مكسب عسكري ومعنوي كبير للجيش السوري باستعادة تدمر الاثرية للمرة الثانية.. ما هي المدينة التالية؟ الرقة ام الباب ام ادلب؟ ومع من ستكون المواجهة القادمة مع الاتراك ام الاكراد؟ وما هي الرسالة الروسية الى المعارضة في جنيف؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

نجاح الجيش السوري في استعادة مدينة تدمر الاثرية من تنظيم “الدولة الإسلامية”، بغطاء جوي روسي، يشكل إنجازا كبيرا، عسكريا وسياسيا، علاوة على كونه دعما معنويا كانت القيادة السورية في حاجة اليه.

فمن الواضح ان هذه الخطوة جاءت رسالة لجهات عديدة، تؤكد ان التحالف الروسي السوري في الميادين العسكرية ما زال في ذروته، مثلما تؤكد جاهزية الجيش السوري لخوض معارك لاستعادة مدن اخرى على رأسها مدينة الرقة، عاصمة “الدولة الإسلامية”، وانه لم يفقد زخمة وقوته رغم ست سنوات من المعارك.

بمعنى آخر يأتي توقيت استعادة مدينة الموصل ليحسم الجدل الدائر حاليا حول الجهة التي ستخوض الحرب ضد “الدولة الإسلامية” في الرقة، هل هي قوات سورية الديمقراطية الكردية المدعومة أمريكيا، اما قوات “درع الفرات” المدعومة تركيا، والجواب ربما يكون لا هذه ولا تلك، وانما قوات الجيش السوري، او هكذا نعتقد، فهذه مدينة سورية في جميع الأحوال.

***

لا نعتقد ان استعادة الجيش السوري للمدينة كان يشكل صعوبة كبيرة بالنسبة اليه، فالمدينة التي خسرها لتنظيم الدولة، ثم عاد وسيطر عليها ليخسرها ثانية، وها هو يستعيدها مجددا، لا تشكل قيمة استراتيجية حقيقية، كونها مجرد واحة اثرية في قلب الصحراء تضم آثارا رومانية تعود الى الفي عام، وابرز معالمها قصر امير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، الذي بناه واثثه في ذروة صداقته للرئيس السوري بشار الأسد، وقبلها والده.

لغط كثير اثير حول المدينة وسقوطها واستعادتها اكثر من مرة، ومن بين الروايات التي روجت لها المعارضة السورية، ان الجيش السوري انسحب منها دون قتال وسلمها لمقاتلي “الدولة الإسلامية”، مما يؤكد التحالف بين الطرفين، وربما يكون الانسحاب غير مستبعد، لانه، أي الجيش السوري، كان يريد تركيز كل قواته لاستعادة مدينة حلب، وريف دمشق، التي يعطيها الأولوية القصوى على سلم مخططاته العسكرية، وعندما نجح في استعادة حلب، العاصمة الاقتصادية، وأجزاء عديدة من الغوطة الدمشقية، حان وقت الرقة، ولا نستغرب ان تكون المعركة المقبلة باتجاه مدينة ادلب التي باتت نقطة تجمع للفصائل السورية المتشددة مثل “هيئة تحرير الشام” (النصرة سابقا)، و”احرار الشام”، و”جيش الفتح”، وفصائل الجيش السوري الحر المنضوية تحت لوائها، او نحو مدينة الباب التي سيطرت عليها قوات “درع الفرات” التركية، وتعتبر السلطات السورية هذه السيطرة احتلالا، وانتهاكا للسيادة السورية.

ربما لم يكن من قبيل الصدفة اعلان قيادة الجيش السوري لهذا الانتصار في وقت تنعقد فيه مفاوضات “جنيف 4″، بين وفد النظام وثلاثة وفود تمثل المعارضة، ولم تحقق أي تقدم ملموس للتوصل الى حل سياسي للازمة مثل سابقاتها.

الانطباع السائد ان التحالف الروسي السوري الإيراني يتبنى استراتيجية من شقين، الأول تركز على مواصلة تطبيق المخطط العسكري لاستعادة الأراضي السورية تحت عنوان محاربة الإرهاب، لان معظمها تسيطر عليه قوى إسلامية موضوعة على قائمة الإرهاب، والثاني إطالة امد المفاوضات الى أطول فترة ممكنة على امل نفاذ صبر وفد المعارضة المفاوض والانسحاب، مثلما جرت العادة في الجولات السابقة.

***

ما يؤكد هذه الاستراتيجية، والشق الثاني منها على وجه الخصوص، اتهام ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، الهيئة العليا للمفاوضات التي تحظى بدعم السعودية، بتخريب محادثات السلام في جنيف، وذلك بعد يوم من اجتماع مسؤولين في الخارجية الروسية مع ممثلين للمعارضة، لتضييق هوة الخلافات حول جدول اعمال المفاوضات.

ووجهت السيدة زاخاروفا رصاصة قاتلة لوفد المعارضة عندما قالت “لسوء الحظ نلاحظ، وبناء على نتائج الأيام القليلة الماضية من المحادثات بات لدينا شكوك بشأن قدرة ممثلي المعارضة على ابرام اتفاق”.

