ملك المغرب يهنئ رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد قبيل زيارة وفد حماس

 

 

الرباط – وكالات: هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بمناسبة انتخابه، مؤكدا حرص المملكة على مواصلة مساعيها “لخدمة سلام عادل ودائم” في المنطقة قبيل زيارة مرتقبة لوفد من حماس برئاسة إسماعيل هنية.

وقال العاهل المغربي في برقية تهنئة “أؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

من جهته، شكر نفتالي بينيت ملك المغرب وقال في بيان صادر عن مكتبه إنه “مصمم على تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية في كافة المجالات”.

وأضاف رئيس وزراء الدولة العبرية أن “إسرائيل ترى المغرب كدولة صديقة وشريك مهم في جهود السلام والأمن في المنطقة”.

وكان المغرب رابع دولة عربية تستأنف علاقاتها مع إسرائيل أواخر العام الماضي بموجب اتفاق رعته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وينص كذلك على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

ويصل الأربعاء وفد من حركة حماس الفلسطينية بقيادة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بالمغرب بدعوة من حزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي، وفق ما أفاد وكالة فرانس برس نائب الأمين العام للحزب سليمان العمراني.

تندرج هذه الزيارة “في إطار العلاقات بين المملكة وفلسطين ومساهمة في دعم القضية الفلسطينية والتشاور وتبادل الأفكار”، متضمنة لقاءات مع بعض الأحزاب السياسية المغربية، وفق ما أضاف العمراني.

ويعد حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل مقرّبا فكريا من حركة حماس الفلسطينية.

كان العاهل المغربي، الذي يرأس لجنة القدس، أكد منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل موقف المملكة “الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين”، مشددا على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية.

جددت الخارجية المغربية هذا الموقف خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار/مايو. بينما نظمت تيارات إسلامية ويسارية تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين ومنددة بالتطبيع.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. العبارة الخالدة : ” إن لم تستحيي فإصنع ما شئت “.

  2. في برقيّة جلالته المنشورة هنا ( لم يذكر اسم فلسطين ) مع انه رئيس لجنة القدس ومع ان احد تبريراته للتطبيع كانت قضية فلسطين ،،
    الامر الآخر هو : كيف لجلالته ان يهنيء واربعينية شهداء فلسطين لم تحلّ بعد ؟

  3. حرام على هنية ان يكافي دول التطبيع فهي تخدم الصهيوني.

    لكن الإخوان هم والغدر لا يفترقان .

    تحيا الجزائر و سوريا وايران واليمن الحوثي …

  4. لم يهنئ العاهل المغربي الرئيس بشار الأسد بفوزه بانتخابات الرئاسة بل هنئه نفتالي بنيت بتشكيل حكومة إتلاف في اسرائيل. ومما يحيّر المرئ سفر اسماعيل هنية للمغرب، الذي وافق على التطبيع مع اسرائيل، وليس الى دمشق التى ترفض الاعتراف بالكيان الصهيوني.

  5. هؤلاء الحكام العرب المسلمين الذين ينتظر الشعب الفلسطيني مشاركتهم في تحرير فلسطين يتبنون سياسة ( حل الدولتين) بمعنى تقسيم فلسطين ال قسمين : احدهما اقامة دولة فلسطينية عليه والاخر اقامة دولة صهيونية عليه، ولكن هل من حقنا ان نسأل لماذا يعطون الصهاينة نصيبا من فلسطين ؟ هل يذكر التاريخ وهل تذكر التوراة ان بني اسرائيل الاوائل عرفوا فلسطين او شاهدوها ؟ وهل ورد في توراتهم كلها الجزء الموسوي وتوراة عزرا اسم فلسطين ولو مرة واحدة ؟ لا لم يرد ، ورد فيها اسم ( فلشتيم) وهؤلاء ليسوا الفلسطينيين ، الفلشتيم في اليمن ومنهم الفلاشا ، اما فلسطين فهي بين البحر الابيض ونهر الشريعة ( الاردن) حاليا . لن يقبل الشعب الفلسطيني دعوتكم بحل الدولتين لانه لن يقبل التنازل عن ذرة من ترابها . فهذه هي الخيانة .

  6. يبدر ان جلالته لا يعرف شيءٍ عن عن رئيس وزراء الكيان الجديد
    يا جلاله الملك ادخل فقط على موقع غوغل
    او أقراء فقط تصريحاته حتى تعلم اذا كان يستحق التهنئه ام لا
    زياره هنيه في الوقت غير مفهومه على الاطلاق

  7. سياسة الالاعيب واحد يهنئ و الآخر يستقبل رحم الله الشهداء فلسطين و عظم الله اجر أسرهم، انا ذاهب لاخذ الباراسيتامول عندي صداع

  8. الامين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني والذي بدوره رئيس الحكومة المغربية أليس هو من وقع اتفاقية “السلام” مع الصهاينة؟ كيف لحماس المقاومة ولكتائب عز الدين القسام ولإسماعيل هنية ان يلبوا الدعوة؟؟؟؟؟

  9. السيد هنية مهتم بالسفر الى قطر وتركيا والمغرب والاردن ومصر وغيرها ! نسال باي صفة وهل يريد مثلا ان يغير بسفرياته سياسة هذه الدول ويقنعها بسحب اعترافها بالقدس تحت السيادة الاسراءيلية ! وبعدين اين انتم وقوات فتح في رام الله وريسها ابو مازن اللي رح يفقع منكم ويموت ناقص عمر ، هل نسقتم معهم، والا هي رسيت انت في طريق وانا بطريق يا صاحبي ؟!

  10. مخيب لكل الامال التي انبعثت موءخراً في محاولات شطب الوجود الصهيوني من المغرب؛

  11. ملك المغرب يهنئ الحكومة الاسرائلية الجديدة ويدعم جهودها السامية !!!!!
    اي سامية طال عمرك ؟
    هذه حكومة عنصرية متطرفة جدا وتدعو لقتل العرب والمسلمين وتهجيرهم من ارضهم
    انتم المفروض عرب و المفروض مسلمين وتدعمون ابناء جلدتكم من العرب
    لم نرى يهودي يدعم من يدعو لقتل ابناء جلدته !!!!
    ماذا حل بالعرب والمسلمين ؟

  12. بالتأكيد لا يمكن التشكيك بمواقف ونوايا العاهل المغربيي بالفضية الفلسطينية ؛؛؛ فبداية التطبيع كانت في المغرب ويبدو أن نهايته ستكون في ومن الغرب أيضا ، هل هناك من حسن تهامي لمقابلة السيد هنية ؟؟ أم أن البركة بالسيد العثماني وحزبه ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here