مكالمة هاتفية بين اردوغان وترامب تحدث انقلابا في الموقف التركي في الملف السوري.. وكلمة السر المنطقة الآمنة.. وهبوط الجبير في انقرة اول المؤشرات.. وموسكو قلقة والسؤال كيف سيكون رد بوتين؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

 

يبدو ان المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب اردوغان ليلة امس، وتناولت عدة قضايا مشتركة بين الجانبين، من بينها المناطق الآمنة في سورية ومحاربة “الدولة الإسلامية”، ربما تؤثر بطريقة سلبية على العلاقات القوية بين موسكو وانقرة، والتنسيق المكثف بين البلدين في الملف السوري.

المكالمة التي استغرقت 45 دقيقة، كانت كافية لعودة قريبة لتركيا الى الحضن الأمريكي مجددا الذي غادرته على مضض، بسبب سياسة إدارة الرئيس أوباما المتحفظة في التدخل عسكريا في سورية، ورهانها على الميليشيات الكردية كحليف قوي للولايات المتحدة، ورفضها التجاوب مع طلبات اردوغان اللحوحة لـ”تسليم” الداعية فتح الله غولن، المتهم بالوقوف خلف الانقلاب العسكري الأخير.

الرئيس اردوغان سياسي متقلب في مواقفه، وأثبتت السنوات الست الماضية من عمر الازمة السورية انه مستعد للانتقال من النقيض الى النقيض في غمضة عين، وتغيير تحالفاته وحلفائه وفقا لمصالحه الشخصية أولا، والدولة التركية ثانيا، فإذا تطلب الامر الاعتذار لموسكو، لا يتردد في تقديمه للرئيس فلاديمير بوتين وباللغة الروسية، واذا اضطر لمهادنة النظام السوري والتراجع عن استراتيجيته السابقة التي تعمل على اسقاطه، ويعترف بهذا التراجع علنا، فلا مانع لديه.

***

ملامح الانقلاب في الموقف التركي تجسد في امرين أساسيين:

  • الأول: هبوط السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي فجأة في انقرة، وحديث نظيره التركي مولود جاويش اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك بين الجانبين ان الهدف التالي لقوات “درع الفرات” التركية، المدعومة بفصائل من الجيش الحر، هو الرقة بعد الباب، ومواجهة الجماعات الكردية وليس “الدولة الإسلامية” مؤكدا احتمال مشاركة قوات خاصة من السعودية وتركيا في عملية “تحرير” عاصمة “الدولة الإسلامية”.

  • الثاني: تأكيد السيد إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، ان الرئيس الأمريكي ترامب “ينظر بإيجابية تجاه المقترح التركي بإنشاء منطقة آمنة خالية من الإرهاب في سورية كحل لوقف تدخل اللاجئين، وقوله ان هذه المنطقة تتمثل في رفع الخط الواصل بين اعزاز وجرابلس والباب، وبما يؤدي الى قيام هذه المنطقة على مساحة 5000 كيلومتر مربع.

الرئيس ترامب لم يخف تأييده لاقتراح اردوغان بإقامة هذه المنطقة العازلة اثناء حملته الانتخابية، ثم في المكالمة نفسها، وناقشها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مكالمة هاتفية مماثلة بينهما يوم الاحد قبل الماضي، ووجد منه، أي العاهل السعودي، الدعم والمساندة، ليس في سورية فقط، وانما في اليمن أيضا، وربما هذا ما يفسر عودة السيد الجبير الى انقرة بعد انقطاع طويل.

***

لا نعرف كيف سيكون رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه “الاستدارة” التركية المفاجئة تجاه واشنطن، ولكن ما يمكن استنتاجه من تصريحات روسية ان هناك قلقا روسيا واضحا عبر عنه دبلوماسي روسي، ونقلته وسائل اعلام رسمية، بقوله “انه ما زالت هناك نقاط خلاف كثيرة في مواقف حكومتي موسكو وانقرة من الازمة السورية” مؤكدا ان الأخيرة، أي انقرة، تسعى لتحقيق اهداف خاصة بها الى جانب محاربة “الدولة الإسلامية”، وفي الاطار نفسه صرح السفير الروسي في طهران ليفان حاجاريان ان سلاح الجو الروسي سيستخدم القواعد الإيرانية في العمليات ضد الإرهابيين في سورية، وان بلاده استكملت عقد توريد منظومات صواريخ اس 300 لإيران.

القاسم المشترك بين ترامب واردوغان هو تقلباتهما وعدم القدرة على التنبؤ بخطواتهما المقبلة، ويبدو ان العلاقة بينهما ستكون اقوى بكثير مجتمعين او منفردين بعلاقتهما بصديقهما القديم بوتين.

