من الذي أعْطَى ترامب الحَقْ في بَيْعْ القُدس لليَهود؟ أليسَ قِمَّة الاحتقار أن يَعتذِر لِطُوبْ الأَرض إلا العَرب؟ ولماذا نُعارِض البَحث عن راعٍ غير أمريكا لعمليِّة السَّلام؟ ولماذا نَتمنّى أن تُوقِف أمريكا ملايينها للفِلسطينيين؟

 

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. الله محيي اصلك يااستاذ عبدالباري، انت رجل تملك نخوة
    قرار ترامب اتخذ بعلم جامعة الدول العربية فلماذا نلوم ترامب

  2. اولا: ترامب لم يبع القدس بل وهبها ولم يحصل على شيء من الصهاينه لأنهم يأخذون فقط.
    ثانيا: اسلو سبب هذه الحال. كيف يتم الإعتراف بشيء غير معرف. إذا كانت حدود دولة إسرائيل غير معرفة فكيف تقوم فتح بالإعتراف بإسرائيل؟
    عرفات رحمه الله وأبو مازن ومن لف حولهما في المنظمة الفلسطينية هم موظفون يتقاضون رواتب لتحقيق الأمن لإسرائيل ولحمايتها من إنتفاضة أخرى أو من إستنساخ نموذج حزب الله اللبناني في فلسطين المحتلة. لاعباس ولا كبير المفاوضين ولا موظفوهم في المنظمة يودون التخلي عن رواتبهم.
    “لايمكن حل مشاكل بنفس الأساليب التي أدت لنشوئها”

  3. علي خواجه ابن فلسطين

    سوأل ارجو من كل المعلقين الجواب
    هل تريد ان تكون رئيس دوله عربيه
    و ماذا تفعل اذا اصبحت رئيس دوله
    ————————-
    اول شئ بحطك في السجن لانه غير مسموح لك ان تسأل الرئيس ماذا سيفعل

  4. طیب یا ردادي!
    نتمنی ان یستخدم بن سلمان بعض ما ناله من الامراء القانطین فی الریتز او الحائر لتوفیر الخدمات للشعب السعودي الذی یعانی من البطالة و الغلاء بدل ان یصرفها جمیعها لشراء منظومة باتریوت او المقاتلات او الآثار الفنیة المغشوشة علی الاغلب! او الیخوت و القصور..امّا الاعتذار من الشعب السوري و العراقي و الیمني و القطري ..فلسنا نتوقعه من أناس لا یرحمون صغارهم و لا یوقّرون کبارهم انفسهم فکیف بالسواد من غیرهم!!

  5. يا أستاذ عبد الباري أهل فلسطين أدرى بشعابها بالرد على سؤالك الذي يفلق القضية ويصبها في الصميم هو الشهيد أبو عمار عندما استسلم للتعب والهوان العربي وانخدع بوعود الصهاينة وتلاه في تحمل المسؤولية السيد أبو مازن الذي فاوضهم في أوسلو حيث أقنعوه بأن الجهاد في سبيل الله خرافة ابتدعها محمد(ص) والآية الكريمة : وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين قد نسخت فاسترخى واستسلم وبدأ يبيع بضاعة الذل والهوان للشعب العربي بعدما أشبع الشعب الفلسطيني والعالم أجمع وقدهاعد الله والسيد شامير بأنه لا يبارك السلطة قبل أن تصبح فلسطين بالكامل للكيان الغاصب .

  6. /____ جوابا على سؤال الأخ علي خواجة إبن فلسطين أقول : أول قرار أو مرسوم أو قانون أوقعه هو : ’’ ………. وأن لا يقل سن المترشح لرئاسة الدولة عن 60 سنة كاملة ’’ .. ثم أستقيل .. تنفيذا للقرار .

