مُناشدات بأن “لا يتجمّع” المعلّمون الأردنيّون أمام المحاكم خلال “إفادة” قضائية تُحقّق مع مجلس النقابة.. أزمة الإضراب مُتواصلة واعتصامات في المفرق والزرقاء بعد الكرك وإربد.. عشرات المحامين يتطوّعون للدفاع عن رموز “حراك المعلمين” والرزاز يُلمّح لـ”انفراجة محتملة”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

طلب نائب نقيب المعلمين الأردنيين ناصر نواصره في تعميم الأربعاء من أعضاء الهيئة التدريسية عدم التحشد أمام قصر العدل والمحكمة صباح الخميس خلال مثول أعضاء مجلس النقابة أمام الادعاء القضائي في أول قضية تُرفع ضد النقابة.

وقال النواصره إن النقابة تؤمن باستقلالية القضاء ومستعدة للدفاع عن نفسها وقرارها بالإضراب مناشدا المعلمين عدم التواجد أمام مقرات المحاكم لأي سبب.

وتقدم النواصره بالشكر لرسائل التضامن الشعبية ولعشرات المحامين الذين عرضوا التوكيل القانوني وسط حملة من عشرات المحامين للتضامن والتوكل مجانا دفاعا عن النقابة.

وكان مواطنون وأولياء أمور قد تقدّموا بدعوى قضائية ضد الإضراب والنقابة بتهمة تعطيل مصالح أولادهم التعليمية وتعتقد أوساط المعلمين بأن هذه الدعوى كيدية.

وشدّد النواصره على أن النقابة متمسكة بمطلبها بخصوص العلاوة ولن تتراجع عنه.

 ولفت النواصره الأنظار إلى تطوّر لافت في مسار الأحداث له علاقة بدعم اعتصامات للمعلمين للتأكيد على المطالب في مدينتي المفرق والزرقاء بعد مدينتي الكرك والزرقاء ضمن برنامج تصعيدي مشيرا إلى أن الإضراب قائم.

 وكشف تعميم النقابة الداخلي المنشور عن أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز دخل فجأةً وبدون إبلاغ مسبق لاجتماع جديد مع وفد وزاري وحضر جانبا من الاجتماع التحاوري لكن الموقف بقي كما هو ولم يتغير.

وتحدّث الرزاز بعد ذلك الاجتماع عن الإيمان بمصلحة العملية التعليمية بكل الأحوال مع التلميح لانفراجة محتملة في أزمة إضراب المعلمين الخميس.

 وينهي الإضراب النادر في الحياة العامة الأردنية اليوم الخميس أسبوعه الثاني على التوالي بعد تفريخ عدّة اعتصامات في المحافظات على مدار الاسبوع الماضي.

ولم تُعرف بعد ملامح الانفراجة التي يلمّح لها الرزاز لكن مصادر من نقابة المعلمين تحدّثت عن قناعتها بأن الحكومة متصلّبة في موقفها من العلاوة التي يطالب بها أكثر من 120 ألف معلم على الأقل.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الاخ سطام السطام كلامك واضح و صريح و هو أن المشكلة تكمن في المعلم إذ ان هناك مبالغة في دوره و تمجيد له لا يستحقه و يبقى هدف المعلم هو الدروس الخصوصية على طريقة المقاولة .

  2. “””””
    هناك مبالغة في دور المعلم في تربية الاجيال في الوقت الحاضر.

    صحيح كان للمعلم دور مهم في السابق،

    ولكن نجد العديد من الطلبة في الوقت الراهن يفوق ويتفوق على مدرسه في المعرفة و يقف المعلم عاجزاً احياناً امام بعض الطلبة .

    كون المعلم يتعامل مع التدربس والتعليم كوظيفه وليس كمهنه، اي انه يدرس ويعلم لتقاضي الراتب وليس رغبه منه.

    الزيادة لن تمنع من استمرار الدروس الخصوصية، فالمعلم الذي يتقاضى ٤٥ دينار بدل حصة مدتها ساعة سوف يستمر في إعطاء الدروس الخصوصية لو تم زيادة راتبه 100% .

