مُقابلة الحريري زادت حالةَ اللّغط والغُموض التي أحاطت بظُروف استقالته و”احتجازه”.. وتَزامن هُجومه على “حزب الله” مع طَلب السعوديّة عَقد اجتماعٍ طارِىء للجامعة العربيّة يُنبِئ بالكَثير من التّصعيد.. ما هي خياراته؟ وهل سَيعود إلى بيروت في غُضون ثلاثة أيّام فِعلاً؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نَعتقد أن تزامن مُقابلة الرئيس سعد الحريري مع طَلِب المملكة العربيّة السعوديّة عَقد اجتماعٍ طارِىء لوزراء الخارجيّة العَرب لبَحث التدخّلات الإيرانيّة في العَديد من دُول المِنطقة كان صُدفةً، وإنّما خُطوة مَحسوبة بعِناية، في إطارِ خُطّة تحشيد وتَصعيد لزعزعة الاستقرار في لبنان، وإشعال فَتيل الحرب ضِد “حزب الله”.

السيد الحريري كان مُرتبكًا في هذهِ المُقابلة، وقال كلامًا غير مُقتنع بمَضامينه وتداعيّاته، ولهذا لم يَكُن مُقنعًا للجُمهور اللبناني، والكَثير من العَرب الذين تابعوا هذا اللّقاء الذي جَرى إعداده بعنايةٍ فائقة.

لا نتّفق مع السيد الحريري في قَوله أن استقالته أحدثت صدمةً إيجابيّةً في لبنان، بل العَكس تمامًا، هَزّت استقراره، وخَلقت أزمةً وزاريّةً، وأعادت إحياء الانقسامات الطائفيّة.

***

“حزب الله” كان مُتواجدًا في اليمن، بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشر، مِثلما كان يُقاتل في سورية عندما عَقد السيد الحريري صفقةً سياسيّةً مع زعيمه السيد حسن نصر الله، وحليفه، أي الحزب، العماد ميشال عون، عاد بمُقتضاها إلى رئاسة مجلس الوزراء، وشَكّل الحُكومة الحاليّة.

فإذا كان النأي بالنّفس، وهي العِبارة التي كرّرها أكثر من سبع مرّات في المُقابلة على الأقل، وتَعني وَقف تدخّلات “حزب الله” هي مَطلب أساسي لبَقائه في الحُكومة ولبنان أيضًا، فقد كان عليه أن يَنأى بنَفسه ولا يَدخل العمليّة السياسيّة اللبنانيّة عبر سُلّم “حزب الله” والتيّار الوطني الحُر، الذي يَتزعّمه الرئيس عون.

الرئيس الحريري قال أنّه يَستطيع مُغادرة السعوديّة في أيِّ وقتٍ يَشاء، وهذا كلامٌ جميل، فلماذا لم يُغادرها قبل يوم أو يومين، ويُجري هذهِ المُقابلة من باريس مثلاً، ليُؤكّد فِعلاً أنّه يَملُك حُريّته، حتى تُعطي هذهِ المُقابلة مَفعولها.

المُقابلة مُنذ بدايتها حتى نهايتها كانت مُخصّصة للهُجوم على “حزب الله” واتّهامه بالتدخّل في شؤون المِنطقة، وبالتّحديد المملكة العربيّة السعوديّة، وعَبر البوّابة اليمنيّة.

المُفترض من هذهِ المُقابلة أن تُبدّد حالة اللّغط التي أثارتها استقالة السيد الحريري التي قرأها على شاشة قناة “العربيّة” من الرياض، ولكن ما حَدث هو العَكس تمامًا، أي أنّها وَفّرت لها الذّخيرة لتَزداد اشتعالاً.

عَودة السيد الحريري إلى لبنان التي قال أنّها ستتم في غُضون يومين أو ثلاثة، هي التي ستَحسم الكَثير من الأُمور، وأهمها أنّه فِعلاً يَتمتّع بحُريّةِ الحَركة، أمّا حُريّة الكلام، فهذهِ مَسألةٌ ستَحتاج إلى الكَثير من التّمحيص لاحقًا.

عدم مُصاحبة فريق فَنّي من المُصوّرين والتّقنيين للسيدة بولا يعقوبيان التي أجرت هذهِ المُقابلة لصالح تلفزيون المستقبل الذي تَعمل فيه، أثار الكثير من الغُموض حول الظّروف التي أحاطت بها، وأكّدت للكَثيرين، ونَحن منهم، أن الرجل، أي السيد الحريري، يَتحدّث في سياقٍ قد يَكون أُملي عليه.

***

السيد الحريري سَيكون في مَوقفٍ صَعب في كُل الحالات، فإذا عادَ إلى لبنان وكَرّر ما قاله في المُقابلة، فإنّه سَيُوصف بأنّه يقود مشروع “فِتنة” في لبنان، وإذا قال عَكسه، ونَفّض يَديه من كُل كلمة، أو هُجوم على “حزب الله”، فإنّ هذا يَعني قَطع علاقته نهائيًّا مع الحَليف السّعودي والخَليجي، ودَفْعه إلى الانتقام بترحيلِ جميع اللبنانيين بطُرقٍ مُباشرةٍ أو غير مُباشرة، واستخدام هؤلاء كوَرقةِ ضَغطٍ، وحياتِه ربّما تكون مُهدّدة أكثر من أيِّ وقتٍ مَضى، لأن للسعوديّة “بُدلاء” و”ميليشيات” في لبنان، قد يَنقلبون عليه كردٍّ على انقلابه عليهم.

الخيار الأسلم بالنّسبة إلينا، وكُل من يَتعاطون مع هذهِ الَمسألة، هو الانتظار طالما أنّه أكّد، أي السيد الحريري، لن يَطول أكثر من ثلاثة أيّام.

احتمالات بقاء السيد الحريري في الرّياض، أو الانتقال إلى باريس كحلٍّ وَسط، وهو الأكثر تَرجيحًا في نَظرنا، هذا يَعني أن الرجل يعيش مِحنة حقيقيّة، لا نعرف كيف سيَتجاوزها بالحَد الأدنى من الخَسائر.

مشاركة

116 تعليقات

  1. أخي / البعير الأهبل – USA :
    ناشدتك في تعليق سابق وناشدت غيرك من الأخوه القرّاء الشرفاء عدم الرد على أمثال الوادعي والردادي وغيرهم مأجوري الأنظمه المهترئه ، أنت يا سيدي عندما ترد على تعليقاتهم السقيمه تعطيهم قيمه لذلك أفضل رد عليهم هو عدم الرد والتجاهل التام ، أرجو أن يصلك تعليقي ويصل غيرك ممن يضيعون وقتهم بالرد على أمثال هؤلاء المرتزقه ولَك التحيه ،،،،،

  2. استقالة الحريري لا علاقة لها بالموضوع و هذه اعترافات – مستشار عون: أبلغونا أن اللعبة انتهت والحرب قادمة!
    حذّر جان عزيز، مستشار الرئيس اللبناني ميشيل عون، من “هجمة كبيرة مرتقبة على لبنان”، معتبرا أن الأزمة ليست أزمة استقالة سعد الحريري.
    وفي مقابلة مع قناة “الجديد”، قال عزيز إن “هناك محاولة استهداف كبيرة للبنان من قبل جهات خارجية”.

    وقال جان عزيز إن قرارا دوليا اتخذ على مستويات عالية، يقضي بضرب لبنان، وإعادتها إلى العام 1982، موضحا أن هذا الأمر وصل للرئاسة عبر رسالة خارجية، لم يكشف مصدرها.

    وأضاف: “الرسالة قالت إن اللعبة انتهت، وعليكم أن تتكيفوا مع هذا القرار، وتتخذوا ما يمكن إجراؤه من أجل حماية أنفسكم”.

    جان عزيز قال إن موقف الرئاسة اللبنانية كان واضحا، بأن أي خطر يمس جهة لبنانية فإنه يمس كل لبنان.

    وأوضح أن الفرق بين الوضع الحالي وحرب 1982 هو أن المستهدف حينها كان منظمة التحرير الفلسطينية، بينما اليوم جميع الأطراف اللبنانية !!! …

  3. ************ الإتحاد الأوروبي :
    .. لا مستقبل للبنان .. بدون الحريري !!
    …………………………………………………. كـــــاريكــــــــاتير .

  4. /____ الأصول و التقاليد و الأعراف الإدارية تقول أن الموظف يجب أن يقدم إستقالته من منصبه إلى الجهة الإدارية التي عينته .. الحريري طبق نص قانوني .. طبيعي جدا أن يعلنها من الرياض .. و ليس من بيروت .

  5. مصلحة لبنان هي في عدم الاستجابة لتحريض العدو الاسرائيلي و نظام سعود بخلق فتنة و شرخ بين الشعب اللبناني وافتعال حرب اهلية كما حصل عام 1982 بذريعة الاسطوانة الاسرائيلية وهي النأي بالنفس ضد المقاومة الوطنية الشريفة الرادعة لحزب الله التي حررت و حمت لبنان سنوات طويلة وهي خط احمر . على القلة ان تختار بين المقاومة الرادعة و بين الاحتلال الاسرائيلي و الهيمنة الاستعمارية على لبنان . ثانيا ان محاولة اغتيال النائبة بهية الحريري مؤخرا هو دليل مؤكد على محاولة اسرائيل و اذنابها خلق الفتنة و تخريب لبنان لاتهام حزب الله الوطني زورا بذلك ولكن ذلك فشل بامر الله . يجب ان يكون شعار الحريري ” القرب بالنفس من المقاومة ” .

  6. أستاذنا الكبير عبد الباري عطوان والأخوة القرّاء ، ماذا لو كان الموضوع مختلف عما يبدو عليه ؟ أقصد ماذا لو كانت السعوديه تقصد أن توحي للبنانيين قبل غيرهم أن سعد الحريري محتجز لسبب أو لآخر ؟ أمس صرّح مستشار رئيس جمهورية لبنان ” جان عزيز ” لمحطة ” الجديد ” التلفزيونية أن رئاسة الجمهورية اللبنانيه تلقت رساله خارجيه مباشِره مفادها ” أن الوضع ليس قصة استقالة الحريري وأن ما يحدث هو عَوده إلى وضع سنة 1982 وأن قراراً دولياً تم اتخاذه على المستوى الدولي الأعلى بضرب لبنان وأن اللعبه انتهت ، وأن على لبنان أن يتكيف مع هذا القرار وأن يتخذ ما يستطيع من إجراءات لحماية نفسه ” ، وهذا نقل حرفي لكلام المستشار ، إذن لبنان مقبل على اجتياح كامل لأراضيه وصولاً إلى العاصمة بيروت لإستئصال حزب الله بشكل تام وكامل كما حدث مع منظمة التحرير الفلسطينيه سنة 1982 ، والسؤال هنا هو ، كيف ستكون هذه الحرب والإجتياح وهل سيكون للسعوديه أو غيرها دور فيها أم أن إسرائيل فقط هي التي ستكون في الواجهه ؟ وهذا التصريح الواضح يُبنى عليه الكثير من التحليلات منها أن الحرب في سوريا لن تنتهِ وأن أمريكا المتواجدة في سوريا لم تُسَلِّم وهي تستعد لخلط الأوراق وإعادة الأوضاع إلى نقطة البدايه ، والأسئلة هنا كثيره منها موقف روسيا وإيران وتركيا ، ليس بيدنا إلا الإنتظار ونسأل الله تعالى السلامه .

  7. صالح يا وادعي – سنجوب –
    يا سيد استحي على دمك بهذا الكذب والتلفيق الذميم الذي تدعيه – يا وادعي عيب ما تقوله – وانا مش عارف كيف يمكنك ان تنظر لوجهك في المرآه – مؤكد لو انك نظرت لوجهك خلالها انك ستصاب بالغثيان والتقزز من شكل ملامحك التي حولها الكذب الى مسخ انسان – فكيف ستتصالح مع ذاتك بهذا الكذب المكشوف الفجاجه والتزوير –
    لست ادري فمن يبيع نفسه لقاء بضعة دراهم هو بلا شك لا يملك من قيم الناس اي صفة حميده ولن يحترم نفسه
    ناهيك عن احترام الناس له …!!! لن اتطرق لما ينضح به تعليقك من قذارة التمايز العنصري والطائفي الديني
    وايها الجاهل الأصم فإن ايوان كسرى لم يكن يوما في لبنان او حتى بلاد الشام كلها وكما يقال تاريخيا فإن ايوان كسرى كان في الحيره من ارض العراق – قبل الإسلام كان العراق يتبع دولة الفرس وبلاد الشام تتبع
    دولة الروم – وكان عرب المناذره في العراق وكان عرب الغساسنه في بلاد الشام – وقد تغنى بإيوان كسرى الشاعر العباسي ,, البحتري ,, في زمن الخليفه المتوكل وهو شاعر عربي من قبيلة بحتر وهي قبيله يمنيه وتربى في قبائل طيء وولد بمنبج من اعمال الشام ولكنه استقر في العراق – ومن هذه القصيده الأبيات التاليه :-
    صنت نفسي عما يدنس نفسي وترفعت عن جدا كل جبس
    وتماسكت حين زعزعني الدهر التماسا منه لتعسي ونكسي
    حضرت رحلي الهموم فوجهت الى ابيض المدائن عنسي …. الخ القصيده – فمن اين اتيت ايها الجاهل بإيوان كسرى في لبنان …!!! ولبنان من ارض الشام التي كانت خاضعه للنفوذ الروماني وليس الفارسي – ويزداد جهلك المركب عندما تجعل سكان جنوب لبنان من اصول فارسيه وهذا على اية حال لا يعيبهم وهم في الحقيقه وللأمانه العلميه – فأصولهم عربيه من تربة بلاد الشام العربيه ومن احفاد الفنيقيين من شبه الجزيره العربيه وكانوا تجارا وهم اول من علموا الناس الكتابه ايها الجاهل – وهم من اصول القبائل العربيه الكنعانيه التي استقرت في بلاد الشام
    منذ 8 الآف سنه-وتجارة الفنيقيين امتدت الى شمال افريقيا وجنوب اوروبا ناقلة اللى هذه المناطق حضارة الفنيقيين
    ** لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم -في قولك المنافق الضال { ومن ينال شرف تحطيمه هو خادم الحرمين الشريفين ملك الجزيره العربيه او ابنه من بين جميع العرب لأنهم احفادالصحابه الذين اسقطوا كسرى } بالتأكيد انت في قمة الجهل سواء في انساب العرب او تاريخهم – فجيوش الفتح الإسلامي للشام والعراق كانوا من العرب الغساسنه والمناذره وعرب الحجاز من قريش ومعظم جيش الفتح كانوا من عرب اليمن …!!!مثلا جيش عمرو ابن العاص الذي شارك في فتح الشام ومصر كان في معظمه من ابناء اليمن اصل العرب – ولم يكونوا يوما من اعراب نجد هذا اذا ثبت ان ال سعود اصلا من احفاد الصحابه وقد اجمع تاريخهم على ان اصولهم من يهود البصره جنوب العراق وقيل ان جذورهم تعود لبني قريظه واهل خيبر بعد ان تم طردهم من شبه الجزيره العربيه اثر خيانتهم للمسلمين ونقضهم لعهودهم وانحيازهم للمشركين ضد المسلمين في معركة الخندق – وارجع لكتب التاريخ يا سيد الوادعي وبدهاش هذا الجهل المركب لديك وهذا النفاق المقيت الذي ينضح في داخلك – وبني حنيفه هم اهل اليمامه
    وكان زعيمهم مسيلمه الكذاب صاحب حصن اليمامه وهذا الحصن موجود اثاره اليوم في منطقة الرياض عاصمة
    ال سعود – فإلى من – من الصحابه رحمهم الله يبدأ نسب ال سعود ايها الفالح في نفاقك وادعاء مالم يمكن اثباته تاريخيا من اصول القبائل العربيه في نجد – ال سعود ايها الدعي يقولون بأن جدهم ونسبهم ينتهي ب { مرخان }
    وهذا تزوير في خلق رسميه لأنه لم يكن مرخان كما يورده ال سعود وستجد هذا في كتاب الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز عن عاصفة الصحراء وتحرير الكويت – والصحيح ان لا عربيا هناك من يحمل اسم مرخان واعطيني من خلال شخصيات التاريخ من يحمل مثل هذا الإسم مرخان والحقيقه تقول لا يوجد بين العرب عبر تاريخهم من يحمل اسم مرخان وانما الموجود والمعروف ان اسم مردخاي هو اسم يطلقه اليهود على ابنائهم لهذا اليوم …!!!
    يا عيب الشوم عليك وانت تخيب خيبة ابليس فتلفق الأكاذيب الباطله تزلفا ونفاقا فتقول (احفاد الصحابه ) فهل كان
    بني قريظه واهل خيبر من الصحابه ايها الدعي …!!! اتقي الله وبدهاش تزوير ونفاق …!!!!