  7. الاخ الفاضل محمود الطحان ،، اولا احييك ، وانا معك بانه لا أحد يستطيع اجبار الفلسطينيين
    على قبول أي بضاعه حتى لو لم تكن فاسده ، فهم صاحب الحق الاول والأخير في الرفض
    والقبول ، ولكن اخي محمود ما ضر الفلسطينيين من العروض المقدمه حتى لو كانت بخيسه
    فليعرضوا الاخرين ما شاؤوا ، فالتعب عليهم والفلسطينيين لن يخسروا شيئا ،
    مثلا انا لو عندي منزلا فخما ثمنه 10 مليون دولار وعرض على مليون فقط فأنا سأرفضه بالطبع
    ومهما جاءت من عروض لا تناسبني فسارفضها ، حتى يأتي الثمن المناسب ،
    ما أردت ان أصل اليه ، ان الفلسطينيين لا يلتفتوا ولا ينشغلون الى صفقات او عروض ،
    فهذه لا قيمة لها ، والتعب على اصحاب الصفقات ،
    ملاحظه اخي محمود ، في تعليق لك قبل ايام ردا على تعليقي والذي اتفقت معي به ما عدا
    في أخر سطرين ، كتبت تعليقا احترمت رأيك بل واتفقت معك حتى على السطرين مع توضيح
    جزئيه بسيطه ، ولكن لم ينشر ولم انتبه لعدم نشره الا متأخرا ، فالمعذرة منك
    تحياتي وتقديري لك ،

  8. الاخ ،، علي خواجه ابن فلسطين ،، بالنسبه لسؤالك ،،، فانا لا ارغب ان أكون رئيسا
    لأي دوله عربيه ، ولكني لو كنت رئيسا لايران ، سأسحب جميع المليشيات الارهابيه
    من دول الجوار ، وأعلن اعتذاري للامه العربيه عن ما تسببت به ملالي ايران خلال
    الأربعين عاما الماضيه ، واقدم التعويضات لسوريا والعراق ولبنان واليمن وغيرها ،
    ثم أقوم بنبذ الطائفيه والخزعبلات الغيبيه فلن انتظر غائبا او مسافرا ،
    ثم اعتذر للشعب الفلسطيني على خداعي لهم على مدى اربعين عاما ، واعترف لهم
    بأني كنت أكذب عليهم بالعنتريات الفارغه ، واقطع اي اتصالات سريه مع اسرائيل ،
    طبعا بعد ان الغي ما يسمى مرشدا او وليا ، وإنشاء دستور جديد ، ورئيس تكون
    رئاسته فترتين فقط لا تمديد ولا تعديل ( طبعا من بعدي ، هههه) ،
    ثم التفت لشعبي وأحاول ان اوفر له لقمة العيش الكريمه ،
    وبدلا من بناء مصانع اسلحه خرده لا يشتريها احد ،
    أقوم ببناء مصانع المواد الاستهلاكية لتشغيل العاطلين ،
    وبناء مستشفيات ومدارس صالحه للاستخدام الأدمي ،
    وبس

  9. من اعطاه الحق يااستاذ عبد الباري هم جموع المستغفلين الذين كانوا يكبرون وراء برنار ليفي لقتل اخوانهم والتنكيل بهم…، ومن صدقوا اعلام الافك والنصب الطروادي المحمي من قواعد عسكرية امريكية…والذي وعدهم بجنة الحرية والديموقراطية…وفي الجوار شاعر مسكين محكوم بالمؤبد بسبب بضعة كلمات وجمل…!!! ؛ ومن ترك قضايا الامة الحقيقية في اصلاح وبناء الذات وانبرى لاستغلال دين الله في الذبح والقتل والتنكيل واهدار الدماء مقابل اكياس الدولارات الموضوعة في بنوك الروم وبني قريضة وفق الاطلاق التاريخي!!! ، ومن اصبح يحتل واجهة السياسة والاعلام في دول كانت اولى قطع الدومينو…واصبح بدون حياء يروج للمثلية بجوار ترويجه للصداقة مع الصهاينة والاستهزاء بعقيدة الناس ودينهم….!!! . ياسيدي هذا قليل من كثير …وما حصل منذ 2010…وما سيحصل بعد ذلك كان الهدف الاساس فيه هو تصفية قضية فلسطين بيد المتواطءين والمغفلين…وتحت اشراف صهيوني مباشر….والباقي مجرد تفاصيل تصب في نفس الاتجاه….

