مَقالٌ “مَجهولٌ” في صحيفة “نيويورك تايمز” ومُقتَطَفات من أحدَث كُتُب مُؤَلِّف فضيحة “ووترغيت” تُشعِلان فَتيلَ حَربِ عَزْل الرئيس ترامب.. ما هِي أبرَز الفَضائِح التي جَرى التَّركيز عليها وصَدَمَت أمريكا؟ ولماذا أرادَ ضَرب كوريا الشماليّة واغتيال الرئيس الأسد وكُل مِن حَولِه؟ وهل سَيَقلَق الحُلفاء العَرب؟

عبد الباري عطوان

مَن يَقرَأ المُقتَطفات التي نُشِرَت حتّى الآن من كِتابِ بوب وودورد، الصِّحافيّ الأمريكيّ الاستقصائيّ، والمَقال الذي نشرته اليوم صحيفة “النيويورك تايمز” وقالت أنّ كاتِبَه مَسؤولٌ كَبيرٌ في إدارة الرئيس ترامب، يَصِل إلى قَناعةٍ راسِخَةٍ بأنّ هُناك أزمةً طاحِنةً في هَذهِ الإدارة، وأنّ أيّامَ رئيسِهَا ترامب باتَت مَعدودةً.

مَن يَعرِف صحيفة “نيويورك تايمز” ونَظيراتِها الأمريكيّة، ومُعظَم الصُّحُف الأُوروبيّة الجادّة، يُدرِك جيّدًا أنّ رئيس تحريرها يَعرِف جيّدًا هذا الكاتِب “المَجهول” للمقال، ولا يُمكِن أن يُقدِم على نَشرِه، ويُخفِي هويّته في الوَقتِ نفسه، إلا لإدراكِه أنّ هذا النَّشر يَخدِم المَصلَحة الأمريكيّة، ويُقصِّر من أخطارِ هذا الرئيس الذي وصفه المَقال بأنه “ذو نزعة قياديّة تافِهة، مُتهوِّرة، غير فعّالة، ويُسِيء لصحّة الجمهوريّة، وأنّه يَعْمل مع آخرين بقَدَر المُستَطاع للحِفاظ على المُؤسَّسات الديمقراطيّة في مُواجَهة الدَّوافِع المُؤسِفَةِ جدًّا للسيد ترامب حتى يُغادِر منصبه”.

صحيفة “نيويورك تايمز” كانت مِن ضِمن حواليّ 200 مُؤسَّسةٍ إعلاميّةٍ كُبرَى شكَّلت تَحالُفًا ضِد الرئيس ترامب، وتَعهَّد كَشف أخطار إدارته على مُؤسَّسة الحُكم ومَصالِح الشَّعب الأمريكيّ، والعَمل على إسقاطِه بأسرعِ وَقتٍ مُمكنٍ تَقليصًا للخَسائِر.

مِن المُفارَقة أنّ هذا المقال الذي هَزَّ أمريكا وليسَ البيت الأبيض وحده، تزامَن مع نشر مُقتَطفات لكِتاب وودورد الذي حَمل عُنوان “الخَوف.. ترامب في البيت الأبيض” أثارَت حالةً من الصَّدمة لما تضمَّنتهُ من وَقائِع كانت حصيلة 200 ساعة من التَّسجيلات مع كِبار الشخصيّات الحاليّة والسَّابِقة في البيت الأبيض من بَينِها جيمس ماتيس، وزير الدفاع، وجون كيلي، رئيس هيئة مُوظِّفي البيت الأبيض، وجون برينان، المُستشار الاستراتيجيّ المَعزول.

***

أبرز ما في كِتاب وودورد (448 صفحة) قوله نَقلاً عن فريق الأمن القوميّ لترامب شُعورَهم بالصَّدمة بعد أن اكتشفوا أنّ الرَّجُل جاهِل كُلِّيًّا بالشُّؤون العالميّة، ويَزدَري آراء كُل الخُبراء، وقادَة الأجهزة الأمنيّة، مِثل جدله مع وزير الدِّفاع حول وجود 30 ألف جندي أمريكي في كوريا الجنوبيّة، وعمليّات الرَّصد الخاصّة المُكلَّفة لاحتمال إطلاق كوريا الشماليّة صواريخ في أقَل من ثَوانٍ مَعدودة (سبع ثوان)، فكان رد ماتيس عليه أنّ كُل هَذهِ الجُهود من أجل منع إقامَة حرب عالميّة ثالِثة، الأمر الذي لم يَستَطع فهمه حتّى هَذهِ اللَّحظة.

ترامب حسب الكِتاب، طَلب من وزير دِفاعه القِيام بضَربةٍ استباقيّةٍ لكوريا الشماليّة، واغتيال الرئيس بشار الأسد والمجموعة المُحيطةِ بِه عام 2017، وحسم الحَرب بسُرعة في أفغانستان، أطوَل الحُروب الأمريكيّة، الأمر الذي أثار قلق ماتيس، وزير الدفاع، حتى أنّه أبلَغَ زُملائَه بأنّ الرئيس ترامب يَفهَم الأُمور وكأنّه طالِب في الصَّفِ الخامِس أو السادس، ويَتصرَّف على هذا الأساس.

وودورد نقل عن جون كيلي، كبير مُوظَّفي البيت الأبيض، قوله أنّ الرئيس “أحمق” ومِن غَيرِ المُجدِي إقناعه بأيِّ شَيء، وخَرج عن السَّيطرة، وأصبَحنا في “مدينة الجُنون”، وأنّ هَذهِ الوظيفة في البيت الأبيض هِي أسوَأ وظيفة حَظِيَت بِها على الإطلاق، وأضاف، والحديث لكيلي “تخيّل أن تكون شاهِدًا على شِجارٍ بين إيفانكا ترامب وستيف بانون، كبير المُستشارين الاستراتيجيين السابق، بسبب غَطرَسَة الأُولى، وقَولِه لها: أنت مُوظَّفة مِثل الآخرين ولست رئيسَتهم، فتَرُد بصِلافةٍ “لا أنا لست مُوظَّفة.. أنا الابنة الأُولى”.

