مفتي السعودية يحرّم المظاهرات المؤيدة لغزة

alsheikh66

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء عبد العزيز آل الشيخ إن المظاهرات التي انطلقت في العديد من الدول العربية والإسلامية لنصرة الفلسطينيين في قطاع غزة مجرد أعمال غوغائية لا خير فيها، ولا رجاء منها.

وأضاف آل الشيخ في تصريحات نشرتها له صحيفة “عكاظ” أن الغوغائية لا تنفع بشيء، إنما هي ترّهات ، مشيرا إلى أن بذل المال والمساعدات هي التي تنفع ، في إشارة منه إلى المساعدات التي أمر العاهل السعودي بتقديمها لأهل غزة .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

156 تعليقات

  1. من أين يتلقى هذا المفتي معلوماته حول إسرائيل وحماس؟
    هل يتلقاها من مصدر مأمون وموثوق؟
    لا أرى هذا الشيخ إلا غرر به وتم تضليله من قبل المخابرات
    فلعل المخابرات السعودية أقنعته أن حماس تكيد المكايد للمسلمين، وأن اليهود قوم مسالمون ويمدون اليد للسلم والتصالح…وهكذا حتى غسلوا دماغه

  2. لسعوديه تريد تهويد الوطن العربي بأسم الوهابيه لأن الوهابيه عقيده مستنبطه من العقيده الصهيونيه واهم هذه العقيده قتل البشر قربتا الى الله وهذا ما نشاهده الان كل ما يحدث ضمن عقيدتهم وتشبيه الله سبحنه وتعالى بالشاب الامرد وانه جل جلاله خلق الكون وجلس على العرش وووووو…….

  3. هل يجرؤ هذا المفتي أن يفتي بتحريم البضائع الإسرائيلية و الأمريكية الداعمة لإسرائيل والتي تغزو أسواق الخليج؟

  4. طيب احنا قبل نزعل عالمفتي والفتوى تبعته خلينا نسأل هي اصلا وين الشعوب العربيه وين المظاهرات
    عمرهم ما استنذلوا مثل هالمرّه والله الكل قصّر الحكّام والشيوخ والشعوب افهموها احنا ما النا الا وحدتنا عشان الله يقف معنا

  5. كان من الأجدر لمفتي آل سعود أن يعلن الجهاد بدلا من هذه الفتوى الغوغائية. ولما ﻻ يفتي بوجوب إرسال المال و السلاح لأهل غزة؟ قاتل الله هؤلاء السلاطين وعلمائهم قبل إسرائيل.

  6. إذن من كلام شيخ يجب ان نغلق أفواهنا أيضاً نعطي سوى صدقه و ننسى امر لأنهم هم أهل ليحرروا غزه ماذا عساي ان أقول استغفر الله العظيم من هذا التثبيط و الخذلان لأخوانا 🙁 .

  7. لا يا أخي عبد الرزاق
    نرفض فتواه فمقبول أما قتل المسلم فمرفوض

  8. الاستهزاء بالشيخ لكونه اعمى فهو لم يخلق نفسه ….. وهدا دخرا له فى اخرته والعبرة بالبصيرة ويكفيه حديث النبى صلى الله عليه وسلم ( إن الله قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتَيْهِ فصبر، عوضته منهما الجنة ) وهنا سؤال يطرح نفسة هو لمادا لم ينتصر المسلمون ولم يكن لهم وزن فى العالم اليوم مع انهم اكثر من مليار مسلم…..اجيبونى يا مثقفين ويا فقاعات الصابون….هو ان المسلمين غثاء كغثاء السيل بعدوا عن دينهم واعتزوا بغير الله فادلهم الله .. تريدون نصر الله وهل نصرتم الله …الظلم سبب للنقمة والسخط وان الله لينصر الدولة الكافرة ان كانت عادلة ويخدل الدولة المؤمنة ان كانت ظالمة…وكثر عند المسلمين الربا وهو حرب من الله ورسوله وكثر فيهم الشرك الفحش والغش وا وا وا كل الامور الممقوتة والمحرمة… فهل ننتصر فعندما نحن واليهود سواء فى البعد عن الله تكون الغلبة للاقوى لو كانت حماس حريصة على ابناء شعبها ودماءهم ما كانت لتطلق صاروخ قد لا يقتل يهودى ولا يهدم بيتا بالمقارنة ما سيفعلوه بنو يهود من بالمقابل من قتل الالاف وهدم البيوت وتدمير لكل شئ . اما كان الاولى لهم ان يعلموا قومهم الاسلام والسنة ويربوا ابناءهم على الصوم والصلاة واخلاق الاسلام… فلو نصر الاسلام دينهم والله ما بقى فى ارضنا الحبيبة فلسطين يهودى واحد ,…ولكن كل دلك بما كسبت ايدينا والى الله المشتكى……

  9. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه….اولا مادا فعلت المظاهرات للشعوب العربية والاسلامية الا تعطيلا للمصالح وافسادا للمتلاكات العامة والخاصة وهدر لاموال المسلمين وتهييج الناس ومساوى قد تحدث اثناءها او بعدها… لقد تظاهر المسلمون والعرب من قبل ومن بعد مند غزو فلسطين والى افغانستان والعراق ولبنان وا وا وا فمادا فعلت؟؟؟ الا احبال صوتية تضررت وفقاعة صابون تفرقعت بمجرد تكونها… الاسلام ليس بحاجة الى صياح ومظاهرات وفتن فى بلاد المسلمين ..الاسلام يعود بقوة بعودة اهله اليه..اقل شء ممكن وينتصر المسلمون ادا نصروا ربهم…والشيخ غفر الله له ولى عى حق ودعونا من اسطوانة مفتى الرئاسة وعلماء سلاطين وليعلم الجميع ان كل واحد منا محاسب عن ما يكتبه او يقوله وعند الله تجتمع الخصوم….اللهم ردنا اليك ردا جميلا اللهم ان اليهود طغوا وبغوا فاهلكهم هلاك عاد وثمود ولاحول ولا قوة الا بك.

  10. عاماء البلاط أخوة مع الحاخامات ومن الطبيعي أن يحرموا الممظاهارت لأنها تنتصر للمستضعفين وهؤلاء العلماء المتسكعين على أقدام الحكام والمنبطحين لهم لا لوم عليهم لأنهم يتحدثون عما في قلوبهم …وافضل لهم بكثير أن يخلعوا الشماغ ويرتدوا القبعة لكي يجسدوا حقيقتهم أكثر….وإذا كان ولي أمره الذي له عينان تنظران وهو مازال متواطئ ومشجع اليهود في حربهم فما بالك لهذا الذي لا يبصر؟؟

  11. الفائدة الوحيدة لما يجري في غزة رغم المآسي والاجرام الصهيوني هي كشف النوازع الشريرة والضمائر الميتة لبعض من يدعون العروبة والاسلام خاصة الأصوات الصادرة من بلد يسمى أهله سعوديين ويفتخرون باسمهم (عبوديتهم) .
    مهما كانت للبعض وجهات نظر في حماس أو مفهوم المقاومة , لا يمكن للمرء أن يتصور أن هناك عربي مسلم أوغير مسلم يسر لرؤية أشلاء أطفال غزة الا ان كان شيطاناً بحجم حقد اليهود .
    لا نصدق أصوات من يلوم المقاومة ويبرر العدوان و يشرعنه بل ويتشفى بسقوط الشهداء ولا يأبه لمنظر الأطفال التي تفطر القلوب ثم يخرج علينا بتعليقات يعجز الشيطان على الاتيان بمثلها.
    اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لغزة .