هل بدأ شهر العسل الروسي التركي يقترب من نهايته، ليبدأ شهر عسل جديد ربما اكثر قوة وانسجاما بين الرئيسين اردوغان وترامب؟ وهل يمكن ان نكرر قول الشاعر “فما الحب الا للحبيب الأولِ”؟

لا نريد ان نستبق الاحداث ونطلق احكاما متسرعة، ولكن يبدو ان الأمور تسير في هذا الاتجاه.. والسلطان اردوغان اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. كثر من احب الرئيس اردوغان وما حقق من قفزه جباره في الاقتصاد والسياسه وجعل تركيا دوله من العظماء ال20 في العالم اقتصاديا….(16)

    سوف تزداد محبتهم له …على الرغم من حاجه العالم الإسلامي وتركيا لقائد قوي واثق من نفسه ومؤمن بالله ويخاف الله …(على الرغم من بعض الهفوات الغير مفهومه)
    الا ان المحبين به سيزداد حبهم له …ان قرر الرحيل مهما عظم شانه في قلوب محبيه …
    لان محبيه اغلبهم ….يعشق الرئيس صاحب السنوات المحدوده في الحكم … لا كما محبي جاره في الجنوب(بشار وامثاله وجماعه للابد او نحرق البلد)…
    نرجو ان يخلف اردوغان شخص مؤمن بشخصيه كاريزميه مميزه كاردوغان وليبقى اردوغان نقطه مضيئه في قلوب محبيه…

    اما بشار القائد فيرجو مؤيديه !!!!!(كيف يمكن لمثل هذه الشخصيات ان يكون لها معجبين ومحبين ) ان يكون قائدا الى الابد …ومن بعده حافظ الثاني للابد…. وبعده بشار الثاني الى الابد ….
    وكله كما قال القائد بشار …مصادفه ….

  2. ابو طموح
    أنت تخلط الأمور ببعضها وكأن الناس لا يعرفون التاريخ فلا علاقة بين اردوغان و الدولة العثمانية فبينما اردوغان ذليل للغرب ومقاتل في حلف الناتو كأن الغرب يهاب العثمانيون …. الحقد لا يكتب التاريخ

  3. حتی الاسلام یستغله اردوغان و یریده للشعبیه و اذا اقتضت مصلحته الشخصیه (و لیست حتی الحزبیه) یتنکر له ثم تری الامّعه یصفقون له و یعدّونه عبقریه سیاسیة اذن لماذا الاسلام و لماذا المبادی و لماذا الایمان بالفتح.. عمّرت ترکیا؟ أهذه نعمة تمنونها علینا بایّ ثمن؟ بنهب مصانع الحلب و نفط العراق و سوریا؟ و خراب اعرق بلاد عربیه اسلامیه؟

  4. کلا یالوادعی هم اصدقائک انت و المحیسنی و العرعور و العریفی و .. و ینتظرونکم لتنقذوهم من دکتاتورهم حتی ینعموا ببعض ما عندکم من الحریات لانکم لستم من تمنعون النساء من قیادة السیارات و من تجلدون المدونین علی تغریده او تذبحون المعارضه علی کلمة اعتراض و لیس من العدل ان یکون کل هذه الحریات و السعادة من نصیبکم انتم یجب تساهموا الیمنیین والعراقیین و البحرینیین … و من یقتل هولاء من کوکب آخر و لیسوا منکم و من حلفکم الباااااسل!!

  5. مادام الامر كذلك وهو يتقلب كما تجري الرياح ويحق له التحالف مع الصهاينه حفاظا على مصالح تركيا لماذا تتباهون باعماله البطوليه وخصوصا في دعم القضية الفلسطينيه ولماذا صار في نظركم اميرا للمؤمنين الى درجة ان احد كبار شيوخ الفتنة شبهه بسيدنا يوسف عليه السلام !!!!الا تخجلون على انفسكم من هذا السقوط والتدني والانهيار الاخلاقي …وتلبسون رداء الدين ايضا؟!

  6. هناك من يصور أن من يرمي نفسه في حضن روسيا فائز وقد اختار الطريق الصحيح . الحقيقة ان من يرمي نفسه في حضن روسيا أو حضن أمريكا هو من الخاسرين الظالمين الذين لايهديهم الله قال تعالي :‏‎ ‎ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصاري أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين .

  7. Putin Did Out Smart Hillary Clinton,Barack Obama And His Boy John Kerry.
    I Have No Doubt That Putin Will Outsmart Trump Too.
    Turkey’s Dictator ErDOGan Is Their New YOYO.

  8. وهل تعتقد يا اليافعي من عدن أن الشعب العربي السوري صديق لبشار وإيران وروسيا الذين قتلوا منهم تقريبا المليون وهجروا الملايين بعض الكتاب والمعلقين يريد أن يسوق الحقائق على حسب هواه وكأن ما يقوله هو الحقيقة وكأنه يعيش في كوكب آخر

  9. هذه هي الحقيقة !!!
    اردوغان مخادع وثعلب
    الاتراك عندما احتلوا الدول العربية اعادوا المسلمين
    الى عصور ما قبل التاريخ بعد ما كان المسلمين من دول العالم الاول
    حذرنا دائما من الاتراك العثمانيين فهم يحقدون على العرب ونظرتهم للعرب انهم اقل منهم
    اخيرا الدماء السورية سوف تلاحق كل من سفكها او تسبب بها
    ورئينا انهيار الليرة التركيه اكثر من 200% والاقتصاد التركيا باسوء حالته وقريبا سينتهي عصر اردوغان المجرم

  10. ارذغان لاعب كورة القدم ،دائم الجري وراء الكرة لتسجيل الهدف أو الدفاع ،في السياسة كذلك يهاجم او يرجع الي المربع الأول للدفاع عن مصالحه ـوليس كحكامنا ثابتون صامدون في أماكنهم والأهداف تسجل عليهم

