“من أنتم” الإيرانيّة تَختلِف جَذريًّا عن نَظيرَتها “القذَّافيّة”.. هُناك أربًعة أسباب تُؤكِّد هذهِ الحَقيقة.. رِهانات بعض دُوَل الخليج على تَغيير النِّظام في طِهران أمريكيًّا “غير واقِعيّة” وإسرائيل ستكون الخاسِر الأكبَر سِلمًا أو حَربًا.. وإليكُم أكثر السِّيناريوهات تَرجيحًا

عبد الباري عطوان

أهم رد فعل صَدر عن السُّلطات الإيرانيّة تُجاه الشُّروط الأمريكيّة الـ12 التي طَرحها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّة، في إطار تهديداتِه الاستفزازيّة، ورد على لِسان الرئيس حسن روحاني عندما قال “من أنتم حتى تُقرِّروا عن إيران والعالم”.

صُدور هذا الرَّد القويّ على لِسان رئيس إيراني “إصلاحي”، وعلى هذهِ الدَّرجة من القُوّة والاستخفاف بأمريكا وتَهديداتِها، يعني أنّ إيران كلها، بمُعتَدليها قبل مُتشدِّديها، ستَقِف في خَندقٍ واحِد في مُواجَهة أي عُدوانٍ أمريكيّ، سواء كان حِصارًا اقتصاديًّا تَجويعيًّا أو هُجومًا عَسكريًّا.

السيد اسحاق جاهانغيري، نائب الرئيس الإيراني كان مّصيبًا عندما قال “أنّ بومبيو جاء مُتأخِّرًا 40 عامًا، فالشَّعب الإيراني قامَ بالثًّورة حتى لا يُملِي عليه أحد ما يَجِب أن يفعله”.

لاحظنا أنّ بعض الأشقاء الخليجيين تعاطَفوا بسُخرَية مع رد الفِعل الإيراني على التَّهديدات الأمريكيّة، خاصَّةً تِلك التي صدرت عن الرئيس روحاني، وأعادوا إلى الأذهان في تغريداتِهم، وتعليقاتِهم على وسائط التواصل الاجتماعي، استخدام العِبارة نفسها من قِبل الزَّعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وغابَ عن ذِهنهم، أنٍ “من أنتم الإيرانيّة” تختلف كُلِّيًّا عن “من أنتم القذافيّة” لأسباب عديدة، أبرزها أنّ إيران الحاليّة ليست مِثل ليبيا التي كانت مَعزولةً ومُحاصَرة عربيًّا، ولا تَملُك جَيشًا ولا حُلَفاء أقوياء.

***

ليبيا العقيد القذافي كانت لا تَملُك أدوات الانتقام، والقُدرات على الرَّد عَسكريًّا، فقد سلَّمت أسلحتها الكيماويّة لأمريكا، وفكَّكت برنامَجها النووي، وخلعت كل أنيابها ومخالبها طَوعًا، وسلَّمتها للمُحتال الأكبر توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، مُضافًا إلى ذلك أنّ إسرائيل بَعيدة كُليًّا عن مَرمى نيرانها، بينما الحال يبدو مُختلفًا كُلِّيًّا في الحال الإيرانيّة لعِدَّة أسبابٍ نُوجِزها في النُّقاط التاليّة:

ـ أوَلاً: إيران تَملُك ترسانةً عسكريّةً هائِلة تَضُم أكثر من 400 ألف صاروخ من مُختَلف الأحجام والأبعاد، وجيشًا قويًّا مُتمرِّسًا في الحَربين التقليديّة والعِصابات، مِثلما تَملُك غوّاصات وزوارق حربيّة سريعة لا ترصدها الرادارات، وأسلحة كيماويّة وربّما نوويّة بِدائيّة، وجيشًا عَرمرمًا من الانتحاريين العَقائديين الذين يَتطلَّعون إلى الشَّهادة.

ـ ثانيًا: ربّما لا تَملُك إيران ما تملكه كوريا الشماليّة من صواريخ بعيدة المَدى قادِرة للوصول إلى العُمق الأمريكي، ولكن ما لَديها يكفي للوُصول إلى حُلفاء أمريكا وقواعِدها في المِنطقة، ونحن نتحدَّث هُنا عن إسرائيل أوّلاً، والقواعِد الأمريكيّة في دُوَل الخليج ثانِيًا.

ـ ثالثًا: التهديدات الأمريكيّة الأُخرى قد تَدفع إيران إلى تعزيز وجودها في سورية المُرشَّحة لكي تكون ميدان المُواجَهات مع إسرائيل حتى لو اعترضت موسكو على ذلك، وهي قادِرة في هذهِ الحالة للوصول إلى حيفا وتل أبيب ويافا وعكا وصفد والقُدس المُحتلَّة.

ـ رابعًا: تَملُك إيران “ميليشيات عَسكريّة” تُشكِّل جُيوشًا مُوازِية، مِثل الحرس الثوري الإيراني، و”حزب الله” في لبنان، وأنصار الله في اليمن، والحَشد الشعبي في العِراق، و”حماس″ في الأراضي المُحتلَّة، وهذهِ الأذرعة العسكريّة، مُجتَمِعة أو مُتفرِّقة، يُمكِن أن تتحوَّل إلى أذرُعٍ ضارِبة لزَعزعة أمن واستقرار إسرائيل ومُعظَم دُوَل الخليج التي سارَعت للتَّرحيب بالاستراتيجيّة الأمريكيّة الجَديدة.

الورقة الأقوى سياسيُّا التي تَملُكها إيران، إلى جانب أوراقها العسكريّة الأُخرى، أنّها ليست الطَّرف البادِئ بالتصعيد، ولم تنسحِب من الاتفاق النووي، وبات مُعظم دول العالم تنظر إليها من مَنظور “الضحيّة” المُستَهدفة من قِبل الاستكبار والغِطرسة الأمريكيين، وهذا ما يُفَسِّر حالة القَلق الراهنة على مُستًوى العالم، وأوروبا الحَليف الأمريكي الأوثَق تحديدًا.

الإدارة الأمريكيّة عاقِدة العَزم على إعادة العُقوبات التي كانت تَفرِضها على آيران قبل الاتِّفاق النووي، الأمر الذي سيُلحِق أضرارًا كّبرى بمصالح حُلفائِها الأوروبيين في ظِل التَّهديدات بمَنع شركاتهم من دٌخول الأسواق الأمريكيّة آذا ما استمرَّت في التعامل مع إيران، الأمر الذي سيَدفَع شَركاتٍ صينيّة وروسيّة إلى مَلئ أي فراغٍ يَنجُم عن انسحابِ هذهِ الشَّركات، وهذا ما يُفسِّر تصريحات السيدة فيديريكا موغيريني، وزيرة خارجيّة الاتِّحاد الأُوروبي، التي انتقدت فيها التَّهديدات الأمريكيّة، وأكَّدت أنّه لا يُوجَد أي حل بَديل للاتِّفاق النووي.

العُقوبات الاقتصاديّة الأمريكيّة المُتوقَّعة على إيران، ومهما كانت شِدًّتها، لن تُطيح بالنِّظام الإيراني، ومن المُستَبعد أن تدفع بالشَّعب الإيراني، أو الأقليّات العِرقيّة في وسطه، للثَّورة لتَغيير النِّظام، لأنّ هذا الشَّعب استوعب دروس ثورات الربيع العربي المدعوم مُعظَمها من أمريكا وحلفائها، والدمار الذي حل بدول شعوب عربيّة من جَرائِها، مثلما تعلَّمت الحُكومة الإيرانيّة نفسها من تجارب ليبيا والعراق، وما حل بهما عندما وقعتا في مِصيَدة الخِداع الغربيّة، وسلَّمتا أسلحتهما الكيماويّة، والقُبول بالتَّفتيش الدًّولي وشُروطِه المُهينة بالتَّالي.

ما يُؤلِمنا أنّ الدول الخليجيّة الشقيقة التي تشهد طفرات ماليّة وعقاريّة، واستقرارًا أمنيًّا وسِياسيًّا، ستكون أحد أبرز ضحايا هذهِ الاستراتيجيّة الأمريكيّة الجديدة ضِد إيران، ماليًّا وعَسكريًّا، فالرئيس ترامب سيُطالِبها بتسديد فاتورة الحَرب التي بدأ يُرَدِّد مقولته بأنّها جاءت من أجل حِمايتها، مُضافًا إلى ذلك، وهذا هو الأهَم، أنّ الصَّواريخ الإيرانيّة ستَستهدِف مُدُنها والقَواعِد الأمريكيّة المُتواجِدة على أرضِها كحَدٍّ أدنى، أي أنّ تدمير إيران لو حَدث، لن يتم بمَعزلٍ عن تَدمير دول خليجيّة تَقِف في الخندق المُقابِل لها، ومن يقول غير ذلك لا يَعرِف أمريكا، ويَجهَل بتاريخ الحَرب في المِنطقَة والعالم.

***

أمريكا إذا حاربت إيران اقتصاديًّا أو عَسكريًّا فإنّها تفعل ذلك ليس من أجل حِماية دول الخليج، وإنّما إسرائيل، ومَشروع هيمنتها على المِنطقة، وإزالة أي مُنافِس لها، والرَّبط بين المَصالِح الأمنيّة الخليجيّة والإسرائيليّة، جاء لتَبرير توظيف الأموال والأراضي الخليجيّة في خِدمَة أي حَربٍ أمريكيّة تكون إسرائيل رأس حِربَتها، ولخُطَّة مَصالِحها.

إسرائيل هي التي وضعت شروط بومبيو الـ12 التي تريد فرضها على إيران، وهي التي تُريد استخدام القُوّة العسكريّة الأمريكيّة العِملاقة لتحييد الخَطر الإيراني المُفتَرض، مِثلما فعلت الشيء نفسه عندما ضخَّمت الخَطر العِراقي، ونجحت في مُخطَّط تغيير النِّظام في العراق عبر بوَّابة المُحافِظين الجُدد.

كوبا، وللتَّذكير فقط، واجًهت الحِصار الأمريكي لأكثر من خمسين عامًا، ولم تركع ولم تنحنِ، ولم يتغيّر نِظامها رغم الضُّغوط الشَّديدة، وقِطاع غزّة الذي لا تَزيد مساحته عن 150 مِيلاً مُربَّعًا، واجَه الحِصار وثَلاث حُروب، ولم يُسلِّم سِلاح مُقاومته، فإذا كانت جزيرة صغيرة مثل كوبا بشَعبٍ صغير، وتاريخٍ مُتواضِع، استطاعت الصُّمود والمُقاوَمة، وكذلك قِطاع غزَّة المُحاصَر المُجَوَّع، فكيف سيكون حال قُوَّة إقليميّة عُظمَى مثل إيران تَملُك إرثًا حَضاريًّا يمتَد لأكثر من ثَمانِية آلاف عام؟

أمريكا تُوشِك على ارتكابِ حماقةٍ سياسيّةٍ وعَسكريّةٍ كُبرى في مِنطقتنا العربيّة، ولن تَكون مَضمونة النَّتائِج هذهِ المرَّة، ونَجزِم بأنّ إسرائيل وبعض الحُكومات الخليجيّة قد تَدفَع ثَمَنَها غالِيًا من مالِها وأمْنِها واستقرارِها ورَخائِها.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

167 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته…
    سيدي العقيد معمر القذافي
    كانت صرخته لكل الامه العريبه المسلمه لا المستسلمه وهده الكلمات الصادرة عن رجال لا يفهمها الا الرجال الذين لا يرضو بذل الامه ومهاناها ..
    ويكفيه جعل ايطاليا تقبل يد وتعتدر لليبيا ..
    يكفينا شرف ان زعيمنا استشهد في رتل العز وعلي ارضه هو ورفاقه واول قائد ورئيس يستشهد فى ارض المعركه لم يستسلم لغير الله ولم يخون وطنه وشعبه وقدم ابنائه فدا للوطن .
    من يتحدت عن العقيد معمر القذافي
    يجب ان يكون دارس التاريخ ومتماعن فيه ويفرق بين الرجال واشباة الرجال وديول الاستعمار ومن قدم الوطن العربي علي طبق من دهب للمستعمر ….

  2. أستاذ عبد الباري
    من أنتم القذافية كانت من اجل أمة لا تعرف ماضبها ولم تنتقد يوما الحكم العثماني الذي ركب على أكتافها 4 قرون
    من القذافية هي صرخة لعملاق وسط امة من النعاج البائيسة والخراف المثليين الذين لا يعرفون قدر الرجال امثال معمر وصدام وجمال
    وتقزيم المثل العليا
    صرخة القذافي كانت صرخة كل حر في حميع أنحاء العالم وكنت أنت احد المتفهين لرؤى القذافي عبر فنوات الخليج
    واشكرك جزيل الشكر

  3. الى اردني منتحل
    مشكلتك خرجت من يدي بعد ان تكشفت سعود يتك ؟
    اما هو حرام كمتسعود و في رمضان المبارك ان تلوث اسم اردني الاشرف من شرف والمعروف عنه بأنه لايحمل تفرقة عنصرية ولاطائفية ولا تمييزا في المواطنة لاعلى اسس دينية ولا مدهبية ولاعرقية ولا طائفية ولامسيحية ولااسلامية ولاشيعية ولاسنية ، تم عهراًوجهالة تفول ياياسيني لاتدخل المناقشة في الدين هاربا من تكشف افترائك وكذبك ؟
    فاساساً لايوجد اتباع للمذهب الشيعي الإيراني الفارسي المسلم لافي الاردن ولا فلسطين مع اننا شعبي الاردن وفلسطين نحبهم حبا جما ونعتبرهم اخوة متحابين في الله وهم ايضا احباء لله وللرسول والمؤمنين ،
    لهذا تقول لاتريد النقاش حتى لا يتكشف أنكم طائفيون ايها المتسعود ! فالعالمين العربي والاسلامي يعرفون جيدا بل والعالم اجمعيعرف من اين انطلقت النعات الطائفية القبلية الاعرابية التي اماتها الاسلام فاحياها الوهاب الاعرااب : شيعة ،فرس مجوس صائبة رافضة خوارج عبدة الانار واخيرا مفتي عام ال الشيخ الوهابي يكفر ائمة وملالي الايرانيين الشيغة ؟
    المشكلة تكمن في انتخالك كسعود لهوية اردني وتريد التهرب من كذب انتخالك بقولك لاتدخل النقاش في الذن فهذا عيب عليك وعل امثالك فالظائفية سعودية اعرابية مفقودة في الاردن وفلسطين بتاتا بل على العكس كل مواطن اردني اوفلسطيني يرحب بايران والشيعة مسلمين وإخوة في الله وليخسأ الطائفيون الاعراب ومن يلتف بعباءة وهابية
    يامتسعود الاسلام روح وجسد سياسة ودين صالح لكل زمان ومكان اماقولك لي لاتدخل الدين في السياسة لانك جاهل في الدين وفي السياسة بل ضليع في المناكفة واغيظ والحقد ، كمن يتذرع بالقول :
    وفي الهيجاء ماجربت نفسي / ولكن في الهريبة كالغزال
    احمد الياسيني المقدسي

  4. للمرة المليون نقول
    ليس هناك خلاف وصراع حقيقي بين ايران وامريكا
    فهم مثل السمن على العسل
    ولن تحدث اي حرب بينهما ولا نحتاج الى اي سيناريو
    امريكا لو كانت ضد ايران لقصفت الحوثيين في اليمن وحزب الله في سوريا واسقطت الاسد

  5. السيد عبد الباري اضيف لك معلومه لاتعرفها في العقيده الشيعيه
    بل هي ثابته ان اسرائيل زائله لامحاله وهذا سرح به السيد الخامنئ قبل ايام
    ايران واثقه كل الثقه ان امريكا واسرائيل سيكونان الخاسر الاول
    اما العملاء العرب فشعوبهم بدت تلمس عمالتهم وهي من تكفيناهم ان شاء الله

  6. ترامب لن يقوم بحرب عسكرية بمعنى عسكرى ….. ترامب بكثير من الجعجعة والنباح الذى يُطرب اخواننا فى الخليج يريد ان يستكمل على باقى الدولارات التى بحوزتهم لانه وجد انهم افتروا بها على أهل اليمن ليس حباً فى اهل اليمن بل ليجعل البحر الاحمر تحت تصرف إسرائيل إسرائيل فقط

  7. يا سيد ياسيني
    لا تُدخل الدين في النقاش، لانه وعلى مر التاريخ استعمل الطغاة والمجرمون اسم الله لقتل واستعباد البشر
    لا تُدخل الدين في النقاش، لان الردود ستكون مؤلمة، فمسألة ان الله في صف ايران فيها الكثير من المغالطة، ولو ناقشنا عقيدة ايران سيتم اتهامنا بالطائفية.
    الاسرائليون يشنون حرب دينية، وهتلر شن حرب باسم الله، والصليبيين من قبل فعلوها
    لا يا سيدي الله برئ من حروب غاز ونفط المتوسط، وبرئ من صلاة تتمنى الموت والدمار، تأتون ربكم بقلوب ملؤها الحقد…
    دع عنك تجيير ايات القران لصالحك في نزاع سياسي… فأنت لا تقاتل من خلف كيبورد والى جانبك طبق قطايف وكنافة لرفع اسم الله، انت مجرد حاقد تتمنى هلاك بلد يغيظك
    واي جهاد هذا تحت اجنحة طيران روسي ارثودكسي هدفه تثبيت حكم رئيس علماني… يا زلمة فكنا من الحكي الفاضي

  8. اميركا يحكمها اغبياء فهم يقيمون دولة ركيكة للصهاينة على حساب انهيار اميركا ,, فلا مصلحة لاميركا بقرارات رفضها اكثر من ٩٠ بالمئة من دول العالم مما يؤدي لمشاكل عقيمة بين اميركا وبقية دول العالم ,, وما يحصل من قرارات تتعلق بالحروب التجارية والاقتصادية ما هي الا محاولة تنفيس كبت مشاكل نفسية لكن بمرور الوقت فالحاجة ستكون ام الاختراع بحيث ان دول العالم لن يتركوا الاوضاع لتبقى بيد قرارات اميركا طويلا ,, فاذا لم تعد القرارات العشوائية الكيدية ذات جدوى ستنعكس الحالة على اميركا ,, اي العقوبات الاميركية المتتالية ستكون حافزا لتغييرات بالداخل الاميركي كما نظن وستأتي آثارها عكسيا على اميركا نفسها,,

  9. اميركا يحكمها اغبياء فهم يقيمون دولة ركيكة للصهاينة على حساب انهيار اميركا ,, فلا مصلحة لاميركا بقرارات رفضها اكثر من ٩٠ بالمئة من دول العالم مما يؤدي لمشاكل عقيمة بين اميركا وبقية دول العالم ,, وما يحصل من قرارات تتعلق بالحروب التجارية والاقتصادية ما هي الا محاولة تنفيس كبت مشاكل نفسية لكن بمرور الوقت فالحاجة ستكون ام الاختراع بحيث ان دول العالم لن يتركوا الاوضاع لتبقى بيد قرارات اميركا طويلا ,, فاذا لم تعد القرارات العشوائية الكيدية ذات جدوى ستنعكس الحالة على اميركا ,, اي العقوبات الاميركية المتتالية ستكون حافزا لتغييرات بالداخل الاميركي كما نظن وستأتي آثارها عكسيا على اميركا نفسها,, لام ورد الرئيس روحاني لاميركا من انتم لتقرروا هو رد خبير على المحك عندما يتحدى امثال ترامب ووزيره ,,

  10. تحليلك استاذ عطوان بمحله من ناحية المنطق والعقل ,, ونعتقد ان ما حصل بالعالم واميركا بزمن ترامب قد يكون عبرة لقاطني الكرة الارضية من بني البشر ان هذه اميركا يحكمها طواغيت يريدون فرض ارادتهم على البشر قاطبة بلا استثناء وتملي الشروط للجميع للاستسلام ,, فجدير ان يعاد دراسة بين كافة الدول للاستغناء عن اميركا وبضاعتها وتجارتها وصناعتها .. الخ ,,

  11. الاخ الكريم احمد -اليمن
    ابشركم باسم هذا الشهر الفضيل بالنصر على المعتدين السعوديين !
    اما دعواتي للنصرلاهل الشام واهل اليمن لم ولن تنقطع وخاصة ان العدو المشترك والمعتدي الظالم على شعب سوريا العتيد وعلى شعب اليمن السعيد هونفسه السعودي ،
    بعد ان استعذبت ردك لي على المنتحل السعودي لاسم (الاردن ) خلدت الى النوم قليلا بعد السحور في هذه الليلة الرمضانية المباركة تم قمت وتوضأت استعدادا لصلاة الفجر والتي عادة اسبقها بتلاوة من اي الذكر الحكيم امتثالا وطاعة لرب العالمين وكنت قد وصلت في تلاوتي في سورة الانفال فرٌفِع اذان الفجر وانا اقراالاية الحكيمة { ان الذين كفروا ينفقون اموالهم ليصذوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يٌغلبون والذين كفروا الى جهنم يحشرون } صذق الله العظيم ،
    فاستبشرت خيرا لان من حاد الله ورسوله والمومنين وتولى المشركيين اعداء الله الغضوب عليهم فهو منهم ومثلهم !
    اخي احمد -اليمن
    الحكيم تكقيه الاشارة بل هي البشرى والبشارة بالنصر لأهل اليمن ولاهل الشام بأذن الله !
    صوما مقبولا وافطارا هنيئاً مريئاً وان شاء الله قريبا ساحتفل مع اهلى وبني عرقي وعروبتي في صنعاء والفيحاء ممعاوغدا في رحاب اقصانا نصلي سويا ومع الاخوة الاحبة الكثيرين في هذه الدوحة ملتقى الحرية وملاذ الاحرار راي اليوم
    اخوكم احمد الياسينني المقدسي

  12. اولٱيا تاوناتي قبل يومين صرحت حماس على لسان أحد مسؤوليها وشكروا محور المقاومه
    وعلى رأسهم الجمهوريه الاسلاميه التي امدتهم
    بالمال والسلاح وعلى قناة الميادين بالصوت
    والصوره وثانيٱ تقول ايران دكتاتوريه وانتم في حكومات الخليج ابهرتوا العالم بالديمغراطيه
    على الأقل إيران عندها رئيس جمهوريه وعندها
    رئيس وزراء وعندها مجلس الشعب ،حتى لو
    كان شكلي ما عندكم انتم في حكوماتكم غير
    وراثة العرش في العائله الحاكمه من اب لابن
    أو من اخ لاخ على الأقل المسؤولين الإيرانيين
    ولو شكلي يقولون الشعب ولي نعمتنا وحكامكم
    يحسبونكم ك العبيد الذين ورثوهم عن آبائهم
    ويعطون أموالهم جزيه لترمب استحلفك بالله
    المئة مليون دولار التي اعطوها لاوانيكاو
    وزوجها اليهودي كوشنر لجمعيتهم الخيريه
    كم بيتٱ تبني لفقراء السعوديه لا تقدر أن تكذب
    الفقر في السعوديه لان الافلام الوثائقيه موجوده
    وبثتها محطات التلفزة

