منظمة العفو الدولية تُطالب المغرب بالتحقيق بشكل حيادي في استخدام قوى الأمن “القوة المفرطة” ضد محتجين صحراويين في العيون خلال احتفالات بفوز الجزائر بكأس الأمم الأفريقية

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

قالت منظمة العفو الدولية، ان المغرب مُطالب بالتحقيق بشكل حيادي وفعال في التعامل الأمني الذي اعتبرت أنه جرى خلاله “استخدام القوة المفرطة” من جانب قوى الأمن، ضد المحتجين الصحراويين في مدينة العيون، الذين كانوا يحتفلون بفوز فريق الجزائر لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية في تموز/ يوليو الماضي.

وقالت المنظمة إنها تحققت من لقطات فيديو، وجمعت إفادات شهود تشير إلى أن قوى الأمن التي كانت متواجدة بشكل كبير في الشوارع، وفي المقاهي، خلال مباراة كرة القدم، قد استخدمت القوة المفرطة، وقذفت الحجارة لتفريق حشود المحتجين، مما أدى إلى اندلاع الاشتباكات. مشيرة إلى مقتل “صباح نجورني”، البالغة من العمر 24 عامًا، بعد دهسها بسيارتين تابعتين للقوات المساعدة.

وبحسب افادات مسؤولي المنظمة، فالأخيرة تتوفر لديها “أدلة واضحة” على تدخل قوى الأمن بافراط على الاحتجاجات التي قالت أنها بدأت بسلمية، وهو ما نجم عنه اندلاع اشتباكات عنيفة كان ينبغي تجنبها، حسب ذات المصدر.

 وطالبت ماجدالينا مغربي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية السلطات المغربية الى فتح تحقيق “بشكل حيادي وفعال في الاعتداءات على المحتجين”، داعية في ذات الآن الى اإحالة أي شخص يشتبه في مسؤوليته في الأحداث إلى محاكمة عادلة.

وتجدر الاشارة الى أن فتاة صحراوية تبلغ 24 عاما، كانت لقيت مصرعها على اثر الأحداث التي شهدتها مدينة العيون جنوب المغرب، خلال الاحتفال بفوز الجزائر بكأس أمم أفريقيا، في تموز الماضي.

وحسب بلاغ للشرطة، فان وفاة الشابة صباح إنجورني حدثت على هامش “أعمال تخريبية” رافقت احتفالات فوز الجزائر بكأس الأمم الأفريقية.

وتداولت تقارير صحفية محلية، أخبارا تفيد، أن الفتاة توفيت على اثر تعرضها للدهس من قبل سيارة تابعة للقوات المساعدة (قوات الاحتياط) كانت تسير في سرعة فائقة، أثناء تواجد الضحية بالشارع العام بالتزامن مع الاحتفالات.

 واتهمت مديرية الأمن المغربية، عناصر، لم تسمها، قالت انها مدفوعين من طرف “جهات معادية” باستغلال “أجواء الاحتفالات العفوية لساكنة المدينة”، من “أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات” وذلك بعد انتهاء مباراة الجزائر والسنغال.

 وبحسب إفادات جمعتها المنظمة الحقوقية عن نشطاء محليين، فانه من الوارد أن العشرات من المحتجين من سكان الصحراء ومشجعي كرة القدم والمارة قد أصيبوا، مشيرة الى وجود تصريحات بعض منهم، تفيد بأنه قد يصل عدد المصابين إلى 80 شخصًا.

المنظمة الحقوقية، ترى في هذا الجانب، أن العدد الدقيق لا يزال غير واضح لأن الكثير منهم لم يذهبوا إلى المستشفى لتلقي العلاج خوفًا من التبعات.

وقالت المنظمة أنه بناء على ما توصلت له من خلال تحليلها لشريط فيديو، فان أحد ضباط الأمن، قام برفع ذراعيه في “وضع ويفير”، وهو وضعية موحدة للجسم اعتمده ضباط الشرطة للاستعداد لإطلاق سلاحهم الناري، ويبدو أنه أطلق رصاص مسدسه على المتظاهرين.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. واتهمت مديرية الأمن المغربية، عناصر، لم تسمها، قالت انها مدفوعين من طرف “جهات معادية” نفس الأسطوانة تتكرر كلما خرج سكان الصحراوين للإحتجاج أو حتى على فرحة كراوية

  2. ( منظمة العفو الدولية) منظمة رأسمالية صهيونية لا تريد الخير للعرب و المسلمين . أعتقد ان من شاهد فيديو الفتاة التي تسبب في و فاتها لا يخرج عن كونه حادثة سير تقع في جميع بقاع العالم . لو انها قطعت الطريق من المكان المخصص لعبور الراجلين لما و قع دلك الخطأ . قطعت دون انتباه . و البليزاريو سوف يبقون محتجزين في ارض الجزائر الى يوم يبعثون .

