مناورات لسلاح الجو المغربي بالمنطقة العازلة في الصحراء باشراف المفتش العام للقوات المسلحة.. ورفع درجة الاستنفار.. ورفض أجازات الضباط غداة تصريحات أمين عام البوليساريو اعتبر فيها “الحرب على المغرب محطة إجبارية لا مفر منها”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أشرف الفريق عبد الفتاح الوراق على مناورات لسلاح الجو، بالمنطقة العازلة في الجنوب، فيما كشفت مصادر مطلعة عن رفع الجيش المغربي درجة الاستنفار، خاصة بالثكنات، وتضيف المصادر أن ذلك، يأتي بعد أن رفضت القيادة العسكرية طلبات أجازات ضباط وضباط صف بعدد من الثكنات العسكرية بالمملكة.

وأفادت ذات المصادر، أن الفريق عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، نشر فرق المشاة بذات المناطق بالجنوب، فيما قررت القيادة العسكرية إدماج أكبر عدد من ضباط الصف والجنود السنة المقبلة.

وحسب يومية “الأخبار”، يرتقب أن يتم الاعلان عن توظيف أكبر عدد من ضباط الصف في العام 2020، وذلك مباشرة بعد انتهاء دفعة المرشحين للخدمة العسكرية من تدريبهم.

هذه التحركات، وفق ما أوردته الصحيفة المغربية، لها علاقة بالتصريحات المثيرة لأمين عام جبهة البوليساريو ضد المغرب، التي قال فيها إن “الحرب على المغرب محطة إجبارية لا مفر منها، لم يبق إلا تحديد وقتها”.

وقال زعيم الجبهة ابراهيم غالي أن ”البوليساريو“ ستلجأ إلى التجنيد الإجباري من أجل حشد سكان مخيمات تندوف.

وتجدر الاشارة الى أن جبهة البوليساريو دعت في الأيام الماضية، الأمم المتحدة، الضغط على المغرب للقبول بإجراء استفتاء تقرير المصير في الاقليم الصحراوي المتنازع عليه.

ويعود النزاع حول الصحراء الى العام 1975 بعد انسحاب الاحتلال الاسباني من الاقليم، لينتهي بوضع السلاح في العام 1991 بتوقيع اتفاق لوقف اطلاق النار، حيث تعمل مداك فرق مدنية وعسكرية تابعة للأمم المتحدة على ضمان تنفيذ قرارات المنظمة الأممية.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. لا أفهم أي وجه يمتلك بعض الجزائريين حتى يتدخلوا في قضايا تهم السيادة المغربية دون استحياء وكأنها قضيتهم الأولى. الدولة الجارة التي دأبت على الدعوة الى فتح الحدود وتفعيل الاتحاد المغاربي ومد يد بينما كانت دائما تقابل بالرفض والتلاعب حينا وبالصمت والتجاهل أحيانا أخرى.

    أما إذا احتكمنا الى منطق محكمة العدل الدولية والتي على أساس حكمها أصبحت هناك ما يسمى الصحراء الغربية، فقبل الاستعمار لم تكن هناك دولا في شمال افريقيا او في الشرق الأوسط بنفس حدود اليوم. الحدود والأعلام رسمت بالقلم على الخرائط من طرف إدارة الاستعمار.

    واستراتيجية الجزائر في محاولة إضعاف الجار من خلال العمل على تقسيمه بدعوى مناصرة الشعب الصحراوي المحتل فلن تنطلي على أحد، ليس لمجرد أنها حيلة قديمة وإنما أيضا لأنها مفضوحة. إلا أن ما لم ينتبه إليه صناع القرار في الجزائر هو أنه ما أن يتم تقسيم المغرب حتى يأتي الدور على الجزائر. بلد كبير يزخر بمختلف الموارد الطبيعية، فهل ستتغاضى عنه قوى الإمبريالية العالمية؟ محال. ولمن يشك في الأمر أن ينظر إلى الدول الأخرى مثل السودان، ليبيا، فنزويلا، نيجيريا، الخ. حينها سوف يدعون بوتين الى الاحتلال المقبول كما فعل الغير. فهو يحلم بالطبع أن يحيط بأوروبا من الجنوب.

