من ابي رغال الى العلقمي فابي عبد الله الصغير ثم الى يومنا هذا.. مفاعل انتاج الخيانة لا زال يعمل بكفاءة!

أ.د. احمد القطامين

ابو رغال شخص عربي من ثمود عمل كدليل لقوات ابرهة الحبشي الذي كان في طريقة لهدم الكعبة في نهاية القرن الخامس الميلادي، واصبح اول عربي يرتكب خيانة في التاريخ المعروف. طبعا ابو رغال كان يقوم بتلك الفعلة وهو مقتنع ان لا احد سكيشف فعلته تلك فلم يكن هناك وسائل تواصل فعالة بين الناس في ذلك الزمن لكنه مع ذلك تم كشفه وقتل في مكة ودفن هناك وكانت احدى شعائر الحج الى مكة قبل الاسلام ان يُرمى قبرة بالحجارة .. وتبوأ بجدارة المرتبة الاولى في الخيانة في تاريخ الامة.

اما  مؤيد الدين بن العلقمي فقد احتل الترتيب الثاني في تاريخ الامة في قائمة الخيانة. فمع ضعف حكم العباسين للدولة الاسلامية اخذت الامم الاخرى بالتفكير في احتلال الدولة وكان من بين هؤلاء هولاكو القائد المغولي الذي وضع عاصمة الدولة الاسلامية بغداد على رادار نهمه بالسيطرة والعدوان.

قبل عدة سنوات من الغزو بدأ هولاكو بوضع خطته الاستراتيجية لاقتحام بغداد واحتلالها ومن ثم الاندفاع غربا باتجاه بلاد الشام ومصر للسيطرة على مواردهما الهائلة في ذلك الزمان. وكانت واحدة من خططة السرية لتسهيل عملية الغزو ايجاد خلية تجسسية من اهل العاصمة بغداد وظيفتها تزويده بالمعلومات الدقيقة من بيت الحكم نفسه  في قلب بغداد فوقع اختياره على شخص يدعي العلقمي يعمل وزيرا مقربا من الخليفة العباسي المستعصم، فكانت اولى المهام التي كلفه بها هولاكو هو اضعاف الجيش من خلال التلاعب في قرارات الخليفة الذي كان معروفا عنه ضعف الشخصية وضحالة العقل فكان للعلقمي ما اراد فقد تمكن من اقناع الخليفة بتوفير الاموال والذهب وعدم صرفها على الجيش لان هيبة الخليفة  وسمعته حول العالم كافية لحماية البلاد وردع المعتدين وكان لهولاكو ما اراد .. فضعف الجيش الى الحدود المطلوبة من هولاكو.

ثم امرهولاكو جاسوسه العلقمي بالشروع في المرحلة الثانية من اضعاف الدولة وذلك من خلال نشر الاشاعات التي تهدف لاضعاف الروع الوطنية ونشر النعرات المذهبية والطائفية في المجتمع لنخره من الداخل واضعافه، وكان له ما ارد فقد وصلت الدولة العباسية الى اقصى درجات الضعف وكان ذلك ضروريا لتسهيل مهمة هولاكو في اجتياح بغداد وتدميرها بالطريقة المعروفة فاقتحمها عام 1258 ميلادي ودمر كل معالم الحضارة فيها ومن ثم توجه غربا وسيطر على بلاد الشام ثم توجه جنوبا باتجاه مصر الى ان قابله قطز في فلسطين والحق به هزيمة استراتيجية  كبرى في معركة عين جالوت عام 1260 ميلادي التي ادت الى رحيله كليا من المنطقة العربية. وهكذ توج العلقمي بالمرتبة الثانية في الخيانة في التاريخ العربي.

وحدثت خيانات اخرى متفرقة الا انها اقل اهمية في مراحل مختلفة من التاريخ العربي خاصة في الازمنة الاخيرة من الحكم العربي لاسبانيا حيث تبعثرت الدولة المركزية الى عدد كبير من الدويلات التي تحكم كل منها عائلة ملكية وكان الحكام او افراد من العائلات الحاكمة فيها يتعاملون سرا مع ملك اسبانيا بهدف التحريض ضد بعضهم البعض الى ان سقطت الدولة تماما بتسليم ابي عبد الله الصغير مملكة غرناطة سلميا الى الملك الاسباني عام 1492 ميلادي.

واخيرا في زمننا الراهن قد يعلن التاريخ قائمة جديدة تتضمن اشخاصا يخونون اوطانهم ويعبثون في مستقبل امتهم ويخدمون اعداءهم بهدف او بدون هدف.

سننتظر القائمة الجديدة، فيقال انه قد حان زمانها.