  3. أعتقد أن أصحاب التعليقات هم مراهقون مسلحون بثقافة الانترنت او انهم من ذوي التعليم المحدود. هي تعليقات يندى لها الجبين من كلا الطرفين.

  4. مرۃ اخری يسقط القناع عن المدعو ماء العينين ويثبت بالملموس انه ليس صحراوي ولا هو من الصحراء الغربيۃ
    ولا يعدو كونه من الذباب الالكتروني يستغل الراي الاخر
    في الدفاع عن اطروحۃ المخزن المغربي في قضيۃ الصحراء الغربيۃ.
    فالصحراوي الاصيل البسيط لا يلتبس عليه الامر بين المظلوم والمضلوم .
    كان الاحری به ان يقول المغرب ظالم والصحراوي مظلوم وليس المغرب ضالم والصحراوي مضلوم.

  5. اعتدنا نحن الصحراويون ان يدس احدهم سما سياسيا كالعادة حينما يتعلق الامر بقضيتنا ويكون الكاتب مغربيا.
    مامعنى العيون جنوب المغرب؟
    هل الصحفي يأخذ معلوماته طبقا للقانون الدولي والخرائط المعترف بها دوليا والتسمية الدولية التي تعتمدها كافة الدول والمنظمات ، ام انه يأخذها من دهاليزومخافر المخزن؟
    قليلا من الموضوعية و المسئولية لان الموقع ليس جريدة مغربية على الأقل ، ولان القارئ ليس غبيا الى تلك الدرجة التي يشعر بها الصحفي انه يمرر الأخطاء غير البريئة ليتقبلها وكأنه لايأبه

  6. الله يهديك يا هدى، خليك من المناوشات العقيمة، ركزي على تطلعات شعوبنا و اعلمي ان الكل في الهم و الغم و في الفرح كذلك سوى!

  7. من حق الصحراويين التظاهر و التعبير على ارضهم و لكن النظام المغربي الذي يحتل الاقليم يقمع الصحراويين لانهم يرفضون الاحتلال و يفضحون اسالبه القمعية امام العالم .الاستفتاء يشكل الرعب للنظام المغربي لانه يعرف نتائجه مسبقا لهذا يحاول الالتفاف على الارادة و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

  8. منظمة العفو الدولية تطلب من المغرب بإجراء تحقيق حول استخدام القوة المفرطة ضد الصحراويين بعد فوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا؟ منظمة العفو الدولية تطلب من إسرائيل إجراء تحقيق بشأن استخدام القوة المفرطة بحق الفلسطينيين…منظمة حماية الحيوانات تطلب من الذئب إجراء تحقيق بشأن افتراسه للخروف…ما هذا الهراء.اللهم ارحم الوالي بابا لسيد و مصطفى بابا السيد وغيرهم من جنود الحرية

  9. نبيل بركاني أنت مغربي على الأرجح
    يجب ان تتحلى في كتباتك بالموضوعية عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية.
    مدينة العيون جنوب المغرب !!؟
    مدينة العيون هي عاصمة الصحراء الغربية المحتلة من طرف المملكة المغربية.
    كل ما تعلق الأمر بالاإعتداءات الوحشية لجنود الإحتلال المغربي على الصحراويين كما هو مذكور اعلاه إلا و تجدد مبررات واهية .

  10. لماذا يحاول البعض دائما قلب الحقائق ولمصلحة من ، كل المغاربة إحتفلوا بفوز الأشقاء الجزائريين من طنجة العالية إلى لكويرة الغالية ، ما وقع في العيون هو أن حفنة من بولساريو الداخل إستغلوا إحتفال الناس العفوي لأغراضهم الإنفصالية واستفزوا قواة الأمن ليظهروا في موقع المضلوم ولكن لن ولن ينجحوا في ذالك والصحراويون المغاربة الأحرار لهم بالمرصاد

  11. سوف تتهم الجزائر بانها هي التي كان السبب في خروج الشباب الصحراوي للاحتفال بفوز الجزائر وسوف تقول الخارجية المغربية بانه لو لم تفز الجزائر لتم تفادي كل هذه المشاكل ، وعلى الاقل كان على الجزائر بعد الفوز وبعد خروج الالاف من المغاربة للهتاف للجزائر في المدن الشرقية للمملكة ان تكافئهم بفتح الحدود

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here