مقتل 15 شخصاً في القصف الاسرائيلي قرب صحنايا في ريف دمشق.. و”إس200″ دمرت 6 صواريخ أطلقتها بوارج إسرائيلية قبل دخولها الأجواء السورية.. وسقوط صاروخ “روسي” شمال قبرص تزامنا مع الغارة

طشقند (قبرص)-بيروت-(أ ف ب) – أعلن مسؤولون في شمال قبرص الاثنين أن صاروخًا يعتقد أنه روسي الصنع انفجر ليلاً في منطقة واقعة على بعد عشرات الكيلومترات من نيقوسيا عاصمة جزيرة قبرص المقسّمة، تزامنًا مع تنفيذ إسرائيل ضربات جوية على سوريا.

وبعد ترجيحها فرضيات عديدة منها أن الانفجار سببه سقوط طائرة مسيرة، أكدت سلطات “جمهورية شمال قبرص التركية” غير المعترف بها دوليًا أن سبب الانفجار على الأرجح هو صاروخ روسي.

وأفاد “وزير” خارجية شمال قبرص قدرت أوزارساي عبر “تويتر” أنه “بناء على الاستنتاجات الأولية، سقط صاروخ روسي الصنع، أطلق من منظومة دفاع جوي تم تفعيلها خلال قصف جوي على سوريا، على بلدنا مساء أمس (الأحد)”.

وأضاف أن العلامات التي عثر عليها على الشظايا هي ذاتها التي كانت على صاروخ من طراز “إس-200″ سقط في تركيا في تموز/يوليو 2018. و”إس-200” هو نظام دفاع جوي من صناعة روسية.

وقال الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي من جهته “هذه هي إحدى النتائج السيئة للحرب في المنطقة”.

ولم يؤد انفجار الصاروخ إلى سقوط قتلى، لكن تسبب باندلاع حريق بحسب وسائل الإعلام المحلية.

وأكد مصور في وكالة فرانس برس في طشقند (فونو باليونانية) حيث وقع الحادث أن حريقاً قد اندلع في المكان، وأمكن رؤية آثاره على الأعشاب المتفحمة على سفح الجبل.

ولم يتمكن الصحافي من الاقتراب من موقع الانفجار الذي طوقته السلطات. وأكد أن عناصر شرطة وجيش ومسؤولين سياسيين من شمال قبرص كانوا متواجدين في المكان صباحاً.

وتزامن الانفجار مع ضربات إسرائيلية جوية مساء قرب دمشق، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا والمرصد السوري لحقوق الإنسان، أدى إلى مقتل 15 شخصاً بينهم مدنيون.

وأكدت سانا أن منظومة الدفاع الجوي السورية، المكونة أساساً من أنظمة روسية، تم تفعيلها “للتصدي” للقصف الإسرائيلي.

ويقع موقع التفجير في قبرص على بعد عشرات الكيلومترات من العاصمة المقسمة نيقوسيا والبالغ عدد سكانها نحو مئة ألف نسمة.

وجزيرة قبرص مقسومة منذ الاجتياح التركي للجزء الشمالي منها عام 1974 ردا على انقلاب هدف لإلحاق الجزيرة باليونان.

وتقع جزيرة قبرص على بعد نحو مئة كيلومتر من السواحل السورية وتعتبر أرضاً أوروبية. لكن جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، لا تحكم سوى ثلثي الجزيرة في الجنوب. وفي الشمال تسيطر “جمهورية شمال قبرص التركية” التي تعترف بها فقط أنقرة.

وتراقب بعثة للأمم المتحدة الخط الأخضر الذي يقسم العاصمة نيقوسيا قسمين.

تسببت الضربات الإسرائيلية على سوريا ليل الأحد بمقتل 15 شخصاً، بينهم ستة مدنيين لم يعلم ما إذا كانوا قتلوا جراء القصف أو جراء الضغط الذي خلّفته الانفجارات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الإثنين.

وأحصى المرصد مقتل “تسعة مقاتلين من المسلحين  جراء الضربات الإسرائيلية في محيط دمشق وفي ريف حمص (وسط)، بالإضافة إلى ستة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال قرب منطقة صحنايا في ريف دمشق”.