سِلسِلَة التَّبرُّؤ مِن المَقال المَجهول من قِبَل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، وجيمس ماتيس، وزير الدفاع، ومايك بنس، نائب الرئيس، ودبن كوتس، رئيس المُخابرات، تُوحِي بأنّ هُناك حالةً مِن الفَوضى في البيت الأبيض، وأنّ الكَيل قد طَفَح، والحَرب للإطاحة بترامب بَدأت تَشتعِل أوزارها، ومُعظَم هؤلاء طَرفٌ فيها، والأيّام المُقبِلة حاسِمَة.

بوب وودورد كان أحد أبطال كشف فضيحة “ووترغيت” الشهيرة التي أطاحت بالرئيس ريتشارد نيكسون، ولا نَستبعِد أن يكون كِتابَهُ الأحدَث، وما ورد فيه من فَضائِح للرئيس ترامب وإدارته وتهوُّره، هو المُقدِّمة الأهَم لعَزلِه، وهزيمة الحِزب الجمهوريّ في الانتخابات النِّصفيّة المُقبِلة (بعد شَهرين)، ممّا يُسَهِّل، ويُعَجِّل بإجراءاتِ هذا العَزل.

***

لا نَعرِف كيف سَيكون شُعور بَعض المَسؤولينِ العَرب في مِنطَقة الخليج، والسعوديٍة تحديدًا، الذين راهَنوا على الرئيس ترامب ووضعوا كل بيضهم في سلَّتِه وإدارته، وقَدَّموا له 500 مِليار دولار، لعِبَت دورًا كبيرًا في نُمو الاقتصاد الأمريكيّ بنِسبَة 4.2 بالمِئة، وتخفيض البِطالة إلى النِّصف للمَرَّةِ الأُولى مُنذ 18 عامًا، وهِي مُجتَمِعة الإنجاز الأهم للرئيس ترامب الذي يتباهى بِه أمام ناخِبيه.

ترامب الآن مِثل النِّمر الجَريح يَخبِط في كُل الاتِّجاهات دُونَ وَعيٍ، وهُنا تَكمُن خُطورته، ولذلِك لا نَستبعِد أن يُحاوِل إشعالِ حَربٍ إقليميّةٍ أو عالميّة، انطلاقًا مِن مِنطَقة الشرق الأوسط، وإيران وسورية تَحديدًا.

إنّه فِعلاً رئيسٌ أحمَق، مُتهوِّر، وما نَوعيّة تَحالفاتِه، وحُروبِه الاقتصاديّة، وتَغريداتِه الابتزازيّة، إلا أمثِلةً في هذا المِضمار، ولعَلُّه هديّة من العَليّ القَدير لفَضحِ الوَجه الأمريكيّ البَشِع، ودق مِسمار مُهِم في نَعشِ الغَطرَسَةِ الأمريكيّة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

73 تعليقات

  1. ما أعرف هل أضحك من بعض المعلقين ام ابكي على عقولهم . مشاكل البصرة و كافة مناطق العراق مو من الجنرال قاسم سليماني. و لكن من الحرامية اللي ماسكين مفاصل الدولة عندكم. مشاكلكم محلية و حراميتكم محليين مو مستوردين. اذا تبي تنتفض أنت وياه الله يوفقكم ، بس لا تذبون بلاكم على غيركم. بطلوا عن هالكلاوات عيني 🙂

  2. الشمس شمسي والعراق عراقي
    نعم ، كلماتك صحيحة. قاسم سليماني وجماعته الإرهابية وراء التفجيرات وإعدام المتظاهرين المسالمين
    البصرة.

  3. ____ مقال ’’ نيويورك تايمز ’’ صدر من جهة ’’ مقربة ’’ . هذا يعني هذا ؟؟!! تحليلات المقاهي مفيش داعي .
    .

  4. صحيح ان الامريكان فايقين و رايقين
    والاغرب منهم عربنا المشغولين بترامب!
    و لكأن ان ذهب ترامب انتهت المشاكل!
    فمنذ ما قبل استلام ترامب للرئاسة
    واحتمالية تسليم الرئاسة الى بنس(نائبه)
    بدلاً من ترامب هي احتمالية قائمة,
    مع العلم ان الاخير هو اكثر صهيونيةً
    من ترامب نفسه.
    ننتظر مقالة عن حرق السفارة الإيرانية و دلالاتها؟
    ولماذا كرامة ايران لا تسمح بقطع علاقاتها بالعراق ؟ و ذلك
    كما فعلت السعودية بإيران حين تم حرق قنصلية السعودية في ايران؟
    هل لأنها بلا كرامة مثلاً؟

  5. ____ عن شعور ’’ الترامبويين ’’ ماذا قد يحدث .. إعلان حداد 40 يوم مع تنكيس الإعلام و الأعلام .. ؟؟

  6. ربما ما يقال في الصحف الامريكية عن ترامب هو نصف الحقيقة وهو ما عودتنا عليه تلك الصحف التي نمت على اخفاء 90%من الحقيقة لمصلحة الدعاية للممول الذي تتغذى منه
    والدليل على ذلك الحروب الامريكية واخفاء المجازر المرتكبة لمصلحة الفاعل سواء صهيوني ام خادم مصلحة عائلة روتشيلد ومن يدفع الغالي والنفيس لقاء بقاؤه في الملك كبني سعود وغيرهم
    ان التغاضي عن افعال هؤلاء طوال هذا القتل لا يجعلهم مصداق للهجمة على ترامب مع ان الشر لو أكل بعضه لارتاحت الانسانية من الطاغوت
    انما الواضح ان ابليس يلاعب ابناؤه …

  7. ياجماعة الصهيونية والماسونية والمافيا مشربها واحد هل يعقل ان يقتل جون كينيدي الرئيس ولا يعرف من قتله هو الرمز وعندما قتل الرمز فقدت امريكا الرمز ومن يحكمها المافيا ام الصهيونيه ؟؟؟وذكر ان نفعت الذكرى

  8. (بين المقال الأمريكي المجهول و الشيلة )
    مقال مجهول يهز الاحداث في البيت الأبيض و أمريكا كلها… و شيلة تهز الاحداث و سليماني في البصرة.