  10. الى السيد ماهر
    من أدب العرب أن نقول السيد عطوان أو الأخ عطوان و بعد يا سيد ماهر من اعطاك الحق في أن تقول هذه السوال هل لبنانيين أو السوريين أو العراقيين أو اليمنيون و من انت حتى تسأل هذه السوال

  11. سوأل ارجو من كل المعلقين الجواب
    هل تريد ان تكون رئيس دوله عربيه
    و ماذا تفعل اذا اصبحت رئيس دوله .
    ارجو النشر و شكرا الى رأي ال

  12. الولايات المتحدة ومنذ عقود طويلة وعدت بأن تعتبر ان القدس عاصمة إسرائيل وها هو الرئيس ترامب يحقق وعود من سبقوه من الرؤساء، والكثير من الدول العربية تتمنى ان تحذو حذو الولايات المتحدة السؤال من الدولة الأولى . ليست هناك ولا دولة عربية او مسلمة تهتم بالفلسطينيين ولا بقضيتهم. كله كلام فارغ من المغرب العربي الى مشرقه ، مثال على ذلك عندما هدد ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين استنكر وندد الكثيرون بأنها ستؤثر سلبا على برامج الإغاثة وغيرها لماذا الدول العربية الغنية لا تغطي هذه النفقات وتتخلصوا من شروط وعباءة امريكا، الكل يهرول وراء أمريكا ويطلب المساعدة من أمريكا وعند أي ازمة تتحول البوصلة نحو البيت الأبيض حياة العرب لا يمكن ان تتقدم وتستمر بدون امريكا، أو هكذا تبدو الأمور وبالنهاية الكل يلوم ويلعن الولايات المتحدة.

  13. عطوان قبل أن يطرح سؤاله هذا لو طرح هذا السؤال..من اعطى ايران حق تشكيل عصابات ارهابيه تابعه لها في لبنان والعراق واليمن وسوريا ؟

  14. الشعوب العربية 380 مليون تقدر وطنية كل المجاهدين العرب من اجل نصرة فلسطين منذ 1948 ومن بينهم شعداء تونس . وبلغ عدد التونسيين الذين ذهبوا إلى فلسطين 2676 متطوعاً منهم الشهداء عبد الحميد الحاج سعيد، وبلقاسم عبد القادر، ومحمد التونسي و علي بن صالح التونسي، حتى 20 يوليو 1948
    لم يكن محمد الزواري الشهيد الأول في عام 2016 الذي تزفه تونس لأجل فلسطين وقضيتها العادلة، فقد سبقه لهذا العديد من أبناء وطنه وذلك منذ نكبة 1948 إلى الآن.
    وقد قدمت صفاقس و قفصة عديد الشهداء الذين انضموا للمقاومة سواء في فلسطين أو في جنوب لبنان. ومن بين الشهداء الذين تركوا بيوتهم في تونس و رحلوا الى فلسطين و تكبدوا العناء :
    الشهيد رياض بن الهاشمي بن جماعة – الشهيد بليغ من محمد أنور اللجمي – الشهيد عمر قطاط – عمران كيلاني مقدمي، خالد بن صالح الجلاصي، فيصل الحشايشي، سامي بن الطاهر الحاج علي – ميلود بن ناجح – فبصل الحشايشي – عمران المقدمي – خالد الجلاصي – كمال بدري – سامي عليي – الشهيد الملازم أول، عبد القادر المولوي الجندوبي – مصطفى الماجري – حمد جودة أبو زرد، ومساعده عمران كيلاني مقدمي – مقداد الخليفي – سامي بن الطاهر الحاج علي – محمد الدويري – عمران الكيلاني المقدمي . و بجب تسمية ميادين و شوارع في الدول العربية و فلسطين و لبنان باسماء هؤلاء الابطال ولن تنساهم الأمة العربية الى يوم القيامة وعلى باقي الشعوب العربية الاقتداء بهم دائما لنصرة فلسطين .

  15. لا يستطيع احد اجبار الفلسطينيين علي قبول تلك البضاعه الفاسده حتي لو كانوا ممن يسمون انفسهم ممثلوا الشعب الفلسطيني ياريت يااستاذ عبد الباري تسال السلطه اين ذهبت المليارات التي كانت في حسابات افراد وشركات بأسماء مختلفه اين ذهبت تلك الأموال اليس الوقت هو المناسب لمحاسبة اللصوص انت من القلائل الباقين علي نهج القوميين العرب المؤمنون بان فلسطين من البحر للنهر ارض اجدادنا ولن نفرط بها لا باوسلو ولا بصفقة القرن

  16. لا فض فوك أستاذ عبد الباري ذكرتني بحليب الكوكرز للعلم علبة حليب الكوكرز لازالنا نحتفظ بها في بيتنا ونضع بها السكر لتحلية الشاي

  17. الى الاخ العزيز عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه
    يسلم ثمك يا اخوي

  18. دول عربية عديده دمرت علي أيادي اهلها العرب وعلي مراي ومسمع العرب
    ولم يحدث أي شيء. فلسطين والقدس أخذت وبلا رجعة منذ زمن بعيد وعلي مراي و مسمع العرب وكذلك لم يحدث أي شيء. فماذا تتوقعون؟
    الرئيس اﻻمريكي ترامب كشف اللون الحقيقي للعرب ومصداقيتهم.