  13. الى غازي الردادي / السعودي
    كبر مقتا عند الله قولك هذا ” مادخل الحديث النبوي الشريف في فصل الاقصى اولى القبلتين عن الحرمين الشريفين وهو ثالث الحرمين الشريفين ؟ اتق الله يارجل فهل يمكن قطع رأس الانسان عن طرفيه او أحد طرفيه عن الطرف الاخر ؟
    طيب بلاش مثل هذا الدافع !
    فما قولك في قول رب الانام الذي بعث المصطفى خير الانام نبيا ورسولاً ومبشرا ونذير ا وداعيا باذنه وسراجا منيراالذي امرنا في كتابه العزيز : وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ” صدق الله العظيم
    لكنها ادبيات اتباع الوهابية المبنية على تفسيرات احمد ابن تيمية /
    قولك هذا ينطبق عليه قوله تعالى ( اتؤمنون ببعض الكتاب ٠٠٠٠؟ ) صدقالله العظيم
    ونقطة اخرى ياابن الردادي قدشطحت فيها دون علم ولااجتهاد ولا معرفة ولالمرجع لجهلك بالتاريخ ، فإن الدولة الاموية وبعدها العباسية اوالعثمانية لم تنزع ايّة واحدة منها حق ولاية الهاشميين عل ارض الحجاز مهبط الرسالة ومهد الحرمين الشريفيين ولم تقلل اي منها حقوق الهشميين بوصفهم ال البيت ولهم حق الوصاية على الحرمين الشريفين والاقصى ثالث الحرمين وبقيت ملك الهاشميين حتى قبل قرن تقريبا عندما استولت السعودية على الحجاز بقوة وبغدر وبمساعدة بريطانبا حيث جرى اقصاء الشريف حسين بنعلي طيبالله ثراه اخر الهاشميين يحكم ارض الحرمين الشريفين !
    يابن الردادي إذاكان ال سلمان السعوديين تذرعوا بان لهم حقوقا تاريخية في جزيرتي صنافير وتيران المصريتين تاريخا وجعراافيا وطبوغرافيا وديموغرافيا واستعادتهما ولو مؤقتاً حتى يزول عهد حب الرز !
    اليس من الاولى ان يستعيد أل البيت وسليل الدوحة الهاشمية الملك عبدالله الثاني حقوق اجداده في الحجاز والحرمين الشريفين الى جانب المسجد الثالث وهو الاقصى المبارك في القدس الشريف ،واناؤكذ لك بوصفي مواطن مقدسي عريق بأن اهل الرباظ كلهم في القدس وعموم فلسطيننا لن يقبلوا وصاية على الاقصى سوى احفاد الهاشميين الى يوم الدين ؟
    ياابن الردادي ادرس التاريخ جيدا -تاريخ العرب والمسلمين فأهل السنة والجماعة فيهم مؤلفون كثيرون فهم الاصح والاصدق وليس ابن تيمية في كتابة التاريخ والتفسيروالحديث واسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون !
    رمضان مبرك وصوم مقبول لك والاخوة زوار الدوحة -رأي اليوم
    احمد الياسيني المقدسي

  14. وماذا عن غازي ؟!
    أحيانآ أحزن على غازي الردادي !!!
    فعلآ أحيانآ أحزن عليه ،،
    لماذا ؟!
    لا أعرف.. بصدق لا أعرف.
    وأحيانآ أنفجر فيه كصاروخ يمآني .. فيخاتل هو كلامي وهجومي عليه بكلمات كالباتريوت -ما إن تصعد حتى تسقط- !
    ،،،،
    لا أستهزئ به ولا بكلامه.. أستهزئ فقط بأسياده.. الذين سيجري معهم جري الوحوش.. ولا يجد في الأخير غير السراب !
    هذا في الدنيا ،،
    أما في الآخرة.. العذاب !
    ،،،،
    أريد يا غازي أن أنشدك بيت شعر عربي مشهور.. يحفظه بكل تأكيد والدنا الغآلي أحمد الياسيني.. والبيت هو:
    ”ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلآ … ويأتيك بالأخبار من لم تزود” !
    ،،،،
    فلا تسأل شيخنا الياسيني وتتعبه عن ما دخل الأحاديث الشريفة بالسيادة؟؟ والحكومات والمقدسات وهلم جر..
    ولا تسألني أنا عن ما ستبدي لك الأيام. أو عن ما دخل هذا البيت (بالهاشميين) بالأردن.. وبذبح الأبقار ؟!
    وبكيف يركم الله الخبيث والباطل بعضه على بعض ؟!
    لا تسأل عن شيء إن يبد لك يسؤك.. !
    وظلك غافل.. أحسن،، لي ولك.
    وظلك تجري هنا وهناك.. وتخاتل في إجاباتك .. مع أنك في داخلك.. لديك -أحيانآ..أحيانآ- جواب آخر !
    فطرتك التي خلقك الله عليها.. هل ستهزم ”غازي” الذي هنا .. ذات يوم؟!
    فطرتك أنت.. وليس كلامي أنا.
    ،،،،
    إن كنت يا عزيزي تواظب في التعليقات هنا كموظف .. وتستلم مالآ مقابل جري الوحوش الفاشلة الذي تجريه.. فويل لك مما تكتب وويل لك مما تكسب.
    وأعتذر حينها من نفسي لأني كتبت لك قبل سطر ”يا عزيزي” !
    ،،،،
    أما إن كنت فقط توزع تعليقاتك هنا وهناك لأنك فاضي أساسآ.. وتواجدك هنا -ليل نهار- هو ممارسة هواية !
    فهل تهوى نار جهنم ! ولهيبها ! وأنت تدافع على ظلم هنا.. وتشعل -بين المسلمين- فتنة هناك ؟؟!!
    وتردد ما يمليه عليك أسيادك.. ووسائل إعلامهم.. بكل نشاط !
    وتصرف وقتك وعمرك في جدال هذا.. والتفكير بالرد على ذاك !!
    ،،،،
    طبعآ أعرف أنك لن تفهم من كلامي شيئآ ! وستفهمه بالعكس وتعتبره هجومآ !!
    لكن مش مشكلة.. إعتبره كما تشاء وتحب.
    واصنع بحياتك وفي حياتك ما تشاء وما تحب..
    أنا هنا فقط لإقامة الحجة على أمثالك.
    وأتمنى أن لا تكون مثلهم !
    ،،،،
    ولا تنسى بيت الشعر !
    ،،،،
    وسلام على الهدى وعلى من إهتدى.

  15. والآن إلى المتسعود المعتدي على إسم الأردن: تعال يا شاطر.. وقف أمامي.. منتبهآ ! وبكامل قواك العقلية !
    بتعرف: حتى صواريخنا اليمآنية المباركة تثبت لنا ولأنفسكم وللعالم بكله.. تثبت نفاقكم وزيفكم ورخصكم.. (جنون العظمة مع جنون الذعر والخوف.. عنوانان لما تعيشوه.. ولما تكتبوه وتصرحوا به)!!
    وعجيب أمركم.. ورخيص حالكم !!

    فمن جهة -أولآ: تستهزئون بصواريخنا يا عبيد آل سعود وتعتبرونها مجرد ألعاب أو أنها فاشلة لا تصل إلى أهدافها.. (هذا وأنتم عبيد.. ومع ذلك متغطرسون مغرورون) !!
    وتستكثروا علينا تطوير صاروخ أو صناعته،، ولا تستكثرون على أنفسكم.. نفاقكم !!

    أما من جهة ثانية: يصيح أسيادكم في العالم بكله ويرفعون عقيرتهم وشكواهم إلى مجلس الأمن وغير مجلس الأمن .. ويتحدثون عن صواريخنا في كل بيان وقرار وخبر -ذات صلة بشأن اليمن-،، (هذا وهم ملوك وأمراء.. ومع ذلك خوافين مرعوبين جبناء) !!

    ألا ترى هنا النفاق والزيف والرخص في أوضح الصور:
    عبيد مغرورون ومتغطرسون .. !!
    يقابلهم -بالوجه الآخر للصورة- ملوك وأمراء ومسؤلون.. أوغاد مغلوب على أمرهم وجبناء !!

    لا تركب هذه الصفات المتضادة مع حقيقتهم.. إلا فيمن بقلوبهم مرض.. المنافقين.. ومن ارتضوا أن يكونوا جميعآ لأسيادهم الغربيين.. عملاء !!

    تبآ لكم.. ولزيفكم. ولرخص غطرستكم !
    ومرحى لصوآريخنا ^_^
    ،،
    واستمروا طبعآ بغطرستكم وغروركم.. وباستهزائكم بقدراتنا.. فهذا أفضل.
    لماذا أفضل ؟!
    لأن فرعون وملئه كانوا مثلكم..
    وموسى والمؤمنون من قومه كانوا مثلنا.

    يستهزء فرعون وملئه.. ويغرقوا في الأخير .. بشر أعمالهم،، ولا ينفعهم لا الغرور.. ولا الصياح والنباح والعقير !!
    ونعتمد نحن على الحي القيوم الدائم الذي لا يموت.. فينجينا .. بعصا !
    بولاعة !
    بصاروخ !

    بتوكل وبدعاء ^_^
    وما رمينا إذ رمينا ولكن الله رمى ^_^

    ،،،،
    ثم .. ألا ترى أنك أعور فعلآ.. ولم تر أني هاجمت أمامك الإستعمار الناهب اللص.. وسألتك هل تعرف شيئآ عن الإستعمار.. حتى لا تصبح بيده أداة. وخنجرآ بيد أعداء أمتك.
    حربنا على أسيادك هي حرب على الإستعمار الذي يستخدم أسيادك كأداة في حربنا وتخريب منطقتنا.
    إما أن نستسلم لكم وهذا معناه نجاح المستعمرين في مخططهم .. أو نواجه المستعمرين بكسر أدواتهم التي يتخفون خلفها.. ويستخدمونها ضدنا عيانآ بيانآ.
    يا أعور.

    ،،،،
    وملاحظة 1 : مادامت الصواريخ إيرانية فلماذا كل هذه الحرب على بلادي والقصف الذي لم يستثني شيئآ (لا مؤسسات عامة ولا ممتلكات خاصة) وكلاهما لا دخل له بصواريخ إيران!!
    ولم نطلق عليكم صواريخآ لا إيرانية ولا موزمبيقية قبل عدوانكم علينا،، فلماذا اعتديتم علينا أساسآ -يا صواريخ إيرانية- ؟!
    إيران .. وتقصفون اليمن !!
    ألا ترى وجهآ آخر للنفاق والرخص هنا.
    ،،،،
    وملاحظة 2: هنا بالتعليقات أخ إسمه ”أب الفدا” رفع شعار أنصار الله ورسوله.. فلماذا لم تر شعاره المكتوب أمام عينك العوراء.. وفيه الموت لأمريكا والموت لإسرائيل؟!
    ومع ذلك حاربتم الشعار يا عملاء.. وحاربتم من يرفعه.. وتحاصرون من يصرخ به !!!

    وياليت وقف الأمر على الشعار .. بل أياديكم التخريبية في بلادنا عبر عملائكم لها عقود وسنوات.. ومن قبل أن يرفع أنصار الله الشعار..
    وعندما رفعوه ورفعناه معهم جن جنونكم.. وخرجت مؤامراتكم للعلن بعد أن كانت لعقود في الخفاء.

    واللي زاد وغطى -يا أعور- أنه وبعد كل ما حصل ويحصل.. تخرجون يا عبيد العبيد لتتهموا الأحرار بالعمالة !!!
    أرأيت نفاقآ وزيفآ ورخصآ أكثر من هذا ؟!
    لا ورب الكعبة.
    ،،،،
    وأخيرآ: شكرآ للأخ الرائع طارق العزام فقد أجابك أيضآ بما يجب.. وبما يدحض ما تبقى من كلامك.. أو بالأصح زيفك وأراجيفك.
    وإن عدت عدنا.. وعاد الله معنا ^_^

  16. شيخنا الغالي ووالدنا الكريم أحمد الياسيني:
    رمضان كريم .. والله أكرم ،، ونتمنى ونرجوكم أن لا تنسونا من دعواتكم فأنتم -بمقامكم- خير من في هذه الأرض،، وببركة دعائكم والدنا سيكون على أيدينا النصر.
    ،،
    وبخصوص المدعو ”أردني” شكرآ لتوضيحكم.. وسأعتبره متسعود بلا وطن!
    متسعود معتدي على إسم ”الأردن”.
    واسمح لي يا والدنا العزيز فمنطقه الأعوج يحتاج إلى تقويم.. ومازال هو يحتاج إلى تأديب.. ليمشي الطريق زين وعدل.. ومادمت أنا هنا أستأذنكم لأقوم بهذه المهمة على أكمل وجه.. بعد قليل ^_^
    ،،،،
    وشكرآ للصديقين الرائعين القاضي بهلول.. وأبو حمد. حفظكما الله ورعاكما..
    ،،،،
    وأحيي صديقين عزيزين لي لا أريد أن أنساهما -من حين جيت- هما العراقي.. والكوفي..
    وتحية لجمال الدين من الجزائر.. حماك الله.. ولا عليك عادي.. الخطأ مرجوع ^_^
    ،،،،
    ونسأل الله بحق هذا الشهر الفضيل إخلاص أقوالنا وأعمالنا لوجهه الكريم في جهادنا بقول كلمة الحق والعمل به.. وأن لا يساور أعمالنا العجب والكبر والغرور.
    ،،
    ما نقوم به هنا جميعآ هو جهاد .. نبتغي فيه رضى الله سبحانه وتعالى.. فهو من يلهمنا ويرشدنا للحق وللدفاع عنه.. ولله الحمد والشكر،، ولأهل الحق الثناء.
    لا نبتغي هنا هزيمة شخصية لأحد.. ولا انتصارآ شخصيآ لنا.
    نبتغي فقط نصرة الحق أيآ كان حامله. وإقامة الحجة على أهل الباطل،، وهزيمة منطقهم وحججهم وأدلتهم الواهية.. لا هزيمتهم الشخصية.
    ولأشخاصهم ولنا ندعو بالهداية.. ونسأل الله لنا جميعآ التوفيق وحسن الخاتمة.

  17. أخي العزيز والنبيل مصطفى صالح: شكرآ لحسن عزائك .. وجميل مواساتك ،، على فقدنا جميعآ لفارس كان بيننا كألف فارس.. مثالآ للنبل ورمزآ للشجاعة،، سلام الله على البعير الأهبل في حياته وبعد رحيله وحتى تقوم الساعة..
    وما يعزينا برحيل أخونا وصديقنا وسيدنا البعير الأهبل أن روحه ترنو إلينا من عليائه .. فقد كان ومازال بالنسبة لنا جميعآ ولي أنا تحديدآ كالنجم الساطع..
    ويعزينا برحيله أيضآ أن حبنا له زاد ألقآ وعشقآ.. وزاد إصرارنا وزادت عزيمتنا على المضي في طريق نضاله وهو طريق الحق الذي نسأل الله الثبات فيه كما ثبت ”نعيم بكر”.
    وقد بكيت حين عرفت إسمه.. وبكيت بحرقة وشوق وأنا أبحث وأجد وأقرأ آخر تعليقاته..
    بكيت وأنا لا أعرفه شخصيآ.. بصدق بكيت.
    سلام من الله على روحه وسلام من الله على حروفه.. وسلام على كل من أحبه ووفى وأخلص.. كما أحب ووفى وأخلص هو لقضية الحق.
    ،،،،
    وعلى فكرة: كنت كتبت بعد يومين من مفاجأتي بمعرفة رحيله.. مناجاة لروحه ،، بكيت فيها مع كل حرف كتبته ،، ولبكائي عليه ألف سبب وسبب.
    فعلآ لبكائي عليه ألف سبب وسبب.
    لكن للأسف تم حذف مناجاتي (يمكن تم اعتبارها طويلة أو ربما مسألة خاصة) ! (أو لا أعرف بالضبط لماذا).. المهم سأحتفظ بمناجاتي لروحه في إرشيف كتاباتي الخاصة والغالية علي،، سأحتفظ بها كما أحتفظ بذكراه في القلب. وكما سنحتفظ جميعنا بأصدق الدعوات بالرحمة الواسعة.. والعلو في الدرجات.. لحبيبنا وصديقنا البعير الأهبل .. سلام من الله عليه.
    ورمضان كريم على كل بلداننا.. والله كريم أكرم لنا ولشهدائنا وموتانا وللمسلمين وللمؤمنين جميعآ.

  18. عودتنا بعض دول الخليج المعروفة للجميع فهي دائما تتبع و تشجع خراب امريكا في المنطقة و غير منطقة ( ليبيا بالتحديد)
    انتضروا عندما يعم خرابكم
    فامريكا ستطرككم تواجهون مصيركم لوحدكم .
    هذا لمن لا يعرف تاريخ امريكا في الحروب عبر عصورها و لمش بعيد عنا كثير.

  19. الى اخي taboukar
    لتوضيح فقط كان ضحكي على ما قلت بوس خشم ناتنياهو و هذه الحقيقة للأسف و أشكرك جزيل الشكر و ياريت قومي يعلمون …..
    تحياتي

  20. الاخ الياسيني ،، ما دخل الحديث الشريف الذي ذكرته ، في السياده على المقدسات سواء في مكه والمدينه او القدس ، انت لو أردت زيارة مكه او المدينه ، ستأخذ تأشيره من الحكومه السعوديه عبر احدى سفارتها ، وانا ايضا لو أردت زيارة القدس بعد تحريرها ان شاء الله سأخذ التأشيرة من سفارة فلسطين في السعوديه ، هذه هي السياده والوصاية ، كل دوله مسؤوله عن المقدسات الموجوده لديها ، وينطبق هذا على الاخوه الشيعه ايضا فكربلاء تحت سيادة العراق والشيعه في العالم لا يستطيعون زيارتها الا بالمرور على سفارات العراق ، يا اخ ياسيني الدوله الامويه والعباسية والعثمانية كانت لهم السياده ، ولم تكن السياده للهاشميين الا فتره بسيطه ، اذن السياده للسلطه السياسيه سواء كانوا هاشميين او غيرهم المهم انهم مسلمين ، ان شاء الله تكون وضحت الصوره يا اخ ياسيني ، تحياتي لك ،،

  21. الى تاوتاني عضو الثنائي السعودي
    بعد ردي علي مداخلة العضوالثنائي الأخر صنوه غازي الردادي ارى ايضاا ان ارد على كلام مداخلة المدعو السخيف بان تاوناني السعودي وخاصة في قوله بانه لاتوجد ذيموقراطية في ايزان وان الحميع يخضعون لحزب واح تحت عبائةسماحة الشيخ الجليل وان ايران يخضع لولاية الفقيه ؟
    للوهلة الاولى حين وقعت عيني عل ملمة “العباءة” ظننت ان تاوناني يتخدث عن عباءة ولي أمره الملك سلمان او ولي عهذه محمد بن سلمان لولا ا نه اتبع كلامه السخيف التطاول على ولاية الفقيه !
    أنني واثق جدا انالسيد تاوناني ولا نظيره الردادي يفهما ن ماذ ا تعني كلمة الفقيه
    أولاً—أود ان أ صَحٌح معلوماتهما لافتقارهما الى الحقيقة والواقع وهي ان في ايران ديموقراطية وشورى اسلامية وفق الكتاب والسنة والاجماع ، وان في طهران مجلسين للنواب والتشخيص وهما منتخبان ديموقراطيًاً وخاصة مجلس البرلما ن عن طريق الاقترع الشعبي العام ٌ، وفى الرلمان معارضون وهم كتلة “االاصلاحيين ” والموالين المتشددين وهذه هي مظاهر الديمىقراطية الحضارية في دول العالم .المتقدم بينما الاخرى التي تفتق مثل هذا المحلس البرلماني المنتخب شعبياً تعتبر دول “رجعية ” متاخرة وااتنفعها رؤية فردية ولو ملكت كنوز قارون !
    ثانيا— الفرق بن ولاية الفقيه كحاكم للدولة وبين المبايعة اي “مات الملك قام الملك ” هو الحاكم نفسه الذي وصف،ه الرسول عليه الصلاة والسلام ” حاكم الروويبضة ” أي انه مجرد من الفقه الذي هو اسس معاملن الناس باحسان وعدل ومساواة ؟
    والان جاء السؤاال الكبير وهو ايهما ينطبق عليه صفة الرويبضة : الفقيه ام الذي لا يفقه فقه الفقيه ؟
    ياسيد تاوني تذمر باننا في شهر رمضان وله حرمة الصوم عن الطغا والشزاب و حرمة الصيام الامتناع عن كذب اللسان ؟
    اما بالنسبة للديموقراطية فقبلة الوهابية معروفة ولامحيص عنها السمع والطاعة لولي الامر حتى لو صار الحرام حلالاً ام الحلال حراماً !
    رمضان كريم ومبارك على الجميع
    احمد الياسيني المقدسي

  22. الى جمال الدين الجزاءري,
    بدون انفعال كنت ستفهم معنى “لاتتبع”..وقد شرح لك الاخ غازي الردادي معناها.
    اما البلدان العربية -التي حسب اولياء امرك- المنبطحة والمتامرة والخاءنة فلا تزرع مليشيات باسم المقاومة وباسم تحرير الشعوب.لان من يقاوم المخطط الصهيوني لا يسعى الى خلق كيانات جديدة في الوطن العربي, ولا الى جعل الدول العربية تحت سيطرة المليشيات..
    انا متؤكد انك لن تقبل باي مليشيا في بلدك حتى لو وعدتك بتحرير فلسطين كل فلسطين., فلا تحب لغيرك مالا تحبه لنفسك.

  23. الاخ الفاضل جمال الدين الجزائر
    تحياتي لك ، و اعتزازي بك يا اخي ، و اني لاحب الجزائر و شعب الجزائر النبيل

  24. التهديدات الأمريكية التي تصدر عن صقور البيت الأبيض ضد طهران جوفاء وفارغة من أي محتوى حقيقي، أمريكا لا تريد المواجهة مع إيران، بل تريد من خلال لهجة التصعيد وفرض المزيد من العقوبات أن تدفع بإيران إلى الركوع وتقبل بالشروط الأمريكية، وهذا تفسيرنا:
    الحرب التي سيقودها ترامب ضد طهران لن تكون حربا عسكرية، فهذا الخيار غير مطروح على الطاولة لحد الآن، لما يحويه من مخاطر على الأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط المشتعلة أصلا، ولما سيسببه من دمار ثقيل وثقيل جدا على إسرائيل، الحليفة السياسية والثقافية والإستراتيجية لأمريكا… بل ستكون حربا تجارية واقتصادية، تهدف إلى خنق الاقتصاد الإيراني، من خلال الضغط على الحلفاء الأوروبيين للانسحاب من إيران، لا شك أن مثل هذه الضغوط ستدفع بالعديد من الشركات الأوروبية العاملة في إيران إلى إلغاء عقود الشراكة، مما سيسببه من خسارة بملايير الدولارات لتلك الشركات التي خصصت رأسمالها وطاقمها وخبرتها للتعاقد من أجل تطوير البنية التحتية الإيرانية، والطيران المدني، والأسطول البحري…والاستثمار في مجال الطاقة…وخصوصا الشركات الألمانية. لقد حاولت أوروبا الصمود في وجه التهديدات الأمريكية والإبقاء على الاتفاق النووي من أجل المصالح المتبادلة بين الإتحاد الأوروبي وإيران، ولكن هذا الصمود لن يدوم طويلا بسبب قوة الاقتصاد الأمريكي ونفوذه وتأثيره على معظم الشركات الأوروبية.
    كانت إسرائيل أول دولة هللت للانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، بل عمل اللوبي الصهيوني كل ما بوسعه لإلغاء هذا الاتفاق، في محاولة منه للزج بالإدارة الأمريكية في حرب جديدة ضد طهران…
    التلويح بضربة عسكرية ضد إيران لن تكون نزهة، وهذا الأمر تستوعبه الإدارة الأمريكية جيدا، فبإمكان إيران في حالة تهديد أمنها القومي أن تستأنف نشاطاتها النووية في ظرف وجيز جدا وتصنع أكثر من قنبلة نووية، نظرا للخبرة العالية والكفأة التي بدأت تمتلكها في المجال الذري، وهذا يدخل في إطار الملفات السرية لإيران.
    دول الخليج، وعلى رأسها السعودية سعيدة بهذا الانسحاب الأمريكي، ومسرورة أن ترى الإدارة الأمريكية الجديدة تصعد في خطابها ضد طهران وتفرض سلسلة من الشروط والعقوبات لتقويض الاقتصاد الإيراني، كي يبقى هذا الأخير في حالة من الركود والتخلف. لكن ما يخفى على السعودية أنها ستكون على مرمى الصواريخ الإيرانية في حال نشوب أي حرب، وستشهد أكثر دمار في تاريخها، وأمريكا لن تحميها من القوة الإيرانية الهائلة.

