من الأستاذ العقاد الى الرئيس الفلبيني: برهان القرآن على الوحدانية برهان قاطع وليس ببرهان خطاب أو إقناع وكل شيء في الارض والسماء كاف لمن جرد عقله من اسباب الانكار

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

أثارت تصريحات الرئيس رودريغو دوتيرتي التي أعلن فيها أنه سيستقيل اذا ثبت وجود للكون إله، بين رافض لها، ساخر منها، موافق عليها.

في السطور التالية نعرض لكتاب عملاق الفكر العربي الاستاذ عباس محمود العقاد “الله” والذي أكد فيه أن برهان القرآن الكريم على الوحدانية برهان قاطع وليس ببرهان خطاب او اقناع.

يقول الاستاذ العقاد: “القرآن الكريم قد خاطب الاحياء بلغة الحياة، وخاطب العقلاء بلغة العقل، حين كرر برهان الحياة وبرهان النسل في اثبات وجود الخالق الحكيم. وبرهانه على وحدة هذا الخالق يضارع برهان الحياة وبرهان النسل على وجوده وحكمته وتدبيره.

(لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا).

واردف العقاد: “ولن يقوم على ثبوت الوحدانية برهان اقوى من هذا البرهان وهو برهان التمانع كما يقول المتكلمون والباحثون في التوحيد”.

وبرأي العقاد فإن البراهين على اثبات وجود الله لم تتكرر في كتاب من كتب الاديان المنزلة كنا تكررت في القرآن الكريم.

فقد كان يخاطب اقواما ينكرون واقواما يشركون واقواما يدينون بالتوراة والانجيل ويختلفون في مذاهب الربوبية والعبادة، وكانت دعوته للناس كافة من ابناء العصر وسائر الامم، فلزم فيه تمحيص القول في الربوبية عند كل خطاب.

“وكان يخاطب العقل ليقنع المخالفين بالحجة التي تقبلها العقول الانسانية، فجاء بكل برهان من البراهين.. وجعل الهدى من الله، لكنه من طريق العقل والالهام بالصواب.

“قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء”

“قل ان الهدى هدى الله”

“وما كان لنفس أن تؤمن الا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون”.

وتابع العقاد: “وآيات الله مكشوفة لم يريدها ويستقيم الى مغزاها، ولكنها هي وحدها لا تقنع  من لا يريد ولا يستقيم “ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا انما سكرت ابصارنا  بل نحن قوم مسحورون”.

“فحتى العيان لا يكفي لاقناع من صرف عقله عن سبيل الاقناع، لانه يتهم بصره وسمعه فيما رأى بعينه وسمع بأذنيه وكل شيء في الارض والسماء كاف لمن جرد عقله من اسباب الانكار والاصرار

“ألم نجعل الارض مهادا

والجبال اوتادا

وخلقناكم ازواجا

وجعلنا نومكم سباتا

وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا

وبنينا فوقكم سبعا شدادا

وجعلنا سراجا وهاجا

وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا

لنخرج به حبا ونباتا

وجنات الفافا”.

“وفي الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون”.

“وأنه خلق الزوجين الذكر والانثى”.

“والله اخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والابصار والافئدة  لعلكم تشكرون”.

“يعلم ما بين ايديهم ولا خلفهم ولا يحيطون به علما”.

وخلص الاستاذ العقاد الى ان مسألة وجود الله مسألة وعي قبل كل شيء، مشيرا الى براهين وجود الله:

برهان الخلق

برهان الغاية

برهان الاستكمال والاستقصاء

برهان الاخلاق او وازع الضمير.