  8. الى صالح الوادعي
    لبنان بلد عربي ياصالح الوادعي واهله واهل الجنوب الشامخ عرب اقحاح وقد دافعوا عن كرامة العرب التي فرط بها ملوك الجزيرة العربية الوهابيون بتعاونهم وتحالفهم مع اعداء العرب الصهاينة مغتصبي الاقصى !!
    وما المشكلة اذا قدم الايرانيون مساعدتهم لاهل الجنوب لاجل رد العدوان عن ارضهم وماذا يضيركم انتم اهل الانبطاح والمهادنة والاستسلام والتطبيع ؟!!
    هل بادر ملوك الجزيرة ودعموا المقاومة بالسلاح وبالمال ووقفوا الى جانب المقاومين عبر تاريخهم المخزي ؟!!
    كيف يحق للامريكان وللصهاينة ان يبرموا معكم الصفقات والمعاهدات ويبنوا على ارضكم القواعد العسكريه ويستولوا على مقدراتكم وانتم ترقصون معهم بالسيوف وتتخذونهم اوليائكم ولا يحق لاهل الجنوب الاستعانة بمن يمد لهم العون لاجل تحرير ارضهم ورد العدوان ؟!!ماهذا المنطق الاعوج الذي يتحدث به صغار الوهابيه انه لعمري لمنطق سقيم يثير القرف والاشمئزاز والازدراء ايضا ؟!!
    لبنان ارض عربية ياوادعي وليست اعرابيه وهذا شرف يفاخر به اهل الحنوب ,لكن ماذا عن فلسطين ايها الوديع اليست عربية ايضا ؟!!اليست محتلة ومغتصبة منذ سبعين عاما او يزيد وانتم تباركون اغتصابها امام العالم اجمع وتصمتون صمت المكللين بالعار امام جبروت الصهاينه ؟!!
    ها انتم ترفعون اصواتكم وتطلقون سهام احقادكم يمينا وشمالا وتزبدون وترعدون وتملؤون الارض ضجيجا بقصد اثارة الفتن بين المسلمين وتفعلون هذا بتماه وتحالف مريب مع الصهاينه !!فمن يصدقكم بعد هذا كله انكم تدافعون عن العرب وعن كرامة العرب وعن شرف العرب ؟!!
    احبابكم بنو صهيون عجزوا على كسر ارداة شعب الجنوب واذل هؤلاء الابطال الجيش الصهيوني وحطموا كبريائه مرات عديده واثبتوا انهم اهل عزة وكرامة وشرف , وقل لمليكك ان ينتهي من عاصفة العار والشنار التي اشعلها في اليبمن قبل ان يفكر بعاصفة اخرى في لبنان وان حصلت ستكون بالتاكيد نهاية حقبة العار العربي الذي رعاها وادارها السعوديون على مر تاريخهم !!

  9. السعودية هي الايجاز الاول والاخير عن ما يدور مع رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري ذكرنا ذلك في السابق ونجدد بالذكر احتجاز الحريري واعادة زعزعة لبنان الطائفي اتى من مخطط سعودي يهدف بالاول للضغط على ايران وحزب الله وقطع ذراعهم الداعم للحوثي في اليمن العربي السعودية او العائلة المالكه وسياسة ولي العهد بن سلمان محمد خلقت اجواء حرب حقيقية في الاول تكسير عظام العائلة المالكة من معارضين تحت حجة مكافحة الفساد وغسل الاموال والثاني والاهم خلق الازمة الحالية خصوصا بعد غرق السعودي بالوحل اليمني حتى يومنا هذه هل فتح جبهة لبنان هي الكيل امام الكيل للتدخل الايراني باليمن ام ان اجبار الحريري على الاستقالة هو عقاب جامح وجارح من السعودية بحق الحريري الذي دخل كرسي الوزراء بمساندة وموافقة عون الجنرال الموالي الاول لحزب الله هناك هل تلك الاستفاقه المتاخره نوعا ما اتت للمعاقبه والعقاب وزج الحريري بعيدا بعد ان تاكدت السعودية ان وجود الحريري لا يفي ابدا وهو ركيك وضعيف امام حزب الله وايران بالحقيقة لا ارى ابدا نهاية تلك الازمة بالوقت الحالي وهل سيعود الحريري الى لبنان ام لا ما دامت السعودية قادمة نحو دور خطير جدا اتجاه الوجود الايراني داخل لبنان الممثل في الاول بحزب الله امر قد يدخل المنطقة باسرة الى مخاطر كبيرة ولربما اشتعال مبكر وحرب ممتدة تصل دول العالم اجمع خصوصا ان اجتمعت بالمنطقة دول امثال امريكا روسيا ايران تركيا اسرائيل وغير هل سيوافق اللبنانين بالتضحية بالرئيس الحريري مقابل ازالة خطر الحرب والحصار الاقتصادي ام ان القرار قد ياتي بالاخير للمطالبة بالحريري يتوجب علينا التذكير ان الشارع اللبناني يمر بفترة غليان كبيرة وذلك يلعب دور كبير لمصلحة حزب الله الذي ما زال يرى بالتدخل السعودي انتهاك واضح لحرمة وسيادة لبنان والااضي اللبنانية

  10. الا زلنا نذكر نتائج فحص الحمض النووي الذي جرى في باريس لأحد أسنان الانتحاري الذي فجر نفسه وشاحنته بموكب رفيق الحريري ، وكيف ان النتيجة جاءت لتقول ان الارهابي عاش حياته في منطقة صحراوية ….؟

  11. شعار النأي بالنفس هو ملغوم ومن تصميم العدو الاسرائيلي لاذنابه من القلة

    شعار النأي بالنفس هو ملغوم ومن تصميم العدو الاسرائيلي لاذنابه من القلة في لبنان و يجب عدم طرحه و تبنيه مطاقا. اذا كان هذا الشعار المشبوه سيخلق حرب اهلية جديدة وضرب الاستقرار في لبنان فليذهب الى الجحيم . لا ضرورة لهكذا شعارات من اجل ارضاء العدو الاسرائيلي و نظام سعود و المستعمرين .

  12. شعار المقابلة يجب ان يكون " عزة و كرامة لبنان أولا " من خلال المقاومة .

    شعار المقابلة يجب ان يكون ” عزة و كرامة لبنان أولا ” من خلال المقاومة .

  13. كان على الحريري ان يقول في المقابلة " مش معناها ان يخرب العدو الاسرائيلي و نظام سعود لبنان "

    كان على الحريري ان يقول في المقابلة ” مش معناها ان يخرب العدو الاسرائيلي و نظام سعود لبنان ” هذا هو الكلام العدل .

  14. لا مكان لمزيد من الطبخات بعد الان والشعوب العربية تراقب بكل قوة وحزم

    فعلا تقرر اجتماع للجامعة العربية بسرعة الصوت بسبب صاروخ يمني على الرياض وقتل الطيران السعودي آلاف الأطفال اليمنيين لا يحرك الجامعة !!! على الدول العربية الوطنية في اجتماع الجامعة العربية التنديد بتدخل نظام سعود و العدو الاسرائيلي و الاستعماري في الشأن اللبناني و العربي منذ سنوات طويلة و ان لا تكرر الجامعة خطأها الجسيم عندما رضخت لمال سعود السياسي و عادت سورية اثناء المؤامرة عليها والا سيتم تأسيس ” منظمة الشعوب العربية ” بمن ينضوي تحتها من الدول الوطنية كبديل عن الجامعة .. لا مكان لمزيد من الطبخات بعد الان والشعوب العربية تراقب بكل قوة وحزم .

  15. على القلة من اذناب العدو الاسرائيلي ان يطالبوه بنأي نفسه اولا و الانسحاب من الاراضي المحتلة وان يكف مؤامراته ليل نهار على لبنان و العرب واختراق اجواء لبنان منذ سنوات و دفع التعويضات عن مجازر القتل وان يعدل مناهجه التربوية الحاقدة على العرب ان كان حقا يريد السلام . عندما احتل العدو الاسرائيلي لبنان عام 1982 لم يكن هناك حزب الله ومع ذالك كشر العدو عن انيابه ضد لبنان وبالتالي لا ثقة فيه و لا يلائمه النأي بالنفس لانه سيتغطرس اكثر وعلى حزب المستقبل و امثاله عدم تجاهل هذا اطلاقا وسيكون مسؤلا عن اي نتائج امام الشعب اللبناني و التاريخ الى الابد . المقاومة خط احمر قطعي ضمن معادلة الشعب الجيش المقاومة .

  16. إلى سعود مسعود سعد الله ال سعود السعيد بعد التحيه …..
    حاول تقرأ الموضوع وتفهم فأنت لا تعرف كوعك من بوعك وتعمل من نفسك أطرش فى الزفه . ولا تنسى ان الحكيم جعجع حقك مدان قضائيا بقتل رئيس وزراء لبنان ( رشيد كرامى ) وتفجير كنيسه مسيحية فى لبنان ويفترض أن يبلع لسانه إلى الأبد فلم يعد لامثاله قول كلمة اما حزب الله وإيران مطلقى الصاروخ من اليمن فاتحداك تثبت وجود واحد منهم مع أنهم اشرف من كل المتفرجين على ما يحدث لليمن من عدوان بشع حاقدويكفى الاستخفاف بقدرات الناس وهم يدافعون عن أنفسهم و بلادهم وإذا كنت لا تفهم هذه الأمور فعليك بزيارة اليمن ولا تخاف فهم لا يتعرضون للضيف ان كنت عربى حقا وافهم الحقائق كما يجب وان كنت مطبلا فمكانك أنسب لك اما ما جاء فى المقال فهى وجهة نظر يحترم كاتبها فيها من الوقائع ما لا يمكن إنكاره .
    وكل المصائب من ال سعود تبا لهم …….

  17. المتتبع للمقالات والتعليقات جراء اعلان استقالة الحريري من الرياض يظن أنه أرغم عليها والحق يقال لا أحد يستطيع أن يرغم رئيس حكومة بلد ما وليس سائق أتوبيس على هكذا إعلان،فالاستقالة لها تداعياتها وأسبابها،ومادام حزب الله حزب مقاومة فلماذا يزج بنفسه في دهاليز السياسة فليترك تمثيل الشيعة لحركة امل أو لعون وينتهي من الاحراجات التي يسببها له اتمائه لحكومة محاصصة طائفية وليست حكومة ديمقراطية يحق له أن يفخر بالمشاركة فيها

  18. إيوان كسرى في لبنان لابد أن يحطم ويرجع الفرس المحتلين لجنوب لبنان لوطنهم الأم إيران فلبنان عربي ولن ينعم أتباع كسرى بالراحة فيه وأتوقع أن من سينال شرف تحطيمه هو خادم الحرمين الشريفين ملك الجزيرة العربية أو ابنه من بين جميع العرب لأنهم أحفاد الصحابة الذين أسقطوا مملكة كسرى

  19. ملاحظات سريعة : 1. الرئيس اللبناني الهارب، ظهر مسلوب الإرادة، و فاقدا القرار، و معجوز اللسان، و مصفر الوجه من كثرة الترهيب الخفي. 2. قال كلمتي “النأي بالنفس” كثيرا، و هو محق في ذلك، و لكن هل يدلنا على أي دولة لم ترسل “زعرانها” بعد، إلى سوريا؟؟!! 3. الفتاة التي تحدثت إليه، كانت محترفة، و ذكرتني ب “كريستيان أمانبور”. 4. سألته عن تحرير جنوب لبنان في سنة 2000، فماذا أجابها؟؟ 5. قال لها أن النظام السعودي، أسند لبنان في 2006، بالماء و الكهرباء!! ما هذا الرد؟؟!! و من رئيس وزراء لبنان!! بإختصار، لن يعود الحريري إلى لبنان.

  20. فعلا اجتماع للجامعة العربية بسبب صاروخ يمني على الرياض وقتل الطيران السعودي آلاف الأطفال اليمنيين لا يحرك الجامعة

    فعلا اجتماع للجامعة العربية بسبب صاروخ يمني على الرياض وقتل الطيران السعودي آلاف الأطفال اليمنيين لا يحرك الجامعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  21. اذا كان النأي بالنفس هو نفس المفهوم الاسرائيلي التحريضي الذي يرضيه مع اذنابه وهو باستسلام العرب و تدجينهم وهذا من عاشر المستحيلات

    اذا كان النأي بالنفس هو نفس المفهوم الاسرائيلي التحريضي الذي يرضيه مع اذنابه وهو باستسلام العرب و تدجينهم وهذا من عاشر المستحيلات فلن يكون هناك نأي او نفس والى الجحيم بل سيكون هناك مضاعفة للمقاومة بكل قوة و حزم و عزة وليشرب العملاء من البحر ..مفهوم . المقاومة خط احمر و لا تخضع لأي حوار فالمقاومة هو حق لا يحصل على اذن وعلى العدو الاسرائيلي اولا ان ينسحب من الاراضي المحتلة وان يكف مؤامراته ليل نهار على العرب و دفع التعويضات وان يعدل مناهجه التربوية الحاقدة على العرب ان كان حقا يريد السلام . سابقا استخدم مصطلح النأي بالنفس كحق يراد به باطل حيث تم مقاطعة سورية و شعبها وعدم دعمها ولكن في نفس الوقت تم دعم العصابات المسلحة المتأسلمة لقتل عشرات الالاف من الشعب السوري منذ 2011 و كيل التهم اليومية والقدح لسورية و احتضان اعدائها … فاي نأي بالنفس هذا ويجب عدم طرحه في اي حوار .. انه نأي استعماري !!!!!!

  22. /____ الحريري قبل ’’ الإستقالة ’’ كان لا شيئ .. لكن بعد الإستقالة صار _____شيئ لا بد منه ؟!!! إستعقار غريب .