  12. اريد انقل راي الناس التي تاثروا بهذه الفتوى وبشكل سلبي انه من الالم سماع مثل هكذا فتوى والتي تعبر عن رغبة القيادة الرسمية نحن والحق احق ما نقول لن تتجرء كل القيادات العربية والاسلامية ان تقول للكيان المعتدي والمغتب الصهيوني كفى بالحق وستكون قوتنا او متطوعينا حيث تكون والكلام كثير لكن لايقرء هكذ كلام لكن يقرءه الواحد القهار ——

  13. لماذا لا نملك حتى فن نقاش بيننا.انا عربي و من الدول العربية التي تقصدها بانه لا تجيد اللغة العربية واتحداك في اللغة ان شئت ذلك,لكن نحن هنا بصدد الحوار و النقاش حول مواضيع نملك فيها اراءا مختلفة لكن دون اللجوء الى سب والشتم بين بعضنا البعض.فالنصرة تكون للحق و ليس للعرق ولا يحق لك ان تتحدث باسم الشعب السعودي او حكومته, فهذا رايك انت ,كما لا يحق للاخر ان يصف الشعب السعودي بالمنافق لان فيه ومنه خير خلق الله.
    فقط لا تتعصبوا .انا اسألك فقط كيف يتم ايصال المساعدات الى اهل غزة وهي محاصرة من القريب و العدو

  14. ان يكون عالما وهو أعمى البصر فهذا شيئ يفخر به … وأما أن يكون أعمى البصر و البصيرة كذلك فهذا هو الخزي الكبير ؟؟ أعيد وأقول هل من شيخ شجاع يفتي بجواز قتل مثل هؤلاء السيوخ ؟؟ الشيوخ……….

  15. سيف الباطل .. نعم غزة بحاجة الى المال الان اكثر من اي وقت مضى بعدين قولي ايضاَ المظاهرات ماذا هي فاعلة .. قامت مظاهرات في جميع دول العالم هل اسقطت الحصار او اوقفت الحرب … الاموال تساعد المتضررين هناك المظاهرات مجرد عمل غوغائي .

  16. سبحان الله يا شيخ اتق الله دا جهاد علي قدر استطاعة لاكن انا من فكري الشيخ اتكلمة عن موق حكومته ونصيحتي لكل مسلم ان يجاهد فان لم يستطع فبلسانه يعنى ان يساهم المظاهرات وشكرا للجميع

  17. بسم الله الرحمن الرحيم” ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا” صدق الله العظيم

  18. يجب ان يتفق الكلام السعودي مع أعمال إسرائيل . ف إسرائيل تقمع المظاهرات في فلسطين بقوه السلاح و الجنود و المفتي يمنع المظاهرات بحجه الإسلام . و الإسلام منه براء

  19. ما بصير شيخ أعمى وما يشوف يفتي في أمر مهم ، المظاهرات وسيلة تعبير حرة عن كراهيتنا للعدو الاسرائيلي وتعريف العالم بانه في موقف ضد اسرائيل، إلك الله يا غزة حتى شيوخ الأمة الاسلامية تخلو عنك لأنهم جبناء

  20. اقول للشخ ( اذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) سابقا كان نفاقهم سرا والان ظهر للعلن ولله الحمد

  21. عجبا لهؤلاء العلماء! لماذا يُصرون على إطلاق التصريحات التي تؤدي إلى الفتنة وتكسب الناس الذنوب من ورائها؟ أهم يقصدون ذلك؟ الم يدركوا أنهم يجعلون الناس تأكل لحومهم أم أن الله قد نزع عنهم ستره ولا حول ولا قوة إلا بالله! لماذا لا ينطقون خيرا أو يصمتو كما علَّمونا في السنة؟ علَّمونا ولكنهم باعوا علمهم للسلطان مع الأسف، علمونا أن ننصر أخوتنا طالمين فما بالهم وهم مظلومين، علَّمونا أن “من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فقلبه وذلك أضعف الايمان”- هذا إن لم يقولو.. (هذا حديث ضعيف)
    لاحـــــــــــول ولا قــــــــــــــوة إلا بــاللــــــــــــــــه!

  22. كان والدي رحمه الله يسأل دوما لماذا لا يختار ال سعود مفتيا الا أعمى حتى كنت يوما في زيارة الى السعودية عند شخص قريب جدا من ال سعود ومتزوج من أخت زوجة الملك فهد الأثيرة والعوفة بالأميرة الجوهرة ال ابراهيم وكان مديرا لمكتب الملك فهد لزمن طويل فسألته عن السبب في اختيار العميان فقال لي الحادئة التالية: أنه خلال حكم الملك فهد كان ابن باز الأعمى أيضا مفتيا للملكة وأتى الى ابن باز بعض المتدينين يشكون اليه أن التلفزيون السعودي يعرض صور لنساء شبه عاريات وأن هذا مخالف للشرع وطلبوا منه أن يتكلم مع الملك في هذا الأمر .. وكان ذلك حيث أخبر ابن باز الملك بذلك الأمر .. فسأله الملك هل رأيت ذلك بنفسك وهو يعلم أنه أعمى فقال له لا .. فقال له الملك عندما ترى ذلك بنفسك تخبرني بالأمر … هكذا هم مفتيي المملكة دوما من العميان حتى لا يروا شيئا ولا يتحدثون الا بما يطلب الملك منهم.

  23. قد لا أتفق مع الذين يهاجمن لمجرد الهجوم. أنا شخصيا أرى في تناغم المنظومة الدينية مع المظومة السياسية في أي بلد مصيبة كبرى …… وبالذات في بلاد المسلمين لأن السياسة هي التي تصيغ العلاقة، لكني كنت أتوقع من الجميع أن يدعوا لهذا الشيخ وغيره بالهداية لكي يطبقوا أمرالمصطفى عليه الصلاة والسلام في نصح السلاطين ووعظهم.
    ملاحظتي أن من يجري ذبحه هم من المسلمون السنة (إلا إن كان لدى بعضهم تصنيف جديد يجعل من تبعية الوهابية وحمل جنسية المملكة ومكان الميلاد قرب خيبر شروط لإكتمال إسلامهم) وأن من يقوم بهذه المجزرة هم ياشيخ أعداء النبي الذي تبدأ وتنهي كل خطبة وصلاة باسمه.
    لن الوم ولن أتكلم عن مواقفكم التي لا تتفق في مجملها إلا مع ما تمليه عليكم منظومة الحكم لكني أطلب من أي شخص يمكنه الوصول لك أن يخبرك بما كتبته وكتبه غيري حول الحقيقتين الوحيدتين في هذه المجزرة وهما أن القتلة هم أحفاد يهود والشهداء ممن شهدوا الا اله إلا الله فأنظر ماذا ترى بعد ذلك لتبرئ ذمتك مع المولى عز وجل.

  24. احد علماء السلطان فبدل ان يبيع نفسه لله ويكون في مقدمة المجاهدين بكلمة الحق …………

  25. هؤلاء لايستحقون لا مظاهرات ولا مال ،،،،،، لابد من الاخوان الفلسطنيين أن يعلنوا عن الثورة ثورة ثورة ثورة ضد المتاجرين بقضية فلسطين حماس وفتح ،،،،،، لابد أن تكون هناك شخصيات منتخبة من الفلسطنيين وتحاسب من الفلسطنين ،،،،، غير كذا على الدنيا سلام

  26. استغرب كل هذا الهجوم السعودية؟؟ نعم المال هو الأهم في هذه الحياة وهو من سبل القوة العزة وقد قدمه الله سبحانه بكتابه الكريم حتى على اغلى شيء للإنسان وهم اولاده (المال والبنون زينة الحياة الدنيا). المال هو من يجعلك تجاهد 90% من وقتك من اجل الحصول عليه. في كل الأحوال المال سينفع المجاهدين في غزه والأسر المحاصرة وشيء افشل من لا شيء

  27. اولا ماهو تعريف الشيخ بالغوغائية: هي طريقة التفكير التي تقوم في الدرجة الأولى على أسس ومعايير ذاتية ..اذ يتخذ الغوغائي من نفسة ومستوى معرفتة المحدود والذي غالبا مايتسم بالسطحية معياراا لتحليل المواضيع والحوادث والظواهروالحكم عليها من دون أية معايير موضوعية ماشاء الله والرجاحة هو مايقوله هو واسياده والله لهي السفسطائية عينها حسبنى الله و نعم الوكيل

  28. نعم غيرت وأعطي حقوقهم هذا في الغرب , وأسقطت نظام مبارك الديكتاتوري المجرم , وأسقط شاه إيران حليف الصهاينة وشرطي الخليج, وهو حق شرعي لا يجوز لأي واعظ للسلاطين تحريمه وخاصة الظلم الذي يعاني منه شعب الجزيره العربية من فقر ومرض وسلب جميع الحقوق بيد عائلة متسلطة علية منذ أكثر من قرن من الزمان.

