مقاتلات أمريكية تغير على موقع الجيش السوري في محيط مطار دير الزور وتقتل العشرات والقيادة الامريكية الوسطى تعلن ان القصف غير متعمد والقوات السورية تتصدى لـ”الدولة الاسلامية” في جبل ثردة

 

plan-us-syria888

بيروت ـ دمشق ـ  واشنطن ـ “راي اليوم” ـ وكالات: لقي عشرات الجنود السوريين مصرعهم السبت في ضربات جوية لقوات التحالف الدولي استهدف موقعا لهم قرب مطار دير الزور في شرق سوريا، في اول حادث من نوعه منذ بدء الضربات الجوية لقوات التحالف في سوريا.

وأعلن التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” السبت أنه قصف ما كان يعتقد أنه موقع للجهاديين في سوريا، لكنه أنهى العملية فور تلقيه تحذيرا من موسكو بأنه ربما يكون تابعا للجيش السوري.

وقال بيان صادر عن قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط إن “سوريا هي مسرح عمليات معقد مع تواجد قوات عسكرية وميليشيات مختلفة تعمل في محيط قريب، لكن التحالف لم يستهدف عمدا قط وحدة عسكرية سورية”.

وأضاف أن “قوات التحالف اعتقدت أنها ضربت موقعا قتاليا لتنظيم الدولة الإسلامية كانت تراقبه لبعض الوقت قبل القصف. لقد تم إيقاف الضربة فورا حين أبلغ مسؤولو التحالف من قبل مسؤولين روس بإمكانية أن يكون الأفراد والآليات والمستهدفة تابعين للجيش السوري”.

ويحدد البيان أن الغارة وقعت في منطقة سبق أن قصفها التحالف في السابق. وقد تم إعلام الروس قبل القيام بالضربة، وهي خطوة تأتي ضمن “الآداب المهنية” لتجنب خطر التصادم بين طائرات التحالف والطائرات الروسية فوق سوريا، ولكن ذلك ليس إلزاميا.

وأكد مركز القيادة الأميركية أن “سوريا هي مسرح عمليات معقد مع تواجد قوات عسكرية وميليشيات مختلفة تعمل في محيط قريب، لكن التحالف لم يكن ليستهدف عمدا أبدا وحدة عسكرية سورية”. وأضاف أن “التحالف سيبحث في ملابسات هذه الضربة ومعرفة ما إذا كان يمكن استخلاص دروس منها”.

 

وأكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان أن طيران التحالف الأمريكي قصف المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في جبل ثردة في محيط مطار دير الزور ما أدى إلى وقوع خسائر بالأرواح والعتاد في صفوف قواتنا ومهد بشكل واضح لهجوم تنظيم “الدول الاسلامية” على الموقع والسيطرة عليه، فيما اعلن الجيش الروسي عن مقتل اكثر من ستين جنديا سوريا ومئة جريح في الضربات، في الوقت الذي اعلن فيه المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 80 جنديا سوريا.

وارسل الجيش السوري تعزيزات الى جبل ثردة اثر تقدم تنظيم “الدولة الاسلامية” اليه بعد قصف طائرات التحالف الامريكي لقوات الجيش السوري هناك.

وبعد اقل من 24 ساعة على الخلاف بين واشنطن وموسكو داخل مجلس الامن بشأن ترتيبات الهدنة في سوريا، اعلن الجيش الروسي ان اكثر من ستين جنديا سوريا قتلوا واصيب مئة اخرون السبت في ضربات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة استهدفت موقعا للجيش السوري قرب دير الزور في شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف في بيان ان “طائرات للتحالف الدولي المناهض للجهاديين شنت اليوم اربع ضربات جوية على القوات السورية التي يحاصرها تنظيم الدولة الاسلامية قرب مطار دير الزور”.

واضاف “بحسب المعلومات الواردة من القيادة السورية في دير الزور، قتل 62 جنديا سوريا واصيب مئة في هذه الضربات”.

واوضح الجيش الروسي ان مقاتلتين من طراز اف-16 وطائرتي ايه-10 دخلت المجال الجوي السوري من جهة الحدود بين سوريا والعراق.

وتابع البيان “مباشرة بعد الضربات التي شنتها طائرات التحالف، شن مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية هجوما”، مشيرا الى وقوع “معارك ضارية مع الارهابيين” في المنطقة المجاورة للمطار.

واورد الجيش الروسي “اذا كانت هذه الضربات تعزى الى احداثيات خاطئة للاهداف، فانها نتيجة مباشرة لرفض الجانب الاميركي التنسيق مع روسيا في عملياتها ضد الجماعات الارهابية في سوريا”.

وكان اتفاق الهدنة الذي توصلت اليه موسكو وواشنطن تضمن قيام تنسيق عسكري بين الطرفين لضرب التنظيمات الجهادية في سوريا بعد مرور اسبوع على ثبات هذه الهدنة.