  23. الى كل السناجب صغيرهم وكبيرهم
    تتحدث عن صاروخ سقط على مطار دولي ! وماذا عن عشرات الوف الصواريخ والقذائف والقنابل العنقوديه والمحرمة دوليا التي يلقي بها السعوديون مستهدفين البيوت والمشافي والمدارس والمصانع وصالات الافراح وبيوت العزاء وكل شجر وكل حجر ؟! وممنوع على هؤلاء الناس الدفاع عن انفسهم حتى لو فعلوا يعتبر ارهابا في شرعكم الوهابي ؟!!اما ماتقومون به من اجرام وارهاب لامثيل له في التاريخ تعتبرونه عاصفة امل !!!اي امل هذا واية رواية شيطانيه تتلفظون بها وعلى من تضحكون !!
    اية حقيقة تتحدث عنها ياصغير السناجب !!وهل بقي هناك جاهل او متعلم في هذا العالم تخفى عليه تلك اللعبة الغبية بعدما ظهر سعد في ذلك المظهر الكئيب الشاحب وقد جف حلقه وتلعثم وهو يلبس ثوب المهانة الذي غطاه به ولي نعمته الذي نقم عليه وكبله بالاصفاد واستصغره كونه لم يشعل في لبنان حربا اهليه كما ارادها السعوديين !
    وانت ياصاحب الكلام الجارح مالك ومن يتبع الولي الفقيه وغير الفقيه , يكفيك فخرا وكل ولاة امرك واشباهك انكم تتبعون مباشرة الى نتنياهو وكبار الصهاينة وصغارهم فانتم لايحق لكم ابدا ان تحاضرون بالشرف اطلاقا قاتباع الصهاينة فقدوا اخر ذرة من الكرامة ومحال ان يكون الدم العربي هو الذي يجري في عروقهم !
    وانت ياغازي الردادي الحالم ان يخرج اللبنانيون ضد حزب الله من جراء العقوبات والحصار والغدر الاعرابي ستطول انتظارك ولن يحصل هذا حتى في الاحلام لان اللبنانيون جربوا الحروب الاهلية والفتن العمياء وخرجوا منها جميعا خاسرون بعد خمسة عشر عاما من الجنون وهم على درجة من الوعي تؤهلهم لعدم السقوط في فخ الوهابيين وهرطقاتهم مهما بلغت الدسائس , فموتوا بغيظكم ,حزب الله باق شوكة في حلوقكم وحلوق احبابكم بني صهيون الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا !
    وماذا ستقرر الجامعة الاعرابية هذه المرة ياكبير السناجب ؟!!!!هل ستقرر تجميع الجيوش وتوحيد الطاقات لاجل تحرير فلسطين واسترجاع اولى القبلتين ؟!! ام ستقرر حصار بلد عربي اخر والعمل على تدميره وتقديم مزيدا من الخدمات للصهاينه ؟!! وهل جامعة بررت احتلال العراق وتدمير ليبيا و احراق سوريه واليمن تتحدث حقا باسم العرب ام باسم الصهاينه ؟!!
    متى سيتوقف صهاينة العرب عن اجرامهم ومتى سيتخلص الوطن العربي من شرورهم ؟!لقد طغوا وبغوا وعاثوا في الارض فسادا وقتلا زتدميرا وحان اوان حسابهم وليس ذلك على الله بعزيز !!

  24. كل عاقل حر عنده ذرة من كرامه، يقول عدو عدوى هو صديقى! حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرألله، هو الوحيد بين القادة العرب الذى هزم إسرائيل مرتين ألأولى كانت يوم أجبرها على مغادرة لبنان في العام 2000 في ليلة ما فيها قمر، والثانية في العام 2006 يوم مرغ وجه إسرائيل وزعمائها في الوحل وأكثر من الوحل. كل العالم العربى وقف يومها مشدوها بالنصر الذى حققه حزب الله على جيش العدو الذى أذل العرب كل العرب وفى مقدمتهم السعودية التي لم تشارك في أي معركة ضد العدو الصهيوني منذ قيام كيانه على أرض فلسطين. أنا لا أكترث لإجتماعات الجامعة العربية التي منذ إنشاءها بدستور بريطاني في العام 1945 ، لم يصدر عنها إلا البيانات التي لا تسمن ولا تغنى من جوع. لن يكون لإجتماع الجامعة الذى دعت له السعودية أي إهتمام يذكر. الشعب اللبناني شعب واع جدا ومثقف ويعرف تماما مواقف السعودية منه التي لا تحيد عن تقديم عون يعتبر فتات موائد. لبنان يعرف أن السعودية لو كانت عربية وأنعم الله عليها بالخير الوفير، لقامت بتقديم العون لأخواتها العربيات دون منه ولا أذى. الشعب اللبناني كباقى الشعوب العربية وقف مشدوها وهو يرى السعودية تقدم للرئيس ترامب 460 مليار دولار ثمنا لبقاءها وبقاء نظامها الجاهل. الشعوب العربية كلها تعرف أن النظام السعودى له علاقات كاملة مع إسرائيل، مع أن هذا النظام كان صاحب المبادرة العربية التي صدرت عن قمة بيروت في العام 2002 والتي نصت على عدم التطبيع إلا بإعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية على حدود 1967. الشعوب العربية تعرف أن السعودية صاحبة المبادرة كانت أول من نقضها وأقام العلاقات حتى تكسب رضا أميركا. أريد أن أؤكد لحكام السعودية، أن الشعوب العربية كلها تكرهكم وخصوصا بعد قيامكم بتدمير اليمن وقتل مئات ألآلاف من شعبه وتيتيم أطفالهم وإفشاء الأمراض بينهم وخصوصا الكوليرا ألتى قضت على مئات ألآلاف من ألأطفال والشيوخ. حزب الله سيبقى عنصرا أساسيا من الوجود اللبناني وسيبقى رجاله الشرفاء شوكة في حلق إسرائيل. لبنان لن يبيع شرفه للسعودية التي تريد من خلال رئيس الوزراء الحريرى الذى يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية ، تريد السعودية زعزعة إستقرار لبنان بقيام الطوائف اللبنانية بالإقتتال بين بعضها بعضا. ألسؤال ألآن : هل أصبحت السعودية هي وكيل إسرائيل في المنطقة؟؟؟!!!

  25. بعد ان يعود الحريري الى لبنان و التحقيق في ما تعرض له سيكون هناك رد صاعق

    حتما بعد ان يعود الحريري الى لبنان و التحقيق في ما تعرض له سيكون هناك رد صاعق من قبل كل الاحزاب الوطنية اللبنانية و الشعب اللبناني بكامله وليس فقط حزب الله ولبنان بعد الاختطاف غير لبنان قبله وهذا نتيجة تهور سعود و فقدانه المصداقية .

  26. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    بعد ان قيل ماقيل من هذه الردود سواء سلبا ام ايجابا لن يحسم الامر سوى سعد الحريري وحده دون غيره سواء في تصريحات السعوديين اومواقف اللبنانيين مسؤلين او هيئات اواحزاب اوجماعات اوافراذا !
    فعودة الحريري تكون بمثابة القول المأثتور ” قطعت جهينة قول كل خطيب ” هذا من جهة قاطعة لايمكن دحضها سواء من هنا في لبنان اومن هناك في السعودية !
    واما التخمينات ان الحريري قد يتوجه الى باريس فهذا لا يمنعه من كشف الحقيقة اللهم ألا أذ اجرر اتفاق سعودي مع الرئيس ماكرون الفرنسي ثعهد فيه ان لا يدلي سعد الحريري بأية بيانات صحفية او سياسية عما واجهه من ضغوط سعودية لتقديمه استقالته ،وفي هذه الحالة يثبت دون ادنى شك -وهو الارجح – ان الحريري كان مختطفا ويخضع لاعتقال منزلي وحينها تتضح الامور بجلاء وقطع الشك باليقين !
    أما أذا جرت عودته بالفعل الى بيروت خلال الثلثة أيام حسب قوله ،فعندئذ سوف يبنى الامر مقتضاه سواء كان ذلك بتراجعه عن استقالته ويضع السعوديين في موقف حرج جدا امام العالم اجمع ، واما ان يصر على تنفيذ استقالته وحينئذ سيدخل في نزاع سياسي خطير مع حزب الله والجماعات الموالية للحزب لنتنتهي ألا بنتهاء زعامة الحريري وال الحريري ألى الابد ،
    وقد يقول قائل بان الحريري سوف يلتزم الصمت تحسبا من تداعيات تلحق باللبنانيين العاملي في السعودية ودول خليجية اخرى لكن ماهو معروف عن شهامة المواطن اللبناني هو ان كل شيئ يهون في سبيل كرامته الوطنية وعروبته العريقة ،
    وفي جميع الحالات سوف تكون السعودية هي الخاسر الأكبر بل الاول والاخير في هذه المشكلة إذ سينتهي اي نفود لها على صعيد شعبي ورسمي وسياسي !
    وربما يقول قائل اخر بان السعودية سوف تجد لها البديل عن الحريري لكن اية مجموعات سياسية او دينية او
    ميليشيات حزبية لن تعد تثق السعودي في ان تكرر مثل هذا السلوك على اي بديل اخر عن الحريري ! ولذا فإن السعودية ينطبق عليها المثل ” وعلى نفسها جنت براقش ” ؟
    وفوق ذالك كله ينطبق على السعود قوله تعالى ” يخربون بيوتهم بأيديهم ” صدق الله العظيم
    والانتظار لعودة الحريري هوسيد الموقف
    مع تحيتي للاخ عطوان وللجميع
    أحمد الياسيني

  27. في لیلة او ضحی آل سعود إنتهی! و نتمنی ان یبدأ تاریخ الحجاز الجدید بعد ان لاقی محمد بن سلمان مصیره المحتوم اسوة بغیره من آل سعود..و هکذا ربنا الذی هو للظالمین بمرصاد انتقم من قتلة الشعب السوری والعراقي و الیمني..بید واحد منهم و علیهم..
    أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَی أَن یَأْتِیَهُم بَأْسُنَا بَیَتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَی أَن یَأْتِیَهُم بَأْسُنَا ضُحیً وَهُمْ یَلْعَبُونَ …

  28. الذي يحتار له أي انسان كيف لبلد كلبنان يصدر الرؤساء للعالم(رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات ورؤساء مؤسسات…الخ)ويعجز أن يجد رئيس له،وما يسمى رالمجتمع الدولي الذي جرب الحرب الأهلية في لبنان ويخشى منها وأكثر خشيته على امن اسرائيل واليوم بعد الخرب السورية المدمرة أصبح أكثر خشية

  29. هدا هو جزاء من يرهن نفسه لنظام استبدادي قروسطي لا يعرف معنى الانتخابات ولا القانون ولا الحريات فالنظام السعودي شاء ام ابى يحتجز سعد الحريري ويملي عليه ما اراد واستقالته موضوع شك لانه ليس هناك في لبنان من مشكلة او معضلة تتطلب الاستقالة فحقيقة لو كان هناك اجماع عربي لتم طرد هدا النظام من – الجامعة العربية – ومن منظمة – التعاون الاسلامي – لانه قد ثبت بما لا يدعو مجالا للشك ان هدا النظام هو الخنجر الحاد في الخاصرة العربية وهو الاداة التي تراهن عليها الدوائر الصهيوامريكية والغربية لتنفيد مخططاتها ومشاريعها القدرة في الجغرافيا العربية والامثلة كثيرة ومتنوعة ومتعددة وواضحة ولا سبيل لتكرارها فهل ياتي دلك اليوم الموعود لايقاف هدا النظام عند حده ام سيترك له المجال لتخريب ما تبقى؟

  30. /____ أرقام .. و حروف .
    ل/_ الحريري يستقيل .. ؟!
    ب/_ الإستقالة مرفوضة .. ؟!!
    ن/_ رئيس بالعافية .. ؟!!!
    ا/_ لغط .. غلط .. زلط .. ؟!
    ن/_ .. لا تسقطوا الصنوبر الأخصر .. و الغصن الأخضر .. ؟!!
    /_ رؤوس أقلام مبعثرة ممنوعة من الصرف .

  31. شيء مخزي بكل ما تعنيه الكلمة عندما تخرج علينا بعض الفضائيات وهي تحاول الضحك على عقول الناس بأن الحريري يتمتع بالحرية الكامله وانه قدم استقالته بمحض ارادته رغم علم تلك الفضائيات وأبواقها الرخيصة ان الرجل ظهر على الفضائية وهو منهك ويردد نفس الكلمات والعبارات ، ناهيك عن ذلك ان بول يعقوبيان التي اجرت المقابلة معه لديها قناعة مطلقة ان الحريري مغلوب على أمره وسيأتي اليوم الذي ستكشف فيها الحقيقة وربما كشفتها سراً لمن تثق به .

  32. لا ادري ولا اريد ان انشغل بالتفاصيل ما افهمه ان من يتبنى المقاومة عليه ان يكون بقدر ما يقول والا فليسكت وطالما ان الامر كما يتضح كله بسبب صاروخ الحوثي الذي هدد الرياض ولم يوقع اي اصابة ولا ادري عن الاف الصواريخ التي تسقط على رؤوس اليمنيين ليل نهار فهل هؤلاء بشر واسياد اي السعوديين واليمنيين حشرات وخراف تبا لهكذا امم منافقة ولو كنت الحوثي لامطرت تلك الدول بكل ما لدي من صواريخ ثم سترون هل ستتوقف الحرب ام لا اما ان تبقى سياسة التعامل بفوقية وعلى مرتبة اسياد وعبيد فمن يرضى عليه ان يتحمل والكلام موجه للحوثي

  33. سياسة الغابه والعصفور معا الانظمه التسلطيه ومنها طبعا العربيه اغلبها إلا ما رحم ربي اذا كان هناك عصفورا في غابه يخرج اصواتا لا تعجبهم فسوف يعاقب العصفور والغابه معا يحرقونها اي الغابه حتى يأتي عصفور اخر فيها خوفا على كرسي الحكم قال ان الحريري المسكين يتحرك بحريه…

  34. البلطجة المالية و تأميم اموال رجال الاعمال بهذه الطريقة المتهورة الاستعراضية

    ان البلطجة المالية و تأميم اموال رجال الاعمال بهذه الطريقة المتهورة الاستعراضية بهدف تمويل الحروب لنظام سعود لهي كارثة ضخمة ستؤدي الى تدمير ثقة المستثمرين العرب و الاجانب بالاقتصاد السعودي وعنده لن يكون هناك مشروع خطة 30 او نيوم .

  35. ماقاله الأخ الهادي الغربي من وهران: كلام منطقي جدا جدا وعلى سنة لبنان أن يكونوا منطقيين هم أيضا فإذاكانوا يطالبون حزب الله بالنأي بالنفس عن إيران فلينأوا هم بأنفسهم أيضا عن السعوودية التي تتدخل فى الشأن اللبناني بفرض مواطن سعودي رئيسا لحكومته مع الفارق أن إيران دعمت اللبنانيين من أجل تحرير أرضهم ودعمتهم بالسلاح الذي مكنهم من رد العدوان الإسرائيلي عليهم سنة 2006 على عكس السعودية التي لاتؤمن بالمقاومة إطلاقا فسعد الحريري بحمل الجنسية السعودية الى جانب الجنسية اللبنانية والجميع يعلم أن مزدوج الجنسية يكون يعاني من شيزوفرينيا سياسية لأن وولاءه موزعا بين دولتين و فى أغلب الأحيان يكون فى خدمة مصالح الدولة التي تتحقق فيها مصالحه وعلى عكس مواقف أبيه فإن سعد كان مع السعودية قلبا وقالبا ومتماهيا مع سياساتها التخريبية فى المنطقة بحجه محاربة تمدد النفوذ الإيراني والذي يرفضه جميع العرب وليس السعودية وحدها وبمبرر محاربة النفوذ الإيراني دمرت سورية والعراق وتشن الحرب ضد اليمن ولم يحدث لإيران شيئا والوقوف الى جانب سياسة كهذه هو والتعاطف معها هو موقف ضد المصالح العليا للأمة العربية .. فأين هو النأي بالنفس ؟ وأين هو الولاء للبنان؟ الذي لولا المقاومة الوطنية لماتحرر سنة2000 ولا كانت إسرائيل لاتزال تستبيحه تسرح وتمرح فيه كلما أرادت .. أن من يريد نزع سلاح حزب الله يريد أن تعود الهيمنة الإسرائيلية على لبنان وتصفية القضية الفلسطينية لتوطين فلسطيني المخيمات فيه وما يثلج الصدر ويبعث الأمل فى النفس أن غالبية الشعب اللبناني بما فيه السنة واعون بما تخطط له إسرائيل ومن يدعمها وهم مجمعون فى نظري على التمسك بالمعادلة الذهبية المبنية على وحدة الجيش والشعب والمقاومة من أجل حماية لبنان والدفاع عنه من أي عدوان إسرائيلي.
    وفى الختام أنا فخورجدا بالشعب اللبناني الذي أثبت للعالم فعلا إنه شعب عظيم ومتحضر فبالرغم من إخنلافات طوائفه السياسية إلا أنه فى هذه الأزمة الأخيرة التي يمر بها وطنه لبنان تناسى كل هذه الإختلافات وو حد مواقفه على قلب رجل واحد فأفشل كل مخططات الفتنة المذهبية التي كان يراد له الوقوع فيها من خلال إستقالة الحريرية القسرية ..
    صحيح أن الشعوب لاتقاس بكثرتها ولا بغناها المادي بل تقاس بمبادئها ومواقفها المشرفة وبتأثيرها الإيجابي فى مجريات الأحداث وترك بصماتها فى تاريخ الإنسانية.

