مناع في حديث لـ”رأي اليوم”: ستعقد جلسة تفاوض مباشرة بين المعارضة والحكومة السورية برعاية روسية حول الدستور قريبا.. الحملة الإعلامية في الغوطة سببها أن قطر خرجت صفر من سوريا وتريد العودة إلى الملف عبر فيلق الرحمن التابع لها في الغوطة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

 اكد هيثم مناع الامين العام للتيار الوطني الديمقراطيالسوري المعارض في حديث خاص “لرأي اليوم” عن مرحلة ما بعد مؤتمر سوتشي للحوار السوري و عن الاتصالات التي تجري لتفعيل مخرجات هذا المؤتمر وقال مناع قناعتي أن الغرب لا يردون تعفيل سوتشي وكذلك الحكومة السورية، ولكن الاتصالات الروسية استمرت.

وكشف مناع ان  ما طالبت به المعارضة في المؤتمر  هو النظام البرلماني لسوريا وماطلب به وفد الحكومة هو عدم المس بالنظام الرئاسي وأشار مناع الى انه يمكن أن نصل الى  نظام شبه رئاسي وشبه برلماني وليس نظام رئاسي مطلق، يمكن أن نصل إلى النصف . أما بالنسبة لموضوع  المركزية واللامركزية في  الحكم في سوريا فنحن متوافقين عليها.

وبهذا ننتخب كل محافظة ممثلين لها على مستوى المحافظة، وليس كما هو معمول به الآن المحافظ  يأتي من محافظة أخرى ويستغرق الأمر وقتا ليتعرف على مشاكل المحافظة.

 وعن متابعة مخرجات مؤتمر سوتشي للحوار السوري كشف مناع لـ “راي اليوم”  ان الروس يبذلون جهدا للانتقال لمرحلة التفاوض المباشر بيننا وبين الحكومة السوىية، وقال مناع “الروس أرسلوا وفود إلى دمشق لمحاولة دفع عملية سوتشي وجاؤوا الى جنيف والتقوا بممثلي  بقوى المعارضة الرباعية (قدري جميل أحمد الجربا، رنده قسيس وهيثم مناع ) وطرحوا المفاوضات المباشرة، نحن وافقنا على المفاوضات المباشرة و الحكومة السورية وافقت كذلك، وكان يمكن أن يعقد لقاء قريب بين وفد من الحكومة وبين وفود المعارضة في جنيف، ولكن أحداث الغوطة أجلت هذا اللقاء.

وعن مضمون اللقاء قال مناع انه سيبحث أولا الدستور، وأشار إلى أن الروس طرحوا أن يكون اللقاء في دمشق، ولكن كما قال مناع  رفضت بسبب اعتقال عبد العزيز الخير ورجاء الناصر، ويجب أولا الإفراج عنهم، وأكد مناع أننا لن نغلق باب يمكن فتحه

وأشار مناع في حديثه لـ”رأي اليوم” عن ظاهرة المزايدات داخل صفوف المعارضة، واورد  مثالا أحد الضباط المنشقين عن الجيش السوري من الأسماء البارزة في المعارضة الآن والذي كانت أطروحته لنيل درجة الماجستير بعنوان ” استراتيجة حزب الله في مواجهة العدو ” وهو الآن يزايد على المعارضين في مواقفهم حسب وصف مناع.

وحول أحداث  الغوطة الشرقية قال مناع أن قوانين الحرب تختلف عن حالة الثورة، وأن الأفضل هو خروج جبهة النصرة وكل المجرمين الأجانب من الغوطة الشرقية، وإبرام اتفاق حولها  لأن  جيش الإسلام قادر على اتخاذ قرار كهذا حسب مناع، وأكد أن الحملة الإعلامية التي تقودها قطر بعنوان الوضع الإنساني في الغوطة سببها أن قطر تريد أن تعود إلى الملف السوري عبر تنظيم فيلق الرحمن التابع لها مباشرة، وأن أحداث الغوطة ستجعل الأطراف مضطرة للحديث مع قطر حول وجود هذا الفيلق، ويشير مناع إلى أن القطريين شعروا انهم خرجوا صفرا من سوريا . وإذا كان ثمة إنجازات حققتها الحملة الإعلامية القطرية الآن  بشأن الغوطة  فهي أن لا أحد يتحدث الآن عن عفرين حيث يفعل أردوغان هناك ما يريد، وأن قطر تعود إلى الملف عبر فيلق الرحمن التابع لها في الغوطة  والدول الغربية تعود أيضا عبر الملف الإنساني.