كما اعلن الجيش السوري في بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) “ان طيران التحالف الأميركي قصف أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري بجبل ثردة بمحيط مطار دير الزور”، لافتا الى ان “القصف ادى الى وقوع خسائر في صفوف قواتنا” لم يحددها.

من جانبه، نقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن “مصادر عسكرية تابعة للنظام السوري” ان ثمانين جنديا على الاقل قتلوا في هذه الضربات التي شنتها “طائرات تابعة للتحالف الدولي”.

لكن مدير المرصد رامي عبد الرحمن اكد انه لا يستطيع تحديد هوية المقاتلات التي نفذت الضربات.

واوردت وكالة اعماق المرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية السبت ان “قوات الدولة الاسلامية تسيطر على كامل جبل ثردة الذي يشرف على مطار دير الزور”.

-“الوضع يسوء”-

وكان الجيش الروسي حذر السبت من ان الوضع في سوريا “يسوء” مؤكدا ان الفصائل المقاتلة نفذت اكثر من 50 هجوما على القوات الحكومية السورية وعلى المدنيين في 24 ساعة، وحمل الولايات المتحدة مسؤولية اي انهيار للهدنة.

وقال الجنرال فلاديمير سافتشنكو مدير مركز التنسيق الروسي في سوريا في اتصال مع قيادة الاركان الروسية عبر دائرة فيديو مغلقة “الامر واضح خصوصا في محافظتي حلب وحماة حيث تستفيد فصائل المعارضة من الهدنة لتجميع قواتها وتخزين الذخائر والسلاح، وهي تستعد لشن هجوم للسيطرة على اراض جديدة”، مضيفا “من المحتمل ان تشهد مناطق حساسة مثل حلب ودمشق وطرطوس واللاذقية اعمالا ارهابية”.

واضاف “خلال الساعات ال24 الماضية ارتفع عدد الهجمات بشكل كبير” مع تنفيذ 55 هجوما على مواقع حكومية ومدنيين.

ولفت الى “ان 12 مدنيا قتلوا في الهجمات بينهم طفلان واصيب 40 اخرون بجروح” مضيفا ان متطوعة في الهلال الاحمر السوري قتلت في “قصف بالهاون” مصدره مناطق المعارضة المسلحة.

بدوره، اكد الجنرال فيكتور بوزنيخير من قيادة الاركان الروسية ان روسيا “تبذل كل جهد ممكن لتمنع القوات الحكومية من الرد على النار (..) واذا لم يتخذ الجانب الاميركي الاجراءات اللازمة لتنفيذ التزاماته في اطار الاتفاق الموقع في التاسع من ايلول/سبتمبر فان الولايات المتحدة ستتحمل مسؤولية انهيار وقف اطلاق النار”.

-بوتين متفائل-

الا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان اعرب قبل ساعات عن تفاؤله بشأن الهدنة في سوريا مؤكدا التزام بلاده ودمشق بها في ظل توتر دبلوماسي مع الولايات المتحدة على خلفية الكشف عن تفاصيل الاتفاق وتنفيذه.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في سوريا مساء الاثنين بموجب اتفاق روسي اميركي. وجرى تمديدها 48 ساعة اضافية حتى مساء الجمعة، واعربت موسكو عن استعدادها لتمديد العمل بها 72 ساعة.

وفي تصريحات نقلتها وكالات انباء روسية، قال بوتين “شعورنا ايجابي اكثر منه سلبيا” بشأن وقف اطلاق النار.

واضاف الرئيس الروسي “نشهد محاولات بين الارهابيين لاعادة تجميع صفوفهم”، موضحا “اما بالنسبة لروسيا فهي تفي بكل التزاماتها”. واكد “ابرمنا اتفاقات مع الرئيس (السوري) ومع الحكومة السورية. وكما نرى فان القوات السورية ملتزمة تماما بهذه الاتفاقات”.

واعتبر بوتين ان واشنطن تواجه “مشكلة صعبة في التمييز بين المعارضين والارهابيين”.

وترى روسيا ان الولايات المتحدة لم تف بالتزاماتها، وخصوصا في ما يتعلق بفصل الفصائل المعارضة عن جبهة فتح الشام، في حين هددت واشنطن بعدم التنسيق عسكريا مع روسيا في حال عدم ادخال المساعدات الى المناطق المحاصرة كما ينص الاتفاق.

وكان يفترض ان يناقش سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الجمعة في جلسة مغلقة امكان دعم الاتفاق الروسي الاميركي، الا ان الاجتماع الغي بطلب من روسيا والولايات المتحدة.

وتتحفظ الولايات المتحدة عن اطلاع الامم المتحدة على تفاصيل الاتفاق مؤكدة حرصها على سلامة بعض الفصائل المقاتلة التي يدعمها الاميركيون في سوريا.

وفي هذا الشأن قال بوتين “لا افهم صراحة لماذا علينا ان نخفي اي اتفاقات، ولكننا سنحجم بالطبع عن كشف اي تفاصيل الى ان يوافق شركاؤنا الاميركيون على ذلك”.

ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في مناقشات مجلس الامن الاربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان كيري اكد للافروف ان واشنطن “لن تقيم مركز التنسيق العسكري المشترك مع روسيا في حال لم يتم التقيد ببنود الاتفاق الخاصة بالمساعدات الانسانية”.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. الاخت العربية الكريمة وفاء : تحية اخوية عربية خالصة
    صدقت يااختاهلم تكن عملية قصف خطأ بل متعمدا وسافرا بدليل ان جاء بعد ان طلبت اميركا الغاء الاجتماع المقرر لمجلس الامن للبحث في الاتفاقية مع روسيا بشان سوريا واذي زعمت واشنطن ان الروس قد( لعبوا) عليها وانهه اصبحت طرطورة بعد انرات نفسها هامشية فارادت ان تثبت وجودها للحفاظ عل ماء الوجه فزعمت ان العملية خطأ واعتذرت صاغرة ،لكنها قد لاتجد قبولا اذا هي تمادت قصداً أو خطأً لان في حالة تكرارها ستواجه صواريخ S- 400 الروسية التي سترد لها الصاع عشرة صاعات ،
    ولكن واشنطن اثبتت للعاام اجمع بانها بالفعل التي اقامت تنظيم داعش وتدعمه بعد فشلها في تحقيق هدفها في شرق اوسطي جديد في المنطقة ورات ان الوجود الروسيي بكل ثقله العسكري والسياي والى جانبه الحليف الايراني القوي يدعمان موقف الاسد وجيشه العربي السوري الذي اصبح لايقهر قد يجعل من التواجد الانجلو- اميركي حدثا في الماضي طواه التاريخ الى الابد ،وهذا ما اغاظ الولايات المتحدة ودفعه لعملية عسكرية لابد وان تدفع ثمنا باهظا اعظم من ثمن هزيمتها في فيتنام عام1975 ( والايام بيننا)

  2. أمريكا تقول: نحن قصفت عن طريق الخطأ الجيش السوري
    هل أمريكا حقا في وقف إطلاق النار الخطأ قصف الجيش السوري ؟
    بعد الهجوم على أمريكا غزت داعش الأراضي في نفس المنطقة كانت أميركا بالفعل عددا من الطائرات للإسعافات الأولية والأسلحة إلى داعش . في الماضي، كانت أمريكا قصف الجيش العراقي . لماذا قصف الجيش أمريكا في العراق وسوريا ولكن ليس قصف الأكراد في شمال العراق وسوريا على العكس من ذلك، أنه يساعدهم

  3. لسه يا وادعي لم يجف الحبر من تعليقاتكم ضد سيدكم الذي خذلكم وقوانيين محاسبة السعوديه في
    تمويل ارهابيي 11 / سبتمبر واليوم انت ومن هم من امثالك تزغردون للقصف الأمريكي لوحده من
    الجيش السوري – ولنعد لتساؤلاتك يا وادعي بيك –
    1 – اين الطائرات الروسيه …!!! موجوده وبكثره على الأرض السوريه وتقصف ارهابييكم ليل نهار
    وجعلتهم كالخرقه الباليه رغم دعمكم ودعم اسيادكم لهم – ولكن قلي بربك اذا كانت طائرات سوريا
    الخرده المتخصصه بالبراميل كما تدعي – قلي بربك وانتم المدعون بإمتلاك احدث طائرات العالم
    والمدفوع فيها مليارات الدولارات اشرح لنا بفطنتك الفذه ما هي نتائج سنه وثمانية اشهر في قصف
    اليمن غير قتل الأطفال والنساء والشيوخ والعجزه من كبار السن – اين دباباتكم المدفوع فيها المليارات
    وما هي نتائج حربكم بعد عشرين شهرعلى اليمن وهم يقاومون غطرستكم المحمضه ببنادق صيد او
    بنادق من ايام الحرب العالميه الأولى والثانيه – اكذب علينا وخلينا نصدقك انكم وكل المرتزقه الذين
    استوردتموهم من كولومبيا وبلاك ووتر وافريقا وتحالف 12 دوله هل انتصرتم على اليمن هل ارجعتم
    رئيس الشرعيه الفار من بلده اليمن والا الحوتيين وعلي صالح علموكم ان الرجوله لها ثمن لا يدركها
    فاقديها من المرتزقه – ودخلك يا وادعي الطيار والمهزوم ليل و نهار شو اخبار مطالبتكم مجلس الأمن
    بإصدار قانون يمنع ايران من تزويد اليمنيين بالصواريخ الحديثه والباتريوت حقكم ايش بيساويبين ايديكم
    لمنع هذه الصواريخ والا صارت قيمته والخشبه واحد …!!!! على الأقل الطائرات التي قصفت الجيش
    السوري طائرات امريكا كما يقال اكبر جيش في العالم مش صواريخ الحوتيين الخرده من أيام الحرب
    العالميه الأولى والثانيه ….!!!
    2- اذا انتم مش فالحين في اليمن مين راح يصدق انكم قادرين على قصف ايران وصواريخها وقدراتها
    العسكريه – على كل كما سبق لنا القول المسافه بين الرياض وطهران نص المسافه الى صنعاء يالله
    ورجونا قدراتكم الفذه بقصف ايران واذا الباتريوت بتاعكم مش نافع مه اليمنيين ياترى ايش راح يعمل
    مع ايران …!!!! مش قلنا لك يا وادعي الفانتوم بيد البعض بتصير الخشبه احسن منها …!!!
    3- مع ذلك رغم ان عملية قصف الجيش السوري هي عمليه قذره وخبانه تمت في وقت هدنه وهي بالتأكيد
    عمليه غادره لدعم هذه الجماعات الإرهابيه المهزومه ومنها داعش التي تدعون محاربتكم لها نفاقا ومع
    ذلك هذا لم يمنع امريكيا من تبرير العمليه بأنها كانت خطأ غير مقصود وواضح تماما الكذب في هذا
    التبرير والدليل ألوله { قالوله } من مسرحية شاهد ماشفش حاجه – وتحرك داعش بعد القصف مباشرة
    مما يؤكد ان العمليه الغادره كانت مرتبه ومقصوده لنصرة حلفاء امريكا والخليج ويا ترى يا هل ترى
    من دفع تكلفة هذه العمليه وهل هي جزء من اموال البترول التي يسعى قرار الكونغرس لمصادرتها..!!
    كل شيء جايز يا وادعي في هاظا الزمن الأغبر ….!!!! ومن ابيات منسوبه لأبو الأسود الدؤلي وهو من
    نقط حروف القرآن واللغه العربيه :-
    ** حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالقوم اعداء له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها — *** حسداوبغيا إنه لدميم
    والوجه يشرق في الظلام كأنه –*** بدر مضيء والنساء تحوم
    وترى اللبيب مجسدا لم يحترم –*** شتم الرجال وعرضه مشتوم
    الى قوله –
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله – – *** عار عليك إذا فعلت عظيم