  36. إذا كان تحليلك هذا واقعيا فما الذي يمنع الحريري من العودة الى لبنان . الاقامة الجبرية لا تنفذ على رئيس حكومة دولة من قبل دولة أخرى حتى لو كان ارئيس يحمل جنسية الدولة الأخرى أكثر ما تستطيع عمله هو سحب الجنسية منه . على لبنان التوقف عن التردد في طلب عودة رئيسها ورفع القضية الى مجلس الأمن والدول الكبرى حتى توقف السعودية عند حدها وتعيد رئيس الحكومة اللبناني الى بلده , هذا إذا كان الكلام صحيحا أنه مختطف . التحليل والمقال جميعه من ضرب الخيال والتكهنات ولا يمت الى الواقع

  37. انها المرة الاولى في العالم لهذه البلطجة السياسية ان يقوم نظام باختطاف رئيس وزراء دولة مستقلة شرعية و استدراجه بخديعة مقابلة حاكم ثم عند وصوله للمطار يتم محاصرته بعشرات الجنود و تجريده من هواتفه و ساعته ثم اعتقاله الى جهة غير معلومة … انها بلطجة غير مسبوقة وغير اخلاقية تتطلب المحاكمة و العقوبات الدولية و غضب الشعب اللبناني و شعوب العالم .
    كل من يعادي المقاومة هو خائن للأمة العربية و ذنب للعدو الاسرائيلي المجرم امام الشعوب و التاريخ الى الابد .. هذا هو المعيار . لماذا يكره جماعة سعود المقاومة لسببين اولا لان المقاومة تفضح كل الخونة الراكعين للعدو الاسرائيلي و الذين يصرون على الطريق الخاطئ غير الوطني منذ عشرات السنين . ثانيا لان هذا هو من اوامر اسرائيل لهم .
    قاتل الحريري هو العدو الاسرائيلي و اذنابه من سعود .. تدخل سعود تخريبي فتنوي بينما دعم ايران بناء توحيدي . رواتب القلة المتلبنبن يدفعها سعود . القائد نصر الله هو من حما لبنان و حافظ على كرامته من العدوان الاسرائيلي سنوات طويلة و كسر راس العدو و ارعبه عدة مرات . هذه هي الحقائق

  38. زبانية ابن سلمان أخذتهم العزة بالإثم و خيل لهم و هم يرون أميرهم يبطش بهذا و يسفك دم ذاك ممن حوله من من كانوا من حلفائه بالأمس و أولاد عمومته أنهم المملكة السلمانية العظمى التي لا تغيب عن حدودها الشمس.
    لا بل أن البعض يقارن هذا الشاب الطائش الذي يتصرف كزعماء المافيا و العصابات بالشهيد الراحل صدام حسين الذي كان مات رجلا و آثر أن يستشهد في بلده على أن يسلمه للغزاة حتى و لو وقعت منه أخطاء في الماضي.
    ستنكشف الحقائق قريبا و لكل هؤلاء الطغاة و المرجفين الذين يمشون بالإثم سيكون حسابهم حاسم و صاعق و مؤلم في الدنيا و الآخرة.

  39. ان اي عميل اسرائيلي يقول " وأتمنى فرض العقوبات السياسيه والاقتصاديه على لبنان " فهذا هو العار

    تم تهديد و تلقين الحريري اثناء اختطافه من جماعة سعود بان يقول المطلوب كسابقاتها ولهذا حتى لو عاد الى لبنان بعد انتهاء طبخة سعود وكرر ما قال فهذا سيعني انه ما زال تحت التهديد و لا قيمة لما سيقوله ليضا و يجب اجراء كشف طبي شامل عليه و التحقيق في ما تعرض له . ان اي عميل اسرائيلي يقول ” وأتمنى فرض العقوبات السياسيه والاقتصاديه على لبنان ” فهذا هو العار انه يتحدث بلسان العدو الصهيوني ضد دولة عربية .. با عيب !! سيبقى القائد نصر الله و مقاومته اكليل غار و تاج العزة و الكرامة العربية ومن لم يعجبه فليضرب رأسه بالحائط . ثانيا لقد اخطأ الحريري بالتلقين الذي تعرض له بالقول بان دعمه للعصابات المتأسلمة في سورية لقنل الشعب السوري خلال 7 سنوات هو وسام على صدره .. هذا القول عار ايضا وعليه ان لا يكرر هذا .

  40. القلة ممن يطبلون للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام يتجاهلون مجازره الضخمة و يعادون ايران الاسلامية .. لماذا دفاعا عن ربيبتهم اسرائيل و لا حتى يدينونها انه عار كبير على جبينهم يريدون ان تخلوا الساحة العربية لاسرائيل و الغرب المستعمر وهذا من عاشر المستحيلات . يقوم اذناب اسرائيل بالبدء بقتل الشعب اللبناني والسوري و اليمني و العراقي و الليبي في مؤامرات العواصف المهزومة و يريدون بعمى انظارهم ان لا تتدخل فيما بعد ايران و حزب الله و حلف الممانعة الضارب .. ما هذه السخافة !!! ان تدخل حلف الممانعة جاء بعد سنوات من اعتداءات اسرائيل و النظام الامريكي الغربي وهذا حق مشروع الى ابد الابدين .. مفهوم .

  41. .
    – نشد على يد السعودية بتعجيل وتصعيد اجراءتها لأجل تحرير لبنان و العمل على عودته الى الصف العربي ,فندعوها لاستغلال ” قنبلة الصدمة الايجابية “التي فجرها الحريري و التي اصابت معسكر الفرس بـ “حالات الهذيان ” و “حالات النفخ الهادئ ” و التي تمثلت بمتلازمة (إسطوانة المخطوف و الغموض) المشروخة , فليس هناك أنسب من هذا الوقت, فالأفعى ممتدة بطولها من طهران مروراً بالاحواز و العراق و سوريا و حتى شواطئ لبنان , وعلى الله فليتوكل المتوكلون.
    .
    – و اخيراً, كل التوفيق للسيد الحريري في محاولته الاخيرة الهادفة لانقاذ لبنان و شعبه من براثن و ويلات الاحتلال و الخراب الفارسي, بل و انقاذ المحيط العربي والعالم .

  42. “النأي بالنفس” الذي كررها السيد الحريري عدة مرات هي كلمة حق أراد بها باطل!
    لو نأى بنفسه السيد حسن نصرالله لكانت قطعان داعش تشرب القهوة في شارع الحمرا!
    لولا التضحيات التي قدمها حزب الله والجيش العربي السوري في هزيمة داعش لاصبحت لبنان إمارة إسلامية يتزعمها مغامر مرتزق من بلاد الشيشان!
    لو تم النأي بالنفس لشاهدنا صفوفا من زعماء لبنان ورجالها يرتدون البرتقالي استعدادا لجز اعناقهم وقد تكون سيادتك -لا سمح الله- متصدرا لهذه الصفوف! اللهم الا اذا كانت داعش – كما نعتقد مع الكثيرين- تأتمر بأمر مموليها أصدقاؤك آل سعود وصديقك الحميم ابن سلمان.
    خاف الله يا سيد سعد في عقول اللبنانيين والعرب… هل تعتقد ان غالبية الشعب اللبناني تقبل بمنطق آل سعود؟؟وهل تعتقد ان الامة العربية تقبل وتصدق مفهوم “القومية العربية السعودية”؟؟
    الم يكن آل سعود الأكثر عداءًً لمفهوم القومية العربية الناصرية التي كانت بالفعل تمثل توق الشعوب للحرية والاستقلال والعدالة الاجتماعية والوحدة والإخاء …
    القومية العربية تحتاج الى الرجال الرجال لبعثتها من كبوتها !

  43. الاخ قارئ ، اولا ، اشكرك فانت ذكرتني ، لانه علي الذهاب الى الحلاق لإخفف من شاربي ،
    لأني فعلا ، اصبحت استحي منه فلي فتره لم أخففه لانشغالي ،
    عموما ، يبدو انك لم تفهم كلامي في بدايته ، انا كنت اتساءل عن حالتين متناقضتين ،
    ذكرت هنا في يومين ، عن استقالة الحريري ، وكنت اتساءل فقط ،
    ثم قلت ، اذا عاد الحريري ،
    فهذا يثبت كذب مسألة الإعتقال والإقامة الجبريه للحريري ،، ولم يعجبك هذا
    طيب ولا يهمك يا اخي الحريري مخطوف ، خلي حزب حسن يفرجينا رجولته ،
    هو يقول عن نفسه انه يدافع عن سيادة لبنان ، وخطف الحريري اعتداء على سيادة لبنان ،
    فليتحرك ويدافع عن هذه السيادة ،
    بالمناسبه اذا استمعت لأخر خطابين لحسن وبالذات قبل الاخير ، والهدوء والأدب في كلامه ،
    وايضا زلة لسانه ، وهذا بعد اعتداء السعوديه على سيادة لبنان وخطف رئيس حكومته ،
    ولو قارنته في خطاباته السابقة القويه ضد السعوديه عندما يتعلق الامر بإيران ،
    اثبت فعلا انه يتبع الولي الفقيه ،

  44. سعد السعودي لن يكون قادرا على الكلام حتى لو عاد إلى بيروت أو ذهب إلى باريس. مصالح الحريرى مع ال سعود متشابكة وهنالك أسرار. المشكلة في الجانب اللبناني الذي تسمح قوانينه ازدواجية الجنسية، مما يعنى أن تكون أجندة رئيس الوزراء منحازة لجنسية البلد الذي يمثل مصالحه الأكبر، في هذه الحالة ال سعود. باختصار، وبعد استكمال خطوات استقالة سعد، ونقل ملكية القطيع لأمه أو اخيه، يمكن لمن تبقى من اللبنانيين الأحرار أن يبدأوا معركة الاستقلال من ال سعود.

  45. لا اعتقد ان الحريري سوف يغير موقفه عند عودته الى لبنان. لقد وضع شرطه لعودته للحكومة وهو منع حزب اللة من التدخل خارج لبنان، و الان. هذا يعني اما ان يقف سنة لبنان ضد شيعتها أو يستقيل حقيقة عند عودته. من المؤلم ان نراه يخير السنة بينه وبين قبول حزب اللة أو التحدث معهم، وبهذه الطريقة التهديدية التي اعلنها صراحة انه وسام على صدره التدخل في سوريا ضد الأسد وحق له وللسنة، ولكن لا يحق ذالك لحزب اللة. هل يعقل ان نشاهد رئيس حكومة بلد يحرض فئات شعبه ضد بعضها البعض؟ اعتقدنا ان الدول المتدخلة فقط تفعل ذالك. حمى اللة وحدة اللبنانيين وحبهم للعيش المشترك .

  46. يا قوم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    سؤال الى كل عربي مسلم شريف
    هل عقرت نساء العرب على انجاب رجال و ليس ذكور ؟
    كيف بقادة من اجل الكرسي و المنصب يبيعون اوطانهم و شعوبهم و دينهم من اجل ارضاء الكافر ترامب و زبانيته
    الا يوجد في هاته الامة رجل حكيم و راشد و مستقيم يوحد العرب على حب ربهم و دينهم و واوطانهم و يكونون خير امة اخرجت للناس ؟!!!
    كيف بشعب اسم دولته هي اسم حاكمه!!!!
    كيف تغلغلت الماسونية الى عقر ديار الاسلام عبر حكامها من المحيط الى الخليج و اصبحوا اي حكامها يرضون بالتدخل بل و يطلبونه عبر جامعتهم العبرية لضرب دولة عربية اخرى ؟!!!
    ان اخبث حكام امتنا العربية هم ال سعود
    و لن تنهض لنا نهضة حتى ينتهي حكمهم اللذي باع الدين و العروبة و خيرات المسلمين لاسيدهم الامريكان و الصهاينة
    تحية خالصة للسيد عبد الباري عطوان

  47. أرجو من السادة القراء. توضيح بعض. الغموض ..هل الحريري. سعودي أم لبناني ؟
    لم أهضم أن رئيس. حكومة أو وزير أو مسؤول في منصب حساس لاي دولة يحمل جنسيتين ،الخطأ هنا. يجب تصحيحه فالنسبة للحريري لست أدري ان كان يرضخ لرغبات السعودية وأجندتها كسعودي أم كلبناني ،في الوقت الذي كان من المفروض أن يقف الى جانب لبنان باعتباره رئيس حكومتها اللهم الا اذا كان قد ربط بين أمواله الخاصة في السعودية وبين قراراته السياسية. وهنا نقول أنت غير مؤهل لتكون رئيس حكومة ، لان لبنان دولة وليست شركة اقتصادية ولذا فان على اللبنانيين أن يضعوا بندا في الدستور يمنع ازدواجية الجنسية لاصحاب المناصب العليا في الدولة
    لم أفهم جيدا النأي بالنفس ،،هل يقصد ألا يتدخل حزب الله فيما يجري حوله من تهديدات بما فيها اسرائيل وفي نفس الوقت يكون لبنان الحق في السماح للسعدية بفرض رئيس حكومة على مقاس سياستها في المنطقة ؟
    في هذه الحالة هذا ليس نأي. بالنفس وانما خنوع وخضوع ،ولماذا لا تنأى السعودية بنفسها في اليمن وفي سوريا والعراق والبحرين وتتدخل في كل شيئ ،سيادة الدول لا تكون حسب القوة العسكرية أو المالية بل بمدى مباديئ رجالها وتماسكهم خاصة في السياسة الخارجية. لذا فان أمثال الحريري غير مؤهلين للعمل السياسي عليه أن يتفرغ لادارة أعماله والا فانه سيخسر الاثنين معا

  48. أظن -وإن والظن لا يغني من الحق شيئا- أن من الضغوط التي مورست من قبل السعودية على الحريري توجيه تهم الفساد بحقه ضمن الحملة التي طالت رجال الأعمال، خاصة وأن شركته التي أعلنت الإفلاس في السعودية قبل أشهر وتسريح العمال ليست ببعيد. وقد أشار بنفسه في اللقاء آلى أن لديه بعض الأمور المالية التي يحتاج لتسويتها.
    الرجل لم يكن أمامه إلا السباحة مع التيار. أو الزج به في فندق المتهمين بالفساد من رجال الأعمال
    والله أعلم
    وإن صح هذا الظن فإن خروجه من المملكة والعودة للبنان ستكون صفقة باهظة الثمن
    اما الحديث عن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض فهو مجرد ورقة تم توظيفها لأن الصاروخ أطلق عقب استدعائه للرياض

  49. الحقيقه انني أشفق على السيد الحريري في هذه المِحنة التي
    وقع فيها من نظام تقوده أمة خارجة على القوانين والنظام
    والجهل والظلم وفِي لقاء الحريري على التلفزيون ظهر شاحب الوجه
    ومتلعثم في حوار يبدو مفروضا عليه وكأنه عصفور في يد طفل
    يعاني العذاب والطفل يلعب . فك الله اسرك يا ابن الأكرمين .