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. “وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر؛ إنَّا اتعدنا للظالمين ناراً” الكهف/٢٩. “وفِي أنفسكم أفلا تبصرون” الذاريات/٢١

  2. منذ الازمنة السحيقة هناك جدال فلسفي على وجود إله او آلهة . نفس الحجج التي تُستعمل لإثبات وجود الإله يُمكن عكسها لإثبات عدم وجوده. حجج العقاد للمؤمنين فقط.
    الإعتقاد بوجود الله عبارة عن إيمان و الإيمان لا يحتاج لعلم او حجج منطقية. محاولة إثبات وجود الله باستعمال العقل لن تأتي بنتيجة إيجابية او سلبية. هناك إيمان او عدم إيمان.

  3. ولكن هو حر برأيه ومعتقده. وحسابه مع ربه نحن ما دخلنا والمشكله ان الكتيرين. ممن يدافعون يعملون السبع ماءه. وذمتها. تم يقومون بشتم الآخرين. كرئيس الفلبين وغيره كي يكفروا على مين. بتضحكوا تم السب والشتم يجعل الطرف الاخر يقتنع

  4. لو اختفى الذين الإسلامي من هذا الكون هل ستكون حياة البشر أفضل ام لا.
    انظروا حولكم وانظروا إلى الأفكار التي تجترونها والى معاملتكم للمرأة وللذين ليسوا على مذهبكم والى صراعاتكم العقيمة والدمار الذي تنشرون أينما حللتم،سكتشفون ان العالم لن ياسف على انذثاركم وانذثار دينكم..

  5. وائل الأردني .. احسنت ..
    لقد كفيت و وفيت .. الحروب والكوارث تطحن بلداننا في الشرق والغرب ونحن مشغولين بالرئيس الفلبيني يعرف الله أو لا ..
    وهل الروساء والحكام العرب يعرفون الله أصلا بما يفعلونه بشعوبهم حتى نلوم هذا الرجل !!!..

  6. ورد خطأ في التقيرير اعلاه غير مقصود في الآية: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا)

  7. لا أعتقد أن هذا الكلام الوارد في المقال سيؤدي
    إلى إقناع الرئيس الفلبيني في شيء!
    ولن يسهم في إقناع أحد من جيل هذا الزمان!
    الزعيم الفلبيني ي دليلاً عينيا، وبرهانا ملموسا،
    يريد صورة ‘سلفي’، فنطلب من
    مشايخ الوهابية أن يبعثوا له بالسلفي المطلوب من عندهم… خدمة للإسلام والمسلمين!!
    والدعوة الإسلامية السلفية التكفيرية في مشارق الأرض ومغاربها!

  8. والله أنتم تعطون لهذا المخلوق قدرا لا يستحقه.
    الإيمان هبة من الله والعقل برغم عظمة دوره فهو لا يعدو أن يكون سوى حاسة مختلفة عن الحواس الأخرى، لكنه مثلها في محدوديته وتخصصه.
    فالله لا يُعرف معرفة يقينية بالعقل ابتداءً، ولكن العقل يلعب دورا كبيرا في تقوية الإيمان حين تتمّ الهداية بقدرته على التحليل والمقارنة بين الإبداع في ما بين يديه من أصناف المخلوقات والظواهر.
    لو كان العقل يكفي للإيمان اليقيني بالله تعالى لكان علماء الذرة والطبيعة من أعظم المؤمنين. لكننا نرى أكثرهم لا يزيدهم علمهم إلا نفورا.
    الإيمان أمر لا دخل لتسلسل آليات البحث عن الحقيقة في الحياة فيه. هو أمر مختلف تماما، وبعضٌ من مراحل نيله ليست بين يدي الباحث نفسه.
    معرفة الله لا تتمّ إلا بالله ولو ظهر أنها بسبب. الإيمان تناسب رؤية بين الحقيقة وعين البصيرة حين يكون صاحبها في الموقع والزاوية المناسبة لتلاقي النور مع عين البصيرة. وذلك لا يكون إلا بتوفيق إلهي. بعدها سيجد العقل من مادة بحثه ما لم يكن يتوقعه ولا يتخيله، وسيدفعه إلى الأمام في طريق توطيد العقيدة.
    ونسأل الله أن يهدي رئيس الفيليبين وكل معلّق شطّ به قلمه في حق الله أو في حق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أنزل عليه. آمين

  9. ليعلم واقعا وجود الله، نسأل الله ان يشل لسانه ليدرك من يدعو ساعتئذ.