  29. لم نحرض السوريين على بعضهم البعض بل نصرناهم ضد السفاح الذي فتح الحدود للمرتزقة القادمين من ايران والعراق ولبنان وغيرها ليبيد الشعب بعد الانشقاقات المتوالية في صفوف جيشه، ومخابراته بالتعاون مع مخابرات اعوانه الصفويين تمكنت من اختراق صفوف الثوار والمجاهدين وجعلهم يتقاتلون فيما بينهم.

  30. ان لم تستحي ففعل ما شئت حضره المفتي لم تاتي بالجديد فقد سبقك الى ذالك رئيسك خادم الحرمين الشريف لذالك ومن باب العروبه اقولها لك مالك الذي تريد ان تساعد به اهل غزه هم ليس بحاجه اليه فمنذ ثماني سنوات وهم في حصار جوا وبحرا وبرا وقد قامو بصنع المعجزات التي لم تقدر انت ولا رؤساك التي تحركهم امريكا بواسطه الرموت كنترول ان تصنعوها ادخر مالكً لشراء الاسلحه الامريكيه وللمحافظه على القواعد الامريكيه في السعوديه فلو تكرمت وبقيت صامتا لكان اشرف لك بكثير مما نطقت به……. فاااااه والف اه يا امه محمد

  31. اذا مع الحصار ما وصلت حوالات الرواتب لأهل غزة
    اعتقد ان على المفتي ان يفتي بالزواج من الغزيات
    لان حنا السعوديين المعتدلين يامال يا زواج المتشددين يالقاعدة يا داعش

  32. ولماذا المظاهرات واجبة ضد النظام السوري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  33. اطلب من ولي أمرك ان يرسل العتاد و السلاح و الجيوش الى غزة.
    سئمنا من خرجاتكم اﻹعلامية و فتواكم التي تشعل غيظنا أكثر مما يقوم به الصهاينة في اخواننا بفلسطين.
    أذكركم يا شيخ انه ما كان ﻷمريكا و الغرب و اليهود ان يتداعو علينا لولا تواطؤء حكام المسامبن معهم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  34. تواصلت مع بعض الأخوة في المملكة لأعرف وجهة نظرهم في الفتوى فقيل لي اعتذارا لسماحة الشيخ ما يلي :
    يعذر سماحته لأنه لا يرى أثر المظاهرات إن كان خيرا أو شرا ولهذا يفتي بحسب ما ينقل له .. فأكيد ان السؤال المطروح عليه بصيغة ( ما رأي الاسلام في المظاهرات الداعمة لغزة إن كانت تحصل فيها غوغائية وفساد كبير ؟) فكان الجواب بالمنع من باب سد الذرائع ..
    ولو قيل له العكس لكانت الفتوى بالعكس …
    محبتي …

  35. لماذا دعوتم للجهاد في سوريا وتحرموه في غزه

    كان الاولى لك ان تقول حي على الجهاد في غزة ضد الصهاينة الكفار ” هذا اذا كنت تعنبر الصهاينة كفار “

  36. الشيخ عبدالعزيز دعا إلى دعم إخوانه المسلمين في غزة بالسلاح والمال ووقف العدوان الصهيوني على غزة ومعنى كلامه بأن المظاهرات في بلاد المسلمين في السعودية والإمارات والأردن ولبنان ومصر لا تنفعهم بل هي مهاترات وترهات وفساد في الأرض ولا يفيد أهلنا في غزة بل هي غوغائية وحرق للعجلات وتكسير للمحلات وإيقاف للطرق وقطع الطريق على الناس وأحياناً يقتل أناس ويخرج الأمر عن السيطرة

  37. اهل الغزة فی غایة الاضطهاد ویحق لهم ولسائرالشعوب مسلمة اوغیرها لکی یعلنموا مواقفهم. اصواتنا یخـــــیـــف الصهــــــــــــایـنة اکثر من اموالنا.ونحن باموالنا و اصواتنا نساعد الغزة. “لایحب الله الجهربالسوء من القول الامن
    ُظلم “صدق الله العظیم.

  38. معهم ملك الملوك الذى اذا اردا شى ان يقول له كن فيكون فالله كافيهم ولا يحتاجو من العرب شى

  39. اخي سيف لقد اصبت عين الحقيقه.

    حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا شيخ

  40. يقول ان المظاهرات لمناصرت الحق الاسلامي العربي الفلسطيني..حرام وغوغائية؟؟اما المسيرات الغوغائية الحقيقية المزعجة التي تغص فيها الشوارع ليلياً من اجل الكورة هذا حلالاً ولا فيه اي اشكال؟؟..ولا مرّه سمعنا انه افتى بتحريمها او الحد منها..
    الأ لعنة الله على المنافقين والكاذبين..
    يأخي قل هذا موقف سياسي لا تدخله بالدين!!!
    الدين ليس ملكاً لك ولا لسلطانك..

  41. بعض المفتين يفتون على هوى زعمائهم. إذا كان ليس هناك حديث نبوي يشير إلى المظاهرات أو في السلف الصالح كما يزعم هل عدم نصرة المظلومين كان في عهد الرسول ؟ هل تشبث كبار العلماء بعباءات وآراء السلاطين وعدم إظهار الحق أمامهم هي من سمات السلف؟ هل كان الإمام أحمد والإمام أبي حنيفة غوغائي؟
    الذين يحاورون هؤلاء، لماذا لايسألونهم عن بديل غير غوغائي يوقف العدوان على غزة ويظهر حقيقة إسرائيل للرأي العام العالمي. هل يستطيع أن يوصل المال إلى المحتاجين في عزة أثناء تساقط أمطار الصواريخ والقذائف الاسرائلية على أطفال ونساء وشيوخ غزة ؟ اتقو الله في علمكم ! إذا تحول قلوب كثير من زعماء العرب إلى قلوب صهيونية، هل ضروري أن يتحول العلماء و فتاواهم إلى فتاوى وعلماء بني إسرائيل؟

  42. اين الحديث الشريف الذي يتغنّا به هولا المنافين والعياذ بالله..المسلم اخ المسلم لايخذله..لماذا لا يطبقونه عملياً..واين الاسلام ..كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضواً تداعا له سائر العظا بالحمى والسهر..
    اما المظاهرات هي تعبير عن رأي المجتمع..وهم يعلمون ان المجتمع عربي ومسلم ويؤلمه مايحدث..لذلك هو يحرم ما لا تريده السلطة..ويحلل ماهي تريد..دون اي وجه حق او رابط ديني ديني..
    لكن انكشف كل شيء من هولا المنافقين..وليس لهم مصداقية او تأثير ابداً
    وهذا يذكرني بقوله تعالى.
    ان الاعراب اشد كفراً ونفاقا

  43. معظم المفتين في السعودية ومصر يفتون على هوى رؤسائهم وملوكهم وذلك مقدما رواتبهم وقرب مكانتهم لزعمائهم على ما أعده الله لمن يقول كلمة حق أمام سلطان ظالم . أنا متأكد علمه بأن المظاهرات تخيف أسرئيل وشياطين أسرائيل من العرب وغيرهم أكثر من ريال قد ينفقه دولة أظافره مع العدوان . الذين يحاورن هؤلاء لماذا لا يسألونهم عن البديل غير الغوغائي الذي يوقف الحرب على غزة. وهل يستطيع أن يحمل المال بنفسه ليقدمه على المحتاجبن في عزة أثناء سقوط أمطار الصواريخ والقدائف الاسرائلية ؟ إذاكان المظاهرات لم يرد في الأحاديث النبوية كما عزعمون هل ورد عدم نصرة المظلوم في عهد الرسول يا مفتي ؟

  44. اخواني المعلقين ولتعلمو بأن الله يمهل ولايهمل
    وبكل آسف حتئ مفتي الناتو القرضاوي صمت وكأنه في العنايه المركزه اين اصحاب فتاوئ الجهاد في افغانستان والشيشان والبوسنه والعراق وسوريا اي
    المنادون يا خيل الله اركبي حيا علا الجهاد ومن الغريب اختفائهم هذه الايام اين الذين يجمعون المال ويرسلونه لغزه وهل قد سمعتم با ان السعوديه تبرعت ببناء عش فراخ في غزه اتحداهم وحتي تبراعتهم لدول تتطلع في الاخير مجرد فقاعات اعلاميه فنحن في اليمن لم نشاهد عملا ولا مشروعا تنمويا من السعوديه رغم اعلان تبراعتها فهي لم تصل لاالحكومه ولا الي الشعب انهممجرد منافقون ومكانهم انشاءالله في الدرك الاسفل من النار

