مُفاجَأة حركة “أنصار الله” الحوثيّة تُعيدُ الحَرب اليَمنيّة إلى المُربَّع الأوّل.. كيف نَجَحَت طائِرَتها “المُسيَّرة” في اختِراق رادارات التَّحالُف السعوديّ وضَرب قاعِدَة العند الأكثَر تَحصينًا في اليَمن؟ وهل يَعنِي هذا الهُجوم انهِيار اتِّفاق السويد؟ وما هِي المُفاجأة القادِمَة مَع قُرب دُخول الحَرب عامَها الخامِس؟

حقَّقَت حركة “أنصار الله” الحوثيّة اليَمنيّة اخْتِراقًا عَسكريًّا ومَعنويًّا كَبيرًا اليوم الخميس عِندما شنَّت هُجومًا مُفاجئًا بطائِرةٍ بُدون طيّار على عَرضٍ عَسكريٍّ أُقيم في قاعِدة العند العَسكريّة، ممّا أدّى إلى مَقتلِ أكثَر مِن ستّة مِن كِبار القادَة العَسكريّين والمَحليّين الذين كانُوا يَجلِسون في المنصّة الرئيسيّة، وكانَ من بين القَتلى الجِنرال صالح الزنداني، نائب رئيس هيئة الأركان في الجَيش اليمنيّ الرسميّ، ومُحافظ لحج أحمد التركي، والعَميد في الاستِخبارات صالح طماح، والعَميد فاضل حسن قائد المِنطَقة العَسكريّة الرابعة.

هذا الهُجوم غير المَسبوق يُشَكِّل نَكسَةً بالنِّسبةِ إلى التحالف العربيّ الذي تَقوده المملكة العربيّة السعوديّة في حرب اليَمن، لأنّ هذه الطائرة المُسيّرة وصَلَت إلى هَدفِها بدِقَّةٍ مُتناهِيةٍ، وانفَجَرت فوق مِنصَّة العَرض العَسكريّ الرئيسيّة قي قاعِدَة جويّة تُعتَبر الأهَم في اليمن لِما تتَمتَّع بِه مِن تَحصيناتٍ عاليةٍ، وكانَت تُعتَبر أهَم قاعِدة روسيّة في الشرق الأوسط.

أنّ تَخترِق هذه الطائرة المُسيّرة رادارات التَّحالُف العربيّ في مِنطَقةٍ تخضَع بالكامِل لقُوّاته وحُلفائِه في الجنوب اليمني، وتَصِل إلى هَدفِها بكُل سُهولة، ودُونَ أن يَتِم رَصدها أو اعتِراضها، فهذا أمْرٌ يُؤكِّد حالة ضُعف وقُصور في استِعدادات هذا التَّحالف الذي يُنْفِق أكثَر مِن 9 مليار دولار شَهريًّا في حَرب اليمن، ويَشتَرِي صفقات أسلحة بعَشرات المِليارات مِن الدُّولارات أوّلًا، مِثلَما يَكْشِف في الوقت نفسه عَن مَدى تَقَدُّم حركة “أنصار الله” عَسكَريًّا في هذا المَيدان مع اقتِراب الحَرب اليمنيّة مِن إكمال عامَها الرابع، ثانِيًا.

واللَّافِت أنّ هذا الهُجوم يأتِي بعد أسابيع مِن توقيع اتِّفاق السويد الذي رعَته الأُمم المتحدة، وأثَار حالةً مِن التفاؤل حول إمكانيّات وقْف الحَرب سِلميًّا، ولكِن لم يتم تنفيذ أيّ مِن بُنوده، باستِثناء وقف إطلاق النَّار في جبهة الحديدة، وهو وَقْفٌ هَش بالنَّظر إلى اتِّهامات التَّحالُف للحوثيين بعَدم سَحب قُوّاتهم مِن المَدينة.