  10. هل يستطبع العرب والمسلمين ان يرتقوا الي فكر الرئيس الفلبيني؟
    لو اخفقوا فسيكون مصيرهم الانقراض

  11. سلام علیکم
    اخي المحترم عزیز یوسف. احسنت علی التعلیق
    لا بأس أن اذکرک کتاب فلسفتنا فعلا من احسن الکتب في هذا المجال. لکن مؤلف کتاب فلسفتنا هو الشهید السید محمد باقر الصدر رحمه الله الذي استشهد هو و اخته العلویة بنت الهدی بأمر مباشر من الطاغیة صدام في العراق سنة 1981 و الذي اختفي في لیبیا سنة 1980 هو ابن عمه الامام موسی الصدر و کلاهما من العلماء البارزین المناضلین و خدماتهم للدین الحنیف کثیرة و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته.

  12. وما يضيرك أنت يا وائل الاردني من الرد على أمثال الرئيس الفلبيني من الملحدين
    فربما تمت ترجمة التقرير واهتدى بناء على حجج العقاد الدامغة
    ليه لآ؟

  13. الولوج في مناقشات حول الدين ووجود الله، أي دين، وخاصة الدين الإسلامي أمر شديد التعقيد ويثير الكثير من الحساسيات والعواطف الدينية والانفعالات. ومعظم من يشاركون في النقاش لا يلجمهم شيء عن سوق كل حجة للدفاع عن وجود الخالق وعن الدين والمقدسات، بل وحتى التاريخ الإسلامي بعجره وبجره، لأننا في عالمنا العربي (وأقول في عالمنا العربي لأن العالم الإسلامي مختلف حين يتعلق الأمر بالدين والناس هناك أكثر تسامحا بكثير من العرب وأكثر تحررا حين يناقشون المواضيع المتعلقة بالدين).
    الإسلام واضح بهذا الشأن: “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ” سورة البقرة، الآية 256. وككل موضوع متعلق بالدين فإن هناك تفسيرات مختلفة للآية. لكن التوحيد بالخالق والأيمان بوجوده هو الركن الأول للإسلام. وليس هنالك إكراه في الدين. والإيمان بالخالق مرتبط ارتباطا وثيقا بالإسلام، وبالديانات الموحدة الأخرى، وعليه فأي شخص غير موحّد قد يعترف بوجود الخالق وقد ينكره.
    هناك جدال قائم منذ بدء الخليقة حول الموضوع ولن ينتهي. لكن في زمننا هذا، يحق للشخص أن يؤمن بما يريده وليس هناك من يستطيع فرض طريقة تفكير معينة على أي كان بالقوة أو بالإكراه. وعليه سيستمر النقاش بغض النظر عما قاله عباس محمود العقاد أو غيره. وما علينا إلا أن نقرأ الدين الإسلامي بقليل من التعقل والعلمية لنرى أن القضية كانت موضع جدال حتى في عصر الإسلام الذهبي.

  14. الرئيس الفلبيني لا يعرف العقاد ولا كاتب المقال ولا الموقع الإخباري ولا يعرف عبدالباري عطوان، على كل حال الرجل الفلبيني قال ما يعتقد فهذا شأنه وهو حر فيما يعتقد ولا يهمنا الأمر لا من قريب ولا من بعيد، ومن أراد هداية الرئيس الفلبيني ويثبت له وجود الله فليمتطي اول طائرة مسافرة للفلبين ويقابله شخصيا ويحاوره، بصراحه كتابة مقال بهذا الشكل واللغة وكأننا نحدث بعضنا وصاحب الشأن المعني لا يصله نقاشنا.
    انتهت كل مشاكلنا ولم يبق لنا سوى إقناع الرئيس الفلبيني بوجود الله.
    ارحمونا يا ناس.