  50. نهاية الأمر انتهت حياته السياسية ولابد لو كان يتحلى بشجاعة قليله لأصبح بطلا ودخل التاريخ

  51. نصيحة الى قطر والاخوان وحزب الله طريقكم مسدودن مسدودن مسدودووووو!!. الاستسلام للسعودية هو الحل ولا حل الا بالاستسلام للسعودية .
    كلامك جميل وتحليلك منطقي ومستساغ مستر عطوان لكن المصالح المتداخلة والكبيرة للبنان عند السعودية اداة مهمة في يد السعودية

  52. سقط سعد الحريري ولا يصلح ان يكون رئيس وزراء لدولة كلبنان تتصف بالديمقراطية وجرأة الناس في التعبير عن ارائهم …، الحريري مغلوب على امره ، عاجز تماما وضعه محزن في السعودية ، السعودية اقالته لرغبتها في استبداله باخيه بهاء ولكن محمد بن سليمان و قلة خبرته ، ادت الى انكشاف اللعبة وانا متاكد ان محمد بن سلمان ارتبك بعد اجبار الحريري على الاستقالة والتي لم يتوقع فهم الناس في لبنان و العالم العربي للعبته و كشفها مبكرا …. اما بالنسبة لمقابلة الحريري الاخيرة فأكدت لي انه محجوز في السعودية واجبر على الاستقالة و وضعه النفسي يشهد على ذالك وبكاؤه او على وشك البكاء كان ردت فعل نفسي على ما عملته به السعودية او بالاحرى محمد بن سليمان وهي ضربة من اصدقائه و حلفاؤه ، والتي لم يكن يتوقعها من هنا ،اوشكى على البكاء وليس خوفا على لبنان وحرصا عليه رغم انني لا انكر انه مواطن لبناني ويحب لبنان

  53. ما يحزنني كثيرا هو تشفي بعضنا البعض بكوارث تحدث لشقيق وليس لعدو حين تصل بنا الأمور الي الشعور بان هناك كما كبيرا من الأحقاد تظهر بالتشفي بما يحدث من مشاكل لبعض الدول او الافراد والله انها ماساه حقيقيه نعيشها في ظل خلافات ليس لنا بها أي صله لا من قريب ولا من بعيد حتي امثالنا الشعبيه البسيطه نسيناها كما يقولون ( انا واخي علي ابن عمي وانا وابن عمي علي الغريب ) اصبحنا نطبق العكس تماما مثل انا والغريب علي اخي وابن عمي ماساه ارجو بل ادعو الله ان يشفي صدور الجميع من تلك الأحقاد والتناحر فيما بيننا

  54. ان الرجل أرغم عليه ما يقول و ما يفعل في هذه الفتنة الثانية …كما أرغم عليه واجبر بالتصديق بالفتنة الاولى هو ان اللبنانيون هم قتلوا ابيه رفيق الحريري …

  55. هذا الرجل في ورطه ومهدد من أصدقائه قبل اعدائه كلامه صفصفه وتبريراته غير مقنعه وتزيد الاسئله اكثر من إجابتها واهم ما قاله وبرر به هو صاروخ الحوثي على الرياض والذي قلب الامر بالسعوديه وما يحصل في اليمن من مجازر لا يحرك شعره في اجسادهم ولكن الصاروخ قلب موازينهم وهذا هو السبب الوحيد العملي الذي قد ينهي هذا العدوان وعلى الأخوه في اليمن ان يدركوا ذلك ولو أمطروا الرياض بعده صواريخ لوجدوا العالم المنافق كله يستصرخ وقف الحرب ويحترموا ويقدروا ما يعانيه اليمن ،وما حصل مع الرجل انه ُحمل أسباب وصول الصاروخ باتهام حزب الله ودوره في اليمن هذا كل الامر والله اعلم.

  56. عجبي على بعض الاعراب!!
    اصبح تدخل دوله عربيه بشؤون دوله عربيه شقيقه منقصه،وااصبح تدخل دوله غير عربيه لهامشروع تدميري في المنطقه مفخره.
    مالكم كيف تحكمون!! ؟

  57. الأستاذ عبد الباري
    لقد أظهرت مشكلة الحريري لنا أن الحكم السعودي تعامل مع الشعب اللبناني خاصة والعربي عامة كتعامله مع الشعب السعودي . فقد اعتادوا أن يضللوا هذا الشعب بالأخبار الكاذبة والساذجة عبر قنوات فضائية كثيرة لا تدع للمواطن السعودي أن يخرج من طوق أكاذيبهم وزرع ما يريدونه في أذهان الناس وأن ايران وحزب الله مثلا عدو للعرب والمسلمين .
    من هنا تعرف مقدار الخطأ الذي ارتكبوه بحق الحريري ولبنان بهذه المسرحيات الغبية التي حسبوا أنها ستنطلي على الشعب العربي واللبناني .
    وهذه هي قمة أفرست في الغباء الأعرابي .

  58. دموع علي لبنان او على حاله
    – الحريري لم يتواصل مع رئيس دولته و لا مع رئيس مجلس النواب ولا مع تيار المستقبل منذ بداية استقالته
    – بعد استقالته زار الأمارات و البحرين للبحث في قضايا لبنان فكيف يبحث رئيس مستقيل قضايا بلده ؟؟؟
    – تحدث عن انه وجوده في الرياض للتأكد من عدم وجود تجاوزات في أعماله التجارية!!! في الوقت الذي تشغل قضيته العالم اجمع كالطفل الذي يلعب في مكان ما و أهله يبحثون عنه
    – اذا كانت دموعه علي لبنان فلماذا يهتم بوضع اعمال التجارية دون اي اعتبار لما يجري في لبنان وحالة القلق و الأرباك التي نتجت عن استقالته!! هل هذه صدمه ايجابيه حسب قوله

  59. كلنا تابعنا المقابلة للسيد الحريري وكلنا شاهد كيف انه كان مرتبك وأجابته على الأسئلة تشبه إجابات تلميذ ذهب إلي الاختبار رغم المذاكرة لكن بدون تركيز … قبلها كان استقبال الملك سلمان له ببرود حتى انه صافحه بدون عناق
    ياسادة يا كرام لو إخذنا رأي ابسط معالج نفساني لقال ان الرجل أي الحرير رهن الاعتقال ولايستطيع الحركة عن مكان الاقامة الجبرية لعدة امتار … الحريري سوف يعود الى لبنان بعد الانتهاء من ورقته التي تلعب بها السعودية الان ونهاية ورقة الحريري ستكون في لبنان عبر اغتياله اما باسقاط طائرته التي تريد الهبوط في بيروت او عن طريق عبوة شديدة الانفجار ( كما حصل لوالده رفيق الحريري ) او عن طرق رصاصة قناص على طريقة ( جون كندي ) وسيتم الصاق تهمة الاغتيال بحزب الله وايران لتبدء بعدها الصفحة الثانية من المؤامرة

  60. المضحك ان الحريري يبرر سبب من أسباب استقالته بالصاروخ اليمني الذي أطلق بعد ما استقال وليس قبله!!!
    وثانيا هل انت رئيس وزراء السعودية ام لبنان لتستقيل عشان الصاروخ. الحمدالله صنم آخر من أصنام السعودية إسقاطه هي بنفسها

  61. مقابلة الحريري بالضبط تذكرني بالتمثيلية التي قاموا بها مع محمد بن نايف وإظهاره ومحمد بن سلمان يقبل يديه. عشان الناس تقول هو عن رضا تنازل. وبصراحة لا يقرأ هذا الحدث الا الغبي. محمد بن نايف كان اسير محتجز. واليوم اتضحت الصورة بعد اتهامه بالفساد وحجز كل أمواله. الحريري نفس الموضوع ايضا. هو اسير محتجز ومهدد بالقتل وأمواله محتجزة ايضا ومن يصدق غير ذلك فليس له شي بالسياسة.

    بغض النظر عن عودة الحريري أو عدم عودته للبنان اريد ان اقول هذه نهاية كل عميل خائن لبلده. تيار المستقبل يجب أن ينحل بالكامل. وعائلة الحريري يجب أن تمنع من اي عمل سياسي بالمستقبل. اما السعودية فويلها من الأحداث التي ستتوالا عليها

  62. خوفي على الحريري كبير جدا
    للسعودية التي ورطت نفسها بهذه المشكلة الدبلومسية بغبائها السياسي
    اري خروجها الوحيد من هذه الورطة اغتيال الحريري واتهام حزب الله لاوجاد بلبلة ومشاكل الى لبنان.وهذا ما تخطط له السعودية وال سعود
    خوفنا كبير على الرئيس الاسير المخطوف الحريري اعانه الله على اسياده وفك اسره

  63. ان الأزمة التي يعيشها كل لبنان، يمكن ان تحدث في اي بقعة وأي دولة عربية .لاننا وبكل بساطة تحكمنا انظمة (قَبَلِيَة)،اذ يكفي ان تسيطر اي جهة خارجية،او حتى داخلية،على شيخ القبيلة،لتسيطر على كل (الدولة)التي هي في حقيقة الأمر قبيلة.فمن السهل جدا على البعض،ايجاد السبل للسيطرة على شخص، سواء كان ذلك بربطه بمصالح شخصية او بالابتزازاو بالتخويف…….والوسائل كثيرة.
    ها هو محمود عباس يعيش نفس الأزمة،بعد الطلب منه السير في ركب (صفقة القرن)او التنحي،علما ان ما يتسرّب من بنود هذه الصفقة ما هو الا رضوخ لرغبة البعض في تصفية القضية الفلسطينية،والتنازل رسميا ودوليا وعلى رؤوس الأشهاد، عن كامل حقوق الشعب الفلسطيني، التاريخية والآنية والمستقبلية .
    الحريري يحمل الجنسية السعودية،ماذا لو ان قطر،التي يحمل عباس جنسيتها،فعلت به نفس مقلب السعودية بالحريري ؟؟
    ماذا لو تم تهديد عباس بتصفية كل شركاته ومصالحه وتجميد حساباته وحسابات ابنائه وبناته (وزوجات ابنائه)…….ما لم يمشي في ركاب صفقة القرن تلك؟؟
    هل تعتقدون بأنه سيضحي بكل ذلك تتطييبا لخاطر الشعب الفلسطيني ؟؟
    اين ذهبت مليارات (شيخ القبيلة)الليبية بعد مماته؟؟ يُقال بأن حمولة طائرات من الذهب والألماس تم شحنها الى خزائن جنوب افريقيا في حياته،لا يستطيع الشعب الليبي الاستفادة منها ولا المطالبة بها،كونها مسجلة باسم شيخ القبيلة الذي تم التخلّص منه ودفنه.
    اين ذهبت (ترليونات)الشعب السعودي التي كانت في الخزائن الأمريكية ؟؟هل يستطيع الشعب السعودي المطالبة بها ؟؟طبعا الجواب هو النفي، فهي كانت ملكا لشيوخ آل سعود….شيخ القبيلة.
    امثلة كثيرة اخرى يمكن ذكرها في نفس السياق والمضمون .
    بما ان المتضرر الأكبرمن الاحتكام للأنظمة القبلية،هي الشعوب ،اذن على عاتقها يقع رفض ومقاومة مثل هذه الأنظمة التي اورثتنا الخراب والدمار والتخلف….والفقر.
    وعوْدا على بدء ،فان عودة الحريري الى لبنان،وكل خطاباته وبياناته ومقابلته الصحفية وتصريحاته وسفراته وزياراته ……ليس بالضرورة ان تعكس حقيقة الموقف ، فمن السهل على (أولياء نعمته)ابتزازه او (ارتهان)شيء يخصه ،في الوقت الذي (يُظهِرونه) به كانسان حر طليق (غير)مسلوب الارادة…….وهذا ينطبق على كل شيوخ(القبائل)العربية التي تُسمّى دولا تجاوزا.
    كم نتغنّى نحن الشعوب العربية،بما لدينا من القاب وشهادات علمية ، واحزاب ومؤسسات مجتمعية مدنية……..لكن الواقع هو اننا مجرد افراد قبائل،اكبرنا شأنا هو إما (راعيا)أو(صَبّاب قهوة) بخيمة (راعي القبيلة).

    ؟
    الا رحمة بأبنائكم وأحفادكم وأجيالكم القادمة يا افراد (قبيلتنا)العربية،……..ألا قرأتم تاريخ الشعوب لتعلموا وتتعلّموا دروب العزة والكرامة ؟؟.

  64. يا جماعة ارحموا عزيز قوم ذل
    ثم ان أي حصار للبنان هو حصارا الحريري واستثماراته وبالتالي لأهل السنة

  65. يا شيخ سعد ، اذا كنت لهذا الحد حريص علي عدم تدخل ايه اجنبي بالدول العربيه وهذا امر جيد ، ولكن ما نلاحظه ان هناك بطش في التدخل باليمن ومازل القتل مستمرا وسبق ذالك بالعراق وسوريا نخبه ارهابيين والسلفيين من أهل السنه قامت بالقتل والاجرام ما يفوق التصور انظر الي افعال داعش الاجراميه ، لم نسمع من احد ان يهدد بقطع يدها من الحلف الذي إنشائها ، احتلت اسرائيل لبنان سنه ١٩٨٢ ولم تكن هناك تحذير منكم بقطع يدها ومن قطع يدها المقاومه الللبنانيه وحررها ليس انت ومن انت عندهم ، لا نلاحظ اي تهديد بقطع اليد الاسرائيليه من التدخل واحتلال بلدان عربيه فلسطين والجولان ومزارع شبعا ، نري صوت قوي وتهديد لإسرائيل منك ومن يدعمك ، التدخل الاسرائيلي واحتلا اراضي عربيه فلسطين ولبنان وسوريا ، هذا الامر لا يحتاج الي خطاب قوي لمنعها من التدخل والاحتلال ، اذا هارون واحد وصل الرياض وأقام هذا الهياج الا يستحق تدمير أهل وبلاد اليمن هياج اكبر ، استغرب من خطاب أهل السنه عن ايران انها تتدخل انها تساعد أهل السنه بالمقاومه بغزه لحمايتهم من اعتداء اسرائيل وهل مساندتها الي سوريا وحزب الله ضد اسرائيل يفسر عند أهل السنه بانه اعتداء عليهم ايه منطق هذا ، أصلا لو كان هناك احرار وعمل قومي جامع وصرفت له الاموال لكان هناك اكبر حزب لله من السنه وحررت فلسطين والجولان منذ عشرات السنيين ، ولكن هذه الغيبوبه التي ادخل أهل السنه أنفسهم بها والتصاقها بالمخططات الامريكيه الاسرائيليه ادخلت ألمه في حال من الضعف بسب تركيز المال في أيدي من تعيق أعاده نهوض الامه ، لذا لا نعتقد ان بوجود ايه منطق بالتوجه بالعداء الي ايران وترك اسرائيل تسرح وتمرح بالأجواء اللبنانيه يا سياده رئيس الوزراء ،
    اذا كان لدينا عقلاء كعرب وسنه لماذا لا يتم حل قضيه اليمن بالحوار وكذالك بسوريا ، ولماذا لا يفتح حوار بناء بين ايران والمملكة السعوديه وإيران دائماً تدعو الي ذالك .

