مملكة “هشيمية” بتوقيع بهجت سليمان ردا على “هفوة جيش الاحتلال السوري”.. جدل عاصف في عمان ودمشق بعد “خطأ” لمذيعة اردنية إعتذرت عنه والنائب خوري يتحدث عن”خيانة” ويطالب بتحقيق

لندن – خاص ـ بـ”رأي اليوم”:

إعتبر عضو في البرلمان الاردني بان وصف إحدى الفضائيات الجيش السوري  بانه”جيش إحتلال” لا يكفي معه الإعتذار.

ووصف النائب طارق خوري وهو مقرب من السلطات السورية  ما حصل على شاشة فضائية المملكة الرسمية بانه “جريمة خيانة وخطأ فادح”.

وطالب خوري بما هو ابعد من الاعتذار .

كما طالب بإجراء تحقيق معتبرا ان مثل هذه الاساءة غير مقبولة اطلاقا وتندرج في إطار خيانة الوطن الاردني ومصالحه.

وكانت مذيعة في المحطة قد  اعتذرت علنا جراء “هفوة” لغوية وصفت فيها الجيش السوري بجيش الاحتلال وقالت المذيعة في موقف لها بان غرفة الاخبار كانت مليئة بأخبار الاحتلال الاسرائيلي.

واثارت هفوة مذيعة قناة المملكة جدلا واسعا في الاردن بعدما إنتقد موقف المذيعة والقناة بقسوة من قبل مئات السياسيين والناشطين.

 وإنتهى المشهد بعودة  شخصية سورية مثيرة للجدل للرد على الاساءة الاردنية بتهكم وإساءة أكبر منها.

 وعاد الجنرال بهجت سليمان  السفير الاسبق لسورية في عمان للمشهد عبر تغريدة اضافية وصف فيها الأردن بانه”المملكة الهشيمية”.

 وعرف سليمان بتعليقات ساخطة وساخرة ضد الاردن خصوصا بعد قرار مغادرته عمان قبل عدة سنوات.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي طالب العشرات بوقف الفتنة والانتهاء بإعتذار علني من محطة المملكة على اساس “هفوة” باللغة لم تكن مقصودة.

وقال الصحفي الاردني جهاد مومني بان خطأ المذيعة لم يكن مقصودا مشيرا لإن الاعلام الرسمي السوري يسيء يوميا للأردن ولغيره بالرغم من استضافة مليون مواطن سوري كلاجئين.

 ولم يصدر تعليق رسمي من السلطات الاردنية.

 وتمر العلاقات الاردنية السورية بأزمة من الطراز الرفيع منذ عدة اشهر حيث اوقف الجانب الاردني التعامل التجاري مع الاردن والتصدير وبصورة قطعية.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. سوريا ستقول يوما”لكل من كاد لها من أخواتها العرب 🙁 لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لي ولكم ).

    أخلاق الشام

  2. لا داعي للتصعيد كل إنسان ممكن يخطئ ويسهو نحن بشر والاعتذار يكفي عندما تصدق النية خلينا نكون اخوان بمعنى الكلمة أوقفوا المشاحنات لنا عدو واحد هو الكيان الصهيوني المزيف لا للانحراف عن البوصلة الصحيحة كلنا سوريا الطبيعية بلاد الشام دم واحد واصل واحد اخوان على طول الزمان اللهم أصلح أحوال العرب والمسلمين جميعا

  3. سوريا تسيء يوميا الى الاردن والدول العربيه بدون حدود اخلاقيه اتذكرون دخول القوات السوريه الى شمال الاردن بقصد الاحتلال وكذلك الخلايا الارهابيه وعلقاتها مع الحكومه السوريه الا تذكرون اغلاق سوريا اجواءها في وجه الطيران الاردني ولم نسمع يوما كلمة اعتذار الا تذكرون ما فعلته سوريا في لبنان يكفي ان المذيعه والمحطه قد اعتذرت على هفوة لسان كفاكم

  4. بلادي الدولة الوحيدة التي فتحت أبوابها للجميع هذا أولاً
    ثانياً لكل من يتكلم عن استضافة السوري علواه تسأل حكومتك كم تقبض شهرياً على الاستضافة
    ولن أزيد

  5. لست بصدد الدفاع عن المذيعة اللتي خرجت منها الكلمة عفويا لأن محطات التلفزة الأردنية معتادة على كلمة الإحتلال الإسرائيلي . ونحن في الأردن نكن كل الإحترام لسوريا الشقيقة ونتطلع لعلاقات أفضل مع الشقيقة سوريا . وأنا أجزم أن المذيعة قد خرجت منها هذه الكلمة عفويا ومن دون قصد لا من المذيعة ولا من محرر النشرة

