مقطع منسوب لوزيرة الدفاع اللبنانية زينة عدرا وهي ترقص مع أحد السفراء يثير الجدل (فيديو)

متابعات- اثار مقطع فيديو منسوب لوزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة ونائب رئيس الوزراء في حكومة حسان دياب الجديدة زينة عكر عدرا، بلبلة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشر أحد رواد التواصل الاجتماعي من حساب منسوب لـ“عبير ناصر“، ظهرت فيه وزيرة الدفاع وهي تقف على المسرح ممسكة بطبلة ومعها شخص قيل إنه سفير لبنان في واشنطن وهي تتفاعل معه باستخدام الطبلة وتصيح بصوت عالٍ إضافة إلى رقصها وهو يُمسك منديلًا ويتراقص بحسب موقع ارم .

وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع بين النشطاء على وسائل التواصل، وشاركه متابع معلقًا: ”إذا كانت وزيرة الدفاع بالدفِ ضاربةٌ فشيمةٌ منسوبي وزارة الدفاع الرقصُ مع تحيات وزيرة دفاع #لبنان زينة عكر“.

وقال متابع في تعليقه: ”هيدي وزيرة الدفاع الجديدة بلبنان ومعها سفير لبنان في واشنطن“.

واستطرد متابع آخر قائلًا: ”حسب ما وصلني وزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة“.

وأتم مغرد آخر قائلًا: ”يقولون هذه وزيرة الدفاع اللبنانية ويرقص معها سفير لبنان في واشنطن“.

وأردف متابع يُدعى صلاح العلاج قائلًا: ”وزيرة الدفاع اللبنانية تقرع طبول الحرب“.

ومع تداول المقطع بدأت التكهنات حول ما إذا كانت هذه الوزيرة المعينة في حقيبة الدفاع اللبنانية كأول امرأة عربية تتولى هذا المنصب أم لا، إذْ قال البعض في تعليقاتهم أن هذه ليست الوزيرة، فيما قالت أحد متداولي الفيديو ”عبير نصار“، ”ما قصدي شي سيئ طبعًا حياتها وحرة فيها بس وزيرة الدفاع لازم تكون ملائمة فعلًا وقولًا للمنصب لأنها تمثل هيبة الوطن (وإذا الفيديو قديم اعتذر عن نشره)“.

وتباينت ردود أفعال البعض حول ما إذا كانت هي الوزيرة فلا مشكلة، وعلق أحدهم: ”هذه المعلومات ليست دقيقة وهذه السيدة التي يحق لها أن ترقص كما تشاء، ليست الوزيرة مع العلم أنه لا علاقة لنا بحياتها الشخصية تابعت صفحتك وحللت أنك داعمة للثورة، أتمنى عليك أن تمحي التغريدة لأن الأخبار المغلوطة ليست من شيم الثورة“.

فيما علقّ متابع: ”وإذا طبّلت وزمرت ورقصت؟ علينا نحاسبها على شغلها بالوزارة مش على حياتها الشخصية!“، وتابع مغرد أن الفيديو لعازفة موسيقية محترفة وتُدعى ”كريستينا“.

وكان قد أثار تعيين زينة عكر عدرا كوزيرة للدفاع جدلًا بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي وذلك في ظل غياب أي معلومات عنها خاصًة في تاريخها السياسي سوى أنها زوجة رجل الأعمال المعروف جواد عدرا، حتى تداول رواد مواقع التواصل حسابا يحمل اسم ”زينة عكر“ على أنه حساب وزيرة الدفاع كما تداولوا صورتها على أنها الوزيرة اللبنانية.

وخرجت تغريدة من هذا الحساب تداولتها وسائل إعلام محلية على أنه أول تعليق للوزيرة على قرار تعيينها كوزيرة للدفاع وجاء في التغريدة: ”لي الشرف أن أكون أول امرأة تتقلد منصب وزارة الدفاع في دولة عربية دولة #لبنان المجد والعز“.

وتبين بعدها أن هذا الحساب مزيف والصورة المرفقة به ليست صورة الوزيرة المذكورة إذ خرجت صاحبة الحساب الحقيقي وتُدعى ”زينة عدرا سلوم“ لتنفي أنها الوزيرة بعد التباس وقع في الأسماء، وجاء في التغريدة: ”من أهضم المواقف التي حصلت معي هو أن بعض صفحات التواصل الاجتماعي استخدمت صورتي على أنني وزيرة الدفاع اللبنانية #زينة_عكر_عدرا #وزيرة_الدفاع_اللبنانية“.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. مصيبة وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشال ميديا وطامتها الكبرى هي أن أي شخص يمكن أن يفبرك ويزيف أي شيء أو يضع أي شيء على موقعه على فيسبوك أو أن يغرد (أو ينهق في الكثير من الأحيان) دون أن يتحقق من الخبر الذي سينشره ودون النظر بتمعن إلى ما سيقوله أو التفكير بعواقب ما يقوم به على الآخرين وعلى حياتهم وحياة أبنائهم وعائلاتهم أو على أعمالهم ولا يفكر بالضرر الذي يمكن أن يلحقه بأبرياء لا ذنب لهم سوى أنه لم يفكر مليا بهم قبل أن ينشر ما ينشره. وفي ذلك بحد ذاته إنعدام للمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والإنسانية.