  25. /____ هل لــ ’’ العقوبات الإقتصادية ’’ فاعلية و العالم منطقة حرة ؟؟ الصين مثال حي . و هل الحرب تحسم بالورق و على الورق ؟! و آخرا / هل ترامب يهزر أو يفزر ؟؟!!

  26. /____ الأخ جمال الدين الجزائر
    تعليقي مستنتج من الأحداث التي جدّت في الفترة الاخيرة و بناء على توجيه من ترامب و نتنياهو . الحقيقة تدعوا فعلا للضحك .. لكنها حقيقة و نترك الأيام للتفعيل .. شكرا على التفاعل الكريم أخي الكريم .

  27. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    ماذا هيا الوصايا الهاشميه هل هيا اتفاق دولي او الخ ارجو التوضيح لنا؟

  28. عفوا الأخ علي من اليمن و ليس احمد خطئ في الكتابة
    حياك الله اخي علي من اليمن
    تعليقك في حد ذاته صاروخ زلزال لمن لا يفقه شيئ في السياسة و لا الدين الاسلامي الحنيف و لا الاعراف و لا الرجولة انت أعطيت مثال في قول الله تعالى المؤمنين اشداء على الكفار رحماء بينهم و للأسف كثير من ما ينتسبون لاسلام لا يفقهون هذا بل أشد خبث و ضغينة لشرفاء الأمة الاسلامية

  29. حياك الله اخي احمد من اليمن
    تعليقك في حد ذاته صاروخ زلزال لمن لا يفقه شيئ في السياسة و لا الدين الاسلامي الحنيف و لا الاعراف و لا الرجولة انت أعطيت مثال في قول الله تعالى المؤمنين اشداء على الكفار رحماء بينهم و للأسف كثير من ما ينتسبون لاسلام لا يفقهون هذا بل أشد خبث و ضغينة لشرفاء الأمة الاسلامية

  30. الى الأخ taboukar
    بارك الله فيك اخي الكريم صدقني تعليقك بكلمتين اضحكني كثيرا و افلج صدري لانك قلت الحقيقة

  31. ما قل ودل …. وباختصار شديد
    الى المعلقين من العرب فقط أكرر من العرب فقط ….. لماذا العرب فقط ….لأن الآخرين لا خوف عليهم
    ولأنني على يقين بأن العرب والعرب فقط هم على مركب واحد أو لنقل في سلة واحدة
    أنتم وقود هذا الصراع الجهنمي وأنتم من سيدفع الثمن غاليا بل غاليا جدا جدا جدا جميعكم وبلا استثناء
    أكرر وبلا استثناء
    وسوف يندم الجميع وحينها لا ينفع الندم ولا البكاء

  32. الاخ جمال الدين الجزائر ،، حماس ليست مع ايران ووقفت ضد ايران ونظام بشار في قتل الشعب السوري ، وأيدت التحالف العربي في اليمن ، وان ذكرت احيانا ببعض الصواريخ ،، الا المال لم تذكره ،، ومسؤول حماس موسى ابو مرزوق ، قال مستهزئنا ، لعدم وصول اي دعم من ايران ، ان السفن الايرانيه تضيع في البحر ولا تصل إلينا ،، تحياتي

  33. الا ترى يا تاواني ان كل مليشاتك السنيه المزعومه تابعه للصهاينه والامريكان والنيتو و ال سعود وكل عدو لهذه الامه ومن تاسييهم
    اسس مليشيا سنيه طائفيه تعمل من اجل المذهب والمصلحه العليا للوطن دون ان تكون ذنب اعوج خلف كلب صهيوني
    اسس مليشا عقيدتها كعقيدة المليشات الايرانيه كما تسميها ومتعصبه لقضايا الامه وللسنه كما هى مليشيات ايران ولكن بدون غرفة موك جالس فيها بن نتنياهو وبن سلمان وبعدها انتقد
    تدعي رؤية القذا في عيون الاخرين ولا ترى جسر لوس انجلوس في عينك

  34. /____ البعض لهم فرحتان يوم العيد .. و أما الثانية فهي .. ـبوس خشم نتنياهو ؟!

  35. الى تاوناتي
    و ماذا تقول على الملوك و الأمراء الذين يتأمرون على الأمة الاسلامية مع امريكا و الصهاينة
    اما عن تعليقك هذا يدل على القلب المملوء بالضغائن و الكراهية لأي رجل شريف و هذا يزيدني يقين على جهلكم للإسلام و لتعاليم الدين الحنيف اذا كانت حماس تقول انها مع ايران و هي التي أعطتنا المال و السلاح و انت تكذب على العلن و كأنك الناطق الرسمي لحماس اليس هذا بهتان عند رب العالمين و نأتي و تتكلم على اسيادك حزب الله و ايران اليس هذا في حد ذاته عار و خزي لك

  36. اولا, كل مليشيات ايران شيعية طاءفية,اما حماس فلا تتبع لايران.
    ثانيا, روخاني لا يفرق عن نجاد فالنظام الايراني كنظام الحزب الواحد لاتوجد ديموقراطية ولاتعددية,الكل تحت عباءة ولاية الفقيه.
    ثالثا, العقوبات ستؤثر على الشعب الايراني الذي يعاني من تبعات سياسة نظام طهران ويدفع من قوت ابناءه ثمن الخراب الذي يزرعه الملالي ,و اجلا او عاجلا سيثور على هذا النظام.
    رابعا, اتفق بوتين مع نتنياهو على طرد ايران ومليشياتها من سوريا ولهذا سينسخب سليماني ومليشياته,واذا تعنثوا فسيستمرون في دفن موتاهم, ضحايا القصف الاسراءيلي

  37. الى غازي الردادي / السعودي
    في الواقع انا اريد ان اشكرك جزيل اشكر على هذ التوضيح الصريح لاسباب فصل المسجد الاقصى المبارك من نص الخديث النبوي الشريف وهو : ” لاتشد الرحال إلا لثلا ث : الحرم المكي و المسجذ الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسجدي هذا ”
    وقد ادركت الان سبب اتخاذ الملك فهد الراحل واحوتة من بعده لقب :” خادم الحرمي الشريفين * لان المذهب الوهابي يستثني المسجد الاقصى من الاهمية التي يختص بها الحرمين الشريفينرفى مكة المكرم والمدينة امنورة مهبطي الوحي والرسلاة النبوية كما جاء في كتب ابن تيمية التي فرقت الجاعة وغزسست بذرة الطائفية بين المسلمين السنيين والشيعة المسلمين ،
    هدا امر لن يحكم فيه سوى احكم الحاكمين الذي هى اقرب الينا من حبل الوريد وهوالمنتقم الجبار الرقيب الحسيب !
    لكن هناك امر غير قابل للجدل وهو ان ال البيت الهاشميين ليسوا كم تقول بان وصايتهم على القدس والاقصى فقط ! فالأمتين العربية والاسلامية في مشارق الارض ومغاربها تعترفان بحق الهاشميين الديني والتاريخي في الوصاية على الحرمين الشريفين في ارض الحجاز الظهور الت هي اصلا وفصلا وعرقا ملك للهاشميين ابا عن جد حتى يصلون الى ال البيت الكرام ولابد للحق ان يعود الو نصابه وربم سيكون عاجلا قبل اجل يأذن الله ،
    شكرا على توضيحك يابن الرددي وصوم وقبولا وكبسة افطاز هنيئة مريئة
    احمد الياسني المقدسي

  38. لست صادقا يا شرحبيل لن تمشي خلف احد ولو دخل القدس
    انت مربوط بذنب الصهيوني وسوف تكون خلفه اينما حل ورتحل ولو دخل جحر ضب
    العراق ضرب الصهاينه ، اننا لم نراك لا خلفه ولا امامه وهو عربي بل رأيناك تزغرد وتسحج للجيوش التي غزته
    بلاش بطولات عنتريه فاذا كانت لديك القدره على المشي فمشي امام الاخرين بدل ان تمشي خلفهم

  39. الأخ أحمد – اليمن
    والله أنك رجل شجاع وحكيم تفرق بين الحق والباطل
    وتعرف كيف ترد على الخونة والمنبطحين الذين يشجعون
    أمريكا والصهاينة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    نصر الله الشعب اليمني على قوى الشر وحفظ الله إيران الإسلامية
    من كيد الكائدين وحسد الحاسدين ورد كيدهم في نحورهم
    كلنا نحب إيران لمواقفها الشجاعة
    ونحب جميع المقاومين الشرفاء الذين لا يركعون لا لأمريكا ولا للصهاينة
    ولا لمن دار في فلكهم .

  40. الى الاخالكريم احمد -اليمن
    تحية رمضانية من شام عتيد الى يمن سعيد !
    وذلك اقتداء بقول رسولنا الكريم (عيكم بجند الشام والعراق واليمن ) اذا اشتدت عليكم المحن ، اوكما قال عليه الصلاة السلام
    قرات ردك الخلقي التهذيبي على من ينتحل ” اردني ” لاخفاء هويتته الشخصية “سعودي ” بدليل دفاعه المستميت عن السعودية وعن ال سعود وه مالا ينطقبه لسان اردني اوفلسطيني اظلاقا فيمدي سعود وال سعود سوى لسان الاعرابي ذي التبعية للمذهب الوهابي ،
    وبصفي فلسطيني احم الجنسية الردنية وبكل فخر واعتزازأؤكد لكك يااخي اليمني العزيز ان الميزه التي يفاخر و يتحلى بها المواطن الاردني النشمي وتوأمه الشقييق الفاسطيني الشهمي هي المواطنة المجردة من كل اشكال العنصرية البغيضة سواء المذهبية والدينية والطائفية او اللهجة اللغوية فصحى اوعامية تحت اسقفالاردني الهاشمي العري العريق !
    واكرر القول لك ان هدا سعودي منتحل هوية ( اردني ) ،فالاردني ابعد مايكون طائفيا وهابيا واعظا او داعيااومدافعا عن حاكم او سلطان وهابي لاوجد للمذهب في ربوع الشام كله وحتى مابين النهرين وايران بالذات ؟
    وكل مواطن ارردني وفلسطيني يتحلى بمواطنة اخوية متراصة يردّدْ :
    ان لم نكن في اصلنا كلنا عرب / فنحن تحت لوائها كلنا عرب !
    مع احلىالتحياتو الامنيات الومضانية لك وللاخ القاضي بهلول والخوة جميعا
    احمد الياسيني المقدسي

  41. الى عابر سبيل بلا هوية ولادليل
    ارجو هذه المرة ان تكون قد عبرت السبيل وفي يددك اليمنى عصى وفي اليسرى سراج منير !
    اقول واعترف بحقيقة انني لمست فعلا في مداخلتك عده بعض المفاهيم والافكار التي يمكن ان تكون كمي يقال في القاموس الطبي ان الطبيب وضع المبضع على الجرح ؟
    استوقفتني نقطة هامة وهامة جدا ويمكن ان تتكون بيت القصيد في هذا الموضوع الذي يطرح علينا الاخ الكبير عطوان عما استطيع ان اصفه “مايجري وراء الكواليس ” ويمكن ان يكون بلفعل تخطيط لمواجهة عسكرية قد تكون مححدودة مع ايران وقد تودي الى اشعال المنطفة كلها ونكون اسرائيل هي الخاسر الاكبر في هذه االمواجهة بينما سيحل تدميرا واسعا في دويلات حكام الخليج وفي مقدمها السعودية والامارات العربية و البحرين ،
    وبالفعل عند المصائب العظمى يتنادى العرب واحرار العرب ونشامى العرب وشهامم العرب الى اشهار اسيوف البتارة “الموت ولا المذلة “كم هو النداء الايراني الفارسي والعربي الشيعي “هيهات منّا الذلة ” ؟
    نعم يتنادى احرار العرب لصد الغزوات التي بالفعل تجلب او جلبت عبر التاريخ مصائب وكواررث لامة العرب وارض العرب وبلقطع غزىوة المغول المدمر واالحملات الصليبية التسع المتقهقرة ، ولولا خيانت بعض حثالة العرب امثال” ابي رغال ” في العراق والملك الايوبي الكامل ما استطاعت الغزوة المغولية او الحملات الصليبية ان تطأ خطوة قدم في الارض العٌمَرية
    وهاانت المحت الى امثال ابي رغال والملك الناقص الايولي حين ذكر حرفيافى مداخالتك على هذه الصفحة ” لتأتي هذه الانظمة لتنفيذ الاجندة لصالح اعداء الامة والطامعين بارضها منخلاااضغط على انظام الايران وخنقه وجره الى موجهة يكون ضحاياها ملايين العرب ” ؟
    اعتقد انك ستكون صادقا فيما لواوضحت لزوا راي اليوم الكرام من ههي هذه الانظمة التي تعمل في تنفيذ اجندة لصالح ااعداء الامة العربية والطامعين فارضها ،وكم تكون صادق مع نفسك ومع القارئ من زوار هذه الدوحة لو قلت ان ال سلمان وال نهيان وال خلفان هم الذين يوقظون الطائفية البغيضة ويتحالفون مع اعداء الله ورسولة والامة العربية الاسلامية قاتلهم الله انى يؤفكون ،هذا هو ابتهالن لله ان ينتقم منهم في شهر نا المبارك رمضان وكل رمضان وانتم جميعا يازور راي اليوم بخير
    ورمضان كريم ياعابر سبيل بدليل
    احمد الياسيني المقدسي

  42. حتما جيوش قوى حلف سورية الضاربة في غاية القوة و الحزم و بسط الجيش العربي السوري المقدام سيطرته على معظم سورية الان و المعتويات في القمة . القوة و الاذرع السورية و الابرانية سحقت العدو الاسرائيلي في ال 55 صاروخ مؤخرا و خنس العدو بعدها من الرعب . القواعد الايرانية سالمة تماما لان العدو يستعمل الالعاب النارية في المناطق الخالية من سور ية في معظمها و التصويب اصلا ضعيف ثم يهرب العدو خلال دقائق من الرعب و الهيستيريا !!! المناضل كاسترو صموده مشرف جدا لانه حمى كوبا من الغطرسة الامريكية و كسر راسها واذلها و كوبا الان بالف خير مع شعبها كما هو الحال مع زعيم سورية و اسدها الذي اذل المتآمرين ومن يقول بغير ذلك فهو متخبط و متجاهل و لا قيمة لكلامه .

  43. جيوش قوى حلف سورية الضاربة في غاية القوة و الحزم و بسط الجيش العربي السوري المقدام سيطرته على معظم سورية الان و المعتويات في القمة . القوة و الاذرع السورية و الابرانية سحقت العدو الاسرائيلي في ال 55 صاروخ مؤخرا و خنس العدو بعدها من الرعب . القواعد الايرانية سالمة تماما لان العدو يستعمل الالعاب النارية في المناطق الخالية من سور ية في معظمها و التصويب اصلا ضعيف ثم يهرب العدو خلال دقائق من الرعب و الهيستيريا !!! المناضل كاسترو صموده مشرف جدا لانه حمى كوبا من الغطرسة الامريكية و كسر راسها واذلها و كوبا الان بالف خير مع شعبها كما هو الحال مع زعيم سورية و اسدها الذي اذل المتآمرين ومن يقول بغير ذلك فهو متخبط و متجاهل و لا قيمة لكلامه .

  44. أصبت بفتح التاء يا استاذ عبد البارئ عطوان ولا نعرف ما نقول بعد مقالك لتحليل سياسة المنطقة ووضع الراهن.
    عبدالرزاق شيخ علي زياد
    صومالي

  45. مصطفي صالح
    انت انسان غير واقعي
    40 عام و ثروة ايران تنهب و تهدر على حروب عبثية,
    الشجر و الحجر في ايران اليوم ضد النظام, ناهيك عن عن البشر, مجاعة عارمة, انتشار المخدارات , انتشار الفقر الممنهج, مستواه العملة( الريال) تحت الصفر , ايران اليوم مقسم الى مناطق و و قوميات بسبب عمالات و عنصريت النظام , نظامك المجرم أتانا بكل السلبيات و المشاكل , و انت تطبل و تزمر لجحيم النظام من منطقة الخيانة و الغدر منطقة الخضراء يلي اتو بيك على الدباب الامريصهيون , كلما اريد قولة ان عليك تحترم معاناة الشعوب .

  46. الذاكره ضعيفة جدا عند العربان لا يذكرون حروبهم مع بني فارس قبل الاسلام

  47. /____ لا يلتبس على فاهم أن وزارة الخزينة الأمريكية سوف تتكرش نقديا و ماليا و إقتصاديا من الشرق الأوسط عامة و دول الخليج خاصة . هذا ’’ عقاب ’’ ضمني أشد من العقوبات الإقتصادية على إيران ؟؟ و ما هي ’’ ضمانات ’’ ترامب يا قوم ؟ .. كتاب موقع بأحرف بنطا غليظا ؟؟!!

  48. الاخ الفاضل ،، تيسير خرما ،، ما فيه أمل فيهم ، ملالي ايران يريدون الإبقاء على ايران دوله دينيه
    هدفهم نشر التشيع ، هم يريدون العيش في مشاكل ، لاستمرارهم ، لو عم الامن والاستقرار في المنطقه ،
    لن يستمروا أشهرا فليس لهم حجه عندها امام شعوبهم ، لانهم ضحكوا على الكثيرين من شعوبهم بانهم
    مستهدفون من الأعداء والغرب واسرائيل ، وذلك لاشغالهم عن المطالبه بحقوقهم وحريتهم ،
    ولو لاحظنا المظاهرتين الكبرى في عام 2009 ومطلع العام الحالي ، كان هناك هدوء نسبي ،
    لذلك لا أمل في ملالي ايران ، ولو انهم سيخورون بالتأكيد ويتنازلون لاستمرار الازمه دون وصولها لحرب ،
    انهم يحولون هزائمهم الى انتصارات ، وأسلحتهم الخرده الى اسلحه فتاكه تدمر في دقائق وثواني ،
    وقواتهم الضعيفه والجبانة الى جيش لا يهزم ، ويهزم امريكا وبريطانيا وكل دول الاستكبار العالمي ،،
    ايران هزمت في سوريا وأنقذتها روسيا ووضعتها على الرف ، وأكلت من اسرائيل اكثر من خمسين كف ،
    وطردت من اليمن بعد فرحة اسبوع ، وفِي العراق النفوذ لامريكا اولا ، وانتصر مقتدى الصدر والعلمانيين والشيوعيين ،
    تحياتي وتقديري لك ،،،

  49. من يقرأ هذه التعليقات يتأكد لماذا نحن متخلفون ومهزومون. أميركا والغرب يحاربوننا بأسلحة وأفكار متطورة جدا ونحن نحاربهم بأفكار تنتمي العصور القديمة تماما كما واجه الهنود الحمر الأوروبيين بإتكالهم على “الروح العظيمة”…الله يستر

  50. الأخ الياسيني ،، ولو اني لا اعلم مادخل الوصايه على ثالث الحرمين الشريفين في الموضوع ، ولكن لا يهم ،
    اخ ياسيني ، وما المانع ان يكون الهاشميين أوصياء على المقدسات الاسلاميه في القدس ،
    والله ليس لدينا مانع اليوم وبكره والى يوم الدين ، فالهاشميين من اشرف الناس وأكرمهم
    والموضوع يرجع لأهل فلسطين ولا دخل لنا به ،،، يا اخ ياسيني كوشنر قال ان الوصايه لاسرائيل ،
    اما السعوديين فلو دفعت انت لهم عن كل بلاطه ذهبا لما قبلوا الوصايا على ثالث الحرمين ،
    وهو شرف لكل مسلم ، ولكن لدينا الحرمين الشريفين في بلادنا ، والقدس في بلادكم ،
    نحن يكفينا شرف الوصايه على الحرمين الشريفين في مكه المكرمه والمدينه المنوره
    والاهتمام والرعايه بالحرمين الشريفين وبالزوار وحجاج بيت الله ، الذين يفيدون الى بلادنا ،
    وهو شرف عظيم لا يضاهيه شرف ، مع ما يرافقه من جهد وتعب وعمل دؤوب لراحة الزوار والحجاج ،
    على العموم ان شاء الله يتم تحرير القدس وتعود المقدسات للمسلمين ، وهذا هو المهم ، يا اخ ياسيني ،،

  51. البعض يريد ان يفهمنا ان ايران عدوة الاسلام و العرب، وهنا اعنى اعلام و دعاة حكام الخليج .
    والادهى من هذا يريدون اقناعنا ان تحقيق هذا
    الهدف لا يمكن ان يتحقق الا بالتحالف مع الصهاينة و بغطاء امريكى .
    نحن نعلم ان كل مشاكل العرب خاصة والمسلمين عامة سببها الاول امريكا والصهاينة.
    عندما نراجع التاريخ نجد ان امريكا لم تدخل حربا الا خسرتها ، حرب فيتنام ، حرب العراق ، الحرب ضد القاعدة .
    سلاح الحصار غالبا ما ياتى بنتاءج عكسية . فالدول المحاصرة تستغنى عن وارداتها و يتم ايجاد بداءل عنها ، انظروا الى كوبا وكوريا الشماليه وغيرهم.
    امريكا هدفها الاول من الانسحاب من الاتفاق التووى مع ايران هو سرقة اموال دول الخليج
    بحجة الخطر الايرانى.
    الخطر الحقيقي على انظمة الخليج هو الظلم والاستبداد و غياب الديمقراطية و حقوق الانسان
    و سيطرة اسر فاسدة على مقدرات تلك الشعوب.