  19. /____ حنان العشراوي في تعليقها على إحتجاج ترامب لعدم إستقبال نائبه / قالت : ’’ نحن شعب يحترم نفسه ’’ .

  20. ومن أعطى بلفور الحق ليصيغ وعده بجعل فلسطين وطنا قوميا لليهود اذا ما عرفنا ا جابه على هذا السؤال والذي عمره مائة عام تريد منا أن نعرف إجابة علي سؤال من أعطي ترامب الحق في بيع القدس لليهود والذي لم تمضي عليه سوى عدة أيام

  21. قادة الاعراب هم من اعطوا الحق لترامب في بيع القدس لالصهيون ( السعودية مصر الاردن ! و الا والله لا ترامب ولا ابو ترامب يتجراء عن اعلان القدس عاصة لالصهيون ! و استغلوا الاوضاع في السورية ايضا …

  22. /____ طبعا .. ترامب يعتذر للأفارقة عن لا حياءه ، . لأن رخام بلاط البيت الأبيض من إفريقيا ، و اليد التي صقلته و نحتته و وضعته إفريقية ، و اليد التي إنتخبته إفريقية .. وأخيرا اليد التي ستزحزحه من الرئاسة .. أمريكية من جذور إفريقية .

  23. أمس استمعت لمداخلة للفلسطينية الرائعة حنين الزعبي (النائبة في الكنسيست الاسرائيلي)على محطة مونتي كارلو الفرنسية وكان أهم ما قالته (مثلما تقول انت استاذ عبد الباري) أن عباس يضيع وقته بالبحث عن رعاة جدد للسلام فهم غير مكترثون لمسعاه اضافة الى انهم لو رغبوا لن تسمح لهم اسرائيل ولن ينجحوا بأي مسعى…..وتضيف الزعبي ان على عباس ان يوقف التعامل الامني مع الاسرائيليين و يفعل النضال الشعبي ويتجه للمحاكم الدولية ضد الاسرائيليين والى الامم المتحدة لتطبيق القرارات الدولية…. بهذا العمل ستحس اسرائيل بالضغط وستعود صاغرة لتطبيق حل الدولتين….. أما اذا بقي عباس على اسلوبه الناعم فستكمل اسرائيل تهويد وضم باقي الاراضي الفلسطينية……………..أضيف من عندي أنني لا أثق بعباس لأنه لن يعمل شيء يغضب الاسرائيليين خوفا على مصالحه ومصالح أولاده وأعوانه من اللصوص الذين يهتمون بمصالحهم….فقط.

  24. الذي اعطى هذا الحق لترامب هو نفسه الذي( سكت) عن بيع المطران ( ثيوفلوس)اراضي الكنيسة لليهود . ولم يكتف بذلك ، بل اصرّ على مرافقته بالاحتفال بالاعياد المسيحية والجلوس معه جنبا الى جنب، وكأن القيامة ستقوم اذا ما امتنع عن حضور القداس آنذاك .
    هل عرفتم من اعطى الحق لترامب الآن ؟؟
    انه (العِبْس).

  25. /____ و نحن نبدأ من حيث إنتهى عطوان بنبرة كلها تفاءل و تحد .. صحوة الأمة في تنامي مستمر و سيتم تفعيل قوتها على أرض فلسطين مهما طال الوقت … كل هذه ’’ التجمعات السكانية الإحتلالية ’’ لن تهنئ بأمن و لا سلام و لا دولة و ستعود إلى من حيث أتت أي إلى أروبا التي تخلصت منهم عبر صفقة غدر معروفة .. ترامب رئيس مؤقت يترنح و آيل للسقوط في أي لحظة .. و الأيام بيننا .

