مقتل إعلامي سوري و12 مدنيا في قصف روسي على إدلب..وستة اطفال على الاقل جراء قصف جوي لقوات الجيش السوري على حضانة قرب دمشق وقصف بالرشاشات الثقيلة على حي الوعر في حمص

tayaranrossi

حلب  – بيروت – دمشق – (د ب أ )- أ ف ب – قتلت الطائرات الحربية الروسية صحفيا سوريا في غارة على بلدة الدانا في ريف إدلب اليوم الاحد. وقال الإعلامي منار عبد الرزاق لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن عمار بكور والذي ينحدر من منطقة جبل الزاوية في إدلب قتل اليوم في قصف لطائرات حربية روسية استهدفت منطقة السوق في مدينة الدانا بريف ادلب الشمالي بالإضافة إلى إصابة مصور قناة أورينت السورية المعارضة بجروح .

وأشار إلى مقتل 12 مدنيا وجرح عشرات أخرين وحدوث دمار كبير بالممتلكات. وأضاف عبد الرزاق ” يعتبر عمار بكور 30/ / عاماً من اوائل الاعلاميين الذين كان لهم دوراً في الحراك في سورية منذ انطلاقة بداية شهر آذار/مارس عام 2011 وكان رئيساً للهيئة الادارية في كلية الاعلام بجامعة دمشق ثم عمل مع عدد من وسائل الاعلام التابعة للنظام ومنها جريدة بلدنا قبل بداية الأزمة في سورية ،ثم عمل مع مؤسسات إعلامية عربية ومنها قناة الآن وقناة أورينت وعدد من المواقع الالكترونية التابعة للمعارضة السورية” .

وقتل واعتقل المئات من الاعلاميين والناشطين السوريين على يد قوات النظام وفصائل المعارضة السورية المختلفة وتنظيم داعش ووحدات حماية الشعب الكردية في منذ اندلاع الاحداث ، واحتلت سورية المرتبة الاولى في اعداد قتلى الصحفيين على مدى الأعوام الثلاث الماضية .

وقتل ستة اطفال على الاقل الاحد جراء قصف لقوات النظام السوري على حضانة ومحيطها في مدينة حرستا شرق دمشق، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “قتل ستة اطفال على الاقل واصيب 17 اخرون معظمهم من الاطفال جراء قذائف اطلقتها قوات النظام على مدينة حرستا التي تتقاسم قوات النظام والفصائل المعارضة السيطرة عليها”.

وتظهر صور التقطها مصور لفرانس برس جثة طفلة ممدة على سرير داخل مشفى ميداني والدماء تغطي وجهها. كما تغطي بقع من الدماء الارض داخل الحضانة بالقرب من العاب للاطفال وحائط عليه رسومات.

وفي مدينة دوما المجاورة، تعد ابرز معاقل الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، قتل اربعة مدنيين على الاقل جراء قصف لقوات النظام على المدينة، وفق حصيلة للمرصد.

واظهرت صور التقطها مصور لفرانس برس رجلا يجلس داخل غرفة وامامه القرآن والى جانبه جثة ملفوفة داخل كيس بلاستيكي ابيض اللون.

ويعمل ممرضون في صورة اخرى على اسعاف جريح ممدد على الارض داخل مشفى ميداني والدماء تسيل من راسه.

وتتعرض دوما منذ حصارها من قوات النظام في العام 2013، لقصف مدفعي وجوي شبه يومي، ما تسبب بسقوط اعداد كبيرة من القتلى. ويعيش فيها حاليا اكثر من مئة الف شخص.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 300 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها

وقصفت القوات الحكومية السورية بالرشاشات الثقيلة ظهر اليوم الأحد حي الوعر الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة على الأطراف الغربية لمدينة حمص.

وقالت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية لوكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ) إن “القصف جاء ردا على إطلاق مقاتلي المعارضة رصاص القنص على طريق حمص / طرابلس ما أدى إلى إصابة أحد عناصر الجيش قرب دوار المزرعة”.

وأضافت المصادر أن “القصف تركز على مصادر إطلاق الرصاص وألحق أضرارا كبيرة في المكان”.

ويعد حي الوعر آخر معقل للمعارضة المسلحة في مدينة حمص حيث لا يزال الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين القوات الحكومية ومسؤولي المعارضة لإخلاء مقاتلي المعارضة معلقا بسبب خلافات بين الجانبين على مصير 7 آلاف معتقل في السجون السورية تطالب المعارضة بالكشف عن مصيرهم.

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here