  11. .
    .
    — بعد الثورة العربية الكبرى التي خدع بها الغرب الشريف حسين والعرب واستغلهم للوقوف معه ثم فرقهم بدول متناحرة كل منها يتبع احدى القوى العظمى جاء الوقت لإعادة الكرة مع الكرد .
    .
    — يحلم الكرد بدولة كردية تضمهم ويعدهم الجميع بذلك لكن الوقائع تنبئ بدعم كل قوة عظمى لكيان كردي مستقل وسيتناحروا ويقتتلوا مثل العرب خدمة للجهة التي تدعم نظام كل كيان .
    .
    — ألمانيا تسعى منذ قرن لدولة كردية موحدة لأنها تعتبر الأكراد أبناء عمومة من الجنس الآري وما فتحها من خمسون عاما الباب للعمالة التركية سوى استقطاب للأكراد تركيا لتحسين أوضاعهم وكذلك كان مبرر استقبالها للاجئين السوريين الذين يشكل الأكراد منهم جزأ أساسيا .
    .
    — تدعم ألمانيا أكراد العراق لكنها تدرك انهم تحت المظلة الأمريكية لذلك تسعى للتركيز على أكراد تركيا وترحب من الباطن بإستقلالهم .
    .
    — والآن دخلت روسيا على الخط بقوة لتتبنى إنشاء كيانا كرديا سوريا شبه مستقل يتبع لها و تفرضه على النظام السوري ولم تخجل من طرح ذلك علنا عبر الدستور السوري الذي تقترحه وهذا أدى لمضاعفة القلق التركي من فقدان المبادرة والتحول لتلقي الصدمات .
    .
    — بعد داعش لم تعد لتركيا وزن على الأرض السورية فحلفائها من التركمان والآخوان المسلمين لا يشكلون قوة ضاربة بالمقابل فإن بطاقة علوي تركيا لم تستعمل بعد وهم أكثر من خمسة عشر مليون لا يرغب النظام التركي في أن ينتفضوا ضده خاصة الآن .
    .
    — ولعل توجه اردوغان العثماني بغطاء إسلامي أضاف خطأ قاتلا بتوقيته وكان أهم عنصر يجعل الغرب والشرق مصممين على خلق كيان كردي بشرق تركيا لإضعافها لأن العثمانيين لهم غزوات قاسية محفورة في الذاكرة الأوربية والروسية .
    .
    — المؤشرات تبعا لذلك تنبئ بأن تركيا هي أرض الصراع المقبل وترتب السعودية خطأ كبيرا جدا إذا لم تنأى بنفسها بسرعة عن صراعات المنطقة .
    .
    .

  12. ومن أثار اعماله البطوليه تطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني وارساله وزراءه الى تل ابيب مؤحرا لتطوير العلاقات الى درجة التحالف !! اي عرب انتم والى متى تعمى ابصاركم عن رؤية الحقيقة لابسين رداء الدين ؟! واما ديمقراطية اردوطانكم توضحت من خلال طرد مئات الوف المعارضين لسياساته من العسكريين والمدنيين وقمع الصحافه واعتقال الصحفيين وزجهم في السجون والتخلص من اخوانه المتنفذين في حزبه واحدا بعد الاخر وصولا الى التفرد والتسلط وكله برداء الدين وكل خطايا اردوكانكم مغفورة ويحق له مالايحق لغيره وتمجدوه وتسبحون بحمده وهو من تسبب بقتل السوريين وتهجيرهم حين لبس ثوب الغدر والخيانه واحتضن الاخونجية وجهز لهم المعسكرات املا منه ان يصبح سلطان عثماني جديد يهيمن على الوطن العربي معيبدا مجد اجداده وعهد التخلف والخوازيق لكن طاحت كل احلامه وخاب فأله وفأل الجهله
    الذين ساروا خلف خطاه …والنصر لسوريه العربيه الواحدة الموحده ولجيشها العربي الباسل وليخسئ الخاسئون !

  13. يا احمد كدام
    بامكان روسيا وايران ان يعيدوه الى المرتبه 120!
    ثم من قال ان تركيا كانت في المرتبه العاشره ! … وأين هي الان ؟! لولا بوتين الذي مدّ له حبل النجاة !
    الاسد والسيسي والملالي والعبادي هم من يقاتلون ” رجالاتكم ” من الدواعش ، وآكلي الاكباد والسبيّ وقاطعي الروؤس …. وجهاد النكـــــاح !

  14. لم تطمئن قلوبناعندما انضم اردوكان الى الحلف اروسي ولم نشعر حينها ان باب من ابواب الشر قد اغلق بل شعرنابالانزعاجالكبير لان المكار سيؤذي الغاليه سوريا بلباس جديد ،،،،رجوع المكار الى المنطقه السوداء افضل من بقاءه في المنطقه الرماديه طبعا للذين عادهم بيعتبروه من خلاءف المسلمين ،،،،،المهم التوكل علئ الله ثم الرهان علئ الشعب العربي السوري بان يعرفو صديقهم من عدوهم واخيرا نصيحتي لاخواننا السوريين بان يحذرو الصهاينه ومن لف لفهم مره واحده ويحذرو نضام اردوكان الف مره

  15. ادا رأيت أسنان الليث بارزة فلا تضنه يبتسم. هدا ما يحدث بين ألسعودي والتركي والأمريكي فكلاهما عدو الآخر وكلاهما ينافقان لأن سبب واحد يجمعها وهو التورط في تشثيث الأمة وخلق الفوضى فواحد يريد التخلص من سوريا والآخر من اليمن والآخر منهم أجمعين المهم الانتهاء من هده الورطة وبعدها يصفون حسابات بعضهم البعض والضحية الشعب.