    المصيبة الثانية لها علاقة بالهواتف الخلوية وتصوير أي شيء ونشره أيضا دون تفكير أو مسؤولية أو إذن من صاحب أو صاحبة الفيديو (وفي ذلك مسؤولية جرمية).

    هذا لا يعني أن المرأة التي ترقص في الفيديو والتي تبين أنها ليست وزيرة الدفاع قد ارتكبت جرما. فجريمتها الوحيدة هي أنها إنسانة والكثيرات من بنات حواء، وأبنائها أيضا، وخاصة نساء لبنان يعشن حياتهن بحرية ويتمتعن بها دون أي تردد. ولا أعتقد أن تلك جريمة بل هي نشاط اجتماعي ومتعة لمن تريد أو يريد.

    لو أن الرجل في الفيديو كان يرقص وحده لما قال أحد شيئا ولما انتقده ولما نشر الفيديو أصلا. لكن فكرة أن تستمتع المرأة بحياتها ما زالت أمرا مستهجنا ومستغربا لدى بعض العرب مع أن ذلك أمر عادي يتقبله معظم أفراد الشعب اللبناني.

    النساء في بلادنا يعشقن الرقص. كلنا نعرف ذلك. ونعرف مثلا أن النشاط الرئيس في أي عرس من أعراسنا أو حفلة من حفلاتنا هو رقص النساء في مجالسهن دون الرجال.

    في الأردن مثلا يعتقد الكثيرون من رجال المدينة أن الأعراس، خاصة الأعراس غير المختلطة، مملة وهم يذهبون إليها حفظا للتقاليد وإرضاء للأقارب والأصدقاء فحسب. ويعود الملل بالأساس إلى أن رجال المدن في الأعراس لا يفعلون شيئا سوى التدخين وطق الحنك بينما تكون الصالة التي تحتفل فيها النساء ملتهبة بالرقص طالما غاب الرجال عن الصالة. لكن الوضع يختلف في القرى والأرياف حيث يعقد الرجال حلقات الدبكة وسط الشوارع ويستمتعون بالعرس والعريس ويزفونه على فرس أو على الأعناق دون أن يصابوا بالملل حيث يكون العرس مناسبة فرح حقيقية يستمتع فيها الجميع بالرقص. والدبكة هي رقصة أو رقصات جميلة يختلط فيها الرجال والنساء في الكثير من الأحيان وقد تخلوا جميعا عن المفاهيم الفارغة.

    طبعا لم يكن هذا هو الوضع قبل عدة عقود، لكن صعود الإسلام السياسي الرجعى كان له دور كبير في القضاء على الكثير من التقاليد الجميلة التي كانت سائدة في المجتمعات العربية، وخاصة في القرى والأرياف حيث كان الرجال والنساء يحتفلون سويا في الكثير من المناسبات.

    ما أقوله هو أن الرقص لا ينقص من قيمة المرأة ولا من قدرتها على التغلب على الرجل أحيانا في ميدان العمل. وقد يكون أفضل مثال على ذلك هو الدور الذي تقوم به النساء في القرى والأرياف حيث تسهمن إلى حد هائل في اقتصاد العائلة ووضع الخبز على المائدة وتربية الصغار وغير ذلك.

    إن النساء قادرات على القيام بأي عمل كان، بما في ذلك تولي المنصب الأول في وزارة الدفاع أو الأمن أو غيرها. علينا نحن الرجال العرب أن نكبر عقليا ونتخلى عن الترهات التي ما زالت تعشعش في عقول بعضنا حول النساء وقدرتهن على القيام بأي عمل مهما كان وبشكل يتفوق على ما نقوم به نحن معشر الرجال أحيانا.

    إنه القرن الواحد والعشرون أيها السادة وقد وصل الإنسان إلى القمر عام 1969 أي قبل أكثر من 50 عاما بينما ما زال بعضنا يحتفظ بعقلية العصور الحجرية. اكبروا وتجاوزا العقلية الذكورية التي أكل عليها الدهر وشرب وسكر.