نقطة الخلاف ان المعارضة القادمة من الرياض تريد مناقشة المرحلة الانتقالية، ولا يمانع الروس هذا الطلب، ولكنهم يشترطون توحيد المعارضة بمنصاتها الثلاث، الرياض، موسكو، القاهرة، في وفد واحد، وهو ما ترفضه معارضة الرياض، لانها تكره ممثلي منصة القاهرة وموسكو اكثر من كرهها لبشار الجعفري، رئيس وفد دمشق.

الحكومة السورية ستحتفل بإستعادة تدمر الاثرية، وتعيد التذكير بأنها الاقدر على هزيمة الإرهاب، حسب تصريحات مسؤوليها اليوم، بينما وفدها في جنيف يتفرج على خلافات المعارضة والانتقادات الموجهة لها من الجانب الروسي، ومن ممثل الأمم المتحدة ستيفان دي مستور بعرقلة المفاوضات.

الدب الروسي يمسك بكل خيوط اللعبة، ويوجهها حسب النتائج التي يريد وحلفاؤه، من يقول غير ذلك عليه الشرب من مياه بحيرة جنيف شديدة العذوبة والبرودة معا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

52 تعليقات

  1. لايمكن ان يعتمدوا علي الطيران الروسي دائما ،اذا انسحب بوتين كيف سيكون حال النطام والمليشيات الايرانيه خصوصا ان بوتين رجل غريب الاطوار ويمكنه ان ينسحب تحت اي لحظه .

  2. بدأت الحرب في سوريا بالكذب وستنتهي بالقصاص من الكذابين المأجورين وكذلك في ليبيا
    حيا الله الجيش العربي السوري حتى لو قاده سكناجي الله يحيه وينصره على حمير العصور كلها

  3. الي راشد /داعش العراق صناعة ايران والمالكي وكلنا شاهدنا ياراشد مسرحية انسحاب الحيش العراقي من الموصل بتعليمات من المالكي وتسليمها لداعش .والهدف من ذلك تشويه حراك الشعوب السلمي ولكن سيفشلوا وستنتصر الشعوب باذن الله .

  4. _____.. المكسب الآخر في النهاية هو أن ” يكتسب ” الشعب السوري مناعة و حصانة ضد كل الأوبئة و الكوارث على مدى 5 أجيال أو يفوق .. الجحور ستردم عن آخرها و اللدغ سيتوقف .. حفظ الدروس إنتصار .

  5. الى جلال التتري
    الجيش العربي السوري قادم لا محال وسوف يقضي على الاوباش المتاسلمين عاجلاً او اجلاً

  6. الى ابراهيم الحاج عليك أولاً ان تتفقه قليلاً في السياسة وان تفكر قليلاً عندها تعرف الحقيقة لان الجهل يوءدي بالانسان الى الهاوية هذه نصيحتي لك

  7. لاشک ان عملاء مخابرات السعودي_الصهيوني يوافقون معك يا حاج

  8. .
    اعجبني احد المعلقين يتنافخ بطولات وانتصارات ويتوعد ويبرق ويرعد ويظن بالوتيره الظن الحسن ويهدد بمعارك ادلب
    ويعتقد ان المسأله منهيه وكل ما تحتاجه بعض من المجازر المروعة واستهداف التجمعات البشريه ..ويظن ان سياسة الارض المحروقة والانتصارات التمثيليه ستشفع له
    اي معنويات استاذ عطوان تلك المرتفعة هؤلاء يرتكبون خطيئات كبرى لا يتوقفون عن القتل يرتكبون مذابح في قرى نائيه ويقصفون احياء سكنيه ويستعينون بكل مرتزقات العالم والصراعات تدب بينهم ولا يمتلكون الى استمرارية المعركه
    انا اقول لك استاذي العزيز …انهم ارتكبو خطأ استراتيجي فادح بالنسبة لهم …فجعل ارض ادلب مركزا لتجمع مقاتلي الثوره له عواقب وخيمة عليهم وهنالك يتجمع جيش كبير من الذين فقدو مدنهم واحيائهم واجبرتهم الطائرات المستأجرة على افراغ المدن. هنالك شعب سوري متناثر في كل أصقاع العالم بسبب السياسات المرتهنه وفقدان السيطره …لو كانت روسيا تريد انهاء المسأله أعطاهم الفرصه لاستكمال المهمه الدمويه والإسترسال في ادلب
    لكن المنتصر كانت الطائرات ..والمناصب هو من يروي القصه
    لو كانت كل جيوش العالم تواجه شعب حلب وجها لوجه لما افرغت وطرد جزء من اهلها …لكنها الطائرات المسيرة عن بعد والاشتراك في المؤامره الكبرى على ارض سوريا وليست وحدها
    ولكن من اجل تحطيم الشعوب العربيه وطمسها وتمزيق صوتها وتهيئتها لتدخل الزمن الجديد مستسلمة تستجدي البقاء على قيد الحياه هو وهم يسترسلون في لعب سياسيه ولا يهشون ولا ينشون ولا صوت يعلو فوق السيناريو والمخططات المعتقه. هم ادوات يا استاذي …حلق فوق الحدث قليلا وستعرف انهم على شفا الهاوية ويستنفذون الوقت …لا روسيا ولا غيرها يريد لسوريا ان تبقى هادئه كلهم يخدمون في حضرات الصهاينه وان كانو يعرفو فتلك مصيبه وان لم يعرفو فهذه مصيبة اكبر ولا معنويات لديهم ….هم يعرفون ان الماضي لن يعود وان زمن السيطره على الشعوب يلفظ انفاسه الاخيره حتما ستنتصر الحياه …

  9. ـــــــــــــــــــــــــ…. و حتى الآن لا زالت شكوك في معرفة ما يدور!!!! .. كل القصة و تفاصيلها أن روسيا جاءت و ستبقى .!!! .شرق متوسطها ظهر من تعاونها العضود مع سوريا المؤسسة ..انتهت الدروس فكروا في اشياء أخرى !!!..