  16. إلى الذين يبررون لأردوغان تقلبه ، هناك فرق بين السياسة البراغماتية المصلحية وبين الانتهازية السياسية . اردوغان انتهازي بامتياز . ثم إذا كانت مصلحته الشخصية او مصلحة تركيا أولا ، فلماذا ينتهك سيادة بلد مستقل كسورية ؟ لتكن مصلحته الخاصة أولا ولكن دون الاعتداء على سيادة بلد آخر .. مهما قلتم ، فان هؤلاء جميعا هم أبناء حلف الناتو القذر الاستعماري ومنهم اردوغان .

  17. ______.. الإدارة الجديدة تتواصل مع الوكالات بالتليفون .. الزيارات للضرورة القصوى .. و الإستقبالات درجات و بناء عل طلب ملح !! .. أسلوب من شأنه أن يوفر الجهد و المال !!

  18. احد المعلقين قال بان التقسيم لم يتم وبشار كان ضعيفا ….االا،ان …وقد حقق بشار الانتصارات على الأرض …..وجيشه قويا….

    الحقيقه ان المعلقين يعتمدون على التحليلات والفانتازيا لا على الوقائع على الأرض….

    اليوم قوات النظام في اسوء حالاتها ….وهي تلم الرجال (الاعمار اكبر من 48 سنه) من الشوارع الى صفوف الجيش …وترسلهم الى الجبهات للتظاهر بمقاتله داعش …في ريف حمص ودير الزور….
    لانه لم يعد لديه أي مقاتلين فنصف الجيش قد انتهى ان لم يكن اكثر….
    اما المنتصر الحقيقي هو وحشيه روسيا والفصائل المواليه له كالحزب اللبناني ..او العصائب….
    وهو فعليا ليس انتصار فكيف تنتصر هكذا وحشيه على شعب مسكين ابتلاه الله بوحشيه حاكمه ,الذي نشر التشدد والإرهاب في صفوف شعبه ليتمكن من الاستعانه باعتى مجرمي العصر ليسحق بها تنهيده شعب واستنشاق للحريه ….ضد عائله حكم واحده لمده نصف قرن الا قليلا….

    هل يغير حافظ اسد التاني ….. اسم عائلته ليتمكن من حكم سوريا لاربعين عام جديد……

  19. ترامب وأردوغان لن يكملوا هذا العام 2017 وسوف يتم خلعهم قريبا

  20. هل تعني بكلامك ((الرئيس اردوغان سياسي متقلب في مواقفه، وأثبتت السنوات انه مستعد للانتقال من النقيض الى النقيض في غمضة عين، وتغيير تحالفاته وحلفائه وفقا لمصالحه الشخصية أولا)) ..
    إنه لا يعتمد عليه و لا يمكن الوثوق به كحليف أو صديق ؟
    هل تعني أنه منافق ؟؟
    و إنه شخص بلا مبادئ ؟؟
    وإنه أناني يهمه تفسه أولا ؟؟؟
    إن العرب أصدقاؤه انخدعوا فيه ؟؟؟؟
    و أن السعودية تخطأ حينما توافقه لأنه غير مأمون في استمراره؟؟؟

  21. الغريب في التحليل او وجهة نظر السيد عطوان المحترم او وجهات نظر المعلقين هو انهم جميعا صادقين في اعتبار ان اردوغان متقلب لا موقف ثابت له اي وكان هذا موقف شاذ عن قواعد السياسة مع العلم هو القاعدة الثابتة اي تبديل المواقف حسب المصالح ولكن الامر لا يختلف ايضا بالنسبة لبوتين وترامب والجميع الان ان قوة كل طرف ووضعه هو من يتحكم في تحركه او تنقله اي اردوغان يقع في وسط وحشان مفترسان وبحكم حالته يتطلب منه ان يناور ويتحرك بعكسهم حتى لا يقع تحت أقدامهم الثقيلة الراسخة بحكم قوتهم ومصالحهم ايضا

  22. تحيّه قوميه عربيه سوريه فلسطينيه أخي أحمد الياسيني!!
    الجواب الحاسم يتوقف على أسد دمشق الهصور كما تسميه أنت وعلى حماة الديار وعلى رجال الله في الميدان.

  23. اردوغان رجل مخلص لبلده وشعبه سواء رضي الكثير من المعلقين ام لا
    وخاصة الذين يتهكمون عليه
    بالله عليكم هل واحد منكم يستطيع نقد اي ملك عربي بهذه ألطريقه
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    ارجو النشر

  24. هذه هي السياسه لا صداقه دائمه ولا خصومه دائمه سياسة مصالح

  25. عندما لا يتصرف اردوغان حسب مزاجنا نحكم على تصرفاته بأنها مصالح شخصيه ونحكم عليه بالخيانه ،يعني هاد اللي شاطرين فيه ،يا اخوان …هذه المعطيات والواقع الذي بين يديه وهو يتصرف حسبها وحسب التطورات التي تحدث وهذه براعه في الاداره والسياسه ، ما المشكله بأنه يعتذر اذا كان الاعتذار يلجم فيه عدو او خصم معين ويتقي شره ” خصوصا وان العرب ما بنشد فيهم الظهر ” مع الاسف الشديد . ولا بدنا نبقى محجرين روسنا ومتعنتين على راينا حتى علي خراب بيت ابو ابونا والعالم كلو يلعب ويتقلب من حولنا ويكيد لنا المكائد ونبقى معندين على راينا ،هكذا تريدونه حتي يخرب بيت ابو تركيا يعني ؟؟؟؟؟!!!!!

