من حَق الأشِقَّاء المَغارِبة أن يَغضَبوا لخِيانَة “عَرب أمريكا” لَهُم في قُرعَة كأس العالم.. ويَكفيهِم شَرَفًا أنّ أحرار العالم تَقِف في خَندَقِهم.. وشُكرًا من القَلب لـ13 دولة عَربيّة تتزعَّمها الجزائِر التي تسامَت على خلافاتِها وقالت “لا” كبيرة جِدًّا لترامب وتَهديداتِه الابتزازيّة

عبد الباري عطوان

كان أمرًا صادِمًا ومُعيبًا تصويت سَبع دُوَل عربيّة لصالِح مَلف الولايات المتحدة الثُّلاثي لتَنظيم مُسابَقة نِهائيّات كأس العالم الكَرويّة عام 2026، أثناء اجتماعٍ للاتِّحاد الدَّوليّ لكُرة القَدم الذي عُقِد في موسكو يوم أمس.

إنّها طَعنةٌ غادِرةٌ مَسمومةٌ في الظَّهر، فعندما يكون الخيار بين المغرب، الدَّولة العربيّة المُسلِمة، وبين الولايات المتحدة الأمريكيّة، التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي للمُقدَّسات وجرائِمه في حَق الشَّعب الفِلسطيني، فإنّ الاصطفاف إلى جانب المغرب، والوقوف في خَندقِها، يجب أن يكون هو الخَيار الأمثَل والصَّحيح، ودون أيِّ نِقاش.

المغرب خَسِر بشَرَفٍ وكرامة أمام خَصمٍ شَرِس وغير أخلاقيّ، هَدَّد باستخدام سِلاح المُقاطَعة، ووقف المُساعدات الماليّة لكُل دولة لا تُصَوِّت لصالِحه، وكَسِبَ أصوات الأحرار في 67 دولة قالت “لا” بقُوّة لهذا الإرهاب الابتزازي الأمريكي، مِثلما كسب أيضًا مِئات الملايين من الشعوب العربيّة والإسلاميّة وفي العالم الثالث ومُعظَم الشُّرَفاء والأحرار في القارّات الخَمس.

من حَق الأشقاء المغارِبة أن يغضبوا لأنّ الخُذلان جاء من حكومات دول اعتقدوا أنّها شقيقة، فتحوا قلوبهم وبلدهم على مصراعيها أمام شعوبها، وساندوها وقضاياها في الأيّام الصعبة، وما زالوا، خاصَّةً تلك التي جاهرَت بخطيئتها، مثل المملكة العربيّة السعوديّة، وروَّجت للملف الثُّلاثي الأمريكي الكَندي المكسيكي، وحَشَدَت الأصوات لصالِحه.

***

يَصعُب علينا أن نفهم مَواقِف حكومات خانت المغرب، وتخَندَقت في خندق دونالد ترامب، مِثل العِراق الذي عانى شعبه من غزو، ومن ثم احتلال أمريكي، سبقه حصار ظالم أدَّى إلى استشهاد أكثر من مِليون إنسان، مُعظَمهم من الأطفال جُوعًا ومَرضًا، أو لبنان الذي يُشارِك “حزب الله” ويَرفع رايات المُقاومة ضد الاحتلال، وعانى ويُعاني من مجازِر إسرائيل المدعومة أمريكيًّا، أو حتى البحرين التي ترفع راية العُروبة وتصرخ من “مُؤامرة” إيرانيّة فارسيّة، ولا يمكن أن ننسى دولة الامارات وارث الشيخ زايد، الرَّجُل العُروبي الأصيل، الذي وقف دائمًا إلى جانب الأشقّاء العرب والوِحدة العربيّة، وأطلق صرخته المَشهورة، “النِّفط لا يُمكِن أن يكون أغلى من الدَّم العربي” أثناء حرب الكرامة والشَّرف ضِد العدو الإسرائيلي عام 1973، وبادَر فورًا بقَطع النِّفط عن أمريكا تَضامُنًا.

هناك من يجادل بأنّ الإمارات والسعوديّة ربّما صوّتتا ضِد المغرب لإنّها أرسلت معونات غذائيّة إلى دولة قطر بعد فرض الحِصار عليها، أو بسبب وعود قطريّة “سِريّة” بتقديم مساعدات ماليّة تُمَكِّن المغرب من تَغطِية نفقات تنظيم كأس العالم في حالِ فوزه، ولكنّه جَدلٌ مرفوض، لأنّنا لا نعتقد أن الأزمة الخليجيّة ستَستَمِر حتى عام 2026 أوّلاً، وما العَيب أن تُقدِّم دولة عربيّة مساعدات لأُخرى شقيقة جرى فرض الحِصار عليها فَجأةً.. خاصَّةً أنّها لم تُقدِّم لها طائراتٍ حربيّة أو صواريخ أو غوّاصات، وإنّما شُحنات رمزيّة من الغِلال وعُلَب السَّردين المُعلَّب، وبعض الزُّيوت.

يزداد طعم المرارة في حَلقِنا ونحن نُشاهِد الأُردن الذي خرج للتو من أزمةِ احتجاجاتٍ شعبيّة تُطالِب برغيف خبز مَجبولٍ بالكرامة، يُصوِّت لصالِح الولايات المتحدة التي نقلت سفارتها إلى القدس المحتلة، واعترفت بها عاصِمةٍ أبديّةٍ لدولة الاحتلال، وتُسقِط الوِصاية الهاشميٍة عن مُقدَّساتِها العربيّة والإسلاميّة، وتستعد حاليًّا لرَفع السِّتار عن صَفقة القرن التي سَتُشكِّل تَصفيةً للقضيّة العربيّة الفِلسطينيّة، لماذا يا أُردن؟

عَزاؤنا أنّ 13 دولة عربيّة تتزعّمها الجزائر التي تَرفَّعت عن خِلافاتِها مع المغرب، وقدَّمت مَثلاً مُشَرِّفًا في الأخلاق الإسلاميّة والعربيّة، وأواصِر حُسن الجِوار عندما أعلنت منذ اليوم الأوّل أنّها ستُعطِي صوتها للمغرب الشَّقيق دون تَردُّد.

نقول شُكرًا من أعماقِ قُلوبِنا، في هذا اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، شهر التضحية والفِداء، والتَّضامُن مع المَظلومين، نقول شُكرًا لمِصر وسورية واليمن والسودان وسَلطنة عُمان والصُّومال وجيبوتي وقطر وموريتانيا وتونس وليبيا، وأخيرًا فِلسطين.. شُكرًا لها لأنّها لم تُساوِم مُطلقًا على عُروبتها وعَقيدتها الإسلاميٍة، وقالت “لا” كبيرة للابتزاز الإرهابي الأمريكي، وانحازَت لإرْثِها العظيم من الكرامة وعِزّة النفس والوَطنيٍة، وصَوّتت للمَغرب الشَّقيق، ولم تُفَكِّر مُطلَقًا بالثَّمن الذي يُمكِن أن تدفعه نتيجةً لذلِك.

الدُّول التي صَوَّتت للملف الأمريكي يجب أن تُنَكِّس أعلامها خجلاً، فقد ألحَقت ضَررًا غير مسبوق بالتَّضامُن العَربيّ، وقدَّمت “هديّة” لا تُقَدَّر بثَمن للجماعات العُنصريّة المُتطرِّفة المُعادِية للعرب والتَّعايُش في أقطار الاتحاد المغاربي، وعلى رأسِها المغرب.

لا نَعرِف كيف تَشعُر هذه الدُّوَل “العربيّة” وهي تَرى دُوَلاً مِثل جنوب أفريقيا أو البرازيل أو فرنسا أو بلجيكا، والعديد من الدُّوَل الأفريقيّة تَقِف في خندق المغرب، بينما هي تَقِف في خندق أمريكا، وماذا ستقول للشعب المغربي الطيّب الأصيل المِضياف تَبريرًا لمَوقِفها المُخْجِل هذا، بل ماذا سَتقول لشُعوبِها التي لا يُخامِرنا أدنى شك بتمَسُّكها بالثَّوابِت الوطنيّة العربيّة والإسلاميّة.

***

خِتامًا نتمنّى على الأشقاء في المغرب، أن لا يعاملوا المُرتدين المُتخاذِلين بالمِثل، وأن يترفَّعوا بأخلاقِهم، وإرثِهم الحضاريّ الإسلاميّ والعَربيّ عن الصَّغائِر، وأن يَثِقوا دائمًا بأنّ مِئات الملايين من الشُّرفاء، عربًا، وأفارقة، وآسيويين، ولاتينيين، وحتى أوروبيين، يَقِفون في خَندقِهم، ونحن في هذه الصحيفة من بَينِهم، ويكفيهم أنّ الأشقّاء المُرابِطين في القُدس والأراضي المُحتلَّة أكثر غَضبًا منهم على هؤلاء الذين يَدَّعُون العُروبَة والإسلام انتماءً وهُويّة.

نأمَل أن يأتي الرَّد على هذا الخُذلان من عُقول وأقدام المنتخب المغربي في دَورة موسكو الذي سنَقِف خلفه مُشجِّعين مِثل كُل الفِرق العربيّة الأُخرى الشَّقيقة السعوديّة والمِصريّة والتونسيّة.. عيدكم مُبارك، وكُل عام وأنتم جميعًا بألفِ ألفِ خَير.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

139 تعليقات

  1. للتذكير فان التصويت على رىءاسة الفيفا كان سريا و على دورتين صوتةالمغرب على الامير علي بن الحسين في الدور الاول سريا رغم عدم تصويت الاردن مع بن همام خلال الدور التاني للترشح لكاس لعالم الفين و عشرة ودعم المغرب الاتحادات الاسيوية لدى انفانتتينو الحقيقة واضحة

  2. اشتهرنا كثيرا نحن العرب لوقوفنا مع إسرائيل والغرب وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على رد الجميل للجامعات الغربيه التي ترببنا فيها على الإنفتاح عليهم والانسلاخ من ديننا وعروبتنا
    عيدكم مبارك ياملوك النفط

  3. وأخيرا تحقق حلم الوحدة العربية .فكل الدول العربية موحدة ضد أي بلد عربي أخر حتى لو كان ذلك لمصلة أعداء الأمة العربية لا يهم .المهم أن نتوحد ضد بعضنا البعض .لم نتحد من أجل كرة كيف سنتحد من أجل القدس والجولان وسيناء

  4. هذي كرة قدم فقط اما السياسة شي أخر لماذا لا نسمع موقفا رسميا من طرف المغرب الذي يشارك دول التحالف في اليمن وقطع علاقاته مع إيران إرضاء لهذه الدول

  5. الذين برروا قيام الأردن بالتصويت لأمريكا .. لأن المغرب صوّت لبلاتر ضد مرشح الأردن .. هناك فرق بين أن تصوت لفرد ويصبح في هذه الحالة تصويت لشخصه وبين أن تصوت لبلد سيكون الفوز للبلد والخسارة له أيضا ، والتصويت لشخصيات عربية على رأس مؤسسات أممية أبتت الأيام أن هؤلاء كان ثقلا على البلاد العربية ووبالا على قضاياها ، هل تذكرون بطرس غالي عندما كان أمينا للأم المتحدة وهل نسيتم البرادعي عندما كان رئيس للمنظمة الأممية للطاقة النووية ؟ وماآلت إليه القضية السورية حين ترأس مندوب قطر الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وكيف كان ولد الشيخ حين كان مبعوثا للأم المتحدة في اليمن ، حين كان يرى عشرات المدنيين يدفنون تحت أنقاض المباني التي تغير عليها الطائرات السعودية صباحا مساء ولم ينبس ببنت شفة ، هذا كله لأن الممثلين العرب الدوليين يتبعون سياسات بلدانهم ويخشون صولتها عندما تنتهي مهامهم الأممية ، أما الأوربي بصراحة وخاصة الغربي .. فهو لايخشى أحدا، ولا يعير اهتماما لموقف حكومته ، حتى وإن انحاز ضد قضايانا فمرجعه قناعاته لا خوفا من حاكم أو سلطة .