  52. احمد العربي .. احمد- اليمن
    سأرد عليكم في ثلاث نقاط فقط
    اولا: انت تقول ان الثوار كان ورائهم مئه دولة، وانا اقول لك لو كان من ورائهم جادا لزودهم بمضادات طيران لوقف القصف البراميلي، وبالرغم من ذلك كان امامكم اسبوع او اثنان للسقوط لولا اختياركم تسليم الجمل بما حمل للقيصر، ، ، تقولون حليف ونقول سيدكم،،، اي حليف هذا الذي يترككم تنازعون الموت ٧ سبع سنيين وعندما تصل السكين رقبتكم يطلب منكم توقيع دفتر شيكات على بياض لينجدكم،،، اي حليف هذا الذي يشن نتنياهو سلسلة غارات عليكم وهو يحتسي القهوة في الكرملين، اي حليف هذا الذي يطفئ مضاداته امام قصف اسرائيل…
    ثانيا: اي قصف هذا الذي تتحدث عنه؟؟ حوثي مين وقصف مين، هل وصل صاروخ ايراني واحد الى هدفه؟؟ الحوثي يبوس الايادي لبدء مفاوضات، هل تظنه يفعل ذلك لو كانت له الغلبة، لقد خسر ثلاثة ارباع ما سيطر عليه وقتل حليفه وانشق رجاله
    ثالثا: قلتها في تعليقي السابق “”ترامب ونتنياهو امامكم هاجموهم وسنسير خلفكم ونضعكم على رؤوسنا””، هل قرأتم تعليقاتكم؟؟ لا احد منكم يهدد اميركا ، تماما كأيران امام خانعين صاغرين امام الغارات وبدلا من الرد عليها تهددون العرب

  53. لانريد من إيران إطلاق 400 ألف صاروخ على اسرائيل كما ورد في المقال …ولانريد إطلاق 100 ألف صاروخ من صواريخ وئام وهاب ..ولا 150 ألف من صواويخ حسن على هيفا ومابعد هيفا …لكن إذا أطلقت ايران 4 صواريخ بالاستية على اسرائيل فسنمشي خلغها …..لكن ذلك لم يحصل ولن يحصل

  54. انت مخطئ يا عبد الباقي في تحليلك فايران هي من تنفذ خطط اسرائيل في المنطقة و ما احتلال العراق الا لتسليمه لايران وكيف تفسر طائرات الامريكان في السماء و الميليشيات الايانية في الارض يد بيد، كما ان حزب الله اللبناني هو حارس اسرائيل الوفي. و كل هذا خداع للامة العربية

  55. أخطأت إيران يوم سامحت باحتلال العراق ، كان عليهم أن يراوغوا و لا يسمحون بدخول جندي أمريكي واحد إلى العراق،لأن أمريكا صارت دولة لا تحترم لا معاهدات و لا قوانين دولية ، صارت دولة مارقة خارقة لجميع المعاهدات والمواثيق الدولية و صارت بغطرستها هذه لا تحترم حتى نفسها . و شيء آخر مهم جدا و هو عدم الثقة في المنافق بوتن لأنه أسد من ورق ، و ألله لا يستطيع التحرك إلا بفرقعات سباب و إبهام السيد الصهيوني .

  56. الى صاحب التعليق اردني
    تعليقك سقيم وباهت
    تسير امام من وتضع من على راسك
    يا اخي ابعد من امام الاخرين فلا احد يرد منك ان تسير لا امامه ولا خلفه فقط جر نفسك على جنب الطريق ورتاح لانك تشكل حجر عثره بجلوسك امام الاخرين ( هذه القدس لا يوجد احد امامك تفضل ) ان كنت قادر على الوقوف والمسير والقصف والحرق والتدمير
    هذه القدس امامك لماذا تنتظر حتى تقصف المدينه ونرى فرسك وفروسيتك ارنا ولو شيئا منها فهى اقرب اليك من المدينه يعني لن تجهد نفسك للعبور اليها من خلال الصحراء الجافه والشمس الحارقه ( بعيده عنك مرمى الحجر )
    بعدين معقول عندك كل هل العزيمه والقوه ولم تستطع ان تحمي حدودك الشماليه حتى جاء الامريكي للقيام بذالك بالتعاون مع الصهيوني الذي تريد ان تحملنا على راسك نقاتله وانت امامنا

    بلاش ردح وسحجه وخليك في مصيبه تاجر الخرده واموالك المنهوبه يا زلمه

  57. كل من يقف في الصف المعادي لاسرائيل سيجد الشعوب العربية والاسلامية وشرفاء العالم معه….وكل من يطبع مع اسرائيل ويخدم مخططاتها في السر او العلن سيجدهم له بالمرصاد …فمتى سيستفيق المنبطحون ألعرب

  58. تحاول إدارة ترامب، وهي الوجه الآخرلدولة الاحتلال الصهيوني، قلب نظام الحكم في إيران عبر فرضها شروطها التعجيزية عليها ومنها: أخرجوا قواتكم من سوريا ( وماذا عن القوات الأمريكية والتركية والبريطانية وغيرها التي دحلت من دون إذن احد إلى هذا البلد المنكوب). ثانياً أوقفوا دعمكم للحوثيين وحماس وحزب الله وأنصار الله، أوقفوا إنتاج صواريخكم الباليستية الطويلة المدى، أوقفوا تخصيب اليورانيوم، وافقوا على تفتيش مواقعكم النووية والعسكرية في أي وقت وفي أي مكان!” . إن لم توافقوا على ذلك ستفرض عليكم عقوبات لم يشهد لها التاريخ مثلاً. اعتبرت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم أن “هذه ترقى إلى الاعلاان عن حرب اقتصادية”, ذكرت أيضاً أن هذه الطلبات التعجيزية تطرب أسماع الحكام السعوديين الذي تعهدوا بشرا ء أسلحة بمليارات الدولارات من أمريكا، وطبعاً إسرائيل الذين دعم حلفاؤها في امريكا وصول ترامب إلى البيت الأبيض. دعا وزير الخارجية الأمريكي بومبيو بعدما أطلق تهديداته لإيران قائلاً: تخلصوا من قيادتكم وإلا ستواجهون ضغوطاً مالية كارثية بحسب الصحيفة. أكثر من ذلك قال يجب التخلص من الرئيس روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، ومعروف أن هذين الرجلين الاصلاحيين خاضا مفاوضات عسيرة للاتفاق النووي بدأت قبل نحو 13 عاماً ووقعت عليها كل من إدارة أوباما وروسيا والصين وفرنسا وإلمانيا قبل أن يلجأ ترامب المتصهين ويمزقها!. قال أيلي جيراشمايا وهو باحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية :إن أمريكا تخوض حرب عقوبات ليس ضد إيران فحسب بل أي دولة تتعامل مع إيرن اقتصاديا”، مضيفاً أن الهدف الأمريكي ” تقويض” نظام الحكم في إيران. هل ستركع إيران التي صمدت أربعة عقود في ظل العقوبات؟ هل ستوقع على “شروط الاستسلام” الأمريكية كما تقول الصحيفة، التي قالت إنها ، أي الشروط وضعت خصيصاً كي ترفضها إيران. ما الذي تحمله الأيام المقبلة للمنطقة في ظل حكومة أمريكية متحالفة حتى العظم مع إسرائيل يديرها رجل مهووس يعاني من جنون العظمة في البيت الأبيض!

  59. زمن الإتجار بالقضية الفلسطينية وجعلها خافيات عيوب ومبررات ذهب الى لا عوده والشعب الفلسطيني وحده في مواجهة المؤامرات العالميه ولا ينتظر من احد من هذه الأنظمة وعبيدها شيئ ومل من انتظار العدم ويشعر بالندم على سنوات الانتظار …اما الشعب الايراني فهو يركب مع الشعوب العربيه في نفس السفينه ..تلك السفينه التي يجلس في غرفة قيادتها ويمسك بالدفه مجرد انظمه عميلة خائنة وجدت من اجل إهلاك هذه الشعوب والابحار بها نحو حتفها وجعلها وقود لحرب عالميه كبرى ولم تكن سوى حطب لإشعال نيران الفتن ما بين الشعوب وتمزيقها وتفريق صفوفها وجعلها فريسة سهله لوحوش السياسه العالميه هذه الأنظمة والنظام الايراني احدها انظمه تم زراعتها بعنايه فائقة وتم الاستثمار في كل صغيره وكبيره اتت بها شياطين السياسه العالميه
    لا تريد الخير للبشرية وكل ما تريده امتاع ناظريها بإندلاع حرب حقيرة جبانة والاستمتاع بفناء هذه الشعوب …ماذا كان يمتلك النظام الايراني غير انه جزء من المخططات ..ستقولون لنا انه داعم الشعب الفلسطيني وقضايا الامه الاسلاميه ونصير الضعفاء ويحمل راية الوقوف في وجه الاستكبار العالمي وقبلة احرار العالم وجنة المقاومين والممانعين للطغيان
    لا.. هذه كانت مجرد شعارات وديكورات ومستحضرات تجميلية وادوات بيد المؤامرة ومحركات ومولدات طاقه
    والنظام الايراني وكل ما لديه ليس اكثر من شعارات جوفاء لا اثر لها على ارض الواقع ..هذا النظام استتطاع افقار وتجويع الشعب الايراني والضحك عليه وسرقة مستقبله ….كان الله بعون الشعب الايراني المسكين
    مثله مثل بقية الشعوب التي كانت ولا زالت ضحية انظمه مرهونة لدى صناع القرار العالمي ودمى تحركها المؤامرات
    وجدت لتضييق الخناق على الشعوب واحباطها واحراق كل الخيارات المتاحة وفرض الذل والهوان واجبار الشعوب على رفع رايات الاستسلام
    لو كان النظام الايراني وبقية الأنظمة على قدر من المسؤولية والانتماء ولديها ذره من الشرف والعزة والكبرياء لتصرفت بطرق اخرى ولا ستثمرت بالامكانيات المتاحه ولكان الحال غير هذا الحال …ولكنها كانت تنفذ الأجندة وتتدعي الغباء …ولعرفت ان ابوعلي بوتين
    خادم في حرم الصهاينه …وقادم من اجل اسرائيل
    ولعرفت ان روسيا سيدة الغدر وتستمد قوتها من الضعفاء

  60. الى الذين لا يفهمون سر هذا التعلق و المحبة لايران من قبل ملايين المسلمين في العالم ، بغض النظر عن كونهم شيعة كانوا او سنة اقول : ايران تعني عزة و كبرياء الامة الاسلامية ، ايران تعني نصرة كل مظلوم ، ايران تعني الجهاد ضد كل مستكبر جبار و بالخصوص امريكا ، وخلاصة القول ايران تعني بالنسبة لنا * تحرير فلسطين العزيزة *
    نفسي و اهلي و مالي و ما اعطاني ربي فداء لايران وقيادات ايران ، ( ام يقولون نحن جميع منتصر * سيهزم الجمع و يولون الدبر ) و تحيى ايران رغم انف عربان الخليج المتخاذلين

  61. الاستاذ عبد الباري عطوان تحليل يجسد الواقع تماما أرجو ان يتفهم الجميع ما يحدث في مجتمعنا ويكونوا رجال ونساء اوفياء لاوطانهم من اجل التقدم والازدهار بعيدا عن الفتن والمؤامرات التي يحوكها الأعداء في الداخل والخارج والله ولي التوفيق .

  62. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    صراحة و من بعد ما قرأت التعليقات و القصف العنيف اللذي لم يبقي و لم يذر آثرت عدم الإدلاء بدلوي اكثر مما قد قلت،، وان استحضرني حديث دعاء الحبيب المصطفى للشام و لليمن،، فنحن نرى هجمة اليهود و عملائهم على الشام و اليمن،، و مع ذلك نرى الأخ الفاضل احمد الياسيني المقدسي من فلسطين العروبة ، و الاخ الفاضل أحمد من اليمن يبدعون في الدفاع عن الحق و الجام الباطل،، و لا قصور او انتقاص لباقي اخواننا في الكفاح ضد الذباب الإلكتروني، و لكن هي خاطرة طرأت لي و انا أقرأ،،،

  63. الأستاذ عبد الباري
    كنت أتمنى أن تذكر أن من نتائج الحرب -لو قامت- هو ظهور منظمات (شيعية) متطرفة وهو ما يعبر عنه الغربيون (بالمنظمات الإرهابية) فهل تستطيع امريكا مقاومتها في انحاء العالم .
    وهل استطاعت امريكا القضاء على القاعدة وأخواتها .
    وماذا لو اتحدت المنظمات (الشيعية والسنية) فكيف ستستطيع امريكا مواجهتها .
    أعتقد أن كل تهديدات امريكا هي جوفاء ولا تقدم على أي عمل عسكري ضد ايران . والحصار الاقتصادي ليس أمميا وستفشل روسيا والصين مخططات امريكا في محاصرة ايران اقتصاديا .

  64. الی جمهور المقاومة النبلاء!
    تحیاتی و تقدیری الیکم واحد واحد یا من تشفون الغلیل ببصائرکم النافذة و تردّون علی جیش التخاذل و الخنوع باشدّ العبارات الصارمة و الرادّ علیکم من البعوض یماري فی الباطل و یتحکم تحکم الجاهل. و اذکّرکم و نفسي بمقولة الامام علیّ کرم الله وجهه: لا تستوحشوا فی طریق الهدی لقلة اهله! ولا یغرنّکم تقلب الذین کفروا فی البلاد..ایران لیست باضعف من سوریا التی طهّرت الیوم و کنّست عاصمتها من ایّ تواجد ارهابي..هل استطاعت مجموعة(اصدقاء سوریا!!!) المتکونة من الخلایجه و الاتراک و المدعومین من قبل اسرائیل و امریکا ان یسقطوها و یقسّموها و یخرجوها من هذا المحور الشریف؟! هل استسلم الیمن؟! امّا الاضرار فانهم یألمون کما تألمون و ترجون من الله ما لا یرجون! و لکلّ شیء ثمنه..الیس العراق المظلوم المغدور به من قبل جلّ العرب یتعافی؟! اوفدو بدل وفود سیاسیة و المستثمرین الی هذ البلد الجریح الزرقاوي و البغدادي و التکفیریین و من قبلُ امریکان بدعوة من السعودیة و بقیة الاشقاء ..لکن الیوم یتنافسون علی الاستثمار فیه الاتراک هواة التقسیم! و السعودیون و …یحسب لکم یا احبتی کل کلمة تکتبونها و لا تستصغرو مشارکاتکم و کلمة الحق التی تبوحون بها فلیس السیل الجارف الا مجموعة القطرات..

    الاخ الکریم المجاهد احمد – الیمن!
    رایت تعلیقاتک المعبرة عن رحیل اخینا بعیر الاهبل! الذی کان عونا لخندق الحق بکیانه و ما أوتی من الکفائات و التجارب و جودة الفهم وملاحة التعبیر و الحجة العصماء …نفقده و نشتاق الیه لکن یعزّینا ثباته علی الحق حتی مثواه الأخیر و حسن العاقبة أکبر مفازة!! تقبل تعزیتي و مواساتي و رمضان کریم مبارک لک و جمیع اهلنا فی الیمن السعید رغم الاشقیاء!

  65. ايها الاخوه الكرام .. عندما جعلنا الله اصغر همنا هنا على انفسنا فهان الله علينا

  66. الملالي دواههي يستقنون ذكاءهم من حضارة عريقة اغنت حضارتنا العربية الاسلامية. الثور الامريكي والبغل العربي ليس بامكنهم مقارعة نوابغ ايران في فن السياسة

  67. الله اكبر
    الموت لاميكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنه على اليهود
    النصرللإسلام

  68. الحل لخروج إيران من نفق مظلم وتجنب تقسيم هو إعلان مرشد أعلى عدمية نظريات سلفه وبالتالي تسليم سلطاته لرئيس الجمهورية لإلغاء دولة فوق الدولة تعادي شعوب إيران والعرب والمسلمين والعالم وإلغاء ما خلقته في 4 عقود من تبديل دستور مدني بدستور شرير وتوابعه من قوانين وأنظمة وهياكل وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب إيران وتفكيك مصانع أسلحة دمار شامل وصواريخ بالستية للإعتداء وتفكيك ميليشيات مسلحة ودول داخل دول وخلايا إرهاب ومؤسسات جمع وغسيل أموال بدول عربية وإسلامية وبالعالم وقصر إنفاق مواردها لتحسين معيشة سكانها.

  69. الهدف من محاولة الضغط على ايران تحول مركز القوى العالمى الى المنطقة اليورواسيوية.
    ايران مع روسيا و الصين واحدة من الثلاث دول الرئيسية القائمين على هذا التحول و فى وجهة نظر العولاميين الدولة الاضعف و بالتالى الاقل مجازفة ان هوجمت.
    السعودية و الخليج و اسرائيل (كلهم من نتائج سايكس بيكوت) يقومون فقط بما خطط لهم عند تأسيسهم.
    التغيرات القادمة ستكون تغيرات جوهرية و جذرية فى كل شئ و ستكون نهاية العالم كما نعرفه اليوم.
    احادية القطب الغربى انتهت و نتحرك فى اتجاه العصر اليورواسيوى.

  70. إنها قصة الأربعين سنة والساعة الموعودة

    بالنظر لما يجري على الساحة الشرق أوسطية، لا تغرنكم أي تفاصيل؛ فالمطلوب تدمير الأنظمة ذات أي سيادة وريادة في المنطقة حتى تبقى إسرائيل المعربدة بغطرستها في الشرق الأوسط محاطة بخرفان وكلاب حراسة لا غير، ولدفن القضية الفلسطينية في قبور النسيان وبلا حق العودة إلى ذاكرة العربي الغارق في أوهام الخوف من الأشباح الشيعية والعفاريت الفارسية.

    وإذا كنا على أبواب الحرب التي طال إنتظارها، فلا بأس بمراجعة سريعة للدروس السابقة التي لم يعد العقل العربي الجمعي قادرا على تجميعها والوصول إلى أي إستنتاج يعقل.

    فعندما غزى النظام البعثي العراقي جمهورية إيران الإسلامية الوليدة في الثمانينات، تلقى دعما غير محدود من أمريكا ودويلات الخليج بل وأوروبا والإتحاد السوفيتي، وعندما فشلت الغزوة في تحقيق غاياتها وبلا غالب أو مغلوب، بل وخروج الجيشين من الحرب بصورة أقوى مما كانا عليه قبلها، أصبح لزاما على أمريكا نيابة عن إسرائيل تدمير النظامين.

    فأوحي إلى صدام حسين فارس العرب بغزو الكويت، وكذبت أمريكا على العالم بأسلحة الدمار الشامل فكان لها ما أرادت من تدمير العراق عام 2003، ومنذ ذلك الحين وصقور أمريكا في الحزب الجمهوري (وهو الوكر الصهيوني الأكبر) مصرين على تكملة مشروع التدمير فكانت حرب 2006 في جنوب لبنان من أجل سحق حزب الله وتحييده في الحرب الأمريكية القادمة على إيران كما كشفت عن ذلك تسريبات نشرتها الصحافة الأمريكية، وهذه فشلت بل عدت إنتصارا لحزب الله، وتم تأجيل المحاولة لثمان سنوات من رئاسة أوباما المتوجة بالإتفاق النووي الموقع عام 2015.

    وهكذا طوال هذه السنوات الأوبامية التي شهدت مشاريع نشر ديمقراطية الربيع العربي وحروب الوكالة الداعشية، كان البحث جاريا عن رئيس يتفوق على جورج بوش الإبن حماقة وبلاهة، فجيء يومئذ بدونالد ترامب وبه أخرجت الأرض الدابة المنتظرة تكلم الناس بما لا تعي أو تبصر، وإنما بما يملى عليها من شياطين الصهيونية شجرة الجحيم الخبيثة، لا غرابة أن لا يكون لها مؤيدين في مشروع تدمير إيران وتصفية القدس سوى أعراب الخليج الذين أكلوا من تلك الشجرة الملعونة وملئوا منها البطون.

    فارتقب إنا مرتقبون!!

  71. تذكرون عملية مخلب النسر عام ١٩٧٩ لتحرير الرهائن الامريكان؟ (راجعوا كوكل)

    ونفس القصة تكررت في امبراطورية غزة (ذات ١٥٠ ميلا!!) وفي جنوب لبنان بل كل لبنان الذي مساحته وقوته الاقتصادية اكبر من الصين ب ٧ مرات!!! وفي العراق ايام الحشد الشعبي الذي جله اما شباب او شيوخ مسلحين بأسلحة تعود للخمسينات….

    استاذي القدير عبد الباري ..من لا يؤمن بالله (أيا كان دينه او مذهبه او جنسيته) ..لا تتعب نفسك عليه ..سيظل ينبح

    ماذا يريدون ؟ أما يباد كل المسلمين ويفوزون بالجنة ورضوان الله عندها لن يحتاجوا الى فلسطين..وأما يسترجعوا أرضهم…

    خلص الكلام

  72. وجاء ببالي أرد على شخص واحد.. هو الأخ ”أردني”:
    تقول:
    ((انا لا يهمني الوهم الذي يعيش فيه الاخوة المعلقون فالزمن كفيل بإيقاظهم، ولكن انجررتم خلف الدعاية الايرانية لدرجة فضحتكم، حلف مقاومة اسرائيل نسي نفسه واصبح عدوه الاول السعودية.
    اسرائيل تحرق رؤوسكم … تشتمون السعودية
    اميركا تهينكم … تشتمون السعودية
    اميركا تعاقبكم … تشتمون السعودية))
    ،،
    فأقول أنا: وأنا الصادق: الإنجرار خلف الدعاية الأمريكية هي أهم الفضاااائح !!!
    ألم تتعلموا من سيناريوهات التآمر على أمتنا واختلاق المبررات والذرائع الكااااذبة على بلداننا .. بلد بعد بلد.. بداية بالعراق وليس إنتهاء بليبيا ؟!
    الفضيحة الحقيقية بمكان آخر يا أخونا الأحول:
    حلف الإنبطاح لأمريكا وإسرائيل هو من نسي نفسه وأصبح عدوه الأول إيران !
    إسرائيل مستمرة باحتلال دولة غالية علينا ومستمرة بالقتل والإستيطان .. تشتمون إيران !
    أمريكا تهينكم أنتم (يا دافعي الجزية).. تشتمون إيران !
    أمريكا تتلاعب بكم.. ورئيسها العنصري التاجر المغرور أعلنها بوضوح أمامكم وأمام العااالم.. أعلن حلبكم ثم ذبحكم .. تشتمون إيران !
    ،،،،
    لو كانت إيران الشاهنشاهية موجودة في يومنا هذا هل كنتم ستشتمونها .. وهل كانت لكم حاجة ومبرر (كأدوات) لمحاربتها ؟!
    طبعآ لا.
    لأنها كانت ستكون في نفس خندق العمالة والخيانة.
    ولما أمركم أسيادكم الغربيين بمعاداتها أصلآ.
    بل كانوا سيأمرونكم بالإنبطاح لإيران ولشاه إيران العميل.
    ،،،
    وتقول:
    ((ترامب ونتنياهو امامكم هاجموهم وسنسير خلفكم ونضعكم على رؤوسنا، ولكن لا نشاهد الا شتائم للسعودية وتهديد بقصف السعودية)).
    فأقول: أنتم أساسآ أمامنا تضعون الحفر في طريقنا !! منذ عقود وليس من اليوم.
    أنظمتكم صنيعة الإستعمار الإنجليزي .. لا خير فيها..
    أقلك ليش؟!
    لأنها أنظمة منذ أوجدها اللص المستعمر .. وهي تمشي خلفه.. وتضعه على رؤوسها.
    هل قرأت عن الإستعمار شيئآ.. أم أنت لا تعرف أي شيء؟!
    وهل تعرف مثلآ أن من صنع أنظمتكم العميلة المنبطحة هو نفسه من زرع إسرائيل في خلفك.. وأنت لا ترى إلا إيران (الموجودة منذ آلاف السنين أمامك.. ولن تستطيع أن تزيحها من أمامك).
    ،،،،
    وقصة شيعة وسنة!! قصة لا تنطلي علينا..
    نعرف أساليب الكلاب المستعمرة ”سياسة فرق تسد”..
    يوجد بمنطقتنا محورين:
    محور للإنبطاح التام .. والخيانة والعمالة.
    ومحور يسعى بقدر استطاعته للمقاومة.
    هذا هو توصيف ما يجري في المنطقة.
    ،،،،
    ثم تقول بأننا نهدد بقصف السعودية..
    بل نحن نقصفها فعلآ.. وعليك أن تفهم ويفهم جميع البشر أننا ظللنا أربعين يومآ لم نطلق ولا حتى رصاصة واحدة على السعودية.. وهي من بدأت بالقصف والإعتداء.. وانتهاك سيادة اليمن،، واتخاذ الشرعية المزعومة الجالسة إلى الآن .. إلى الآن بفنادقها !!!! ذريعة لعدوانها وتدميرها لبلادنا.. وحين إستمر عدوانها.. بدأنا بالرد بعد 40 يومآ من إقامة الحجة على المعتدين..
    ويحق لنا أن نرد إلى يوم الدين.. أم تريد منا أن نستسلم لعربان الصحاري!!!
    ،،
    وإياك أن تتهم اليمنيين بقصف مكة المكرمة والمدينة المنورة.. لأني حينها سأقصفك أنت بشكل مبااااشر.. وبأقوى من هذا الرد (سيكون قصفآ وليس مجرد رد).
    ،،،،
    وأخيرآ: روح إسأل وابحث عن الوهابية والصهيونية.. وستعرف من هم الحاقدون القميئون وذو القلوب السوداء !
    روح إرمي بلاك وبلاويكم بعيد من هنا.

