منّاع: جماعات بإمرة تركيا كانت في طور الإعداد لاغتيالي.. وعدد المقاتلين في سوريا من غير السوريين حوالي 100 ألف.. وهناك “54000 و300 جثة لـ “جهاديين” جاؤوا من خارج سوريا.. عدد المقاتلين في سوريا من غير السوريين حوالي 100 ألف.. وأيّ مشروع لفصل حوران كإقليم سيفشل

haytham-manna.jpg88

 

بيروت ـ “راي اليوم”:

قال عضو الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الديمقراطي السوري هيثم منّاع يقول إنّ جماعات بإمرة تركيا كانت في طور الإعداد لاغتياله، وأنّ “لا علاقة للسوريين بالأمر”، مشيراً إلى وجود 54000 و300 جثة لـ “جهاديين جاؤوا من خارج سوريا”، وأنّ عدد جثث هؤلاء في سوريا أكبر من عدد “الجهاديين” الذي كانوا في أفغانستان، ويعتبر أنه إذا حاول البعض من غير أبناء الجنوب السوري العمل على أي شيء في درعا فسيفشلون”، معتبراً أن “أي مشروع لفصل حوران كإقليم سيفشل”.

وخلال برنامج حوار الساعة مع قناة “الميادين”، ذكر منّاع انه لم يتم السماع في الإعلام عن قتلى مدنيين جراء قصف التحالف الدولي بقيادة أميركا، لافتاً إلى أنّ “لواء الاسكندرون هو في دمنا نحن كسوريين”.

وفي سياق متصل، قال “نحن لا نعترف بحدود عام 46 مع تركيا”، مضيفاً أنه من المدافعين عن الحقوق الكردية ويعتبرها جزءاً من الهوية الوطنية.

ولفت منّاع إلى  وجود “54000  و300 جثة لجهاديين جاؤوا من خارج سوريا” وأنّ عدد جثث هؤلاء”  في سوريا أكبر من عدد “الجهاديين” الذي كانوا في أفغانستان.

وتكمن المشكلة بحسب عضو الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الديمقراطي السوري في أن “عدد المقاتلين في سوريا من غير السوريين حوالي 100 ألف”، مشيراً إلى “أنه لا يوجد في المجتمع السوري أكثر من 2000 جهادي والبقية هم من الأجانب”.

وقال منّاع قطر إنّ ما تدفعه لكرة القدم أكثر مما تدفعه للقضية الفلسطينية.

وفي ما يتعلق بالخطوات القادمة بخصوص الحوار السوري، قال “إنها ترتكز على التواصل مع بقية الأطراف السياسية لبناء جبهة وطنية ديمقراطية:.

وتحدى منّاع أن يكون أي من شخصيات المؤتمر الديمقراطي قد تلقى أموالاً أو أوامر من أي جهة، مشيراً إلى أننا “نحن بحاجة للدفع بكل قوة من أجل إنجاح الحل السياسي وبناء دولة مدنية ديمقراطية في سوريا”.

وتابع “نحن وصلنا إلى ثلاثية جديدة ضرورية للخلاص هي: لا للثأر لا للانتقام لا للحقد”.

ونوه إلى أنّ معظم مكونات مؤتمر القاهرة أيّدت المؤتمر الوطني الديمقراطي السوري، معتبراً أن في مشروع المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان ديمستورا  “مماطلة وتسويف”، وذكّر “نحن بحاجة لمشروع عملي في سوريا و(المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان) ديمستورا ليس مؤهلاً لذلك”.

وتابع أنّ “دي مستورا يوافق الجميع على تناقضاتهم وليس مؤهلاً لمعالجة قضية معقدة، وأنّه يوجد توافق أميركي روسي على وضع منصات المعارضة كما هي منذ البداية”.

واتهم مناع المبعوث الدولي بإنه “ليس مستقل القرار وليس لديه مشروع متماسك”.