  6. /____ عيد سعيد مبارك لك خواجه فلسطين و لكل العائلة الكريمة و كل عام و أنتم بخير .

  7. إلى الأخوة المغاربة.
    نسبة العرب من الجزيرة العربية الذين جاؤوا مع الفتح الإسلامي قد لا تتجاوز ١٠ ل ٢٠ بالمائة و لا تزيد عن النصف في أقرب البلدان للجزيرة كالشام و العراق. التوزع جغرافي حسب المسافة و البعد عن الجزيرة العربية أصل العرب. باقي السكان هم السكان الأصليون لكل بلد كالكلدان و الآشوريين في العراق و السريان و الآراميين في سوريا و الكنعانيين و الفينيق في لبنان و فلسطين و القبط في مصر و البربر الأمازيغ في المغرب. لذلك من يحللون جيناتهم في المغرب النائج تبين أنهم شمال أفريقيين بالدرجة الأولى.
    السؤال لماذا كل هذه الشعوب تخلت عن لغتها و تبنت لغة العروبة و القرآن. القرب الجغرافي لا يفسر لأن إيران أقرب من المغرب للجزيرة و هي قاومت التعريب بشدة لأنهم شعب هندو أوربي. الدافع الديني ليس إجابة فالفرس و الباكستان ليسوا أقل تدينا من المغاربة.
    إذا يبقى هذا السؤال بدون إجابة و السؤال الآخر من أين جاء الكلدان و الآشور و السريان و الآرام و الكنعان و الفينيق و القبط و البربر.
    هنالك إجابة وحيدة لكل هذه الأسئلة و هي جزيرة العرب فالمعروف أن موجات الهجرة السامية من الجزيرة للشام و العراق و شمال أفريقيا لم تتوقف عبر التاريخ فأفواج و أفواج من البدو توطنوا في الهلال الخصيب و أنشأوا حضارات كالأكاديين في ٣٠٠٠ قبل الميلاد ثم العموريين في ٢٠٠٠ قبل الميلاد و منهم جاء الآشور و البابليون و الكلدان و الآرام في ١٠٠٠ قبل الميلاد و قبلهم الكنعان.
    البربر أصولهم القديمة شرق أوسطية و الفينيق جاؤوا بعدها و بنوا قرطاج. حتى إسبانيا على هذا الحساب هي بلد نصف عربي منذ فجر تاريخها في ١٠٠٠ قبل الميلاد.
    في سوريا لدينا لغة هي السريانية و جذور سريانية تشبه اللغة الأمازيغية و كلاهما لغتان من عائلة اللغات الأفرو آسيوية أي متقاربتان. الدعوى السريانية لدينا موجودة و لكنها ليست بقوة الدعوى البربرية للقرب الجغرافي من الجزيرة. الحقيقة أننا فعلا ننتمي لأصل واحد و جذور واحدة عرقية و العروبة ليست كذبة و لكن أكثر الناس لا يعلمون و العرب أصبحوا في جهالة كبيرة اليوم بدينهم و تاريخهم.

  8. الحمد للّه أنه ما زال عدد لا بأس به يتخذ القرارات على أساس المبادئ وليس على أساس المصالح وعلى رأسهم بلادي الحبيبة وفلسطين المغدورة وسوريا الجريحة فهذه الدول كلها صوتت لصالح المغرب رغم الأذى أو بعض الذي لحقها من دولة المغرب
    على الدول أن تبني مواقفها على أساس المبادئ وليس على أساس المصالح دائمة التغير والتقلب
    كان على العراق ولبنان أن يصوتوا لصالح المغرب الذي قطع علاقاته مع إيران لأسباب واهية ومضحكة وغير مقنعة لأنها قضية مبدأ لا تقيم اعتبارا للثأر حتى و لو شارك المغرب في الحرب الخاسرة بإذن الله التي تشنها السعودية على الشعب اليمني الشقيق وحتى ولوعارض المغرب ثلاث مرات رفع العقوبة عن الاتحاد االعراقي
    كان على الأردن أن يقف إلى جانب المغرب حتى ولو صوت المغرب مع السعودية ضد علي بن الحسين لصالح بلاتر في انتخابات الفيفا
    كان على الكويت أيضا أن يصوت على المغرب حتى ولوعارض المغرب من قبل رفع العقوبة عن الاتحاد الكويتي
    أنا لا أدعو هنا إلى شيطنة السعودية ولكن أريد وأتمنى من كل قلبي أن تعود إلى تلك المبادئ التي أسست عليها و جمع كلمة العرب و المسلمين والدفاع على المظلوم منهم والإصلاح بين المختلفين منهم وأن لا تكون طرفا في أي صراع يقوم بينهم وأن تلتزم فقط بالدفاع ضد المعتدين على حدودها ودولتها وأن لا تكون من المعتدين على غيرها وأن تدافع على مصالحها بالحجة والدليل وقوة القانون الدولي حتى مع إيران التي لا يمكن إلاأن نعتبرها دولة إسلامية تبحث هي كذلك عن مصالحها و أن تعتبر أن الصهاينة المعتدين هم العدو الأول والأخير للعرب والمسلمين في الأخير لا نريد من السعودية إلا أن تعود إلى سيرة الملك عبد العزيز و الملك فيصل رحمة الله عليهم

  9. اعرف ان الاستاد الكبير عبدالباري عطوان شخصية حقيقية (طبعا مع حفظ الألقاب) .
    لكن ان تكون هده التعليقات حقيقية فتلك مصيبة .

  10. شكر الله للأستاذ عطوان . ارفع قبعتي احتراما أمام الشعب الجزائري خاصة وكل الدول الداعمة . لا ألوم الدول الرافضة لدعم المغرب لأن الموضوع مصالح خاصة إقليميا و دولية ولكن موقف السعودية الشقيقة العانس الدول العربية ليس غريبا فكلما تقدمت بها السنين افتضح أمرها وسوء نواياها بعائلتها الاسلامية . ان الاوان ان يعيد المغرب تموقعه بين الاشقاء

  11. تحياتي
    من صوت ضد الامير علي يا عبد الباري عطوان اليس المغرب
    ماذا ينفع المغرب جميع الاصوات العربيه مقابل امريكا وكندا
    كون واقعي يا لحبيب

  12. إلى المدعي: “مغرب العروبة”
    يقول الله تعالى في القران الكريم:

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

    سورة الحجرات
    الأية 13

    نحن الأمازيغ نفتخر بلإسلام.
    نحن الأمازيغ ضد العنصرية
    نحن الأمازيغ ضد الصهيونية
    نحن الأمازيغ ضد الرجعية
    نحن الأمازيغ ضد الخيانة

  13. اشكر جمهورية العراق والجمهورية اللبنانية لرفضهم دعم المغرب لبطولة كأس العالم رداً على استقبال المغرب للوفود الرياضية الأسرائيلية واستنكر الموقف السعودي والأردني الذي رفض دعم المغرب حليفهم التأريخي ومن محورهم الأنبطاحي الصهيوني وطعنَ هذا الحليف في الظهر والوقوف لصالح الدول الثلاثة وهي اميركا والمكسيك وكندا .

  14. المغرب صوتت لصالح بلاتر ضد الامير علي بن الحسين ٢٠١٦

  15. ما يضايقني ويعكّر صفوي هم هؤلاء الذين يدعون أن أصوات العرب كلهم لن تفيد المغرب ولن ترجح كفّتها في الاختيار.
    وهل المسألأة مسألة عدد أصوات؟
    يعني إن كان صوتك لن يفيد فقد أصبحت في جلّ من إعطائه لمن شئت؟
    المسألة مسألة كرامة، وصوتك رمز، وتقديمه لأخيك لا يهمّ فيه إن كان سيجعله يفوز أو لا يفوز، المهم هو أني أعطيه لأخي وشقيقي ولو لم يقدّمه قيد أنملة.
    يا ناس إنها كرامة وعزّه نفسٍ مشروعة.
    ما لكم كيف تحكمون؟ هل كل شيء لديكم قابل للمساومة المادية، واعتبارات الربح والخسارة؟
    توجد أمور لا تقدّر بثمن، ولا يمكن لأحد إدخالها في سوق لأنها أكبر من أي سوق.
    لا نامت أعين الجبناء

  16. الاستاذ الكبير والغيور على عروبته عبدالباري عطوان..
    السؤال ..لو صوتت جميع الدول العربيه لصالح المغرب فهل سترجح كفتها بأستضافة كأس العالم؟
    الجواب لا
    فلما الزعل
    سيبقى بعد تصويت جميع الدول العربيه فرق ٦٠ صوت لصالح امريكا وكندا..فرق كبير

  17. احتمال ان غازي الردادي في روسيا يشجع الفريق السعودي من نفقة الامير محمد بن سلمان المنهوبة من الشعب الغلبان ارجو النشر

  18. Mr 3atwan, what do you expect than what happened, normal that Arabs against Arabs, they need smart modern gene transplant.