  45. كان من المفروض ان يفتي بأن تفتح مستشفيات وبيوت المسلمين في كل مكان لاهل غزه اخواننا فالمسلمين كا الجسد الواحد اذا اشتكي ننه عضواا تداعئ له سائر الجسد با السهر والحمئ هذا هو الصواب واالواجب شرعاا
    وكما قال رسول الله من كان يؤمن باالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت وهذا العدوان علا غزه كشف المنافقين واليهود من الاعراب اخزاهم الله في الدنيا ولهم في الاخره عذاب عظيم
    اللهم اخذل من خذل المستضعفين في غزه

  46. باسم الله الرحمانالرحيم.
    إنها والله بداية العلامات التي تدل على النصر الإلاهي الدي وعد الله تعالى به المجاهدين، ومن بين هده العلامات: الله تعالى بدأ يميز المنافقين والخبيثين من الطيبين كأمثال السيسي الأبله ومن يدعمونه ومن يستعملونه ويسخرونه لتنفيد أجنداتهم السياسية من أجل الحفاظ على الكراسي وقليل من الدنيا زائل وفاني ناسين حظهم في الآخرة ناسين الوقوف غدا بين يدي الله سبحانه وتعالى.
    ومن بين علامات النصر أولئك الرجال الصامدين القلة المرابطين على أكناف بيت المقدس وبشيء قليل من الاستعدادوالعدة استطاعوا قهر أعتى قوة عسكرية في الإقليم بل وفي العالم ومن بين علامات النصر الإلاهي إن شاء الله صمود أهالي سكان قطاع غزة وثباتهم الدي أبهر العالم والأعداء قبل اللأأصدقاء انظر إلى الصهاينة الجبناء ينتقمون من المدنيين يقتلون الأطفال والنساء والشيوخ ويقتلون كل شيء حي يتحرك فوق الأرض حتى الشجر حتى الحجر بدأ يشكو الله ما بلغه الصهاينة من طغيان وتقتيل وفساد في الأرض.
    أيها الحكام العرب أيها القادة العرب أفيقوا من سباتكم موتوا في سبيل الله ولا تلحقوا العار بشعوبكم أترضون أن تكونوا مع الصهاينة الأغبياء وتتنكرون لإخوانكم المجاهدين في فلسطين الجريحة يا للعار يا للعار يلحق بكم وحدكم ياحكام العرب وشعوبكم بريئة منكم لأنكم تحكمونها بالحديد والنار وعوض أن تسلطوا سيوفكم وأسلحتكم على أعداء الأمة الصهاينة سلطتموها على شعوبكم يا للعار يا للعار تتخدون أعداء الله أولياء لكم من دون الله كيف تنعتون المجاهدين في سبيل الله ضد الصهاينة المجرمين ..كيف تنعتونهم بالإرهاب ألا تستحيون أفيقوا من غفلتكم أدركوا أنفسكم قبل فوات الأوان.. وما النصر إلا من عند الله.. ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم…) الله تعالى هو الدي ينصر من يشاء يعز من يشاء ويدل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير سبحانه وتعالى وجل وعلا… وحسبنا الله ونعم الوكيل في المتخادلين .
    اللهم انصر إخواننا المرابطين المجاهدين في حماس وجميع فصائلها الغر الأبرار وانصر يا الله كل المجاهدين في سبيل إعلاء كلمتك في كل بقاع العالم وهيئ اللهم لهده الأمة من يدبر أمرها ويحقق كرامتها ووحدتها وريادتها إنك سميع مجيب آمــــــــــــين آمـــــــــــين آمـــــــــــــين.

  47. سيف الباطل .. نعم غزة بحاجة الى المال الان اكثر من اي وقت مضى بعدين قولي ايضاَ المظاهرات ماذا هي فاعلة .. قامت مظاهرات في جميع دول العالم هل اسقطت الحصار او اوقفت الحرب … الاموال تساعد المتضررين هناك المظاهرات مجرد عمل غوغائي .
    بعدين انت في كل خبر فية السعودية تقول هولاء المنافقون و و و انتم ماذا فعلت ؟ بعدين انت من اي دولة .. شكلك من الدول المحسوبة انها دول عربية وهي اللغة العربية لا تعرفها…
    نعم هذا موقفنا كشعب سعودي وحكومة .

  48. عجبي عليكم يا عرب متصدكون واحد يكتب شئ وما شاء الله عليكم متقصرون بالتعليقات اسرع من البرق.قرأت ما قاله الشيخ اكثر من مرة للتأكد رغم انه واضح جدا.ولا اعلم اي كلمة تعني لكم تحريم الجهاد.فالشيخ لم يحرم شئ اطلاقا ولم يجز شي يعني لا حرم ولا كال روحوا جاهدوا.بعدين ليش كل العالم حاط عينه عالسعودية وبس؟ ما كنت اعرف انها جريندايزر العرب توا عرفت منكم..اخوان وين الامارات وعلاقاتها بالغرب ووينها قطر والمغرب والبحرين وحتى العراق مو كل هاي الدول عربية ليش تركضوم عالسعودية وكأنها سبب خراب العالم؟ انتبهوا ولتركضون ورة كل كلمة ومقال لان اكثرها مسمومة وبالطبع غاية الغرب تدمير المملكة لا سامح الله بعد ما دمرت العراق..على الاقل فكروا بالحرمين الشريفين وقبر الرسول والصحابة مو اذا صار شي عالمملكة لا سامح الله رحنا كلنا ووقتها لا ينفع الندم ولا عض الاصابع.اتقوا الله بكلامكم واعرف راح تنهال التعليقات ضد كلامي لكن اللهم اني قد بلغت اللهم فأشهد

  49. المظاهرات حرام
    السلاح حرام
    و المال حرام و يدفع لاسرائيل لقتل الفلسطينيين و بالاشتراك مع الامارات
    الدعم حرام
    من اين جئ بكم ياوجوه الشؤم و العمالة ؟؟
    و يومكم قريب جدا …

  50. هؤلاء الشيوخ هم عبدة الملوك والسلاطين والجاه ؟؟؟
    ستحاسبون امام الله للفتاوي ضد غزة ؟؟؟

  51. سماحةالشيخ لقد سقطت برأيك هذا من أعين الأمتين العربيه والاسلاميةالذين كان ظنهم فيك خيرآ فأراد النظام السعودي أن يحرق كرتك . وأقول لكل المعلقين السعوديين اعلاه لقد قرأنا المقال ولم نكتفي بلعنوان وهو تعبير عن رأيه الشخصي وكن النظام استغل مكان ومنصب المفتي لكي يمرر مايهدف إليه الحاكم المتخاذل ويخذل شعوب الأمه فلو كانت المظاهرات لاتنفع فلماذا لفتت نظر المفتي ولماذا لم يذكر الأمور النافعه لأهلنا في غزه فهناك امور تنفعهم وتعينهم ع النصر والإستمرار إضافةإلى المال والدعم السخي مثل تسليح المقاومه بأسلحه حديثه ودعمهم بلمليارات الدولارات لتطوير منظومةالصواريخ وبناء جسرجوي لنقل الجرحى لمستشفيات المملكه وإلزام الجيران بفتح المعابر وتهديد العدو وإجباره بوقف الحرب وتجييش الجيوش إن لزم الأمر وإيقاف النفط عنه فهذه هي الامور النافعه والمجديه أم إن حكام الخليج ليس لديهم الشجاعه الكافيه مثل فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله الذي هدد بإيقاف النفط ولن تنسى الأجيال مقولته الشهيره …

  52. أقول للمعارضين لكلام المفتي .. ليه ماتروحون لغزه وتحاربون معاهم ؟ المجاهد لايخاف الموت وإذا مصر تمنعكم خلو سيد المقاومة يدخلكم ، الفلوس تسوي الهوائل لكن البربره تجيب المصائب !

