مفاجأة صدمت وزير التخطيط الاردني :لا يوجد في الطاقم خريجون من جامعات دولية

عمان- رأي اليوم- خاص

إشتكى وزير التخطيط والتعاون الاردني الجديد في الاردن الدكتور محمد العسعس من عدم وجود  “كفاءات بشهادات عالية” ومن جامعات عريقة في الوزارة  مشيرا  في تقييم عام تقدم به إلى ان الطاقم الذي سيعمل معه في الوزارة لا يوجد فيه خريجون من جامعات كبيرة ومميزة.

ويبدو ان الوزير العسعس الذي عمل سابقا في الدائرة الاقتصادية للديوان الملكي طلب من جميع موظفي وزارته  سيرتهم الذاتية للإطلاع على الخبرات والكفاءات.

 وحسب مقربين من العسعس فوجيء الرجل بعدم وجود خريجين من جامعات دولية عريقة مثل هارفارد ضمن طاقم وزارة معنية بالتعاون الدولي وتحصيل قروض لبلاده.

 ولم يحدد العسعس الطريقة التي سيواجه فيها مشكلته خصوصا وان الخريجين من معاهد دولية كبيرة لا يقبلون اصلا في وظائف ورواتب السلم الاردني.

وكان وزير العمل الجديد نضال بطاينه قد اشتكى علنا من ان موظفي مكتبه الوزاري يتآمرون عليه وعلى علاقته مع النواب  قائلا في رسالة علنية بانه سيجري تحقيقا حول دور موظفي مكتب الوزير في حجب المعلومات عن الوزير نفسه

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. ربما هي فرصه لتسليط الضوء على ” الكفاءات الأردنيه ” , بشكل عام يشهد الأردن تراجعا شاملا في مستوى التأهيل والكفاءه والمهاره الفنيه
    ويعود ذلك الى مجموعه من الأسباب , كلها تقود الى نفس النتيجه
    – هبوط مستوى التعليم وعدم موائمته مع العصر أو المستقبل .
    – عدم وجود برامج تدريب على مستوى عالي , حيث أن الطالب أو الخريج يجب أن يمارس الناحيه العمليه لتطوير مهاراته
    – العمل داخل الأردن لا يوفر فرصة اكتساب معارف متطوره , حيث لا توجد ميزانيات للتدريب ورفع الكفاءات , أو مشاريع كبرى أو نقل للتكنولوجيا في جميع المجالات .
    – سيطرة العامل الوافد على العمل المهني الميداني , وتراجع العامل الأردني .
    تبقى الخامه الأردنه جيده وقابله للتطوير وألأبداع , أذا وجدت الفرصه والظروف المناسبه .
    بأعتقادي لو عمل موظف في أحدى بلديات الأردن في بلدية دبي أو حت زارها , فانه سيصاب بصدمه لوجود الفارق الشاسع بينهما .

  2. ههههههههههههههههههههههههههه هل يعلم سعادة الوزير أن تلك الجامعات الدولية العريقة كانت من ستينيات القرن الماضي ومن ضمن سياساتها للدول العربية أن تواظب على أرسال العرب من حاملي شهاداتها الى الدول العربية كافة لكى يتم تعينهم بمناصب عليا حساسة بالدول العربية !!!! وهم في الحقيقة لا يستطيع الشخص منهم كتابة مذكرة من صفحة واحدة ؟؟؟ “وحسب مقربين من العسعس فوجيء الرجل بعدم وجود خريجين من جامعات دولية عريقة مثل هارفارد ضمن طاقم وزارة معنية بالتعاون الدولي وتحصيل قروض لبلاده” كان يمكن للوزير الاكتفاء بالكفاءات الوطنية من خريجى الجامعات الاهلية بالأردن وتدريبهم بمؤسسات دولية بدلا من أن ترسل لك أمريكا وألمانيا وفرنسا الجواسيس بهيئة حاملي دكتوراه .

