مفوض ميركل لشؤون أفريقيا: المشكلات التي تحدث عنها رئيس نادي شالكه حقيقية

جيلزنكيرشن (ألمانيا) (د ب أ)- طالب المفوض الشخصي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المعني بالشؤون الأفريقية، جونتر نوكه، عقب الانتقادات لتصريحات رئيس المجلس الإشرافي لنادي شالكه الألماني لكرة القدم، كليمنز تونيس، بإجراء جدل صريح عن القضية التي تطرقت إليها التصريحات.

وقال نوكه في تصريحات لصحف شبكة “دويتشلاند” الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الأربعاء: “المشكلات التي تحدث عنها تونيس مثل اختفاء الغابات المطيرة والنمو السكاني في القارة الأفريقية حقيقية ويتعين التحدث عنها ومناقشتها على نحو جدلي أيضا”.

وتعرض تونيس لانتقادات على نطاق واسع بسبب تصريحات أدلى بها في عيد أصحاب المهن اليدوية الذي أقيم في مدينة بادربورن الألمانية، وذلك خلال خطاب انتقد فيه فرض الضرائب لمكافحة تغيير المناخ. وقال تونيس: “بدلا من زيادة الضرائب، ينبغي علينا أن نمول 20 محطة لتوليد الطاقة في إفريقيا كل عام، ومن ثم سيتوقف الأفارقة عن قطع الأشجار وإنجاب الأطفال، عندما يعم الظلام”.

وأعلن نادي شالكه تونيس مساء أمس الثلاثاء أن اتهام تونيس بالعنصرية غير مبرر، مضيفا في المقابل أن تونيس انتهك حظر التمييز الراسخ في النظام الأساسي والمبادئ المثلى للنادي.

وذكر المجلس أن تونيس سيحصل على إجازة من منصبه لمدة ثلاثة أشهر.

وقال نوكه: “للأسف تصعب تصريحات مثل التي أدلى بها السيد تونيس أي نقاش بناء. يتعين علينا جميعا السعي نحو استخدام خطاب مناسب. يتعين أن يشعر كل فرد بأنه يُعامل باحترام”.

واعتذر تونيس عن تصريحاته، وقال في الاعتذار: “بصفتي رئيس المجلس الإشرافي لشالكه، فأنا أدعم بنسبة 1000 بالمئة قيم نادينا، والتي تتضمن مكافحة العنصرية والتميز والاستبعاد”.

وأضاف: “على هذا الأساس، أقدم اعتذاري لكم، للجماهير، للأعضاء ولأصدقاء شالكه. كان تصرفا خاطئا، متسرعا وطائشا، ولا يتوافق مع قيمنا”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here