  15. انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون من 1400 سنة نزل كلام الله ولم يستطيع احد ان يبدلة او يلغي فيه اليس هذا اكبر اثبات على وجود واحد احد انزل كلامة ليسيروا عبادة عليه فانظر الى الموت والحياة وانظر الى الشتاء والصيف حسابه عند ربه . وهناك دلائل كثيرة على وجود الخالق سبحانه وتعالى عما يشركون . ومن الذي انزل الزبور والانجيل والقران الكريم .

  16. لا حاجة للإنسان العاقل للاستعانة بالأديان لإدراك وجود الخالق، فلينظر إلى نفسه ويتأمل فسوف يجد المعجزات التي لا تعد ولا تحصى، وعليه قبل أن ينكر وجود الخالق أن يعلم بأن قدرة عقله محدودة ولا تتجاوز حاجته لمتطلبات حياته وهذا ما منحه الله له، وبعد ذلك فإن له ما يريد فليس للخالق حاجة بإيمانه أو كفره. لقد مرت ملايين السنين على الإنسان قبل أن يدرك بأن الأرض كروية،

  17. Mohamad
    انت تدعي انك مسلم سابق واسمك محمد انت لست صادق وهدفك فقط الاساه للاسلام
    انت شخص مريض وافكارك واساليبك تافهه
    انصحك بزياره طبيب نفسي للعلاج لان وضعك صعب جدا

  18. أكبر دليل على وجود الله تعالى هو قبأحة وجه الملحد انظروا إلى وجهه لأن الذي ينكر وجود الله تعالى يكون وجهه قبيحا

  19. الايمان بالخالق نعمه يدركها المؤمنين به. كما ان الانسان يولد ومعرفة الخالق و معرفة الخير من الشر تخلق معه. لغة الخالق في التعريف عن نفسه ، بسيطه جدا يفهمها الجميع ، المتعلم وغير المتعلم.
    بعض رجال الدين عقدوا الامور وساهموا في ابعاد الناس عن الايمان بالتفاسير الخاطئه والاظافات المحرفه.
    نظرية تشارلز داروينعن اصل الانواع ، تقبلها بعض الناس بسهوله لانهم لم يملكوا مقاومه لهذا التفكير ، رغم ذلك وجد داروين نفسه في مشكله مع نظريته وعلى فراش الموت اصبح شخصا اخر ولكنه خطف الخوف من الخالق واستبدله بنضرية ” البقاء للاصلح” survival of the fittest. هذه النظريه تبناها كارل ماركس في بناء الشيوعيه وهتلر في بناء النازيه ، امريكا وغيرها في بناء الراسماليه. بعد ذلك قامت حربين عالميتين وقتل ملايين الناس بسبب ذلك.
    الكتاب الوحيد الذي نفعني في معرفة الخالق هو كتاب ” فلسفتنا” وهو كتاب علمي اكثر من كونه ديني رحم الله مؤلفه ” السيد الصدر” الذي اختفى في ليبيا. بمنتهى الخلاصه ، اعجبتني تصنيف الخالق بانه “واجب الوجود” طرح الكتاب انواع الوجود الاخرى بطريقه علميه واضحه.
    رودريغو دوتيرتي هاجم التعاليم الكاثولكيه وتعاليم الانجيل لانه لم يفهمها او تعلمها بطريقه خاطئه وله الحق في التعبير عما يعتقده. تصرفات اغلبية زعماء الدول توحي بانهم لايعرفون خالقهم ولا يخافونه ، بنظري انهم اسوا من رودريغو دوتيرتي بكثير لانهم منافقين.
    ختاما ، ان الايمان هو علاقه شخصيه بين الخالق والمخلوق ولا يستطيع شخص ثالث تغييرها.