  73. الاستاذ عب الباري عطوان المحترم
    لك التحية الطيبة و لجميع من ساهم في التعليق هنا
    تتذكر جيداً انزال الطائرة المسيرة الامريكية في ايران قبل عدة سنوات
    كيف تم الانزال بهدوء!!!
    و كيف تعاملت معها امريكا؟!!!!!!!!!!
    لو تم انزال تلك الطائرة في اي بلد في العالم حتى لو كان من بلدان حلف الناتو لقامت امريكا بالعمل على استرجاعها او قصفها في مكان تواجدها لما تحمل من تكنولوجيا خاصة
    لكن امريكا قبلت بذلها و توسلت ايران ان تعيدها…لكن ايران رفضت
    و تتذكر الاذلال الذي تعرض له بحارة امريكا عندما اسرتهم ايران ثم توسلت امريكا اطلاق سراحهم…لو اسروا من قبل اي دولة اخرى لكان لامريكا موقف غير ذلك الموقف
    امريكا تعلم ان كل قواتها و اسلحتها وعناصرها الاستخباراتية و الدبلوماسية في العراق و سوريا سيكونون اسرى بيد اتباع ايران خلال دقائق
    و تعرف ايضاً ان سعر برميل النفط ربما سيقفز الى 500دولار للبرميل عند اول صاروخ يُطلق من ايران و سيكون هو بداية المعركة التي ستحيل الخليج بطرفية و ما بعد الخليج الى ركام
    العالم كان مشغول بشرب انخاب انهيار الاتحاد السوفيتي و ايران كانت مشغولة بتفريغ حمولات السفن عبر بحر قزوين
    دمتم جميعا بتمام العافية

  74. الواعظ
    اوهام بعيدة عن الواقع
    6 ساعات فقط اسم الحرس يكون فعل ماضي

  75. المستهدف هو الارض العربيه وشعوبنا والعالم لا تعنيه ايران من قريب ولا من بعيد وهي ليست المستهدفة لا هي ولا شعبها ولا ارضها المستهدف هي تلك الارض ارض الميعاد ومهبط الرسالات السماوية والارض التي كانت على مر التاريخ ارض المعارك الطاحنة والارض التي ينجذب اليها كل اصحاب الأطماع والذين يعرفون انه لا يتم السيطره على العالم الا من خلال هذه الارض المباركه التي تمتلك المواقع الإستراتيجية والثريه وذات القيمه الهائلة والاستحواذ عليها هو غاية كل هذه الصراعات
    وبعد الفشل الذريع على مر التاريخ وتحطم امواج الغزاه على اسوار هذه الارض واندحارهم مرارا امام الانسان العربي الاصيل الشجاع الذي لقن كل الغزاه دروسا في الشجاعة والشهامة والمروئه والانتماء والتضحيات
    واسألو المغول والتتار والحملات الصليبيه واقرؤو التاريخ وقصص الصمود العظيم والاستيقاظ في اللحظه المناسبه واستعادة الذات في لمح البصر..وعاد الغزاه الى أوطانهم عاقدين العزم على معاودة الكره …ولكن هذه المره
    كانت هنالك مخططات مدروسه بعنايه فائقة وطول بال وصبر وتروي وتعمق اكثر ودراسه معمقة في تاريخ هذه الأمة ونقاط قوتها وضعفها ….وعرف الغزاه انهم بحاجه لزرع انظمه عميلة له من حيث تدري او لا تدري تبسط السجاد الأحمر للغزاه وتمهد لهم الطرق وتعبدها وتمزق هذه الشعوب وتفقرها وتقوم بقهرها واجبارها على مغادرة الاوطان والهجرة بعيدا وتم استباق الاحداث بتفجير الربيع العربي والاستثمار في اليأس والعجز والفقر الذي تسببت به هذه الأنظمة والأمية السياسيه لذا هذه الشعوب
    لتأتي هذه الانظمه لتتفذ الأجندة وتدخل في صراعات مفبركة مجيره لصالح اعداء الامه والطامعين بأرضها
    وكل هذه العناوين والتفاصيل يصب ريعها لصالح حرب كونية مدمرة لهذه الامه العربيه وافناء شعوبها وقتلهم بالملايين والحرب هذه تحتاج لمبررات واسباب وتحتاج لصراعات وهذا ما يبدع به صناع السياسه العالميه والمسيطرين على دوائر صناع القرار
    لذا لك هذا الضغط على النظام الايراني وخنقه من اجل جره الى مواجهه على ارضنا العربيه وايجاد الذريعة المناسبه لقتل ملايين العرب …وهو ما قال عنه عليه الصلاة والسلام (ويل للعرب من شر قد اقترب)

  76. انت اخي الذي تسمي نفسك بجلال العربي لست عربيا لان عدم اجادتك لقواعد اللغه العربيه تفضحك ناهيك عن اراءك التي ضد وعكس طموحات السواد الاعظم من العرب . اخي رايك محترم ولكن لا تسمي نفسك بالعربي لان هذه الكذبه تفقد تعليقاتك المصداقيه وتقبل تحياتي.

  77. قرأت الكثير من التعليقات.. وبعضها رائع وسأزيد لها بفكرة !..
    سأستخدم أسلوب جديد في التذكير.. مادمنا في شهر رمضان الكريم ^_^
    ،،
    لنرجع لأيام الطفولة والمراهقة والولدنة.. أيام دراستنا بالمدرسة ،، ونستعيد أجواء الدروس والمواد والإختبارات (وهي أجواء رائعة جدآ !.. إذا ما قورنت لاحقآ بأجواء الحساب العسير يوم القيامة) !!
    وما بين الجوين نحن اليوم بين إختبارين !!
    فيا إما نستفيد من الإختبار الأول.. لننجح في الأخير.
    أو ننسى ما تعلمناه في الطفولة.. وكأننا ولدنا.. ووجدت الحياة -مثلآ- في يوم وصول اللص ترامب للسلطة!!.. وننسى تاريخ أمتنا المسروق منا، وننسى أن أمامنا إختبار الآخرة.
    ،،
    ولنسأل اليوم:
    هل المواد والمناهج والدروس التي أعطاها ودرسها لنا المعلمون الأفاضل في مدارسنا كان لها فائدة ؟!.. ولنا فيها -مثلآ-عظة وعبرة..؟!
    أم كانت دراستنا لها في الصغر مجرد تضيعة وقت وتمشية زمن.. ولزوم ما لا يلزم ؟؟!!
    وهل نحن أمة عظيمة .. نمثل نتاج حضارات عريقة يعود تاريخها لآلآف السنين؟!
    أم لا يوجد لنا حضارة بالأساس.. (ولا فائدة من الحديث عن العبر والعظات)،، وحضارة الغرب مثلآ هي الحضارة الأم والمثال؟! وقدوتنا هي حضارة العم سام ! المولودة قبل قرنين فقط. ؟!
    وهل اختصنا الله بخير رسله وأنبيائه.. محمد المصطفى الذي إصطفاه الله من بين جميع البشر ليهدي به العالمين ؟؟
    (وما أحوج أمتنا الآن لهداية سيد البشر).
    أم إن الله جل وعلا اختصنا بطاعة ملوك وأمراء ورؤساء.. نسوا تعاليم رسولهم .. بل ونسوا ما درسوه في المدرسة ؟!!
    ،،،،
    لنأخذ مثلآ مادة ومنهج ”السيرة النبوية” على صاحبها أزكى صلاة وسلام وتحية..
    ما الفائدة من دراستها ؟!! لماذا درسناها .. وحفظنا أحداثها وتواريخها ؟!
    وهل رسول الله أسوة لنا ؟! ومثال وقدوة ؟!
    أم لا دخل لنا به.. ولا دخل لمسيرة حياته بنا.. ولا فائدة لنا من دراسة سيرته؟؟!!
    وهل لأحداث أيامنا.. (هذه الأحدتث والأيام المليئة بالحروب والفتن والدماء) هل لها حل سنجده في سيرته الشريفة العطرة ؟!!
    ،،،،
    الجواب: ”لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” صدق الله العظيم.
    ،،،،
    تعمدت كتابة الأسئلة بالصيغة السابقة..
    وكلام الله عز وجل هو جواب لخلقه وعباده..
    الذين يرجونه.. ويرجون اليوم الآخر.
    ،،
    أما الغافلين لذكر الله وهديه وإرشاداته وتعاليمه.. فأكيد لهم علاقة بأولئك الأغبياء.. الناسين لما درسوه في طفولتهم!!
    والأحرى بهم أنهم لن يستفيدوا من تاريخ أمتهم .. ولن تعني لهم سيرة نبيهم شيئآ !
    ،،
    لهم في الدنيا خزي.. ومصيرهم في الآخرة نار الجحيم.
    هي مثوى الغافلين المهملين في الدراسة ! الراسبين في الإختبار.
    ،،،،
    والآن ندخل في صلب الموضوع:
    1- أخرج رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم.. أخرج اليهود من الجزيرة العربية بعدما أثبتت الأحداث غدرهم ومحاربتهم لدين الله وتآمرهم.. وإشعالهم للفتن.
    (كانوا كغدة سرطانية بوسط الدولة الإسلامية التي بدأ الرسول الأكرم ببنائها.. بأول مدينة)..
    يمكن تشبيههم بإسرائيل في يومنا !
    ،،،،
    2- حين قرر الرسول الأكرم مواجهة الروم .. والخروج لملاقاتهم فيما سمي بتاريخ السيرة النبوية ”عزوة تبوك” .. تخلف الأعراب المنافقون عن المسير وعن الجهاد !! ومعهم آخرين من ضعاف الإيمان.. أو بالأصح ممن غطت كثرة ذنوبهم على بصائر أفئدتهم.
    تخلفوا عن الرسول.. وتركوه !
    يا للعار والجبن والخزي.
    أولئك أساسآ لم يكونوا يروا في الروم عدوآ.. وكانوا بزمانهم أيضآ أصدقاء لليهود !!
    كان الدين الحق هو عدوهم.. والتضليل والكذب والدجل هو سبيلهم وأسلوبهم.
    ولاحقآ كانوا هم.. -هم بأنفسهم- أول من إرتدوا على أعقابهم كافرين.. ليتبعوا مثلآ ”مسيلمة الكذاب” مع أن الله أمرهم أن يتبعوا الرسول. ولا يكفروا بهديه.
    هل كان أولئك أغبياء.. بشر في هيئة حمير ؟! أم كانوا عاقلين لكن غلبت عليهم شقوتهم فأصبحوا منافقين ؟!
    (مع احترامنا للحمير.. وجميع الأنعام) هذا أولآ.. والتي لا تعرف النفاق.. ثانيآ !!
    ،،
    أولئك أعطاهم الله العقل.. ففضلوا الغباء !
    أعطاهم العلم.. ففضلوا الجهل ،، وأعطاهم الحق ففضلوا الضلال !!
    ،،
    ”وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ”.
    ،،
    ” أمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا”..
    صدق الله العظيم.
    ،،،،
    إنتهى الدرس.
    ——-
    تعقيب: -بأسئلة الإختبار-:
    هل كانت الإمبراطورية الفارسية (لنسميها المجوسية الرافضية.. !! التوسعية) في أيام الرسول هي أشد خطرآ من اليهود ؟!!
    وهل تخلف الأعراب عن رسول البشرية حين خرج يواجه الفرس أم الروم؟؟!!
    وما علاقة أعراب الأمس ومنافقيهم.. بعربان اليوم وبالعرب المتخاذلين المنبطحين؟؟
    ،،،،
    الجواب من جديد:
    ”لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” صدق الله العظيم.
    ،،
    ”وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ (36) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ”. صدق الله العظيم.
    ،،،،
    إنتهى الإختبار !
    سلام ^_^

  78. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    اولا اود ان اشيد بهذ ا التحليل الموضوعي القيم الذي احتوى على مضامين واقعية عما يجري من تطورات واحداث وتوقعات نتيجة هذه التخبطات السياسية العشوائية التي تمارسها الادارة الاميركية الحالية واتي يقودهه معتوه متتطرف يحشد حوله عددمن اشد المتظرفين المعروقين بعدائهم الشديد لكل ما يمت للعرب والمسلمين من صلة ومن اشالمتحمسن والداعمين للصهيونية العالمية وادولة اليهودي العنمبوتية واخص بالذكر – بعد ترامب وصهره اليهودي جلريد كوشنر زوج ابنته إفانكا – المتطرفين جون بولتون رئيس ومستشار الأمن القومي لمعتوه البيت الابيض ترامب والى جانبه مايك بومبيو وزي الخارجية وهذان المتطرفان بولتون وبومبيو يتصفان بانهم صهيونيان اكثر الصهاين انفسه وهذ واضح من تاريخهمالطويل ومسلكهما السياسي والامني والمكرس لخدمة الصهيونية ودعم وتأييد اسرائيل قبل خدمة الدولة التي ينتميان اليها الولايات المتخدة !
    اخي عطوان
    اود ان اختصر الحديث عن اهم نقطة وردت في تعليقك القويم في هدا الموضوع وهي الشزوط أل 12 التي فرضها وزير الخارجية الاميركية بومبيو على ايران وهي مصداقاً لقولك “استفزازية ” اكثر منه تهديدية ،لان التهديد يتبعه “تنفيذ ” او عمل في حالة رفض الطرف الاخر تلك الشروط او انيق فها وراء ظهره مثلما فعل الشيخ حسن روحاني الرئيس الايراني الذي كان رده متزنا وحازما واجاه بكلمة واحدة “منانتم ” ؟ وهو مايفسر المثل القائل “اعلى ماقي “شبحك الجوي ” او اطول مافي”حاملاتك البحرية ” واقوى مالدبك من دبابات ” Baton ” اركب والميدا ن مقنوح ياابن سلمان وياابن نهيان وليبرمان !
    اخي عطوان
    لقد ذكرني بومبيو بالشروظ ال 13 التي فرضتها دول الخصوم الاربعة على قطر وهي السعوديه والامارات والبحرين ومعهم المشر العسكري السيسي ، منذا ايار الماضي 2017 ؟ وهاهو تومبيو يصدر شروط مماثلة في ايار الحالي2018 ؟ وفي اعتقادي ان النتيجة ستكون مماثلة استفزاز وفتل عضلات !
    فيا بومبيو ايران سوف تلقي بهده ااشروط في سلة المهملات فهل سمعت بالمثل القائل “لوعكا بتخاف موج البحر ماصمدت على الشاطئ ” ؟
    بالطبع يااخي عطوان هذه هي شروط الثعلب الاسرائيلي المرعوب نتن ياهو ، لان الخطر الوحيذالذ يتهدد الكيان الخنكبوتي هو ايزان وايران وحدهاوخاصة بعد ان اصبحت الدولة العبرية على مرمى الهد ف ،
    ففي اعتقاد قاذة الدولة العبرية ان رحيل اسراييل من المنطقة العربية ومن سوريا بالذات يزول هذا التهديد ويضعف خطر مجموعات المقاومة الاسلامية ودول ومنظمات الممانعة وترتفع معنويات المجتمع الاسرائيلي المنهارة وتستطيع اسرائيل ان تخضع فيما بعد حزب الله وحركتي حماس والجهاد الاسلامي وتلجم تحركات المنظمات الفلسطينية الجهادية المسلحة عن طريق تحالف مع دول الاعراب الخليجية وخاصة السعودية والاماراتية وبالتعاون مع مصر السيسية !
    لهذا وفي اعتقادي الجازم ان ال 12 شرطا التي يطالب بها المتصهين بومبيو تضمنت الشر الرئيسي والهدف والوحيد وهو
    الا نسحاب الايراني من ايران ،وان ايران أذا عملت بموجل هذ الشرط فان ال 11 شرطا الاخر وكانها لم تكن ؟
    ولذا السببفقط تحاول اسرائيل جر البوط الاميركى العسكري للمواجهة المباشرة مع ايران ،وخاصة بعد ان فشل نتنياهو في العمليات الجوية العدوانية الاستباقية التي نفذها ضد مواقع ايرانية في سوريا لدفعايران الى المواجهة وفقا لمخططه وتوقيته وبعد ان فشل في زياراته العديدة الى روسيا لايقاع شرخ بين الرئيس بوتين بوتين وقادة ايران لجا نتن ياهو الى المسمار الاخير الذي سيكونحتما في نعش اسراييل ومن يدور في فلكها في المنطقة وخاصة السعودية والامارات العربية المتحدة واللغوصة دويلة البحرين فويل لحكام الاعراب من غضب الحليم الايراني فكما قيل سوف يعود هولاء الى البحثعن ىكلا وماء عبر البيداء رالفيافي والصحراء ، فقد سمعت من قال في طهران ( لقد طفح الكيل وزاد الاعراب عن حدهم وحجمهم وصبرنا كثيرا على اليهود وال سعود والصبر له حدود !
    اخي عطوان ! يبدوا انك ماتزال تأمل ان يعود حكام الاعراب في الخليج الى رشدهم في عتبك عليهم من خلال وصفك اياهم بالأشقاء في الخليج وتكرر هدا القول في نحليلك هذا !
    اخي عطوان ! انهم ليسوا كذلك فمن يوالي اعداء الله فهومنهم ولذا لميعودوا اشقاء بل اعداء ! وربك هو اعلم بمن اتقى !
    لابومبيو ولابولتون ولا ترامب ولاكوشنر ولاسلمانولا النهيان ولاليبرمان لهم قدرة على اجتياز الخط الذي رسمته ايران ، فقدوصلت الى المنطقة ليس من اجل انتعو اوتنسحب لان الشام هي ايران وايران هي اشام واللي يجرؤء ان يدعس على طرف ثوبها فليشمر الاكمام ؟
    أخي عطوان رمضان كريم وصوما مقبولا وافطاراشهيا ً هنيئاً مريئاً
    احمد الياسيني المقد سي

  79. إلى واحد زار كوبا، يبدو أنك منبهر بقوة أمريكا مثل آل سلول حتى العبادة أوالإنبطاح. أطلقت حكما مطلقا على كوبا بسبب بصق أحد الكوبيين على الثورة ووجود بعض عاهرات الشوارع!!! حكمك مضحك يتسم بالجهل والغباء. العاهرات يعرضن أنفسهن في كبرى المدن لأغنى البلدان كأمريكا، فرنسا، وبريطانيا. وهذه من صفات المجتمعات الكافرة. لو كانت غالبية الكوبيين نادمة على الثورة لأعانتها أمريكا للتخلص من حكم الثوار.
    إسرائيل ورائها دول قوية أمريكا وبريطانيا وفرنسا وكل الدول الأوروبية، وحتى روسيا. ويكفي فخرا لحزب الله وأيران أنهم يردون على ضرباتها ولوبرصاصة مقابل صواريخ ولايهرولون إليها و ينبطحون لأمريكا حاميتها مثل العربان. الجيش العربي السوري و حزب الله والزينبيون والفاطميون غلبوا الدواعش والقاعدة والنصرة الممولة من آل سلول.أما سخريتك من فيما عٌرف بفيديو حرب الجرة، فيكفيه في المقابل الجيش السعودي الجبان الذي يخاف أن يزحف مقاطعة صعدة ويقضي على الحوثيين الأبطال، ولا يحسن قيادة ولا طائرة أو هيليكوبتر، وإذا فعل فستسقط حتما. ويغدق أموالا لمرتزقة ليقتلولوا الشعب اليمني الضعيف.

  80. الى المعلق “واحد زار كوبا” و امثاله
    لا اعرف من انت و لا من اين اتيت. كل ما اعرفه انك لست عربياً و اعرف ذلك لأنك لا تملك أياً من خصوصيات العربي: الشجاعة، الكبرياء، العزة … الخ.
    نحن العرب كما وصفنا المتنبي بالابيات التالية و انت و امثالك لستم منا.
    وإني لمن قوم كان نفوسهم
    بها أنف ان تسكن اللحم و العظما
    فلا عبرت بي ساعة لا تعزني
    ولا صحبتني مهجة تقبل الظلما

    و الايرانيون الفرس يشاطروننا صفات الشجاعة و العز و الكبرياء مثلما تشاطر انت وامثالك خصاءيص بني صهيون من الخيانة و المكر.
    المهم في موقف كوبا ليس ان كانت دورة المياه في فندقك الخمس نجوم تعمل كما ينبغي، بل المهم انهم صمدوا و لم يركعوا. و لكن ذلك يعبر عن قيم انت لا تسيطيع فهمًا او تذوقها. و إليك بيتاً اخر يعبر عن عزة نفس العربي:

    و لقد ابيت على الطوى و اظله
    حتى أنال به كريم المأكل

    و أسالك: ماذا بالضبط تقترح علينا في محور المقاومة ان نفعل؟
    – اتريدنا ان نعلن خضوعنا لامريكا؟
    – اتريدنا ان نقبل بان الصهاينة سلبوا القدس و ان نستسلم لذلك الواقع و نطبع؟
    – اتريدنا ان نحلب كما تحلب البقرة مثل من تدافع عنهم؟

    نحن و بكل بساطة نفضل الموت الف مرة على هذه الخيارات.
    و لكن أسالك انت: ماذا تريد؟ ماهو برنامجك و ماهو هدفك؟
    عن ماذا تدافع؟ بماذا تؤمن ؟
    نعم كوبا انتصرت على الحصار، عزة انتصرت على الحصار، فيتنام انتصرت في الحرب، و الجمهورية الاسلامية فيً ايران و حلف المقاومة سينتصر.
    اما انت و امثالك فستغنون اغنية اخري بعد النصر و ستتظاهرون بالفرح لنصرنا لأن طبعكم كذلك و لأنكم تنقصكم خصائص العربي: العزة، الكبرياء، الشجاعة، و نفوسكم تعشق الذل و الهوان.

    شهداء مسيرة العودة في غزة و قبلهم الآلاف منذ النكبة كلهم شباب ينطبق عليهم وصف الخنساء لأخيها صخر
    جلد جميل المحيا كامل ورع
    وللحروب غداة الروع مسعار

    لو اختارو الذلة لعمروا طريلاً كما عمرت انت و لربما ذهبو الى كوبا ليرو بام اعينهم كيف ان الكوبيات يعرضن أنفسهن في الشارع كما تقول (ربما كان ذلك هدف زيارتك) لكن هؤلاء الشهداء يرفضون الذلة و الهوان و ذلك شيء لا يستطيع امثالك فهمه.
    عاشت الامتان: العربية و الاسلامية. عاشت فلسطين و شعبها الجبار.