  4. الدول والأفراد الذين اتو من خارج سوريا والدول الداعمة لهم سواء من المعارضة أو النظام لايهمهم إلا مصالحهم وتنفيذ اجنداتهم الشريرة ويستغلون الأغبياء من القوم الذين يقتلون الناس وهم يكبرون. الحل الوحيد لكسر هذه المؤامرة هو التخلي الشعب عن الاقتتال والدخول في مصالحه حقيقية لكي يسحب البساط من تحت المتآمرين.

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل الرحمه لشهداء سوريا الذين قصفهم الطيرلن الامريكي الاسرائيلي وهذه عادات الجبناء استغلال الوقت وضرب الجيالسوري البطل
    لكن اريد ان اقول لكل من حمل السلاح ضد الحكومة السورية هذه امريكا وأعوانها ساقولساقول للاسف إخواننا العرب نعم العرب الذين ينفقون أحكامهم تشجيعا على صرف أموال دولهم وتدخلهم بما لا يعنيهم وما أرى تدخلهم الا ظلم وعدوان حيث انتي واثق من ان حكام الخليج يعرفوا ان من يحمل السلاح من أبناء سوريا انهم ناس غير متعلمين وغارقين في الجهل وضعف ا
    لإيمان وليس عندهم وطنية اتجاه بلدهم وأنفسهم وهناك مثل تونسي يقال على أمثالهم يقال بقر الله في زرع الله وانا اشهد الله رب العالمين بان أغلب من حمل السلاح سواء حمله خجلا او خوفا او صاحب نفس دنيئة أصبح يقسم الملايين التي تم جمعها في السعودية من زمان أموال الشعب السعودي كان يفكر ان ملك السعودية سوف يقابله ويوزع عليهم هذه النقود باليد ولا يعرفوا ان المخابرات الأردنية سوف تقوم بهذه المهمه ولم يعطيهم من الجمل أذنه بل ليس يعطوهم شعره وهنا دارتالدائرة وحصل ما حصل وأنني واثق الان من الشعب السوري انه عرف ما كان يجهله سابقا ان تكالب الدول والأمم على سوريا ولا تسخر مني اذا قلت سامح الله جورج قرداحي حين وضع في برنامج من سيربح المليون أيهما أغنى ومن ضمن السؤال سوريا او السعوديه فكان الجواب سوريا وبدأ الحسد وتبعه قطر العظمى طبعا عن جهل وقلة خبرة في الحياة ونتكلم بصراحة لوكان حصل الذي في سوريا في بلدان الخليج للاسف العربي هل تتوقعون ان يقاومون ما يزيد على ستة سنوات لا والله حسب معرفتي لا يزيد عن ستة أسابيع ان لم يكون اقل وفي ليس نهاية تعليقي لانه عندي عندي الكثيرالكثير ادعو الشعب السوري وخاصة من حملوا السلاح الى يتقوا الله في الشعب السوري
    الذي عانت ستة سنوات وأصبح فقير بعد ان كان أغنى دولة عربية واقول اتقو الله الذي سنقابله جميعنا واقول لم يبقى شيء دمروا ونهبتو كل شيء واتقوا الله لقد هناك أعراض بسببكم فضحت اعراض وسهلبت اموال وزهقت أرواح فمن المسئول عن ذلك ومن الذي وكلكم على ذلك وانتم أصبحت على دراية بالمخطط الأمريكي والذي ينفذ بواسطة عبيد امريكا وللأسف هم من المفترض انهم إخواننا العرب وفي النهايه لا استطيع الا القول اتقو الله وتذكروا انك ستلاقون الله سبحانه وتعالى ستحاسبون عن كل هذا وباب التوابع مفتوح راجعو الى حضن الوطن وتوبة الى الله واتقوا ما تبقى من سوريا اللهم اني قد بلغت اللهم اني قد بلغت اللهم اني قد بلغت هذه سوريا تعالو لنبنيها ونحميها معا بسواعدكم ولا تهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء هذه سوريا لا تجعلوا مثل ليبيا وادعو الله ان يهديكم لفعل الخير وكفاية الى هنا سواء كنا نعرف او لا نعرف

