مقدونيا ترفض طلب اللجوء لامرأة إماراتية هددتها عائلتها لرغبتها في طلب الطلاق من زوجها

سكوبيي ـ (أ ف ب) – رفضت سلطات مقدونيا منح اللجوء لاماراتية قالت إن عائلتها هددتها لرغبتها في طلب الطلاق من زوجها، وتحتجزها السلطات حالياً في مركز ايواء للمهاجرين في الدولة البلقانية، بحسب ما أفاد محامون حقوقيون ونشطاء الاثنين.

وبعد أن تقدمت هند البلوكي (42 عاما) بطلب للجوء في مقدونيا في تشرين الأول/أكتوبر رفضت وزارة الداخلية طلبها وقالت إن رغبتها في أن “تعيش حياة طبيعية” ليست سببا كافياً لمنحها الحماية.

ووافقت المحاكم على قرار السلطات الأسبوع الماضي في حكم نهائي.

وخشية إعادتها إلى عائلتها في دبي، تدخل محامون وحصلوا على أمر من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ تمنع ترحيلها فيما تنظر المحكمة في قضيتها.

وصرح زوران درانغوف من رابطة المحامين الشباب في مقدونيا الذي رفع القضية “في الوقت الحالي، أنها في أمان من خطر الترحيل”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشرت البلوكي تسجيل فيديو على يوتيوب تتحدث فيه عن مشكلتها.

وقالت في التسجيل “لقد أتيت إلى مقدونيا هربا من دبي، لأن والدي وشقيقه الكبير وشقيقي هددوني أنهم سيحولون حياتي إلى جحيم، وكل ذلك فقط لأنني طلبت الطلاق”.

وأضافت “أنا أم لأربعة أطفال، وليس هناك أم ترغب في ترك أطفالها هكذا، ولكن أنا اضطررت إلى أن أترك أطفالي، ولم يكن لدي آي خيار آخر”.

ودانت اورانيا بيروفسكا مديرة فرع مقدونيا للجنة هلسنكي لحقوق الإنسان ما وصفته بالرفض السريع بشكل غير معتاد لطلب البلوكي للجوء.

وصرحت لوكالة فرانس برس “هذه قضية عنف ضد النساء لم تعترف بها مؤسساتنا للأسف”.

وأضافت أن البلوكي “قالت لي إن كل ما ترغبه هو العيش في مجتمع يمكن أن تعيش وتعمل فيه بحرية، وهو الأمر الذي لا يمكنها القيام به في وطنها”.

وفي بيان نشر الجمعة، قالت سفارة الإمارات في روما، المشرفة على مقدونيا، إنها “على علم” بمنشورات البلوكي على مواقع التواصل الاجتماعي “وستجمع أدلة على التهديدات غير القانونية الموجهة لها”.

واضاف البيان أن “العنف المنزلي جريمة خطيرة، وليس له أي مكان في الإمارات”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. اعيد واكرر كلامي وردي خاصة على الاخ مطرالذي ينظرللبشر بنظره فوقيه وعنصريه يااخي تذكر بني ادم من تراب لا فرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوا فالمسلم من حفظ لسانه من الحط في فدر الاخرين واسلامنا ساوا بين الناس واذكرك للمعلوميه ان دولتنا الامارات قامت على المساواه بين جميع الطوائف والاديان وعامنا هذا عام التسامح والاخاء واذكرك بقول المرحوم الشيخ زايد رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته الامارات هي حضن الانسان وقلب العروبه والانسانيه هداك الله واصلحك لما فيه الخير لوطنك

  2. السلام ارجو عدم التعميم والاساءه للامارات في امور شخصيه وعائليه وتحشرون الدوله في الامور الاسريه هذي المراه بينها وبين اهلها مشاكل وهربت منهم وهذي تحصل في كل مكان وتعرضت للمشاكل من ذويها فما ذخل الدوله في شوونها ووصل بكم الامور للتشويه الكاذب في وضع المراه هنا في الامارات وانتم تجهلون الحقيقه وانا واحده من نساء الامارات امراه عامله واملك كافة حقوقي ولي احترامي وشخصيتي التي منحتها لي دولتي اي اساءه تقصدون وهنا المراه عندنا اصغر وزيره في العالم لافرق عندنا بين الرجل والمراه كلنا متساوون في الحقوق والواجبات تحروا الدقه ولاتهاجمون دون يقين لماذا لم تتوجه للقضاء هنا وانا متاكده انه سينصفها فانا والله اشهد دون نفاق اومجامله ان القضاء عندنا ينصف واسرد لكم بكل اختصار قضيه تعرضت لها واحده قريبه لي واوقفت من عملها وظلمت من قبل موظفين دون ضماير وتوجهت للقضاء ورفعت قضيه وانصفها القضاء وردت لعملها معززه مكرمه ولوظيفتها ورجعت لها كافة حقوقها الماديه والمعنويه نعم هنا في الامارات بلادي بلد العزه والعروبه والفخر يكفي فخرا ان النساء عندنا امنات على انفسهن مطمئنات تذهب الوحده مننا الى عملها حتى وان تطلب ذلك التاخر في العمل وتسوق سيارتها بكل اطمئنان دون ان يجرأ احد ان يتعرض او يتحرش بها اللهم احفظ بلدي فهي فخر بين الامم امين

  3. لاتصدق شيئا عن الغرب بلادك جنه والتطور لديهم فقط بالعلم اما ماعدا ذلك وهم عودي الى حضن بلدك ولن يحدث معك شئ اولادك اهم ان تحضنيهم فهم بحاجه لك اكثر من ذي قبل لاتوهمي نفسك انك مظطهدة فالعرب اكرمو المراه والرفاهية الموجوده بمجتمعاتنا لايوجد ولاجزء بسيط منها بمجتمعات الغرب مجرد ناس كانها ربورترات تمشي على اجهزه تحكم وستكشفي ذلك بعد فوات الاوان عودي لوطنك هو وحده يحميك بحضنه وشعبه

  4. رداً على الاخ عمربوبكر كلامك غير صحيح ان السيدات الامارتيات يعاملن معامله سئيه ، السيدات في الامارات يعاملن معاملة الملوك أما هذه السيدة البلوكي فاعتقد ان اصولها ليس من الامارات لذلك نحن في الامارات كثرة المجنسين عندنا سببو لنا بجلبهم عادات وتقاليد غريبه على اطباعنا وصار كل واحد مجنس نتحمل نحن اوزار عاداتة وتقاليده في بلده الاصلي والجميع يحملنا ما لا طاقة لنا به

  5. باسمه تعالي
    الدوله الاماراتيه تكذب، فالنساء في الامارات يعاملن بشكل سئ جداً، و ليس لهم حقوق ابداً.

  6. اصلي من المغرب و اعيش في هولندا و اتمنى ان اساعد سيدة امراتية او سعودية ترغب في العيش معي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here