ونوّه إلى أنّ معظم مكوّنات مؤتمر القاهرة أيّدت المؤتمر الوطني الديمقراطي السوري، معتبراً أن في مشروع المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان ديمستورا  “مماطلة وتسويف”، وذكّر قائلاً:”نحن بحاجة لمشروع عملي في سوريا و(المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان) ديمستورا ليس مؤهلاً لذلك”.

وتابع أنّ “دي مستورا يوافق الجميع على تناقضاتهم وليس مؤهلاً لمعالجة قضية معقدة”، كاشفاً عن وجود “توافق أميركي روسي على وضع منصات المعارضة كما هي منذ البداية”.

واتهم مناع المبعوث الدولي بإنه “ليس مستقل القرار وليس لديه مشروع متماسك”.

وحول الجنوب السوري شدّد على أنه “لايمكن مناقشة أي إدارة من أي نوع في درعا من دون وجود شخصيات وطنية وعشائرية وذات حيثية”، لافتاً إلى أنه “إذا حاول البعض من غير أبناء الجنوب العمل على أي شيء في درعا فسيفشلون”. وأضاف أنّ “أي مشروع لفصل حوران كإقليم سيفشل”.

وذكر أنّ تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أنّ “معظم الذين عولجوا في إسرائيل هم من غير السوريين”.

وبشأن مواقف (الرئيس الأميركي) دونالد ترامب، قال منّاع إنه “لا يمكن التعويل عليها لأن مواقفه متغيّرة”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. لو “المعارضة” للحكم القائم في سوريا من ابنائها فقط (من أمثال د. مناع و د. جميل) لتغير الوضع باقل تكلفة ولسارت العملية التغيرية السلمية بنجاح باهر.
    ربما خشي بعض القادة العرب “الديكتاتوريين” من التحول المأمول في سوريا فعمدوا على اجهاض الخطوات الإصلاحية التي خطتها الحكومة من البداية فأرسلوا مرتزقتهم الإرهابيين المجرمين لتدمير سوريا الحضارة والتاريخ والعيش المشترك، ولكيلا تكون هناك دولة قدوة يتم تداول السلطة فيها بطريقة سلمية وعبر صناديق الاقتراع.

  2. وكأن السيد المناع اتى بخبر من السماء.
    اخوتي الكرام هذا هو حلنامنذالبدايه ولم يكن للسورين اللذين انخرطوفي هذا الامر إلادور واحد فقط وهو إيجادخلل امني في بعض المناطق لفتح الطريق امام هؤلاء…..وقدانتهادورهم منذ زمن. اما ال 2000″ جهادي”
    فهم ياكلون افخر الطعام ويتعاملون بالدولار.
    امامن بقي في غيه الى هذه اللحظه فهومستفيد إما ماديا اوقوة وسطوه…اللهم اعد لنا الامن والاستقرار واعدلنا اولادنا المهجرين.وارحم شهدائنا انك انت العليم الرحيم

  3. نعم نحن نعلم ان 90 بالميه ممن يحملون السلاح ويقاتلون هم ليسو سوريين السوريين نسبه قليله .وكنا نقول منذ زمن هذا الكلام .لكن قضاءيات الخليج ضخت ليل نهار للشعب العربي ان هذا هو الشعب السوري الذي يقاتل بعضه .نسال الله العزيز الجبار شديد البطش ان ينتقم من كل الذين كانو السبب في دمار س.ريا وقتل اهلها من طرف العصابات المرتزقه الماجوره والمدعومه من ال سعود .ال ثاني وجميع الالات المرتزقه في بلادنا

  4. كثير من السوريين انساقوا وراء شعارات الاخونجية دون ان يعرفوا انهم لعبوا الدور الأكبر في المجيء بعشرات الآلاف من المجرمين والقتلة والتكفيرين من شتى بقاع العالم بمساعدة وتوجيه من زعيمهم السلطان اردوغان وبدعم من أموال البترو دولار عربي . انه مخطط اسرائيل لتدمير سوريا بدءت تتكشف أسراره يوماً بعد يوم ولا علاقة له بالحرية والكرامة الي تدعيها معارضة الفنادق الذين يتواجدون في مدن وعواصم التأمر !! وكل ما ورد على لسان المعارض مناع صحيح .