  26. استاذي الفاضل انت تتكلم بلسان الغالبية العظمى من الامة الاسلامية. كما تفضلت وجود السلطة عبئ على القضية الفلسطينية بل اصبح مؤامرة وجزء من المشروع الصهيوني. المساعدات الامريكية بمعظمها للاجهزة الامنية التي تتعاون وتنسق مع الاحتلال ولا حاجة اليها. والله يا استاذ عبد الباري محمود عباس وسلطته يعلمون علم اليقين بانهم لن يحرروا بلدة فلسطينية بالمفاوضات وتراهم متمسكون بالسلطة لانها بقرة حلوب. الم تقل حنين زعبي عضو الكنيست عن القائمة العربية بان السلطة فضلت مصالحها على مصالح شعبها. واستطيع ان اقول بانه لن يجرؤ اي مسؤول فلسطيني حتى لو كان عميلا ان يوقع على اتفاقية بدون القدس.
    منظمة التحرير اصبحت لا تمثل الشعب الفلسطيني لا في الداخل ولا في الخارج وهي جزء من المشكلة وهؤلاء انتظروا اربعين يوما للاجتماع تحت حراب الاحتلال لسماع الخطابات الهزلية.
    التغيير باذن الله قادم ونواته سوريا الموحدة واليمن الثائر والعراق وتركيا وايران والمقاومة اللبنانية والفلسطينية في غزة.
    واقول للعربان المتامرون لا تفرحوا كثيرا

  27. الخطوة التي اعلنها رئيسنا عباس كانت افضل رد للصفعة كما وصف ونحن نقول الاصرار عليها وعدم التراجع عنها وهو ان الامريكي لا نقبل وساطته ليعلم ترامب وملياراته وولاياته وترليونات روتشيلد وروكفلر الصهاينة لا تعادل اصغر حصوة من حجارة القدس فللقدس اهلها ويكررون انها مش للبيع0 اما لرئيسنا نقول الرزاق هو الله وهو يجعل لكل ضيق مخرجا باذنه تعلى والسلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمن وحده ولم يخشى الردى نثمن عاليا موقف الرئيس ابو مازن وندعوه للثبات حتى ياتي امر الله وعسى ان يكون قريبا

  28. ان لم يتوحد الفلسطينيون ويكونوا صوتا واحداومالم يقاوموا الغاصبين ومالم يستبدل طاقم الييادة في الضفة فلن يحقق الفلسطينيون ما يصبون اليه

  29. انا معك بكل كلمة قلتها وصحيح بمية بالمية .بس امريكا ما راح تترك الشرق الاوسط وسوف تحاول بكل الجهات وما بوسعها لتقسيم المنطقة وواشعال الحروب لاكبر مدة ممكنة والعرب لم يعترفو باخطائهم فهم منقلبين على أنفسهم .الامة العربية والاسلامية في غفلة رغم كل الاحداث سوريا واليمن والعراق يارب تصلح حال هاالأمة

  30. الذي أعطى الأهوج طرامب الحق في إصدار قراراته المشؤومة بخصوص القدس هو نفسه الذي أعطى الحق للصهيوني بلفور لإصدار وعده للصهاينة بفلسطين ( بالمناسبة كلها )، ألا وهو همالة العرب الذين انسلخوا من دينهم فعادوا قبائل متناحرة لن تجمعهم دولة قبل عودتهم إلى المباديء ذاتها التي جعلت منهم قوة سلام عظمى هي الأولى على وجه البسيطة.

  31. ميزه ترامب بانه يتكلم الصراحه الذين قبله كان اوقح منه ولكنه يتكلم على العلن خلاف من قبله وكويس بانه فضحهم. والله نحنا الفلسطينيين مش بحاجه مساعدات ولكنهم يحاصرون الفلسطينيين ويقولون بانهم يساعدونا. وياخذا المليارات من الاراضي الفلسطينيه ويعطويننا مليمات مقابل الاراضي التي ياخذوها. ان التفاوض كان هدفه جلب السلطه لحمايه قيام المستعمرات الصهيونيه في الضفه. ولا اكثرمن ذلك والكن الامر الخير وهو بان كل فلسطين لنا فلماذا نقبل بان نعطي شبرا لمن لا يحبنا ولا يطيقنا؟

  32. الله محيي اصلك يااستاذ عبدالباري، انت رجل تملك نخوة ثورية، واستطعت أن تقدم اقوي التحليلات للازمات في الشرق الأوسط بشكل محايد وجذاب للعقول المؤيدين والمعارضين.. احسنت واستمر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here