    وانا

  6. الى صالح الوادعي السعودي :
    اذا كانت الطائرات السورية خردة ! فاين طائراتكم المتقدمة في عمليات عاصفتكم الحزم الفاشلة في اليمن!
    وها اصبحت خردة بعد 20 شهرا من القصف ليلان ونهارا عل اطفال اليمن الابرياء ؟ وهل بقي لديكم ماتشترون به قطع غيار اوذخيرة ام ان الوقت حان لكي تستعطفواليمنيين لقبول وقف القتالبشروط الحوثيين قبل ان تبدأ صواريخهم الباليستية تنهار كالمطر على رؤوس المعتدين المنهزمين ؟
    اميركا تشعر بالاحباط لانها اصبحت هامشية في المنطقة وهذا ما دفعها للتخلّي عنكم وانتم اقرب حلفائها مماجعل السعود في مقدمة المهمشين الخليجيين بعد ان انهكهم تورطهم في حرب ليبيب والعراق وسوري واليمن الحوثي اخيرا وجلب على رؤوسهم الكوارث المالية والأقتصادية والسياسية والعسكرية والحربية وهذا الفشل الذريع في حرب اليمن الذي اغرقوا انفسهم بالدخول في مستنقعها واصبح متعذرا عليهم ان لم يكن مستحيلا الخروج منها ؟
    الولايات المتحدة الاميركية اعتذرت صاغرة لسوريا عن خطأ طائراتتحالفها في قصف مواقع للجيش السوري كانت تظن انها مواقع للجهاديين على حد تعبيرها وهي اول مرة خلال السنوات الخمس الماضية تقع في مثل هذ الخطأ ،وقد تكون طائرات لاحدى الخليج اوغيرها ممن تشارك في هذا التحالف الامركي الوجه ضد الجماعات الأرهابية من اجل توريط الولايات المتحدة ،لكن اذا تكررمثل هذه العملية ولوبالخطأ المتعم فسوف يكون الرد السوري الروسي الايراني الصاع صاعين ( والايام بيننا) ؟

  7. الهجوم استمر 50 دقيقة على موقع الجيش السوري وكان دعم واضح للداعش على من تضحك امريكا تعتقد أننا قطعان من الأغنام الآن عرفت لماذا داعش لم يتم قضاء ومازال قويا

  8. قتل في الغارة الأميركية أكثر 80 جندي إصابة 100 السيطرة داعش على المنطقة استفاد من الغارة هذه فقط الغارة خاطئة واحدة فعلت كل هذا ماذا كان سوف لو كانت تقصف ضربات صحيحة داعش سوف تصل إلى دمشق

  9. أمريكا تبرر قصفها قوات الجيش العربي السوري ؛ بأنه “خطأ” لم تستطيع تمييز الجيش العربي السوري ؛ عن فلول الإرهابيين ؛ هذا التبرير يشكف فشل استخباراتي “مطلق” ؛ في نفس الوقت الذي يكشف أن “أمريكا” تقصف أهادافا تحددها لها “المعارضة العتدلة” أي عملاء ومخبري أمريكا ؛ هؤلاء المخبرون العملاء هم من يتفانى في سفك دماء السوريين من أجل “ضمان حقيبة بالحكومة السورية” من أجل :
    ـ الحصول على رواتب مزدوجة ؛ راتب حكومي ؟ وراتب من قبل CIA لقاء عمالتهم للعدو
    ـ الحصول على راتب صهيوني من لقاء عمالتهم لدولة الاحتلال “إسرائيل” من أجل مساعدتها على طول مدة تواجدها بالجولان المحتل
    هذا ما كشف عنه القشف العشوائي “الأمريكي” الذي فقد القدرة على التمييز ؛ يعني أصبح غير مميز “قاصر”
    “محجور عليه” من قبل “مخبريه”

  10. صالح الوادعي:
    الطائرات “الخردة” كما تسميها صمدت مع الجيش العربي السوري خمس سنوات طوال أمام جحافل إرهابييكم الي فتحتم لها أبوابكم وجيوبكم ومنابركم وحناجركم وأرسلتموها كالطاعون على سوريا، فلا هنئتم في وطن ولا طاب لكم زمن؛ وهي، أي الطائرات الخرده، تلقي براميلها المتفجرة على أفراد ومجاميع عصاباتكم من القتلة وقطّاعي الرؤوس الجبناء المتحصنين بالمدنيين، وليس على “الشعب المسكين”! فلا تتمسكن يا مالك الحزين!
    ولا يوجد ببغاأت هنا غير جوقة المسبحين بحمد السعوديه والمصفقين لعصابات المعارضة المسلحه، ولو قرأت تعليقاتي لعلمت أنني لا أجامل أو أحجم عن النقد بسبب الحميّه أوخوفا من انفراط المسبحه.

