعد ابو جهاد وابو اياد …. فتح والمنظمه سقطت منذ ان اشهرت كلمة كادوك للميثاق الوطني الفلسطيني . التاريخ لن يرحم احدا منهم وسيدخلون مزابله تباعا.

  69. شيئ يخجل منه كل انسان ياأخي ولله انه لعار كبير لكل البشر ان يكون القتلة منا ومع ذالك ننتضر منهم ان يحررون القدس الله اكبر ،الا ترى ان كل ماوصلنا اليه من حروب وفتن وكوارت كلها من حكامنا ( الله يخدهم يااخي وريحنا منهم)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here