    جاء انتقام قاسم سليماني سريعاً بعد ان اهين من قبل نساء البصرة الماجدات, فعدم خروج
    اتباعه للمشاركة في المظاهرات قد أُعتبرت اهانة شخصية له وذلك بعد ان رددت نساء البصرة
    بتظاهراتها ( الما يطلع يتظاهر , شيلة مرته تلوق عليه ) .
    وقد تمثل هذا الانتقام بقيام مدسوسيه بحرق احد المستشفيات,وبإستخدام سيارة اسعاف و صدم المتظاهرين فيها
    ثم القيام باعدامات ميادنية للمتظاهرين بالشوارع أنباؤها ما زلت لم تخرج للاعلام,والمتوقع بأنه ينوي القيام باشعال
    البنوك و المتاجر وما شابه من منشآت حيادية في تكرار لتاريخهم الاجرامي في سابق غزواتهم مثل “الغزوة الشعبانية” ,
    وغزوة “عام التحرير۲۰۰۳” كما اسموها الملاعين,لاستخدامها كذريعة لسحق التظاهرات ,في ظنه ان هذا سيطيل عمر نظامي طهران وبغداد اللذان يلفظان انفاسهما الاخيرة.

  9. الرئيس ترمب لن يعزل، وسيفوز بفترة رئاسية ثانية لأن الشعب الأميركي مستفيد داخليا من سياسته (وهذا ما يهم لقمة عيشه ورفاهيته) والسياسة الخارجية بالنسبة لهم تذهب للجحيم.
    كل ما سينتج عن هذه الزوبعة الاعلامية المتواصلة هي حصول الحزب الديموقراطي في الانتخابات الفصلية القادمة على اغلبية مجلسي الشيوخ والنواب ليبقى التوازن بين الحزبين الرئيسيين الحاكمين في واشنطن قائما.
    في موضوع المقال المكتوب من شخص مجهول، اعتقد ان كاتبه احد مستشاري نائب الرئيس لأن نائب الرئيس هو المستفيد الأول من عزل الرئيس. اذا كانت هذه القراءة في محلها، فتصوري أن السيد بنس لن يكون نائبا لفترة ثانية!

  10. النائب بينيس أكثر صهيونية من ترامب وأكثر خبثا ولكن أقل حماقة وبذلك تكون إقالة ترامب خطة مدروسة من اللوبي اليهودي بعد أن أخذ من الرئيس كل ما أرادوه لا سيما نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

  11. مجنون او مريض لايهم .المهم امريكا واسرائيل بخير …
    هذا الكائن يضخ المليارات الى بلاده ويقولو عنه مجنون؟؟!!

  12. لماذا لا نرسل له احد الحكام العرب ليساعده على التمسك بقريحته ويشرح للشعب الامريكي ومعه بعض الشيوخ معنى اية إطاعة أولي الامر ؟

  13. ان قيام القلة من عملاء الاعداء في البصرة بالتركيز على حرق مكاتب المقاومة العراقية و الحشد الشعبي يثبت بان هناك مؤامرة اجنبية في الخفاء من النظام الامريكي و السعودي لتخريب استقرار العراق و البصرة و التدخل في شؤونها . لذا على شعب البصرة اعتقال هؤلاء القلة من المخربين فورا من الاذناب لمحاكمتهم بتهم الخيانة للعراق و انتهاز الفرص واصطياد في الماء العكر .

  14. الرئيس ترمب لايزال يحظى بتأييد مناصريه الذين صوتو له في الانتخابات و عددهم يفوق ال ٦٠ مليون، ولن يتخلو عنه مهما فعل.، وهو يعي ذالك تماما. ..و هذا ما يرعب الصحافة ووسائل الاعلام الأمريكة التابعة للحزب الديموقراطي ….وسوف تختفي زوبعة هذا الكتاب كما اختفت زوبعة كتاب جيمس كومي و كتاب الغضب و النار.
    ترامب باقي لنهاية مدته الحالية و سوف يفوز بالانتخابات القادمة بنتيجة كاسحة ، من لايعيش في أمريكا ويفهم الشعب الامريكي لن يستوعب ما يحصل…. شخصية ترامب وسلاطة لسانه محبوبة من الشعب الامريكي ناهيك عن نجاحه الاقتصادي الباهر حيث أسواق المال في أمريكا تسجل أرقاما قياسية كل يوم …عليكم التأقلم مع وجود الرئيس ترامب للسنوات السته المقبلة (دورتين) … لن يفيد التمني و التشفي بعزله