  11. محال أن يكون القصف تم عن طريق الخطأ ، لدى أمريكا أحدث الطائرات المسيرة والأقمار الصناعية والغبي فقط يصدق الرواية الأمريكية ويبدو أن أمريكا لا تسعى للقضاء على داعش في سوريا والعراق بشكل كلي ولديها مصلحة بوجود داعش .

  12. وكان كيري اكد للافروف ان واشنطن “لن تقيم مركز التنسيق العسكري المشترك مع روسيا في حال لم يتم التقيد ببنود الاتفاق الخاصة بالمساعدات الانسانية”
    اذا عرف السبب بطل العجب!

  13. هيك صار خطأ فني ماشي معقول ما عليه ممكن يرن الجرس عند السيد الرئيس ونسمع التاسف والمعذرة والتعويض او نزول السيد كيري كما فعل مع السيد اردوقان

  14. فعلا بدأ تطبيق الخطه “ب” صمود الجيش السوري 5سنوات دفع امريكا لانهيار نفسيا وعصبيا نعم هي لم تعد تحتمل كلما مر الوقت زاد الوضع سؤ بالنسبه لها ..باتت قواعد اللعبه تتغير ومصالح حلفائها انفسهم داخل سوريا تتناقض..وتتواجه..اما المحور السوروسي الذي تتوحد اهدافه باختلاف توجهاته هدف جميع حلفاء سوريا هو استمرار بقاء الدوله ومؤسساتها بوجود الاسد…
    تدخل السعوديه وقطر وتركيا والاردن..زاد الوضع سوء على امريكا في سوريا ..

  15. اما اسرئيل فكان الرد عليها قويا….لم يتجرأ احد من العرب على القيام بشبيهه ..واما وجود امريكا في سماء سوريا فهو ببركه مملكتك مملكه الارهاب..فلا قواعد لامريكا في سوريا قبل الاأزمه …اذا كنت تشجب وتندد بوجود طائرات امريكه في سوريا بمثل حالتها هذا ..لم لا تندد بوجودها اولا على ارضك!!! التي بحاله يفترض انها مستقله!!

  16. اليوم ( معارضة الرياض) تهلل وتكبر وتشيد بأسيادها الذين يستهدفون الدولة السورية ومؤسستها العسكرية التي هي شرف الامة العربية ، لكنها معارضة الرياض الاٍرهابية سوف لن يستمر فرحها لان الجيش العربي السوري وحلفاؤه سيهزمون المؤامرة وينتصرون عليها . والايام بيننا .

  17. استهداف الجيش العربي السوري هذا اليوم من قبل طيران التحالف الدولي الذي تقوده امريكا وسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا والذي كانت نتائجه لصالح تنظيم داعش الإرهابي الذي يقاتل الدولة السورية .
    بالتأكيد يعتبر هذا الاستهداف تحول خطير في الأزمة السورية حتى وان بررت امريكا هذا الهجوم بانه استهداف وقع بالخطء !!!؟؟؟؟؟

  18. وأين الطائرات الروسية وأين المقاومة والممانعة وأين التهديدات الإيرانية وأين الطائرات السورية والتي لا تتخصص إلا بالبراميل المتفجرة على السوريين ثم يأتينا شخص من جيش إيران الالكتروني ويردد كالببغاء المقاومة والممانعة وما هذا الرئيس الذي استباحت سماء سوريا الطائرات من كل فج عميق من روسية وأمريكية وإسرائيلية وتحالف وإذا ما خلا الجو قليلا من زحمة الطائرات حرك طائراته الخردة التي تحمل البراميل المتفجرة ليلقيها على شعبه المسكين

  19. استهداف الطائرات الامريكية لمواقع الجيش السوري وفي هذا الموقع المهم في دير الزُّور كان ايتهدافاً مقصوداًلفسح المجال لقوات داعش باحتلال جبل القردة الاستراتيجي وأي تبرير قد يصدر من امريكا لاحقاً باعتبار ان الاستهداف كان بالخطء فهو كاذب ، كل الوقائع والاحداث تقول ان الولايات المتحدة لا تريد محاربة داعش والقضاء عليه سواءً في سوريا او العراق ، نعم تريد احتوائه فقط .، وتخطئ روسيا اذا اعتقدت ان امريكا ستلتزم بالاتفاقية الموقعة بينهما والدليل على ذلك فإنها ( امريكا) ترفض كشف مضمونها بالرغم من طلب روسيا منها بضرورة كشف بنود الاتفاقية كاملة . اذاً اتفاقية الهدنة سوف لن تستمر وستفشل وهذا ما تريده الادارة الامريكية !!!!