  66. سأعود : بين الصدمة والترويع وحديث الصدمة الايجابية للحريرى ومرايا القواقع العربى المرير
    ——————————————————————————————
    في مقابلة هي الأولى للسيد سعد الحريرى منذ إعلان استقالته المفاجئة من الرياض حيث اعلن صارحة أنه سيعود قريبا اهدى له كلمات لى من خواطرى وكأنه يتحدث الى الشعب اللبنانى الشقيق :
    سأعود قريبا ربما اليوم أو غدا …………………………………………ومهما اخذنى زمانى ومكانى سأعود .
    أوتارى حزينة والاوضاع مريرة ………………………………………ومهما كنت فانا وفيا بالـــــــــــوعود.
    قدمت استقالتى وأنا مرغم أو مجبر أو موجوع أو مهدد أو محجوز أو محتجز أو محبوس أو مرهون . ولكن سأعود .. قدمتها من اجلك أنت لبنان معشوقة الجميع …من اجل صدمة أو إنذار او تعبير من مسجــــــــون .
    كيف تشك انى راجع اليك وطنى الحبيب ، ساعود ………………………………حتى لو منعونى سأعود .
    رغم احزانى ودموعى التى كادت أن تنهمر سأعود . ساتحدى نفسى واعود حتى لـــــــو عبرت كل الحدود .
    ….فى حديث السيد سعد الحريرى عن تقديم استقالته من اجل الصدمة الايجابية Positive Shock ، اى انه اراد احداث الصدمة للمواطن اللبنانى للافاقة والتعرف على الاوضاع الحقيقية على الارض ” عدم احترام سياسة النأي بالنفس في لبنان ،، وانه طوال الفترة الماضية لم تطبق سياسة النأي بالنفس التي تم الاتفاق عليها مسبقا ووجه الانتقاد الشديد لحزب الله وايران وتدخلاتهما غير المبررة فى الشئون الداخلية خاصة فى اليمن وسوريا .
    اراد معالى رئيس وزراء لبنان السيد سعد الحريرى صدمة ايجابية فكانت الصدمة بالغة السلبية وواقعها مدوى ومرير وطرح كثير من علامات الاستفهام وكثير من التساؤلات ليس فى لبنان والعالم العربى ولكن فى العالم كله .
    ورغم علم دولة رئيس الوزراء ان استقالته من الرياض ليست دستورية وليس لها محل من الاعراب ؛ وحتى لو قدمها معاليه للرئيس ميشال عون فانه يحق للرئيس عدم قبولها على الاطلاق، وتكليفه من جديد برئاسة الحكومة .
    فى نهاية الامر وسواء كانت الاستقالة ودوافعها الخروقات الامنية ، أو الاوضاع السياسية غير المريحة فى لبنان أو تدخلات حزب الله فى اليمن وسوريا عسكريا ، أو كان له علاقة بقرارات الاعتقال الاخيرة ومحاربة الفساد داخل المملكة العربية السعودية الشقيقة ، فان رئيس وزراء لبنان لا يجب أن يعلن استقالته من خارج لبنان ، وكل تلك الاسباب التى ذكرها معاليه فى حواره المتلفز الاخيرغير مقنعة بالنسبة لى ، والشئ الوحيد المقنع بالنسبة لى هو أن هناك ترتيبات ما يريد تسويتها قبل العودة الى لبنان قد تكون تلك الترتيبات أمنية ، أو سياسية أو مالية بحكم أنه رجل أعمال وله ذمة مالية ومشاريع اعلامية كانت او غيرها ، أو ترتيبات أنتخابية .
    وايا ماكان الوضع فان الوضع فى لبنان واستقرارها ليس شان لبنانى أو سعودى أو مصرى فقط ولكنه شأن عربى بامتياز ، مصرى وسعودى ووخليجى فجميعنا يهمنا بالدرجة الاولى امن لبنان واستقراره ووحدة وسلامة اراضيه . وتحرك القاهرة هنا هام للغاية من اجل احتواء تلك الازمة الخطيرة ، سواء على مستوى وزراء الخارجية العرب ، أو على مستوى رؤساء الدول العربية والجامعة العربية . وبعيدا عن الصدمات المروعة ، والصدمات الايجابية والسلبية ، فكفانا صدمات وصداما ، وكفانا ترويعا ، وكفانا مقولة من ليس معنا فهو ضدنا ، وعلينا جميعا معالجة الامور بحكمة بالغة دون صدمة أو ترويع .

  67. كيف يستطيع رئيس الوزراء الذهاب الى دوله أخرى وبدون دعوه رسميه؟ يتلقى مكالمه من السعودية ويذهب بعد ساعه وكانه سائح وليس رئيس وزراء. هذا يبين شيئا واحدا : رئيس الوزراء اللبناني متورط بصفقات الأموال التي اعتقل بعض الناس من اجلها لذلك كانت خياراته بالذهاب للسعودية كانت محدودة وربما يصبح من احد الشهود ضد الاخرين وهذا يعقد الأمور اكثر ورجوعه للبنان اصبح غير مفيدا له او للبنان. اعتقد ان الحريري لا يخدم المصالح اللبنانية ، على العكس انه يخدم مصالحه الشخصية وارتباطاته بأعداء لبنان اصبح واضح جدا.
    الاتفاق السياسي في لبنان رغم الصعوبات وتحت قيادة الرئيس عون نجح في التغلب على العقوبات قبل وصول السبهان الذي طرد من العراق لميوله المتطرفة كسفير للسعودية في العراق . لماذا تستمر السعودية في منحه المناصب المختلفة، لست ادري!
    اتفق مع الجميع ان مقابلته مع الصحفية اللبنانية كانت مصطنعة وما سوف نراه قريبا على انه بثا حيا فهو بثا مصطنعا.
    عندا تمنح السعودية أموالا للغرب فهي استثمار ولكن عندما تساعد لبنان بفتح باب السياحة فهو دين يجب دفعه بالفائدة اضافتا للتدخل السياسي في شؤون البلد.
    النصائح التي يتلقاها المسؤولين في السعودية ماهي من تفكيرهم ولكن من تفكير اعدائهم واعداء الامه العربية. هؤلاء الناس يريدون امتصاص ما تبقى من خيراتكم لانهم يكرهون كل ما هو عربي والأمثلة كثيره امامكم. ليس هنالك من يريد بكم شرا لكنكم تتخوفون ذلك بسبب اعمالكم الشريرة تجاه العرب.

  68. شكرا لأستاذنا عبد الباري عطوان على تحاليلك العلمية العالية.
    خلاصة القول أن رفيق الحريري بين أنه منفذ فقط لما يملي عليه آل سعود، ويا ليت كان ذلك لحماية لبنان من العدو الصهيوني. حزب الله دافع على لبنان منذ الثمانينيات وأجبر الصهاينة على الإنسحاب منه بسبب ضرباته. ويحميه إلى الآن منهم. ولا توجد قوة لبنانية سنية أو مسيحية فعلت ذلك أو قادرة على حماية لبنان.
    @ الردادي الذي يتمنى فرض عقوبات سياسية وإقتصادية على لبنان ، أقول: إن كنت تظن أنه بمال العربان سيركع اللبنانيون فأنت مخطأ، لآن شعب لبنان كان وكون حضارة وقوة إقتصادية وعسكرية في عهد أجداده الفينيقيين الساميين أبناء عمومة العرب لما لم تكن دولة في جزيرة العرب، بالرغم من خلو أرضه من موارد طبيعية. واللبنانيون شعب نشيط ليس بالكسول، يحبون العمل ويعملون بجد، ويفكرون ولديهم روح التحدي وركوب المخاطر، والدليل على ما أقول نجاحهم في التجارة والعلوم في أمريكا، وكندا وفرنسا،والمكسيك والبرازيل، والأرجنتين، وساحل العاج… إنك تجهل أن العربي الوحيد الحاصل على ميدالية فيلدس في الرياضيات وهي جائزة مثل جائزة نوبل، هو اللبناني البريطاني الجنسية هو ميخائيل عطية. وهل تدري أن مدير شركتي رونوالفرنسية ونيسان اليابانية هو كارلوس غصن وهو لبناني الجنسية؟ وهل تدري أن الروفيسور شربل فرحات في اختصاص تصميم الطائرات بجامعة ستانفورد العريقة والأولى في علوم الكمبيوتر في أنريكا، هو لبناني الجنسية؟
    سيبقى لبنان مهما فعلتم، وسيساهم كل لبناني في المهجر وكل الشرفاء في العالمين العربي والإسلامي وكل العالم في تعويض مال العربان.

  69. لقد اوجعت السعودية و حلفائها بمقال يا دكتور عبدالباري، لذا ترى كثرة الذباب الإلكتروني في مقالك لمحاولة التأثير على النتائج الكارثية للمقابلة التي تمت مع سعد الحريري. فأي شخص لديه القليل من العقل يستطيع أن يدرك أن الحريري مجبر على المقابلة لذا فقد تمت بالسعودية و على أيدي كادر سعودي لضمان عدم خروج أي تسريبات عن خلفيات المقابلة. يجب على الحكومة السعودية أن تدرك أن ليس كل المشاهدين سعوديين!

  70. الى المعلق رقم ٣ السيد يوسف و من على شاكلته: السيد عطوان اكثر الكتاب وضوحاًً و تحليلاته الاقرب للصواب. نعم الحريري صار بطلاً و معناها انه اجتذب تعاطف الشارع اللبناني و العربي بما فيهم خصومه. لم يزعل حزب الله و لا ايران من ملاحظاته معتبرينه محتجزا تحت الضغط حتى يثبت العكس. و هي حالة ايجابية. و ليس الكاتب عطوان وحده من شكك في قيمة المقابلة فقد فعلت صحافة عالمي ذلك و يمكنك اذا كنت تقرأ الانجليزية (و لعلهافي لغات اخرى) مثل ذلك. لا يشك الا متحيز او جاهل ان الحريري لم يستقل بإرادته.

  71. منذ خرج للحياة كان حزب الله مهددا لأمن الكيان الصهيوني فقط وفقط وفقط والباقي أكاذيب. ما الذي يجعل البعض يحشر أمن السعودية ضمن أمن الكيان الصهيوني؟ اما أنكم تهرفون بما لا تعرفون، وأما أنكم عباقرة السياسة والاستراتيجيات والتكتيكات تضعون المملكة والكيان في قارب واحد. يا سلام على تحليلات النابعة.
    ميزان الردادي الذي ينتحل اسما جديدا مرة او اثنتين او ثلاثا بعد كل خير، ويكتب ما يملى عليه يقارن بين قطر ولبنان وينعق وراء الجبير ان حزب الله أطلق من اليمن صاروخ الرياض المصنوع في إيران……. ما هذه العبقرية؟
    اذا ولد صاروخ واحد كل هذا العويل يا ردادي فليس الأمر محتاجا لأكثر من خمسة مثله من اي مكان لكي يلجأ السعوديون لأمريكا وبريطانيا والصومال ويدخلوا ضمن قوائم اللاجئين كما فعلوا بالسوريين.
    يا ردادي، الم يمكن بندركم عراب حروبكم في العراق وسوريا، أين هو الآن؟ سؤال يصعب عليك فهمه لأنك لا تردد إلا ما يقال إليك من مكتب…….x.
    ألم يكرر ببغاؤكم الأكبر على مدى سنوات ان بشار الأسد يجب أن يترك الحكم سلما او حربا فاين ما وعدتكم به. إن تقولون إلا على الله كذبا.
    ، .

  72. طبعا الحريري تحت ضغوط متضاربة. السعودية واسرائيل يتفقان على أهمية ردع نفوذ إيران من خلال وكيلها حزب الله.
    الحريري عايز حزب الله يكون حزب سياسي و ليس ميليشيا تستخدمها إيران في الحروب الإقليمية.
    بعيدا عن التحليلا النفسية و قراءة لغة الجسد نحن نعلم جوهر المشكلة. و هو بكل بساطة صراع النفوذ بين إيران ووكيلها حزب الله و السعودية و داعمها في هذه المسألة الدولة الصهيونية.
    الحريري بغض النظر تحت ضغوط متساوية و متعاكسة و لا يحسده على ذلك أحد.
    الأسئلة المشروعة يجب أن تكون:
    1. ماذا تريد لبنان كل لبنان؟
    2. ما هي أهداف حزب الله؟ أهو حزب سياسي؟ أهو جيش موازي و يملك حقوقا إقليمية؟ و هل تقبل لبنان كل لبنان أن تكون تحت ولاية الفقيه؟
    3. ماذا تريد السعودية من لبنان و هل يحق لها أن تغير المسار القومي فيها؟
    4. ما هو دور اللاعب الأخير المعروفة أهدافه هي الدولة الصهيونية اسرائيل؟ و هل يملي الكيان الصهيوني كيفية حل الصراعات بين التيارات الإسلامية الممثلة بالسنة و الشيعة؟

  73. إلى غازي الرذاذي
    السعودية ستعيد سعد الحريري فقط لأنها أدركت أنها وقعت في ورطة إن هي أبقت عليه محتجزاً لديها، لأن هذا سيوحد اللبنانيين أكثر، ويكسب حزب الله شعبية أكبر مما هو عليه الحال الآن.
    لقد عمل آل سعود بالمثل الإنجليزي وتوقفوا عن الحفر، وبدأوا “يلعبوها صح” لأول مرة! أما مطلبهم “بالنأي عن النفس” الوارد على لسان الحريري فالترجمة الفعلية لهذه العبارة المملة والمكررة أكثر من 20 مرة في المقابلة -وتذكرنا بالمناسبة بعبارة الجبير “أن على الأسد أن يرحم سلمياً أو بالحرب”- فهي : ( لا تتدخلوا يا حزب الله في اليمن ولا تعلموا الحوثيين كيف يصنعون صواريخ بالغة الدقة، واتركونا نميت الشعب جوعاً بالحصار، و نهلك الحرث والنسل بالطائرات كيفما نشاء دون رد منهم ودونما تدخل منكم !! ).
    يا رجل استحي على شواربك واخجل قليلاً، لن ينفعكم جبروتكم وإن أهلكتم خضرائها، فسنة الله في الأمم السابقة ماضية وجارية على كل متجبر لا يؤمن بيوم الحساب، ولن تكونوا استثناء.

  74. سعد الحريري و الخيانة العظمى…
    بدأت القصة عندما طلب ولي العهد من عدد من الأمراء الاثرياء السعوديين التبرع للدولة بنصف ما يملكون و بحجة ان السعودية بمواجهة ضروس مع ايران، و بحاجة لكل فلس ممكن.
    و لما تلكأ هؤلاء مرارا و تكرارا للطلب، قرروا التخلص من ولي العهد باي طريقة، و العمل للتوصل مع ايران لاتفاقية تفرمل على اثرها ايران تقدمها بالمنطقة و تخفف من لهجتها تجاه السعودية اذا ما تم ازاحة الامير سلمان ولي العهد و المعروف باتخاذه قرار المواجهة مهما كلّف الثمن.
    و لما كان متعذر على اَي أمير الاتصال المباشر مع ايران بسبب المراقبة الحثيثة لهم في الداخل السعودي و الخارج، مما دفعهم الى التواصل مع الحريري و أدخلوه بالصفقة و فوّضوه التواصل مع الإيرانيين من وراء ظهر و علم الملك وولي العهد، و طلب منه جس نبض ايران عن إمكانية اجراء اتفاقية سلام بين ايران و السعودية اذا ما ازيح ولي العهد بانقلاب ابيض نظيف.
    و لان الحريري كان منزعج و محرج من الولي العهد بسبب الضغط الذي يمارسه عليه الأخير للمواجهة السياسية في لبنان و محاصرته ماليا في السعودية،
    انخرط الحريري بهذا المخطط بعد تشجيع نادر الحريري له و هذه كانت بداية الخطيئة…
    و لما كانت المخابرات الامريكية قد كشفت المخطط و لديها ادلة و تسجيلات صوتية بتقنية التنصت، و منها و أهمها فحوى اجتماع الحريري مع الإيرانيين و دخوله المؤكد بالصفقة المذكورة كلاعب أساسي كصلة وصل، سافر صهر ترانب كاشنر الى السعودية على عجل و من دون موعد مسبق و اللتقى ولي العهد يوم الخميس و أطلعه على ما يجري، و بقي الاجتماع للرابعة صباحا بحسب ال CNN , من بعدها اتخذ القرار بتوقيف الأمراء المعنيين بالانقلاب و كف يد الحريري، و قد تم توقيف الجميع ضمن فترة لا تتعدى ساعات قليلة.
    فالحريري، طلب الى السعودية على عجل، و فور وصوله جرد من هواتفه و أفرغ مضمونها، و ووجه الحريري بالدلائل القاطعة، و ما كان به الا ان انهار و اعترف بفعلته و وافق على الاستقالة و طلب الغفران.
    في الْيَوْمَ الثاني من الاستقالة أُخذ الحريري شخصيا عند الملك لطلب المغفرة، و لان الملك طلب ان يسمع شخصيا من الحريري اعترافه، فالملك كان غير مصدق و مقتنع في البداية و متشكك من ان المخابرات الأميركية قد تكون تورط السعودية بعمل ما، الا ان الحريري اعترف بفعله امام الملك و طلب الغفران، و منحه إياه الملك و كان للحريري مطلبه ان يكون في منزله مع عائلته.
    و قد طلب من الحريري الذهاب الى ابو ظبي و الاعتراف امام ولي العهد الإماراتي ليكون الامر موثق لدى مرجعية اخرى من خارج الإطار السعودي ، و قد تمت الزيارة، و اخبر الحريري ولي عهد الإمارات بكل التفاصيل .
    و انكشاف المخطط أدى الى غضب شديد عند المحور الإيراني و استنكاره لتوقيف الحريري و فشل مخطط انقلاب ابيض في السعودية كان من الممكن ان يريح ايران بنشاطها التوسعي في المنطقة.