  3. اتفق مع الاستاذ منيب امين فيما طرحه حول القدرات والكفاءات العاملة في وزارة التخطيط وغيرها .. الاردن كان في فترة من السنوات مصدر للموارد البشرية بالذات لدول الخليج … وقد افتقد تلك الميزة لأسباب أتى على ذكرها والاب تعود في مجملها إلى تراجع مستوى التعليم والمهارات ، في ذات الوقت الذي بدأت فيه دول الخليج تحاول ان تتقدم وتتطور في هذا المجال وترسل أبناؤها إلى أعرق الجامعات العالمية .. انظر إلى التقارير العالمية مثل : تقرير التنمية البشرية ، وتقرير التنافسية العالمية وغيرها لتجد التطور اللافت التي حققته تلك الدول والتراجع في مرتبة الاردن خلال العقد المنصرم.
    وزارة التخطيط في الاردن لا تقوم بعملية تخطبط بالمعنى المتعارف عليه .. كانت الوزارة تعد خطط خمسية منذ مطلع الستينات .. وهي عبارة عن وثائق سردية ما ان تولد حتى يتم ركنها على الرفوف… يكاد يقتصر دور الوزارة حاليا على التنسيق فيما بين الجهات الدولية الممولة والمانحة من جهة وبين الوزارات والجهات الحكومية.
    الوزراء بشكل عام يعتمدون على عدد محدد من الموظفين لتسيير العمل .. وما تبقى من الموظفين عبارة عن عدد زيادة.
    صلب القضية هنا يكمن في كيف نوجه ونتدبر في ادارة مواردنا..
    هذا ما أراه ومن واقع تجربتي في الشؤون الاستراتيجية والاقتصادية والتي امتدت لنحو 27 عاما في العمل الخاص والعمل العام في الاردن ودول الخليج.

  4. الوزير العسعس :
    وزارة التخطيط والتعاون الدولي قصة نجاح وافتخر بكوادرها المتميزة

    نفت وزارة التخطيط والتعاون والدولي جملة وتفصيلا ما ينشر حول أن وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد العسعس قد اشتكى من عدم وجود “كفاءات بشهادات عالية” ومن جامعات عريقة في الوزارة، مؤكدة ان ذلك يفتقر للصحة والمصداقية.
    وأوضح الوزير العسعس أنه عقد سلسلة لقاءات واجتماعات للتعرف على الكوادر الوظيفية التي كانت وما تزال دورا مهما لخدمة الوطن في الوزارة، حيث اطلع على سيرهم الذاتية للاستفادة القصوى من خبراتهم وتوظيفها في المكان الصحيح.
    وقال الوزير العسعس “انه يفتخر ويعتز بكادر وزارة التخطيط والتعاون الدولي المتميز على كافة المستويات الادارية والفنية، مؤكدا ان الوزارة حققت انجازات في مجالات عملها على مستوى التعاون الدولي والتنمية المحلية وانه سيعمل مع فريقه في الوزارة على تطوير مزيد من الاداء والبناء على المنجزات التي تحققت خلال الفترة الماضية.
    وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى أن الوزارة هي بيت التفوق والتميز والريادة والانجاز في نتائج أداء القطاع الحكومي فقد خرجت وما زالت تخرج كفاءات وطنية تسلمت مواقع مختلفة في الدولة.

  5. يبدو لي ان وزير التخطيط قادم للوزارة بكامل نشاطه واندفاعه للإنجاز. معه حق في شكواه من حيث عدم نوفر مالكي الجدارات المطلوبة للتخطيط الاستراتيجي والتكتيكي والتشغيلي على مستوى دولة.
    انا شخصيا درست في الخارج ودرست أيضا في الجامعة الأردنية وعملت 27 عاما في مصفاة البترول الأردنية وعملت بعدها 13 عاما في دولتين خليجيتين في القطاع النفطي. أؤكد لكم من تجربتي الخاصة اننا نكون مغترين بقدراتنا طالما نعمل في الأردن ولم نخرج ابعد منه. لكن نعرف حقيقة قدراتنا حين نخرج خارجه ونواجه احدث أنظمة العمل وآخر ما توصلت اليه التكنولوجيا ونعمل وفق تخطيط ابداعي من خبراء أجانب لهم خبرة واسعة اكتسبوها في شركات عالمية عملاقة.
    ثلاث عوائق رئيسة تواجه خريجي الأردن والدول العربية العاملين في أماكن عمل مهمة مثل وزارة التخطيط وما شابهها هما:
    * عدم التمكن من اللغة الإنجليزية بطلاقة تقترب من الناطقين بها ليتمكنوا من الحصول على المعرفة من مصادرها الغربية وإدارة تلك المعرفة
    * تدهور مستوى النزاهة في تعيين الكفاءات المتميزة وعدم تمكينهم من اخذ فرصة الانفتاح على معارف الغرب وخبراته ذات العلاقة الوثيقة بالمهام المطلوبة منهم في أماكن عملهم ولهذا أسباب عديدة.
    * تدني مستوى التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء والانتماء لمكان العمل
    في السبعينات واوائل الثمانينات من القرن الماضي كان الخليجيون يزورون الأردن طلبا للمعرفة حيث كانت بعض قطاعاتنا متميزة في محتواها من المعرفة والمهارات. اليوم علينا ان نزور بداية دول الخليج لنتعلم منها محتواها من الجدارات في المجالات المختلفة ونعرف منهم كيف نحصل على تلك الجدارات من مصادرها الأصلية.