[email protected]

اكاديمي وكاتب عربي

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ..
    فقط للتذكير وقراءه جديده للتاريخ …

    … آنه اتصور أن خيانة ابو رغال قصه مفتعله وحتى ابن العلقمي قضيته تحتاج الى تأمل … لماذا ؟؟؟ .. لأن ابرهه ملك الحبشه والملوك يمتلكون مؤسسات متكامله من الجواسيس والقاده العسكريين وغرف عمليات وخطط … وليس من السهوله لملك تسليم كل مقدرات جيشه ومملكته بيد واحد جاسوس خائن … خصوصا وهو يقود هذا الجيش وهذه الحرب بنفسه … فهل يعقل هذا !!؟؟
    …. لم تكن الحبشه بعيده عن مكه حتى يستعين ابرهه بجاسوس وخونه … ولم تكن اخبار العرب في الحجاز وتفرقهم وضعفهم ووهنهم غير معلومه لدى ابرهه الحبشي .. فهو يعرف جيدا ماعليه العرب من الوهن والتشذرم في ذلك الوقت .. فكيف يخشاهم ويخاف منهم .. ويستعد لهم استعداداً لمقابلة جيش عظيم غير موجود اصلا ..!!!!؟؟ وهذه تصدق أيضا في احتلال بغداد … وكما ذكر المعلق المحترم (( تذكير)) فأن المغول كانوا قد احتلو الصين وايران واغلب اراضي آسيا وشكلوا امبراطوريه ضخمه .. وبالمقابل كان العباسيون لايملكون سوى العراق بل ربما بغداد فقط .. المغول اسقطوا حصون مدن ودول كانت اكبر من بغداد واكثر جيوشا واقوى حصونا .. كالخوارزمين مثلا ..
    فمالذي يخيفهم من بغداد بعد ان تلاشت امامهم الدول والولايات التي كانت تحت خلافتهم …. !!!؟؟؟؟
    …. قصة هجوم ابرهه بجيش من الفيله فيها تأمل أيضا … لماذا ..؟؟؟ لأن كلنا يعرف أن الفيله تحتاج الى مياه كثيره جدا جدا .. وغذاء …. وهي لاتتأقلم مع الطبيعه الصحراويه بهذه السهوله ….كالجمال … وعبور الصحراء الواسعه بين اليمن ومكه أمر صعب جدا لجيش فيه كثير من الفيله تحتاج الى الكثير من الماء والغذاء … اذن هذه مسأله تحتاج للتأمل ..
    ولحل هذه المسائل .. يمكن ان نقول أن ابرهه جاء بفيل واحد عن طريق البحر الأحمر وانزله في جده وهي قريبه من مكه وهذا الفيل خاص به ويركب عليه هو …وفيل واحد يمكن توفير الماء والغذاء الكافي له عن طريق حملها على الجمال .. . وسورة الفيل تؤكد هذا المعنى .. حيث قال تعالى …(( ارأيت كيف فعل ربك بأصحاب الفيل)) … ولم يقل الفيله ..
    …. السؤال المطروح … لماذا اختلقت قصة ابو رغال … وابن العلقمي … الجواب واضح أن المؤرخين العرب الأوائل صعب عليهم ذكر الأسباب الواقعيه لغزوة ابرهه الحبشي .. وهي تشرذم العرب وضعفهم ووووو… فعصبوا المسأله برأس رجل وهمي اسمه ابو رغال واخرجوا العرب من المسؤوليه … وكذلك الأمر بالنسبه للعباسيين .. صعب عليهم ان يذكروا فساد الملوك العباسيين وجبنهم وظلمهم للرعيه وووو .. فعصبوها برأس ابن العلقمي … ولنفترض جدلا أن ابن العلقمي جاسوس وخائن … الا نحمل الملك العباسي جزء من الخيانه حيث انه كان معروفا … بضعف الشخصيه وضحالة العقل … كما يقول كاتب المقال ..
    الخلاصه اخواني … ليس من المعقول ان نرى حكامنا اليوم يملكون المال والقرار والجيش والإستخبارات .. ثم اذا فشلوا بالمواجهه … علقوا فشلهم على الجواسيس والطابور الخامس .. ونزهوا انفسهم من التقصير والخيانه … فهل يعقل هذا !!!
    ؟؟؟ أم هل نصدق هذا …؟؟؟!!!
    تحياتي لكم

  2. كلام كلام عن ابن العلقمي فهو من حمي الناس أقرؤ التاريخ جيدا

  3. أصبت القول د.احمد ….فلدينا الكثير من العقالمة الذين يزرعون الديناميت في مفاصل الدولة العربية تمهيدا لهدمها ….وما وارسو عنا ببعيد

  4. یا سیدی فی زمن هولاکو کانت الدولة العباسیة شبة منتهیة و لم يكن هنالك حاجة الي اضعافها فهی کانت عملیا تسیطر علی العراق فقط و باقی الاقالیم کانت مستقله عن بغداد. ثم ان المغول فی تلک المرحله کانوا قد احتلوا الصین و غالبیة اراضی آسیا و كان عندهم جيوش جرارة و ما کانوا لیتوقفوا عن غزو مزید من الاراضی.

  5. تحيه للاستاذ الدكتور احمد
    مقال راءع جدا واتمنى كل الشعب العربي يقراءه لانه يوجد عشرات ابو رغال ووالوف من ابن العلقمي لو درسنا اسباب هذه الظاهره التي حصلت وتحصل من ابناء الامه هل هو التنوع العرقي ام هو بسبب التنوع الديني والمذهبي والثقافي ام هو النظام ااسياسي و الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الساءد ام هل هو طفره جينيه عند كل الامم ومنه امتنا ارجومن الاستاذ احمد اجابتي عن تساوءلاتي لاني انا وكل عربي محتارين ونود معرفة السبب

  6. ماذا عن الهروب من القدس سنة 1967 قبل وصول القوات الاسرائيلية ؟

  7. هناك قول يتسب الى ونستون تشرتشل وهو: اذا اختفى العرب اختفت الخيانة.
    لا ادري قد يكون صحيحا ما يقال فينا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here