  19. نادر من الاردن
    لماذا المغرب تشكو من عدم تصويت بعض الدول لملفها؟! اليست هي من صوت لجوزيف بلاتر السويسري رغم فسادة في رئاسة الفيفا ضد مرشح الاردن سمو الامير علي بن الحسين

  20. الأخ عمر من الأردن
    طالما أن القومية العربية كلام سطحي وفارغ ، لماذا يستجدي الأردن المنحة الخليجية ؟ ولماذا يسارع إلى مؤتمر مكة قبل وصول المسعفين والمنجدين ؟ العروبة أطعمت الأردن خبزا عبر عقود وذلك ليس منة بل واجب ، وإذا كنت تجهل هذه الحقائق فاسأل أهل الذكر ياولدي .

  21. الى الاخ taboukar
    عيد مبارك و سعيد. عليكم
    أزيد اذا سمحت . بوس شوف الحلب بيعمل ايه.

  22. الاستاذ عبدالباري عطوان
    ان من العراق وضد التصويت لامريكا مهما كانت الظروف
    ولكن اسأل الاخوه المغاربه كم وقفوا مع الحظر على الرياضه العراقيه
    مع الفيفا وصوتوا لذلك

  23. التامر العربى العربى تخطى حدود السياسه ودخل الى ميادين الرياضة …. برافو للجزائر و لسوريا , مع العلم بان موقف المغرب من الازمة السوريه كان موقف سلبى بامتياز ( بتحريض من السعوديه طبعا ) الا ان اصالة دمشق العروبه لا يمكنها الا ان تكون بجانب دعم اية قصيه فيها مصلحه للشعب العربى . هكذا كانت سوريا وهكذا ستبقى .

  24. من يغضب على الاشقاء العرب لموقف هزيل قرار سياسي عليه ان يسأل نفسه المغرب عن موقفه في قضائيا مهمه لامع العربيه والاسلاميه ماذا نقول نحن لموقف المغرب أليس علينا ان نغضب رأي غضب العلاقات القوميه والمدنيه ليست علاقات شارع في اتجاه واحد

  25. غريب أن يصدر هذا المقال عن شخص مثل عبدالباري عطوان .. وكأنك لا تعرف أن الدول مصالح وسياسة، وأن الرياضة اقتصاد وسياسة .. وأن القومية العربية كلام فارغ وسطحي .. ليست خيانة ولا غدر ان تصوت ضد المغرب .. علما بأن مواقف المغرب في السياسة العربية والرياضة ليست مشرفة كثيرا .. مثلها مثل اي دولة .. فكفانا لعبا بمشاعر الناس .. انا مع ان كل دولة تصوت لمصلحتها وصلحة شعبها .. لان العروبة لا تطعم خبزا

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير …..
    هدا فعل ودلك فعل وكلنا فاعلون ….
    القاتل منا والمقتول منا ولا أعتقد أنه من حقنا أن نطالب بالفدية ….
    على كل حال أنتم منا و نحن منكم.
    رحم الله أخينا البعير الاهبل واسكنه فسيح جناته

  27. الاستاذ الفاضل الاخ عبد الباري عطوان
    تحية طيبه و لكن يصعب علي ان ارى موضوعيتك في المقال! و سؤالي لك ايهما اكثر شراً امريكا ام اسرائيل؟؟؟ فالامس القريب باع جلالة ملك المغرب اخوانه المسلمون من اجل اسرائيل عندما قطع علاقته بايران واتهمها انها تنشر المذهب الشيعي و صلتها بحزب الله كل ذلك ارضاءً لاسرائيل و لا يبالي ان اسرائيل تسرح و تمرح في المغرب و تعزز من نفوذها بين اليهود المغاربه. فلا تعجب ان يصطف ضده العراق و لبنان؟؟
    فرحم الله امير المؤمنين علي عندما قال ومن حفر لاخيه بئراً سقط فيها و من سلّ سيف البغي قتل به!!! ولا شماته

  28. صحيح ان ملف المغرب ضعيف امام الثلاثي طموح المغرب يسطدم بجاهزية الدول الثلات وفارق التصويت 69هو عدد السنين الذي يفصل المغرب عن امريكا واما تصويت السعودية لامريكا فهو شيء عادى فامريكا حامي الديار وكفيل السعودية وكل الاوراق في يد ها واخره قانون جاستا يمكن تفعيله في اي وقت كما ان ملف اليمن تجمع فيه اذلة لتوريط السعودية والامارات وسيفتح في الوقت الذي تحدده امريكا بالنسبة لي لاملامة على السعودية فهي دولة قاصرة امرها ليس بيدها فهي مكرهة

  29. شكرا للأستاذ عبد الباري عطوان على جودة المقال..
    .
    لا أظن أننا نؤاخذ الدول العربية التي لم تصوت على الملف المغربي، وإنما فقط نأسف على موقفها…لكن ما لم يُسْتسغ هو قيام السعودية بحملتها ضد الملف المغربي لجلب أصوات دول العالم للملف الثلاثي… وليس عدم التصويت للملف المغربي…
    .
    إنه تصرف بمثابة عمل “عدائي” ربما لم يحسب له حساب، وغباء… حطم كل تعاطف وتبريرات كنا نبحث عنها كلما تعلق الأمر بهذا البلد، وكنا ما زلنا نضفي على هذا البلد تلك الهيبة التي يمنحها إياها ويفرضها علينا وجود الحرمين… وفيما يخصني، زادني فهما، الإستفزاز الصبياني لآل الشيخ والنشوة التي كان يظهرها على قنوات أمريكية وهو يحاول أن يظهر ذوقه وذكاءه موهما نفسه بأنه نجم، والصحفي الأمريكي ينظر إليه ببرودة، في اللقاء الذي رأيت… لهذا اليوم ما سيتبعه…
    .
    هذه التظاهرة كانت ستكون لها مردودية كبيرة على الإقتصاد الوطني… عشرات الآلاف من فرص العمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة…. زيادة تطوير البنية التحتية والإستثمارات… والذي لا يعرفه الجميع هو أن المقاولات المغربية سيكون لها حصة الأسد… يعني غالبية الأموال ستدور في المغرب…
    .
    هناك دول إسلامية لم ترضخ لتهديدات ترامب : كزخستان وطاجكستان وألبانيا… ودول قريبة من أمريكا منها من المغرب : كينيا، رواندا، تنزانيا، أوغاندا، ملاوي، جزر موريس، ساو طومي، سوازيلاند، صربيا، سلوڤاكيا، جنوب السودان، مكاو، إسطونيا، إيريتريا، البرازيل، بيلاروسيا، تايوان، الصين، كوريا الشمالية… ودول أوروبية…
    .
    لو كانت هيلاري كلينتون رئيسة لكانت ظروف المصوتين من نوع آخر…الملف المغربي بدأ متأخرا… وهو ملف متكامل يحتوي على أبعين ألف صفحة… والمواجهة كانت مع ترامب… الذي ارتعدت فرائصه، فأظهر وقاحته وخلق الظروف التي تعرفونها…
    كما فعلت إسبانيا (بمساعدة أوروبا) وفعلت الأرجنتين، هذه التظاهرة نريدها لدعم الإقتصاد…ونحن قادرون عليها… موعدنا في 2030…

  30. نشعر بالحنق والضجر من تصويت بعض الدول العربية لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، لأن المنطق بمقتضى التراث العربي التليد، واللغة المشتركة والمصير المشترك والدين والعروبة والنخوة العربية أن تصوت الدول العربية بدون تفكير وبكل حماس لصالح المغرب، لكن تشاء الصدف أن يصوتوا لصالح أمريكا راعية البراغماتية والبزنس والمصلحة الذاتية,
    مع ّلك البارحة شعرت بالمرارة والخيبة عندما رأيت المشجعين المغاربة يصطفون الى جانب روسيا ويقومون بتشجيعها. اذا أخطأ المسؤولون فلا ينبغي أن نجاريهم، ويتعين علينا أن نحافظ على حلم الوحدة العربية والتماسك والتضامن والتواشج, علينا أن نترفع على الخلافات ونعتبر هذا الموقف بمثابة سحابة صيف,
    ان تشجيع الفريق الوطني السعودي هو اعتراف وتثمين وتقدير لشعب شقيق تربطنا بهم وشائج تاريخية عميقة ولا ينبغي لجلدة حبلى بالهواء أن تنسينا رابطة الدم والعوبة واخلاق النبي

  31. ago)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير …..
    هدا فعل ودلك فعل وكلنا فاعلون ….
    القاتل منا والمقتول منا ولا أعتقد أنه من حقنا أن نطالب بالفدية ….
    على كل حال أنتم منا و نحن منكم

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير …..
    هدا فعل ودلك فعل وكلنا فاعلون ….
    القاتل منا والمقتول منا ولا أعتقد أنه من حقنا أن نطالب بالفدية ….
    على كل حال أنتم منا و نحن منكم

  33. عندما نتكلم سياسة يجب تحييد القومية العربية ومع كامل احترامي للشعب المغربي العزيز فعندما تراجع مواقف القيادة لديهم تجد الكثير من الافعال المشينة بحق القضية الفلسطينية، ولا ننسى زيارة ملك الاردن لملك المغرب والذي وعده بحضور القمة العربية في الاردن ولم يأتي ودونما اي اعتذار، فهو استخفاف بصاحب الدعوى عزيزي والامر الاخر عدما وقوف المغرب مع الامير علي وتصويته لصالح شخص فاسد تماما تمت اقالته لاحقا، فلا نعتبرها طعنة بالظهر كما تقول !!

  34. استاذ عبد الباري عطوان المحترم الإمارات والسعودية رأس الحربة للعدوان الأمريكي على العراق منذ عام ١٩٩٠ ولحد الان

  35. عندما تولى بن سلمان ولاية العهد في السعودية واتخذ من بن زايد الإمارات صديقا له ورفيقا في كل مايهم السياسة الخليجية ،، يومها كتبت تعليقا وقلت أن تولي هذين الشخصين الحكم في السعودية والإمارات سيكون له أثارا سلبية على جميع الشعوب العربية أكثر وأشد مما يحدثه حكام اسرائيل ،، وها هي المصائب تتوالى على العرب واحدا واحدا.

  36. /____ ’’القرعة ’’ الفائز فيها يكون بالحظ .. الذي جرى هو ’’ إنتخاب ’’ .. شوف بص ’’ الأوامر ’’ تعمل إيه !!!