  2. الاخ عباس عبدالله
    إقراء تاريخ المغرب فستجد فيه ضالتك عن الحرب
    على سبيل المثال لا الحصر
    لم يخضع للامبراطورية العتمانية و كان آخر من تستعمره فرنسا و اول المستقلين و خلالها لم تنطفئ شعلة المقاومة بل و كان مددا لمن يعطيك اليوم السند..
    يا السي عبدالله لسنا اصحاب كلام و لكننا في الهيجا نداوي راح من يشكو الصداع

  3. mohamedo
    ========
    تقول : نحن كمغاربة لانتنازل عن شبر واحد
    قالوها قبلك وسلموا الأمر لأهله وخرجوا…….أنت لا تعرف الحرب

  4. المشاكل الحدودية العربية من المحيط الى الخليج بإشغال المواطن العربي لمصلحة الأعداء في سياسة فرق تسد
    يتحاربون على صحراء قاحلة مع الاشقاء واجمل العلاقات مع المحتل بمناطق استراتيجية مهمه
    سبتة ومليلة

  5. المغرب فشل في حربنه النفسية على الشعب الصحراوي وفشلت معه كل اسالبه الاستخباراتية و الدعائية القديمة و البدائية اما م شعب يؤمن بعدالة قضيته و مصرعلىتحقيق استقلاله واذا اعتقد ان الحرب و القضاء على مقاتلي البوليزاريو سيحقق له ضم الصحراء الغربية الى ترابه فهو مخطئ اما م شعب باكمله يرفض ان يكون مغربيا بالقوة .الحرب لن تكون في صالح المغرب لانها ستكون حرب استنزاف طويلة و مكلفة اقتصاديا امام اقتصاد مغربي هش و موارد مالية ضعيفة و مديونية خارجية ضخمة سترجع المغرب اكثر فقرا و تخلفا لعشرات السنين الى الوراء.

  6. حسابات المغرب ستكون خاطئة اذا اعتقد ان الحرب ستكون نزهة بينه و بين الجيش الصحراوي او انه سيقضي على مقاتلي البوليزاريو بالتفوق العسكري و يكسب الصحراء الغربية في معركة لان الشعب الصحراوي سينتفض من الداخل ويثور و يقلب الموازين و يضع المغرب في ورطة حقيقية وسيفرض عليه المجتمع الدولي احترام حق تقرير المصير عبر الاستفتاء تحت البند السابع او التعرض لعقوبات و حصار دولي لن يصمد اماه و هذا ما يريد البوليزاريو تحقيقه من هدف في الحرب مع المغرب.

  7. الصحراء الغربية.
    هناك شعب يناضل من اكثر من 50 سنة ضد الاحتلال الاسباني ثم المغربي. و لو اتى محتل آخر فالصحراويين سيناضلون… نحن شعب لا يمل و لا ينهزم… و لا يفشل… و لا نحتاج الى جامعة عربية… اصلا هي لم تنفع من انتسبوا لها… سلاحنا عدالة قضيتنا. و نصيرنا الله ناصر المظلومين… و لا نعول على دعم فرنسي و لا اسباني و لا عربي و لا امريكي… و يعرفنا المغاربة… و ربما لم ينسوا اكثر من ثلاثة ألاف اسير… التي اطلقتها جبهة البوليساريو … استجابة لنداءات و وساطات الاشقاء… و الذين يخوضون اضرابات يوميا اما البرلمان المغربي في الرباط الذي تنكر لهم…

  8. الاخ عبدالله
    حرب العصابات هي التعبير الصحيح وانا أشكرك عليه ..
    هم فعلا مجرد عصابات……
    لكن الطريقة التي رسمتها انت لمجرى الحرب لم تعد ممكنة لأننا سنطارد العصابات هده المرة حتى جحورهم و نخرجهم منها أينما وجدوا ولو وراء 300 كلمتر

  9. نحن السكان الاصليين للمغرب وليس في قاموسنا ما يسمى الجمهورية الوهمية التي ارادها المستعمر من اجل حلب خيراتنا كما يحلبها ترامب من الاعراب وادا كان هؤلاء الشردمة من البوريزاريو في حاجة الى معرفة اصلهم فليدهبو الى جزيرة العربية .

