مفتي السعوديّة: الاكتتاب بأسهم أرامكو “جائز”.. وبالله التّوفيق

عمان- “رأي اليوم”:

في إباحة هي الثالثة على لسان مشائخ سعوديين، انضم مفتي العربيّة السعوديّة إلى قائمة من أباحوا الاكتتاب بأسهم أرمكو للأفراد، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وبذلك ينضم إلى فتاوى الشيخ صالح المغامسي، والقاضي سليمان الماجد التي توالت تِباعاً خلال شهر من تاريخ طرح نشرة الإصدار لشركة أرامكو النفطيّة.

وجاءت فتوى آل الشيخ، خلال ردّه على سُؤال أحد المُستفتين، حول حكم الاكتتاب بأسهم أرامكو، وأجاب بجائز، وبالله التوفيق، وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وتتزامن يجدر الإشارة فتوى مفتي المملكة، مع طرح شركة أرامكو أسهمها لاكتتاب الأفراد، حيث ينتهي الاكتتاب في 28 الشهر الجاري، وتضع الحكومة السعوديّة آمال كبيرة على الإقبال لتحقيق رؤيتها غير النفطيّة في ظل تراجع أسعار النفط، فيما تغيب الأرقام المُوثّقة حول حجم الإقبال الشعبي على البنوك المحليّة للاكتتاب.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. للأنظمة أبواق تستخدمها كلما أرادت و متى شاءت فهي التي تُلَمّع و جهها و تُزيِّن عملها رغم قُبْحه و قذارته، هذه الآليات تبدأ بإعلامها المأجور و منابر المساجد المُتَحكَّمِ فيها و فتاوى المرتزقة الذين باعوا دينهم في سبيل الإبقاء على هذه الأنظمة المتجاوزة الرثَّة البالية التي تفعل المستحيل للبقاء على الكراسي و العروش إلى ما لا نهاية ، و سبب هذه الأوضاع المزرية التي تعيشها هذه الشعوب هو وَهَنُ هذه الشعوب التي ترضى بالذلّ و الاستعباد.

  2. .
    — ببساطه ، عندما يصل الأمر الى ان يتم الطلب من اكبر مرجع وهابي ان يجيز الاكتتاب ويشجع عليه فهذا يعني ان الاكتتاب من قبل السعوديين حتى الان اقل من المأمول .

    .

  3. ما زال البعض يعتقد ان بيع جزء من ارامكو او كلها يظن انه بيع جزء من الاحتياطي النفطي او كله ،،
    اعود واكرر ما قلته سابقا ، شركة أرامكو لا تمتلك برميل واحد من الاحتياطي النفطي السعودي بل هي تعمل وفق اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والتنقيب عنه واستخراجه وتكريره وتصديره فقط  ،، الاحتياطي النفطي السعودي ملك الدوله وهو حوالي 250 مليار برميل ، ولو حسبناه بسعر خمسين دولار للبرميل ، ربما يصل قيمته الى 14 ترليون دولار ، وليس ترليون ونص او ترليونين دولار كما سعرت قيمة ارامكو ،، 
    تحياتي ،،

  4. أرامكو ليست ملكية خاصة لتباع و تشترى،، أرامكو ملكية دولة يعني هذه أموال الشعب و مقدراته. فلا يجوز شرعا ولا قانونا المتاجرة بأموال الشعب. وهذه عملية سرقة واضحة لممتلكات البلد. فمن سيأخذ الأموال المحصلة من بيع أسهم أرامكو؟ و بأية حق سيتحصل عليها. إن الوطن لا يمكن اختزالة في شخص الحاكم او ابنة. و هنيئاً لكم يا مشايخ سقر بما بعتم أنفسكم به

  5. ما هو وجه الجدل بشأن صدور الفتاوي، نقول السعودية داخليا في الطريق الصح في الإنفتاح والتصحيح.

  6. إذا كان نشر الناس وتذويبهم جايز ؛ فنشر وتذويب الأصول والأموال ” أجوز ” ولو من باب التفضيل ، تفضيل النفوس على الفلوس!

  7. وماذا ياحضرة المفتي المحترم عن قتل الناس بالباطل؟ أفدنا حفظك الله عن رأي الشرع في هذه النازلة ؟

  8. على كيفكم حلّلوا وحرموا يامشايخ ال سعود
    يعني هى وقفت على الاكتتاب في أرامكو !!!!
    ولي أمرك دمر اليمن وقتل عشرات الاف الابرياء هل هذا حلال ؟!
    اصلا السعودية بعيدة عن الاسلام وعن تعاليم الاسلام
    الاسلام دين الرحمة والعدل والمساواة وانتم ياشيخ لا يوجد في بلادكم عدل ولا مساواة وولاة امرك نزعت الرحمة من قلوبهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here