“منع من النشر”.. تجدّد الاشتباك مع سؤال الدكتور فايز الطراونة: الأغوار “فلسطينية”.. شو دخل الأردن بمشروع الضم؟… المنصّات تُواصل العزف على وتر “كبّرها بتكبر..وصغّرها بتصغر”.. عاصفة ضد رئيس الديوان الملكي الأسبق وتذكيره بـ”جهل قيادات الصف الأوّل” وبمخاطر تُحيق بجبال السلط والكرك

عمان ـ خاص بـ”رأي اليوم”:

 شو دخل الأردن؟

قد يكون هذا السؤال هو الأكثر إثارة للجدل والإثارة والتجاذب خلال الأسبوع الماضي ردا أو تعليقا على تصريح أثار عاصفة من الجدل لرئيس الديوان الملكي الأسبق الدكتور فايز طراونة.

 عبر الفيسبوك ثم تويتر ومجموعات كبيرة على واتس آب ثارت نقاشات غير مسبوقة حول التصريح الذي أدلى به الطراونة.

وسأل الناشط المعروف أحمد غنيمة علنا ما إذا كان تصريح الطراونة المستفسر عن علاقة الأردن بمشروع الضم الإسرائيلي للأغوار يمثل موقفا رسميا.

وطلب المعلق الالكتروني جليل خليفة من الطراونة علنا الاجابة على السؤال التالي : ما هو الموقف بعد الاعلان عن تعيين سفير جديد لإسرائيل في الامم المتحدة  يؤمن بان الاردن هو وطن الفلسطينيين ؟.

واستنكر مئات الاردنيين خصوصا عبر توتير ما ورد على لسان الطراونة بعد مقابلة مع تلفزيون رؤيا اعتبر فيها الاخير ان الاغوار فلسطينية وليست اردنية  قائلا بان الحدود الاردنية مع اسرائيل ترسمت بموجب اتفاقية وادي عربة .

 وعندما سال المذيع محمد الخالدي الطراونة عن تأثيرات مشروع الضم على المصالح الاردنية اطلق الاخير عبارته الشهيرة.. “شو دخل الاردن بمشروع الضم ؟”.

 هوجم الطراونة بضراوة على منصات التواصل وجهت له مئات الاسئلة عما اذا كان يتحدث برايه الشخصي ام بموقف الدولة.

 ونشر الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي الشيخ مراد العضايلة بيانا على صفحته التواصلية  اعتبر فيه حديث مسؤول كبير سابق عن عدم وجود علاقة للأردن بمشروع الضم ينم عن جهل في قيادات الصف الاول مع الاشارة الى ان تلك القيادات لا تدرك المخاطر ومشروع الضم يستهدف الاردن  شعبا ونظاما ودولة.

 وفي وقت لاحق منع في صحيفة الدستور مقال شهير للكاتب السياسي عريب الرنتاوي  وبعد منعه مباشرة ذاع صيت المقال ونشر مئات المرات على مجموعات الـ واتس اب والمنصات.

 وقال الرنتاوي في مقاله إن عبارة الطراونة وهي “كبرها بتكبر وصغرها بتصغر” استوقفته جدا شاكرا الاخير لأنه ذكر الجميع بأن الأغوار فلسطينية وليست أردنية.

 

 

 وقال الرنتاوي: هي كبيرة يا دولة الرئيس ولا حاجة لنا لتكبيرها لان الضم يعني انتهاء حل الدولتين ومعه فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة تمثل خط الدفاع الاول عن الهوية والكيان الاردنيين وتترك الوصاية الهاشمية فريسة لأنياب الاستيطان والتهويد.

 وحاول الرنتاوي التذكير بان الضم طعنة نجلاء في ثوابت الاردن ومصالحه وضم الاغوار الفلسطينية اليوم سيمهد لضم الاغوار الاردنية والمرتفعات المشرفة عليها بنفس الذرائع والحجج الاسرائيلية والخطر سيتربص هنا بجبال السلط وعجلون والكرك ومن يستصغر التهام الثور الاسود عليه استذكار ان الدور قادم على الثور الأبيض.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. Listening to this man talking, is so scary. It is time for cronies with certain last names to vacate their sensitive positions in the Jordanian Government, especially the ones that affect our national security. most of these guy inherit these jobs without merits..
    Jordan is Loaded with intellects!!