  10. ابراهيم الحاج تقول. داعش. صنيعة النظام السوري طيب داعش العراق واليمن وداعش ليبيا صنيعة النظام السوري افتونا يا مولانا

  11. إن إنتصار الجيش السوري يعتبر مكسبا ليس للنظام فقط بل للدولة القومية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  12. نخشى ان لا تطول الفرحة ويعيد داعش فتحها من جديد ، ولكن الروس يمكنهم اعادتها للصبي بشار ، العرب لا قيمة لهم اليوم ، تعجبت اليوم من قناة العربية وهي تمدح اليهود وتحضر لعمليات برمجية حول قرابة اسرائيل لنا فهم كما تقول ابناء عمومة ، بمعنى ان فلسطين لم تضع بل هي في عهدة ابناء العمومة فقط لكي يبنونها فهي الوحيدة التي لم يصلها لا داعش ولا حاكم عرباوي دكتاتوري او امير مخمور او ملك زير نساء ملطخ برائحة النفط،،،،،،

  13. يا جـــــــــلال
    القوات الكرديه سلمت جميع مواقعها حول مدينة الباب للجيش السوري وهي بنفسها رفعت العلم السوري .
    شيء آخر ، الجيش السوري تحرك نحو مدينة منبج التي تسيطر عليها قوات الحمايه الكرديه والعربيه ليمنع الاتراك وقوات الدواعش المسماه درع الفرات ، وقد سلمت قوات سوريا الديموقراطيه قواعدها حول مدينة منبج لحرس الحدود السوري وهم كتائب وسرايا من الجيش السوري .
    فاردوغانك الان في حيص بيص ، لن يذوق من عنب الشام ولا بلح اليمن !!

  14. أحيي ألجيش العربي السوري واتمني تطهير البلاد من الارهابيين الذين قدمو الي سوريا لتخريبها واحييي الرئيس بشار الاسد والشعب السوري

  15. والقادم اروع مبروك للجيش العربي السوري

  16. مبروك للجيش العربي السوري وحلفاءه بتحرير مدينة تدمر من اوباش العصر

  17. الى جلال التركي -الاعرابي
    ماتقوله هو اضغاث احلام ؟
    فما قولك إلا كفارغ بندق / خلى من ( الٌّلبِ ) فراح يقرقعّ ؟
    أمازعيمك الاردوغاني قهو في طريقه نحو التهميش ؟
    فكل ما فوق الارض السورية هو أسدي النظام ! وأما الطامعون المعتدون والغزاة فإما أن يرفعوا الراية البيضاء في الباب وادلب والرقة او الموت الزؤام !
    ولقد ادرك ذعيمك اردوغان هذه الحقيقة واعلن مقدما انه لن يصل الرقة خوفا من ان تكون المدينة السورية العربية العريقة مقبرة للغزاة ؟

  18. إلى السيد أحمد
    =======
    قد لا ينتظر الجولان من يحرره طويلآ لأن الجنرال عشقي سيقود جيشآ أوله في الجولان و آخره في كولوميا لتحرير كامل تراب المسلمين….و القرون بيننا…….تبقى الأسود أسودآ و………………..
    اللهم ألطف بأطفال المسلمين من قنابل “الحزم” العنقودية آمييييييييين