  20. بات من الواضح وبما لا يقبل التأويل أن أمريكا وتركيا وكيان العدو الصهيوني تحولوا بشكل دراماتيكي للخطة (ب) والتي بموجبها يتم التدخل المباشر.. لذا على الجيش العربي السوري وحلفاؤه أخذ الحيطة والحذر وزمام المبادرة، والضرب بيد من حديد على كل اعتداء غاشم.. رحم الله شهداء الجيش السوري، ولا نامت أعين الجبناء.

  21. لن تنتهي الحرب حتى يتم تقسيم سوريا أو يعم الخراب يالمنطقة في الأعوام السابقة سمعنا عن قانون محاسبة سوريا كان الكونغرس الأمريكي يمهد لسنه وتمريره والآن جاءت الفرصة لتضرب الولايات المتحدة ضربتها القاضية لا لشيئ سوى أن الجكومة السورية ساعدت المقاومة الفلسطنية و اللبنانية فبعد إخراج الجيش السوري من لبنان ها هو يتفتت بفعل المؤامرات الدنيئة لحكومات دول الخلييج العربي بعد ما يئسوا من مطاوعة سوريا من أجل حملها على التطبيع مع الكيان الصهيوني نتمنى أن تشتعل النار في كراسيهم و ليس في أراضيهم لأن أرض الحجاز و شعبها غاليان في نفوس المسلمين و العرب ، أدعوا الله لإخوانكم من كلتا الطرفين الحكومة السورية و المقاومة أن يهديهم الله ليوقفوا رحى هذه الحرب محصلة الحرب قتلى مسلمين و لا صليبي أو يهودي قتل في هذه الحرب رغم حشرهم لأنوفهم العجب العجاب ؟؟ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ (المائدة: من الآية 64). الفتنة صناعة أمريكية صهيونية 🙁 إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ * وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ * فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ)

  22. هذه هي الولايات المتحدة واخلاقها الحقيقية… امريكا حامية كل كيان شرير ابتداءا بالكيان الصهيوني اليهودي في فلسطبن المحتلة و انتهاءا بالكيان الصهيوني الكردي في شمال سوريا…وهجومهم على مواقع الجيش السوري عو لدليل ساطع على حقارة وخسة الجيش الصهيوامريكي.. روسيا الامبريالية شريكة بالوضع وهي فقط تعد الضربات والخروقات وتدين وتندد.. الجيش العربي السوري لك الله

  23. الغارات في محيط مطار دير الزور قامت بها طائرات أمريكيه من طراز F-16 وطائرتي A-10 تبعتها عمليات قصف بطائرت الأباتشي على طواقم الإسعاف والإنقاذ التي ذهبت لجبل الثرده لإجلاء شهداء وجرحى الغارات. وهناك أخبار بأن عدد الشهداء إرتفع إلى 80 على الأقل.

  24. اصبح الوضع مخزي ومخجل وزيادة عن ما يطاق وانا شخصيا اشعر بالخجل مما وصلت له سوريا فلم تبقى دولة بما فيها جمهوريات الموز الا وقتلت وقصفت الجيش السوري والسؤال الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على القيادة السورية ان ان بقي فيها عرق ينبض ان تعلن موقفا واضحا من رأس الافعى فاما ان تنتفض لكرامتها او ………….. انتم اكملو الفراغ بما شئتم على فكرة هذه الضربات ليست اميريكية وانا متأكد من انها اسرائيلية وان كانت بطيران امريكي حيث يعلم الجميع ان سوريا لا تجرؤ من ان ترد على امريكا او حتى اسرائيل ولكن تجنبا للاحراج الاسرائيلي تؤدي امريكا هذه المهمة

  25. أستاذ عبد الباري،
    التطوات خطيره جدا وهي أسوأ بكثير من هذا. فقد أعلن الجيش السوري قبل ساعة تقريبا عن سيطره داعش على جبل الثرده المطل على المطار وسيطرتها النارية عليه. وورد في بيان روسي أن غارات التحالف إستمرت 50 دقيقه.
    السؤال الواضح هو: أين هي الطائرات الروسيه والدفاعات الجويه الروسيه من هذا الإعتداء السافر؟؟؟؟؟؟
    كيف يمكن لطائرات التحالف قصف القوات السوريه لمدة ساعه تقريبا بهذه الشاسه دون أن تتدخل الدفاعات الروسيه على الإطلاق؟؟؟؟؟
    لماذا كل إتفاق تهدئة ووقف إطلاق نار بإشراف الروس والأمريكان ينتهي بكارثة للجيش السوري؟؟؟؟؟
    اللهم ثبّث أقدام جنود الجيش العربي السوري في مواجهة هؤلاء الوحوش ومن يقفون خلفهم.