  81. ياردادي اتفق معك في جمله واحده أن أمريكا لا تهاجم إيران عسكريٱ ولكن ليس كما تقول اولٱ إيران ليس عدد سكانها سبع ملايين نسمه كليبيا
    أو اثنا عشر مليون ك كوبا إنما ثمانين مليون نسمه
    ثانيٱ من حيث الجغرافيه إيران مساحتها شاسعه
    وأغلب أراضيها منطقه جبليه ثالثٱ إيران جيشها اقوى جيش في المنطقه شئتم ام ابيتم رابعٱ من
    انتم كي تتكلموا عن الإيرانيين وتقولون أنهم فقراء لو كنتم صادقين ارفعوا الفقر عن الشعب السعودي، الجزيه التي اعطيتموها لارجوز البيت الأبيض اكثر ملايين المرات من الجزيه التي أخذها المسلمين من صدر الاسلام لحد اخر ايام
    أخذ الجزيه خامسٱ امريكا جعلت من ايران بعبع
    لكم لكي تحلب الحليب المتبقي لكم لان اذا نشبت
    حرب لن تقدروا على تصدير برميل واحد من النفط سادسٱ في حال نشوب حرب القواعد الامريكيه ستدك بلصواريخ و ابشركم الصواريخ ستدك مضخات نفطكم ايضٱ وسترجعكم الى زمن الحمير والبغال وان غدٱ لناظرهي قريب

  82. لو افترضنا أن أسيادكم الأمريكان وبني صهيون،
    حاربوا إيران ودمروها، كما دمروا العراق وليبيا بمساعدتكم وبأموالكم، وانطلاقا من أراضيكم…
    ماذا استفدتم بالأمس من ذلك؟
    وماذا ستستفيدون اليوم غير مزيد من الذل
    والمهانة والهوان تحت أقدامهم…؟! حتى يكلمكم سيدكم بتلك الطريقة المهينة على الملأ، وأمام أنظار العالم كله!
    اتركوا أمريكا وإسرائيل تحارب إيران فإيران كفيلة
    بالدفاع عن نفسها وتلقين المعتدين دروسا قاسية.
    لا تدفعوا الأموال للصهاينة والأمريكان، ولا تكونوا طرفا في الموضوع… يكفيكم خزيا قتل أطفال ونساء اليمن،
    وحصارها وتدميرها…

  83. واضح من تعليقات بعض الاخوه الداعين الى الاستسلام للمخططات الامريكيه بداعي الخوف من قوة وجبروت امريكا ومن الجوع والعوز التي ستصيبهم في حالة فرض امريكا الحصار الاقتصادي عليهم بان العربي فقط يفكر ببطنه والذي باسفل بطنه .

  84. الي الاخوه في هذا المنتدي . بصراحه انا لا احب حكام دول الخليج وخصوصا السعوديه. ولاكن إيران دوله فاشله ما في فايده منها سوا المشاكل فقط .

  85. لست محللا سياسيا ولكن إستقرائي للأحداث أن أمريكا ليس في إستراتجيتها مهاجمة إيران وإنما الإستيلاء على دولارات الخليج على الأقل في شكل صفقات سلاح قد أكل الدهر عليه وشرب والأيام بيننا كما يقول أستاذنا عبد الباري عطوان

  86. في أدناه مقتطفات من مجلة فورين بوليسي المشهورة، هذه المقتطفات قد تساعد البعض منا على اعادة تصحيح طريقة تفكيره لإستيعاب ما يحدث في منطقتنا ؛
    – الإستراتيجية الأمريكية ضد إيران مجرد آماني
    – لقد أظهرت إدارة ترامب مرة أخرى ضعف خبرتها في التعامل مع الملفات الكبرى، فقائمة المطالب بحق ايران التي قدمها ترامب غير واقعية سواء من حيث الوسائل أو الغايات، فالأصل أن قضية كوريا الشمالية يجب أن تكون قد علّمت إدارة ترامب أن التفاوض يبدأ تدريجياً.
    لقد أمضت إدارة أوباما سنوات من أجل العمل للتوصل إلى اتفاق مع إيران، والآن عدنا إلى لا شيء، وظلت إيران مشكلة، والولايات المتحدة باتت أكثر عزلة وأقل ثقة في الخاررج، وإيران قادرة على رفع الضغط النووي، ومن هنا فإن ما عرضه بومبيو لا يمكن اعتباره استراتيجية للنجاح، وإنما استراتيجية للكوارث .
    لاحظ الجملة الأخيرة ( استراتيجية أمريكا أستراتيجية للكوارث ) ، وشهد شاهد من اَهلها ،
    وهذه الكوارث طبعاً سوف لا تحدث في أمريكا او في مناطق أخرى غير منطقتنا العربية !!
    والمشكلة ان هذه الكوارث لو حدثت ، لا سامح الله ، فسيكون وقودها شعوب المنطقة ودولها ، وقد ترجع بعض الدول الى عهد البداوه .
    والأمر الأعجب والاغرب من ذلك كله ان كلفة هذه الكوارث سوف تدفعها خزائن نفس الدول التي سوف تتضرر في المنطقة ، شاؤوا أم أبوا !!!

  87. لا اعتقد ان حربا في المنطقه كبرى سوف تحدث هى عمليات دوس على الاصبع لا امركا ستدخل حرب بريه ضد ايران ولا اليهود كذلك هى في اخر المطاف سوف يتقاسمون المنطقه الايرانيين عباقره في التفاوض وعض الاصبع ولديهم من كروت اللعب الكثير وهم جيدون في استخدامها اسرائيل لا تريد حرب مفتوحه مع ايران واذرعها ولا ايران تريدها كل العمليه هى حرب اقتصاديه واظن ايران لديها بدائل

  88. الياسيني
    الم تسأل نفسك لماذا توقف اعلام ايران عن بث تفاصيل معركة قمع الحوثي في اليمن؟؟
    لانها لا تسرك
    لقد انهاروا واختلفوا وانقلبوا على الناس والناس انقلبت عليهم ولا يمر شهر دون ان يطلبوا مفاوضات

  89. إيران دولة تعتمد على نفسها وخاصة الاقتصاد ومرت بعقوبات اقتصادية من قبل وما زاد إيران الا ان طورت قدرتها العسكرية وتقريبا نؤوية لذلك ركض العالم كله خلفها ليوقعوا الإتفاق النؤوي .وهذة الشروط ماهي إلا لإإخضاع ايران وتكون منبطحة لها متل دول الخليج وهذا أكيد من سابع المستحيلات إيران جهدت كثير لوصلت الى ما هو عليه من قوة ..وترامب يريد مال إيران وثروتها وإضعافها ..وأتمنى من إيران ان تكون عند حسن ظن معظم الشعوب وهي الأمل ليعود العز والكرامة والنصر لنا بعد هذا الوضع الصعب

  90. تستطيع أمريكا حصار إيران لسنوات ، و تستطيع حلب أزلام أمريكا في دولات الخليج العربية حتى يجف ضرعهم ، و تستطيع الضغط على الدول الأوروبية و اليابان و كوريا الجنوبية لوقف تعاملها اقتصاديا مع إيران ، لكنها(أمريكا)لن تستطيع قهر إيران و إذلالها و إرغامها على تنفيذ التعليمات و القرارات الصهيونية الأمريكية .كما أنها لن تسطيع لا هي و لا بني صهيون و حثالة العرب في دول الخليج ضرب إيران سواء من البحر أو من الجو أو من البر …. لأن إيران سترد بما تملك من قوة على مهاجميها من البحر و من الجو و من البرو ستحرق قواعدهم في دول الخليج …
    إيران لا تخشى أمريكا لأنها دولة تاريخية و هي محصنة عقائديا و اجتماعيا و اقتصاديا ،وهي دولة محترمة في العالم و ذات سيادة على أراضيها وعلى قرارتها “فمن تكون أمريكا حتى تُقرِّر عن إيران والعالم”.
    الذي شجع أمريكا على أن تقرر عن بعض الدول في العالم هو جبن تلك الدول و انبطاحهم المخجل و تعريهم الفاضح لسيدهم الأمريكي و خاصة دول الخليج التي جلبت العدو الأمريكي و الصهيوني إلى الوطن العربي و مكنته من قواعد حربية و مخابراتية لضرب استقرار دول عربية كالعراق و ليبيا و سوريا و اليمن … أمريكا ظالمة و متغطرسة و مغرورة بقوتها العسكرية و الإقتصادية لكنها ليست غبية و حمقاء ..فهي تعلم أن إيران ليست العراق و لا ليبيا …
    أمريكا تحترم الدول ذات القرارات السيدة لأنها تخشى فقدان نفوذها على بعض دول العالم كما تخشى ردة فعل معظم دول العالم على تدخلها الوقح في شؤون إيران الدولة المحترمة في العالم و ذات السيادة.
    الأعراب المنافقون المتخافون الوقحون يكرهون إيران لأنها تنصر الشيعة و تمدهم بالسلاح و المال ليحموا أنفسهم من وقاحة أولئك الأعراب الذين يتدخلون في شؤون الدول العربية التي لا تدور في فلك أمريكا و الصهيونية.
    ماذا جلب آل سعود للدول السنية غير الخراب و الدمار ؟؟
    و ماذا كان سيضر الأعراب لو أحسنوا للجار الإيراني و تعاونوا معه اقتصاديا ؟

  91. لله درك يا نزار حين قلت:
    لم يبق فيهم لا أبو بكر.. ولا عثمان..
    جميعهم هياكل عظمية في متحف الزمان..
    تساقط الفرسان عن سروجهم..
    وأعلنت دويلة الخصيان..
    واعتقل المؤذنون في بيوتهم ..
    و أُلغي الأذان..
    جميعهم تضخمت أثداؤهم..
    وأصبحوا نسوان..
    جميعهم يأتيهم الحيض، ومشغولون بالحمل
    وبالرضاعة..
    جميعهم قد ذبحوا خيولهم..
    وارتهنوا سيوفهم..
    وقدموا نساءهم هدية لقائد الرومان..
    ما كان يدعى ببلاد الشام يوماً..
    صار في الجغرافيا..
    يدعى (يهودستان)..
    الله .. يا زمان..
    2
    لم يبق في دفاتر التاريخ
    لا سيف ولا حصان
    جميعهم قد تركوا نعالهم
    وهرّبوا أموالهم
    وخلّفوا وراءهم اطفالهم
    وانسحبوا الى مقاهي الموت والنسيان
    جميعهم تخنثوا…
    تكحلوا…
    تعطروا…
    تمايلوا أغصان خيزران
    حتى تظن خالدا … سوزان
    ومريما .. مروان
    الله … يا زمان…
    3
    جميعهم موتى … ولم يبق سوى لبنان
    يلبس في كل صباح كفناً
    ويشعل الجنوب إصراراً وعنفوان
    جميعهم قد دخلوا جحورهم
    واستمتعوا بالمسك, والنساء, والريحان
    جميعهم مدجن, مروض, منافق, مزدوج .. جبان
    ووحده لبنان
    يصفع امريكا بلا هوادة
    ويشعل المياه والشطان
    في حين ألف حاكم مؤمرك
    يأخذها بالصدر والأحضان
    هل ممكن ان يعقد الانسان صلحا دائما مع الهوان؟
    الله … يا زمان ..

  92. “بعد ضرب “الأسداس في الأخماس” كشفت “العرافة للصهيونية أنها لا طاقة لها بمواجهة إيران” لذلك وخزت الصهيونية “عتاب ضمير” فصرحت على لسان ناطقتها الرسمية”:
    “أنها لا تسعى لتغيير النظام بإيران ” ولكن “تشفق على الشعب الإيراني”!!! تخيلوا ؛ وأبشروا “صهلينة أمريكا أصبحوا “يشفقون على الشعوب” !!! لقد اشتاقوا لامتصاص دمائها
    وعربان الخليج ؛ لم يشفقوا على الشعب الإيراني “ويتمنون له “ما يعشقه الشعب الإيراني : “ذبح أمريكا وذيول أمريكا” كم هم قساة وغليظي القلب هؤلاء الخليجيون!!!

  93. المطلوب تدمير الأنظمة ذات أي سيادة وريادة في المنطقة حتى تبقى إسرائيل المعربدة بغطرستها في الشرق الأوسط محاطة بخرفان وكلاب حراسة لا غير، ولدفن القضية الفلسطينية في قبور النسيان وبلا حق العودة إلى ذاكرة العربي الغارق في أوهام الخوف من الأشباح الشيعية والعفاريت الفارسية.

    وإذا كنا على أبواب الحرب التي طال إنتظارها، فلا بأس بمراجعة سريعة للدروس السابقة التي لم يعد العقل العربي الجمعي قادرا على تجميعها والوصول إلى أي إستنتاج يعقل.

    فعندما غزى النظام البعثي العراقي جمهورية إيران الإسلامية الوليدة في الثمانينات، تلقى دعما غير محدود من أمريكا ودويلات الخليج بل وأوروبا والإتحاد السوفيتي، وعندما فشلت الغزوة في تحقيق غاياتها وبلا غالب أو مغلوب، بل وخروج الجيشين من الحرب بصورة أقوى مما كانا عليه قبلها، أصبح لزاما على أمريكا نيابة عن إسرائيل تدمير النظامين.

    فأوحي إلى صدام حسين فارس العرب بغزو الكويت، وكذبت أمريكا على العالم بأسلحة الدمار الشامل فكان لها ما أرادت من تدمير العراق عام 2003، ومنذ ذلك الحين وصقور أمريكا في الحزب الجمهوري (وهو الوكر الصهيوني الأكبر) مصرين على تكملة مشروع التدمير فكانت حرب 2006 في جنوب لبنان من أجل سحق حزب الله وتحييده في الحرب الأمريكية القادمة على إيران كما كشفت عن ذلك وثائق مسربة نشرتها نيو يورك تايمز، وهذه فشلت بل عدت إنتصارا لحزب الله، وتم تأجيل المحاولة لثمان سنوات من رئاسة أوباما المتوجة بالإتفاق النووي الموقع عام 2015.

    وهكذا طوال هذه السنوات الأوبامية التي شهدت مشاريع نشر ديمقراطية الربيع العربي وحروب الوكالة الداعشية، كان البحث جاريا عن رئيس يتفوق على جورج بوش الإبن حماقة وبلاهة، فجيء يومئذ بدونالد ترامب وبه أخرجت الأرض الدابة المنتظرة تكلم الناس بما لا تعي أو تبصر، وإنما بما يملى عليها من شياطين الصهيونية شجرة الجحيم الخبيثة، لا غرابة أن لا يكون لها مؤيدين في مشروع تدمير إيران وتصفية القدس سوى أعراب الخليج الذين أكلوا من تلك الشجرة الملعونة وملئوا منها البطون.

    فارتقب إنا مرتقبون!!

  94. Iran with their greed and short vision facilitated and encouraged USA to take Saddam Husain out
    Now it’s their turn
    It’s coming my brothers and sisters
    And old Persia will not last long
    Saddam and his people were more resilient than this fake power

  95. الى اردني
    مبروك التحاقك بمجموعة الذباب الالكتروني السعودي وفيما يخص اتهامك لنا بنسيان العدو الصهيوني ومهاجمة الاعراب المنبطحين المطبعين عبيد نتنياهو وترامب فانك بهذا تجافي الحقيقة والواقع !
    من نسي فلسطين ومن باع فلسطين والاقصى ومن يطبع مع العدو علانية ويدخل مع الصهاينة في تحالف شيطاني ليس ايران وليس محور المقاومة وانما السعوديون ومن لف لفهم اليس كذلك يااردني ؟!
    الاترى اعلام المطبعين كيف يعلن الحرب على ايران وعلى كل حركات المقاومة وحماس السنية منظمة ارهابية ايضا !!
    الكتبة والمعلقين والدجالين والمستأجرين جميعهم لايذكرون الصهاينة بسوء بل بلعكس يتقربون منهم ويتبارون في كسب رضاهم ويصبون جام غضبهم على ايران ومحور المقاومة فكيف لك ان تتهم الاخرين الذين يدافعون عن انفسهم بوجه العدوان السعودي الامريكي الصهيوني بما ليس فيهم ؟!
    اتحداك ان تخبرنا عن اي من رموز محور الانبطاح العربي او شيوخهم او دعاتهم يذكر اسرائيل بسوء ؟! اذا كلامك مجاف للواقع والحقيقه فراجع ضميرك ومن ثم تكلم مايرضي ضميرك !
    اما هذا السنجاب الذي يتباهى ببطولات مجاهدي القاعده في سوريه ويذكرنا بمجزرة جسر الشغور فنقول له هذه المجزرة وغيرها ياسنجاب هي لطخة عار على جبينكم ستتناقلها اجيال السوريين الى حيث ماشاء الله
    لكن ذهبت ملياراتكم هدرا وكل الفتاوي التكفيريه وكل حلقات التحريض والدجل راحت هباء منثورا
    واندحر ثواركم وراحوا يلعنون بعضهم بعضا ويضرب بعضهم رقاب بعض وصاروا عبرة لمن يعتبر !
    نحن طلبنا مساعدة الروس في وقت كان ثواركم مدعومين من مائة دولة بزعامة امريكا وتستكثرون علينا طلب المساعده من دولة او دولتين ؟!!
    والعبرة في النتائج والخواتيم فثواركم صاروا من الماضي تلاحقهم هم ومشغليهم وداعميهم لعنات ملايين السوريين وانها لعنات سيتبقى تلاحقكم جميعا الى اعماق قبوركم !

  96. عرفت و احترمت سياسية ايرن عندم تتدخلت في سوريا و انقذت الشعب السوري من المجاميع الظلامية مثل داعش و القاعدة و الوهابية ..

  97. /____ ’’ غير واقعية ’’ تعني ’’ سريالية ’’ يعني المنتظرات محاولة قبض على سراب . عكس قباضة ترامب تلتهم آخر دولار .. بما فيها ورقة التين !!

  98. الأمة الإيرانية الفارسية تملك إرث وحضارة تمتد إلى ما قبل التاريخ،،،اين انتم يا عربان

  99. الجميع يعلق وانا معكم واحترم آراء الجميع لكن السؤال الأكبر والمهم هو لماذا هذا العداء الصهيوامريكي والبترودولار لدولة ذات تاريخ وسيادة؟؟؟؟؟؟؟
    باعتقادي المتواضع بأن الجواب معروف وهو ان الجمهورية الإيرانية الإسلامية هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا ترضخ ولا تعيش في ظل الاستعمار وهذا هو السبب الأساسي.
    المتآمرين والمتحالفين والقوى الاستعمارية لا يعجبهم بأن يروا دولة ذات سيادة مستقلة ذات قوى ذاتية اثبتت ذاتها خلال 40 سنة لتصبح ذات ثقل و قوى في المنطقة رغم كل الحصار والعقوبات ومن القريب قبل الغريب.
    بعكس الطرف الآخر الذي وعلى مدى عقود طويلة و اموال هائلة وثروات منهوبة لم يستطيعوا فعل شيء سوى تنمية ارصدتهم في البنوك وثرواتهم المنقولة والغير منقولة و تنمية اقتصاد دول اعداء للأمتين العربية والإسلامية وبذلك يبقوا تحت الإستعمار ولا يملكون امرهم.
    المفارقة كبيرة ولا تحتاج للكثير من التحقق لذلك نقول ان الحرب قادمة لا محالة وهي مجرد وقت لكن من هو الخاسر هذا هو السؤال الثاني المطروح :-
    الطرف الخاسر هو من يملك زمام امره و قوته ؟؟؟؟
    ام الطرف الذي يعيش تحت أمر الاستعباد وحلافائه ؟؟؟؟
    (( اللهم إنا قد مسنا الضر وانت ارحم الراحمين ))

  100. /____ 3 ليس لها وجود الغول و العنقاء و الودود .2 لا يلتقيان في 1 : المال و الشرف .

  101. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    ماشاء الله اشوف المعركة بدت تسخن و شوية ذباب الكتروني قاموا يزنزن فلابد من بخة و لا بختين بيف باف على السريع :
    المدعو \ اردني وليس لك بالاردن صلة ,,, حبيبي اسلوبك مكشوف و الشعب الاردني اول من يشتكي من السعودية فلا تنتحل شخصية غيرك فهذي من شيم اولاد ال…… ( اكمل الفراغ ).
    اما انك تشرب الدم فهذي الكلمة فضحتك لان هذا الاسلوب في الكلام و التهديد بشرب الدم معروف في السعودية حصريا ,,,
    المدعو\ جلال العربي ,, اسلوب كتابتك نفس اسلوب كتابة المدعو اردني ,, ياليت شوية احترافية في التطبيل تعبنا و احنا نعلمكم ,, المرة الجاية الدرس بفلوس
    الاخ الفاضل أحمد الياسيني المقدسي ,,, لله درك نحن معكم قلبا و قالبا و نحن على العهد ماضون باذن الله ,, لا يشككنا المرجفون و لا المثبطون ,, و النصر قريب باذن الله

  102. أستاذنا عبد الباري سوف تتذكرني يوما أنا مواطن مغلوب على امري لقد اقترب الموعد لنهاية الكيان الصهيوني وسوف نلتقي بالقدس بعد إزالة هذا الكيان الغاصب المجرم الذي اذاق الشعوب العربية صنوف العذاب وان طال بي العمر سوف أذكرك بذلك ولنقرا كتاب الله (لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ) وايضا قوله تعالى(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) والله ان النصر قادم لامحالة

  103. ايران لها عمق استراتيجي ولها عمق عقدي..وامريكا سيزال سروالها بلاريب

  104. بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏
    من الجزائر اقول
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران:173، 174).
    صدق الله العلي العظيم

  105. الى كل عربي فرح بما الت اليه الأحوال في الشرق الأوسط نعلم جيدا بان قطب الخليج هي ايران وسواء قبلنااو لم نقبل فان العالم حينما يتحدث يقول دولة ايران ويتغاضى عن مجموعه دول عربية خليجية
    على اقل تقدير فان النظام في ايران ديمقراطي وان كان في نظر البعض صوري على عكس دول الخليج قاطبة فإنها وراثية والشعب الإيراني يتظاهر ويحتج ويطالب واتحدى اي شعب في الخليج ان يعبر عن رأيه مثل الإيرانيين سواء سلمية اوغيرها
    على العموم لدى الساسة الإيرانيين مقولة مفادها
    ان حاربتمونا فنحن أبناء عاشوراء وان جوعتمونا فنحن أبناء رمضان
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وصياما مقبولا

  106. جنرالات الجيش الامريكي منتهکین . لم ولن یخرجوا للحرب مع ای دولة سیما ایران … لئن هم لایریدون الموت لاجل ترامب رجل بتاع بیوت الدعارة …

  107. سيد عبد الباري، كلامك صحيح إذا تحقق الشرطين التاليين:
    ثقة الشعب الإيراني و التحامه بقيادته الدينية و السياسية.
    ان يكون الرأي العام الإسلامي و العربي مع اختيارات إيران.
    … ولكن فقد النظام الإيراني الثقة في الداخل و الخارج لما تورط في الدم السوري و كان في الموقع الخطاء من التاريخ. زيادة على سوء تدبير البلد mauvaise gouvernance.
    ثمار إيران قد اينع و حان وقت قطافه من طرف إدارة الصقور أو الوحوش الأمريكية… و سترتوي الآلة اللبرلاية ما تحتاجه من موارد المنطقة من مال و دم.

