مكملات “أوميجا 3” تبطئ فقدان العضلات لدى النساء

محمد السيد/ الأناضول
أظهرت دراسة كندية حديثة، أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميجا 3يمكن أن تبطئ فقدان العضلات الناجم عن الخمول البدني، خاصة لدى النساء في مرحلة الشباب.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة ماكماستر الكندية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (The FASEB Journal) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون 20 سيدة في سن الشباب، وقسموهم إلى مجموعتين، تناولت الأولى مكملات أوميجا 3 فيما لم تتناول المجموعة الثانية تلك المكملات.
وخلال أربعة أسابيع، من الخمول وعدم الحركة التي تسبب فقدان السيدات للعضلات، عادت المشاركات إلى نشاطهن اليومي المعتاد لفترة أسبوعين.
وقام الباحثون بقياس حجم عضلة الساق، والكتلة، والقوة قبل وبعد فترة الخمول البدني، ووجدوا أن المجموعة التي تناولت مكملات أوميجا 3خسرت كتلة عضلات أقل، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول المكملات.
وقال الدكتور كريس ماكغلوري، قائد فريق البحث: هذه الدراسة الجديدة تشير أن النساء الشابات قد يكون بمقدورهن استخدام مكملات أوميجا 3 لإبطاء فقدان العضلات وتحسين حياتهن، خاصة لدى المصابات بالشلل في أحد الساقين
وأضاف أن هذه النتائج قد يكون لها تأثيرات مفيدة على استعادة العضلات بعد إجراء جراحات مثل إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي للساق
وتتوافر أحماضأوميجا 3الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، ويمكن الحصول عليها أيضًا من المكملات الغذائية أوميجا 3 المتوافرة بكثرة في الصيدليات.
ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض أوميجا 3 على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقيل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here