مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع مشروع قانون يحمل ولي عهد السعودية مسؤولية قتل خاشقجي ويوافق على وقف الدعم الأمريكي للحرب في اليمن

واشنطن – د ب ا ـ الاناضول: تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع اليوم الخميس مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ويشدد على ضرورة محاسبة المملكة لأي شخص متورط في مقتله.

وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

كما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بتأييد 56 صوتا واعتراض 41 لإنهاء الدعم العسكري للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، في خطوة تعتبر توبيخا للدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس دونالد ترامب للمملكة.

وتعيش اليمن وهي واحدة من أفقر دول العالم العربي في صراع على السلطة بين الحكومة التي تدعمها السعودية في المنفى والمتمردين الحوثيين الشيعة. واختتمت جولة مفاوضات السويد التي استمرت لمدة ثمانية أيام وسط تصاعد الضغوط على المملكة السعودية.

وانضم عدد من الجمهوريين إلى جانب الديمقراطيين دعما لمشروع القانون الذي لا يزال حاليا رمزيا إلى حد كبير، بعدما أرجأ مجلس النواب هذا الأسبوع أي مشروعات قوانين مشابهة حتى كانون ثان/ يناير المقبل عندما يتولى الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، الغرفة الدنيا بالكونجرس.

ويأتي مشروع القانون بعد قرار يلقي باللائمة في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي على محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، على النقيض من ترامب الذي تجنّب اتهام ولي العهد.

ووصف بيرني ساندرز وهو سناتور ليبرالي ويعد قوة محركة وراء مشروع القانون، النظام الملكي في السعودية بأنه “نظام مستبد”.

وقال بعض المعارضين لمشروع القانون بشأن اليمن إن سحب الدعم للسعودية سوف يزيد من جرأة إيران.

وكتب ساندرز في تغريدة عبر وقع تويتر: “يجب أن نقول للسعودية أن الولايات المتحدة لن تدعم دور نظامها الاستبدادي في الحرب المروعة في اليمن”.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، وهو حليف تقليدي لترامب، أمس الأربعاء، إن السعودية “لن تربطها أبدا علاقة مع مجلس الشيوخ الأمريكي ما لم تتغير الأمور”.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. “مثل الذين إتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت إتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت”! … هكذا إتخذ بن سلمان ترامب وكوشنر أولياء من دون الله، فلم يجني إلا الْخِزْي والعار … وكان ربنا له بالمرصاد … ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين!

  2. من اعطى ابن سلمان الضوء الأخضر لقتل خاشقجى و هل كانت المخابرات الامريكيه العظيمه على علم بخطة القتل ام كانت تجهل ؟!

  3. تيسير خرما يقول “فقام مارقون”.
    إذا مستشارك الأول (القحطاني) و رئيس مخابراتك (العسيري) و حارسك الشخصي (المطرب) و رئيس التشريح الجنائي عندك و خبراء سموم و غيرهم خمسة عشر من أقرب المقربين لك كلهم أصبحوا عندك و بكل بساطة “مارقون” فمن تكون أنت؟!!!

  4. قاتل مارق احمق سيدمر بلاده وكل بلاد العرب لهذا متمسك به ترامب وكوشنر و نتن ياهو وليس لانهم يحبون السعودية لا احد يحب او يحترم السعودية الرجعية المتخلفة هم يحبون اموالها ويحبون إرهابها التي تمارسه ضد العرب

  5. بن سلمان انتهى اخلاقيا ودبلوماسيا بجريمة قتل خاشقجي الداعشية كما انتهى انسانيا عندما شن عدوانا مدمرا على اليمن وقتل اهل اليمن بكل وحشية بن سلمان انتهى قبل ان يبدأ بن سلمان سيذهب قريبا اما القدس الشريف ستبقى القدس عربية اكثر من الرياض التي ستفتح ابوابها للصهاينة في مطلع العام القادم حسب الصحف العبرية وحتى بعد فتح بلاد الحرمين للصهاينة الغزاة ومع ذلك لن تقوم لهذا القاتل المارق قائمة بن سلمان انتهى خلاص هو وضع نهايته بيده او بمنشاره