  108. هؤلاء الاعراب القابضون بزمام الامور في مشيخات النفط هم السبب المباشر والرئيسي في كل ما يجري في العالمين العربي والاسلامي فهم يظنون انهم بوقوفهم الى جانب اسيادهم في واشنطن وتل ابيب والغرب انما سيكونون بمناى عن الدمار والخراب الدي سيلحق بالمنطقة ان قدر الله واندلعت الحرب بين ايران واس البلاء امريكا وعصابات الشر في تل ابيب فالحقد ضد ايران قد اعمى بصرهم وبصيرتهم بحيث اضحوا لا ينتبهون الى الاخطار المحدقة بعروشهم فالمهم عندهم هو تاديب ايران وقلب نظامها وهو الشيء الدي لن يتحقق لهم فايران دولة قوية استطاعت مند ثورتها عام 1979 ان تبني قوة لا يستهان بها على كل الاصعدة الشيء الدي ارعب واشنطن وتل ابيب والانظمة الوظيفية في الخليج فيخطئ جدا من يظن ان العداء الامريكي لايران هو بفعل برنامجها النووي او صواريخها الباليستية وانما بسبب دورها في دعم حركات المقاومة ضد كيان الارهاب الصهيوني ولعل الشروط التي وضعها وزير الخارجية الامريكية تبين دلك وبوضوح حيث طالب ايران بالتخلي عن دعم حزب الله وحركات المقاومة الفلسطينية وانصار الله في اليمن وسحب قواتها من سوريا فامريكا لا يريد مقاومة في المنطقة العربية وباي شكل من الاشكال بل ما ترمي اليه وتجتهد من اجله خلق جغرافيا عربية منقسمة ومجزئة وضعيفة وهجينة تحكمها ممالك متصارعة ومتكارهة وطائفية ومدهبية يكون العدو الارهابي الصهيوني هو الامر الناهي فهل ستتمكن امريكا هده المرة من تحقيق اهدافها العدوانية والاستعمارية في المنطقة؟ لا اظن مطلقا فتثقتنا كبيرة بمحور المقاومة وستفشل امريكا بحول الله تعالى لان الحق يعلو ولا يعلى عليه.

  109. /____ الإبتزاز كبير و التحقير كبير و الغاية ’’ صفقة ’’ تريح بعض القوم من ’’ نظام ’’ قالوا عنه يهدد المنطقة و الأمن الدولي !! و لماذا نشجب و لماذا نغضب و لماذا نسهب و لماذا الندب ؟ ما دام ردود الفعل عن الحماقة المتوقعة ستعيد العرب إلى حلقة الجرب ؟ الملة الإسلامية في تآكل ذاتي و صراع ذايوتي و المحرض ولهان ، # الفقرة الختام من مقال عبد الباري عطوان تلخص الحال المآل .. اللهم أشهد على عدم إدراك ناس الخناس .

  110. إيران سوف تخضع وتستسلم تقبل بتنفيذ كل الشروط الأميركية بطريقة سوف تذهل كل الممناعين والمقاومين العرب مازال يصدقون عنتريات النظام الملالي ا مقتدى الصدر أذكى الشخصية السياسية ابتعد عن إيران وعن التحالف معها بعدما تأكد من السفينة إيران الغارقة لا محالة لا أعتقد يمكن أن يكون نموذج الصدر في العراق نموذج يمشي عليه باقي الشيعة العرب يبتعدوا عن إيران يعودوا إلى أصلهم العربي دولهم العربية تذكروا لها من أجل الوهم الإمبراطوري الفارسي الصفوي الذي لا يكون إلا السراب صدام حسين القذافي كيم هؤلاء الثلاثة كانوا يعتقدون العالم يقف معهم ولا والصين تقف معهم تخلوا عليهم تركهم وحدهم نعرف النتيجة انتهوا اليها نهائي روسيا باعت صدام 10 مليار دولار دفعتها الدول الخليج القذافي تخلت عليه الصين في مجلس الأمن باعته روسيا هو نفسها باعها كيم رئيس كوريا الشمالية جميع صورايخه وتجاربه النووية لم تنفعه بعدما اشتد علي الحصار وتخلت عليه الصين إنقاذ الاقتصادها من مخالب ترامب الم تخضع الصين إلى ترامب رفع عليها الجمارك على منتجاتها إلى أمريكا وافقت الصين خفض عجزها التجاري مع أمريكا كيف تعول إيران على روسيا تسمح الاسراءيل بالقصف كا تشاء في سوريا منعت عليها الصواريخ اس 300 وافقت تسليم تركيا أردوغان اس 400

  111. انا لا يهمني الوهم الذي يعيش فيه الاخوة المعلقون فالزمن كفيل بإيقاظهم، ولكن انجررتم خلف الدعاية الايرانية لدرجة فضحتكم، حلف مقاومة اسرائيل نسي نفسه واصبح عدوه الاول السعودية.
    اسرائيل تحرق رؤوسكم … تشتمون السعودية
    اميركا تهينكم … تشتمون السعودية
    اميركا تعاقبكم … تشتمون السعودية
    خفوا شوية!!! بدأنا نصدق رواية السعودية اللتي تقول انكم تستعملون فلسطين كحجة وهدفكم الوصول الى مدينة الرسول وصحبه.
    انا كأردني لم احتك في الشيعة ولكن بدأت اصدق انكم ترضعون حقد على الامة مع الحليب. كنت اظن ان العراقيين والخليجيين يظلمونكم ولكن اصبح واضحا انهم يعرفونكم
    يا اخوان هاجموا اميركا واسرائيل وليس العرب، هل كسب الاعداء هواية عندكم؟؟
    ترامب ونتنياهو امامكم هاجموهم وسنسير خلفكم ونضعكم على رؤوسنا، ولكن لا نشاهد الا شتائم للسعودية وتهديد بقصف السعودية.
    انتم لا تستوعبون ان قبائل البادية والصحراء واحد ، هل تظنوا اننا لن نشرب من دماؤكم لو تجرأتم على ارض الحرمين؟؟. كم انتم حاقدون قميئون وقلوبكم سوداء

  112. المهزوم يتمنى لغيره الهزيمة دائما
    المهزومين من عرب الخليج لا يُمكنهم فهم معنى الكرامة
    المهزوم يفرح لأمريكا وتهديداتها
    المهزومين باعوا القدس لترامب ونتيناهو
    ويفرحون لتهديد ترامب لايران
    لان ايران تُذكرهم دائما أنهم
    خونة خونة خونة

  113. الذي يقول لم نرى هذه الأدرع تضرب اسياده الصهاينة
    سترون بأم اعينكم انشاء الله و ستموتون غيظا من انتصار ايران الشريفة و حزب الله الشريف و حماس و الجهاد و كل المقاومة الشريفة
    اللعنة على الخونة خونة ببلاش

  114. لا بد من يدعي بالقول اين الخطأ في اي من المطالب الامريكية الاستعمارية ، اميركا تريد وضع حد لمقاومة الهيمنة الفارغة للنظام الامريكي و الاسرائيلي . ان هذه المطالب تدين امريكا لانها تطبق من قبلها حرفيا مثلا وقف محاولات تطوير سلاح نووي. في حين ان اميركا و عملاءها كاسرائيل تطور اسلحة نووية و تدميرية فاين الحق !!!
    2- السماح لمفتشي الوكالة الدولية بدخول كل المواقع النووية.ولكنها لا تسمح للمفتشين بدخول اسرائيل و اميركا !!!
    3- وقف إنتاج أي صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية. ولكن اعداء ايران تطور تلك الصواريخ ..انه كلام فارغ !!!
    4- الكشف عن جهودها السابقة لبناء سلاح نووي.اسرائيل وامريكا لا تكشف عن حالها ,,انه نفاق
    5- وقف دعم الإرهاب .. امريكا و اسرائيل هي من اسست داعش و النصرة الارهابية منذ 2011 ..نفاق اخر و اكاذيب !!
    6- وقف دعم ثوار الشعب اليمني .. لكن مجرمي الحرب بدعم امريكي يقتلون الاف الشعب اليمني يوميا منذ 4 سنوات
    7- سحب قواتها من سوريا في حين مازال المعتدي الامريكي مندسا في التنف خلافا للقانون الدولي و اسرائيل تدعم الارهابيين في سوريا بالسلاح و المال . ….الخ انه نفاق امريكي في نفاق اسرائيلي مقزز و الافضل لهم الصمت هم وعملاءهم المتجاهلون للحق . انه خزعبلات و كلام فارغ وكان على امريكا ان تطبق ذلك على نفسها .

  115. إيران تَملُك إرثًا حَضاريًّا يمتَد لأكثر من ثَمانِية آلاف عام
    أما العصابات الإرهابية الأمريكية قتلت الهنود الحمر وأسست الوَيْلات الاَّ مُتَّحِدَة فوق أرَاضِيهم ولها عمر 250 سنة إستعمار وقتل و تدمير و عُدوان.

  116. لن يحصل أي مكروه للجمهورية الإسلامية في إيران. ساستها ليسوا بلهاء. على فكرة الغباء المقرون بالخيانة والكذب العهر منتوج الأعراب الوحيد. و كل إناء بما فيه ينضح.

  117. جمهورية إيران الإسلاميه هي من ستقضي على وجود أمريكا بالمنطقه تماما كما فعلت الصين بتصدير الثورات في منطقة الشرق الاقصى (فيتام \ كوريا الشماليه \ لاوس \ كمبويا ) وبإذن الله إسقاط أنظمة الخليج المتخاذله سيكون على يد أبطال ايران الاسلاميه حان الوقت لكسر ظهر أمريكا وطردها من الشرق الاوسط و القضاء على كل الانظمه المتعامله معها و تدمير إسرائيل, زمن الاوغاد شارف على الانتهاء والقادم هو النصر للمقاومه و الثوار .

  118. الى غازي الرذاذي ونظيره sanjay /)(السعوديان
    الذ باب الالكتروني يحوم حت يصل التخوم !
    لكن لما يقترب من دبابير الحوثي المني “يفل مهزوم ” ؟
    كلامكم اسخيف دليل الغيظ كما تقول الحكمة الالهية “وصلت القلوب الحناجر ” !
    فالذي يشمت ويضحك ويتبختر يظهر في النهايةوليس الان قبل ان يكحوش النصاب المشعوث في البيت الابيض احر هللة في الخزينة السعودية وهي مازالت غارقة في المستنقع اليمني ؟
    اما ايران فيي قافلة تسير وعلى جانبها كلات تنبح من قريب وذذئاب تعوي منبغيد ،
    بينما الاسداسوري الهصوررابض في عرينه إذا زأر كأنه قسورة فرت امامه حمر اعرابية خليجية ذعرا مستنفزة !
    واكتبوا ما يحلو لكما اذاكان دلك تنفيسا عن الغيظ والحقد والحسد وزي ماقلت القافة تسير ولتعوي الكلاب ماشاءت !
    نحن في القدس عاهدنا الله ان لانخيس بعهدن بان تبقى اسرة ال البيت الهاشمية وسليل دوحتها عبدالله الثاني وصيا
    وحارسا للاقصى الشريف اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ولو ان السعودية تدفع ثمن كل بلاطة من باحة الأقصى المبارك قنطارا من الذهب الابيض او الاصفر أو الاسود ! وهو قسم لوتعلمون عظيم ؟
    احمد الياسيني المقدسي

  119. في اكثر من مقام استشهدتم بكوبا كدولة قاومت الحصار، انا اتمنى ان يزور السيد عطوان كوبا ليتعرف عن كثب على واقعها الامر من المر، هذا عدا ان ثورة كاسترو قد تم افراغها من محتواها تماما، في زيارتي تحدثت الى الكثير من كبار السن وسألتهم لو عاد الزمان هل ستكررون التجربة احدهم نظر بعيدا وبصق على الثورة ، كنت اقيم في فندق ٥ نجوم في اليوم الثاني جاء موظف من الفندق وطلب مني عدم استعمال الحمام لبضع ساعات حتى يصلحوا المجاري، اكثر مشهد لفت انتباهي هو النساء اللواتي يعرضن انفسهن في الشوارع على السياح.
    كوبا لم تنتصر على اميركا، المعركة (الحصار) في كوبا شَغَلت الدولة بكامل طاقتها، اما في اميركا فدائرة صغيرة كانت تدير الازمة بطرف اصبع.
    يكفي يا جماعة تشجيع الشعوب على العبط و تكرار اخطاء، اين الخطأ في ادارة الازمة بعيدا عن الصدام والحرب.
    هذه الجيوش الميليشاوية اللتي تتحدثون عنها ماذا فعلت الشهر الماضي عندما عربدت اسرائيل؟ لا شئ، والحديث عن ان ايران تستطيع معارضة الروس والامريكان سويا في سوريا هو ضرب من الخيال.
    هل شاهدتم فيديو استعراض قوات الحرس الثوري وهم يحاولون كسر جرة فخار وفشلوا، فيما عٌرف بفيديو حرب الجرة؟؟ هذا هو الحرس الثوري، بضعة مسلحين باسلحة خفيفة ومتوسطة في سوريا هزموهم وطاردوهم حتى رفعوا العلم الابيض وسلموا القيادة للروس لينقذوهم، وهذا يشمل حزب الله وزينبيون وفاطميون، هذا النفخ لا فائدة منه، اميركا تستطيع ابادتهم ببضع غارات

  120. الى بعض المعلقين :
    في أدناه عنوان لمقال (رأي اليوم ) المنشور اليوم في هذه الصفحة
    (( قُوّات أمريكيّة وبريطانيّة وإسرائيليّة خاصة فَشِلت في رصد منصات إطلاق اليمن لصواريخ باليستيّة ضِد السعوديّة وتدميرها.. والحوثيون أظهروا قُدرةً كبيرةً على المُناورة والتضليل )) :
    هل يكفي هذا العنوان ليفند ما تستطيع عمله ( الأذرع) (الإيرانية) ، التي تسخرون منها.!!!
    واترك الباقي لكم لتكملوا تعليقاتكم التي تكرر في كل مقال .

  121. ما تملكه ايران من وسائل القتال اهم من ما تملكه كوريا الشمالية، باستطاعة صواريخ ايران ان ترفع سعر برميل النفط في السوق العالمي الى الف دولار للبرميل، هذا ان وجد، لبضع سنين على اقل تقدير.

  122. شروط ترامب بئر بلا قاع فهل ستكون نهاية أمريكا على يد ايران ؟ ولم لا والكل يعلم أن سبب انهيار الإتحاد السوفياتي هو حرب أفغانستان.

  123. تبت يدا ابي لهب و تب ( ترامب ) ، …………….،…. ، سيصلى نارا ذات لهب ، و امراته حمالت الحطب ( عربان الخليج ) .

  124. نعم بکل تأکید امریکا یحلم ان یفتح صفحه جدیده مع ایران ولکن ترفض ایران وخیردلیل علی ذالك قبل شهور ارسلو رساله الی الجنرال قاسم السلیمانی رفض ولم یفتح الرساله لان فی استراجیت ایران بان امریکا هو شیطان الاکبر کما قال الامام الخمینی ولکن الحکام العرب امنیتهم رضا سیدهم ترمپ ونتن ولا رضا الله جل جلاله

  125. اذا كانت الحرب حتما محتوما اهلًا و سهلا بها الإيرانيين و حزب الله و باقي المقاومة الشريفة لا تخشى الحرب و لا الموت انها عقيدة راسخة في عقولهم انها عقيدة الاسلام و رسوله صلى الله عليه و سلم اما باقي المطبلين و احباب الخليج و امريكا و الصهاينة ابكوا على حصرتكم و على خيانتكم و على تامركم مع أعداء الأمة و اما الفلاسفة الذين يعلقون لا لهائلاء و لا لهائلاء و قلوبهم مملوءة بالضغينة و الحقد على شرفاء الأمة اقول لهم أنتم لا تصلحون لشيئ و لا تفقهون شيئ الا التحليل الذي فيه نفاق و ضغينة و تحكمون على الناس دون حق و الطعن في الظهر و أنتم لا شيئ ماذا قدمتم للقضية الفلسطينية لا شيئ يذكر في تاريخكم أنتم من أهل الجلادين في الغيب دون معرفة لأنكم لا تعرفون الاحسان و فلسطين لا يحررها الا أصحابها الذين لا يبالون بما تقولون و لا بهتانكم و لا مكائدكم قلوبكم عمياء الى درجة إنكم تتمنون الموت لأهل الحق و لشرفاء الأمة الاسلامية

  126. إيران وما ادراك ما إيران، إيران يا سادة يا كرام اليوم أسلحتها وصواريخها تحاصر الكيان الصهيوني من فلسطين إلى لبنان إلى سوريا..
    إيران اليوم يجتمع الغرب والعرب والكيان الصهيوني ضدها وهي تضحك عليهم وتحاصرهم وتضربهم من تحت الحزام وتخرب كل خططهم حتى جن جنونهم ههههههههههههه..
    إيران اليوم غير إيران اليوم قوة إقليمية عظمى شاء من شاء وابا من ابا..
    إيران ليست السعودية التي تدفع مئات المليارات للصهيوأمريكي لحمايتها..
    إيران ليست الإمارات والبحرين الذين يرسلون وفدهم الرياضي للكيان الصهيوني..
    إيران ليس مصر او الأردن أعلام الكيان الصهيوني يرفرف في عواصمهم..
    إيران ليست السعودية أنور عشقي او الأمير تركي الذين يلتقون مع مسؤولي قادة الكيان الصهيوني..
    إيران يا سادة يا كرام دوخت الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم لا تتعبوا انفسكم معها لأنها تحيك الخطط لزوال الكيان الصهيوني وتحرير كل الدول العربية من الكيان الصهيوني لهذا جن جنون أمريكا ههههههههههههه.

  127. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    الاخ الفاضل ابوعلي العراقي من استراليا،،
    كلامك واقعي 100%. و للاسف هذا هو اللي صاير،،،
    و مع ذلك فأنا مع بدأ المحرقة ،، عل و عسى ان تطهر النيران الرجس الموجود بالمنطقة و تحرق المتبقي من الذباب الإلكتروني الى حين،،، فالمعركة بين الحق و الباطل الى يوم الدين،،

  128. معظم التعليقات بالأسفل ( الا القليل):
    ١- يؤكد علي عدم جدوى تهويل قوة ايران العسكرية
    ٢- السيناريو العراقي من حصار وتجويع ثم تغيير نظام ( أقل الخسائر علي الارض).
    ٣- ليس بمكانه الصحيح مساوات حماس بالمليشيات العقائدية الشيعية.
    ٤- مشيخات الخليج ما هي محميات أمريكية ، مراكز انتاج بترول أمريكية. اخر الأضرار ستصلها.
    ٥- لا نتمني اَي ضرر للخليج لان المغتربين العرب هناك هم عامود أساسي لبلدانهم الام.

    عزيزي عبد الباري، عليك بمطالعة تاريخ الحرب العراقية، ولا داعي لتهويل قوة ايران عن قصد أو غيره.

    تحياتي.

  129. تضحك على البعض وهو يقول الفقر ومعانات الشعب الإيراني!!!! ههههههه.
    لو قارنا إيران بمصر على سبيل المثال (( أيهم أكثر فقرا وعوزا؟؟)).
    لو قارنا شعوب الخليج ال 6 دول مجتمعه رغم ملايين البراميل التي تصدر للخارج والغاز وليس عليها حضر او حصار اقتصادي (( تجد هناك نسبة كبيرة من الفقر والبطالة ومشاكل السكن والتعليم والصحة وووو)).
    لو قارنا تونس والمغرب والصومال وجيبوتي والسودان (( بإيران)) لوجدنا الفقر والبطالة ومشاكل لا تعد ولا تحصى في دول القرن الأفريقي العربية.
    لو قارنا بعض الدول الأسيوية الإسلامية ب إيران (( سوف تجد هناك ملايين من الشعوب الأسيوية فقر وبطالة ومشاكل لا تعد ولا تحصى وهي دول ليس عليها حصار او حضر كما هو لدى إيران))
    أنصح الكل الذي يتحدث عن الوضع الإقتصادي في إيران ان يحدثنا عن الوضع الإقتصادي لدى الدول العربية والإسلامية الأخرى..

    أنصح البعض زيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لرؤية إيران من الداخل وتطورها في شتى المجالات..

    مئات المليارات تدفعها بعض الدول العربية للصهيوأمريكي ويوجد في بلدانهم بطالة وفقر ومشاكل اجتماعية واقتصادية كثيرة جداً جداً (( وهم حلفاء استراتيجيين للصهيوأمريكي))!!!

  130. كم شقة في الرياض تساوي قيمتها مليون دولار أمريكي، حسب علمي صفر، كم فيلا في الرياض تساوي قيمتها عشرة ملايين دولار حسب علمي عدد ضئيل جدا. ابحث في google عن عدد الشقق في طهران تضاهي مليون دولار و ستجد المئات و منها فوق عشرة مليون دولار. بالمناسبة الدولار يساوي حوالي ٤٢٠٠ تومان، اي ٤٢٠٠٠ ريال. كم شارع في الرياض بدون كهرباء، حدث و لا حرج.

  131. سيناريو العراق يتكرر و بوتيرة سريعة ، يبدو ان الترتيبات اللازمة قد اعدت و الخطط جاهزة ، لم يعد هناك اية خيارات اخرى ، ستسعى ايران بالرد عبر اذرعها المنتشرة في المنطقة ، و لكن اعتقد سيكون ضعيفا و ستسعى الدول الكبرى و الاقليمية في تحيدها ، لن تسمح روسيا بتوريط سوريا في حرب مدمرة اخرى و ستسعى الى تحيدها ، كذلك العراق سيسعى الى تجنب التورط فقد قالها العبادي اكثر من مرة ، لسنين طويلة كانت الحرب بالوكالة بين اسرائيل و الدول الخليجية من جهة و ايران من جهة اخرى و مسرحها سوريا و العراق و لبنان ، قد آن الاوان ان ترتاح هذه الدول و تبدأ الحرب بين الاصلاء مباشرة ……..