  10. ستقوم الحرب اذا احست فرنسا بأنها ستفقد الجزائر ، أو احس حكام قايد صالح – الحاكم الفعلى للجزاءر- بأن حكمه في خطر .وهذه الحرب -اذا قامت- ستشكل ضربة قوية للحراك الجزائري، وستسمح لقاءد الأركان بتكرار التجربة المصرية.

  11. اي حرب ستقع بين المغرب و البوليزاريو..ستكون الجزائر طرفا فيها و ستكون حربا مدمرة لكلا البلدين ولن يكون هناك اي رابح.
    لن تستطيع البوليزاريو شن اي حرب بدون موافقة و دعم الجزاءر المالي والعسكري .
    الصحراء الغربية قضية المغرب و ليست قضية الجزاءر.
    الجزاءر هي الوحيدة التي تمول وتسلح وتدرب عناصر البوليزاريو فوق التراب الجزاءري ..و لهدا نقول داءما ان الجزاءر طرف في الصراع و ليدها وحدها حل مشكلة الصحراء الغربية و دلك بالعودة الى الاصول و سحب التميل والدعم الاا محدود للبوليزاريو

  12. لا أدري ماذا يريد هؤلاء الظلمة من هذه المنطقة ؟ أليس العرب مقسمين ومجزئين أصلا حتى تزدادوا في تقسيم المقسم وتجزئة المجزء؟ طالبوا يا عرب بدولة مغاربية بلا حدود تجمع موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وتبقى منفتحة على كل دولة عربية تريد الإنضمام إليها كما فعلت أمريكا وأوروبا ودول جنوب شرق آسيا….ماذا سنفعل بدويلة في الصحراء وأخرى في تيزي اوزو وأخرى في الريف وأخرى في توارك؟ …حماقة ما بعدها حماقة ! بعض الأشخاص أصيبوا بمرض السلطة ويريدون فقط أن يحكموا ولو بلداً وهمياً بلا حدود كما يحاول هذا الرجل الذي يتزعم هذه الكارثة على الإخوة الصحراويين في جنوب المملكة، أضف إليه الجنرال حفتر الذي حلف ثلاثاً بأن لا يعود من الحرب مع إخوته في طرابلس حتى ينتصر ويحكم ليبيا ولو يوما واحداً! أرجو أن يعود هؤلاء وأمثالهم إلى صوابهم ويستثمروا هذه الطاقات المهدورة في بناء الوطن العربي!

  13. احذروا! العسكر في الجزائر قد يوجدون طبخة لإعلان حالة الطوارئ لأن المنطقة في حالة حرب حتى تنقض على هذا الحراك ويستمر العسكر في حكم الجزائر إلى مالا نهاية.أرجو أن أكون مخطئاً.

  14. فقط أريد أن استفسر من الكاتب أين تقع ما يسميه المنطقة العازلة .اي اريد أين منطقة المناورات المذكورة ما اسمها ما يطلق عليه الاحتلال منطقة عازلة و نطلق عليه نحن المناطق المحررة لايجوز الاحتلال التقدم إليه بقيد أنملة و الأمم المتحدة شاهد و إذا كذبت عليه مرإيتو و أتقدم سيندم أين لاينفع الندم لأن الوضع الآن في صالحة و لا يريد زعزعته و لا يجرون علي الإخلال بقواعد الاشتباك الحالية .ياعزيزي الكاتب المناطق العازلة في عرف المخزن هي البير لحلو و اتفاريتي و ميك و اغوينيتو غيرها و هذه المناطق أجزم لك و لغيرك انه لم تراها أقدام الاحتلال منذ نهاية السبعينيات و بداية الثمانينات. ابحث عن مناطق اخري عازلة تجري فيها مناوراتك المزعومة لمالا لاتكون سبتة أو مليئة. مناطق عازلة قال ..

  15. يافارس من يعرقل الاستفتاء الذين وافق عليه الملك الحسن الثاني و تراجع عنه ابنه بدفع من غرمساعة من يشهر حق النقض في كجلسوريا الأمن د اي قرار ينصف الصحراويين أليس فرنسا كيف تتخيل ما تزعم أنها للفت الأنظار عن الجزائر. الجزائر قررت منذ وقت قصير استبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية هل هذا دافع لتقف فرنسا مع السلطة الحالية .من فضلك أصح من الاوهام .