  37. قالها نزار قباني
    لا تقراوا حرفا واحدا من كتابات العرب….القصيدة
    فمن انتخابات اليونسكو والآن كاس العالم يا ترى
    ماذا كان سبكتب المرحوم قبانى لو كان حاضرا
    فى زمن سقوط القيم والاخلاق والمبادئ …. رحم
    الله رجال الزمن الجميل جيل المرحوم زايد الخير
    ،،تحيه لشرفاء الامه الاسلاميه

  38. الى من عنون مقاله بالعراق….لم يتفاعل شعب مع ماسي العراق مثلما تفاعل الشعب المغربي…ولو رجعت بذاكرتك الى سنة 91…وسنة 2003…وما بينهما…لاسترجعت مشاهد تلك الملايين التي تملا كل شوارع المدن المغربية مرددة بصوت واحد …لا للهجوم على العراق او المس بارضه وشعبه….وكنا نقضي اياما في الصيام تضامنا مع معاناة الشعب العراقي…ومنا الكثير ممن كان يجمع التبرعات….واستطاع الضغط ان يفرض تخصيص اذاعة رسمية من طنجة تعكس موقف الشعب ضد العدوان والاحتلال حينها….وهناك من تطوع للقتال في صفوف الجيش العراقي البطل الذي نكلت به الة التامر الاعرابية والفارسية…والمذهبية الحاقدة…ولم يشارك الجيش المغربي في الحرب ضد الجيش العراقي كما فعلت اغلب جيوش العرب المصطفة تحت قيادة شوارزكوف….وقد قال الحسن الثاني حينها…بان الجيشين خاضا معارك مشتركة اثناء حرب 73 في الجولان….والقوات المغربية موجودة في حفر الباطن قبل الازمة بسنوات…ولن تواجه او تذخل الارض العراقية مهما كانت الاسباب….؛ هذه هي الحقاءق الموثقة اذا كنت بالفعل تتكلم عن العراق الذي نعرفه…اما اذا كنت تتكلم عن عراق الامعات الذين جاء بهم بريمر…ونكلوا ونهبوا وذبحوا تنفيذا لاوامره…وانتصارا لافك من لايزال يريد الانتقام لتاج كسرى الذي حطمه الفاروق رضوان الله عليه…فهذا لانعرفه ولانعترف به.. .

  39. صبر الله قلبنا نحن العراقيين
    صار التخوين والخيانة تلصق بنا مع قبح وعظم هذه الصفة وما عنيناه من الخيانة والغدر
    هل مساندة حكومة خائنة متواطئة مع الاسرائليين والغرب ليس خيانة؟!!

  40. يا أستاذ عبدالباري عندما تتكلم عن العراق فالسؤال الذي يطرح نفسه ماذا قدمت المغرب للعراق في ازماته غير الخذلان والتعاون مع السعودية في إرسال الإرهابيين للعراق وسوريا فمواقفها دائماً سلبية وعلى أساس طائفي وهي اداة في يد أمريكا والسعودية نعم يمكنك التكلم عن السعودية لأنهما متخندقان معاً ولكن ليس العراق ..

  41. انا شخصيآ كنت أتمنى ان تصوت الأردن لصالح الشقيقة المملكة المغربية… ولكن يا سيد عبد الباري لماذا لم تصوت المغرب لصالح الأمير علي لرأسة الفيفا…. لماذا يا مغرب

  42. نتائج التصويت هذه والسابقات في عدت مجالات اثبتت أنه لم يعد هناك داعي لأي اتحادات عربية إن لم تكن قرارها موحد وبالتالي تشكل كتلة يحمل لها الف حساب ووزن ثقيل !!

    خلاص انتهت صلاحياتها فركش فركش
    تحية للبلدان العربية التي صوتت للمغرب رغم انه حتى وان اجتمعت اصوات العرب جميعا فالفارق كان كبيرا
    وتحية للاستاذ عطوان

  43. إلى SAM USA
    المغرب والجزائر إخوة يضعن خلافاتهم جانبا من أجل مصلحة الأمة الإسلانية لكن لو كان خصم المغرب دولة عربية أو مسلمة تأكد أن الجزائر ستصوت ضد المغرب
    علاقة المغرب والجزائر خليط دكميائي حير العلماء وأنت لن ولن تفهمها
    الجزائر والمغرب إخوة

  44. .جنوب إفريقيا صوّتت للملف الأمريكي مع عشر دول إفريقية أخرى.

  45. انني اقول عن النظام المغربي و ليس عن الشعب المغربي لو صوت كان الصوت الى امريكا

  46. انظرو الى موقف سوريا العروبه رغم. كل شئ صوتت لصالح المغرب… ولا نزال نذكر كلام مندوب المغرب في الامم المتحده…. كم انتي كبيره ياسوريا

  47. الى الاخوه المغاربه
    انني افرق بين شعب المغربي و النظام المغربي
    لو النظام المغربي صوت لمن يكون صوت ؟
    مع حبي الى الشعب المغربي

  48. إلى مغرب العروبة.
    كلام الذي تنتقده صحيح 100/100 اما كلامك فمرجعه يعود فقط إلى مخيلتك, الامازيغ هم من اختاروا يكتبوا بالعربية لأنها كانت لغة مهمة في حقبة من التاريخ و ليس كثرة العرب هو الذي فرضها فالمعروف وةالثابت ان عدد العرب في بداية الفتح لا يتعدون 1000 و بالنسبة لك و لأمثالك كل من يتكلم العربية فهو عربي.
    الامازيغ هم كل شمال المغرب و مرورا مع الاطلس الكبير و الجنوب الشرقي حتى الى الجنوب الغربي للمغرب و الى تخوم الصحراء بينما العرب موجودون فقط في وسط البلد و لم يصلوا حتى الى 100/20 من إجمالي سكان المغرب.
    العالم كله يعرف ان شمال إفريقيا ليست عربية لكنكم تسنوردون أفكار الشرق الأوسط و تريدون أن تظهروا أنكم سيطرتم على شمال إفريقيا و لم تتخذوا العبر.
    انكم بجهلكم هذا ستجلبون دمارا لانفسكم و لن ينفعكم عربي واحد حين تصبحون لاجئين في أوطان الغير و هكذا يفعل الله بمن لا يحمد على نعمة.
    ارجو النشر

  49. كل الدول العربية منقسمة و تعادي بعضها البعض، هناك تسميات متعددة للعرب هذه الأيام ، عرب أمريكا عرب إسرائيل وعرب الخليج والعرب المنبطحين وهكذا، لقد سمعنا قديما اذا انقسم مجتمع أو أمة على نفسها فمصيرها الانحلال والضياع وهناك من العرب يروج لهذا التشرذم والانقسام بين العرب عن دراية أو عن جهل وشكرا ـ

  50. اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري أن تركيب البوابات الإلكترونية على مداخل مخيم عين الحلوة سيؤدي الى تعقيد المشكلة الاجتماعية والحياتية والاقتصادية داخل المخيم وفي محيطه، وسينعكس سلباً على العلاقة المشتركة التي تربط صيدا بمخيماتها.

    وأضاف البزري ان محاولة حل المشكال الأمنية من خلال إتخاذ المزيد من الإجراءات التي تؤدي الى التضييق على المواطنين سوف ينتج عنه تأثيرات عكسية لا تخدم المصلحة الوطنية اللبنانية ولا مصلحة الشعب الفلسطيني.

    وختم داعياً وزير الدفاع الى تحمّل مسؤوليته حتى في مرحلة تصريف الأعمال، والمبادرة الى مقاربة هذا الموضوع سياسياً، وبصورة متكاملة تشمل كافة النواحي التي تُعتبر ضرورية وهامة لتأمين الإستقرار الإجتماعي والإقتصادي والأمني في هذه المنطقة الهامة من لبنان، ومن صيدا ومنطقتها.
    the Lebanese government is installing electronic security gates at the entrance of ain el helweh camp. May be they did already. , Is this the right way to treat the palestinian refugees in lebanon?

  51. اولا المغرب ارسلت جيشها وجعلته تحت امر السعودية وقتلت اليمنين ولا انا غلطان
    امر ثاني المغرب مرتين صوتت لصالح بلاتر في انتخابات الفيفا ضد الامير اعلى امير الاردن
    لماذا الان تعيبون على الدول الاخرى عندما انتهجت نهجكم
    واخيرا ارجوا التفريق بين حكومات الدول العربية والشعوب العربية .

  52. حتى عندما تكون السعودية والامارات صديقة لاي دولة اخرى فإنها تبقى اكثر خطرا وضررا على تلك الدولة من اعدائها .. فعندما يتعلق الامر بامريكا فان كل الاعتبارات تسقط في نظر السعودية والامارات فلا دين ولا عروبة ولا وفاء ولا انسانية ولا شهامة ولا كرامة ولا اي شيء آخر .. امريكا اولا ولا شيء يعلو فوق امريكا

  53. قرأت مرة لونستون تشرشل جملة قال فيها ” ان مات العرب تموت الخيانة ”
    حكام العرب معطمهم مجرد ادوات لا حرية لديهم في اتخاذ القرارات .
    شعوب الامة العربيه في غيبوبة تلامس حالة الموت السريري .
    فعلى من تنادي يا استاذ عبدالباري … موسم النخوة انتهى !
    ———————————
    اذكر جملة للشيخ حسين فضل في موتمر علماء المسلمين المنعقد في الجزائر موجها حديثه لكل علماء الامة الحاضرين بالقول : دعونا ان نتفق ونتآزر في موضوع القدس ، ولنختلف بعدها على جنس الملائكه . رحمك الله ايها العلامة .

  54. وهل هناك دولتان عربيتان علاقاتهم طبيعية، هي بقيت على أمريكا، كفا الضحك على صلحو اموركم قبل أن تنتقد الآخرين ـ كأن المغرب والجزائر اصبحوا قلبا وقالبا بين ليلة وضحاها.