  26. هكذا كانت تغير الطائرات الامريكية على الجيش العراقي منذ ظهور داعش ! و قتلت العديد من الجيش العراقي و الحشد الشعبي الذين يقاتلون داعش و القاعدة و اخوتها في العراق !,
    و الان جاء دور الجيش السوري !
    و بعدها سوف تتدعي امريكا انه حصل غلط و طبعا من غي ر اي تعويضات لذوي الضحايا و كانما الناس الذين يقتلون بالطائرات الامريكية ليس ببشر ابدا ! !!!…

  27. على من يهتم بالعالم العربي ان يفطن من الغفلة القاتلة .
    الجماعات التي تدعي تحرير سوريا من النظام ما هي الا العملة المستعملة للخط الاستعماري الجديد والامر واضح الا على العميان . الشعب السوري يحتاج الى من ياخذ بيده لان الذئاب كثيرة . وللاسف ان من يدعون الحفاظ عليه هم دمى لا دور لها الا تدمير سوريا .
    راجع الاحذاث منذ 2010

  28. يوم بعد يوم يجاهر الشيطان الاكبر بمساندته للارهاب . الكل يقول داعش والقاعدة وكل تفريخاتها هي صناعة امريكية وتمويل خليجي ويوم بعد يوم تكبر وتتاجج الحرب بسوريا ويدخل بها مباشرة دول واطراف وملل من كل انحاء العالم .العرب بين متامر مع الامريكان والصهاينة وبين مشغول بحروبه ومصائبه وبين خانع خاضع بينما يحيط الذئاب بلدا تلو الاخر لنهشه . اليوم امريكا بلد الحريات والتطور والايباد والمكدونلدز وحبيبة كيانات الخليج والكبان الصهيوني امريكا هذه التي ينظر لها الناس كحلم وجنة تعتاش على دماءنا ودمار ارضنا ولا احد يعترض ولا من يقول لا . الكل يسيرون كالغنم الى المقصلة بل ويعينوا على ابناء جلدتهم تقربا للجزمة الامريكية . نعم هناك من قال لا ونظر بعين الله وعرف الحق وعرف الباطل وهم فئة قليلة ولكنها فئة لا تنكفيء ولا تمل ولا تموت . انا اتالم عندما اسمع ان الصهاينة قاموا بعملية اغتيال بتونس او المغرب او غارات على السودان وسوريا ولبنان وكذا ما تفعله قطعان الذئاب السلفية بكل بلداننا وبمعونة خليجية وأمريكية . هم اقوياء ولكنهم لن بمروا ولن يخمدوا الفئة القليلة في ايران وجنوب لبنان والشرفاء الذين يقفون معهم .
    كيف وصل حال العرب لهكذا خضوع ؟ بل سيفرح العرب بضرب سوريا وسيتمتعوا بمنظر شهداء سوريا كما هم يتمتعون بمنظر شهداء العراق ولبنان واليمن . سيل الدم . شعول مهجرة ولاجئة وبلاد محروقة . ولكن الارب لا يزالون يقهقون . وبلكم من عذاب الله

  29. الصراع يدخل مرحلة جديدة.
    الجيش السوري تمكن من الصمود و هاهي الاقنعة تزول.
    مثل هذه الضربات كانت ستكون موكلة للتحالف العربي لولا التدخل الروسي.

  30. هجوم رعاة الأبقار الهمج يؤكد بالقاطع أن امريكا وصلت من الانحطاط والقذارة أنها لم تعد تكتف بأدواتها منهم داعش؛ بل أمام عجز هذه الأدوات قررت ممارسة إرهابها بشكل مباشر خرقا لكل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية ما يؤكد بالقاطع أنها ليست فقط دولة معتدية بل دولة داعمة للإرهاب ؛ وهذا بخول البرلمان السوري ليس فقط حق اللجوء إلى هيأة الأمم المتحدة “الفاشلة” والعاجزة” بل يخول هذا البرلمان حق إقرار “قانون عدالة ضد الإرها”
    يخول كل ضحايا الشعب السوري حق مقاضاة “إمريكا باعتبارها دولة إرهابية” وليس فقط راعية للإرهاب ؛ في نفس الوقت الذي يخول الجيش العربي السوري ؛ وكل الشعب السوري مقاومة هذا لكيان الأمريكي الإرهابي الذي لم يعد يقتصر على احتلال سوريا وإنما يرهب شعبها وجيشها وكيانها!!!

  31. امریکا تساند جماعات الارهابیة کما وجدهم و صنع الارهاب العالمی … لیس بغریب عنها آن یهاجم دولة فی موقف الدعاعیة …

  32. هذه هي امريكا — تعطيك من طرف اللسان حلاوة وتروخ عنك كما يروغ الثعلب.
    امريكا لن يهداء لها بال حتى تدمر العالم العربي كله خدمة لتل ابيب حتى لا تقوم للعالم العربي قائمة لسنين طويلة.

  33. لافهم لماذا روسيا لاتعطي الجيش العربي السوري منظومة اس 300 لاسقاط اي طاءرة امريكية او اسراءلية تعتدي على سوريا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here