  6. يا سعادة الوزير المشكلة ليست بالشهادات العليا من جامعات مرموقة . المشكله في إيجاد موظف مؤمن بواجبه مخلصا بعمله همه مصلحة الوطن والمواطن أمينا على ما اؤتمن عليه . عندها ستجد ان ديون البلد قد تلأشت . مشكلتنا بأصحاب المناصب الوراثية

  7. معالي الوزير ليس عنده ثقة في جامعات بلدة بالرغم من انه الخبرة العملية اكثر فاءدة من الجامعات كما أنه ليس عندة ثقة في موظفين من البداية كيف سينجح

  8. المريض لا يستطيع ولا يجوز له
    ان يشخص و يداوي نفسه او غيره،
    استحضروا لجان من الدول الناجحه في كافه
    المجالات مثلا من المانيا وامريكا واليابان ودعوهم
    واتركوهم بدون واسطه وفساد وبلطجه لتسيير
    الأمور لفتره كافيه زمع الحاق كادر محلي كفؤ
    فقط للتعلم منهم وليس لأعطاء اي رأي
    والعمليه ليست معجزه او اختراع

  9. وزارة التخطيط بدها ناس مخلصين فقط ناس يتخلف ربها يا رجل عذر أقبح من ذنب مش عارف تخطط حطيتها بالموظفين اللي انتوا وظفتوهم يا خوفي ناوي توظفلك كم واحد من هارفارد .
    لعلمك يا وزير انه الذين تسببوا في الازمه الأقتصاديه العالميه في ٢٠٠٩ كانوا من جامعاتك المرموقة و ارجع لمدراء هذه المؤسسات و شوف من هم .

  10. لماذا فقط ارسال طيارين واطباء احياننا
    وافراد قطاعات امنيه الى الخارج للتدرب
    على احدث ما توصلت له التقنيات و الصناعات؟
    لأنه
    اولا ً:
    لايوجد عندهم ثقه لا بالكادر او المنتوج المحلي ،فمتى سمعتم عن آخر رئيس او ملك عربي طلب العلاج في بلده؟
    ثانياً :
    معظم التقنيات والأختراعات تصنع خارج الدوله
    ليس لأنه ليس عندنا قدره انما لأن الواسطه والمحسوبيه
    هي المشرع الأساسي للتوظيف للمكان الغير المناسب
    والهاء المواطن بأمور قشوريه لا تغني ولا تسمن مثل
    الأفتخار بأصله وفصله وجهويته وجعله يشعر انه
    مواطن سويسري او الماني مع انه غير متوفر له
    ابجديات العيش وابسط انواع السلامه العامه
    اضيف ايضاً ابقاء فكر المواطن محصور في كيفيه تحصيل لقمه العيش وسداد فواتيره وكذلك بعبع الأمن والأمان وديمومه
    مقارنه السيء بالأسوأ فبذلك اخوتي تم وأد الأبداع
    ومحاوله التفكير بالأختراع نهائيا.
    BEEM ME UP SCOTTY!!!

  11. القروض و المنح والديون الأردن ليست بحاجة الى درجات عالية من التخصص الدراسي و وزارت التخطيط والتعاون الدولي في اغلب الدول العربية وللأسف وزارت استدانة وتوزيع مشاريع أغلبها متوسطة المدى وغير إنتاجية وفائدتها دون المطلوب. وفي الوقت الحالي اصبح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هما من يمتلك الدراسات والبحوث والقرار فيما يتعلق بمستقبل الدول المثقلة بالديون.