  15. ليس تعظيما لامريكا كامبراطورية يجري وسيجري عليها ناموس التاريخ، خاصة في حال تخلت عن الاخلاق،
    انما الامم الاخلاق ما بقيت / فاذا هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    وعلى رأس تلك الاخلاق العدل، وغلبة الخير على الشر.
    ولكن ارى ان من المبكر اعتبار مثل هذه التطورات والحوادث في الداخل الامريكي سببا في ذاتها لانهيار او تقهقر امريكا بالضرورة، فنحن لا نتكلم عن بلد عربي اذا تنازع فيه طرفان فاقرأ على الدولة والشعب السلام، بل عن اطراف امريكية محور تنافسها الحقيقي هو خدمة امريكا وشعبها، والتفاني في تقديم كل ما هو جديد واضافي لقائمة وسلة التقدم والتفوق والنفوذ الأمريكي الداخلي وعلى مستوى العالم.
    صحيح اننا نتكلم عن حالة غير مسبوقة كرئيس مثير للجدل تحوم حولة شبهات تواطؤ مع الروس في وصوله وسياساته، لدرجة اتهامه بانه عميل لروسيا بهدف تخريب امريكا، ولكن حتى لو صحّ ذلك فنحن ايضا لا نتكلم عن دولة عربية يتم التصفيق فيها للحاكم ليس وحسب ونحن على حافة الانهيار بل اثناء السقوط حتى يكون ارتطامنا بالارض فقط هو ما ينهي تصفيقنا له. بل عن دولة نراها متسلحة بنظام شوري لا يقل عن تسلحها العسكري والاقتصادي المتفوق. وتعرف مؤسساتُها ونخبُها وقواها كيف تتصرف في مثل هذه المواقف.
    من جهة أخرى امريكا عاقلة وواضحة افضل من امريكا تسوق الهبل على الشيطنة، ولا نعرف اين موقعنا من طيشها وتخبطها واستهدافاتها، حتى على فرض تعاونها مع روسيا، فهل هذا يعني بالضرورة شيء لصالحنا كأمة عربية واسلامية، هذا ناهيك عن احتمال ان يكون تعاونهما هو ضدنا كترتيب مسبق او ارتجالي.
    كمسلم، ليس من اولوياتي انهيار وسقوط هذه الدولة او تلك، بل ساهمنا كمسلمين في تحضير اوروبا وغيرها ونشر العلم والثقافة وقيم الشورية فيها. فأمريكا قوية معي خير من امريكا منهارة لا هي معي ولا هي ضدي. واذا كانت قوية وضدي فليس من الانصاف ان نطمح لانهيارها في حين نحن ادواتها في تنفيذ مخططاتها، فاصلاح واقعنا واخطائنا وإضاءة شموعنا افضل من لعن ظلام امريكا علينا كما يقال.
    واعتقد ان هذا ما يميز الصهيونية العالمية في التعامل واستثمار الاقطاب العالميين لصالحها، على عكسنا حين استمرأنا نهج التبعية والعالة على العالم شرقه وغربه، وذلك بسبب فصل مصلحة النظام من حيث بقائه ونفوذه عن المصلحة العليا للامة وبقائها ونفوذها. وأس البلاء في ذلك عدم وجود انظمة منتخبة يكون رضا الشعب ومصالحه هو مقياس نجاحها و عامل بقائها واستقرارها. بالتزامن مع الاهمال الجسيم في رسم سياسات عربية اسلامية مستقلة ككتلة عالمية تستحق ان تاخذ مكانها كقطب عالمي، ولو من خلال منظمة التعاون الاسلامي على الاقل، ان لم يكن ولايات متحدة او اتحاد اوروبي كشبيه.
    انفراط عقد المؤسسات الامريكية سلاح ذو حدين، واذا انتهت السلطة في يد المؤسسة العسكرية ذات ال 800 قاعدة حول العالم، فسوف يتمنى العالم كله لو بقي هناك احد في أمريكا يمكن التفاهم معه.

  16. ما يجري في بيت ترامب جنون كما وصفه هو بنفسه
    القريب و البعيد و الجميع يشتكي منه
    و اكيد ، عزله سوف يرتاح منه البشر

  17. ____ سيكولوجيا و بعيد عن المعمولات المعروفات الجاري بها العمل سياسيا .. إذا لم يعزل ترامب لضرورة المصلحة ، فأن من هنا .. و رايح ، … فإن العته و السفه و التفه و الغفلة و الجنون و كل عوائق الأهلية تصبح غير عائق لتولي أعلى منصب في الدولة .. الفرصة متاحة .. العدل و التنمية للجميع .. و مرحا الكوارث .

  18. القادم بالنسبة لمن قدم نصف ترليون دولار سيكون اصعب من ترامب عليهم فقط فسيأخذ كل ارصدتهم و يرميهم شر رمية
    اما الحرب فلا مجال لاندلاعها لانها تعني عودة الاف الفطائس الى امريكا التي تعني انهيار سمعتها لانها ستضطر للهرب

  19. ____ تخيلوا النتائج .. أمريكا ترامب تقود العالم ؟؟ .. مجرد تخييل و تفاعل إجتماعي لـ ’’ تقليص حجم الخسائر !!
    . المتغطيين بأمريكا هل تكفيهم الورقة الخضراء ؟؟!!

  20. نحن العرب والمسلمين لانفهم الغرب. لعلهم يخططون لاقالة الرئيس ترامب بعدما حصلوا على كل ما يريدون. ثم بعد ذلك سيقولون لنا بأن الرئيس كان متهورا وقد قمنا بإقالته. وعليه يجب علينا جميعا إعادة الامور الى ما كانت عليه قبل توليه المنصب. وهذه هي قمة السخرية.

  21. Establishment أو الدولة العميقة في أمريكا قررت استخدام Trump الأحمق للوصول إلى أهدافها و منها إشعال الحروب لتعزيز اقنصادها، أضعاف المنافسين، و الأعداء و إخضاع الحلفاء لماكناتها الليبرالية.
    واهم من يفكر ان Trump سيرحل بسناريوwatergate.

  22. من يملك القدرة على إخراج ترامب من الوضع المشين الذي أوصل إليه لهدف ما!!
    وما هو الثمن؟
    القضية الفلسطينية
    الجولان

  23. لا اعتقد ان ترامب سوف يقال لانه افاد اللوبي الصهيوني في بلده أفاده كبيره وهم سيضغطون علي تمديد فتره ولايته لفتره اخري

  24. ” لا نَستبعِد أن يُحاوِل إشعالِ حَربٍ إقليميّةٍ أو عالميّة، انطلاقًا مِن مِنطَقة الشرق الأوسط، وإيران وسورية تَحديدًا ”

    ان شاء الله ولعله هدية من العلي القدير لنخلص
    من هل النظامين الدمويين الإيراني السوري و اذنابهم .
    وان يساهم ترامب في دق مسمار ولو واحد في نعوش ادواته و نعش نفسه.

    و لكن الأكيد الأكيد هو انه هدية رب العالمين هي :
    ” البصـــــــــــــــــرة عروس الخليج العربي و الامة العربية ”
    فهي من اشعلت الفرس و مقار اذنابها في البصرة تحت هتافات:
    ايران بره بره البصرة تبقى حرة
    ايران بره بره العراق يبقى حر
    بالروح بالدم نفديك يا صدام
    بالروح بالدم نفديك يا عراق
    مهرجان نوروز الناري تاريخيا كان في اذار
    لكن بداية من السنة سيكون أيلول هو نوروز الفرس قبل العرب
    عاشت البصرة حرة عربية فهي دقاق المسامير الحقيقي في نعوش الصهيوفرس اجمعين.