وتحدى مناع أن تقوم أيا من الدول الغربية  التي ترفع صوتها من أجل الغوطة بدفع قرشا واحدا لأهل الغوطة، إنما حسب مناع هم يستعملونهم لأغراض سياسية.

وكشف الأمين العام للتيار الوطني الديمقراطي أن الاتحاد الأوربي قدم 8 ملايين يورو للمعارضة السورية وتحديدا للهيئة العليا للمفاوضات  بعنوان تدريب كوادر وورش عمل، حول الدستور والعدالة الانتقالية، وملف المعتقلين  ومنحت مرتبات لمن يقبل التفرغ في هذا المشروع يقدر بـ 9 آلاف يورو .وطالب مناع الهيئة العليا بترشيح الكفاءات وعدم إشراك أشخاص لا ميزات لهم، وأن لا تكون مثل هذه الندوات وورشات التدريب للسياحه فقط، مؤكدا أن لمشروع التدريب حول العدالة الانتقالية تم ترشيح محاميان فقط من اصل ثلاثين شخص.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. ميركل التي تخسر بالانتخابات الالمانية بات لديها الاعتماد على اصوات اللاجئين وخاصة السوريين ,, فطلبت زيادة بالعدد ليصل الى ٤ مليون ,, وقد بادر اردوغان لتنفيذ ما يخدمه ويخدمها عبر غزو متحججا بالاكرادة ,, عمليته تم مواجهتها بالتحام شعبي مع الدولة السورية ,, ففالدولة تحمي ابناءها وتدافع عنهم وهذا ما اثار جنون ميركل فانخرطت مع الفريق اللآخر في الغوطة الذي ارادوا منه اثبات عكسس ما حصل بعفررين ,, الدولة تحمي ابناءها في عفرين ارادوا اثبات العكس بالغوطة ,, والشعب في الغوطة كما قال معلقين معظمه بات بيئة حاضنة للارهاب من عائلاتهم ولكن لا نبرر ان يتم العمل غير القانوني تجاههم انما نقصد ان البيئة مدروسة لتحقيق اهداف التحالف المتآمر على سوريا ,, ففي حالة ان الدولة السورية تحمي ابنائها فما على ميركل الا ان تجهز السوريين للعودة لوطنهم بينما هي تفكر بمزيد من اصوات انتخابية ,, فتحريك اردوغان للعبث بسوريا كان قبلا ياتي بعد موافقة اميركا بالسابق لكن اليوم جاء بموافقة مكرون وميركل لكن اهداف ماكرون وميركل بتدخل اردوغان مختلف كل له اهداف .. وهذه الاسباب نضييفها لاسباب اخرى بتعليقات اخرى ,, نقول مييركل لان صصوتها كان صدداح من شدة الالم لخسارتها بالانتخاببات وستتفقد مزيد من اصواات كانت متوقعة ,, فليس كل ما يجري بسوريا مرده مشاكل سوريين بل اطماع خارجية ومواقف ميركل ان اوقفوا المذبحة انما تندرج بانها تحرض السورينن ضد بعضهم البعض ,,, كما يقول المثل ومن الحب ما قتل ,,

  2. وعندما تكون قطر تريد تموضع بالحالة السورية فهو ايضا بعدد رضوخ قطر لاميركا وانصياعها لها وقدمت رعبون ١٠٠ مليار دولار لتكون بامر اميركا لتخفيف الضغط عليها والذي هيي اميركا صنعته ,,, ووبالتالي الككويت الممستميتتة لككيي تتحبها اامميرككاا ههي ممن باددرتت ببرففع شكووى عللىى سورياا ,, ويا ليت الكويت ترفع شكوى واحدة على الصهاينة واجرامهم وتهويدهم االقدس ,,, لم نرى الكويت تتششكى على الصهاانة فعجبا !! هي صوتت ضدهم نعم بقرار قدمته مصر لكنها لم تبادر بالطليعة مثلما تفعل ضد سوريا ,,,, ففهي بادرت منن منطلق املاآت وتنفذ لاميركا مستميتة للتبييض لاميركا لان ما قامت به غير منطقي وكيدي انطلق من روايات الارهاب الذين تتم تحريكهم وتلقيننهم ,,