  132. == استغرب كيف هذه الشروط ستؤدي لتغيير النظام؟؟ كل المطلوب ان تتوقف ايران عن دعم الارهاب وان تدع دول كالبحرين واليمن بحالها.
    == كيف يكون تسليم ابن بن لادن واعوانه دعوة لتغيير النظام؟؟
    == بالله عليكم، اي دولة هذه اللتي تسمح لسليماني بدخول عاصمتها دون استئذان ليشكل حكومتها !!! اتركوا العراق بحاله ليتعافى
    == واي دولة هذه يقف امين عام حزب فيها ليعلن ولائه المطلق لدولة اخرى، وليقول ان دولة وطنية مستقلة ليست هدفه بل دولة اسلامية ضمن جمهورية ايران !!! اتركوا لبنان بحاله
    ———————–
    == تقولون هذا كله لاجل القدس
    == الا يقول المثل الحقوا الغطاس للبئر، يا اخي لحقناكم قتلتم ودمرتم وخربتم كل شئ في الطريق وعند وصول البئر قلتم لسنا مستعدين للغوص بعد، نحن بحاجة لارضكم ودماؤكم واموالكم واربع عواصم من عواصمكم ومن ثم استدرتم وقلتم مكة محتلة وللقدس رب يحميها… شبعنا كذب… اي مقاومة هذه اللتي تتحدثون عنها؟؟ قصفتكم وذبحتكم واغتالت قادتكم وانتم ترسلون رسائل شرق وغرب تطلبون السماح والتهدئة

    ———————–
    == بعض الاخوة نزلت عليهم حمى الامة الواحدة ورومنسيات الاخوة… اين كانت هذه الاخوة وانتم تذبحون وتقتلون في العراق وسوريا وتهربون سلاح ومتفجرات للبحرين والكويت، اين كان الجسد الواحد وانتم تقولون البحرين محافظة ايرانية… هل تظنوا انه من الممكن ان ننسى اعدام صدام يوم العيد؟؟ الم يكن من الممكن ان يعدم في يوم اخر ولكن الحقد والقلب الاسود الذي يسكنه شيطان يطغى في شطحات نشوة الانتقام، ذاك المدعو عزرائيل الذي احرق عراقيين احياء هو انتم دون تقية، وذاك الذي اطلق طفل الرمادي في الصحراء وهرسه بدبابة هو انتم دون تقية
    ————————-
    == بعض المعلقين يقول اننا بحاجة لاميركا لتحمينا … نقول لهم دكيناكم حتى انهرتم على جسر الشغور ولولا بعتم الارض لموسكو لكنتم ماضٍ، ولكن سبحان الله روسيا لم تعد ترى فيكم اكثر من كيس بطاطا ثقيل على ظهرها، وعبء ثقيل الدم
    == البعض يقول أٌكلت يوم أُكل الثور الابيض، نقول له “ده عند ام لطفي اللي بتضوي وتطفي”.. القرن الماضي والحرب العالمية تشهد على ان ترتيب المنطقة ليس مذبحة ثيران بل تدجين بقر يا … ، لم يكن هناك مكان لخليفة عثماني حينها ولا يوجد مكان لكسرى ولي فقيه اليوم
    == حذرناكم … واستهزأتم … ما بالكم اليوم تبكون؟؟
    ———————-
    == تقع مدينة القدس على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقا، وخط عرض 31 درجة و 52 دقيقة شمالا
    == تقع مملكة البحرين بين خطي عرض 25,30 و 26,20 شمالاً وبين خطي طول 50,18 و 50,55 شرقاً

    == تقع الرياض على خط (38 – 34) درجة شمالاً وخط طول (43 – 46) درجة شرقاً
    == هذه هي العنواين الصحيحة لمن يهمه الامر في الجيش الايراني لان صواريخ الملالي موجهة نحو الرياض والبحرين ربما بالخطأ !!!!!!!!!

  133. ايران سوف تمرغ انف ترامب بالوحل بعد كسره اذا تجرأ و حاربها ، نقولها بصراحة ، كافة القواعد العسكرية الامريكية هي ضمن احداثيات صواريخها ، السفن الحربية الامريكية هي هدف سهل للزوارق الانتحارية السريعة ، المدن الاسرائيلية هي في مرمى الصواريخ و من داخل الاراضي الايرانية ، سوف تحل الكارثة في كل امريكي متواجد في العراق ، و سوف يتم اغلاق مضيق هرمز بالكامل ، و في الختام سوف يتفاجأ ترامب الاحمق بسلاح لم يحسب حسابه لا هو ولا عربان الخليج

  134. == لا بد من الاشارة هنا ان لا احد صرح بان تغيير النظام في ايران هو الهدف
    == ايران ومنذ انسحاب القطب الاميركي من اتفاقية لجم المشروع النووي الايراني، وهي تردد فكرة ان اميركا تريد تغيير النظام وذلك لسببين:
    1- حشد الشارع الايراني حول النظام والايحاء لهم ان هدف العقوبات ليس الانسحاب من سوريا (وهو مطلب شعبي ايراني سمعناه في مظاهرات رفع الاسعار)، وانما تغيير النظام
    2- رفع السقف حتى يتمكنوا من تطبيق شروط اميركا دون الظهور بمظهر الضعيف، فقبل “من انتم!!” وبعدها بدأوا بالتفاوض على الشروط، وعندما يتنازلوا (كما تنازلوا سابقا) سيقولون لشعبهم انتصرنا بدليل ان النظام لم يتغير

    == المطالب واضحة ومحددة وملخصها التزام ايران بالاتفاق الدولي والتوقف عن دعم القاعدة والميليشات الشيعية الارهابية.
    == اما اذا كنتم ترون ان حياة النظام تعتمد على الارهاب ووقف دعم الارهاب يعني وفاته فهذا فيه ادانة لكم.

  135. السيد عبد الباري عطوان لأسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. فمشائخ الخليج منساقون للمذبحة بارجلهم لا بل ويدفعون ثمن حرق رؤوسهم لاسيادهم في تل ابيب والبيت الابيض ولكن ملاحظة صغيرة على المقال وهي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تحتاج تحريك اذرعها فهي لم تستعن لا بحزب الله ولا بالحوثيين ولا بالحشد الشعبي ولا بحماس بأي مرحلة من مراحل صراعها مع الشيطان الاكبر او الشياطين الاصغر والاحقر في المنطقة ولكن هل للغة العقل ان تدخل في عقول البعض ممن لا يزال يطبل ويزمر وينفخ في الفتنة الطائفية والقومية ؟ بالمقابل فقد اثبتت ايران ان تعاطفها ومساندتها المستضعفين في المنطقة من فلسطينيين ويمنيين وعراقيين وسوريين وبحارنة هو موقف مبدئي لا تحيد عنه مهما بلغ الثمن وتستطيع بما سددها الله من قوة وسلاح وسياسة ان تفشل مخططات شياطين المنطقة من تحقيق اهدافهم . اعتقد اكبر مشجع للفتن في المنطقة من عربان الانبطاح وصهاينة هم اول من رقصوا على العزف الامريكي الجديد القديم ولكن لو حصل ما يأملون من تدخل عسكري فهم اول من سيدفع ثمن باهض جدا وكذلك الايادي الامريكية في المنطقة.
    ايران لا تريد حرق المنطقة ولكن بالتأكيد من سيلعب بالنار سيحرق رأسه اولا قبل يديه

  136. “”تَملُك إيران “ميليشيات عَسكريّة” …(..)..و”حماس″ في الأراضي المُحتلَّة”” !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اتوقع ان وضع حماس ضمن (جيوش) ايران الميليشاوية اسوة بالمليشيا الشيعية اللتي تؤمن بولاية خامنئي وتنتظر خروج المهدي من السرداب فيه الكثير من المغالطات عسكريا وعقديا وتاريخيا وسياسيا وايدولوجيا.
    ————————
    هذه (الجيوش) لم تستطع بسط سيطرتها على شارع في سوريا قبل ان يتدخل الروس، فالتعظيم من قدرتها لا يدخل من باب رفع المعنويات بقدر ما هو اشبه بنفخ قدرات صدام وجيشه الذي لا يقهر

  137. لم نرى هذه القوه والأذرع الايرانيه امام الضربات الاسرائيليه ،،،،،
    التي دمرت اغلب القواعد الايرانيه وقتلت العشرات من القوات الايرانيه في سوريا ،
    صمود كاسترو غير مشرف لان المعاناه طالت شعبه وليس نظامه ،
    والزمن الان مختلف عن زمن كاسترو وغيره ،
    من اسباب سقوط القذافي ومبارك وصالح وجعلت بشار يترنح هي الجزيره ووسائل التواصل الاجتماعي ،
    صحيح ان ايران حجبت معظم مواقع التواصل ، ولكن يوجد البديل ،،
    امريكا لن تهاجم ايران عسكريا ، وهذا مؤكد ، والعقوبات الامريكيه المشددة لن يتضرر منها الملالي ،
    ولكن الشعب الايراني الذي يرزح تحت خط الفقر ويعاني الجوع ، ستزيد معاناته كثيرا بعد العقوبات الامريكيه
    الشعب الايراني خرج في مظاهرات عارمه قبل خمسة اشهر بسبب غلاء المعيشه والبطاله ، وسيخرج مره اخرى ،
    دول الخليج لا تريد الحرب ، ما تريده هو فرض العقوبات على ايران حتى تسحب مليشياتها من سوريا
    وتوقف ايران دعمها للارهاب وتكف يدها عن التدخل في البلدان العربيه ،
    السؤال ، ما هو الرد الايراني على العقوبات الامريكيه المشددة ، نحن عرفنا قوة ايران واذرعها في حالة الحرب ،
    ولكن ماذا عن قوتها في الرد على العقوبات الامريكيه المشددة والقاسية ،
    وخصوصا ان بعض الشركات الاوروبيه انسحبت وألغت تعاملاتها مع ايران ، ولسه لم يبدأ تنفيذ العقوبات على ايران ،
    والروس لا يعتمد عليهم ، والصين اكبر دوله لها تعاملات تجاريه مع أمريكا ، ولن تخاطر بمصالحها من اجل ايران ،
    وكذلك الدول الاوروبيه ، وايضا بعض دول الجوار ،
    اعتقد ان ايران ستنسحب من سوريا (بطلب من النظام السوري) بعد ان انتصارها على (الاٍرهاب ) في سوريا ،،
    وذلك (لطمأنة اسرائيل) وستلقى ترحيبا من ترامب ، فهل يقابله تخفيف العقوبات الامريكيه على ايران مقابل ذلك ،
    عموما لن تكون هناك أي حرب ، مجرد تهديدات ، وعقوبات مشدده على ايران ، والضحيه هو الشعب الايراني ،
    وسيخرج الشعب الايراني للمره الثالثه ، والثالثة ثابته زي ما يقولون خصوصا مع دعم اغلب دول العالم له ،
    ،،، سقوط ملالي ايران سيكون من الداخل على يد الشعب الايراني ،،، اللهم انصر الشعب الايراني ،،

  138. احسنت استاذنا
    وهناك نقطة جوهرية ملخصها ان ايران غير مرتبطة باي اجندة على عكس دول الخليج التي ستكون أموالهم داعمة رغما عنهم

  139. لا ننسى ان ايران لم تحرك بعد الشيعة في شبه الجزيرة العربية

  140. كلام منطقي ومن الملاحظ ان الانجليين المتدينبن الذين يقفون مع ترامب لايرون في نقل السفاره مجرد مكان بل يرون انهانهاية الزمن على يدهذاالرئيس وانه مذكورفي الانجيل وهوتخطيط الهي

  141. ايران ذكية بما يكفي وستنتصر بحول الله…. العزاء للاغبياء الاعراب

  142. صدقت يا أستاذ حلفاء ايران ليس كحلفاء الخليجيين . شكرًا لك

  143. في البدايه كوبا التي لم تنحني ضاق شعبها خمسون عاما من الجوع . وللآن لو أعطيت الفرصة للشعب الكوبي لهاجرو الى الولايات المتحده. ومن هي كوبا لتتحدى الولايات المتحده . اما بالنسبة لكوريا الشمالية فالشيء نفسه يتكرر . حدود مغلقه . جوع ولو فتحت الحدود لهرب الشعب. لنقارن بين الكوريتين وبعدها سنعلم ان حكومه كوريا الشمالية والشعب الكوري الشمالي الخاسر الأكبر. ولو كان الامر بامتلاك السلاح النووي فاليابان وكوريا الجنوبية تكنولوجيا واقتصاديا أقوى وأقدر .فلماذا لا تفعلان . اما ايران فشعبها يتضور جوعا . وقام الشعب بالمضاهرات لاسقاط الحكومة التي نفس ألطريقه تحكم بالحديد والنار . العقوبات ستدمر الاقتصاد الإيراني . اما بالنسبة لاوروبا فسترضخ الشركات الاوروبيه لامريكا لان ٧٠٠ مليار تبادل تجاري مع أمريكا أفضل من ٢٠ مليار مع ايران . الكلمة الاولى والاخيرة لامريكا أحببنا هذا أم لا . وترمب ليس رئيساً مجنونا بل انه يعلم ما يفعل ولو اننا في بعض الأحيان لا نوافقه الرأي لأننا شرق اوسطيين

  144. في اعتقادي ، أن أمريكا ستطلب من دول الخليج ، ومن السعودية خاصوصا، بعد تدمير إيران و القضاء عليها و على قوتها ، بتقديم مكة المكرمة عاصمة لإسرائيل ، كهدية مقابل حربها على إيران . فيتحقق حلم إسرائيل الكبرى، ويذهب العرب إلى الزوال و الفناء. فهل يعقل أن تقوم أمريكا بهذه المغامرة من أجل سواد عيون السعودية و العرب عموما؟ فكل قواعد المنطق تقول : أن السعودية هي غاية الغايات التي تصبو إليها أمريكا ومعها إسرائيل لجعلها قلب الوطن الإسرائيلي في المستقبل القريب. فالسعودية قد جلبت لنفسها عداء جميع الدول العربية والإسلامية قاطبة نتيجة تحالفها مع أمريكا و بالتالي إسرائيل. ويوم تفترسها أمريكا ومعها إسرائيل لن تجد منقذا و لا منجدا و مغيثا لها ، حينها ستدرك كل الإدراك المثل القائل : أكلت يوم أكل الثور الأبيض. وصدق من قال : لكل داء دواء يستطب به *** إلا الحماقة أعيت من يداويها.

  145. إيران دولة قوية لايساهان بها وآمريكا.تعرف ذالك جيدا

  146. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    استاذ عبدالباري ,,
    قد اسمعت حيا اذ ناديت ولكن لا حياة لمن تنادي,,
    على الرغم انني من دعاة السلام الا انني اجد نفسي مضطرا للدعاء بتعجيل الحرب مثلما يريد بعض السفهاء في هذا العالم ,,,
    وذلك لما اراه من الجانب المشرق لويلات الحرب حين نشوبها ,,,
    فحينها ستعرف شعوبنا في الخليج النضج السريع عندما تحس بمرارة الحرب و ان الحرب ليست شيلات و تصاريح القائد فلان و السفير علنتان,,,
    ستعرف امريكا و اسرائيل فداحة عنجهيتهم و سنرى ارقام قياسية جديدة في فنون الهرب من الارض المحتلة و اراضي المعارك ,,,
    على امل ان تنتهي اسطوانة ايران و الشيعة و ايران و حزب الله المشرروخة و اللتي مللنا سماعها من الابواق المأجورة,,,
    على يقين باختفاء و تبخر كاااامل الرؤساء و القادة الموالين لامريكا هم و عائلاتهم و بسرعة البرق الى ملاذاتهم الامنة في الغرب فنكون افتكينا منهم بسهولة ,,,
    وهذا بعض من فيض ,,,, المخاض دائما مؤلم و لكن نتيجتة ولادة حياة جديدة ,,,

  147. ايران ستنتصر لان لها عمق جغرافي وعقدي وجنسي…والسلام

  148. استاذ عبدالباري / هذه الأنظمة العربية حلفاء واشنطن وإسرائيل لا عقل لهم، كيف لإسرائيل أن تنتصر وهي منذو 4 عقود هزائم متتالية في كل الملفات وباتت محاصرة.
    استاذ عبدالباري / لا أعلم من هم هؤلاء الساسة الذين يرسمون سياسات الدول العربية وخصوصا الخليجية، وكأنهم لا يقرؤون التغيرات ولا يرون قوة إيران وحلفائها ولا يرون بأن إيران 2018 ليست إيران 1979.
    استاذ عبدالباري / دع الدول العربية والخليجية تدمر نفسها بإتباعها سياسات الصهيوأمريكي غير مؤسوف عليهم كونهم هم من إختار هذا الطريق بدل استخدام الحكمة الكورية والصلح مع إيران.

  149. ما يحرك السنجاب طرمب هو إحساسه “بالغبن من طرف كل العالم”
    ـ “روسياسحبت البساط من تحت أقدامه “بالضربة القاضية سبمتمر 2015” عندما انتزعت زعامة الهيمنة والتسلط ؛ ولم يستطع شيئل ضد روسيا رغم الغواء والغثاء والنباح!!!!
    ـ الصين سحبت الأسواق وأغلقت أبوابها في وجهه رغم التهديدات التي أكدت أنه أول المتضررين من تلك التهديدات ؛ فلم يعد أمامه سوى رفع راية “النداء إلى الصلح بعدما غربق لعنقه
    ـ أوربا استنزفت طاقاته من خلال مشروع مارشال الذي انطلق في أعقاب الحرب العالمية الثانية ؛ واستنزف ميزانية بلد السنجاب التي غرقت في التضخم والعجز ؛ ورغم كل “فهلوة وذكاء السنجاب التجاري ؛ إلا أنه كلما فتح بابا للنفاذ كلما وجد نفسه وجها لوجه مع فضاء شاسع سحيق لا أول له ولا آخر
    وكم يكون الإحساس “بالقهر والإحباط ثقيلا عندما يجد المرء نفسه ضد كل العالم ؛ سيما عندما يطعم ذلك الإحساس بالوهم بأن “المحق الوحيد” وكل من عداه على خطأ” مثلما تتوهم وأمريكا ؛ وهو الوهم الذي غرسته في ذيلها كيان الاحتلال الصهيوني ؛ وهو نفسه الوهم الذي وتحت ضغط وكبسة اليـأس أضطر أمريكا لأن تلوح “بآخر طلقة فارغة” في وجه إيران عسى أن تنجح في تخويف إيران أو على الأقل تزحزحها عن “توازنها فتباغت بالانقضاض ؛ وإيران التي تراقب كل هذه الحركات البهلوانية ؛ كما تلاحظ ردات وتصرفات طائر “مالك الحزين داخل قفص ” وتدرك ما يدور بخلده لم تتمالكنفسها من “السخرية ولو من باب التنبيه” : تعلمون أننا لسنا بقر خليجي ؛ ونعلم أكثر أنكم تحت أقدامنا ندعس تحت أو هفوة

  150. الزمان هو زمان الاقوياء
    وقد ولى زمن الذل والضعف والهوان والتبعية لامريكا.
    فالمتمسك بامريكا عريان.
    والمتمسك بعزته وكرامته والثابت على مبادئه المعارض لامريكا ومن يخدمها هو الربحان

  151. نعم و أنا أجزم معك يا أستاذنا عطوان بأن إسرائيل وبعض الحكومات الخليجية قد تدفع ثمنا غاليا من مالها وأمنها واستقرارها ورخائها.. والأيام بيننا.
    لأن ما يعلمه وخطط له الإيرانيون ، ويجهله (كالعادة) السعودين هو أن إيران ليست بحاجة لصواريخ عابرة للقارات .. تحتاج فقط لصواريخ جوية وأخرى بحرية تصل إلى قواعد أمريكا في دويلات الخليج ، وبالخصوص إلى مراكز توزيع وتصدير النفط .
    أَغْبى الأغبياء لا يتخيّل دخول أو خروج ناقلة نفط واحدة مِن و إلى مياه الخليج مع أول شرارة لانطلاق الحرب.
    وهذا معناه ما يلي :
    ـــ وقف تصدير النفط من هاته الدويلات، وبالتالي فقدانها للمليارات التي تصب يوميا في حساباتها .
    ـــ زيادة مداخيل إيران (تصدر نفطها عبر بحر قزوين) وروسيا والجزائر وكل الدول التي تعمدت السعودية إفقارها عندما كانت السبب في تهاوي أسعار النفط .
    ـــ أزمة اقتصادية عالمية سيحدثها ارتفاع جنوني لسعر النفط ، فلن يكون أدنى من ٢٠٠ دولار للبرميل . وهذا ما يخيف أوروبا ودول آسيا حاليا ، ما جعلها ترفض اتباع أمريكا في نقض الإتفاق مع إيران
    ـــ حدوث كارثة بيئية في المنطقة ، الخاسر فيها الشعوب التي تعيش في محيط المنطقة ، طبعا بلدان الخليج .
    ـــ أما ما يسمى بإسرائيل فستطبق عليها أسود المقاومة حماس من الجنوب وحزب الله والجيش السوري من الشمال ٠

  152. امريكيا تحلم عندما تضع هذه الشروط وعلى من على ايران الاسلام. وترجو ان تسلم لها كل اوراق القوه مقابل ان ترضى عنها امريكيا انتم ايه الامريكان في هذا المطلب تمارسون مراهقه سياسيه مع دولة حقا تملك هذا الاسم قولا وفعلا ولن تجنو من عدوتكم الى ايران الا الخيبه. والفشل وسوف يرحل رئيسكم المتهور وتبقى ايران واذا اردتموها حربا فليس امامكم الا خسرانها وبشكل مكلف مكلف للجميع ولاكن لن تسقط قلعة الاسلام المتبقيه.

  153. بعض الملاحظات:
    حماس لاتتبع لايران وسبق ان اختلفت معها,وكل مليشيات ايران شيعية طاءفية ولاؤها للملالي.
    ثانيا, اذا هاجمت ايران القواعد الامريكية ستمسحها امريكا من فوق الخريطة.
    ثالثا, روحاني تابع للمرشد ,ولا توجد ديموقراطية او تعددية في ايران, فقط ملالي يتنافسون فيما بينهم.
    رابعا, الدول الغربية ستطبق الحصار وتنظر الى ايران كدولة مارقة تخرب بمليشياتها منطقة الشرق الاوسط.
    خامسا, ستنسحب ايران ومليشياتها من سوريا والا ستستمر اسراءيل في قصفها وستستمر ايران في دفن قتلاها .

  154. اذا هاجمت امريكا واسراءيل ايران فهي بداية النهاية لدول الخليج وكذلك اسراءيل

  155. المضحك فی الموضوع ان الاجدب بومبیو یضع شروطا لتطبیع العلاقات مع ایران مع ان الجمیع یعرف ان ایران رفضت کل محاولات امریکا لتطبیع العلاقات معها٠ یا بومبیو لسه من قبل شهر رفضت ایران طلبکم بلقاء بین ترامب والرٸیس روحانی٠٠٠اصلا انتم ما حارق قلبکم الا رفض ایران اجراء اتصالات معکم٠٠ اما عن الفرق بین لیبیا وایران، فلیس هناك الا فوارق٠ لیس هناك ای تشابه فی وضع ایران الجیوسیاسی والعسکری ووضع لیبیا او العراق او ای دوله عربیه٠ کل ما هناك ان ترامب سیکتشف قریبا انه ینفخ فی قربه مثقوبه٠

  156. 50 الف ريال للدولار و تتحدث عن اقتصاد في ايران الناس تعاني في ايران من الفقر ماذا قدمت الثورة الدينية الخمينية غير الحروب من حرب العراق الى تسليح المليشيات و جعلت من الشيعة وقود لحروبها ايران القت بنفسها في حفرة عميقة. و لعلمك فاوروبا تساندها فقط خوفا من موجة اخرى للاجئين

  157. شكرا ياستاذ عبد الباري عطوان ايران ليس ليبيا اوعراق او افغنستان والايام بيننا ان شاء الله.

  158. جماعة الخليج كل همهم يضحكو اليوم… ومتجاهلين بكرة!!! وايران لولا الضوء الاخضر الامريكي ما دخلت على العراق ولا سوريا ولا اليمن!!!! سوف يتم سحق الخليج او يقبل بكامل الهيمنة الامريكية وبكل ترحيب وذلك عن طريق الضغط عليه بايران تارة وباخذ الحكم من عائلاتهم تارة اخرى!!! سيركعً الخليج اكثر واكثر… وسوف يتم تقسيم ايران بعد تركيع الخليج وضمان تطبيعهم مع العدو الصهيوني .. وبذلك ستنتهي المرحلة الثانية من الشرق الاوسط الجديد… ثم سينتقل العم سام الى مصر والجزائر.

  159. لو كان الجيش الامريكي قادر على محاربة ايران لقام بذلك منذ سنين، و لما ترك العراق لإيران. ايران حاربة كل حروبها بعد الحرب العراقية-الإيرانية بواسطة حلفائها و لم تستخدم قواتها بما ذللك الحرس الثوري، و ذللك حتى تبقي قواتها للتهديد الأكبر و هو أمريكا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here