    ويا محلا نصر البصرة و العراق و الامة العربية بعون الله
    كأسك يا سم الزعاف و ليخسأ الخاسئون

  25. الأستاذ الكبير أبو خالد …. أدامك الله لنا ومعك فربق العمل في هذه اليومية الحرة الوحيدة في عالمنا العربي هذه الأيام.
    لي ملاحظة حول وصفك لترمب بالنمر الجريح …. اختلف معك في هذا الوصف لأن النمر فيه من الصفات ما يفتقده كافة زعماء العالم تقريبا (عدا من رحم ربي).
    الوصف الأدق له هو “الخنزير البري الذي فقد عقله بعد الجرح” …. لأنه وفق ما نسمعه ونراه اليوم هو من هذه الفئة !!!

  26. اذا كان ترامب اهبل ومجنون ف ماذا نقول عن من أعطى ترامب خير بلاده وثرواتها وقبل الايادي طلباً لرضاه

  27. ترامب باقٍ في الرئاسة، وأتوقع أن يفوز مرة أخرى..سياسة ترامب هي ذاتها سياسة الرؤساء الأمريكيين السابقين لكن مع فارق أن ترامب ثرثار ويمكن أن نقول صادق ..لأنه يقول ويفعل عندما يتعلق الامر بمصالح أمريكا الأمريكيين…ولهذا قال كيري له، ” فضحتنا”.بمعنى ( إن ماتفعله جيد لكن ابق فمك مغلقا).
    بكل الأحوال ،ترامب او غيره، لن ينالنا منهم إلا كل ماهو سيء…كالعاده.أما بالنسبة للنشامى بالخليج فهم على استعداد دائم ليكونوا المفعول بهم وفيهم من قِبل أي رئيس يصل إلى البيت الأبيض. يا أخي( أصحاب ثوابت).

  28. السيد ترامب هو عنوان وصورة للإدارة الأميركية وهو قائد لمشروع نظرية أمريكا الجديدة والتي تريد ان تتخلص من ديونها المتراكمة تجاه العالم.
    ان انهيار الدولار و خروج أمريكا من منظمة التجارة العالمية وتهديدها المستمر من عدم رغبتها في تمويل الجلف الأطلسي ورغبتها في الانكماش على نفسها والضرائب المفروضة على السلع الأوروبية والصينية وووو وغيرها إنما هو دليل على ان ترامب قدم للحكم من اجل تنفيذ مشروع كبير وكبير جدا الا وهو تغيير النظام المالي العالمي من خلال انهيار وتراجع الدولار. ان العالم يبحث اليوم عن بديل للدولار ومحاولة إيجاد اليات جديدة وفِي هذه الحالة ستفقد السندات السيادية للدول الأجنبية في أمريكا قيمتها وهي ثروات دول تعد بالترليونات الدولارات
    القيادة في أمريكا لا تلعب والخبراء الأمريكيون يعرفون وجهتهم اما التطاول والانتقادات الموجهة لترامب لا تعدو ان تكون حملة ممنهجة غايتها التخفي وراء حماقة ترامب للتخلص مستقبلا من الانتقادات من حلفاء أمريكا
    ترامب ليس احمق وان بدى للبعض ذلك

  29. الرئيس المهزله المتهورأترامب ماهو إلا نوع آخر من رواية : الدان كي شوت الأمريكي. عزله أو بقائه على رئس الإداره الأمريكية ليس له أي تأثير على الحالة التي آلت إليها الدول العربية في أكثر من بلد عربي.
    أترامب أو ترابيت ليس هو من يحكم في بلد (العم طوم أند ت دجيري )…من يكم هم الصهاينة حفذة الخا….والقر…ة .إن عزل آترامبيت فسياتون باترامبيت من توع آخر.همنا نحن العرب والمسلمين ليس هوعزل رئيس أمريكا بل يجيب أ ن يكون همنا هو العمل على لملمة شنلنا وأتحادنا وترتيب أوراقنا وتحريرشعوبنا من الديكتاتوريات الإنتهازية التي تسعى للتطبيع مع العدو الأبدي للأمة ولكل الشعوب .

  30. عزل ترامب بماذا يفيد العرب؟ لو كان بيدي كنت عملت له حفل تكريم. الرجل اخرج كل ما كن مخبوء و جعل العرب و المسلمين مكشوفين تماما تماما تماما تماما. لا يوجد عملاء يقدر يلعب من تحت الطاولة في رئاسة ترامب. و لا ان يتشدق بشعارات جوفاء. كله على عينك يا تاجر.

    شكرا ترامب انت صديقي الصدوق. ليتك تحكم امريكا 60 سنة. المفروض يعملولك تمثال بجانب تمثال الحرية, و هو نفسه اصلا تمثال الحرية وصلكم بالغلط لان الي شحنلكم اياه عباقرة عربوش.

  31. في تقديري لن يتم عزل ترامب وهو سيحقق المزيد من الأنجازات وسوف يحلب المزيد من البقرات العربيات الخليجيات وسوف يحقق انجازات اقتصادية ملموسة وسوف تشتري دول الخليج بمئات المليارات لغرض قتال بعضها البعض او تسليح جماعات ارهابية دولية والدولار سوف يتحسن ثمنه

  32. استمراره في الحكم يخلق المزيد من الاعداء لأمريكا وربما يدفع جزء مهم منهم للتكتل ضدها .فضلا عن اضطراب القرار داخل الإدارة الأمريكية والذي سيمكن قوى أخرى من استغلال هذا الوضع لاضهار قوتها وإبراز امريكا كدولة ضعيفة وهو ما سيؤدي اهتزاز صورتها أمام العالم وخاصة حلفائها .ومن حسناته كشف قناع السياسة الأمريكية واضهار وجهها القبيح وفضح عملائه العرب واضعار انبطاحهم علنا وسعيهم لإرضاء امريكا على حساب التنمية في بلدانهم وعلى حساب قضايا الأمة .ومن شأن اقالتة أن يأتي شخص أكثر خبثا ودبلوماسية يرتكب أكبر الفضاعات تحت اقنعة مكذوبه .وإذا كان من شأن تهورة أن يقحم امريكا في صدامات عسكريه هنا او هناك فهذا هو المطلوب وهو ماسيكبد الاقتصاد الامريكي مزيدا من الخسائرويعجل في انهياره .ونتمنى أن يكون جوباتشوف امريكا