  26. انت تريد ان تعترف اعترافا مفخخا ومضللا لان لا يمكنك طمس الحقائق – تقول ان اردوغان يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية اولا ومصالح تركيا ثانيا فالذى له مصالح شخصية هو شخص فاسد ومجرم امثال بشار والسيسى وملالى ايران والعبادى الخ فهل اردوغان يحمل ايا من هذه الصفات ؟ باتاكيد لا – لكنه الغرض والمرض لماذا لا تتحدث عن نقل اردوغان تركيا اقتصاديا من الترتيب 116 الى العاشرة

  27. الرئيس رجب طيب أردوغان رجل سياسي محنك و حكيم له مواقف بطولية خصوصا في القضية الفلسطينية و أيضا إسهاماته في التقدم و التطور و الأزدهار الأقتصادي و العمراني للدولة التركية و لا ننسى موقفه المشرف في إحتواء اللاجئين السوريين و توفير الأمن و الأمان و المسكن و المشرب لهم ، بينما النظام السوري و الميليشيات التابعة له تقوم بقتل و تشريد المدنيين السوريين و قتلهم في السجون و أخرها الجريمة النكراء بسجن صيدنايا …..

  28. تركيا بلد قوي و مؤثر في الساحة الأقليمية و الدولية ؛ من حق اردوغان تبني سياسات متقلبة وفقا لمصالح الدولة التركية !!!!

  29. يوجد مثل لبناني يقول:بوس الكلب من تِمو لتاخد حاجتك منو
    وهكذا يفعل اوردغان لأنه منذ اندلاع الحرب الأهليه فى سوريه وهو يطلب هذا من الامريكان
    اما عن بوتين فلا أظن ان تسوء العلاقات لأنها إقتصاديه اكثر من عسكرية اوسياسية

  30. السلام عليكم سيد عبد الباري
    هولاء صرعونا بتحالفاتهم على مدى 6 سنين من الازمة السورية يعني اردوغان وجماعته بس ما راح يطلع بيدهم يعملوا اي شئ لانهم ذيول امريكا والرجعية واليك مدينة الباب السورية مثلا ” الاتراك وجماعتهم من المرتزقة منذ حوالي اربعة اشهر مع ادواتهم واعلامهم وغارات حلفائهم ومو قادرين يدخلوا مدينة الباب مع العلم انه داعش محاصر
    فلا يغرنك تحاف هذا وذاك كلهم ابطال من كرتون واعتقد انك رايت كيف كان حال الجيوش الاتراك في حال يرثى لها ابان الانقلاب . وحده الجيش السوري والشعب السوري هم الابطال الحقيقيون حتى قبل ان يدخل حلفاء سوريا

  31. اذن وحسب المقال اميركا وتركيا والعرب عندهم هدفان :
    1- القضاء على داعش في الرقة.
    2- توفير فرصة لل١٢ مليون سوري لاجئ للعودة الى بلدهم.
    ========
    كيف يكون هذا شئ سئ؟؟
    ========
    الروس والايرانيون قبلهم تموضعوا في سوريا، وداعش سيطرت على اراض اضافية، وعدد اللاجئين زاد وعدد القتلى في ازدياد
    ========
    كيف يكون هذا شئ جيد؟؟
    ========
    الا اذا كان مقياسكم للنجاح هو تثبيت حكم الاسد!!!!!
    =======
    نتوقع ان كل قوى العالم الحر يجب ان توحد قواها لمحاربة الارهاب بكل اشكاله والعمل على وضع السياسة جانبا

    نتوقع ان كل قوى العالم الحر يجب ان توحد رؤيتها لتعريف الارهاب بعيدا عن المصالح، القتل والترويع والتهجير للمدنيين ارهاب

  32. IT IS THE ECONOMY, as long as Turkish economy is good, Ardoghan will be in power. He is doing what makes economy in a good shape, doesn’t matter he goes with Russia, USA, the Devil too.

  33. استادنا العزيز عبد الباري عطوان السياسه ان تكون مع القوي والا سوف تكون ضحيه واعتقد ان اورذغان يحمي وطنه تركيا من الإنفلات
    والتناقض العربي الذي لايسمن من جوع ولان تركيادوله مسلمه فاعدائهاكثر من المسلمين وغير المسلمين ومن الاتراك أيضاً وكم اتفضلت بالحديت ارذوغان له مصالح شخصيه ووطنه وكم يقول المثل أسال مجرب ولاتسأل طبيب والله أعلم.

  34. ارجعوا الى من سبب كل الكوارث المأساوية بسوريا–مع ان النظام لم يعرف التعامل مع شعبه وعمل الكثير من الفضاعات—لكن ذاك الاعلام التلفزيوني وتلك القناة هي السبب بتأجيج العنف وتحريض والنقل المباشر بعدها لما اشتدت هربوا