    “أنا أحبك عندما تنحني في مسجدك ،
      الركوع في المعبد الخاص بك ، صلي في كنيستك.
    لأنك أنت وانا أبناء دين واحد ، وهذه هي الروح. ”
    خليل جبران

  20. استغفر الله ربي واتوب اليه _ اقول كما قال سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام _ عميت عين لا تراك

  21. الى سفيه الزمان،انظر الآية الدى نزلت قبل ١٤٣٨ سنه،ونزلت على رسول الرحمه عليه افضل السلام وتسليم،لا كان يوجد كمبيوتر ولا فحوصات الزمن إلى نعيش ولاكن من عند رب العالمين وعلى لسان رسول الله وخاتم النبيين،الى عرف العلمي الحديث بعد جهد كبير قامة نقله كبير في العلوم البشرية،اقرا يا سفيه الزمان لكي تخرج لنور الاسلام والوحي الربانية التي تجعل عنه وخيرك من السفهاء، بسم الله الرحمن الرحيم،خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) صدق الله العظيم

  22. أن كان هناك خالق اتركوا الامور له ، فهو مسؤول عن ترتيب الامور و عن الرعية ، اعملوا و افرحوا و لا تقتلو و لا توذون الآخرين ، فإنه غفور رحيم

  23. دوتيرتي أعلن أنه سيستقيل اذا ثبت وجود للكون إله وليس اذا ثبتت وحدانية الخالق , لا ارى علاقة بين عنوان المقال وما طرحه دوتيرتي فالهندوس وكما يعلم الغالبية يعبدون مجموع كبير من الالهة

  24. الى: Mohamad
    لو لم تذكر عبارة “مسلم سابق” لما كتبت تعلقي على ما كتبت. اقول لك: اذهب واخرج من الاسلام غير مأسوف عليك فالاسلام العظيم لا يشرفه كائنات مثلك لا تعرف الا الحقد. مت بغيضك فالضياء لا يحجبه الحاقدون.

  25. Mohamad
    (اخوكم فى الإنسانية مسلم سابق ) / مرحبا أخي في الإنسانية ، أهلا و سهلا.
    فهمك خاطيء 100% للآيات التي سميتها (آيات التحريض و القتل و القتال و آيات ابحث على كره كل من هو غير مسلم)
    إن شاء الله تكون عصيت و ما ألحدتَ بعد .
    إليك ما يلي:
    1- أقوال :
    * سأل ملحد أحمد ديدات رحمه الله فقال :”ما شعورك لو اكتشفت بعد موتك أن الآخرة كذب ؟
    فرد أحمد ديدات:” ليس أسوء من شعورك أنت حين تكتشف بعد موتك أن الآخرة حق.
    * قال برناد شو :”ما أحوج العالم اليوم إلى رجل مثل النبي محمد ليحل مشاكل العالم”
    * قال محمد متولي الشعراوي رحمه الله :”لا ينبغي أن نقول أن الدين دعانا إلى التخلف ! بل
    عدم تطبيق الدين هو الذي أوقعنا في التخلف”
    *قال عملاق الأدب الروسي ليو تولستوي:” لم يحظ أي قائد باحترام أعدائه مثل محمد إذ تجد أن معظم أعدائه دخلوا الإسلام.
    2- تأملات في القضاء و القدر.
    – (تأمل فيديو على اليوتوب https://www.youtube.com/watch?v=dIqKMFKYYsk -أصعب ما فيه 5ثوان و الباقي عاد – لاحظ الخمس ثوان من 0:47 إلى الدقيقة 0:52 )