  16. يبدو ان المغرب شعر بالخطر من اندلاع حرب بينه و بين الجيش الصحراوي الذي يعتمد على حرب العصابات وتكتيك اختراق دفاعات الجيش المغربي تحت الظلام الدامس و تنفيذ مهمات خاصة و خاطفة و الاستلاء على الاسلحة واسر جنود و العودة الى لقواعد قبل طلوع الفجر . هذا التكتيك مكن البوليزاريو في الحرب مع المغرب قبل وقف اطلاق النار من اسر الالاف من الجنود المغاربة و الاستلاء على اسلحة و و ذخيرة و معدات . المغرب لا يستطيع الصمود في حرب استنزاف مع البوليزاريو لان اقتصاده سينهار و تتضاعف مديونيته الخارجية و تتوقف التنمية و تضرب السياحة التي تعتبر المورد الرئيسي للمغرب من العملة الاجنبية. في كل الاحوال لا نتمنى اندلاع حرب اخرى بين الطرفين لان انعاساتها ستكون وخيمة على المنطقة.

  17. ماذا عن المناطق مازالت محتلة من قبل الإستعمار القديم ويعتبر البلد نفسه ربما كليا مستقلا؟

  18. الأخ أحمد الناس تتكلم في الواقع وأنت تحلم ، لقد نسيت أن تقول أن صحراويو الجزيرة العربية وآسيا وأمريكا سيحاربون في صفوف البولساريو

  19. البوليزاريو تريد تجنيدابناء الصحراويين جميعا ولايقتصربالتجنيد على ابناء اللاجئين في تندوف فقط،،، بل يشمل كل الصحراويين اينما كانوا في الاراضي المحررة ،و في الاراضي المحتلة كالعيون والسمارة والداخلة و ايضا ابناء صحرويو المغرب نفسه وموريطانيا وصحراويو الشتات في لعالم ،،،
    ومن يشكك في استعداد الصحراويين للتجنيد في الدفاع عن تحرير وطنهم ، فاحداث 19 يوليو 2019 في مدينة العيون ليست ببعيد حيث خرجت جميع الاعمار نساء ورجالا يطالبون باستقلال بلادهم ..

  20. المغرب لم يعد يهتم بتصريحات البولساريو وهو واثق من نفسه ومن عدالة قضيته وأي تحرك عسكري للبولساريو فهو إنتحار سياسي وعسكري

  21. لیش متی کان هناك في التاریخ جمهوریة الصحراء یا رٸیس البولساریو ومن اعطاك حق بتجنید الناس تجنیدا اجباریا..!! الشعب المغربي کله او علی الاقل تسعین بالمٸه منه یعتبرون الصحراء ارض مغربیه، وربما مستعدین للتطوع للدفاع عن مغربیتها..!! فالی این انت ذاهب..؟ البولیساریو یجب ان تنسی نهاٸیا فکرة الانفصال عن المغرب لانها فکره فاشله. لکن المفروض ان تشترط البولیساریو تغییر جذري في نظام المغرب الملکي..یعني افضل للبولیساریو ان تقول اننا لا نقبل ان نکون عبید عند ملك الغرب، ومستعدین لنکون مغاربه احرار لا یتحکم محمد السادس وشلته برقابنا. اما جمهوریة صحراء فهی فاشله وان قامت..طیب اذا من الان ترید تجنید اهل الصحراء اجباري، ماذا ستفعل بهم عندما تصبح دوله..

  22. إنها لعبة فرنسا لتحويل الرأي العام الجزائري للكف عن المظاهرات… لكن شعوب شمال إفريقية أصبحت واعية … قضية الصحراء مجرد ألعوبة لتحويل عقول المغاربة والجزائريون عن مشاكلهم الحقيقية … مشكلتنا هي فرنسا والتحرير الحقيقي وطرد الخونة الذين باعوا الأوطان واستعبدوا الشعوب للغرب الاستغلال ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here