  75. عاشت الايادي ياأستاذنا،،
    اللي شاف المقابله يلاحظ ان الحريري كان مهزوز ومنكسر ووشه مخطوف وطريق كلامه كله على بعضه مش طبيعي.ده اللي يأكد ان الراجل فعلا استدعي للسعوديه من غير مايعرف ليه وهناك فاجأوه واخدوا منه الموبيل واجبروه على الاستقاله وحاليا متحفظين علبه رغما عن ارادته ومش مسموح له يرجع بلده.اسلوب مافيا الحقيقه من القياده السعوديه واسلوب عصابات وفيه اهانه قويه واحتقار للبنان حكومه وشعبا وبرضو هيفشل هذا المخطط السعودي

  76. فعلا، وجه الرجل وقبل ان يتفوه بكلمة يقول “أنقذوني فلقد قضوا علي” – والقضاء عليه له ابعاد ومناحي، من اسمه واسم عائلته ولقب “الشيخ” بلغة الرأسمالية لا الدينية، الى الاقتصادي حيث صودرت معظم ثروته وسيضغط على البنوك الخارجية للحجز عليه وعلى أموال غيرها. وأخيرها وربما أبسطها وأقل خسارة لرئيس الحكومة هو الثمن السياسي، لنضج المسئولية والخطاب السياسي بين الأقطاب اللبنانية؛ الرئاسة والبرلمان وأكيدا موقف المقاومة وسيدنا حسن نصرالله. كل لبنان ومعهم الأغلبية العظمى لشعوب الكوكب تتفق ان الرجل غُدِر به ويغدر به الى هذه اللحظة. ولن بنقده ويحتضنه الا شعبه وناسه ورئيسه وبرلمانه ومقاومته التي له الفخر والاستثنائية التاريخية ان يكون من اهلها حتى ولو انه لا ناقة ولا بعير له بها.

  77. يا أخ قاسم، كلامك هذا يفترض أن تستنبط منها الكثير من المبادئ
    في مجال العلاقات الاجتماعية والسياسية.
    أحسنت أحسن الله إليه، ولا فض فوك ولا عاش من يشنؤك.
    ……….
    أنا مسلم شيعي من لبنان-بعلبك
    احترمك كثيرا و ادعو لك بالخير على الدوام لانك انسان شريف و طاهر
    اتمنى ان تظل هكذا و تنجح اكثر فاكثر
    نحن مناصرو حزب الله نرى الحرب حتمية و وشيكة و لكننا بإذن الله لا نخشاها لان فيها النصر الالاهي الموعود و ازالة اسرائيل من الوجود انشاء الله
    و بما يخص مقابلة سعد الحريري فانها نفاق و دجل واضح منه و من اسياده ال سعود و بامكانكم ان تروا ما مر على القناة (اظنها مقصودة من المصور) عندما رأى الحريري ذلك الرجل الذي يقف و بيده شيء و قد حرك الحريري يده باشارة منه لامر معين
    باختصار الحريري و اقولها و انا متأسف انه يعيش حياة المعتقلين لدى داعش و انا و ان كنا خصومه السياسيين و لكن ثقافتنا و اخلاقنا و قيمنا اللتي تربينا عليها و ورثناها عن نبينا و ائمتنا ال بيت النبوة عليهم جميعا افضل الصلوات و اتم التسليم فاننا لا نكن له الضغينة ولا الحقد و لا العداوة الانسانية و لا اي شكل من اشكال الكره و الاذى و لكنا نكن له الاحتقار لانه لم يسمع منا و لو لمرة واحدة و يفهم ان ال سعود صهاينة انجاس لا امان لهم و هو للاسف يفهم هذا الموضوع من منطلق طائفي و مذهبي و قد اوصل نفسه بنفسه الى ما هو عليه الان
    اتمنى لك التوفيق و النجاح المستمر و الدوام بصحة جيدة و طول العمر

  78. من الواضح تماما بان مقابلة سعد الحريري على تلفزيون المستقبل شابهها الكثير من الاستنتاجات اولها ان الحريري لم يكن واثقا من نفسه و مرتبك و قلق وكأن احدا لقنه ماذا يقول و بالطبع ان نظام سعود اطلع على الاسئلة مسبقا و لقن الحريري الاجابات وكان هناك اشخاص في احد الزوايا يراقبون الاداء للتدخل اذا ما تطلب الموقف ذلك . لا احد يريد ان يضيع وقته في تحليل ما قاله الحريري لان كل ما قاله ليس من فكره و ارادته والدليل هو التركيز فقط على حزب الله وهو حزء هام من الشعب اللبناني في كلامه وهو املاء نظام سعود حتما و لا يعني شيئا في واقع الامر . لكن على جماعة المستقبل ان يعودوا الى منابع الوطنية و يتمسكوا بها وان يدعموا مقاومة الردع لحزب الله التي حمت لبنان اكثر من 17 سنة و امنت الاستقرار له و لو لا حزب الله لرأينا الاسرائيلي و المستعمرين في كل شارع لبناني منذ عام 82 . لذا يجب على حزب المستقبل التصدي بكل وضوح و دون مواربة للعدو الاسرائيلي الذي يزرع الشر و الفتن في لبنان بالتعاون مع اذنابه الاقليميين وعليه ان يختار بين الاستعمار الاسرائيلي او الاستقرار الوطني بسلاح ردع حزب الله . الاعداء يريدون التخلص من حزب الله ليدخل الاسرائيلي و يعيث فسادا وفقرا و تخريبا و تجريد لبنان من هويته العربية الشريفة ليصبح مثل ليبيا مسرحا للحروب الاهلية و الفتن فالحذر الحذر والا سيتحمل كل عميل لاسرائيل المسؤولية الكاملة و المحاسبة

  79. اطلالة الحريري مع بولا يعقوبيان أكدت المؤكد ان الرجل كان ولا يزال حتجزا .
    ——————————–
    المقابله تلك كانت ترقيعا للأخطاء التي وقع فيها من كتب الاستقاله يوم 4\11 واتضح ان الاسئلة والاجوبه معده سلفا .
    الشيء الجيد في المقابله وهذا ايضا مؤكدا ان الحريري ما يزال حيا وان كان مسلوب الارادة
    —————————-
    من شاهد المقابله لاحظ ان عينا الحريري كانتا تطفحان بالدموع تعبيرا عما يختلج الرجل من اهانة ومذله .
    عدا عن حالة الارهاق والتعب التي كانت بادية على ملامحه بشكل جلي .
    ——————–
    للاسف أستعدت ( من العداء ) كل جيرانها ، وبات الكل ينظر اليها على انها العدو باستثناء …. اسرائيل !!
    الحمدلله الذي جعل اعدائي من الحمقى … هذا مثل قيل ولا اعرف من قاله ولكنه يختصر حال حاكم السعوديه الان

  80. مقال بالصميم للاستاذ عبد الباري
    فعلآ السعودية ستغتال الحريري الابن مثل ما اغتالت الأب
    ويعلم القاصي قبل الداني قوة ميليشيات السعودية في لبنان وتحكمها بالامن والعسكر وهي من تدير كل مفاصل اللعبة في بيروت، لكم الله يا يران وحزبها قديش انكم مساكين وابرياء

  81. انا مسلم شيعي من لبنان-بعلبك
    احترمك كثيرا و ادعو لك بالخير على الدوام لانك انسان شريف و طاهر
    اتمنى ان تظل هكذا و تنجح اكثر فاكثر
    نحن مناصرو حزب الله نرى الحرب حتمية و وشيكة و لكننا بإذن الله لا نخشاها لان فيها النصر الالاهي الموعود و ازالة اسرائيل من الوجود انشاء الله
    و بما يخص مقابلة سعد الحريري فانها نفاق و دجل واضح منه و من اسياده ال سعود و بامكانكم ان تروا ما مر على القناة (اظنها مقصودة من المصور) عندما رأى الحريري ذلك الرجل الذي يقف و بيده شيء و قد حرك الحريري يده باشارة منه لامر معين
    باختصار الحريري و اقولها و انا متأسف انه يعيش حياة المعتقلين لدى داعش و انا و ان كنا خصومه السياسيين و لكن ثقافتنا و اخلاقنا و قيمنا اللتي تربينا عليها و ورثناها عن نبينا و ائمتنا ال بيت النبوة عليهم جميعا افضل الصلوات و اتم التسليم فاننا لا نكن له الضغينة ولا الحقد و لا العداوة الانسانية و لا اي شكل من اشكال الكره و الاذى و لكنا نكن له الاحتقار لانه لم يسمع منا و لو لمرة واحدة و يفهم ان ال سعود صهاينة انجاس لا امان لهم و هو للاسف يفهم هذا الموضوع من منطلق طائفي و مذهبي و قد اوصل نفسه بنفسه الى ما هو عليه الان
    اتمنى لك التوفيق و النجاح المستمر و الدوام بصحة جيدة و طول العمر

  82. الحريري فقد السيطرة علي تركيزه في المقابلة وكرر الكلام اكثر من مرات عديدة كأنه مُلقن للحديث النأي بالنفس وشكله مرهق كأنه لم ينم باليوم اكثر من ساعه وكان ريقه ناشف وصوته محروق وجلسته كانت مهزوزه ومنحني الظهر ودائما يقاطع المذيعة ليكرر نفس العبارات وبحلقت عيونه علي الرجل الذي كان يقف خلف المذيعة ويحمل أوراق زاده خوف ورعب وبكائه بنهاية الجزء الاول كأنه شخص في أسر وسجن ويبرر محنته وتلبقه في بعض الاجابات والعودة سريعا لنفس العبارات النأي بالنفس والعوده خلال يومين الي ثلاث ايّام وأنها لصدفه بين تقديم استقالته والاجراءات السعودية لاعتقال الأمراء ورجال الاعمال السعوديين كما قال وووو… كل هذا دليل انه مُجبر أخالك لا بطل … وانه أضعف من اي وقت مضي ويريد اخذ عطف الشارع بالهجوم علي حزب الله وان استقالته صدمة إيجابية ما هي الا لعب اولاد صغار ( يعني زي ما بيحكوا أنا عملت هيك مشان بدّي اعرف شو بدكم تحكوا ) اعتقد لو كانت هذه المقابلة بعد الاستقاله مباشرة كان ما حكي ولا كلمة من اللي حكاها وكانت شخصيته ولغة الجسد تاعه أقوي وفيها ثقة بنفسه اكثر .. ولكن لأنهم فشلوا في هذه الاستقاله صار بده يرجع علي لبنان ويفاوض حزب الله ،،،،اللبنانيين العقلاء افهم بالمؤامرة من علي لبنان من أعداء لبنان ومنهم الحريري للأسف ،،هذا سعد ضيع امبراطورية والده الشهيد رفيق الحريري إلّي كنّا نحبه ونثق فيه … الان تغيرت الخطة من سعد واتباعه خارج لبنان لكي يورطوا سعد اكثر ويكون في مأزق خطر ،،الله يستر

  83. يا سيد عطوان البارحة ضربت مثل ان من يسقط في حفرة عليه التوقف عن الحفر، انت لا زلت تحفر.
    هذه المقابلة وعودته ستغلق الموضوع تماما

  84. الصراحه انا لا افهمك يا استاذ عطوان. مهما فعل الحريري لاقناع الناس انه ليس محجوز وان هناك مشكله مع حزب الله وان حزب سوف ياخذ لبنان الى الحضيض وانت مصر أن الحريري لسا مقيد وان ذهب الى لبنان وهاجم حزب الله فهو يعمل ذللك لانه خائف من السعودية.

  85. فلنذهب مع من يقولون تعرض الرئيس الحريري لضغوط ، فما هي الضغوط من وجهة نظركم ؟اليست اقل بكثير من تهديدات إغتياله من قِبل المخابرات السورية والإيرانية وعملائهم بلبنان !؟ خاصة أنه كرر الموت والإغتيال مرات عديدة في كلمته!! ولكن في النهاية ليس هو قيد الإقامة الجبرية ، وأن تحقيق الصدمة والصفعة لحزب الله تقتضي منه : أن محلك ســر ( أو راوح بلغة الشام ). ولكن التركيز على الرئيس الحريري لفت إنتباه عن أخماس وأسداس حسن نصر الله وحزبه وإرتباكه وذعره والذي ظهر أيضا في تعليقه على إستقالة الحريري!!!

  86. ما أثار أنتباهي و الكثير من الناشطين في وسائل التواصل الأجتماعي، ظهور صورة رجل أثناء المقابلة يحمل أوراقا وقلما أربك سعد الحريري كثيرا و قام سعد بإشارة ما بيده للرجل، و ثاني مسألة حين تكلم عن حماية عائلته التي هي تقيم في السعودية، و بغض النظر عن تطورات هذه القضية في المستقبل، أرى من الضروري التخلي عن جنسية أي بلد آخر و لو مؤقتا إذا رشح الشخص لمنصب قيادي في بلده الأصلي، على المشرعين القانونيين العمل على هذه المسألة، فقضية الحريري علمتنا الكثير

  87. عندما سؤل الحريري عن الأمراء المعتقلين في السعوديت قال هذا شأن داخلي، يا رجل ما عندك نخوة و أنت شأنك الداخلي مخليه للصيع و الدببة يلعبوا بيه ليه

  88. بعيدا عن الشائعات والتكهنات وتحليل لغة الجسد ولون ربطة العنق اللتي لا تطعم خبز في عالم السياسة.
    الحريري صاحب الشأن ولا احد غيره. لا دموع حسن ولا مماطلة عون ستفيد..
    غدا سنراقب تطور الاوضاع، على الارجح ان الاستقالة ضمن استراتيجية لسحب الشرعية من عون، ووجود الحريري في الخارج وتتطابق كلامه مع جعجع وزيارة بطريرك الروم للسعودية والدعوة لعقد قمة عربية طارئة كلها تدور في فلك تكوين جبهة لبنانية سنية مسيحية درزية عربية معترف بها عربيا ودوليا بدليل تصريح اميركا باهمية الحريري سياسيا، ومحاصرة جبهة حسن عون الايرانية سياسيا ودبلوماسيا … الشعب تعب من مغامرات حسن … حتى اهل الضاحية تعبوا وصرخوا في وجهه

  89. السعودية التي دمرت العراق وليبيا وسوريا واليمن تسعى حاليا لتدمير لبنان. ابن سلمان يرفع، كما قال ع الباري عطوان، شعار من ليس معنا فإنه ضدنا، أي أنه مع إيران ويتعين بالتالي شن الحروب عليه وتكسير بلده فوق رأسه. لبنان البلد الجميل، ذرة المشرق العربي، مهدد بالتدمير وأن يعم في عمرانه الخراب والدخان والرماد، وأن ينال إنسانه القتل والتهجير ( إلى أين؟ الله أعلم..
    يا ربنا ليس لنا إلا أنت، ولذلك فإننا نسألك اللطف في ما سلّطت علينا من مصائب على أيدي آل سعود.