  6. الى المدعو تيسير خرما
    اما انك جاهل او تتجاهل اين هو المشروع العروبي الذي تتحدث عنه اهو قنل البشر واعتقالهم وارهابهم او اغتصاب النساء من قبل رجال ابن سلمان كفى جهلا وتجهيلا
    الكل مرحب به في الخليج ما عدا العرب

  7. السيد تيسير خرما : سالتك بالله وحياة اولادك من جد تقول السعودية رفضت التنازل عن القدس لإسرائيل ؟؟؟ سامحنى انت من كوكب الارض او من كوكب المريخ ؟؟؟؟ او انت من الي يسموهم ذباب الكتروني كموظف او بنظام المكافاة ؟؟؟؟ كلامك يدل انك تعيش في عالم اخر او تقرا من الف ليله وليلة او تكتب سيناريو لفيلم هوليودي اووو تعمل في الادعاء العام السعودي لانه ما رويته مثير جدا للسخرية مثل رواياتهم .
    ال سعود وقفوا دائماااا ضد باقى الاسماء التى ذكرتها عبد الناصر و الشريف حسين و محمد علي الكبير و الله اجرى على اصابعك الحق في نهاية تعليقك لانه الحال يقول ان ال سعود قاتلوا وكانوا ضد كككككل مشروع نهضة عربي .

  8. يوجد مثل لدى العرب وهو ( لا أحبك ولا أقدر على فراقك ) وهو ينطبق حرفيا على السعودية وأمريكا حيث الامريكان يكرهون السعودية والعرب حتى النخاع وهذا لاحظته بنفسي للحقيقة طيلة 30 عاما من التجوال داخل أمريكا وأوروبا حيث مظهري الخارجي لا يعطى انطباع أننى من أبناء العرب أو القارة السمراء حتى أبناء جلدتي كانوا دائما ينخدعون بي عند اول مقابلة وكان البعض يعتقد اننى المانيا أو من إيطاليا !!! والامريكان يريدون من يدير الدول الخليجية وخصوصا السعودية أن تكون غير مثقفة وغير منفتحة على الدول المتقدمة والاهم أن لا تتبنى المشاريع التكنولوجية المتطورة العملاقة التي تنقل السعودية الى مصاف الدول المتقدمة ولكن الأمير الشاب له بعد نظر أخر وهو بالطبع متضارب مع سياسات الامريكان ولهذا يحارب الان بذريعة قتل جمال خاشقجى !! سمو الأمير الشاب الامريكان يكرهونك حتى النخاع ولكنهم لا يستغنون عن ملياراتك السنوية والبديل محاولة تغييرك بأخر يرجع بالسعودية الى العصور الوسطى !!

  9. يعني من أجل أن لا تتجرّأ إيران أكثر يتبرّر لدى أولئك الأنذال أعداء الإنسانية أن يتواصل قتْل أبناء اليمن وتحطيم بلدهم.
    أليس هذا اعترافا مباشرا وعلني بأن السعودية تقوم بالحرب ولا تقودها كما يدّعي بعض المغرضين الذين يقولون إن الحرب بين يمنيين وليست بين اليمن والسعودية؟ وهو أيضا اعتراف من أمريكا بأنها ضالعة فيها؟ طبعا نحن نعرف دور كل دولة في تلك الحرب، ولسنا نردّ من باب من علم بالأمر توًّا، ولكن ردّنا يتعلق بهذا العبث الطاغي على التصريحات لدرجة السقوط في الاعترافات المدينة لأصحابها.
    حقّا إن الدنيا لو كانت تساوي جناح بعوضة ما سقى الله منها كافرا شربة ماء.