  55. هذه الفرقه وهذه الشماته وهذا الحال العدائي بين العرب وجزيرة العرب سببه ال سعود
    بسبب اجرامهم وارهابهم وعمالتهم
    وزحفهم امام عتبات الصهاينه
    بسبب قتلهم اطفال العرب
    بسبب حقدهم على اوطان العرب
    بسبب حبهم لسفك دماء العرب
    بسبب تامرهم على مقدسات المسلمين والعرب
    بسبب انبطاحهم بذلة امام عدو العرب والمسلمين
    بسبب خنوعهم
    بسبب فتنهم التي لا شغل لهم ولا عمل سوى نفثها كلافاعي بين العرب
    بسبب ابتزازهم للعرب من اجل تنفيذ اجنده صهيونيه
    بسبب تصهينهم الذي يزيد عن صهيونة الصهاينه
    بسبب مكرهم
    وخياتهم وخداعهم وغدرهم
    هذا المنديال سوف يكشف موقف العرب من اسرة ال سعود
    وبحثوا عن الاسباب ستجدوها كما هى مدونه فوق
    هؤلاء هم الاسفين والخنجر اامغروز في خصاصرة العرب

  56. للتوضيح صاحب خرافة 80 بالمائة من المغاربة أمازيغ.. حسب آخر إحصاء فإن 26 بالمائة من المغاربة فقط أمازيغ تقريبا هو نفسه عدد الأكراد في العراق.. هنالك توجه عنصري مدعوم من الأجهزة الصهيونية يحاول يائسا “تمزيغ ” المغرب بشتى الأكاذيب والأوهام كما تسعى إسرائيل يائسة إلى تهويد فلسطين وعلى رأسها القدس بنفس أكاذيب وأساطير ما يسمى الحركة الأمازيغية التي لا تمثل إلا نفسها

  57. تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا …….. وإذا افترقن تكسرت آحادا
    عند التدقيق في آراء المعلقين نجد أن لكل من المؤيدين وكذلك المعارضين عذره في الموقف الذي اتخذه أو هكذا يظن، وهذا ترجمة لما وصلنا اليه من فرقة وتشرذم لا يخفى على معظمنا، والحقيقة الغائبة أو المُغَيَّبة هي أننا جميعا في مركب أو خندق واحد، وإذا استمر الرد على كل خطأ بخطأ مثله فسوف تتراكم الأخطاء ولن تنتهي، مثل مسلسل الثأر الذي لا ينتهي بل يتفاقم مثل كرة الثلج….. فما العمل ؟ هذا السؤال الذي تصعب الإجابة عليه، وأكثر ما أخشاه أن يستمر مسلسل التدمير لأوطاننا ونحن غافلون، فمتى نستيقظ لننهض وننتفض لنأخذ مكاننا الذي نستحق بين الأمم، هذا حلم جميل ولكننا نعيش أسوأ الكوابيس. أتمنى أن أكون مخطئا.
    وكل عام وأنتم بخير …… أو هكذا نتمنى مع أن التمني لا يكفي.
    أبدو كمن يطلب المستحيل أو كمن يعيش في وهم كبير أو كم يحلم، ولكن ما يواسيني أن أعظم المنجزات البشرية بدأت بحلم. أرجو ألا توقظونني فأنا والله أدرك تماما واقعنا المرير بل الأمَرَّ من العلقم، فلا تستكثروا علي الحلم، وعلى ذكر الأحلام سأحدثكم عن حلمي الأول منذ عقود خمسة ونيف عندما كنت شابا في مقتبل العمر، لقد كان حلما صغيرا وهو أن أعيش لأرى الانسان يركب القطار بكل حرية من موريتانيا باتجاه الشرق وصولا الى عُمان وبالعكس، ولكن خاب حلمي وأملي فلم أَجِد قطارآ ولا سكة قطار ولا ما يحزنون وإنما أَجِد مزيدا من العوائق والكل يقول أنا أولا …. ولا أدري إلى أين المفر.
    سامحوني🤐

  58. /____ البعض يريد ’’ أردنة ’’ هذا الخزي العار و الحالة كارثية مزرية على عرب نسيوا الملة .. بهدلة و لا خجل .

  59. #من المغرب
    تحية إجلال وتقدير لكل الدول التي صوتت لصاحنا وسادتنا في ملف تنظيم مونديال 2026،وشكر كبير لدولة المليون شهيد الجزائر الشقيقة،وردا على من يقول أنه لو كانت الجزائر من قدمت ترشيحها لن يدعمها المغرب ولن يصوت لصالها،وسيمنح صوته لأمريكا أو دولة أخرى،أقول لا.وألف لا.من يقول هذا الكلام لا يعرف المغاربة شعبا وقادة وملكا نحن لا نخضع لأي ابتزاز مهما كانت قوة الدولة المبتزة.وإخواننا الجزائيرين نحن المغاربة دائما معهم في قضاياهم مهما كان الخلاف المفتعل.وصدقا نحن مدينون لإخواننا الجزائيريين الأشقاء.والقادم أفضل انشاء الله….#خاوا.خاوا.ماشي عداوة

  60. ويستمر مسلسل النصف الفارغ عندك يا هدى…المغرب حارب اسراءيل بابناءه المنتمين الى الفصاءل الفلسطينية منذ بواكر هذه القضية…واسماءهم معروفة وقبورهم كذلك…ومنهم من تكفل بتدريب اخواننا الفلسطينيين على استعمال السلاح وحرب العصابات قبل سنة 48 واثناءها وفي مقدمتهم المرحوم العقيد الهاشمي الطود….؛ وحارب جيشه على الجبهتين السورية والمصرية في 73 وجنوده هم من حرروا مدينة القنيطرة السورية…ولازالت هناك قبور اكثر من الف من شهداءه….وكان الشعب المغربي داءما عونا وسندا لاخوانه الفلسطينيين….وهناك عدد كبير من المقدسيين متكفل بهم رسميا من طرف المغرب…وهذا قليل من كثير….واما موضوع اليمن فلاوجود للجيش المغربي هناك….وتم الاقتصار على مشاركة رمزية بثلاث طاءرات لم يثبت قصفها للشعب اليمني الشقيق الذي تم الغدر به وبموحده الرءيس الشهيد علي عبد الله صالح…واعتقد ان التغريد خارج السياق هو ادمان مزمن له اسبابه المحددة التي اشرت اليها بالامس…ومنها الغل وهو درجة عليا من الحقد الاسود الذي يجعل صاحبه لايرى امامه الا موضوع الحقد او المحقود عليه…وكما قلت فان العربيد ترامب شتم الجميع ولعن الكل…وسرق اقدس مقدسات المسلمين واموالهم وشرفهم….ومع ذلك لم يجرا على ان يطلق حرف تنقيص في حق المغرب الذي تحدى غروره في عقره داره….وهاانتم تنوبون عنه فيما لم يستطع التفوه به….فليهنا بكم قبل ان يلتفت اليكم بقاموسه..المعروف ويرد جميلكم نحوه بالطريقة التي تعرفينها جيدا….وشر البلية مايضحك…

  61. 80% من المغاربة امازيغ لا يعيرون اي اهتمام لاشباه الدول في الخلييج الفارسي فهي اصلا دول متخلفة لا يشرفني كامازيغي حر الانتماء لهذه المنظومة الرجعية…

  62. مهلا أستاذ عبد الباري
    أراك خلطت في هذا المقال بين السلطة الحاكمة وشعب المغرب وجعلتهما واحدا .
    أما السلطة المغربية فهي لا تخرج عن العباءة الامريكية بل الاسرئيلية أيضا . والادلة والشواهد كثيرة .
    بخلاف شعب المغرب فنحن نكن له بالغ الاحترام والتقدير ولا نذكره إلا بخير ونتألم لألمه ونحزن لحزنه .
    حقيقة العرب لا تخفى على أحد : المغرب كالأردن ، والأردن كمصر ، ومصر كالبحرين ، والبحرين كالسعودية ، والسعودية أنت الخبير بها .

  63. سلمت اناملك وعيدكم مبارك سعيد ، ما يؤسفنا اكثر ونتحسر عليه بحرقة مشاركت جيشنا في كارثة اخوتنا اليمنين في الوطن الجريح

  64. شكرا للجزائر الاحرار شعب ولكل الدول التي ساندت المغرب

  65. العقاب أتى سريعاً: خمسة أهداف دفعة واحدة على مرأى و مسمع محمد بن سلمان

  66. المغرب و لمن لا يعرف ذلك بلد ذات تاريخ حضاري عظيم شكل منذ القدم درعا جيوستراتيجيا منيعا للجانب الغربي من العالم الاسلامي و كل الامبراطوريات و الممالك الاوروبية كانت تهابه و تتملق لعقد اتفاقيات سلام معه حتى الدولة العثمانية لم تتجرأ علىاحتلال اراضيه . هذا الشعب و رغم الاعطاب التي يعاني منها كان عظيما و سيبقى عظيما و لا يمكنه باي حال من الاحوال ان يقبل اي وصاية او تدجين من اي كان و نعتز و نفتخر بمواقف مصر و الجزائر و تونس و كل الدول الافريقية الشقيقة . و أحسن رد على آل سعود و من حاباهم هو العمل الجاد على إحياء اتحاد المغرب العربي و تخلي الجزائر الشقيقة عن التدخل في مشكل الصحراء لصالح الامم المتحدة و فتح أفاق جديدة في افريقيا . لانه يظهر أن لا فائدة من الرهان على المنظومة العربية التي أضحت سرابا الى حين

  67. باسمه تعالي
    الي الاستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    منذ مده قصيره قطعت المغرب علاقاتها الدوبلماسيه مع ايران لان السعوديه طلبت من المغرب ان تعمل هذا، و بص بعدين ماذا عملت السعوديه بالمغرب (لم تعطي صوتها للمغرب).
    ارجوا ان تكون دوله المغرب قد تعلمت الدرس جيداً و لا تعيد الخطاء مره ثانيه.

  68. مبروك لروسيا الفوز 0-5 على الفريق السعودي
    في اول مباراة لكره القدم لونديال 2018 و ندعو الله عزوجل ان تفوز روسيا في بطولة كائس العالم لكرة القدم ل عام 2018 .

  69. خبر عاجل : الخارجية المغربية تعلن عدم مشاركة المغرب في مؤتمر وزراء إعلام دول تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي سينعقد بجدة.
    عين العقل…ولو أن الخطوة متأخرة.

