منتجو أوبك يعربون عن دعمهم لتمديد القيود على إنتاج النفط الخام

فيينا -(د ب أ)- أعرب أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، عن دعمهم لتمديد القيود المفروضة على إنتاج النفط الخام، في مستهل اجتماع عقد في فيينا اليوم الاثنين.

واجتمعت المنظمة التي تضم 14 عضوا، اليوم الاثنين، لمناقشة تمديد القيود على إنتاج النفط، والتي كان من المقرر أن تنتهي في أواخر حزيران/يونيو. ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعا موسعا مع 10 دول أخرى منتجة للنفط برئاسة روسيا، غدا الثلاثاء.

ومن جانبها، قالت رئيسة وفد نيجيريا، فولاسادي ييمي-إيسان، إن بلادها تؤيد تمديد القيود الحالية لمدة 9 أشهر، بدلا من 6 أشهر. وقالت إن “ذلك سيوفر قدرا أكبر من الأمن، وبالتالي سيقلل من التقلبات في السوق”.

كما تؤيد كل من روسيا والمملكة العربية السعودية التمديد. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاول السبت، إنه قد تم الاتفاق على ذلك مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال اجتماع عقد على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان.

ويعكس هذا التمديد الوضع على الجانب الاستراتيجي والتكتيكي، إذ يقر بالتوقعات الكئيبة لعام 2020 بالنسبة للعرض والطلب في خضم تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع الإنتاج الأمريكي.

كما يتيح لأوبك أن تظهر للسوق أنها مستعدة للإبقاء على خفض الإنتاج بينما تحتفظ بمرونة في تعديل الاتفاق عندما تجتمع مرة أخرى قبل نهاية العام.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here