  19. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحليلك هذا عين الواقع والمصداقية اذ اشتمل على عدة نقاط تقطع الطريق امام كل المشككين او لمغرضين او النتهازيين الو الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر ،حينا يذهبون في ترهاتهم الى ان الروس قد غيروا من مواقفهم الثابتة بالفعل واتجهوا نحو استرضاء المعارضة وانهم اخذوا يميلون الى التعاون مع الرئيس التركي المتقلب ،والبعض من الأنتهازيين يزعمون ان هناك خلافات تتصاعد بين موسكو وطهران وذهبواالى ابعد في ترهاتهم ان موسكو قدتحولت عن الاسد وانها العمل غى اخراج حزب الله من سوريا واخيرا ان هناك محادثات وراء االواليس بين موسكو والبيت الابيض تستهدف تخلي روسيا عن حليفه السوري الرئيس الاسد وانها -اي موسكو – قدوافقت او فيي سبيل التوصل الى اتفاق يرضي اردوغان لإقامة المناطق الامنية الت يسعى الزعيم التركي لتأ سيها منذ بداية الازمة السورية ،
    وكل هذه الترهات والخيالات في اذها ن المعارضة اسورية والدول المموّلة لها وفي مقدهها السعودية قد تكشفت بوضوح وتبين للسعودية انها كانت سرابا على الارض وسحاباً تقشّع في الفضاء ! ً
    وجاء استعادة مدينة تدمر التاريخية ليس انتصارا باهرا للجيش العربي السوري الباسل وانما ايضا تأكيداً على مصداقية على عمق التحالف الروسي مع النظام السوري والذي لم ون ينفصم عراه ولطمة قوية في وجوه المشككين او الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر ،
    ففي الواقع ان الجيش العربي السوري بالفعل انسحب من تدمر وفق خطة تكتيكية دراماتيكية وما كانت قوات داعش تستطيع اقتحام المدينة دون قتال لولا هذا الانسحاب التكتيك السوري الذي كان ضروريا لهدف رئيسي ومفصلي وهو معركة استعادة مدينة حلب وهكذا كان !
    الاخ عطوان
    اما حول الوجهة القادمة للجيش العربي السوري بعد تدمر فقد اجزم الاعتقاد ان الرقة هي الهدف
    لانها اقرب جغرافيا وذلك للتصدي لقوات لداعش التي لن تجدلها ملاذا سوى الرقة بعد ان اصبح
    متوقعا تقهقرها في الموصل في العراق ‘،ولان سوريا الاسد هي التي ستحرر الرقة ولن تسمح لا لقوات تركية ولاكردية في تحرير المدينة السورية !
    الاخ عطوان
    لم اجد ان اختتم تعليقي هذا افضل من مصداقية العبارةالاخيرة في تحليلك القيّم ،فهي القول الحسم كما يقول المثل المأثور (قطعت جٌهينة قول كل خطيب ) ، نعم روسيا حليف ثابت وحاسم في
    مواقفها تجاه سوريا، واما مايقال عن تغيير اوتبديل ماهو إلا في مخيلات الجاهلين ! وان المفاوضات التي تدعمها روسيا ماهي الا كسب للوقت ،فالحرب في سورياا سوف تنتهي عسكريا وبانتصار عسكري لجيش الاسد العربي السوري الباسل ، ًولن يكون حلا سياسيا وبحيرة جنيف تروي العطشان ! ومن لاترويه بحيرة جنيف فنهر العاصي وفير المياه ؟

  20. نتطلع بأمل كبير أن يواصل الجيش العربي السوري زحفه السريع نحو محافظة “ادلب” لتحريرها من مرتزقة الناتو لكسر شوكتهم وإستبعادهم من أي مباحثات تسوية سورية سورية في جنيف او استانه او حتى دمشق ومن ثمّ توجيه طلب رسمي من الحكومة السورية الى تركيا وعبر الأمم المتحدة بسحب جنودها الذين دخلوا اراضي البلاد بدون موافقة او إذن أو طلب رسمي من الحكومة السورية الشرعية وإمهالها 48 ساعة وبخلاف ذلك تتحمل العواقب المترتبة وبما فيها خوض قتال ومعارك مسلحة ضدها حتى خروج آخر جندي تركي من الشمال السوري ومن ثم القيام بعملية التفاف حول الرقة ومحاصرتها وفي هذه الأثناء يقوم الجيش السوري بعد تحرير تدمر بالتوجه غربا لتعزيز قواته وقدراتها النارية وشن حملة حملة على ماتبقى من أوكار المرتزقة بالغوطتين ومحافظة درعا حتى إنجاز عمليات التحرير كاملة وتمشيط المناطق الحدودية الجنوبية وإعادة تأمينها كي يتسنى للقوات السورية والحليفة شن المعركة النهائية المزدوجة على معاقل الارهاب في الرقة ودير الزور بأريحية عالية لتحقيق نتائج سريعة .

  21. تخرج تدمر، وردة الصحراء، االعابقة بمجدها التليد وآثارها التي تروي تاريخاً مجيداً امتد لنحو ألفي عام مكلومة، ذابلة، لكنها ترفض أن تنحني وتموت. يعود الفضل في الأساس في تحرير هذه المدينة الغافية ، المطمئنة في الصحراء لجنود سوريين شجعان بذلوا دماء ذكية لطرد مغول القرن الواحد والعشرين المتلبسين الدين الحنيف والذي يمعنون في تقطيع أوصاله ومحوه وتحويله إلى حفنة من غبار. هو العنف مسكون بالتاريخ وبالدين أحياناً كثيرة وبالمال دائماً. إننا أمام ممالك ودول وسلالات تربي شعوبها على التطرف والإرهاب وتوظف عقيدة الإيمان في ابتداع ما لم يخطر على بال من فنون القتل والابادة. انتصر الجيش العربي السوري في هذه المعركة ولكن ما زال أمامه معارك كثيرة لدحر الاحتلال أياً كانت صوره وأشكاله كي يستعيد الوطن عافيته والوطن وحدته وإعادته بأفضل وأبهى مما كان.