  33. هذه مسرحيات بإدارة اسرائيلية.. الهدف اما الضغط على ترامب من أجل المزيد من التنازلات أو الاتيان بنائبه الأكثر تطرفاً و انبطاحا لإسرائيل
    ان بقي ترامب فليلطم الأعراب و ان ذهب ترامب فليلطم الأعراب

    ذهب احد الأشخاص لزيارة ابنتيه فسأل الاولى عن احوالها قالت اذا لم تمطر السماء فسيخرب المحصول و تسوء احوالنا و ذهب الى الثانية فقالت اذا امطرت السماء سيخرب المحصول وتسوء احوالنا، رجع الى ام البنات قالت كيف وجدت ابنتيك قال ان امطرت أُلطمي و ان لم تمطر أُلطمي

  34. ____ إذا عيب ’’ نقصان الأهلية ’’ ليس كاف لعزل ترامب .. فهذا معناه أن الكل في الهواء سواء .

  35. على البيت العربي ان يحل مشاكله بنفسه دون تدوخل الطمع و اوال تدخل للطمع حلب البقره السعوديه

  36. ما دامت هناك نسبة نمو جيدة و انخفاض كبير في نسبة البطالة فلن تكون هناك اقالة بل احتمال كبير باعادة انتخابه فالناخب الامريكي لا يهتم بالفضائح بقدر اهتمامه بالدولار و الايام بيننا

  37. على النظام الامريكي و السعودي عدم التدخل بالخفاء في شؤون البصرة و العراق و شكل الحكومة

    على النظام الامريكي و السعودي عدم التدخل بالخفاء في شؤون البصرة و العراق و شكل الحكومة و تهديد بعض النواب بهدف تخريب استقرار العراق ليكون دولة عميلة للاستعمار الغربي وهذا من عاشر المستحيلات .. والشعب العراقي و كل الشعوب تعلم كل شيئ و ستتصدى بكل قوة و حزم لكل المؤامرات .. مفهوم .

  38. العتب ليس على طرمب ؛ فهو إن طلع ولا نزل ؛ مجرد “مدير صالونات قمار” يمتهن الغش “كأساس في تعاملاته” “ويراهن على السقف العالي” كي يحظى على الأقل بالسقف الواطي !!! إنما العتب على “الفيل الجمهوري الأمريكي” الذي قبل أن “تحتنكه” ريشة فقأت عينيه ؛ فلم يدر من يقوده ليس فقط إلى فقدان الانتخابات النصفية ؛ إلى إلى التفكك والانشقاق ؛ باعتباره المسؤول الأول والأخير عن سقوط “الأمبراطورية الأمريكية” !!!

  39. I expect that Democrats will win mid erm congress and they will start impeachment process for Trump. The problem is that the senates needs two third votes to get ride of Trump but the Democrats don’t have enough votes. Any way vice president Pence is the one who rules America since Trump is busy watching TV new and busy bu investigations against his presidency.

  40. الغريب هو هذه الهجمة على ترامب من قبل العرب ؟ هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي لم يشن حربا على اي دولة عربية ، و هو يحاول جاهدا تحسين وضع امريكا دوليا، الخاسر من سياسته هي امبراطورية السلاح و المخدرات ، اتمنى النجاح له و لأمريكا تحت زعامته

  41. سيغادر ترامب وسيأتي ترامب اخر . امريكا بكل مؤسساتها دولة سافلة. وزنديقة. وجب التصدي لها من طرف الامم الحرة . دعوكم من هيومان ريتش ومنظمة العفو الدولية فهو طلاء للأذرع الاستخباراتية اللامريكية للابقاء على الهيمنة الامبرالية على العالم . انتهى الكلام .

  42. باختصار شديد : الصهاينة هم من أتوا بترامب وهم الآن الجادون في التخلص منه من بعد ما حققوا مرادهم وهم من استفاد من أموال السعودية وباقي الخليجين التي دخلت الخزينة الأمريكية وهم من سيتوارى وراء القيادة الأمريكية الجديدة التي ستبرر كل ما حصل وتمسحه في شخص ترامب ، أما السيد عبد الباري عطوان والمعلقون الآخرون فهم دليل على أننا صرنا من صنف ” أحمق مفيد “

  43. ____ فاعل خير ’’ مجهول ’’ نطق حقا بيانا .. على أية حال ننتظر مفاجآت .. العزل أو الهزل .
    .

  44. سأبدأ من حيث ينهي الأستاذ عبد الباري مقاله دائما .والايام بيننا،
    لا اعتقد بأن طريق العزل لترامب قريب ،فدوائر صنع الرئيس في أمريكا تختار ما يناسب مصالح إسرائيل فقط وهذا الاهبل مع (احترامي للهبل في بلادنا) مصابون بعمى الألوان .اما ما يقلق تلك الدوائر فهو فضح المستور من السياسه الخفيه التي يتبعونها على لسان رئيسهم ، فالرئيس عندهم مجرد منفذ أوامر فقط لاغير .مع هامش من المناوره .اما من يدير السياسه فعلا تلك التي دائمآ نرددها في حياتنا اللوبي الصهيوني هو الحاكم والأمر الناهي عدا عن ذلك فكلها أحاديث خرافة ياام عمر لذلك بدا ألخوف والقلق ينتاب تلك تلك الدوائر من تصرفات ترامب فهو عقليا خارج التغطيه والايام بيننا