  53. نتمنى لو مفكري ومثقفي ورجال الدين وكذلك المتعلمين وكل الافراد– أتمنى عليهم الاستماع للمفكر والنابغة .السيد احمد القبانجي– سوف يؤدي الاستماع له تغيير الكثير من المفاهيم والمرتبطة بالسلوك والفلسفة واعمال الدين—-هذا الرجل ظاهرة قل نظيرها بالعالم—–فقط اكتب اسمه باليوتيوب – See .

  54. هذا من صنف العلماء الغوغائيين جهاد النفس سبق جهاد بالمال و قول الحق للظلمىة و المفسدين و رجال الاعمال و اصحاب الاموال فسينفقونها ثم تكن حسرة عليهم لانها مسروقة و منهوبة فهي اصلا اموال المسلمين الله يهدي علماء هذا الزمان نكلهم الى نواياهم و حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  55. من اين يحصل ملككم على المال ؟ المال مال الشعب وهو مغتصب وسارق فكيف بقدم المال الحرام لابناء غزة المجاهدة
    اخرص يااعمى البصر والبصيرة وستحشر اعمى ان شاء الله (قال رب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا…..

  56. يعني مين الى عين هذا الشخص شيخ. نحن نحترم الشيوعي ايفو موراليس ودول أمريكا اللاتينية التي اثبت ان الوقوف مع الحق تجاوز الحدود الدينية. الشعب الفلسطيني يؤمن بشيء واحد وهو المقاومة هذا هو الدين الاسلامي الحقيقي بغير ذلك فانه كلام فارغ.

  57. سؤال الى سماحة المفتي: هل ولي امرك مسلما ويطبق الاسلام في السعودية؟ نقائض الاسلام في السعودية بالمئات. جميع البنوك في السعودية ربوية. فما رايك في هذه المسالة؟ الفساد في العائلة المالكة عم وطم. الفضائيات السعودية كالعبرية والام بي سي وذروتانا كلها فضائيات فساد وافساد وهدم للاخلاق والقيم الاسلامية. الخمور والرشاوي والمخدرات تجارة رائجة يقوم عليها الامراء وافراد العائلة المالكة. فهل تجرؤ ان تناصح ولي الامر بذلك. انظر الى الاسواق والمولات وما يفعله الخدم والسواقون في بيوت المسلمين. القائمة تطول يا سماحة المفتي فمن الاولًى ان تنتبه لهذه المشاكل لا الى الظاهرات. المظاهرات على الاقل تعرف الناس في العالم بان هناك قضية ويجب حلها. اللهم اهد علماء السلاطين الى جادة الحق والصواب.

  58. انما الفهاء والعلماء والمرجعيات كانما وجدوا عندنا لتفرقة لا للوحدة والتاخي والتضامن هولاء الدين نصبوا نفسهم علينا فبدل ان يجمعونا يفرقون بيننا فلا حاجة لنا بهم فلا رهبنية في الاسلام

  59. المفتي حرم المظاهرات لأن جيوش العرب وملاييرهم ترسل لفلسطين لكن الشيخ تنقصه معلومة ذلك حسب بعض الصحف الإسرائيلية أن هذه المساندة ليست للمقاومة بل للصهاينة حيث يمد لهم إخوانهم من العرب يد العون في هدم الأنفاق وتحمل نفقات الحرب… لنعيش في سلام مع الإحتلال ولن نعد نسمع عن هذه المقاومة التي تزعج الصهاينة منا ومنهم وأنا أنصح الشيخ الغائب والمغيب أن يخرس فورا وذلك خير من الف من فتاويه الغريبة عن الأمة .

  60. فالمظاهرات لا خير فيها ولا مصلحة منها وانما غوغاء وضوضاء لا خير منها..
    نعِْم الرأي السديد و القول الرشيد يا سعادة المفتي، فالمظاهرات الشعبية والإحتجاجات السلمية لم ولن تعود بخير قطّ على أنظمة الإستبداد و العمالة ولك طبعا أن تخشى على سيدك !

  61. على فكرة شيوخنا يحرموا جميع المظاهرات التي استخدمت لتفكيك امن كثير من الدول واستخدمت كأداة للشغب.

  62. المظاهرات تهدد امن الطغاة وتذكر الشعوب العربية والإسلامية بفشل قادتها. وهذا هو سر مخاوف القادة من حراك الشارع.

  63. لا نعمم
    ليس كل السعوديين راضين بهذه الفتوى
    محبتي …

  64. بسيطة يا شيخ العرب
    فتوى بسيطة من سموك
    ترسل بها الآلا ف من متبعي الطريقة الوهابية للجهاد.
    ونعدك أن لا نتظاهر بعدها

  65. انه الفكر الوهابي الذي يكفر المسلمين فلماذا يساعدون ويدعمون اهل غزة وفلسطين وهم في نظرهم اهل قبلة فقط وليسوا مسلمين !! ، هكذا يسمون المسلمين من غير اتباع مذهبهم الوهابي ، طبعا هم يسمون انفسهم اتباع السلف الصالح ومحمد بن عبد الوهاب واحد من السلف الصالح والذي امر اتباعه بغزو جزيرة العرب وحلل لهم سبي النساء العربيات المسلمات في الجزيرة واطرافها وحتى وصلوا الى حوران في سوريا الى ان بعث عليهم محمد علي والي مصر ابنه فقتلهم وهدم الدرعية فوق رؤوسهم ولكنهم عادوا وتمددوا بعد ظهور آل سعود بدعم بريطانيا آنذاك

  66. يا شيخنا لو انك تنتصر لاهل فلسطين وغزة بالسلاح والمال وفتح المعابر والتنديد. بالعدوان على اهل فلسطين واهل غزة
    لكان افضل من ان تمنع الكلمة المؤيدة والموقف المؤيد لاهلنا في غزة .ولقد انتصر لاهل غزة كل شعوب العالم قبل القريب في بلدك .ان خذلان الاخوة المسلمون في غزة هاشم وفي فلسطين بلاد الرباط جريمة لا تغتفر فادعموا اخوانكم في غزة في جهادهم العدو الصهيوني الذي يتربص بالمدينة المنورة بعد ان احتل اولى القبلتين والا فان الله قادر على ( .ان يستبدل قوما غيركم ) ثم لا يكونوا امثالكم قوما يجاهدون لنصرة الاقصى والدفاع والذود عن حياض الوطن فالى متى
    تجيش الجيوش الجرارة وتبقى ساكنة لا تنتصر لاولى القبلتين ولفلسطين !

  67. خرااا… ب اهل السعودية و العرب هو الذي ادى هكذ ا فتوى من هكذا هكذا شخص خراا..ب مسؤولين العرب و حكامهم اجمعين هو المشكله.

  68. السلام عليكم،
    يا اخوان، أنا فلسطيني مقيم بالسعودية. أنا باكد لكم ان الشعب السعودي و للأسف ليس بيده شيء و المظاهرات ممنوعة بالسعودية. يعني الناس هون بتحبش المشاكل. جماعة بصلو و بصومو و بس. فكرة تحرير القدس من دنس اليهود بالنسبة الهم اقصد السعوديين هوة موضوع سامعين فيه و لكن ما بخصهم. اختصروا السالفة بالدعاء و نسو الجهاد. حتى انهم شالو الآيات اللتي تحض على الجهاد من المنهاج الدراسي. أنا بقول من وجهة نظري بارك الله بيهم. و بالنسبة للتبرعات نشكرهم. فهم طبقو الحديث النبوي الشريف. و حاولو التغيير بمالهم و قوتهم. اما موضوع الرؤيى الحكومية في البلد فلا يوجد اي تعليق على ما قيل من اي من حكام العرب. و ممكن هاي اول مرة يتفقو على أشي. صراحة أشي بخزي.؟’!!
    نصر الله جنده و الرحمة للشهداء و الدعاء لأهلنا بغزة و اذكرو الله!

  69. وعاظ السلاطين… يحللون التظاهر والثورة في سوريا ويحرمونها في غيرها…. عليك من الله ما تستحق …

  70. لا جديد يذكر ولا قديم يعاد من ظلام مفتي السلاطين.
    لم أسمع فتوى من هذا الرجل إلا و تشعر بها انها تعادي اﻷمة.
    هل عقمت بلاد الحرمين رجالا و علماء ليمثلوها خير تمثيل ؟! هل يجب أن يقترن تمثيل المؤسسة الدينية بهكذا رجل و هيئة ، تستغفر الله العظيم ؛ ألم يرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أوسم فتيان مكة مصعب بن عمير ليكون أول سفراءه ليعلم أهل المدينة اﻹسلام ؟!
    ماذا نتوقع من غير مسلم نرغب بدعوته إلى اﻹسلام عندما يرى صورة هذا الرجل وهو يمثل أعلى منصب ديني في تلك المملكة ؟!
    سياسة هذه المملكة هي التي أودت باﻷمة إلى الحضيض و اسلمتها لقمة سائغة في فم اعداءها!
    فما نتوقع من وعاظ سلاطينها؟ !!