  26. ايات الله الكونية تملا النفس والافاق فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر واذا نظر الانسان الى خلقه والى مراحل تكوينه ومراحل قوته وضعفه ومراحل وعيه وفقدان وعيه لعلم كم ان هذا الانسان كنود
    معرفة الله لا تحتاج لغات ان كنت تبصر وتسمع وتعقل
    ومعرفة الله لا تحتاج الى احضار الخالق لايمان المخلوق!!!
    ومعرفة الله لا تعني نصر من امن به اذا لم ياخذوا بالاسباب او اذا اخذوا جزءا من تعاليمه واوامره وتركوا اجزاء
    الادلة والبراهين والتجربة والفشل والنجاح منهج علمي ومن ثم تخرج المجاهيل الواحد تلو الاخر
    علم الجريمة لم يشاهد القاتل ولكن استدل عليه بالاثر
    هذا الكون وهذه النجوم وهذه الارض وهذا الانسان وهذا الشجر والحيوان والجماد
    من اين للانسان اوكسجين صدفة
    من اين للانسان ماء. صدفة
    من اين للانسان طعام صدفة
    من اين للانسان شراب. صدفة
    من اين للانسان دواء. صدفة
    ولكن الهداية من الله فالله الهادي
    قال ابراهيم عليه السلام لقومه اتعبدون ما تنحتون
    وقال فرعون لقومه انومن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون
    الحمد لله على نعمة الاسلام امنا بالله ربا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وبالقران الكريم كتابا من عند الله

  27. إلى قاهر عملاء الصهاينه و غيرهم
    ان تخلف المسلمين كما تقول ليش بدليل على ضعف الدين الإسلامي و إنما يدل على ضعف الإيمان و العقيدة عند المسلمين و لما يدخل الإسلام في القلب و بل الدين لعق على ألسنتهم، يفسرون القران حسب هواهم ورايهم البسيط ،و هناك براهين كثيرة لإثبات وجود الله سبحانه و تعالى،مثل برهان الوجود، أفي الله شك فاطر السموات و الأرض.وفي الختام أقول فعل الإنسان من عمل الخير و الشر هي بإرادة الإنسان نفسه سؤالك ليس في محله.

  28. اعتقد اخوان قصد الرجال هو ان بالاله هو تصديق الحق وليس بلا توحيد ومثلا هل يبقى شعب فاسطين منذ 1948 مشرد وتايه بلا حق العودة وهل الاله كان غائبا عندما ضربت هيروشيما بالقنابل النووية والطائرة معلقة في السماء باستطاعة الاله مسكه مع طائرته ومنعه …. الله اعلم بما لانعلم ولكن نرى بما لايراه اله غيره .

  29. هل هذا خبر ام شرح لنظريه وجود الله بالاسلام!!!!

  30. وهل اليابانيون والصينيين سمعموا بما يقول به العقاد .

  31. رحم الله استاذنا العقاد
    كان عملاقا بحق

  32. .
    — سؤالين مختلفين تماما ،
    .
    السؤال الاول هو : هل هنالك خالق و جوابه نعم لوجود المخلوق .
    .
    السؤال الثاني والأهم هو : هل المعتقدات والديانات التي في الارض او بعضها ارسلها الخالق لمخلوقاته من البشر .
    .
    — اذا كانت قناعتنا بان الكون منظم بدقه نكون اقرب للإيمان بان الخالق أرسل للمخلوق معايير يريده ان يتبعها .
    .
    — اما اذا كنّا من المؤمنين بان الكون قائم على فوضى عظيمه تتصادم فيها النجوم وتبتلع المجرات بعضها وحتى الارض بارضها ومائها وهوائها يفتك قويها بضعيفها انسان كان او حيوان او نبات فذلك يجعلنا اقرب لرفض فكره اتصال الخالق بالمخلوق لانتفاء الأصل و السبب وتكون بذلك المعتقدات نتاج جهد بشري متراكم للحد من اثار فوضى الكون على الجنس البشري .
    .
    — الاسلام تعامل ببساطه شديده مع الموضوع كي لا يلجم العقل البشري وكان ذلك بوضع قاعده ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )
    .
    .
    .