  45. أطرف تعليق قرأته لقارىء بريطاني عن أزمة الحكم التي يواجهها الرئيس الامريكي ترامب والفضائح الجنسية التي تكتم عنها خلال حملته الرئاسية وتقديمه رشى للتعتيم عليها من اجل تبييض صفحته أمام الناخب الامريكي٫ عدا عن ما يثار عن دور روسي في انتخابه حتى ان بعص الصحف الاجنبية ذكرت انه يوم اعلان فوزه فتحت قناني الفودكا في موسكو!٫ قوله اي القارئ :السفينة تغرق وتجهد الفئران للخروج بماء الوجه!. هل ستغرق سفينة ترامب نتن ياهو العنصرية الصهيونية بعزله ام انها ستطفو مجدداً ويكون ربانها نائبه بنس اشد توحشاً و عنصرية وكرهاً واحتقاراً للعرب بكافة مللهم و اديانهم اكثر من سيده؟. فتح بعض اثرياء العرب خزائنهم في الخليج حصراً امام المرابي والمتهرب من دفع الضرائب ومدعي الافلاس الاحتيالي ومبتز حقوق العمال والموظفين في امبراطوريته العقارية والماليه بينما ضنوا٫ اي هؤلاء العربان٫ بحفنة من مئات ملايين الدولارات لدعم اهالي غزة الجياع و الذين ترتعد فرائصهم لتهديد ترامب لهم بمواصلة دعم الانروا لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم. انا اقترح على الاستاذ عطوان اطلاق حملة شعبية في العالم العربي لاغاثة الفلسطينين و الانروا كي لا يبقى هؤلاء مثل الايتام على موائد اللئام.

  46. ترامب
    باقي ويتمدد
    سيحكم لدورتين رغم انف الديمقراطيين وإلا كيف للفوضى الخلاقة ان تثبت وضعها في عالمنا

  47. بدأت مرحلة عزل ترامب و فريقه المتهورين الذين اضروا بالشعب الامريكي كثيرا . على النظام الامريكي و السعودي عدم التدخل في البصرة و العراق اطلاقا و الشعب العراقي و شعوب العالم يعلمون كل شيئ ولن يسمحوا بكل قوة وحزم اي اندساس في الخفاء او ضغوط على بعض النواب العراقيين و سيسحقون اي تآمر في مهده . مفهوم

  48. قلت … على هذه الصفحة لما كان ترامب في السعودية وأبتز منهم اكثر من ٥٠٠ مليار دولار … أن بن سلمان يراهن على جواد خاسر!

  49. ……….امريكا المعاصرة. رهينة فى زمن التغول الصهيونى …اقصد التلمود والانجيليين الجدد. تمهيدا لمعركة ارمجدون وفق منظور المنظرين الجدد فى البيت الابيض .امريكا الحالية ليست تلك البلاد التى
    عهدناها من قبل …امريكا المتزنة .امريكا ال كنيدى وجيمى كارتر حكيم زمانه …امريكا الحالية هى خلطة الجيوبوليتيك المعاصر. نتاج. ربما. للمنظر الصهيونى بريجنسكى وهنرى كسنجر …وغيرهم كثير
    ما جاء من تعاليم تلمودية قديمة يجب ان يلقى تطبيقا على الارض جميعها حتى وان ادى الى هلاك البشرية .لان المنطق يقول ان تصرفات ترمب ليست سوى انعكاس لسياسات خفية وماهو الا واجهة لقوة خفية
    تريد السيطرة على العالم. انظروا الى اللوبيات والكارتلات التى تحكم امريكا.لوبى البنوك لوبى النفط لوبى السلاح هى كلها فى خدمة ال صهيون ….حتى ان سقوط حائط برلين فى نهاية الثمانينات وتوحيد شطرى
    المانيا كان بمثابة انتصار للانجليين الجدد من خلال قراتنا لكتاب نهاية التاريخ لفرنسيس فوكوياما …ان اسرائيل الحالية بصبغتها الدينية المعلن عنها مؤخرا هى ترجمة بليغة فى الايديولوجية الغربية لغايات كبرى
    انشئت من اجلها دولة اسرائيل …..مواجهة بربرية الشرق كما جاء فى كتاب صراع الحضارات لصاموال هنتنغتون وهى تكملة لسيناريو سايكس بيكو 1 ….اقول لاستادنا الكريم عطوان …..كن على يقين.
    ترمب لن يرحل لن يستغنى عن خدماته هدا الرجل سيحكم امريكا لعهدتين لان الصهيونية العالمية التى تقرر فى بلادنا العربية هى نفسها التى تقرر مصير امريكا وغيرها. ولا عزاء للمغفلين من جلدتنا

  50. جورج بوش الابن كان يجهل الكثير من الاحداث العالميه بل ولا يعرف اسماء دول فما الفرق

    اغتيالات الرؤساء تحفل سجلات الرؤساء السابقين بها و ان لم تنجح في بعضهاوابرزها اغتيال الرئيس رفيق الحريري بالتنسيق مع اسرائيل فما الجديد

    اوباما شكل داعش وهي جريمه ابشع من أمر باغايال رئيس و تصرف اكبر من الحماقة بل تصرف وضيع

    عقد الكثير من المقارنات لن تكون سوى لصالح ترامب المتميز بالوضوح فيما مارس غيره الدهاء و انتج قذارات اكثر مما انتج ترامب

    موضوع وجودقوات امريكيه خارج الولايات المتحده نعروف ان غاياته التنفذو ليس منع حرب عالمية ثالثة لان الولايات المتحدة اشعلت حروبا في مناطق عديده و ماتزال تشعلها

    ما قالته بعض التحليلات في بداية صعود ترامب هي الحقيقة
    ترامب رجل لا يهمه ان يخسر الطبقة السياسيه و الاعلامية الامريكيه كما يهتم لذلك غيره من السياسيين و لهذا يتعامل بما يمكن تسميته بعنف او يوصف بالتهور

    بالمجمل قبل وصف ترامب بالحمق و الغباء ينبغي الانتباه الى ان رجلا مثل هذا ملياردير اي ناجح تجاريا و استطاع اختراق الحزب الجمهوري و دفعه بأمواله و غيرها لترشيحه للرئاسة الامريكيه ثم فاز فيها ثم اسقط كافة توقعات السياسيين و الاعلاميين

  51. يقال يان نيرون اخر اباطرة الرومان كان يعزف القيثاره وبقمة النشوه وهو يشاهد روما تحترق .