  2. .
    الفاضل قاسم – اربد ،
    .
    — سيدي ، اجريت بحثا عبر الإنترنت وتبين لي ان السيده التي في الفيديو اسمها ( كرستينا عيد ) وهي عازفه طبل محترفه تعزف بالحفلات بلبنان .
    .
    — الإسراع في تلفيق الفيديو بساعات بعد تعيين وزيره الدفاع اللبنانيه الجديده زينه عدرا يدل على ان هنالك جهات متنفذه ترغب في افشال المساعي لتشكيل حكومه بلبنان .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  3. .
    الفاضل خالد / السعوديه .
    .
    — سيدي ، دخل الى مجلس الخليفه عمر بن الخطاب شخص قادم من الشام فساله : كيف وجدت الشام ، فاجاب : اعوذ بالله يا خليفه المسلمين رايت المعاصي وشرب الخمر ،،، وبعد قليل دخل شخص اخر قادم أيضا من الشام فساله عمر ذات السؤال فاجاب : الحمد لله ، وجدت العلماء ودور العباده ،،، فاستغرب الحضور اختلاف الإجابتين وسالوا عمر : اي الشخصين اصدق ، فاجاب : كلاهما صادق ” وكل عما بحث وجد”
    .
    — لست لبنانيا ، انا اردني يعرف لبنان العزه والشموخ ، لبنان الصمود ، لبنان آلمعرفه والتعايش بين الأديان والثقافات ، لبنان الإبداع، لبنان المراه الشاعرة والاديبه والمفكره والإعلامية ، لبنان المراه الصامدة التي تقدم ابنها وزوجها وأخاها شهيدا حمايه لثرى بلدها.
    .
    — في لبنان كما في كل بلد بالدنيا خارجات عن الأصول لكن المجتمع اللبناني صادق مع نفسه اكثر من اي مجتمع بالمنطقه كلها لذلك تراهن بالعلن وهن قله كما غيرهن قله في باقي مجتمعاتنا .
    .
    — سامحك الله يا اخي فلقد اسأت لحرائر لبنان وأتمنى عليك ان تعتذر وبذلك نعرف ان كنت عربيا حرا حقا ام داع لفتنه و عميل مدسوس من الذباب الإلكتروني المتصهين .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  4. انها وزيرة دفاع على الطبل حقا انه لمخجل حتى وإن كانت حفله عائلية لا يجوز لها أن تتقمص شخصيات الديسكو .

  5. مدري ليش مستغربين!!
    ع اساس باقي اللبنانيات يدرسو تفسير القران
    او رائدات فضاء
    لبنان معروفه ما تنتج الا فنانات

  6. في الواقع يجب فصل حياتها الشخصية عن الحياه العمليه. ولا اجد فيه شيء غريب كم وزير دفاع عندنا متجهم وماذا عملوا لا شيء أنا أرجو الي كل التوفيق الي معالي الوزيرة الجديده ولا تنظري الي ما يقوله شذاذ الأفق د طلال الخطيب. باحث في علوم وامراض السرطان

  7. في عندكم وزير دفاع عربي كان او موجود احسن منها / مع استثناء الفريق الشاذلي /

  8. لها كل الحق ان تفعل بحياتها الخاصه ما تشاء
    الكل شاهد المقطع الراقص لماريا زاخاروفا – الناطقه بأسم الخارجيه الروسيه – هذه المرأه التي تقارع رجال الدبلوماسيه والمخابرات الغربيه والصحافه المتحذلقه و أمراة تتمتع بالذكاء والعلم وقوة الشخصيه

  9. انه سقوط امه الى درك لا قرار له
    ظننت انني سمعت ورأيت وقرأت كل شيء
    ولكن المفاجآت لا تتركن لوحدي.
    واين الصدور المتلئه بالنياشين والاوسمه
    من هذا المنصب؟
    يا امه ضحكت من جهلها الامم.
    beem me up Scotty!!!

  10. يا ريفي، خلي اسلامك على نكهتك الاخونجية للربع الخالي، يا خالي.

  11. الوزيرة ضربت بالدف لتقول لكم ” اطرش من لا يسمع طبول الحرب”

  12. إنها الفرقة الموسيقية اللتي ستهزم بها لبنان كيان الاحتلال الصهيوني ؛ انقلبت الصورة وضعف كيان الاحتلال لدرجة أن مسحه لا يكلف أكثر من فرقة “موسيقسة” لكن “متخصصة”
    فالنسور ” تحوم “رقصا” حول ضحيتها” قبل أن تغرز بها مخالبها ” !

  13. طيب وشو فيها اقل شي بتضرب الدف يعني ممكن تتعلم تضرب صواريخ. غيرها من وزراى الدفاع العرب مابيعرفو يضربو كلهم مضروبين

  14. أيها العرب يجب أن تختاروا بين الإسلام وما يدعو إليه وبين الحداثة والإنفصال عن التقاليد والأعراف والدين وما يترتب عنها. الوزير أو الوزيرة إن تشبثت بقواعد الإسلام تقولون بأنه (ها) انتهازي ويستغل الدين لأغراض سياسية وأما إن تحلل من الدين ولا شيء يضبطه يصبح حديث الساعة ومسخرة وسائل التواصل الإجتماعي. سؤال: هل منا من يتفق حتى مع نفسه؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here