  33. كلام الاستاذ العقاد مقنع للمسلمين لأن برهانه يستند لآيات قرأنيه يؤمن بها المسلمون وليس بالضرورة ان يكون مقنعا لمنلا يؤمنون او انهم من ابناء الاديان الاخرى .
    واود ان اقول للسيد محمد المحمدي اننا نعيش حالات التخلف والجهل والقتل والكفير وغيرهم منذ اكثر من 1000 سنه واعتقد ان كل اتباع مذهب من المذاهب واتباع كل ملة من الملل وكل مسلم يعتقد انه يطبق تعاليم الاسلام تطبيقا دقيقا وصحيحا والاخرون بعيدون عن دينهم والواقع يثبت اننا نسير من تخلف الى تخلف ومن جهل الى جهل وحلم شبابنا الهروب الى العالم الذي تسمونه كافرا ليعشوا بحرية وسلام واحترام .
    كفانا اوهام وآن الاوان لنعرف ان الاديان لا تبني امما ولا تصنع حضارة ولا تسهم في التطور لان الاديان تحدد قواعد العلاقات الروحانيه ليس الا .

  34. انْتَ لَمْ تَکُنْ ثُمَّ کُنْتَ وَ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّکَ لَمْ تُکَوِّنْ نَفْسَکَ وَ لَا کَوَّنَکَ مَنْ هُوَ مِثْلُک فكونك الذي هو اعلى منك اى هو الذي خلقك.

  35. وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا@
    أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (78) كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80) وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82) أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83) فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84) يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا (86) لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (87) وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا (88) لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)

  36. الي قاهر علماء الصهيونية انتشر التخلف عند المسلمين عندما تخلوا عن دينهم الحق و عندما يعودون له يسودون العالم كما فعلوا من قبل،

  37. وجعلنا نومكم سباتا

    فعلا برهان وأي برهان لله درك أيها العقاد

  38. ما استغرب له هو قوله إذا أثبت أحدهم وجود الله سأستقيل بدل أن يقول سأؤمن كما قال قبله الكفار المعاندون كما ورد في القرآن ( وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ). و هذا دليل على العناد و الكبر بدل طلب الحق و هذا فرق جوهري فالذي ينشد الحقيقة ليتبعها و يبذل في ذلك جهده سوف يهدى لها.

  39. – شخص لا يؤمن بوجود الله , أي أنه لا يؤمن بالأنبياء و الرسل , و لا بالكتب السماويه ,, بما فيها القرآن ,,
    فكيف تأتيه بالدليل من كتاب هو لا يؤمن به ؟

  40. لا اعتقد هذه الاجوبة مقنعة لانها فكر وثقافة وفلسفة تقبل الكثير من التفسير او اوغيره من الشروحات وليست امور مادية

  41. السوأل سخيف سأدفج وخاطئ الوجدان أو عدمه هو صفه ناديه بشريه للأحياء والجماد الإيجابية أو النفي لا يلتزم وليس صفه الهويه ان اثبت وجوده أستطيع ان تدمره ان أغلي وجوده هده السفه الأهليه لا تثبت أو تنفي وليس لنا اَي حاجه الى هذا الله لايمتلك من اَي كان لا يحدد مكاننإ؛ أو وجداننا العقيدة بالله لا تحتاج الي اَي إثبات هذا الاسئله طرحت علي رسول الرحمه محمد صلي الله عليه وسلم منذ الف السنوات الجواب هو الإيمان بالله عزوجل بدون اَي سوأل أو اَي جواب

  42. ليس مهم إن كان هناك خالق أو لا ….تبقى الفكرة أن الأديان الإبراهيمية صناعة بشرية بامتياز…..و من الآيات الدالة على الوحدانية ايضا (و امرأة أن وهبي نفسها للنبي …الخ الآية) آيات التحريض و القتل و القتال و آيات ابحث على كره كل من هو غير مسلم ….اذا كنتم فعلا لا تخافون الرأى الآخر انشروا التعليق …اخوكم فى الإنسانية مسلم سابق

  43. طيب ليه الجرب والغدر والمرض والكذب والنفاق والفقر والجهل والخديعة والتخلف عند المسلمين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here