  70. يامن يتبجح بأن الأردن تعرض لنفس العمل في انتخابات الفيفا.اولا السعودية هي التي املت على الاردن لاتخاذ هذا الموقف مع باقي الرعاع أما العراق فهي تحت الحماية الأمريكية الإيرانية فقرارها ليس بيدها رحم الله البطل صدام حسين فنحن انهزمنا بمبالغتنا في تصديق من نحسبهم أخوة لنا من كانوا يريدون انضمامنا للاتحاد الخليجي ولاكن الله عز وجل يقول: عسى أن تكرهوا شيئا وهوخير لكم صدق الله العظيم. وشكرا السيد عبد الباري عطوان

  71. هذا يبين مدى استقلال الدول العربية في قراراتها، وارتباطها بالمستعمر القديم الجديد المسيطر، والذي يفرض اجندته على حكامنا ليبقوا حراس لهذا المستعمر
    من اجل تطبيق كل ما يريده هذا المستعمر، ليفرض كذلك كل الاجندات حتى البعيدة عن السياسة.
    نعم سياسة فرق تسد نجحت في تفريق العرب، وكلٌ يعمل بسياسة متفرقة تخدم هذا المستعمر، حتى المغرب نفسه هو أحد ضحايا هذا الاستعمار.
    فكما نرى كل بلد يعلل ويجد تبريرات واسباباً لا تنتهي، وبالأخر من المؤكد بأن المشكلة ليست بتصويت لبنان ام بتصويت السعودية ام بتصويت الاردن، ام بتصويت اليمن،
    المشكلة بأن القرار العربي لكل دولة عربية هو قرار مسروق ومفروض، والمسبب فيه واحد وهو المستعمر وقوته في فرض ما يريد،
    فإما بسبب المساعدات التي يربط بها المستعمر تلك الدول بعد ان أفقرها، وإما بسبب التحالفات السياسية والعسكرية مع نفس المستعمر الذي ينهب مقومات اقتصاد الدول العربية الغنية وفرضه اجندات تسليح وحروب تستنزف هؤلاء المتحالفين معه،،،
    اذاً يا سادة يا كرام انه الاستعمار، فمن يعي؟؟؟

  72. السلام عليكم
    عيد مبارك لكل المسلمين الشرفاء و العرب الشرفاء و اسأل الله تعالى ان ينهض بهذه الأمة صفا واحدا و يبعد علينا كل الطائفيين الفتانين الذين لا يعروفون الاسلام الا باسمه
    اما بعد
    كلمة وجيزة لأخي الشريف الصادق عبد الباري عطوان
    احييك سيدي الكريم على هذه الكلمة الطيبة الصادقة المملوءة بالبراءة و الرجولة و الصدق
    صدقني و انا اقرأ مقالتك عيني غرغرة بالدمع لاني احسست انه و لي الله الحمد لا يزال رجال شرفاء صادقين احرار يعبرون كما يشاؤون و يقولون كلمة حق و لو كانت مره
    لك مني كل التحية و التقدير يا فلسطيني يا شريف
    اما اخواننا المغاربة لعله درس للقادة المغاربة ليعرفوا من هو الشريف و من هو الرخيص
    تحياتي لكل الشرفاء

  73. اين المغرب والعروبة وطائراته وقواته تسحق شعب اليمن الطيب العربي الاصيل. واذا كان للمغرب ذرة من الكرامة العربية فليسحب قواته من هناك بعد هذا الخذلان الخليجي.

  74. انا مواطن عربي لبناني اتضامن مع المغرب قلبا وقالبا ضد المهلكة السعودية وكل من وقف معها حتى ولو كان بلدي

  75. البلد الوحيد الدي نال الشرف والعزة في هدا الموقف هو الجزائر رغم ما فعله المغرب من اساءة حتى اثناء دعمه لم يتوقف وراح يتهم حزب الله و قطع العلاقات مع ايران تملقا للسعودية و غير موقعه الى قطر بطريقة لا تنم عن احترام او كرامة و في الاخير صدموا قلبه الضعيف و لو كانت الجزائر هي من ترشحت لتنظيم البطزلة لما صوت المغرب لصالحها بل لامريكا او اسرائيل !! هده الحقيقة
    لدا انا اتفهم موقف السعودية رغم انني لست موافق
    كلهم سوااء المغرب و السعودية
    شكرا

  76. السيد عبد الباري عطوان لم تكن موفقا هذه المرة في تحليلك ، الجميع يعرف أن السعودية لعبت دورا غير لائق فيما يتعلق ببعض المواقف لكن الحديث عن الدم العربي المسفوك والذي كما قلتم هو أغلى من البترول ليست السعودية وحدها في هذا المجال لها شركاء وحلفاء وانتم تعرفون أن الشريك في الجريمة له نفس عقوبة الفاعل تخلى قليلا عن نخوة العروبة وانظر الى الامور بمنظار الواقعية تجد أن خصوم اليوم هم مجرمو اليوم الامس واليوم ولكم في العدوان على اليمن المثل الحي ،،وكما يقول يقال في مصر مشفوهمش وهم بيسرقوا ،، شفوهم وهم بيتحاسبو،،،
    المغرب والسعودية حليفان ومعتديان ضد اخواننا في اليمن ، فما الذي دفع المغرب الى ضرب اليمن ، وما الذي دفع المغرب الى اتهام حزب الله وما الذي دفعه الى قطع العلاقات مع ايران ،،أليس ارضاء للسعودية والبحرين ، ان كنتم لهه الاسباب تعتبرون أن السعودية ودول الخليج بعدم تصويتهم للمغرب طعنة في الظهر فانتم محقون لكن أرجوكم ألا تدخلوا رابطة الدموالعروبة والاسلام لان الجميع شركاء في سفك الدم اليمني رغم علمنا أن هناك مقابل ولذلك لا نلوم السعودية لانها أعلم الناس كيف يفكر المغاربة

  77. المغرب كان يعرقل الوفود الرياضية العراقية بسبب موقف موالي لسياسات السعودية سابقا والعراق دائما يعامل اي عربي بنفس معاملة المواطن العراقي ولذلك يفتح العراق ابوابة لكل العرب بدون تميز والسبب ان العراقين يشعرون ان العرب منهم وهم من العرب والتأريخ يشهد على ذلك وبغداد عاصمة الجميع ..

  78. من لا يعرفون ما يجري في عالم كرة القدم داخل الفيفا ليس أمامه الا القول ما قال السيد عبد الباري عطوان ،، خيانة ،، وخذلان وعرب أمريكا وما الى ذلك لانه مازال يطبق نفس المبادئ من أمثال العروبة والاسلام ووحدة الصف العربي وغيرها من الكلمات الفضفاضة التي تملاأ الفم بالشعارات الخاوية .
    يا سيد عبد الباري عالم كرة القدم أقذر من عالم السياسة بمرات ، ولاوضح أكثر هل يعلم السيد المحترم بان المغرب عارض مرتين ترشيح الامير على لرئاسة الفيفا وانتخب ضده ، وهل تعلم أن المغرب عارض ثلاث مرات رفع العقوبة عن الاتحاد الكويتي ونفس الشيئ تكرر مع العراق ، ما يظهر لكم خيانة هو شيئ عادي بالنسبة للاتحادات ولو لم يكن التصويت علنا لمرت الامور عادية جدا ، المغاربة يعرفون السبب الحقيقي وراء عدم تصويت دول الخليج للمغرب ولا أرى أن السعودية ارتكبت خطأ يصل الى مصاف الخيانة والخذلان لانها أعلنتها قبل شهرين ، وما نسيه السيد عبد الباري عطوان أو غض الطرف عنه ربما استحياء أو مجاملة أن الوفد المغرب كان على أهبة الدخول الى اسرائيل أثناء وجوده بالاردن لطلب الدعم من الكيان الصهيوني الا أن جولته التي حازت موافقة اسرائيل وتم اجراء كل الترتيبات تم تجميدها في آخر لحظة خوفا من تراجع بعض الدول العربية وسحب أصواتها خاصة وان المغرب لم يكن متأكدا من أن اسرائيل ستفضله على امريكا
    بعد كل هذا من له الحق أن يغضب المغاربة أم الاردنيين أم الكويتيين والعراقيين أم الفلسطينيين ،،،

  79. المغرب كان يعرقل الوفود الرياضية العراقية بسبب موقف موالي لسياسات السعودية سابقا والعراق دائما يعامل اي عربي بنفس معاملة المواطن العراقي ولذلك يفتح العراق ابوابة لكل العرب بدون تميز والسبب ان العراقين يشعرون ان العرب منهم وهم من العرب والتأريخ يشهد على ذلك وبغداد عاصمة الجميع .

  80. عطوان دائماً يسفه الموقف المصري من البداية مصر عبرت عن رأيها ودعمها للمغرب علما بان المغرب دعمت قطر التي ترعي الاٍرهاب الذي طال جنودنا في سيناء وتدعم. اخوان الشياطين بارهابهم الداخلي … لعن الله كل من تعاطف مع قطر التي دعمت تدمير سوريا ب١٣٠ مليار دولار وهذا اعتراف الملعون حمد بن جاسم علي bbc

  81. انا اعتقد بأن تصويت الاردن ضد المغرب جاء نتيجه عدم حضور العاهل المغربي لمؤتمر القمه الذي عقد بالاردن ووعد بانه سيحضره

  82. اشكرك استاذ عبد الباري على تحليلك الواقعي الراءع…المتسم بالصراحة والدقة والوضوح…في زمن خلط الاوراق واللعب على الحبال…وتقديس المحتل الغاشم…والمتسلط العربيد…وطعن الاخ والشقيق…؛ وشخصيا اعتقد ان المفاجاة كانت من نصيب من كان يواجه حقاءق التاريخ والسياسة والمعطيات الثابتة بالعواطف…ويصغي لتجار الدين..الذين يفتون والحسابة بتحسب….ومنهم من كان يدعو بالسداد والسؤدد لبوش الاكبر والاصغر…عندما كانت الحمم الاجرامية تصب على رؤوس الشعب العراقي…الذي تجرا رءيسه الشهيد على التفكير في كسر التوازن المختل مع الصهاينة….؛ وهنا اود ان اطرح صورة افتراضية قد توضح المشهد برمته…فلو ان المغرب مثلا لم يكسر حصار قطر…ولم يسارع الى نجدة اهلنا في غزة ..وحضر ملكه مؤتمر عمان المخصص لذبح القضية الفلسطينية….وقام الملك نفسه بتعيين احد اليهود المغاربة ممن ترتعد فراءص ترامب من مجرد لقاءهم كمكلف بملف الترشيح…!!!! فهل كان يجرا هؤلاء على القيام بتلك الحملة المسعورة لشراء الذمم ونصرة المدعو ترامب…؟؟؟؟ الاجابة واضحة مع الاسف وعيدكم مبارك سعيد استاذ عبد الباري وكافة الشرفاء من هذه الامة…

  83. هل نسيتم انتخابات اليونيسكو هكذا هي احقاد العرب علي بعضهم

  84. يقال عند الإمتحان يبان البرهان و عرفنا أشقاءنا من إعداءنا و لعلها خير لنا .