  5. اعتقد اننا كعرب وكمحبين لسوريا وشعب سوريا لم نعد نفهم ماذا يدور في سوريا والعراق . وعلاقة تركيا وايران وحزب الله بالامر
    كما لم نعد نفهم دور روسيا في سوريا ( فقط) والامور مشتعلة في عدة دول عربية اخرى
    كما لم نعد نفهم دور انكل سام . فاذذا دمر 20% من الطيران السوري بضربة واحدة في 3 دقاق وباقل الخساءر البشرية فلماذا لا يدمر المعارضة السورية ( او جزء منها) برمشة عين او لنقل في 3 ايام او 3 اسابيع ؟؟؟ ام ان الانكل سام مبسوط بالتكسير والذبح ” بين الهاارابيم “؟؟؟ وفقط يتدخل لضبط الساعة على رقعة الشطرنج السورية ؟؟؟
    كما لم نعد نفهم دور السعودية والتحالف العربي والغربي في اليمن .. فهل اليمنيين ينتقاتلون ؟؟؟ ام ان الحوثيين و اتباع عدالله صالح والحكومة (نصف مقعدة) متفقون ولا شيء يضر باليمن الكبير الشمالي والجنوبي والسني والشيوعي والشيعي والاتحادي والانفصالي الا تدخل التحالف العربي ؟؟؟
    وين خارطة المتخاصمين ؟؟؟؟ هل نفهم ان سيدي عبدالله والحوثيين خضعوا لاوامر الشعب وابتعد الرفيق عبدالله عن السياسة والحوثيون خضعوا لمبدأ الاكثرية وحقوق الاقلية؟؟؟؟؟
    كما لم نعد نفهم 100 الف اجنبي اجو من وين ؟؟؟ مرتزقة من امريكا اللاتينية ؟؟؟ دخلوا سورييا من الفضاء ؟؟؟ وبس المعارضة السورية المتطرفة 2000 فقط . فلماذا لا يجتمع كل الشعب السوري مع حكومته والروس ويبيدوا هالاجانب ؟؟؟
    لم نعد نفهم شيطنة ايران في كل الدول العربية ..
    ولم نعد نفهم شيطنة الاخوان في كل الدول العربية
    ولم نعد نفهم ان لا نقد لامريكا ولا لاسراءيل
    ولم نعد نفهم غض النظر عن الخطر الداهم الاستراتيجي القادم من اسراءيل
    ولم نعد نفهم لماذا نستورد الابرة والطارة في القرن 21
    ولم نعد نفهم لماذا العرب مختلفين ومتحاربين ولا يجمعهم لا لغة ولا تاريخ ولا دين ولا عرق ولا مستقبل ولا حتى مصالح …
    لم نعد نفهم اي شيء فالابواق كثيرة والاعلام سوق خضار والمتاجرة بالدين اصبحت فضيلة والصديق اصبح عدو والعد اصبح اخ وابن عم ونلحس نعال الاخرين
    لم نعد نفهم شيء وكيف ان العربي اصبح اميا جاهلا ارهابيا متخلفا وعندنا اطول برج في العالم ؟؟ظ

  6. منذ البداية كان السيد هيثم مناع من الشخصيات القليلة في المشهد السوري التي تتمتع برؤية واضحة و ذات خطاب وطني بناء

  7. صحيح أنه يوجد الكثير من المقاتلين لا المجاهدين كما يقول لأنهم جاءو من ولايات روسيا الداعمة للنظام

  8. منذ ٦ سنوات وتركيا وإسرائيل يرسلوا
    عشرات الآلاف من المجرمين وخريجي السجون والمعتقلات
    والارهابيين من كل دول العالم للالتحاق بداعش والنصره واخواتها
    لتدمير سوريا وقتل السوريين.
    مع توفير الدعم المالي واللوجستي بالاضافه الى التأمين الصحي
    الشامل لدى المستشفيات الإسرائيليه.
    هل من أجل توفير الديمقراطية للشعب السوري
    لا إنه من أجل تدمير سوريا والتنازل عن الأرض العربية لإسرائيل.