  35. لا يقهر الطماع سوى الكذاب ؛ وقناص الصفقات لا يتقن شيئأ سوى الكذب ؛ فلا ينال الصفقة إلا من خلال براعته في إخفاء العيوب وإبراز المفاتن والمحاسن ؛ إذن وافق شن طبقة :
    ترامب يريد أن يكسب صفقة “انطلاقة موفقة بأي ثمن”
    ـ صدمه القضاء الأمريكي بإلغاء مرسوم الحظر
    ـ صدمه الفشل في القبض على من يعتبره رأس الإرهاب باليمن
    فلم لا يجرب خوض التجربة التي فشل فيها أوباما ؛ خاصة وأن انتكاسة تجربة اليمن تمت نسبتها إلى أوباما رغم أن من صادق على العملية هو ترمب ؛ لذلك فالمفاتن التي يعجز اردو كلية عن مقاوتها ويقع صريع هواها من أول نظرة هي غولن والكرد والمنطقة الآمنة وواحدة من هذه تكفي لخر أردو ساجدا في محرابها ؛ ولمجرد الوعد بتوفيرها وهي الأوتار الحساسة التي يتقن ترمب العزف عليها “بعمود مايسترو” وهذا ما أسال لعاب الجبير وبعث في “فؤاده” دفئ الحنين إلى التنسيق التركي السعودي إلى معزوفة “الحرب البرية” خاصة في ظل مقدمة ذرع الفرات المتوفرة على الأرض ؛ لكن فشل الرغبة الجامحة في السابق سيعيد نفسة باعتبار أن مقدمة ذرع الفرات يقابها في الجانب الأخر سباق الريح والزمن في الوصول إلى الباب وهذا ما يكرس نفس المعادلة السابقة التي كانت سببا في فشل محاولة الحرب البرية السابقة!!

  36. إذا كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، يذهب من حضن إلى حضن فهذه سياسة وإستراتيجية جيدة ، لأن المهم في الأمر كله هو مصلحت تركيا وكما نعلم أن السياسات الغربية كلها تبنى على المصلحة الدائمة ، فإذا كان هذا البطل يلعب هذا الدور كي يحافض على مصلحت بلاده وشعبه فهنيئا له ،
    المهم في الأمر أن تستمر تركيا في الأمن والأمان والنمو الإقتصادي حتى تكون في المستقبل قوة عضمى يدرب لها ألف حساب

  37. تحية للاستاذ القديرعبدالباري عطوان. مقالاتك تجمع بين وجع الحقيقة و بلسم النصيحة. بوتين سياسي داهية و قد قال مرة انه يتعامل مع ايران بثقة لأنها تلتزم و ضرب مثالا بتحالفاتها. و هو لابد يتعامل بحذر مع اردغان الذي لا يفهم ان ترامب ليس الا “قذافي” امريكي مثير للسخرية في تصرفاته. لا ينبغي التوهم ان ترامب يستطيع ان يلعب بالجيش الامريكي كما لو كانوا يشتعلون في شركته. امريكا بلد عظيم القدرة و له مؤسساته الفاعلة التي لن يستطيع ترامب تجاوزها وها انتم ارون صراعه مع الصحافة و مع القضاء و سيأتي قريبا مع الجيش فشاهدوا المسرحية و استمتعوا .

  38. الصراع بين العرب الوطنيين و المستعمرين يسير بكل قوة و ثقة وهو صراع تاريخي . هناك ملاحظة هامة على قادة بعض الجيوش العربية وهي ضرورة الالتزام بشخصية الجندي العربي و ملامحه العربية فهي هويته و المحافظة على الشارب لكل جندي عربي و يجب عدم تقليد الجنود الأجانب و التشبه بهم كما يحرض مستشاري التدريب الأجانب على ذلك لنزع الهوية العربية بقصد .

  39. سلطان تركيا اردوغان معروف بتقلباته وهذا ليس بجديد وتاريخه يشهد على ذلك

  40. الشيء الذي يحرك اردوغان ، مصلحته الشخصيه ثم الوطنيه !. وهذا مؤكد ، فما كان توجهه صوب موسكو ، إلا بعد ان فقد آماله وآحلامه !!، والان يبدو انه جاء من يدغدغها من جديد !!.

  41. يمثل ترامب أوهام فارغة و معظم قراراته لم تنفذ لوجود معارضة ضخمة ضده و يجب الاستقواء بالله الجبار ملك الملوك فقط . المنطقة الآمنة وهم و خيالات نظرية لا يمكن تحقيقها بوجود التحالف الدولي القوي للدولة السورية و شعبها و مقاومتها . لن يتم السماح لهذه الترهات . على اردوغان التوبة و الانكفاء ولن بفيده اللعب على الحبال انتهى

  42. أعتقد ان تقلبات الرئيس ارغان دائماً لصاح المسلمين حين مايضيق الحال وتتكالب عليهم الأعداء حفظه ورعاه

  43. ______.. بعد هذه المكالمة ” التليفو_سياسية ” مؤكد ان فتح الله غولن سيحضى بمكانة خاصة .. كيف لا و هو ” الورقة ” المربحة أو الضاغطة على الأصح .. و لن نستبعد مكالمة تكميلية تطمينية بين ترامب و غولن .. السياسة ما فيهاش سلم .. بل باب على مصراعيه .