  12. يعني ليش عملوا خريجين الجامعات العريقة غير خراب البلاد
    اذا انت كنت تفهم المحاضرات فهي دراسات وأبحاث في دولهم لحل مشاكلهم مش مشاكلنا واللي بعيش بره سنوات كيف بدو يحل مشكل البلد بينزل من الطيارة بافكار ودراسات ليس لها علاقة بالواقع.
    زهقتونا يا ابناء الخواجات

  13. الوزير معاه حق
    لقد عملت في احدى الوزارات ووجدت مهندسين ودكاترة هندسة لا يفقهون شيئا اوكي بكالوريوس وماستر ودكتوراه لكنها دفش بدفش
    جلست مع خريجين ادب انجليزي بكالوريوس ولا يستطيعون المحادثة بطلاقة او اختيار الكلمات المناسبة او حتى كتابة موضوع بشكل صحيح
    ووجدت مهندسين ومبرمجين حاسوب لا يستطيعوا برمجة برنامج محاسبي بسيط
    لذلك الوزير معاه حق

  14. الى من يتغنى بالجامعات الأردنيه .. كانت الجامعات الأردنيه قبل اكثر من ٢٠ سنه جامعات مرموقه بهيئات تدريسيه محترفه وطلاب جامعيين مميزين حصلو على اعلى الدرجات في الثانويه العامة ويريدون العلم ولكن للأسف أصبحت الجامعات مع انظمه المنح والهبات والمكرمات تعج بطلاب ليس للعلم بل للمشاجرات وممن نجحو بالثانوية بصعوبه .. حتى بعض مدرسي الجامعات من سيرهم الذاتية ومن اُسلوب تدريسهم وثقافتهم الضحلة تيقن انهم حصلو على شهاداتهم من جامعات ليست معترف فيها ومعروف عنها ادفع لتحصل على الشهاده .. حذرنا مرارا انه عندما تدخل المكرمات والهبات والواسطات في انظمه الدراسه والعمل سيدمر اَي منظومه تعليميه او مهنيه لانه سيتم وضع الانسان غير المناسب في المكان الغير مناسب والآن نرى هذه النتائج في الاْردن من تردي التعليم وتردي الخدمات في المؤسسات العامه بعد ان كانت الاْردن مثال في التعليم والخدمات.

  15. وليش الجامعات الاردنية شو مالها ،ولي كل شي برنجريوافرنجي ،،ولي في الاْردن نحن غير معترف بنا ! من هو الذي يقرر ذلك ! زي ما بقول عنا الاردنيون غير حضاريين وبنحكي بقال وقولنا ، ونحن قبايل وفلاحين ، وجاءنا واحد من هارفاد يشكك في جماعاتنا هزلت يا اردنيون !

  16. يعني توزيع الميه والتمر على الإشارات الضوئية في رمضان ؛ صعب كثير و مفروض على اللي بيوزع يكون خريج هارفارد ؛ طيب انا ببيع جرايد وعلكه على الإشارات الضوئية وصف سادس ابتدائي راسب.

  17. .
    — الدكتور محمد العسعس كفاءه مميزه لذلك سيجري إحباطه وتطفيشه وكذلك أي وزير يريد ان يعمل فالوزارات مخترقه من اصحاب المصالح المتنفذين وهولاء ( بدهم وزراء على قد أيدهم )
    .
    .
    .

  18. هذا دليل انفصال الطبقه العليا عن المجتمع الاردني .. الطبقه العليا لا تعلم بوجود فقراء بالاردن . يا سياده الوزير ..عملك قيادي وليس تنتظر البقيه ان يخدمك

  19. وهل وجود كفاءات بشهادات عالية من جامعات عريقة سيغير من الحقيقة الجيوسياسية للاردن؟
    يا ماما، ولا واحد من بلادنا المنكوبة رسمت خرائطه كي يكون قائما بذاته، افهموها بقى.

  20. مالهم جامعاتنا يا عسعس؟ ليش ما بتدرب وبتطور اللي عندك وبتتعب عليهم… مبينة طريقة ادارتك من اولها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here