    البعض يتذرع بوجود المؤسسات المستقلة، والفساد، والتبذير …الخ

    هل المطالبة بزيادة المعلمين دون سواههم من موظفي الدولة المسحوقين لا تندرج تحت بند الاستقواء على الدولة والابتزاز كون النقابة العتيده تملك السيطرة على رقاب مليوني طالب وطالبة ورقاب أهاليهم.

    لماذا مربي الأجيال لا يقدمون تضحيه من اجل الطلاب.

    لماذا هذا التعنت والتعامل مع الدولة وكأنها دولة احتلال.

    لقد ذكر الفاضل المغترب كلمة عيب منسوبة للوطن ، وانا اقول الف عيب على ما تقوم به النقابة.

    واضيف بأن كرامة المعلم من كرامة الوطن.

    ——

  3. اذا كانت الحكومة لا تبالي بشعب بأكملة وتنظر اليه نظرة العبيد، فهل تبالى بطلاب ومعلمين وهي راغبة بمعاقبة الشعب ومحاكمته لانها قال قول الحق وهذا يغضب القائمين على الحكومة الهرمة، الاصلاح والتغيير في الدولة لا يمكن ان يحصل في ظل النسح القديمة والهرمة الباليه والطامة الكبرى في المنهج الذي تغول على شعبة من خلال افلاسه وارهاقة بغلا المعيشة والضرائب وهجرة الاموال والعقول وتغريب الاردنيين وجعل وطن بلا مواطنيين هو الذي يعاقبنا ويريد محاكمتنا ثم يتدخل البطل اخيرا لتفرج الازمة بحلول ترقعية باللوم على القديم وتمجيد الجديد. هذا هو النهج المتبع وهو عقيم.الاصلاح يتم في تغيير البلد الى ملكية دستورية ومحاسبة الصغير قبل الكبير.الشعب امام مطلب بتغير النظام الملكي الشمولي ذو نهج سياسي غير حر الى نظام ديمقراطي يحقق للملك وللاردنيين هويتهم الوطنية وامتلاكهم للقرار بدلا من ان تكون الولاية بيد الاخر الذي يقرض المال وهنا بيد القصيد، بسبب السياسات الحمقاء وغير المسؤوله وصلنا الى ان نكون العوبه بيد دول اقليمية ودولية.

  4. كل هالفضايح على ايش بس!! بلا نقابة وبلا حكومة…مش معقول اللي بيصير…حكومة مش ماينة على حالها ونقابة متفرعنة!!!
    زيدوهم ١٠% والبقية تدريجي وحلوا الاشكال

  5. اين تذهب الملايين التي تجنيها النقابة سنويا من اشتراكات المعلمين .ماذا قدمت بها للمعلمين. ام انها تنفق على ما لذ و طاب

  6. نقابة المعلمين التي أصابها الاحباط جراء فشل نتنياهو بالانتخابات لن يكون مصيرها الا مزبلة التاريخ .

  7. المضحك أن نقيب المعلمين يستخدم المعلمين و المعلمات مطية لركوب ظهورهم و الوصول إلى منصب وزير

  8. نقابة المعلمين كانت تراهن على استغلال الظروف التي يواجهها الاردن و الضغوط التي يتعرض لها بدءا من صفقة القرن المشينة و ليس انتهاء باطماع نتنياهو المهزوم انتخابيا بضم منطقة و ادي الاردن و شمال البحر الميت فصعدت هذه النقابة من اعتصامها و إضرابها استغلالا لهذه الفرصة التي ترى أنها لن تعوض . و لكن ربما يكون عدم تمكن الصهيوني نتنياهو من تحقيق غالبية بالانتخابات دافعا للنقابة لتليين موقفها .