  3. عندما تكون قطر تسعى لتموضع ودور بالحالة السورية فنعتقد ان يكون لتركيا دور من منطلق علاقتها بقطر ومن منطلق تغيير المواضيع عما يجري في عفرين ,,,, فالتصويب االاعلامي العالمي كان يركز عما يجري في ععفرين وهو الحدث الابرز فتبين كيف انتج من توحد السوريين عرب واكراد ودولة في الشمال بمواجهة المحتل التركي انما كانت صفعة غير متوقعة الى كل الحلف الغربي والعربي ,, ففبركوا للغوطة مما حصل عبر استتفزازات مدروسة ومجهزة للمسارعة لنقلها لمجلس الامن ليظهروا اختلاف بين الشعب والدولة بعكس نتائج عفرين ,, واردوغان بعد الغوطة ازدادت عملياته وازداد اجرامه بالشمال السوري مستتغلا انتقاادات لسورية ,,

  4. دول الاعتدال الاعواج لم يفكروا مطلاقأ كم سوريا غاليه عند المواطنين العرب الشرفاء سوريا في بشار و امثال هيثم

  5. لي اصدقاء سوريون علاوين يحترمون و لا مانع أن يكون هيثم مناع رئيس سوريا العلاوين يحبون بشار الأسد و مختلفون مع حزب البعث مثلهم مثل أي سوريا و يحبون عبدالباري عطوان المحترم كمان و الله على ما اقول شهيد

  6. رنده قسيس او غير رنده قسيس..الحكومه السوريه منذ البدايه وافقت على انتخابات حره ونزيهه وتحت المراقبه الدوليه. لكن هولاء المعارضين ومن ورائهم يخافون ان يفوز الرئيس الاسد في الانتخابات. لانه اذا فاز في انتخابات نزيهه وهذا احتمال قوي فسيعرف العالم كله ان هولاء المعارضين معتدين على سوريا وشعبها. لذلك تجد المعارضين لا يمانعو في ترشيح اي شخص اخر من اشد الموالين للرئيس الاسد..حتى لا ينفضحو امام العالم.

  7. /____ معارضة متشبتة على جلد كلب طالبة حل ’’ إنتقالي ’’ و لو إلى حضن إسرائيل !!

  8. yes for dialogue yes no more bloodshed yes for our dignity…….YES HUMANITY IS FIRST
    الانسان هو أغلي ما نملك وعلينا واجب الحفاظ عليه بالعيش الكريم العفيف الشريف ..وعليه واجب اللا وهو خدمه الانسانيه والعمل علي الرقي بها وترك بصمته الجميله في تطورها …فهل من مجيب ..؟
    لكن للاسف الانسانيه جميله بالعلم ..وبدون العلم ستبقي حيوانيه مبداء خلقها . تحافظ علي ..الجهل الذي يسود معظم مجتمعانا وانظمتنا للاسف ..
    النشاشيبي
    نناشد المجانين قبل العقلاء من ابناء هذا الوطن الانظمه وشعوبها ان تهتم بمحبه الانسان أولا من اجل ان يستطيع الانسان ان يحب ويحافظ ويضحي من اجل كرامه وطنه ..فلا داعي للكراهيه التي تشكل منبع الهجره والمذله لنا جميعا ..وخاصه هجره الادمغه من ابناء هذا الوطن العربي والاسلامي ..
    النازح المنكوب بسسب سياده الجهل والاستعمار الخبيث علي هذا الوطن الأبي بشعوبه وبوطنه الخيير ..AL NASHASHIBI

  9. غريب ،،، !!! مادامت المعارضة السياسية متفقة تقريبا مع النظام على اهم النقاط ،،، ماذا يبقى ،، الارهابيين طبعا المجندين من قبل قوى الشر والطغيان ،،، من حق الجيش السوري ان يسحقهم ويبيدهم والله عال ،،، قطر لها فيلق ارهابي ياتمر بامرها في الغوطة الشرقية حتى يضطر المعنيين للالتفات اليها والتفاوض معها في الازمة السورية على اساس انها شيئا. مذكورا ،،، امر غريب والله !!!.

  10. اتمنى لو يتم انتخاب المناضلة السيدة او الانسة رندة قسيس لتكون اول امرأة بتاريخ العرب رئيسا وهي تستحق لشخصيتها وكاريزما وهي معارضة متمدنة وواقعية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here