  90. السيد سعد الحريري في أزمة حقيقية و يبدو عليه التعب و الارتباك ، و تسلط عليه ضغوطات من الدولة السعودية للتمسك بشرط الناي بالنفس للعودة للبنان و ربما الرجوع عن الاستقالة ، سعد الحريري ان رجع بشروط السعودية و تحت ضغط المجتمع الدولي سيحمل معه أمرين : اما الالتزام بما تعهد به قبل الاستقالة مع المسؤولين في لبنان و هذا الخيار مستبعد لان الحرير يخاف على مصير عائلته في السعودية و آلاف اللبنانيين المتواجدين في دول الخليج و قد لمح في خطابه الليلة لذلك بدون ان يشعر . والامر الثاني و هو تلبية خيار السعودية و ما تطلبه من سعد الحرير لتطبيقه و الضغط على القوى السياسية في لبنان لنزع سلاح حزب الله و هذا مستحيل حاليا و غير ممكن و سيدفع بالبلاد الى المجهول. سعد الحريري في أزمة و وضعته السعودية بين أمرين كلاهما غير ممكن و ربما ستنهي مسيرة الحريري السياسية .

  91. كفاك من التشكيك المؤدى عنه، وكفاك من تنصيب نفسك طرف في الموضوع ؟

    وبماذا سيفيدك أن كان الحرير حر ام لا ؟
    هل أنت ناطق باسم جزب الله او بإسم ايران ؟

  92. امتنعت اكثر من 6 محطات تلفويونية لبنانينة عن المشاركة في مقابلة سعد الحريري !
    الحريري خسر موقعه السياسي ة و الاجتماعي في لبنان بعد تهجم على حزب الله اللبناني من غير اي مبرر و سعد الحريري هو رئيس الحكومة اللبنانية و يشارك حزب الله اللبناني في الحكومة !
    هذه نتيجة من يخضع لاملائات قادة اقعل منه عقليا ة و منطقيا و يحكمون بلادهم بالنار ة الحديد

  93. السعودية لن تسمح له بالعودة بشكل طبيعي . وفي حال مورست عليها ضغوطات دولية فإنها ستعيدة ولكن بعد ان تكون قد رتبت له حادث لإغتيله قبل وصوله الى مأمنه. وبذلك ، يصمت الحريري الى الأبد فتحصل السعودية على براءة من اتهامها بإحتجازه. وفي الوقت نفسه ، تتهم حزب الله باغتياله. وهناك العديد من الابواق التي يمكن شراؤها لترديد ماتريده السعودية .
    لهذا ، وفي حال عودة الحريري ، طوعا او جبرا ، فعلى أجهزة الامن اللبنانية الاستعداد لكل الاحتمالات . فالسعودية لن تغفر للبنان خروجه عن طوعها ، ولو بإشعال الحرب الاهلية اللبنانية مرة اخرى . فما فعلته في اليمن خير دليل على الحقد والخسة المتأصلة في هذه العائلة الشيطانية .

  94. هدف اخر لاحتجاز الحريري ان يكون شاهدا ولو شاهد زور في محاكمات الفساد او بدون محاكمة ضد الأمير عبد العزيز بن فهد وغيره من الأمراء

  95. /____ لبنان ليست سويسرا !!
    …………………………………………………………. بدون تعليق .

  96. حكام السعودية بقرارتهم الهبلة في كل مرة بنطحون رؤسهم بالحيط ويؤكدون للعالم انهم هواة في السياسة وادارة الملفات الصعبة

  97. قيل سابق ان استقالة الحريري ، وحد اللبنانيين ، وان الحريري اصبح بطلا من حيث لا يشعر ،
    والان ، تغيرت وأصبحت ، هزت استقرار لبنان وأحيت الخلافات الطائفيه ،
    الحريري قال بعودته الى لبنان خلال ايام ، فإذا عاد
    فهذا معناه كل ماقيل عن اعتقاله او وضعه تحت الاقامه الجبريه ، مجرد أكاذيب ،
    حزب حسن أصبح في ورطه حقيقية ،
    وخوفه الشديد ، ليس من تصعيد عسكري ضده فقط ،
    بل من اتخاذ السعوديه ودول خليجيه لعقوبات اقتصاديه قويه ضد لبنان ،
    شبيهه بالعقوبات التي اتخذت على قطر ،
    فاذا قطر الدوله الغنيه والتي لديها احتياطات ماليه هائلة ، بدات تتأثر بالعقوبات الخليجيه ،
    وآخرها الخطوط القطريه باعت بعض طائراتها بسبب خسائرها ،
    انا اتمنى رفع العقوبات عن قطر ،
    وأتمنى فرض العقوبات السياسيه والاقتصاديه على لبنان ،
    وسنرى وقتها خروج الشعب اللبناني ضد حزب حسن وخصوصا من غير مؤيديه ،
    بل حتى من مؤيديه ،سيخرج كما خرج بعضهم
    وسمعنا السب والشتم وهذا بسبب إغلاق بسطات فقط
    وقتها خلي حسن ووليّه الفقير ينفع لبنان ،
    اتمنى عدم مجاملة لبنان ، فأمن واستقرار المملكه خط احمر ،

  98. المرجو من الإعلام التدخل بطريقه ما لفض هذه النزاعات العربيه. وشكرا

  99. الهدف من المقابلة توريط الحريري بتعهد علني
    يشبه اعترافات المتهمين
    لكي لا يتراجع عن اقواله ولا يوضح حقيقة ما جرى.
    نوع آخر من الاكراه.

  100. == اتوقع ان سبب استقالة الحريري كان واضحا الا وهو اطلاق مقاتلي حزب ايران صاروخ ايراني الصنع باتجاه مطار في الرياض.
    == واتوقع ان كل هذه الجلبة اللتي يفتعلها حسن حول استقالة الحريري لن تشتري له اكثر من عشرة ايام انقضى اكثر من نصفها.
    == الحكيم جعجع لخص الموضوع عندما قال لحسن بدل الدموع على الحريري انسحب من ازمات المنطقة
    فهل جعجع مختطف كذلك؟؟
    == غدا كاردينال الموارنة سيزور الرياض وسيكرر نفس الموقف … هل سيقول حسن انه مختطف كذلك؟؟
    == الاهم من هذا كله. ماذا ستقرر القمة العربية؟ القمة اللتي صنفت حزب ايران بالارهابي يجب عليها وقف التعامل مع حكومة يسيطر عليها الحزب/الميليشيا
    == يجب اعطاء كرسي لبنان لحكومة ورئيس لبنانيين غير خاضعيين لايران

  101. لبنان يجب ان يتخذ موقفا واضحا من حزب ارهابي يتكلم باسمه، كل مسلم سني او شيعي او درزي وكل مسيحي كاثوليك او ارمني او ماروني يجب عليه ان يسأل نفسه هل يتبع صاحب الزمان ام يتبع لبنان … وعون الذي يهدد السعودية ننصحه بعدم فقدان توازنه امام الكامبرات كما المرة الماضية.

  102. “”الخيار الاسلم بالنسبة الينا، وكل من يتعاطون مع هذه المسألة، هو الانتظار طالما انه اكد، أي السيد الحريري، لن يطول اكثر من ثلاثة أيام””
    كل الذي كتبتموه وانتم تريدون ان تنتظروا!!! هذا كيف سيكون الحال لو استعجلتم.
    بغض النظر عن الاستمرار بنشر الشائعات عن زيارة الحريري للسعودية ما يهمنا هنا ليس رأي عون او حسن بل رأي مصر والمغرب وموريتانيا والسودان والبحرين والكويت واليمن وجيبوتي والاردن وعمان وتونس واميركا وفرنسا وبريطانيا والباكستان وكل دول العالم وجعجع والحريري والموارنة والسنة والدروز في لبنان بحكومة تضم حزب ارهابي يرسل قوات الى اليمن لاطلاق صاروخ ايراني على مطار دولي … انا اقول انتظروا لتعرفوا ان نشر الشائعات لن يشوش على الحقيقة.

  103. زدت قناعة بانة ليس سيد قرارة! ننتظر 3 ايام يا خبر بفلوس بكرة يبقى ببلاش!حزب اللة لن يستطيع احد هزيمتة الا داعش والقاعدة اصحاب الايدلوجيات العقائدية اما جيوش نظامية شفنا كيف هر جيش الاسد,, والجيش العراقي…
    السعودية التي عملت داعش بغرض محاربة النظام السوري وحلفائة انقلب على السعودية وصار يشتغل لحسابة ولم يقاتل لا النظام ولا حلفائة!عايزين نسخة منقحة لداعش تقوم بتخليصنا من ايران ومليشياتها الطائفية التي تتكاثر كالفطر!

  104. يا سيدي الفاضل هذا المشروع دبر في الليل و الناس نيام حزب الله الذي عجزت اسرائيل الصهاينة و امريكا و الغرب ان ينزعوه من مكانه اليوم جاءت ال سعود و الطغمة الخائنة المجودة في السعودية و عمالئهم من العرب يردون مجابهت جزب الله بالفتن هذا هو سلاحهم ال سعود عندهم عملائهم في لبنان و ابواقهم في لبنان الان يريدون استعمالهم للوقوف ضد حزب الله كي تكون فتنة و لا يعلهما الا الله اين ستنتهي و اليوم سمعنا من السعوية انهم طلبوا اجتماع طارئ للجامعة الخائنة التي سكتت على اليمن و قتل اليمنيين و شهدوا شهادة زور و اليوم يريدون ان يقفوا مع ال سعودة و لا يهمهم ان كانوا ظالمين هذه الجامعة العربية حكام اصحاب البترو دولار و لاكن العراق و سوريا و الجزائر اكيد لا تقف مع المتافقين لماذا لا يتكلمون على الشعب اليمني المحاصر و الذي يقتل اطفاله و شيوخه و رجاله و هدم اليمن بالطائرات الاسرائيلية و الامريكية على يد العربان من ال سعود و الاماراتيين لماذا سكتم ايها الخونة
    و اقولها بصراحة اذهبوا و اشربوا من البحر حزب الله بأذن الله باقي على قلوبكم و احب من حب و كره من كره

  105. هذه الحادثة أضحكتني و أصحابي ؛وهي أظهرت أن العرب لا زالوا يتصرفون كما كانوا إيام الغزو القبلي ؛ يهاجمون القوافل و يتعصبون لقبيلتهم و يقومون بأشياء لا تخطر على بال ؛ رئيس دولة يختطفونه و يرغمونه على الإستقالة ؛رئيس يقتل نصف شعبه و يدمر بلد بأكمله فقط حباً في الكرسي ؛ رئيس أخر مات و محنط و يخاطب شعبه بالرسائل و رغم ذلك هو من يحكم و تتكلم يقولك أنت خائن و مشوش ؛طبعاً لن نحكي عن القذافي و لا صدام و لا علي عبد الله صالح و لا غيرهم ؛ منتهى التعصب و العناد و الخشونة ؛ الأن فقط فهمت لماذا الغرب يخاف من العرب ويعمل ما في وسعه لمنعهم من إمتلاك القوة العسكرية و الأسلحة النووية ؛ لو كان العرب يمتلكون هذه القوة لسيطروا على العالم بأموالهم ، لأنسينّ العالم جرائم ستالين ووحشية هتلر و حتى هولاكو يصبح تلميد أمام طغيانهم ؛أخشى ما أخشاه أن تتحول السعودية لقوة عظمى بقيادة سلمان ؛ إدا طلع ملك ؛الويل لكم منه يا مشارقة ؛هذا ليس فقط متهور بل لا يعرف لا خوف و لا يتراجع ؛ هو في حرب مع اليمن و داخل من جديد في حرب ضد إيران و حجز الحريري و يعلن الحرب ضد حزب الله ؛ هذا هو صدام الجديد ؛ الله يستر

  106. لا نعرف على كم من الأوراق قد تم توقيعه عليها
    بحيث لا يستطيع ان يقول غير ما قاله الان و عند عودته
    الى لبنان . أموال بالمليارات لا يمكن ان يتخلى عنها بهذه البساطة
    و كم من الابتزاز قد تم ابتزازه لأنهم لا يمكن ان يقدمو على ما اقدمو عليه
    لولا الابتزازات التي لديهم

  107. أولا الرجاء اصلاح الفقرة قبل الاخيرة باظافة “أن بقاءه….”اما تعليقي فهو التالي : من المُضحكات المبكيات أن يدعو الحريري الى كف ايران عن تدخلها في الشأن اللبناني….أما السعودية فهي بزعمه لا تدخل اطلاقا في شؤون لبنان….استبلاه هذا ما بعده استبلاه….

  108. يقال : إن الضفضعة في جوف الماء لو فتحت فمها ؛ امتلأ ماءا فمنعها من النعيق ؛ وإذا أغلقت فمها وقعت أسيرة الغمة أو الضيق لأن النعيق يذهب غمتها لكنها لا تستطيع فيصبح الهم والغم مضاعفا!!!
    أراهن أن الحريري لن يعود إلى لبنان ؛ وكحل “وسط” لتفادي الوهابي حرج طرح القضية أمام مجلس الأمن ؛ سيسمح له “باللجوء” إلى باريس بشرط ألا يفتح فمه فيتضاعف همه مغمه!!!

  109. يا سيد عطوان امس فقط كنت تقول ان استقالة الحريري جعلت منه بطل و ان الشيعة ليس فقط السنة التفو حوله و ان لبنان قادر على تسيير البلاد دون رئيس حكومة و اليوم اصبحت تقول استقالة الحريري خلقت ازمة و اعادت احياء الانقسامات الطائفية . هل تنتقد لمجرد ان تنتقد و تسلك الطريق المعاكس؟

  110. الحريري لم يكن واثقا من نفسه و مرتبك و قلق وكأن احدا لقنه ماذا يقول

    من الواضح تماما بان مقابلة سعد الحريري على تلفزيون المستقبل شابهها الكثير من الاستنتاجات اولها ان الحريري لم يكن واثقا من نفسه و مرتبك و قلق وكأن احدا لقنه ماذا يقول و بالطبع ان نظام سعود اطلع على الاسئلة مسبقا و لقن الحريري الاجابات وكان هناك اشخاص في احد الزوايا يراقبون الاداء للتدخل اذا ما تطلب الموقف ذلك . لا احد يريد ان يضيع وقته في تحليل ما قاله الحريري لان كل ما قاله ليس من فكره و ارادته والدليل هو التركيز فقط على حزب الله وهو حزء هام من الشعب اللبناني في كلامه وهو املاء نظام سعود حتما و لا يعني شيئا في واقع الامر . لكن على جماعة المستقبل ان يعودوا الى منابع الوطنية و يتمسكوا بها وان يدعموا مقاومة الردع لحزب الله التي حمت لبنان اكثر من 17 سنة و امنت الاستقرار له و لو لا حزب الله لرأينا الاسرائيلي و المستعمرين في كل شارع لبناني منذ عام 82 . لذا يجب على حزب المستقبل التصدي بكل وضوح و دون مواربة للعدو الاسرائيلي الذي يزرع الشر و الفتن في لبنان بالتعاون مع اذنابه الاقليميين وعليه ان يختار بين الاستعمار الاسرائيلي او الاستقرار الوطني بسلاح ردع حزب الله . الاعداء يريدون التخلص من حزب الله ليدخل الاسرائيلي و يعيث فسادا وفقرا و تخريبا و تجريد لبنان من هويته العربية الشريفة ليصبح مثل ليبيا مسرحا للحروب الاهلية و الفتن فالحذر الحذر والا سيتحمل كل عميل لاسرائيل المسؤولية الكاملة و المحاسبة .

  111. تحلیل منطقي وكلام سليم.. الرجل بدى اكثر من مرتبك في اللقاء ومهما حولت السيدة يعقوبيان التقليل من ثقل الحوار كان الشيخ سعد يفرض عليها ارتباكه…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here