  52. الله يستر إذا راح ترامب رحنا معاه،،ياويل حالي ويلاه،،تحياتي

  53. مكانة اميركا في العالم والتأثير الكبير لسياساتها على كل دول العالم يفترض اجراء فحص عقلي لكل من يترشح للرئاسة فهذا الرئيس المعتوه يمكن ان يتسبب بقتل الملايين ودمار هائل ولنا في التاريخ عبر فوحشية هتلر تسببت بالحرب العالمية الثانية وهذا الرئيس قد يسبب اضعاف ما تسبب به هتلر.

  54. نعم انا فرحت منذ انتخابه لكرهه للاسلام فوزه كان جائزة لبعض العقول العربية اذا كانت تدرك ذلك فقد انكشف الوجه الحقيقي لامريكا الحاقد للعرب والاسلام وهذا الوجه كان قناعه الكثير من الرؤساءالامريكين فكلهم ينفذ مطالب الدولةةالعميقة لامريكا الخادمة لليهود واللوبي الصهيوني الذين يسعى لارضاءهم ترامب بطريقة علنية اما عن ال٥٠٠مليار فقد كانت تذهب بالسر وبدون علم احد الى امريكا واليهود ليس هناك من جديد ولكن كشفها تعنت ترامب

  55. نحن الحمقاء وليس ترامب على الاقل فقد جلب لبلده إستثمارات بقيمة 500 مليار دولار وهو يكفي لنهوض كل البلدان العربية

  56. نعم ياسيدي
    العرب أقل منه دراية بلعبة امريكا لاذا من يدفع المليارات ويشتري افخم قصر بل والأكثر من ذلك شراء لوحة المسيح المشبوهة سياسة العرب عاطفية بل وجبانة ويريدون انتزاع حق الفليسطني نيابة عن إسرائيل
    دمروا سوريا ودمرو اليمن الضاربة في الجدور
    ولأن بداية إعدام العلماء لأجل إسرائيل وعيون افينكا يعني عشان تحبني ونحب اسريءل مع بعض وبعدين نهدم الكعبة المشرفة ونحج لإسرائيل
    يعني نطفة قريش
    أتمنى أن تكون حرب عالمية تزلزل عروش كفار قريش والرحل المتوحشين اللذين يدفعون لتوني بليير واللصوص المتعصبين

  57. ترامب سيكون الرئيس الامريكي اللذي سيقدم اكبر خدمة للبشرية و هناك بوادر على ذلك حتى الان ، فزعزعة حلف الناتو و الاواصر الوثيقة مع الاتحاد الاوروبي و الاطاحة بمنظمة التجارة العالمية و اخيرا …اشعال فتيل حرب او صراع داخلي امريكي مدمر ، كل هذا يؤدي الى اضعاف هذا الغول الامريكي و ربما التخلص منه نهائيا، من الواضح ان الاطاحة بترامب لن يكون سهلا كما يتصور البعض فهو بالتأكيد يملك اوراق قوة و الا لما تمكن اصلا من الوصول الى سدة الرئاسة و غصبا على الكل و الايام بيننا….

  58. لا شيء تضمنه مقال النيويورك تايمز او ما تسرب حتى الان من كتاب وودورد يمكن ان يؤدي الى عزل ترامب، والموضوع برمته لا يتعدى ان يكون جزءا من حملة اعلامية تقليدية مواكبة لانتخابات الكونغرس المقبلة.
    اقول للذين يطبلون ويزمرون لعزل ترامب وكأن عزله سيحرر فلسطين وسيرفع الظلم عن شعوبنا المقهورة، حتى ان عزل الرجل فان من سيأتي بعده سيتابع نفس السياسات او يكون اسواء منه.
    من يريد التخلص من الهيمنة الأميركية عليه الاتحاد مع شرفاء العالم الواقفين في وجه الهيمنة الاميركية في اربع بقاع الأرض، وليس التمني ان يعزل رئيس اميركي من هنا او رئيس اميركي من هناك.

  59. ان شاء الله تنتهي الغطرسة الامريكية وكل الغطرسات عن امتنا الاسلامية.

  60. والله أنا أفرح بوجود ترمب لأن ذلك بداية النهاية لأميركا وعزلها عن العالم ، رب كريم الله يجعل رأيه تائهاً غير مستقر

  61. اين نصف المقال يا استاذ عطوان؟
    كيف وصل الرجل الى سدة حكم اول اقتصاد واول قوة في اخر الزمان.
    من الذي رشحه في حزبه؟
    كل الموظفون السامون في الادارة يشتكون. اغلب وساءل الاعلام كذلك. اذن من الذي جاء بالرجل في اول ديقراطية.
    هل هي ما بعد ذروة الاميركية؟
    هل هو مخطط دبر بليل؟

  62. اللهم عجل بالإطاحة به وعجل بنهاية الغطرسة الأمريكية فإن في ذلك خلاصا للبشرية والعرب على وجه التحديد.

  63. في ظني أن ترامب ليس في وضع يسمح له بشن أية حروب على الأقل حتى تنتهي الإنتخابات النصفية و ذلك بسبب ما ورد في كتاب وودورد عن قيام بعض مساعدي الرئيس بحجب بعض الأوراق عنه و تجاهل بعض أوامره خوفاً من تبعات قراراته الطائشة. لذا فمن المستبعد ان ان يقوم ترامب بشن حرب خصوصاً مع تواتر بعض الأنباء عن عزمه إقالة وزير الدفاع ماتيس قريباً و تداول بعض الأسماء لخلافته. أعتقد أن مقال جريدة التايمز و كتاب وودورد يوضح القاسم المشترك الذي جمع ترامب و محمد بن سلمان و جعلهم حليفين وهو جهل كلاهما بالواقع على الأرض و سطحية تفكيرهم و تهورهم و طيشهم في إتخاذ القرارات، و قد يكون عزل ترامب بداية النهاية لدولة ولي العهد السعودي، و الأيام بيننا!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here