منوتشين سيحضر مؤتمرا اقتصاديا في السعودية ويتابع التحقيق بقضية اختفاء الصحافي السعودي خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول

نوسا دوا (اندونيسيا) (أ ف ب) – أعلن وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين السبت انه لا يزال يعتزم حضور لقاء اقتصادي في الرياض لكنه سيتابع التحقيق في قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول.

وفيما تتزايد التساؤلات حول مصير خاشقجي كاتب مقالات الرأي في صحيفة “واشنطن بوست” والذي كان ينتقد سلطات بلاده، منذ دخوله قنصلية السعودية في اسطنبول في 2 تشرين الاول/أكتوبر، قررت مؤسسات كبرى في مجال الاعمال وأخرى إعلامية الانسحاب من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” للعام 2018 في الرياض.

وقال منوتشين للصحافيين على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي السنوية في بالي باندونيسيا “بالطبع أود ان أعبر عن قلقي إزاء مصير خاشقجي” مضيفا “نتطلع لمعرفة نتائج التحقيق”.

لكنه أضاف أنه لم يغير خطته لحضور مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي ينعقد في الرياض من 23 الى 25 تشرين الاول/اكتوبر ويطلق عليه اسم “دافوس في الصحراء” تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وأضاف منوتشين “الجواب في الوقت الراهن هو انني ساشارك” موضحا “لكن اذا ظهرت معلومات في الاسبوع المقبل، سآخذها بالتأكيد بالاعتبار”.

ونفت الرياض السبت المعلومات التي تتداولها وسائل إعلام عن أوامر صدرت بقتل الصحافي السعودي معتبرة أنها “أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة”.

لكن الجدل حول هذه المسألة تزايد مع إعلان صحيفة “واشنطن بوست” نقلا عن مسؤولين أتراك بناء على تسجيلات من داخل مبنى القنصلية، بان خاشقجي تعرض للتعذيب وقتل داخل القنصلية.

وقررت بلومبرغ وصحيفتا “فايننشال تايمز” و”نيويورك تايمز” الانسحاب من مهمة رعاية المؤتمر وسط التساؤلات عن مصير الصحافي السعودي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة اوبر لخدمات النقل دارا خوسروشاهي أنه لن يشارك في المؤتمر “إلا بعد أن تظهر مجموعة مختلفة تماما من الحقائق” مؤكداً أنه “منزعج للغاية من التقارير”.

كما أعلن رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، مؤسس مجموعة فيرجين، أنه علق اتصالات ترتبط بمشاريع سياحية في منطقة البحر الأحمر بالسعودية بسبب اختفاء خاشقجي.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الجريمة وقعت “فوق تراب سعودي” باعتبار أن القنصلية ” تعتبر “أرضا سعودية” بموجب اتفاقية فيينا ؛ لذلك تعتبر السعودية هي المسؤول الأول والأخير عن حياة وأمن “الشهيد” خاشقجي ؛ لثبوت دخوله المجال التراب السعودي ؛ “وعدم ثبوت مغادرته التراب السعودي” !!! يعني كذا ولا كذا ؛ عمك شهريار “لابساه ؛ لابساه” !!!

  2. خير مافعلت يافهد لانه ممكن الخمسة عشر نفر اكون هناك هدهي الايام لم تعد اللملكة بلد اللمن مثل ماقل ابرهيم عليه السلام وهو يدعو الله لانها صارت بلد الاعتقال حتي اذا كنت محايد في بعض الامور وهد كله من نزوات بن سلمان

  3. لا تلوموا أمريكا ورئيسها ترامب بخصوص ما حدث لخاشقجي بل عليكم ان توجهوا اللوم لأردوغان والتي وقعت الجريمة في بلاده ولحد الْيَوْمَ لم يجرؤ على كشف الحقيقة بالرغم من حصوله على كل المعلومات المتعلقة باختفاء خاشقجي .

  4. WELL INVESTIGATIONS MUST BE DONE TO ACHIEVE HARMONY TRUTH FOR THIS TRAGEDY … NO MORE HYPOCRISY NOR CRYPTO PLOICY ….. HUMANITY IS THE FIRST THAN ANY … THING ELSE

  5. انا شخصيا قررت الانسحاب من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018 في الرياض .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here