  85. غريب أمر العربية الصهيونية، عن أي مصالح استراتيجية يتحدث عنها ال الشيخ ، ما نعرفه غير الابتزاز المالي والاهانة ، أما قانون جاستا ات مهما طال الزمن لن تسقطه كل ما تقدمه من رشاوى لأمريكا وما تقدمه لاسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية عبر صفقة القرن
    عيد مبارك سعيد لكل الشعوب الحرة

  86. لقد كنت من اشد منتقدي الاستاد عبد الباري عطوان عندما كان ينتقد ويكيل الاتهامات الي السعودية لاننا نحن المغاربة ننضر اليها كبلادالحرمين رغم معرفتنا بخيانة من يقومون عليها كما ننضر الي القدس بأنها خط احمر لا يجب المساس به ولكن اقول لك استاد عبد الباري واقر واعترف بان كنتم علي صواب ونحن المخطؤون لقد فتحت اعيننا العدو اليوم اصبح واضح ولَم يعد يستحي أو يخجل ومن اليوم فصاعدا كونو علي يقين بان الشعب المغربي مهما حصل فلن ولن يكون في صف السعودية وفِي الاخير اكرر اعتذاري لك استاذ عطوان لقد كنت ذائما علي صواب

  87. المغرب ايضا من عرب امريكا.

    المغرب ترشح و عينه على ان يعوض قطر ان لم يكن في 2022 ففي 2026.

    الان مونديال 2022صار لامريكا و كندا و المكسيك. و المغرب يهيئ نفسه لكي يكون بديلا لقطر في 2026 و في هذه السياق يمكن فهم ترشحه لاستضافة مونديال 2030 قبل الاوان. و لكن ليس بامانيه، فعلى الارجح مونديال 2026 سيعود لانجلترا.

    والكل ينتظر نهاية مونديال روسيا لتطبيق هذا السيناريو.

  88. المغرب لطالما رفضت رفضت استقبال الوفود العراقيه الرياضيه وعرقلت كثيرا حصول الوفود العراقيه علي تأ شيرات الدخول الي اراضيها للمشاركه قي البطولات المختلفه هناك.

  89. قال ناجي العلي: أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر

  90. شكرا يا أ ستاد عبد الباري عطوان
    كل ما كنت أتمنى لو صوتة إيران لصالح المغرب لأنها كانت ستضرب ال السعودية بالضربة النهائية وكدلك قطع الطريق على هؤلاء الذين يتهمونها بي الطائفية . آما اللبنانيين فقد تم الضغط من ال السعود المتصهيونين وانا على يقين أ ن حزب الله لا علاقة له بما حدث.
    شكرا لكل الدول التي صوتة لبلدي المغرب وعلى رأسهم جارتنا وإخواننا الشرفاء الجزائر وكدلك إ إخواننا في اليمن بكل أ أطيافهم وأتمنى لكم النصر باءدن الله أما السوريون بلاد الشام والعروبة انتم الرجال في زمن قلة فيه الرجولة والنصر قادم بي ادني آلله. شكرا دولة عمان .قطر تركيا و مصر الحبيبة. واختتم بالقول عاشت فلسطين من النهر إلى البحر والنصر قريب باءدن الله

  91. شكرا أستاذنا عبد الباري على كل مقالاتك التي ننتظرها كل يوم
    شكرا للجزائر و لإخواننا الجزائريين وكل الدول العربية التي صوتت لصالح المغرب ولكل أحرار العالم

    لكن ما يؤسفننا هو عراق الرئيس الراحل صدام حسين رحمه الله هو انحيازه لأمريكا التي دمرته ولازالت
    لكن كما قال أحد الاخوة : ليظهر الخبيث من الطيب
    وعاشت فلسطين حرة وعاصمتها الابدية القدس والخزي والعار للصهاينة العرب

  92. شكرا جزيل الشكر والتقدير والامتنان لكل أحرار العالم وعليكم رأسهم الشقيقة الجزائر شكرا على هذا المقال الرائع جدا سيد عبد الباري عطوان

  93. من مواطن مغربي ،الف الف تحية إجلال واكبار لاخواننا الجزائريين الرجال الأبطال ،الرجولة مواقف ،رغم الخلاف المفتعل وقف الرجال الجزائريون بكل فحولة ضد الابتزاز ،شكرًا بلد المليون شهيد

  94. لا اريد ان ابرر للاردن لكن المغرب صوتت ضد الامير علي بن الحسين في أنتخابات رئاسة الفيفا فأين كانت عروبتها وقتها , كما قلن لا ابرر ولكن المغرب صوتت ضد الاردن مع احترامي لكل الشعب المغربي و الشعوب العربية الاصيلة

  95. من لا يعرفون ما يجري في عالم كرة القدم داخل الفيفا ليس أمامه الا القول ما قال السيد عبد الباري عطوان ،، خيانة ،، وخذلان وعرب أمريكا وما الى ذلك لانه مازال يطبق نفس المبادئ من أمثال العروبة والاسلام ووحدة الصف العربي وغيرها من الكلمات الفضفاضة التي تملاأ الفم بالشعارات الخاوية .
    يا سيد عبد الباري عالم كرة القدم أقذر من عالم السياسة بمرات ، ولاوضح أكثر هل يعلم السيد المحترم بان المغرب عارض مرتين ترشيح الامير على لرئاسة الفيفا وانتخب ضده ، وهل تعلم أن المغرب عارض ثلاث مرات رفع العقوبة عن الاتحاد الكويتي ونفس الشيئ تكرر مع العراق ، ما يظهر لكم خيانة هو شيئ عادي بالنسبة للاتحادات ولو لم يكن التصويت علنا لمرت الامور عادية جدا ، المغاربة يعرفون السبب الحقيقي وراء عدم تصويت دول الخليج للمغرب ولا أرى أن السعودية ارتكبت خطأ يصل الى مصاف الخيانة والخذلان لانها أعلنتها قبل شهرين ، وما نسيه السيد عبد الباري عطوان أو غض الطرف عنه ربما استحياء أو مجاملة أن الوفد المغرب كان على أهبة الدخول الى اسرائيل أثناء وجوده بالاردن لطلب الدعم من الكيان الصهيوني الا أن جولته التي حازت موافقة اسرائيل وتم اجراء كل الترتيبات تم تجميدها في آخر لحظة خوفا من تراجع بعض الدول العربية وسحب أصواتها خاصة وان المغرب لم يكن متأكدا من أن اسرائيل ستفضله على امريكا
    بعد كل هذا من له الحق أن يغضب المغاربة أم الاردنيين أم الكويتيين والعراقيين أم الفلسطينيين
    ا

  96. خسرنا المونديال وربحنا الموقف المشرف لشعب المليون والنصف مليةن شهيد

  97. ايران الوحيدة حسب موقع الفيفا اللي اختارت انها ما تصوت لا للمغرب ولا لامريكا.
    ايران لا يمكن تصوت لامريكا
    وكلنا نعرف ان المغرب قطعت علاقتها الدبلوماسية مع ايران ارضاء لدول الخليج. ودول الخليج ماعدا قطر وعمان طعنوا المغرب بالظهر

  98. شكرا استاذ والله العرب يرفضون التوحد حتى في اللعب فكيف لنا ان نتوحد في الامور العظام وهكذا التاريخ يعيد نفسه العرب خانوا الدولة العثمانية وتأمروا عليها خانوا القضية الفلسطينية خانوا بعضهم البعض كل هذا من اجل الكرسي

  99. حدث رياضي عالمي. يجمع شعوب العالم. يجب أن يكون الاختيار للأفضل والاحسن تجهيزا. اذا كان منطق الاختيار بمسلم وغير مسلم فإن لهم الغلبة. واتمنى ان شعوب العالم لا تتعامل معنا بمبدأ الدين أو العرق الذي نحن عليه . والمغرب بإذن الله سيكون أكثر كفاءة في المستقبل لينافس بمبدأ الاستحقاق وليس العروبه

  100. شكرا للأستاذ عبد الباري عطوان على هذه الروح النضالية التي ما يزال يتميز بها، وعلى كلمة الحق التي قالها في حق الجزائر التي كانت منذ أيام فقط ولعدة أشهر محل حملة مغربية مناهضة لها وكادت تدفع الى وقوع حرب لولا حكمة قادة الجزائر. وعيدكم مبارك وايامكم سعيدة وكل عام وشرفاء هذه الأمة وأحرارها بخير وعلى الدرب سائرون.

  101. المغرب الشقيق لم يصوت مرتين لصالح الامير علي لمنصب رئاسه الفيفا وصوت لصالح بلاتر ….. لماذا ؟

  102. بسيط يا سيد عطوان ان يخذل بلد عربي من طرف بعض اخوته، خصوصا اذا تعلق الامر فقط لترشحه لاحتضان مظاهرة رياضية او تزعمه بعثة او هيءة اممية او غير ذلك؛ لكن المشكل الأعظم هو التفريط بالمقدسات ت والأرض العربية في فلسطين و المشاركة في تدمير الكثير من البلدان العربية وقتل مواطنيها وتشريدهم وتدمير اوطانهم؛

  103. يحق للحكومة المغربية العتب على باقي الحكومات العربية على موقفهم المخزي هذا المدان بأشد العبارات ، ولكن ليس من حقها إطلاقاً العتب على حكومة العراق ! ألم تكن هذه الحكومة المغربية في الخندق الأمريكي الذي أحتل ودمر العراق دولةً وشعباً وحكومة ؟ ماذا ينتظر الأخوان المغاربة ؟ حكومة أمريكية في العراق .. هل تصوت إلاً لأمريكا ؟ ونفس الشيء يقال عن حكومة لبنان ، فوفق الحسابات الطائفية فالقرار الرياضي بيد أنصار السعودية فماذا ينتظرون ؟

  104. الشعب المغربي عنده اولویات اهم بکثیر من الفطبول٠ لازم ملك المغرب وشلته یهتمو بالوطن والمواطن الجوعان المقهور٠ حکومات العرب الفاشله ترید ان تتباهی بالمنوندیال وشعوبها تعاني٠

  105. الظاهر ان المغاربه ليس من سكان هذا العالم نحن نصرخ ونبكي دما؛ منومون العرب والأخص الخليج والمغاربة مستعجيبين من غدر العرب في تصويت عللي قرار رياضي عالمي يا للقدر العلاقات العربيه ليست طريق في اتجاه واحد هل نسى المغاربه غدرهم بعرب في قررات مسيرين بالله هل بتنسوا أو يستهبل نا تطبيع مع أعداء الامه هذا ليس بغدر

  106. والغريب أ نه رغم موقف السعودية ؛ إلا أن جل المغاربة “لم يبخلوا باتهنئة الفريق السعودية ومباركة نتيجة المباراة ضد الفريق الروسي التي انتهت ب 0 – 5 ولو من منطلق “الخصومة ثابتة ؛ والبروتوكول لازم

  107. لبنان وايران يمكن ان نتفهم موقفهم من المغرب ،لان المغرب هو من بدأ بالعداوة والاتهام الغير مبرر حين قطع علاقاته مع ايران واتهم لبنان بالارهاب والتآمر عليه تلبية لرغبات السعودية ،فكانت الصفعة المدوية التي تلقاها من السعودية التي وقف معها المغرب في عدوانها ضد اليمن هي التي يجب ان لاتنسى ،وان يسجلها الاشقاء المغاربة واذا كانوا رجالا فاليردوها بصفعتين او ثلاثة

  108. لست في معرض الدفاع عن السعودية واخواتها الذين صوتوا لمصلحة اميركا، لكن يبدو انك نسيت يا عبدالباري ان المغرب ومنذ بضعة ايام فقط، ارسل وفدا تطبيعيا من جماعة حراكه المدني الى اسرائيل، فمن يدري لو حاز المغرب استضافة الكأس ان يكون رئيس وزراء اسرائيل على رأس المشاركين في حفل افتتاحه، فما اضرب من حنا الا حنين.