  22. هذا التعليق الهام نشر في العديد من المواقع الأخرى و الاحرى ان ينشر في رأي اليوم فالحقائق تبقى حقائق راسخة :
    المهم التصدي لكل المؤامرات من أي جهة كانت سواء ارهاب دول او مجموعات . ان جيوش اكبر 8 دول عربية فقط ( من ضمن 22 دولة ) لديها اكثر من 4100 طائرة حربية اي 6 اضعاف العدو الاسرائيلي و اكثر من 14000 دبابة اي 4 اضعاف العدو و اكثر من 33000 مدرعة اي 6 اضعاف . اما اعداد الجنود العرب مع الاحتياطي في الثمانية دول فقط فهو رقم مهول يجاوز 4 مليون جندي اي خمسة اضعاف العدو . الا يمثل ذلك رعب شديد للعدو الاسرائيلي لو تم استخدام القوةالعربية الحازمة الموحدة لتحرير الاقصى و القدس و فلسطين حسب اوامر الله الجبار الذي يراقب كل شيئ و بامكانه نسف الكيان الغاصب في لحظة ولكنه ينتظر تنفيذ واجب المسؤولين العرب . لهذا نرى دائما العدو مرتعدا منذ 70 عام ويلجأ الى وسائل جبانة خبيثة في الخداع و التآمر في الخفاء في دق الاسافين بين الاخوة العرب و بث التفرقة و الدسائس الطائفية و المذهبية بمعاونة اذنابه العملاء من الطابور الخامس في الداخل و الخارج . اكثر ما يمثل رعب للعدو هوالاعتزاز بروح القومية العربية و الوطنية ثانيا الايمان العربي بالله لذلك يلجأ العدو الاسرائيلي مدعوما بالاستعمار الامريكي و الغربي الى وسائل ممنهجة لاضعاف القوة العربية خلال 60 عام . لجأ الاعداء منذ ما قبل 100 عام الى تطبيق سياسة فرق تسد و تنفيذ سايكس بيكو و وعد بلفور عام 1917 بسرقة جزء من فلسطين و اعطاءه لليهود بلا حق مشروع والكذب على الملك فيصل بعد القيام بالثورة العربية الكبرى بعدم تنفيذ الوعود للعرب . ثم قام الاعداء بالاندساس الى داخل كل دولة عربية في بلاد الشام ومصر للسيطرة على بعض الحكام العرب بالتجسس عليهم وعلى مجتمعاتهم ومعرفة نقاط ضعفهم و غرائزهم وجهدوا في اغرائهم بمداهنة اليهود كاصدقاء و التحكم بالتعيينات داخل منظومة الحكم مثلا من هو ولي العهد ومن هو رئيس الوزراء و الوزراء و قائد الجيش و الامن …الخ . هذا الاندساس الخبيث كان له هدف وهو السيطرة على مفاصل كل دولة عربية لكي لا تمثل خطر على اليهود . واستمرت هذه الاساليب الى يومنا هذا بالطبع و بتهديد كل من يستعيد وطنيته بفضحه و كشف نزواته .. استخدم الاعداء وسائل خبيثة .ثم قامت دولة ما سميت اسرائيل بتواطئ الاستعمار البريطاني الذي سلم فلسطين لليهود و بعد ذلك و لاضعاف العرب وحرف بوصلتهم عن فلسطين قام هؤلاء الاعداء بدعم مسلحي الجنوب السوداني للانفصال و اختلاق تهمة اسلحة الدمار الشامل لغزو العراق ثم بدس عملاء لهم متأسلمين لتفكيك وحدة الاوطان و خلق فتن باسم الاسلام و الحرية واخر هذه الالاعيب ادخال و تمويل 300 الف ارهابي و مرتزق الى سورية والى ليبيا و تونس و اليمن . واستمر هذا التواطئ حتى يومنا هذا . هذا هو العدو الاسرائيلي و الغربي على حقيقتهم .. انهم يحاربون العرب المخلصين لكي لا تقوم لهم قائمة و مثال ذلك مؤامراتهم على جمال عبد الناصر طوال 20 عام ولكن انتصار حرب 73 و غيرها و انتصارات المقاومة العربية في لبنان و فلسطين اذاقت الاعداء الويل و هناك الكثير القادم . على كل الشعوب العربية و اجيالها القادمة التصدي بكل قوة و ثقة لكل هذه المؤامرات و تغذية اولادهم بالروح القومية بعد ان عرفوا خبث الاعداء و سينتصر الحق حتما بعون الله القهار .

  23. ليس هناك بطوله في ذلك انها عملية تسليم وتسلم بين داعش ونظام بشار ،قلنا من قبل ان داعش صنيعة النظام وايران لكي يتم تشويه الثوره السوريه المجيده .وما تسليم داعش للبلدات القريبه من مدينة الباب الي النظام الا شاهد علي ذلك ،وكانوا يريدون تسليم مدينة الباب للنظام ولكن الوقت لم يسعفهم ، علي كل هزيمة داعش في صالح الثوار .

  24. ايران تبقى دولة إسلامية و هل تريدونها دولة خانعة للعدو الإسرائيلي كي يرضى القلة عنها يجب قطع يد الفتن و الدسائس لا يفيد قلب الحقائق مطلقا ايران تبقى مسلمة ضد العدو الإسرائيلي . والشعب العربي سيصر على استمداد امنه بالتعاون مع الدولة السورية و ايران و المقاومة العربية . يكفي حقد و خيانة . البعض فقدوا الرؤيا الصحيحة و حرفوا البوصلة عن العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 سنة اما ايران فهي دولة مسلمة كما يدعي الطابور الخامس بلا معنى . تبقى ايران الداعمة للحقوق العربية بدل القاعدين افضل بمليون مرة من العدو الإسرائيلي المجرم بحق العرب منذ 60 سنة ولم يسمع احد عن استعمار إيراني بينما استعمار سايكس بيكو الغربي موجود منذ 100 سنة وتلاه العدوانية الامريكية المؤيدة للعدو الإسرائيلي .