  6. اقول لكل (الممانعين) لو كنتم في سوريا الممانعة لما استطاع أحد منكم مجرد التنفس ولكنكم تستأسدون على الأردن البلد العروبي الذي أحب الجميع وفتح حضنه لهم وتعرفون أنه لن يعاقبكم… ومن امن العقوبة أساء الأدب

  7. السيد طارق خوري ماذا تريد من المذيعه أكثر من الإعتذار ما رأيك أن نقيم عليها الحد
    اذا كان هواك سوريا فكلنا نحب سوريا و شعب سوريا
    بنت غلطت و إعتذرت و إنتهى الموضوع

  8. لمن لا يعرف وطنية وعروبية المذيعة ساندي الحباشنة فليبحث قليلا وسيعرف لوحده… ساندي وزنها من حيث المهنية بكل إعلام الأردن، وحتما كان ذلك سبق لسان منها وخطأ لا غير، ومن منا لا يخطئ.

  9. من المقصود بالأعراب بالقرآن الكريم أشد نفاقا و خيانة و تكبرا و حقد لإخوانهم ولجيرانهم المسلمين والسلميين والطيب الكلام الأخلاقي والتقديري.

  10. جميع الاخوة الكرام، السوري والاردني شعب واحد في بلدين والقصة بدها طولت بال. ابو سامي معروف عنه انه سوري قومي اجتماعي متل ما كان الكاتب ناهض حتر، وأبو سامي بيعرف ناس بالشام متل ما بيعرف ناس بيروت وهي كل القصة

  11. الى نازحة وأمثالها ،،
    هل تتوقعون من الجيش السوري ان يستقبل الدواعش والارهابيين وثوار الناتو الذي تدعمهم السعودية وقطر وتركيا بالورود مثلا ؟
    هذا جيش بن سلمان يعتدي على اليمن ويقتل اهل اليمن ويحتل اليمن لماذا لم تقل عنه قناة المملكة هذه (( جيش الاحتلال السعودي ))
    لانه يحتل اليمن كما يحتل البحرين منذ عام ٢٠١١ ؟
    يا نازحة كم مخيم نزوح في دول الخليج التي مولت القتل والتدمير ومولت وسلحت الدواعش والارهابيين وأرسلتهم الى سورية ؟
    او انه مملكة الترفيه والانفتاح من حق جيشها قتل اليمنيين وتدمير واحتلال اليمن وقمع ثورة البحرين واحتلال البحرين وليس من حق الجيش السوري الدفاع عن ارضه ضد ارهابيي ومرتزقة وثوار الناتو ؟

  12. منذو بداية الحرب على سورية و الموقف الأردني داءما معادي لجارته. لا ننسى كل المؤامرات الإرهابية التي إنطلقت من الأردن. بأختصار مملكة الأردن تآمرت على جارتها بكل الطرق للأسف الشديد.

  13. خطأ مقصود،،لنفرض أنه خطأ مطبعي أو ما شابه،،أليس الأجدر من المذيعة أن تقوم بتصحيحه تلقائيا؟

  14. المذيعة لم تخطئ بل لأول مرة تقال الحقيقة ولو سهوا
    الجيش السوري فعل بالشعب من قتل ونزوح وسجن وتعذيب مالم تفعله فرنسا خلال حقبة الاستعمار

  15. الاعلامية ساندي الحباشنة من اسرة اردنية قدمت الكثير من الشهداء على اسوار القدس في معركة الكرامة وعلى هضبةالجولان وفي جنوب لبنان وضد عصابات القتل و الارهاب والتطرف هي شديدة الو لاء والانتماء لوطنها ولامتها العربية في الاردن و سوريا والعراق وفلسطين ولبنان

  16. سوريا عزيزة على كل مواطن اردني وعربي , واختلافات المستوى الرسمي يجب الا تنعكس على المستوى الشعبي . سنبقى نعشق دمشق وحلب والشام وبغداد كما نعشق القدس وعمان وسنبقى نغني بلاد العرب اوطاني من الشام الى بغداني ومن نجد الى يمن الى مصر فتطواني , اجمل الأغاني هي التي يغنيها الشعب ولا يعرفها المستوى الرسمي .