  44. هذا المسمى أردقان هو رمز الخيانه والغدر وخنجر في ظهر الصديق والشقيق قبل العدو
    هذا الغدار يستغل من يثق فيه ثم يوجه له طعنة غدر في ظهره ثم ينهبه
    ولكن لا أعتقد أن بوتين نام واغمض عينيه وبجانبه خنجر الغدر هذا

  45. شكرا لك الاخ عبدالباري
    شخصيا كانت لي تعليقات كثيرة بعد الانقلاب المفبرك( شطحة على جسر البوسفور) قلت فيها السلطان اردوغان غير جلده فجاة من امريكي الى روسي لمارب شخصية و قلت ان روسيا لن تاخذه على محمل الجد بل كمتغير و بوتين ليس بتلك السذاجة التي يثق فيها برجل كان متهورا في البداية كما راينا في حادثة اسقاط الطائرة حينها علقت و قلت انه سيعتذر حينها كان متشددا ضد روسيا ثم بعدها خنع للامر الواقع
    اعيد و اكرر ان روسيا على حذر منه و سيخسر كما قلتها هذه المرة ليس في سوريا فقط بل حتى السلطة في تركيا و يتسبب في مشاكل كبيرة للبلاد تجعل ربما الجيش التركي يتخلص منه (والى الجحيم الديمقرطية ) انه المطب النهائي باعتقاده الخاطيء ان امريكا في استعادتها لزمام الامور و تعطيه دعما قويا في مشروعه العثماني و هذا ما لا اعتقده
    شكرا

  46. الي بتجواز أمي بقولو ياعمي قصدك استاذ الله يرحمهم الختيارة ما سابو شي الا حكو

  47. الاخ الكبير عبد الباري عطوان
    تقريرك هذا هو صورة من ما يجري من تحركات راهنة على الساحة السياسية والعسكري في اشرق الاوسط وخاصة على مجريات الاحداث فيسوريا منذ مجيي الرئيس المرتبك و المتقلب دونالد ترامب ليتولى سياسات البيت الابيض الداخلية والخارجية والتي اصبحت كالريشة تتطاير مع تيارات الرياح العاتية التي تعصف حاليا في نواحي متعددة من الولايات المتحدة طبيعية وبشرية فلايستقرولن يستقر لها قرار تتجه اين تتتوجّه الرياح شرقاً ام غربًا شمالاً أم جنوباً ،
    وهذا هو شأن دونالد ترمب الحاكم الجديد في اقصى الغرب شبيه بالموقف السلطان العثماني اردوغان القديم الجديد في موطن الشرق !
    مامنشك ان السلطان العثماني انتهج سياسة الثعلب الماكر خلال الشهور القليلة الماضية منذ قيامه بزيارته المفاجئة لموسكو في العام الماضي بعد ان وجد نفسه معزولاوفاشلا داخليا وخارجيا فوجد في زيارته هذه التفاف علّه يتير اهتمام حليفه الغربي الاصلي او كما أسماه الاخ عطوان (الحبيب الاول ) ،
    لكنه حينما وجد انه يغرد خارج سربه مضى قدما نحو هدفه ( المخادع) للتحالف والتنسيق مع موسكو من اجل اكتسبب ثقتها ثم الوصول الى مبتغاه ارئيسي الذي كان بين حين واخر يحاول جس نبض الروس فيي موقفهم ما أذاكان قد تغير نحو الميل لتنحية الاسد من جانب اول ، وإيقاع الد سائس بين طهران وموسكو
    من جانب ثاني ‘ وذا كان يغير جلده كالحرباء كل مرة طبقا لما يجده من من مواقف روسية سلبا كانت ام ايجابب ويبني عليها تحركاته سياسية اوعسكري على الساحة السورية مع الاحتفاظ سرا بخلفية (ما الحبيب إلّا للحبيب للأول ) وهكذو وجد ضالته المنشودة في صنوّه الحربائي الجديد دوانلد ترامب والعراب يينهما دخيل النادي السياسي الجديد وزير الخارجية اسعودي عادل الجبير لتشكيل ( ثلاثي مشترك ) يهدف الى إحياء الهدف الموحّد الذي يتطلعون اليه : ( اقامة المنطقة الامنة ) في سوريا وهوهدف تركي اساسي وهذ الهدف قديحقق للثالوث الهدف الاول والاخير وهوتنحية الرئيس الاسد والقضاء على نظامه ومن ثم يتسنى للسعودية ان تبني خطوط انابيي نقل غازها الطبيعي والقطري عبر سوري الى تركي ومنها لاوروبا والغرب باكمله فتكون تركيا قد اصابت ثلاثة عصافير بحجر واحد اهمه سياسيا اقامة منطقة عازلة تحول دون قيام دولة كردية تعتبر تهديدا للامن القومي التركي ، الى جانب منافعه الاقتصادية من مرور الغزالخليجي عبر اراضيها لأوروبا واخيرا اسعاددتها لمكانتها في الإتحاد الأوروبيالذي اصبحالان في حال العدم !
    ولكن كمايقول الاخ الكبير عطوان ان الجواب الحاسم والقاطع يتوقف على رئيس الكوملين فلاديمير بوتين وليس على الرجل التاجر الذي دخل البيت الابيض دونالد ترمب ، وحتى تتكشف المزيد من الاحداث في هذا الاتجا ه الحربائي للثعلب المار في انقرة فلكل حادث حديث ٠!!!!

  48. اردوغان كالحية وقد تغلب على وليد جنبلاط في تقلباته بل هو أستاذه.الخيانة والغدر ليس من شيم الاسلام فاردوغان لا يثبت على موقف. الحمد لله الذي خلص العرب من الاستعمار التركي العثماني .كل يوم في تحالف جديد وكما تقول هو دائماً متقلب في مزاجه وقرراته فلذا وعوده لا تنفذ وكلمته لا تؤخذ على محمل الجد
    فهنيئاً للمطبلين له فلن ينفعكم في شيء لان اي شيء ليس لأردوغان مصلحة فيه سينقلب عليه وما انقلابه على الديموقراطية في تركيا لهو خير دليل على ذلك فاعتبروا يا أولي الالباب .