  25. ان كل من يعادي الوطن العربي و العروبة لا يمكن اعتباره من الامة . لذا لا بد من تأكيد المعايير التي تفصل الوطنيون القوميون عن اذناب العدو الإسرائيلي وهي :
    أولا من يكره العروبة فهو مع الاعداء , من يكره المقاومة ضد اسرائيل و وقف ضدها فهو مع الاعداء , من يطبع مع العدو الاسرائيلي فهو مع الاعداء , من اصطف مع استعمار سايكس بيكو 2 ضد الدولة السورية 5 سنوات فهو مع الاعداء , من ادعى بان الرئيس الاسد طاغي يقتل شعبه بدل القول بانه يحمي شعبه ضد الارهاب المندس ولم يطبع مع اسرائيل فهو مع الاعداء , من استغل الفرصة وطعن الوطن السوري من الخلف خلال المؤامرة الاستعمارية منذ 2011 فهو مع الاعداء وليس بسوري . هذه هي الثوابت التي يحفظها كل عربي اصيل .

  26. كان على النظام السعودي و الخليجي ان يتحالف مع دولة ايران الاسلامية ضد العدو الصهيوني الاسرائيلي الاول للعرب منذ 70 عام ، هذه هي المعادلة الصح . من المتوقع ان تقوم دولة ايران الإسلامية بمقاضاة النظام السعودي و حلفاءه على جرائم بدء الحرب و العدوان في حرب الخليج الأولى 1980 و قتل الشعوب . ثانيا كل من يتحالف مع العدو الإسرائيلي الأول للعرب منذ 70 عام فهو عدو للعرب و للحق هذا هو المعيار .من لم يقاتل العدو الإسرائيلي و يدعم المقاومة ضده و يصر على حصار اهل غزة مع العدو في 2009 و 2014 و للان فهو خائن للعروبة انتهى وقت الجعجعة و الكلام .

  27. اتوقع كناحية استراتيجية ومعنوية –ادلب–لأن دير الزور والرقة بعيدات عن المدن السورية بمئات الكليومترات بسبب الموقع–الخلاصة تدمير النصرة–يعني انتهاء الحرب تقريبا—

  28. سئل أحدهم سياسي غربي متى تنتهي الحرب الاهليه بسوريا…أجاب اسألوا الاسرائيلي فهو من يدير الامريكي والروسي معا

  29. أكيد في سوريا في ثوار بكل مكان. في ثوار اسمهم الدواعش بالرقة و الدير (هذا ما وصفتهم به الجزيرة عام 2013 لأبو عمر الشيشاني و جماعته) و في ثوار اسمهم القاعدة في بلاد الشام في إدلب (قبل ما يغيروا اسمهم لجبهة النصرة ثم لجبهة الفتح ثم جبهة تحرير الشام و اعذرني إن فتك ببعض الأسامي لأنكم متل الحربايه كل يوم بتغير لونها). وفي واحد عمبيطبل و بيزمر لكل هؤلاء الإرهابيين هو حضرة جنابك و مدري شو محسب حالك ديموقراطي و لا شيخ إسلامي كبير الله أعلم في المكان اللي أنت فيه.قرفتونا الثورات و كل شي اسمه ثورة.

  30. تحليل رائع. لان الخليجيين يريدون ان يفعلوا بسوريا مثل ما فعلوا بالعراق. واخرجوا رؤوسهم الآن بدفع من ترامب. وطول عمرهم تابعين لا مستقلين.

  31. لا راح نبعتك إنت عند نتنياهو حبيب قلبك منشان تتعالج من أمراضك النفسية بعد ما فشلت ثورتك. سوريا و حلفاءها سجلهم في منازلة إسرائيل مشرف و لا أنت و لا غيرك و لا اللي عمبيدعمك بيطلعلك تحكي عليه. رجاء من رأي اليوم النشر.

  32. استعادت تدمر الاثرية رسالة قوية لمفاوضات جنيف خصوصا لدول الخليج وتركيا التي تدعم القوى المتطرفة في سوريا وانا لا استبعد تغيرا في الموقف تجاه الرئيس السوري من البقاء في السلطة حتى بعد الفترة الانتقالية خصوصا ان تركيا ليس لديها موقف ثابت في السياسة الخارجية وعلى كافة الملفات .

  33. وبعد كل هذا من تحرير المدن السورية سوف يذهب جيش بشار والروس والايرانيين الي الجولان لتحريرها من بنو صهيون

  34. حينما تكون المعارضة ممولة من مملكة ال سعود فقد أصبحت هذه المعارضة تخدم سياسة اسرائيل بحجة الدفاع عن الشعب السوري الذين هم يذبحونه ويبكون عليه
    لم يعد بمقدور العاقل أن يصدق بأن الوطن يقرر مصيره اللوبي الصهيوني عن طريق وكلائه