  10. انا اعتقد و ادعوا ايران ان تقوم بدعم هذا الامير الطموح و توصله للحكم لانه هو الوحيد القادر على قياده المملكه الى الهلاك و الهاويه و انهاء حكم آل سعود باسرع طريقه و هكذا ستنتهي مملكه الظلام الى الابد و يسود السلام و الحب و العدل في الوطن العربي اولا و الاسلامي ثانيا و العالم اخيرا…. من لديه هكذا اعداء عليه ان يدعمهم

  11. ظن ابن سلمان بأنه قد نجا أو هكذا إعتقد , ذلك عندما جاءت الفزعة من طواغيت العرب وتقاطرات التأييدات له على فعلته مدفوعة هذه الطواغيت بشعار جاهلي أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً وليس النصر هنا بالمفهوم الاسلامي الذي أرساه محمد في نصرة المظلوم والاخذ على يد الظالم , ربما لعاب الطواغيت على المال مال بن سلمان هو الدافع لذلك فضلا عن غريزة حب القتل التي هي من صفات الطواغيت فاصبحوا بذلك ساديين ملعونين بكلمة الله . والله تعهد بنصرة المظلوم ولو بعد حين فسخر غير المسلمين لنصرة روح مسلمة أزهقت ظلماً بيد مسلم فتاك جبار.
    وها نحن أمام فزعة الكونغرس الأمريكي والذي يطالب بتحديد العلاقة مع السعودية وتحميل صاحب المنشار منشاره الذي أراد ان يتخلى عنه وتعريض بلده لقادم العقوبات المكنونة في علم الغيب والتي لا يعلمها إلا الله , الحق أبلج والباطل لجلج . واقترب القصاص
    المختار/ أبو محمد العطاونه- فلسطين – غزه العزه

  12. تيسيير خرما ،،، السعودية اعترفت بقتل وتقطيع خاشقجي (( وقال المدعي السعودي قامت فرقة الاغتيال السعودية بتجزئة جثة القتيل بعد خنقه )) واعترفوا انهم تخلصوا من الجثة عن طريق متعهد !!!! وانت تتهم تركيا الله يعينك على عقلك يبدو انك ذبابة بلا اي خبرة المهم انت ايضا تشبه بن سلمان الذي يدعم الكيان الصهيوني وهو صديق كوشنر وتنازل عن عروبة القدس وكلنا تعلم هذا وترامب قال انهم أوصلوا زلممتهم الى راس السلطة في السعودية وانت تقوم بتشبيهه بالراحل جمال عبد الناصر الذي بكى عليه الفلسطينيين كما لم يبكوا احدا قبله ؟؟؟!!!! جد الله يعينك اذا انت واعي على حالك شو عم تحكي

  13. بدأت السعودية منذ 3 سنوات مشروع نهضة عربي تريليوني متعدد أبعاد ينهي هيمنة الغرب كما رفضت التنازل عن القدس لإسرائيل فتنبأت أمريكا بإنهيار السعودية أمام إيران وعرضت حماية عسكرية مقابل ثلث ثروتها فرفضت السعودية، فقام مارقون بالأسبوع التالي وبتسهيلات متواصلة من أجهزة أمن رسمي تركي لهم بقتل معارض سعودي بتركيا وتقاطع حكومات الغرب بشكل منسق مفاجيء مؤتمر سعودي يحتفل بنجاح وتقدم مشروعها، إذن نحن أمام هدف غربي متواصل بإفشال نهضة العرب تحت أي قائد (بن سلمان أو عبد الناصر أو الشريف حسين أو محمد علي الكبير).

  14. باسمه تعالي
    امريكا هي التي جعلت صدام رئيساً علي العراق، و امريكا هي التي قضت علي صدام، انشاء الله ستقضي امريكا علي ابو منشار ولي عهد السعوديه. امريكا تقوم بتعيين ملوك السعوديه لاجل مصلحتها و عندما تعتقد ان وجود احد ملوك السعوديه يضر بمصالحها تقضي عليه مثلما قضت علي صدام.