ولم يتضح، وفق المرصد، ما إذا كان مقتل المدنيين ناتجاً عن “القصف الإسرائيلي أم سقوط بقايا صواريخ أو بسبب الضغط الهائل الذي تسببت به الانفجارات”.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أفادت في وقت سابق بمقتل أربعة مدنيين في ريف دمشق.

الى ذلك كشفت مصادر مطلعة أن العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له الأراضي السورية، الليلة الماضية، شاركت فيه بوارج إسرائيلية من البحر، حسب وكالة “سبوتنيك”.

وقالت المصادر: “إن الدفاعات الجوية السورية تمكنت من إسقاط الصواريخ التي أطلقتها بوارج إسرائيلية من البحر قبل وصولها إلى أجواء المياه الإقليمية السورية، مشيرة إلى أن صواريخ “إس200″ في منظومة الدفاع الجوي السورية أسقطت ستة صواريخ إسرائيلية كانت تستهدف مواقع عسكرية في حمص”.

وتعرضت عدة مناطق سورية بعيد منتصف ليل الأحد لعدوان نفذته طائرات حربية إسرائيلية من الأجواء اللبنانية.

وقال مصدر عسكري سوري: إن “وسائط الدفاع الجوي السورية تصدت لصواريخ معادية أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية من الأجواء اللبنانية باتجاه بعض مواقعنا العسكرية في حمص ومحيط دمشق”، ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين بينهم طفل وإصابة آخرين في بلدة صحنايا بريف دمشق الجنوبي.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. ‏ردوا عليهم ولو ببرميل متفجر واحد لو سمحتم أين حزب الممانعة والمقاومة ‏نعامة على العدو وأسد على شعبه شر البلية ما يضحك

  2. امن المجال الجوی السوری یرتبط بالحکومة السوري.
    لا تقدم ايران سوي المساعدة الاستشارية في سوريا.
    الامر يتعلق علي قرار السوري.
    نحن معهم كل قرار يتخذونه و ندعمهم مع ذلك القرار بالرد للسوريين.
    نحن نتصرف بحزم علی حدودنا و هذا ما نشاء بأن حلفائنا يتعلمون و لا يخافون من هيمنة العدو.
    من الواضح إن النظام السوري يواجه مشاكل عديده و متورط فی الحرب الاهلية.
    إنشاء الله الرد السوري قريبا جدا.

  3. سوريا وإيران و المقاومة سيردون في الوقت المناسب، اقولهاعن جد ولا أتهكم، سيردون حين يتأكدون انهم قادرين على سحق اسراءيل و بصفة نهاءية، و هذا يتطلب الكثير ابتداءاً من تعافي سوريا و العراق وباقي المناطق المستهدفة للتفتيت من طرف الصهاينة مروراً بتراجع المساندة العمياء للكيان من طرف الغرب التي ضاقت شعوبه ذرعاً من وجودها وما يكلفهم من نتايج بالاضافة الى أضعاف محور الشر الأعرابي او على الأقل احتواءه الى تمكينهم، خصوصاً ايران، من تكنولوجيا عسكرية حاسمة، و هم في الطريق لهذا الهدف؛
    والله الموفق، و النصر للمقاومة و الشرفاء الأحرار!

  4. انما النصر صبر ساعة ، الروس لا يؤتمن جانبهم ، متواطؤن بغض الطرف عما تفعله اسرائيل ، المطلوب التمسك بالحلفاء الحقيقيين استمكالا للتحضير للمعركة واللتي لا بد أنها قادمة وما النصر الا من عند الله

  5. مادام الحاكم العربي همه الوحيد هو كرسي الحكم فستظل الطائرات الاسرائيلية تعربد في الأجواء العربية.

  6. على ايران الرد حالا و الا فهي تبيع الوهم, 300 هجوم بدون رد هزلت ايران و السعودية سيان اسد على الضعفاء ارنب امام التحديات

  7. لم يبق عذر لمحور الممانعة فإما ان يكونوا ممانعين حقا ويردوا أو يكونوا كباقي الاعراب ويخدروا الشعب

  8. طبعا العدو الاسرائيلي لازم يعربد في فلسطين والمنطقة ما دامت الاموال العربية القذرة تعمل لخدمته وتتهافت على التطبيع معه.
    على سوريا ان ترد في قلب هذا الاحتلال الغاشم ولا تكتفي بلغة التهديد والتوعد فهذه هي اللغة التي يفهمها واسألوا غزة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here