  9. يعني اذا الحكومه بتلبي مطالب المعلمين…حتتحسن العمليه التعليميه وتلتغي الدروس الخصوصيه..!!!!!.ويبطل في داعي نبعت اولادنا على مدارس خاصه. !!!! اوكيه….كل الاردن مع مطالبكم

  10. رجعنا لفلسفة البيضة من الدجاجة و الا الدجاجة من البيضة . هل رمي الطلاب في الشوارع و القاءهم إلى التهلكة دليل على أن المعلمين أهل لشرف و قدسية هذه المهنة

  11. زي ما حكى الاخ المغترب وبضيف ان هالتصرف ليس فلسفة وانما اذلال وتركيع والكل يعلم انه البلد مليانة مليارات بتروح لجيوب الفاسدين والا كيف عندك 75 هيئة مستقلة رواتب موظفيها ومصاريفهم تتجاوز مليارين دينار وعوائد هالهيئات زيرو وليش ما ترجعوهم للوزارات وهيك بنوفر على حالنا هالمصاريف.. الهيئة المستقلة للنتخابات عدد موظفيها مئة قاعدين ماكلين شاربين وما عندهم شغل لانه ما في انتخابات وليش طيب ما يرجعوا لوزاراتهم واصلا الهيئة كلها مالها داعي في ظل انتخابات مزورة وتعيينات عالاسم وبكفي وطاخ

  12. الحكم هو الشارع ثم الشارع والشارع والبتحديد الدوار الرابع . الحكومة لن تتنازل دون ان تتعرض الى ضغوط قوية وكيف لا يكون الضغط قويا في التظاهر من جديد على الدوار الرابع..لنفكر في ذلك جليا. كل التضامن مع نقابة المعلمين والنقابات الاخرى المشروعة….

  13. و نحن بدورنا نناشد المعلمين أن يتركوا الضلالة و أن يعودوا إلى رشدهم و أن يحسنوا من أداء عملهم بدل أن يكونوا معول هدم في المجتمع .

  14. لا ادري من اين نزل هذا الكرم المفاجىء على المحامين الذين اعتادوا على القيام بدور مصاصي الدماء مع موكليهم .

  15. الرزاز للأسف ليس صاحب قرار ولو كان هو من يدير الدولة لكان اول عمل يقوم به هو الاعتذار للمعلمين لان وزير داخليته منع المعلمين من الوصول للدوار الرابع ويعتذر أيضا للمواطنين عن إغلاق نصف عمان كما كان عليه أن يقيل وزير الداخلية لسحب فتيل الازمة، الأمر الآخر لا أعتقد أن موطن عادي قدح من رأسه ورفع قضية على نقابة المعلمين فهذا فلم هندي محروق

  16. ربما أصيبت نقابة المعلمين بخيبة عندم فشل نتنياهو في تحقيق أغلبية في انتخابات كيان الاحتلال .

  17. الواضح انه المطلوب من المعلمين العمل على تقبيل يد وزير التربيه وطلب العفو على مطالبتهم بحق العيش بكرامه…. ولا اعلم لماذا الأهالي لا يدعمون مطالب المعلمين…. فمن الذي سيدفع رسوم الدروس الخصوصيه …. أليس الأهل…. ما المانع أن يعود المعلم الى الصف ويجلس في حصته لا يعطي من جهده اكثر من 10% من وقت الحصه …. والذي يريد النجاح عليه طلب رقم المعلم للاتصال به لحجز موعد خصوصي….

    النتيجه… أي وضع مالي صعب للمعلم ينعكس على أدائه في الصف…. وينعكس تكلفه إضافيه على الأهل من وراء دروس الخصوصي
    أعتقد ان موضوع المسار المهني تستطيع الوزارة فرضه والمحاسبة عليه بعد تحسين الوضع المالي للمعلم وليس قبله….. فليس المنطق أن تطلب مني أفضل اداء وأنا مسحوق من الفقر والدّين !!!!!!

  18. .
    — كرامه الوطن من كرامه المعلم ،،، عيب على وطن ان يخرج معلموه طلبا للعيش بكرامه وإطعام اولادهم .
    .
    — بلا فلسفه ،،، خففوا مصاريف بره وادفعوا لأساتذتنا .
    ،
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here