  2. Listening to this man talking, is so scary. It is time for unqualified cronies with certain last names to vacate their sensitive positions in the Jordanian Government, especially the ones that affect our national security. most of these guy inherit these jobs without merits..
    Jordan is Loaded intellects!!

  3. الارض فلسطينيه . واهل فلسطيين ثلاثه وعشرون مليون غالبيتهم جبارين ..اهل علم ..اهل ثروه …لا تعيقهم استعادة ارضهم سوى ارادة الله ……فلسطين وعد من الله ان يحتلها الصهاينه وتعود الى اهلها ..اي جواز يحمله فلسطيين حتى وان كان دبلوماسي وبمنصب رئيس دوله خارج فلسطين لاقيمه له ويعتبر ظروف الحياه اجبرته انها ارض مقدسه …

  4. هل تصريح الطراونة دور من الأدوار التي يقوم بها مسئول كبير نيابة عن الحكومة بالتخلي عن القضية العربية الفلسطينية المعروف عن الحكومات العربية انها تبعد عن الأنظار توجهاتها مباشرة ويظهر في الصورة شخصية تعلن التوجه ويثار الجدل وينسى الجميع ماكان وتعلن الحكومة العربية موقفها عن التخلي من موقفها العربي اوالتحالف مع الغرب ضد دولة عربية أو إسلامية وهكذا حال الأردن كما منحت اسرانيل الحماية الأمنية والشراكة الإقتصاديةسوف تتخلى عن القضية الفلسطينية.

  5. آاااه يا وجع قلبي بس
    يا ويلي عليك يا وطني حبيبي الوطن الأكبر
    خَرِبَتْ بلادك وسُرقت أنهارك وقُتل وتشرد أولادك وتخصصت مُقدَّراتك واستُبيحت مُقدساتك
    مُنذُ عقووووود ونحن نعيش على موال جحا للمرحوم فيلمون وهبي عندما قالت الجوقة لفيلمون خربولك بيتك فيرد بسخرية بسيطة ، سرقولك غنماتك فيرد هههه بسيطة وينهي فيلمون السُخريّة بجحا قال هالموال خربت … عمرت … حادت عن ظهري … بسيطة
    الى متى يا وطني سأبقى أنا المواطن العربي التعيس أعيش على موال جحا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا
    آاااه يا وجع قلبي بس

  6. نعم بندقيتي شرف حياتي وشرف استشهادي وبها نحرر أوطاني من كل استعماري صهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي إجرامي…
    والبندقية بحاجه الي حكمه العقل في استخدامها…ولمن تستخدم وليس بالافراح حيث يحول الي مأساة…
    وشكرا للجميع..

  7. الأغوار هي أرض فلسطينيه مشكور علي هذا التصريح…
    ولكن موضوع المخطط الصهيوني …يولمنا جميعا لأننا ابنا اسره واحده اسره الوطن الإنساني والعربي والاسلامي فإذا اشتكي منه عضو تداعت بقيه الاعضا بالسهر والحمي…
    ومن هذا المنطلق نحن اسره واحده وقلب واحد وكرامة واحده ومذله واحده.. فلنعمل من أجل كرامتنا جميعا بدلا من اذلالنا جميعا…
    نحن مرتبطون معا ..في الهدف والمصير وهذا عند الشرفا الكرام أصحاب الفكر الوطني الواسع…
    ناسف لبعض الدول الشقيقة التي انحرفت عن نظام الأسره..
    وشكرا للجميع واختلاف الرأي لا يشكل عداوه بل حريه الرأي واحترام الرأي المعاكس..