  35. الى محمد وردي : السعودي
    صحّحْ معلوماتك يا وردي !
    فالر ئيس التركي المتقلب اردوغان لم يتراجع فقط وانما سارع و خنع واعتذر حين سمع التهديد الإيراني ( لقد صبرنا على انقرة طويلا والصبر له حدود ) ! وصاحبك هذا لم يثبت على رأي ولم يصدق اويستقر على موقف فهو كثير التراجعات والتقلبات من يسارالى يمين على عكس ايران الثبتة في الموقف والصادقة في القول والعمل والصائبة في الرأي والهدف ٠
    فهي ام تدمر سوريااو العراق اوليبيا اواليمن فقد جانبك الصواب في هذالقول ولاحسبك ألا انك تعني حكامك السعود فهل نسيت حربهم العدوانية على اليمن وضدسوريي وضد العراق وليبيا ؟
    المطلوب منك ان تقتدي بصاحبك اردوغان في التراجع عن قولك هذا لانه افتراء على الواقع والحقيقة ! فمن اعتدى اويعتدي على جيرانه داراً بدار هي السعودية بعاصفة الحزم على اليمن وليست ايران البعيدة بألوف الاميال وعلى سوريا ايضا وكذلك تركيا التي خانت العهد وانقلبت على جارتها سوريالعربيه ،بينما الاسد الايراني يقف الى جانب الحق يرد المعتدين اسعوديين والاترك الانكشاريين !

  36. أعتقد أنهم لن يخرجوا من المولد بلا حمص فقط وإنما سيخرجون من المولد بلا حمص بجلاجل عائدين من جنيف والاستانه عراة
    هؤلاء الروس وحلفائهم يلعبوا بهم لعب حتى يخرجوهم أمام العالم وامام أنفسهم بدون ورقة تين
    ليبينوا لهم وللاخرين إنهم ليسوا سوى شلة زعران وآخرين أدوات خرده
    بعدين أما يخيرهم أو يطروهم

  37. كل من يتبجح بشتم ايران ويطبل لتركيا ومرتزقتها والذين يتلقون الدعم من كل اعداء الامة العربية والاسلامية بمن فيهم انظمة عربية رجعية متعفنة كل من يفعل هذا هو معاق ذهنيا لان ما فعله اردوغان والغرب والصهاينة بسوريا هو مخطط جهنمي لطمس القضية الام الا وهي القضية الفلسطينية والفلسطينيون انفسهم يعترفون بذلك كما يعترفون بالدعم الايراني لهم ومعه سوريا ومحور المقاومة بينما تركيا والغرب وانظمة الخليج تسعى جاهدة الى ان يستمر الحال على ما هو عليه حتى لا تطالب بدعم الا شقاء الفلسطينيين

  38. يقول المثل “الضربات القوية تهشم الزجاج .. لكنها تصقل الحديد”
    وإذا كان حثالة العالم مجرد هياكل زجاجية ؛ فالشعب العربي السوري وحلفاؤه ؛ حديد ؛ لذلك طبيعي أن تصقل ست سنوات هذا الفولاذ الذي أصبح عصيا على أحلام العصافير التي تناديها بقايا وفتات فلافل أنطوان لحد لتضمد جراحها بعدما أقفلت خزانات الضمادات الصهيونية وضيع مفتاح الفواتير الخليجية
    والفريق الهاوي مهما بذلت من أجل الارتقاء به إلى مصاف المحترفين ؛ يظل هاويا يترقب فقط موعد المقابلة المقبلة!!

  39. اتها حرب طويله علي بشار وحلفائه من المليشيات الايرانيه . الثوار متواجدون في كل مكان من سوريا في طول البلاد وعرضها انها حرب استنزاف طويله ومكلفه ،اجزم ان روسيا لن تستمر كثيرا في الوحل السوري وعندما ينسحب بوتن يكون الثوار انتصروا .

  40. يا ابو الوردي
    فيما اضرت ايران جيرانها !؟
    هل ضخت كل نفطها واغرقت الاسواق العالميه لتعصف باسعار النفط وتنزل بها الى الحضيض ؟
    وكنا نحن العرب من فعلها لتجويع الشعب الايراني . ..اليس كذلك ؟
    هل شنت حروبا على جيرانها ؟
    نحن العرب من شن عليها حربا مدمرة استمرت ثمان سنوات ، قتلنا فيها قرابة مليون ايراني .. أليس كذلك !
    يا وردي … هل وصلك العلم ان الكذب حرام شرعا واخلاقيا !!!

  41. تراجع أردوغان أم لم يتراجع، المهم أن ما قاله حقيقة ساطعة ومعلومة من الجميع. لا خير يرجى من إيران إلا الخبت و المكر وهو ما دمر سوريا والعراق واليمن و لبنان. المشكل أن دولة مثل إيران لا يمكن الوثوق بها، ولو كانت نافعة لنفعت جيرانها ولما فضلت قتل كل الشعب السوري و تدمير بلده لأجل رجل واحد.

  42. ارادوه شرق اوسط جديد !، جلبوا كل حثاله الارض لتدمر ما تبقى من عروبه وإسلام !، لقد تم ذلك برعاية العربان !، الذين هم أشد كفرا ونفاقا !، كل احلامهم بدأت تتهاوى !، ومشاريعهم تتساقط !!. ونحن نقول لهم بدورنا ، نعم انه سيتشكل شرق اوسط جديد !، ولكن حسب إرادة شعوب المنطقه !، لا كما تشتهي إسرائيل !!.