  49. كما معروف جماعة الإخوان التي ينتمي أردوغان يدعمها ويتبع منهجها في الحكم حتى لو تنكر لذلك تنقسم الجماعة إلى فصلين الاساسين بينهما الصراعات كبيرة فكرية وتنظمية حتى لو كانوا في الجماعة واحدة الجناح اول هو الجناح حسن البنا اتباع السياسة البرغامتية وتغيير السياسات ومواقف التيمت مصالح الجماعة وتزيدها القوة ونفوذ وهذه السياسة أنقذت الجماعة كثيرا من مطبات والصعاب والمحن منذ أن قامت بي اغتيال رئيس الوزراء مصر السابق النقراشي باشا في عهد الملكي ونفس السياسة اتبعها مرشد الجماعة التلمساني أثناء تحالفها مع السادات واستطاع أن يعيد الجماعة القوة وزانة في مصر بعدما كان يقضى عليها في عهد جمال عبد الناصر وهذه السياسة يتبعها أردوغان بحذافيرها في علاقات السياسة الدولة من له مصلحتي إذهب معه حتى تغيير الظروف صالحي والقلب عليه من هو صديقي يوم يصبح عدوي والعكس الصحيح الجناح التاني هو جناح سيد قطب هو جناح لا يؤمن بهذه السياسة ويعتبرها نفاق ويدعوا التغيير الوصول إلى الحكم بالقوة والمواجهة وهذا الفكر هو الذي أدي بي صاحبه إلى الإعدام وإلى سقوط السريع حكم امحمد مرسي في مصر ذهاب القيادة القطبية التي تسيطر على الجماعة إلى السجون رغم أن كثيرون متل رشيد الغنوشي طارق رمضان وغيرهم الإخوان مصر من أتباع السياسة القطبية مدمرة والصدام مع المؤسسة العسكرية المصرية سريعاب باقي مؤسسات أردوغان يبدوا أن قرأ وصايا حسن البنا واتبعها الدليل انه تمكن من قضاء على المؤسسة العسكرية التي كانت تعارض سياسته الاخوانة الدولة والمجتمع وقام بالسيطرة علها جعلها تابعة له

  50. ______/ هي هكذا طبيعة المنقلبين .. إما في مهب الريح .. و إما في المزاد العلني .. !! حالة أردوغان 2 في 1 !!

  51. مع احترامي الشديد للسيد عبد الباري عطوان . و تحليلاته القيمه و المفيده و شخصيته الجميله و المحبوبة من الكثيرين و انا منهم . و لكن أجدك متحامل كثيرا في نقد السيد أردوغان و لا تعطيه اي مبرر و طني لتصرفاته و قرارته

  52. لا البوتین یعرف اردوغان و لا اردوغان یعرف بوتین! لکن الفارق ان بوتین یتعلم الدرس و یترصد للانتقام ..الرئیس بوتین یحتاج الی زمان حتی یعرف حقیقة هذا المتلوّن الذی لا یختلف فی حقیقته عن بقیة اخوانه!! و انه لیس من یؤتمن فی مهامّ الامور ..

  53. يا أستاذ ، المنطقة الآمنة لم يفرضوها عندما كان النظام السوري في أضعف حالاته يفرضونها الآن ؟؟؟ والنظام أقوى من أي وقت مضى خلال الست سنوات ، وحتى حلفاؤه لن يسكتوا و قد حققوا إنتصارات وإنجازات على الميدان . أما تحركات أردوغان و ترامب و السعودية فمحاولات يائسة في الربع ساعة الأخير .

  54. the answer is NO,there will be a big coalition in Syria, it will contain USA,Russia,syrian regime forces,opposition forces,Jordan,Saudi Arabia, maybe Egypt,the absent will be Iran and its militia.thank you

  55. من حضن إلى حضن هذه هي سياسة العملاء ولا يعني ذالك أنها إستراتيجية او عمل عن فناعة أنها الفشل في تكوين هوية حامية فيلجا إلى هذا الكفيل او ذاك حتى يشعر بالحماية وكل ساعة بساعة كما يقول المثل المغربي وحين يكون في حضن ما فهو بالضرورة يقصد اغاظة الطليق الآخر حتى يبقى يحن إليه من جديد ضدا على الآخر أيضا وهكذا

  56. الرد الروسی لم يتاخر، فقد تم التحذير بامكانية اعادة نشر القواة الروسية و تزويد سوريا باسلحة عالية الدقة ، بالاضافة الى امكانية استخدام البنية العسكرية الايرانية في حال تم التصعيد ،هذه رساءل لمن يهمه الامر و ان حلفاء سوريا لن يقفوا مكتوفي الايادي ، لا اضن ان الروس لديهم ادنى ثقة في الاتراك و اكيد لديهم ما تم تحضيره للمعتوه اردوغان اذا ما لعب بذيله!!

  57. الأستاذ الكريم عبد الباري عطوان
    بواقعية وبعيدآ عن كل الشعارات البراقة، الكل يعلم أنه لولا أوباما لكان بشار وفريقه في خبر كان من 2012
    وأردوغان واقعي على عكس ما يحلم به كثير كثير من عشاق الشعارات المتعلقة بفلسطين والقدس
    مع التحية

  58. التركي في اتلاف مع روسيا وليس لهما خيارات أخرى في السورية وما قام به الوزير السعودي هذا اليوم نستدل الى عمق العلاقة الروسية والتركية وفشل تلك الزيارة .

  59. أردوغان ينطبق عليه الشعبي عندنا الذي يقول” ليس له دين و لا ملة “

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here