  8. في كلبلد عربي توجد سلطة فلسطينية ، يعني ناس مستعدة تتنازل عن بلادها من اجل مكاسبها وامتيازاتها الشخصية ، دون ذكر الاسماء ، أُكر الاخوة القراء أن الصهيونية قامت على استراتيجية توراتية مزورة ،أي انها تتبنى مقولة ( ارض الميعاد ) وتراها تمتد من نهر الفرات الى نهر النيل ( الحقيقة يست كذلك) ، ولتحقيق هذا الهدف قامت بالمرحلة الاولى باغتصاب فلسطين ، وحين يتم لها الامر ستنتقل لتحقيق المرحلة الثانية ، ونراها قد بدأت التمهيد لذلك بعقد الاتفاقات المتعددة ، وستكون هذه المرحلة في الحلقة الاضعف وهو الاردن . لتنتقل بعد ذلك الى المرحلة الثالثة وهكذا ، ولكي تضمن الصهيونية نجاحها في تحقيق هذه المراحل ستقوم بإضعاف الدول العربية جميعا بشتى الطرق ، مستغلة جهل وسذاجة بعض الشخصيات العربية وقصر نظرها، والحكيم في امتنا العربية مَن يدرك ان النيران في منزل جاره فإن لم يسارع لنجدته فستصل هذه النار لمنزله .

  9. الى الساده هيئة مكافحة الفساد الاردنيه
    اين وصلت تحقيقاتكم في ملف شركة المستثمرون العرب المتحدون …. استعجلو شوي بلكي نخلص من بعض من يسمون انفسهم رجالات الأردن

  10. ماصرح به هذا الرجل لايختلف في مضمونه ومراميه عما يقوله ويفعله بقية السائرين في ركب التطبيع والانبطاح والصهينه !

  11. ما قاله ليس الا حلقه من نفس سلسلة التنازل عن فلسطين التاريخيه و التى بدأها الفلسطنيون انفسهم بدفع و تحريض وتيئيس من جميع الانظمه العربيه بدون استثناء !!!
    السنين القادمه سيقف فيها الفلسطنيون وحدهم للاسف و يطالبون فيها باعاده الاوضاع الى حدود ما قبل ضم الاغوار سنه 2020 !!!

  12. لسان حاله يقول: الاغوار فلسطينيه.. واحنا مالنا…. ؟؟؟؟؟

  13. كل الشكر للدكتور فايز قامة وطنية وسياسي محنك وما قاله كلام يحمل رسائل كثيرة بحاجة الى اجابة ……ولماذا هذة الحملة لاخراج التصريحات عن مضمونها

  14. العبارة التي ستدخل التاريخ .

  15. الرجل يعتقد انه دخل التاريخ من باب البطوله والنصر المظفر عندما فاوض و وقع على وادي عربه، فلا يريد من احد ان يفسد عليه ذلك، إنها مكابره آثمه وجرح للمشاعر بل خيانه لمن استشهدوا على اسوار القدس، انها الانانيه وثانيها الجهل بالتاريخ وكيف يفكر العدو.

  16. يا جماعة
    الديباجة هي نفسها
    وبغض النظر عما قيل و يقال

    اي شخص عادي بصرح تصريح فيو شوية غرابة أو عكس التيار و بقيس مستوى الرد الشعبي

    اذا مشت بصير رأيه يعبر عن رؤية جادة وبصيرة وحنكة

    و أن ما مشت يقولوا هو يعبر عن رأيه الشخصي ونحن مع حرية الرأي الشخصي

  17. المشكلة في الأردن و الدول العربية ان كثير من الناس يعتقد بأن هناك قامات سياسية مرموقة و عبقرية ولها خبرة طويلة في العمل السياسي ويعتقد العامة ان هؤلاء السياسيين محنكون ويستطيعون إدارة البلاد و حمايتها من الحروب والفتن الداخلية وانهم يورثون العبقرية لاولادهم و أقاربهم والحقيقة أن المحاصصة السياسية والتسحيج والمسح هو الذي جلبهم الى السلطة وأكبر دليل على ذلك عندما تجرى معهم مقابلة أو ينشرون كتابا فستجد العجب العجاب من الضعف و الضحالة وضيق الافق والانفصال عن الشعب والواقع والسبب في كل هذا بنية المحتمع العربي التي تقوم على الولاء والمحاصصة والتوريث والمناطقية والعشائرية و الطائفية وتهميش الكغاءات الحقيقية

  18. دولة فايز الطراونة لا زال تحت تأثير البنج جراء علاجه في الخارج أتمني له الشفاء العاجل لكي يتذكر أن الضم سوف يؤثر على الأردن اكثر من أي دوله أخري فلا داعي لاتهام دوله الطراونه باتهامات باطله
    رحم الله حسين الطراونة رجل المواقف الشجاعه رجل بمليون رجل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here