  17. يعني عملوا من الحبة قبة. المذيعة اعتذرت ووضحت سبب الخطأ، والقناة اعتذرت وذكرت في نص الاعتذار: جيش الجمهورية العربية السورية الشقيقة (لا جيش النظام السوري ولا الجيش السوري) لكن يبدو ان بعض الاطراف مصرة على تأزيم الموقف!
    على رأي المثل الأردني: بس بدهم عرس يرقصوا فيه..

  18. طارق خوري بدافع عن المجرمين ليه؟ رغم أنها زلة لسان واعتذرت المذيعه عنها. أولى له الدفاع عن الأقصى ولا استعراض ومداهنه ونفاق لولي نعمته.

  19. المثل العربي يقول (الخطاء مردود ) ما فيه داعي للافعال وردود الافعال بلاش اثارة الفتن لاينقصنا المزيد من الفرقه والنفخ بقربة الفتن

  20. قالوا لنا أن قناة ” المملكة” ستكون غير، فعلاً غير . إلا اذا إعتبر البعض أن اللاجئين السوريين جيش احتلال .

  21. خطأ كهذا مفروض وزير الاعلام يقدم استقالته لكن كما هو معروف وزير بالواسطة ومذيع بالواسطة، لكن استغرب لماذا يستعمل موضوع استضافة اللاجئين وزجهم بكل خلاف؟ حتى لو في مليون لاجيء أو أكثر فما علاقة هذا بذاك؟ مش فاهم شو الرابط العجيب بينهم؟ يعني لو في مليون لاجيء فهل هذا مبرر للخطأ؟ “أجا يكحلها قَلَع عينها” طبيعي بهجت سليمان وجدها فرصة ليقول ما يشاء.

  22. الخبر ليس هفوه والدليل كتابته في الشريط الاخباري والمزيعه ضحيه وجس نبض للشارع الارجني قبل صفقة القرن

  23. الواضح انه سلطات الاْردن تلعب بالنار في موقفها الداعم لصهاينة الخليج ضد سورية مع انه معروف انه حكام الخليج شيمتهم الغدر ياشعب الاْردن

  24. العرب يبحثوا عن المشاكل والفتن ويكبروها كونوا اهل وحدة وقوة ولا اهل قرقة وتفرق هداكم الله جميعا والله اني قرفت من العرب وتناحرهم وعدونا يجتمع علينا

  25. أزمة من الطراز الرفيع؟
    ممكن تشرحولنا كيف بتكون الأزمة اللي من طراز غير رفيع؟؟

  26. يكفي سوريا فخرا أنها لم تعذب سوريا ، ولم تهجر سوريا، ولم تقتل سوريا. ولمن يعترض على كلامي أقول: أين دليلك؟

  27. لم نسمع انه الاعلام الرسمي السوري اساء يوما الى الاْردن لكن سمعنا انه يتم تدريب المرتزقة وثوار الناتو والإرهابيين في الاْردن على ليذهبوا يدمرون سورية ويشردون اَهلها حسب المخطط الصهيوني الذي تنفذه أنظمة الخليج وبالذات السعودية وقطر

  28. النائب الأردني طارق خوري شخص خلوق محترم جدا ويقف دائما مع الحق بوصلته دائما مع قضايا العرب مع فلسطين وسورية عكس بوصلة صهاينة العرب أعداء العروبة واعداء الحق والإنسانية

  29. الخطأ اللغوي او الطباعي الثاني هو ان يوقف الجانب الاردني التعامل التجاري مع الاردن والتصدير وبصورة قطعية.

  30. انظف وأكثر الجيوش العربية وطنية هو الجيش السوري الذي يدافع عن وحدة وعروبة ارضه ضد الجماعات التكفيرية الإرهابية المسلحة المدعومة من تواطير النفط والغار
    لم يعتدي الجيش العربي السوري على جيرانه أو لم يعمل كجيش مرتزقة يشارك في قتل أهل اليمن أو يشارك في قمع ثورة البحرين
    الحمد لله على انتصار الجيش السوري على كل الدواغش وكل الجماعات التكفيرية الإرهابية مثل ارهابي جبهة النصرة وغيرها من ثوار الناتو الذين كأنو يذهبون للعلاج في مشافي العدو الصهيوني

  31. متى تدرك السلطات الاردنية انه الاْردن جزء من بلاد الشام وانه سورية وجيشها العربي السوري اقرب للأردنيين حضاريا وثقافيا واجتماعيا من الكيان الصهيوني ومن الكيانات الداعمة له في الجزيرة العربية ومن جيوشهم التي تعتدي على اليمن ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here