  43. الى جلال الع….بري

    في أحلامك، عن أية معارضة هذه التي ستيطر من جديد على حلب؟ المعارضة التي يتداوى جرحاها في المستشفات الصهيونية؟ سيمحيها الجيش السوري من أرض سوريا
    مبروك لأخواننا السوريين

  44. To Mr. Ali
    هذا مستحيل و الواقع هو أن يتوسلوا للنتن ياهو ليسمح لهم ببيع الفلافل في شوارع تل الربيع المغتصبة هاتفين بعالي الصوت ” لحدي يا فلافل” إني أكاد أن أرى في عيونهم مصير المقبور أنطوان لحد

  45. _____.. إذا خرجت أطراف المعارضة من المباحثات تترنح تتمايل تتجاذب راقصة .. فإن ” قفلة ” عطوان التي ختم بها المقال .. صحيحة !!

  46. مبروك للشعب السوري استعادة تدمر بهمة الجيش العربي السوري و الحلفاء، و نشالله قريبا بتخلص هالازمة و منرتاح،،، يا رب

  47. مدينة الباب التي استعادتها المعارضة بدعم التركي أهم من استعادة تدمر وأكثر الأهمية العسكرية وسياسيا حتى من الموقع الاستراتيجي المدينة الباب هي أكبر المدينة السورية مع حلب وتعتبر مدخلها الشمالي هذا يعني من يسطير على الباب يمكن أن يتوجه إلى حلب ويسطير عليها إذا علمنا أن المعارضة خرجت من داخل المدينة فقط لكنها مازالت وجودة في كل مناطق والارياف مجاورة حلب بي إضافة أن السيطرة الباب توجه ضربة قاصمة القوات الكردية ومن يدعمها من الأميركيين حيث لا تسمح قوات الكردية بي ربط اتصال مناطق تسير عليها شرق الفرات بي غرب الفرات والباب مدخل دخول الرقة رغم أنها المعارضة لديها طرق الأخرى دخولها لو أردت ذلك بدون تصادم مع الجيش النظام أو روسيا السيطرة ع على ى منبج بدأت تحرك اتجاها يمكن دخول إلى الرقة مباشرة عن طريق الحدود التركية من مدينة الرأس العين وهي طريق أقصر من طريق الباب المعقدة المعارضة استعادت الباب في بداية المؤتمر جنيف ومع ذلك لم ثؤتر سياسيا على المفاوضات سياسيا بماذا يستفيد النظام ن استعادة تدمر مدينة الصحراوية فقط ولا الأهمية الإستراتجية ولا تحسم المعركة بي إضافة المعارك مع داعش الاهمتها عسكريا وفقط ولا تصرف في السياسة ولا يمكن استفادة منها سياسيا تستفيد من الانتصار عسكري فقط داعش هو انسحب من تدمر وليس المعارضة لماذا سوف تقدم الأطراف الأخرى تنازلات النظام روسيا بسبب داعش معاركها تدخل في إطار محاربة الإرهاب يعني من يسطير على مناطق داعش فهي الحلال عليه

  48. الشعوب السورية و العربية تعلم تماما بان مسرحية المناطق الأمنة في سوريا هي مهزلة هدفها الواهم هو محاولة تقسيم سورية الموحدة و زرع قوى استعمارية اسرائيلية و امريكية غربية بالتعاون مع عملاءهم و اذنابهم في المنطقة . الشعوب الوطنية لن ولن تسمح بهذا اطلاقا و ستهزم المعتدين عاجلا . لا مكان للرمادية الان المتوقع حشد كل المقاومة العربية الشعبية السورية و اللبنانية و الفلسطينية وكل المتطوعين العرب و الاصدقاء العالميين للتوجه الى تلك المناطق و تفعيل مقاومة شبيهة بالمقاومة العراقية في العراق بعد 2003 التي سحقت وطردت الغزاة من ارض العراق و لقنتهم درسا قاسيا و كما حصل ايضا في مستنقع فييتنام . ثانيا الجيش العربي السوري الضارب في غاية القوة و الثقة لسحق اي عدوان من اي مصدر مهما كان و المتوقع نقل المعارك الى داخل الدول الداعمة للارهابيين في نفس الوقت اما حلف سورية الدولي روسيا و ايران و و كوريا الشمالية . وغيرهم الكثيرون فهم على اهبة الاستعداد للدفاع عن سورية الموحدة و شعبها بكل قوة و اصرار للحفاظ على السلم الدولي ايضا . اما الارهابيين المتأسلمين فالافضل لهم التوبة امام الله و الانضمام الى الدولة السورية للدفاع ضد المتآمرين و الله يراقب الجميع و سيحاسب حتما . هذه هي عناصر القوة السورية الحتمية و النصر مضمون بامر الله القهار . على الاعداء المتآمرين على سورية العروبة الهرب وعدم دخول هذه المستنقعات المدمرة .

  49. يكفي أن تكون تدمر مدينة زنوبيا لتكون ذات أهميه عظمى!!
    حماة الديار لكم سلام وتحية إجلال وتقدير. أنتم أحسن وأفضل ما لدى العرب والعروبه في هذا الزمن.

  50. تحليل سليم لان الروس يماطلون والجيش العربي يستعيد المدينة تلو المدينة وعنما تبقى المعارضة في محافظة واحدة سوف تتوسل للاسد لكي يعطيها حقيبة وزارية واحدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here