  71. ماذا …ماذا هذه هي المشكلة بمفتيي الناتو و الله شاهد وهو من يحاسب حتما

  72. ليس ربا او نبيا هذا (المفسي الصهيوني ) حتى يحلل ويحرم مجرد جاهل يشتري بايات الله ثمنا قليلا ( يعبد ولي خمره) من اطاعه وصدقه فقد صدق الشيطان ومن عصاه ففي ذلك طاعة لله اعمى بص وبصيره

  73. سيادة المفتي
    زميلك امام الحرم صرح بان احداث غزة أظهرت ان هناك آلاف القلوب اليهودية بأجساد المسلمين ( )
    ضع علامة صح او خطا داخل الهلالين.

  74. لعنةا الله عليه الى يوم لقد باع نفسه للشيطان عفوا هو نفسه شيطان اخرس

  75. في عدوان اسرائيل على لبنان عام ٢٠٠٦م أفتى سعودي اخر بعدم جواز الدعاء لحزب الله بالنصر.

  76. بذل المال و المساعدات
    هل المساعدات هذه ممكن ان تكون عسكرية؟ ام أغذية و أدوية فقط؟

  77. اول شي خلي مفتيك وشيخك وولي امرك يامرون السيسي ان يفتح معبر رفح عشن الناس تشتري بالمال السلاح وكان معبر رفح سوبرماركت مفتوح قال يشترون سلاح قال باين انك نايم ومطفي الليت وماعندك خبر ان المعبر مقفول من فترة طويلة

  78. الناس قاعدة تموت وانت وشيخك قاعدين تذلون الناس بالمال الاطفال والتاس ولنساء تبي من يحميهم شو فايدة المال وهم بيموتون قال مال

  79. نحن لسنا بحاجة لإفتاءاتكم … فقد مللنا منكم ومن كل ما يتعلق بكم … ولا ولن نعلق أملا بكم أو نعول على صحوتكم
    إذا كان في بلاد العرب والمسلمين رجالا حقا هم من يواجهون الظلم والظلام …. ورجال غزة هم الرجال حقا وأطفالهم ونساؤهم أكثر رجولة
    ولو كان في الدول العربية رجلا واحدا لما خرج هؤلاء ينبحون ويدعمون اليهود
    نريد منكم فقط ان لا تتدخلوا بقدرتنا على ردع عدونا وعدو الله

  80. سلام علیکم و رحمه الله و برکاته ، اذا کان العالم الاسلامی فی خدمه السطان فعلفی الاسلام السلام یا مسلمین ، بالامس کان یفتی بجهاد النکاح و الیوم یحرم التایدات الشعبیه بالنسبه الی اخوتنا الفلسطینین ، ولا ننتظر من هولاء ، بل من الشعب الحجازی و جمیع شعوب الامه العربیه و الاسلامیه لا من آل سعود . الشعب الفلسطینی فی غزه الان یحتاج الی نصره ( عده و سلاح ) فعلی العاهل السعودی ان یخطوا بخطوه ایجابیه فتبقی فی التاریخ ، و هی قطع تصدیر البترول الی امریکا لمدت ایام قلائل .

  81. الله يجعلكم تجربوا اللي جربتوا غزة علكم تحسوا بالام غزة ؟؟؟ النفاق الاكبر هو في السعودية مايسمون انفسهم
    رجال دين ؟؟ ياويلكم من الله ؟؟

  82. الخ الکریم جاک ادیب

    احسنت القول یا اخی جاک، و الله هکذا شیخ اشر من الشر.

    عمربوبکر.

  83. سؤال للمفتي ورئيس هيئة كبار العلماء: ما هو واجب كل مسلم أتجاه نبع دم الرضّع الذي لم يتوقف والوحشية الجائرة أمام القصف اليومي للمساجد بمعدل ٦ مساجد يومي (١٦١ مسجدً)ا تدمر في أرض سنية مسلمة ١٠٠٪ وللأسف قلبتها طائفية وأعتذر للقراء، في إنتظار رد رئيس هيئة كبااااااار العلماء وأتمنى من الله العزيز القدير أن نسمع خطبة الحج بصوت رئيس هيئة كباااااااار العلماء جديد لأنها وللأسف غير مسموعة وغير واضحة للناطقين باللغة العربية وشكراً، إقتراح من مسلم بسيط في أقصى بلدان الأرض…

  84. انا مو عارف لي بطلعوا لو يظلوا ساكتين افضل أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )) أخرجه البخاري ومسلم

  85. علماء الشرطة وعملاء السلطةهذه هي حقيقة هؤﻻء.لما ذا لم يفتي بوجوب الجهاد نصرة ﻻخواننا ونصرة لضعفاء ام ان هذا الاخير هو اﻻخر بدوره من الترهات؟لما ذا لم يتحدت عن اﻻنظمة العربية وعلى رأسهم النظام الذي ينتمي اليه. لماذا لم يفتي بفتوى تحرم اغلاق معبر رفح ………؟ ولكن الحقيقة التي يجب ان يعرف هذا الرجل هو امتاله بانهم يغردون خارج السراب ولم يعد بوسعهم تحكم في الشعوب تحت طائلة الدين.

  86. من الغوغائية بمكان ان يطلق شيخ الملك هرج الكلام ويعلم ان غالبية الشعوب العربية والاسلامية ترزح تحت خط الفقر..ولا يملكون من الذهب الاسود شئ سوى السمع به يتدفق ناحية امريكا غربا لذلك لا يملكون المال حتى تبرعوا به.. ولكن يتبرعوا باصواتهم وجوارحهم وحناجرهم .. كان من باب اولى ان يجاهر أل الشيخ بفتوته لملكه بحرمة موالاة اليهود والغرب الكافر.. وهذه المولاة اكدها بالامس الصحفي البريطاني هيرست وكذلك صحفي يهودي لديه تقرير منشور بهذه الصحيفة الالكترونية بالاضافة الى مقال وزير خارجية السعودية الذي يتحامل ويحمل حماس مسؤلية ما يجري في غزة.. وينسى او يتناسى ما تقوم به مملكته من دعم صريح لقتل الابرياء.

  87. صمتم دهراً ونطقتم كفراً يا سماحة الشيخ … أنتم ابتعدوا عنا وسنكون بألف خير

  88. سلام الله عليكم المرجو عند كتابة اية قرءانية التأكد من صحتها. يقول عز وجل ” إنما يخشى الله من عباده العلماء” وليس يخاف الله من عباده العلماء. ومعنى الأية أن العلماء( العلماء الحقيقيون ليس مثل هؤلاء) هم أكثر الناس خشية لله.