  15. ان ترامب وصهره يدعمان المنشار الى حين تحقيق مآربهم باعتراف الاعراب باسرائيل ثم ينقلبون عليه وفي ذلك الوقت سيدفعوه الثمن بعد ان يكون ناصب العداء لكل العرب والمسلمين ولن يجد من يقف معه لانه الآن يعتمد على اسياده في الاستقواء على الشعوب العربية والاسلامية
    سيضاف هذا الى مجموعة القوانين اتي تنتظر التطبيق كقانون جاستا مثلا فاين المفر يا منشار

  16. يقال أن التقطيع تم وهو على قيد الحياه وحتى ترامب لم يستطع سماع شريط التسجيل لمدى وحشيته وصراخ الضحيه الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.

  17. لنرى الآن مَن مِن الدول العربية سترفع عقيرتها دفاعاً عن ابن سلمان.

  18. اعترف أن الإيرانيين أهل سياسة وحضارة وفطنة وحنكة ، وأننا نحن البدو الأعراب لندرة المياه لدينا يمكن أن نغرق في شبر ماء . فلا تلومونا !!!

  19. ملف قانون جاسطا في الرف الى حين انتهاء ولاية مصاص الدماء المستر اترامب، ينظاف اليه الملف الجديد روح خا شا قا جي، الى ملفات اخرى في الطريق، حينها سياخذ القضاء مجراه و العدالة طريقها نحو افلاس المفلس، و الترتيب لعهد جديد من نفس الطينة لكن من المغضوب عليهم حاليا. و تلك الايام نداولها بين الناس.

  20. فضحتنا ياابن سلمان ياشماتة اليهود فينا يقولو المسلمين يقطعون بعضهم بالمنشار او يقولو العرب يقتلون بعضهم مثلما يفعل الدواعش فضيحة مابعدها فضيحة ياابن خادم الحرمين كان الله في عون الشعب السعودي المسكين المعتقل في اكبر زنزانة عرفها التاريخ ياللعار يامسلمين ياللعار ياعرب الكارثة انه نحنا عرب وايضا مسلمين يعني فضيحتنا مضاعفة هذا مانجنيه من السعودية العار والسمعة السيئة بينما الثروات لامريكا والاحترام لاسرائيل

  21. هل يحرر اليمنيون مكة قبل نشوب الحرب الأهلية في السعودية التي ستطيح ببن سلمان، ام بعدها؟

  22. اتمنى ان الامير محمد يعي ان هذا السمسار واضع نصب عينيه الاموال السعوديه الطاءله وسوف لن يترك وسيلة ابتزاز دون ان يلجاء اليها لسحب هذه الاموال من السعوديه .

  23. نعم يجب محاسبة من ارسل فرقة الموت لتركيا ومحاسبة كل من اشترك في قتل وتقطيع خاشقجي بهذه الطريقة المروعة والتي اساءت لكل عربي ولكل مسلم على وجه الارض يجب ان يدفعوا الثمن حسب القانون وحسب الشريعة الاسلامية لانه قتل انسان أيا كان بهذه الطريقة فيه استفزاز وإهانة للنفس البشرية طيب قتلتم الرجل لماذا قمتم بتقطيعه ياعديمي الانسانية ؟؟ هذا اسمه تمثيل بالجثة وهذا حرام في كل الأديان السماوية حتى الملحدين لايفعلون مافعلتهم أيها القتلة وحتى كفار قريش لم يكونوا يفعلوا هذا فكيف بمن يقوم بالسيطرة على مقدسات المسلمين ويستقبل سنويا ملايين الحجاج كيف يمكن للشخص ان يذهب ويؤمن على نفسه الى بلاد الحرمين وانتم تفعلون هذا بمواطنيكم كيف اذا بباقي البشر ؟!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here