  9. من قلّك يا أستاذ مناع إنه الفلسطينيين بدهم قطر تدفع شي للقضيه الفلسطينيه؟ بدنا تبعد شرها عنّا.

  10. الثورة السوريين يقوم بها 2000 من المغرر بهم في خضم مائة الف من الغرباء .هل يعقل ان يقرر الفا شخص مصير اكثر من 22 مليون سوري ؟ هل هذه ثورة ؟ ألا يستحيي المغرر بهم من السوريين ومن غيرهم من أنفسهم ؟ ثم قبل ذلك ألا يستحيي من يساندون ما يسمى بالثورة السورية من أنفسهم؟
    المؤامرة واضحة للعيان لكن دماء الشعب السوري ستلاحق لا محالة كل القتلة ومن كفلهم ومن ساندهم ومن صفق لهم .

  11. دكتور هيثم انت إنسان شريف ونحن معك. أتمنى انت تبقى دائما شعلة في النضال. التسامح هو شيم الكبار وأفكارك هي بصيص الأمل المفقود لشعبنا.

  12. إذا كان هذا هو واقع الحال في الأزمة السورية أي أن الساحة السورية أصبحت مرتعا للأغراب والدخلاء من المرتزقة الأفاقين السائرين وفق والمنفذين لمن يمولهم ويسلحهم ماديا وإيديولجيا، فلعمري إنه عار على الإخوة السوريين بجميع أطيافهم ومشاربهم أن يستمروا في المشاركة في هذه المأساة التي ليس فيها رابح غير الاستعمار الصهيو أمريكي وحفنة من العملاء وخدام أجندة أسيادهم في تل أبيب وواشنطن. فليعيتبر السوريون بما جرى وما يجيري رأفة بوطنهم وشعبهم ومستقبل بلادهم…

  13. صوت العقل يبزغ من جديد
    و يددحرج الكره و الكرة الوهابية غلى مزابل التاريخ.

  14. معارض شريف ووطني حتى لو رفض العوده لسوريا، حفظك الله من كيد العثمانيين المجرمين.

  15. خبراء الحساب هم من يستطيع تحديد نسبة 2000 إلى 100000 ؟ تطلع كم!!!
    ربما لن يستطيع تحديد النسبة سوى : السعودية وقطر وتركيا ولا بأس من الاستعانة ببعض خبراء الأردن!!!

  16. هذه التصريحات تشير أن هيثم المناع سيعود إلى حضن الوطن قريبا هههههه

  17. اذا رغب المناضل الوطني هيثم مناع العودة الى حضن سورية الدافئ مع الشعب السوري يمكن للدولة السورية تأمين ذلك ودعم هذا الرجل السوري الشريف . واذا رغب في أي دولة عربية وطنية أخرى فالخيار له وهذا واجب على العرب جميعا .
    لقد صرح المناضل الوطني هيثم مناع في قناة الميادين مؤخرا كلاما هاما من ان هناك اكثر من 54000 جثة للعصابات الإرهابية من الأجانب في سورية .. ثانيا ان معظم الإرهابيين في سورية ليسوا سوريين بل أجانب 100000 اجنبي بينما عدد المسلحين السوريين 2000 فقط فأية معارضة اجنبية مسلحة هذه !!!! كما أكد بان ما سميت وثيقة حوران لا تمثل معظم الوطنيين السوريين الحورانيين بل هي وثيقة غرباء فاشلة حتما
    تريليون تحية الى المناضل الوطني السوري المخلص هيثم مناع و 370 مليون عربي تدعمه بكل قوة و ثقة . على النظام الاردوغاني المتآمر على العروبة عدم الاقتراب من هذا المناضل فهو خط احمر ضد كل عدو للعرب جميعا و الشعوب تراقب باستمرار .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here