  89. فلسطين ارض اسلامية والشعب الفلسطيني مسلم والمسيحيون منه هم اهل ذمة,فما واجب المسلمين حين يتعرشعب وارض اسلامية للاعتداء؟ وما واجب خليفة المسلمين واعني خادم الحرمين في هذه الحالة؟ اليس من واجبكم من وجهة دينية ان كنتم تعرفون الدين ان تعلنوا الجهاد ، السعودية فرحة لانهاء حكم الاخوان في مصر وها هي تفرح لاحتمال انهيار الاخوا (حماس والجهاد) في غزة اليس هؤلاء مسلمون، يؤدون فرائضه ويوحدونه؟ انتم متخاذلون لا تطبقوا من الاسلام الا بعض احكامه التي تصب في مصلحة الاسرة السعودية فقط عذابكم في الاخرة

  90. ياشيخ أنا أتمنى أسمع المآذن تصدح بالدعاء والتضرع لأهلنا بفلسطين بالفرج والنصر والدعاء على نتنياهو ( طاغية اسرائيل )وبقية الجوقة الصهيونية بتجمد الدم في عروقهم وان تصيبهم أمراض المستعصية وقطع نسلهم وحرثهم مثلما أصابني الصداع من صراخ أئمة المساجد في حينا وبالميكروفونات ليسمع اصواتهم على مسافة عدة كيلومترات بالدعاء على الرئيس السوري بشار الأسد والجيش العربي السوري أو ما وسموه بالجيش”النصيري”

  91. اذا قراتم المقال بعدها علقوا وليس من العنوان حفظ الله شيخنا الكريم وكم أتمنى وجود مثله في الامارات

  92. يجب عليك ان تعلم انني كمسلم و مواطن عربي لا تهمني قتواك او تصريحاتكهذه و ما شانك انت و الدول العربية و الاسلامية لماذا تحشر انفك في فيما ليس لك فيه دخل هناك من يتظاهر الانه لا يستطيع بدل المال و المساعدات لما تدفع انت الا تراعي ظروف الناس و مشاعر الناس

  93. هوءولاء وأمثالهم يعبدون ملوكهم ويخافون من المظاهرات كخوفهم من ملك الموت وان الله مطلع على قلبك ويعرف لمن تقصد بهذه الفتوى هل أرت وجه الله سبحانه وتعالى ام أردت وجه السلطان ام ان ملكك لا يريد ان يسمع كلمة حق اين انتم يا علماء السعودية من الأقصى .الاقصى محتل من اليهود اين انتم من الجهاد قل لي بربك هل حدثتك نفسك يوما بالجهاد لاسترجاع قبلتك وقبلة اباءك وجد آدك الأولى .نحن نعرف ان حكومة السعودية هي اكبر حليف للإمبريالية الامريكيه وهي الشريان الذي يغذي إسرائيل وسنخاصمكم يوم القيامه ولن ينفعك احد من العالمين ومن لم تكن بوصلته المسجد الاقصى وفلسطين فليعرف ان إيمانه قد مات وان صام وصلى وحج وزكى إذا انتم تفتكرون ان الإسلام صيام وصلاه فاسألوا عمر لماذا كل هذه الفتوحات والحروب والجهاد وآخرها فتح بيت المقدس يا علماء السعودية اكتفيتم بلبس الثياب البيضاء والتعطر والجلوس في بيوتكم وظن تم أنكم إبرءتم ذمتكم لا والله دماء الأطفال في رقابكم ثم في رقاب ملككم الذي تقاعس عن نصرة الاقصى وأهل الاقصى لا نامت أعين الجبناء سلام

  94. ابنتي تهاني،،،،،، ان المظاهرات احدى وسائل التعبير والتوعية الفاعلة في اطلاع الناس والشعوب على ظلم او ،قضية وان وسائل الاعلام سقطت حكومات و طواغيت،،،،،،عندما كنا طلاب في جامعات الغرب في الستينات كان الطلاب والشباب يقودون الشارع وتم تعرية وفضح أمريكا في فيتنام وإسقط الفيتناميون العدوان الامريكي وهزموه لحد الان يشعرون بالعار لما فعلوه بالشعب الفيتنامي، واسقط طلاب فرنسا بطلهم القومي ديغول ،،،،رغم ان وسائل الاعلام كانت في معظمها متحيزة لسلطات بلادها. ولكنها لم تزيف الحقائق كما تفعل الجزيرة والعربية في إشعال الفتن ونشر فتاوي التكفير والقتل والجهاد الباطل بذلك ،،ولم نسمع فتوى واحدة للجهاد في فلسطين ونصرة شعبنا فيها ويعتبر وعاض السلاطين ان حتى المظاهرة هي غوغاء عندما تكون ضد الحكام او اسرائيل او للمطالبة بحقوق مشروعة من شعب مضطهد

  95. الشيخ يقصد مافائدة المظهرات بدون افعال هذي المظهرات تنفيس الغضب فقط وما سمح بها الغرب وبعض حكام العرب الا امتصاص الغضب نشاهد كثير من يتظاهر يذهب الى بيته وينسى اهل غزة ومايحدث فيها مع الاسف
    المال الذي يدفع الغزة هو الذي حفر الخندق و احضر الاسلحة ادفع من مالك افضلك من المظاهرات التي لاتغني والاتسمن من جوع

  96. نحن بحاجة الى السلاح يا فضيلة الشيخ ونحن نعدك بان تصلي رمضان القادم بالاقصى .. نحن اهل فلسطين … نحن لا نخاف بني صهيون فجنودهم من ورق ودباباتهم كرتونية نحن لا نحسب لها حساب …..

  97. لا اعرف من الذي استشار هذا المفتي … بالحقيقه هو من علماء السلاطين ولا يؤخذ بفتواه او حتى نصيحته… انه فقط خائف على عرش السلطان … اذا كان العالم ( بكسر اللام ) لا يجرؤ على ان يقول كلمة حق عند سلطان جائر فالاحرى به ان يعتزل ليحافظ على اخر عرق حياء …. او ان يشمر عن ساعديه و يعمل بلطجي و مدافع عن السلطان و يزيل القناع عن وجهه كما يفعل انصار بشار في سوريه و انصار السيسي في مصر.

  98. محمد بن غشير : هو وصفها بالغوغائية ، وحرم الخروج على الحاكم ألا يكفيك ؟! لماذا تدافع عنه يا رجل؟

  99. المفتي يقصد بالأفعال لا الأقوال والكلام هي اللتي تنفع غزة

    كالمشاركة في تمويل حملات إغاثة لغزة او العمل الميداني بها..

  100. نرجوا ان تكون قدرات المفتي الدينيه احسن من السياسيه …..

  101. هل غيرت المظاهرات العارمه في لندن ونيويورك وغيرها من الآمر شيئآ افيدوني الشعوب والحكومات تدرك بأن اسرائيل دوله احتلال منذ زمن بعيد بدون جمهرة او فوضى وضوضاء وقطع للشوارع والخدمات العامه راينا اليمن يحرق الشوارع ويتجولون خلف السفارات مالفائده المرجوه من ذلك . سلبية المظاهرات العربيه تفوق ايجابياتها بمراحل فالجمهره قد تتسبب في التجاوزات والآنفلات والآحتراق راينا القبض على متظاهرين في نيويورك الدعاء على اليهود خيرآ من الهذيان بالشوارع وكذلك تقديم العون بالمال او المواد افضل بمراحل من الزعيق والنعيق

  102. ان السيد مفتي السعودية لم يحرم برايه المشار اليه المظاهرات التي تناصر غزة كما ذهب العنوان ، ولكنه راى في المظاهرات حركى غوغائية لا فائدى منها وان المناصرة بالمال هي المجدية لنصرة الشعب الفلسطسني ، واعتقد انه لا يوجد عاقل يقول بغير ذلك . وقد انساق القراء الافاضل وراء العنوان دون قراءة متأنية لكلام السيد المفتي الذي لا يمثل فتوى دينية مؤسسة على ادلة شرعية كما جرت العادة في اصدار الفتاوى ولا يشير الى تحريم المظاهرات ، ولكن الصيد في الماء العكر او الفهم القاصر هو السبب في العنوان الخاطئ لتوصيف الحالة .