  109. المغرب نفسها خذلت فلسطين و ملكها السابق كان مقربا جدا لاسرائيل و لا نتسى يا استاذ عبد الباري ان استضافه كاس العالم في حد ذاته تطبيع فلم الزعل اذن…

  110. مبروك لروسيا الفوز في اول مباراه لكره القدم.

  111. تماهى المغرب مع السعودية إلى أبعد مدى ، شاركها الحرب في اليمن وأرسل طائراته تضرب أبناء اليمن ، ثم تمادى فقطع علاقاته بإيران دون سبب ، وصنف حزب المقاومة حزبا إرهابيا ، ومع ذلك لم يشفع هذا كله للمغرب ، فأمريكا أولا … مهما تماهى المغرب ، شاء أم أبى .

  112. تحية خالصة وشكر جزيل لكل الشرفاء العرب الذين صوتوا لصالحنا، يكفينا فخرا انكم وقفتم بجانبنا.

  113. لماذا الاستغراب وكلنا نعلم ان حكام الخليج هم رؤوس الخيانة في الوطن العربي ولكننا ننسى بسرعة

  114. قَدْ مَسَّنِي الغدرُ مِمَّنْ أحتمي بهم، وتمَّ ذَبحي على أيدِي أحبَّائِي

    مِن أجلِ لا شَيء قَلْبِي مزَّقُوا إِرَباً وشمَّتُوا بي عِندَ الفَتكِ أعدَائِي

    لقد خُدِعتُ بِمَنْ قَدْ كُنتُ أحسبُهُمْ أدنى الأنَامِ، وهَدَّ السُّهدُ أرْجَائِي

    حَتَّى التقيتُ بحَسنَاءٍ لها ألقٌ أزَالَ حُزْنِي وألقَى في اللَّظَى دائِي

    جَمِيلَةُ الوَجهِ إِنْ لاحتْ فإنَّ لهَـا ذَوقاً رَفِيعاً وعِطْراً يُسكِرُ النَّائِي

    حُوريَّةٌ مِنْ جِنَانِ الخُلدِ أنزلَهَا رَبِّي دوَاءً لِكَيْ تَجتَثَّ إعيَائِي

    أنسَتْ فُؤَادِي الَّتِي أَوْدَتْ بِفَرْحَتِنَا واسْتُلَّ خِنْجَرُهَا مِن بَيْنِ أَحْشَائِي

  115. طيب شو خَص عرب أمريكيا ف هذ موضوع التسسويط؟ عرب أمريكيا هم ضرب هاولا السفلى بنعال امام البيت الابيض. هذه المره لقد أخطأت، كان عليك ان تسمي هذه الدول الساقطه بأسمائه بدون خجل حتي يعرف القاري عن من نتكلم. العالم العربي الان يمر في تصدع وشرخ كبير فيه. عرب أمريكيا (هم ابناء المتحدرين من وصول عربيه والمهاجرين في أمريكيا من وصول عربيه) هم الان من يعول عليهم لحمايه النسيج العربي. أرجو منك ان تصحح عنوان المقال بذكر اسما الدمل التي صوتت لمشروع مكان كاس كره القدم القدم. شكرًا.

  116. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيدكم مبارك و كل عام وانتم بخير
    بصفتي مغربيا شعرت بالحزن لما جرى، لكني على يقين أنه لو ترك الأمر للشعوب لصوت كل إخواننا في الأقطار العربية لصالح المغرب، فهم يحبوننا كما أننا نحبهم و نحترمهم، ولن نخلط بين أنظمة لا تمثل شعوبها، وبين الشعوب العربية والإسلامية في كل مكان، شكرا لمن دعمنا

  117. للاسف نحن دوما هيك العرب الطعن في الظهر محبه

  118. السؤال المنطقي سيد عطوان كيف سيكون موقف المغرب من الدول التي خذلتها؟

  119. لايحق لهم العتب إلا عندما تكون المغرب أعطت صوتها في انتخابات (للفيفا ) سابقة لدولة لم ترد الجميل. غير ذلك تلتزم بالقواعد المتبعه و الصمت.

  120. المغاربة سيد عطوان امازيغ الكلمة التي لم تذكرها قط في مقالتك.. عربي عربي عربي.. الدول التي دعمتنا من موريطانيا الي مصر دول هويتها امازيغية ..لا جماعات متطرفة عندنا ..عندنا حقوقيون يدافعون عن الهوية الاصلية للشعوب المغاربية..

  121. اولاً الشكر لك استاذنا عبدالباري عطوان و نقول بعد: ليس غريباً خيانة أعراب الرمال و ملوك صنعها ترامب أن تخون المغرب فقد خانت من قبل العراق و انطلقت جيوش العدوان من اراض تحكمها تلك الارانب الوحشية. ارانب امام الصهاينة و الامريكان و وحشية ضد العروبة. و خانت سوريا و خانت ليبيا و ثانيا لا اجد مبرراً لشكر أقطار العروبة التي صوتت لصالح المغرب إذ قاموا بواجبهم بشرف فالمغرب دمنا و لحمنا.

  122. نشكر السيد عبد الباري عطوان على هذا الموضوع و نشكره على الوقوف معنا في هذه الحرجة.
    كما ذكرت , بالله اين الضمير و اين الانسانيةالعراق الذي دمرته امريكا و حاصرته يصوت لصالحها؟
    اما السعودية و الإمارات و الكويت و البحرين فهذه دول كنا دائما ندعو إلى قطع العلاقات معها .و لو كان العرب أصلا يملكون ضميرا ألم تمول هذه الدول الارهاب بكل أنواعه و في كل الدول العربية تحديدا و مع هذا لم نشهد و لا مظاهرة لا من المغرب و الجزاءر و لا حتى ليبيا و لا من تونس و لا من مصر و لا و لا ولا تدين هذه الدول الوقحة.
    انها قمة المهزلة العربية و الله ان دول الخليج ستدمر العرب واحد واحد و المغرب بامازيغه سينتصر باذن الله.

  123. تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية أعلنها رسمياً و صراحةً و بدون خجل بأنّهم سيصوّتون لأميركا ضد المغرب لأن مصالح السعودية مع أميركا

  124. كل الاحداث في منطقتنا وكما قال سيد المقاومة “ليميز الخبيث من الطيب” انظمة خانعة منبطحة ذليلة تستجدي رضا ولي امرهم ترامب. . لا اعتقد بان ملك المغرب سيكون له موقف مميز من الاحداث.

  125. تحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  126. الاستاذ عبد الباري
    تحيه و بعد،
    كان من الافضل ان تقول “عرب الصهاينه” وليس “عرب امريكا”.
    العرب الذين يعيشون في الولايات المتحده هم من يطلق عليهم “عرب امريكا” وهم عرب احرار و شرفاء.

  127. وانت ليه حارق دمك يولعوا هما والكوره العرب مفيش منهم فايده خذلوا بلدك فلسطين أثناء الحروب مش حخذلوا المغر ب بالقرعه لكاس العالم .

  128. من نفس الكاس شربوا
    عندما قطعت المغرب علاقتها مع سوريا الم يكن ابتزاز من قبل ال سعود ورضخت وركعت وستجابت لهذا الابتزاز
    بحكم علاقتها ومصالحها مع اسرة سعود
    عندما قطعت علاقتها مع طهران الم يكن ابتزازا وستجابت لهذا الابتزاز من لمصالحها وعلاقتها مع اسرة سعود
    عندما قصفت اليمن وقتلت بطائراتها اطفاله الم تستجب لمطالب وابزاز ال سعود
    لماذا يعاب الاخرين عندما يستجيبوا لابتزاز امريكا من اجل مصالحهم
    نحن ضد هذا التعامل والابتزاز
    ولكن فلا يحق على الاطلاق للمغرب ات تغضب او حتى تعتب
    لانها استاذه بالاجابه للمبتزين من اجل مصالحها وهى اول بلد عربي مغربي يبعث بطائراته لقتل الاطفال في اليمن
    وهذه دماء وليست كرة قدم ولم تتخذهم لا رحمه ولا عطف ولم يعتبروا لهذه الدماء حرمه
    هل يحق لهم ان يغضبوا على من حاله كما حالهم عبيد لاسيادهم يستجيبوا كما استجابوا هم لبتزاز المبتزين والمجرمين وسفكوا دماء معصومه
    على الاطلاق

  129. استاذنا العزيز اعتقد ان ايران ولبنان والعراق لم يصوتوا لصالح المغرب بسبب قطع الاخيرة لعلاقاتها الدبلوماسية مع ايران مؤخرا

  130. البارحة احسسنا بطعنة الغدر. واحسسنا أكثر بطعناة الغدر التي كان ولايزال يتلقاها الشعب الفلسطيني شكر لكل الدول التي وقفت مع المغرب و الخزي والعار لدول الذل

  131. السلام عليكم pm
    أكيد الدنيا مصالح و السياسة مصالح ، و لكن أليس من العار ان تصوت ضد اخيك المسلم ، الذي في أمس الحاجة الى موجة تقلعه من الفقر و الحاجة و الذي قد يضحي بدمه من اجلك ، هل السعودية في حاجة(تخاف) الى أمريكا اكثر من مصر و السودان و سورية !؟ كرة القدم أقرب الى الشعوب من الخبز ، و شئنا أم ابينا في الأخير الشعوب من تقرر سياسات الدول حتى في الممالك الدكتاتورية ، ليس هذا بسياسة بل انتحار سياسي و غباء دبلوماسي، تعلموا السياسة الخارجية من الجزائر، و الأيام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here