  103. لنا الإسلام لكل المسلمين … ولنا عقولنا و لنا ثقافتنا… لماذا ننتظر ما يقوله فلان أو علان ؟ فلا زسيط في الإسلام بين المسلم و ربه، كل مسلم مسؤول عن نفسه، و من واجبه الإنصات لكن من واجبه الحكم والاجتهاد و القرار … وما قاله الشيخ خاطئ. و من المرجح أن يكون قد قال ذلك عن قصد لتبرير مصالح الحكم والمال و تدعيم موقعه الشخصي. هذا حصل كثيرا كثيرا عبر التاريخ الإسلامي، و هو مما أدى إلى التقهقر. الفقيه في خدمة السلطة المستبدة و المصالح المادية الطبقية غير المشروعة. لذلك ما يقوله هذا الشيخ بالنسبة لي كمسلم : زايد ناقص. لا أعيره أي اهتمام، ما يصح اليوم هو ما يجري على الأرض من مقاومة و من تضامن عالمي مع الحق الفلسطيني. ضد الصهيونية وحلفائها …

  104. هذا هو الذي تكلم عليه امس ملكه ممن يشوهون بالاسلام باعمالهم
    ويا اسفاه على الحض التعيس الذي صادفه الشعب السعودي الشريف الذي شوه سمعته امثال هؤلاء العلماء والحكام

  105. الله ينصر بلاد الحرمين .. لما تشوف ليبيا الان ومصر وسوريا عظمة قرار ابومتعب بدعم مصر

  106. السلام عليكم
    لوددت أن يذهب الدين إلى أهل السياسة لا أهل الدين إلى السياسة مقالتك هاته مجرد رأي لا يلزمني في ديني بشئ فإن فاتك شئ من التظاهر لصالح غزة فلا الزمني رأيك

  107. ندافع عن شرف الأمه ويجعل منا شحادين ، أو كمن يقتلنا ويدفع للصوصنا الديه ، أخ) غوغائية ( فأين تنظيمك أي جيوشك أين طائراتك المنظمه ، لا نريد منك شيئا فقط ، كفى تأمرا ،كفى تأمرا ، كفى تأمر

  108. هذا الشيخ لاذنب له فهو عبد مامور ينفذ مايمليه عليه ولي نعمته وهو الملك السعودي عبد الله…
    لاحول ولا قوة الا بالله…

  109. واين هو من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكر فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان.. وما تفعله اسرائل اكبر من المنكر يا أل الشيخ .. وتحدثنا عن مال أل سعود الذي فاض عن خذائنه وغمر بلاد المسلمين بالسلاح ومنها سوريا والعراق.. وهذا المال لو وجه الى مسلمي غزة وميانمار وافريقيا الوسطى والصومال لكان اجدى او انفع لكم .. لكن الصلف والغطرسة التي تتبعونها والمال المتدفق هو الجحر الذي لدغ منه الغذافي.. وسوف ياتي يومكم.

  110. ما هذا الدجل، اتقوا الله في دماء هؤلاء الأطفال الرضع و أتقوا يوماً تقفون أمام الله يسألكم عن كل حرف تفتون به، لغزة رب يحميها….

  111. يا نواف لماذا لم تكن لديكم تلك الحكمة في سوريا وخاصة انكم تدخلتم في شأن بلد غير بلدكم فحرضتم اهله على بعضهم البعض وضخيتم المليارات لاشعال هذا البلد وقتل بعضه البعض ودمرتموه كاملا فاين ستذهبون من الله حتى نافقكم المنافقون علماء السلاطين الذين خرست السنتهم امام ذبح شعب فلسطين على يد الصهاينة ولم تنصروهم كما فعلتم في سوريا فاين الحكمة التي تدعيها يا هذا

  112. علماء البلاط یخالفون کل حراک و مظاهرات و رفع صوت مخافة المساس بالعائلة الحاکمة فلربما یهتف هاتف ضد العاهل أو یندد بسیاسة و هذا ما لا یقبل علی أی حال.. ثم هولاء هم الذین یضخون الفکرة الوهابیة المکفرة و المخطئة لجمیع الفرق و المذاهب الاسلامیه عدا اتباع مدرسة إبن التیمیة فعلی عاتقهم نشر الکراهیة و الطائفیة و التشدد .

  113. إن افتى فعلا بدلك فانه شيطان أخرص، وحسابه عند الله، اللهم انصر اخواننا في غزة و حزب الله و سوريا وكل مقاوم شريف

  114. يا شيخ يقول الله في كتلبه الكريم”انما يخاف الله من عباده العلماء”فهل انت بفتو ا ك هذه تعتبر نفسك من هذه الفئه اكتفي بهذا لكي لا اسمح لنفسي ان تفجر غضبها

  115. بوجود هكذا مشايخ في امتنا العربيه كان الله في عون هذه الأمه!!!!

  116. يكون في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقولون من أحسن الناس قولا ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، وهم شر الخلق والخليقة ،

  117. كلام الشيخ سليم ومنطقي ،، بالمال تجيب سلاح ، وتعمل الهوايل يالتعبان
    وأهل فلسطين ليسو بحاجه لمجاهدين من الخارج .. هم في رباط

  118. ياخى يا مفتى المملك السعدية كيف تقول بان المظهرات حرام انت لم تتذكر ما قيل فى الحديث ان اذا رايت منكرا فقيره بيدك فان لم تستطع فبلسانك فان لم تستطع فبقلبك وذالك اضعف الامان مذا تقول فى هذ الحديث تحللون دماء السوريون وتنون ما قل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اءله وسلم لعن الله من ايغظ الفتن انها نائمة وانتم مذا تفعلون فى سورية والعراق ولبنان زاليمن وتساعدون المغرب علينا وكما قال العلم الجليل محمد عبد القادر ولد حيبلت لما سئلته عن علماء هذا الزمن قل يبيحون ما حرم الله الا يقول الدين من مات دون ماله ودينه وعرضه فهو شهيد بيحتم دماء صدام للكفار وبيحتم دم معمر القذافى للكفار الا تعلمون بالحديث من قل لا اله الى الله ولو كفرا او نفقا حرم ماله ودمه وعرضه انا من ابناء السقية الحمراء ووادى الذهب بيحتم مالنا وعرضنا وديننا للمملكة المغرية عند يوم الحساب الله هو حكمنا فيكم انتم العلماء كما قيل فى الحديث اثنان فى النار وواحد فى الجنة ويلكم مما كسبت ايدكم وويل لكم مما تفعلون الله ربنا وربكم لنا اعمالنا ولكم اعمالكم انتم خلافة الانبيا لانكم تدركن وتعلمون ما فى الكتاب

  119. نعم المفتي المطيع لولي امره !!!! شي بيرفع الراس بهيك مفتي وهيك ملك وهيك مملكة .الرجاء ممنوع التصفيق!!

  120. و ما قوله في: من راى منكم منكرا فليغيره بفمه؛ ام اصبح الا قتداء بسيرة آلسعود و عند الداعشيين بسيرة خليفتهم. لانها علا ماة الساعة.

  121. يا حلاوه بيذكرني بالنصابين عند باب المحكمه عايز شاهد وكله بثمنه انتظروا يا عرب فرج الله

  122. قرأت المقال اكثر من مرة لم اجد ان الشيخ حرم المظاهرات. الشيخ صراحه دعى الى مايفيد اهل غزة. غريب امركم. اتحداكم تنشروا هذا الرد

  123. مضبوط ، فعلا کان الحظ حلیف المتظاهرین بأنه لم يكفرهم الشيخ !!!!
    هههههههههه

  124. هذا مفتى انه من كوكب أخرى أقول له واتباعه يجب أن تدعم غزة بسلاح ومال

  125. غزه ﻻ تحتاج اموالكم فهي اغنى منكم بكثير وكثير جدا
    غزه غنيه بأشياء كثيره معدومه عندكم
    غزه غنيه بإيمان بقضاء الله وقدره غزه غنيه برجال اشاوس ﻻ يهابون الموت
    غزه غنيه بنساء الواحده منهن بمليون منكم
    اطفالها رجال
    هل فهمتم .
    وليفتي شيخكم كما يشاء ..او باﻷصح كما يشاء سيده
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  126. الاناء ينضح بما فيه
    لعنهم الله علي ما يقومون به من تبرير لحكام الجور الخونه . يجتمع الحق كله اليوم في غزه والباطل كله في اسرائيل
    فلتهب كل المسلمين للدفاع عن بيضة الاسلام بالمال والارواح والمظاهرات وطرد السفارات الاسرائيله من بلادهم

  127. لا حول ولا قوة الا بالله٠ لا يصح إلا ماصدر من آل سعود٠هل يمكن تعويض دم طفل فلسطيني بملياراتكم؟٠لكن أجمل لقطة رأيتها في حياتي أمس على شاشة X شاب فلسطيني يصرخ أين أنتم ياعرب… وإمرأة خلفه بغضب لا لا ….. الله وأنفسنا٠

  128. المال ثم المال .
    هل أيقن الجميع أن السعودية و مفتيها منافقين ؟
    ما فائدة المال للمحاصرين وليس لديهم شيئ للشراء ؟
    لماذا لا يرسلوا لهم السلاح مثل سوريا أم أنه حرام ضد اسرائيل ؟
    أين مجاهديهم الذين ملؤوا بلدات سوريا والعراق ؟
    هذا الشيخ يعبر فعلاً عن موقف حكامه ولا حاجة للاطالة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here