ردّة فِعل الرئيس اليمنيّ عبد ربه منصور هادي اليوم التي تَمثَّلت بالدَّعوةِ إلى تفعيل جبَهات القِتال ضِد الحوثيين في مُختَلف مَناطِق التَّماس، تُوحِي بحالةِ الغَضب والصَّدمة معًا بسَبب هذا الهُجوم المُفاجِئ والمُكلِف سِياسيًّا وعَسكَريًّا، ومِن غير المُستَبعد أنْ تَعود المُواجَهات إلى المُربَّع الأوّل، وانهِيار وقْف إطلاق النَّار، وتَفاهُمات مُؤتَمر السّويد.

الحوثيون فاجَأوا أصدقاءهم قبل خُصومِهم عِندما أطلَقوا صواريخ باليستيّة وصَلت إلى أهدافِها في الرياض وجدّة والطائف وجيزان، وها هُم يُفاجِئونهم مَرَّةً أُخرَى بإطلاق هذه الطَّائرة المُسيّرة التي يتَحكَّمون بِها بدِقَّةٍ مُتناهيةٍ، وتَملُك ميّزات كَبيرة مِن بَينِها اختِراق أحدَث الرَّادارات الأمريكيّة والغَربيّة الصُّنْع.

السُّؤال المَطروح بقُوّة هو عن نَوعيّة المُفاجأة القادِمَة التي يُمْكِن أن يَتِم كشْف النَّقاب عنْها في شَهر آذار (مارس) المُقبِل في الذِّكرى الرابِعة للحَرب اليَمنيّة، وبِدايَة دُخولِها العامَ الخامِس؟

لا نَمْلُك إجابةً على هذا السُّؤال، ولكِن ما يُمْكِن التَّكَهُّن بِه أنّ حركة “أنصارالله” ما زالَ في جُعبَتِها الكَثير مِن المُفاجَآت العَسكريّة والسِّياسيّة.. واللهُ أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. الى المدعو محمد حسين الجبوري السعود دي المقيم في عمان
    اما ان الحوثييين اعطوا التحالف شيكا على بياض وعليهم ان يتجنبوا الجتاع السياسي او العسكري او المدني او الطبي او الثقافي او العلمي ٠٠٠الخ
    فهذا الشك الابيض لايحتاج الى طلب لانه بيد حكامك ال سلمان ال سعود و تحالفهم من دول التحالف العشرة المرتزقة ،ولكنه انقلب من بياض على ال سغود الى سواد وسسود وبلا نهايةاو حدود ؟
    لكن السؤال ممن واوكيف عرفت انه يجب على الحوثيين انحذروا التجمعات الياسية او العسكرية بعد اليوم وحكامك االميامين
    من ال سعود لم يتركوا وسيلة اوحيلة جوا وبرا وبحرا منذ قرابة خمس سنوات من حربهم العدوانية إل وطرقوها ضد الحوثيين لكنهم لميفلحوا ولا يفلحون ولو بعد خمسين سنة حتى يفني جيل منهم قديم ويأتي جيل جديد لان الحوثي صعبالمراس وقوي الشكية وعنيد ،وارادة والعزم وعصي على الخنوع والركوع لغير الله وحده !
    فبدلا من شك على باض يأخذ جكامك ال سعود عشر شكات من صفحات السود ؟
    والى اليومالموعود ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. أنصار الله لاتستجدي حقها ولا تساوم هي تأخذه بقدرة الله من فم أعدائها عنوة والتحالف من يترجي العالم أن يخلصهم من ورطتهم في شر أعمالهم

  3. انهم شجعان رغم قلت الإمكانيات وعنجهية الأعداء
    أنصار الله يحاربون دول عظمى صابرين ومدافعين
    عن حقهم في بلدهم
    ليس الا لأنهم قالوا لا للصهاينة

  4. “قاصف k2” التي بددت الجمع ؛ تؤكد بالقاطع لكل حالم إن كان منصور هادي أو اليماني ؛ أن المواجهة بدأت ؛ في وقت اعتقد فيه الحالمون أنها تكتب الصفحة الأخيرة ؛ لكن من الفصل الأول الذي يختلف جذريا عن باقي الفصول الموالية التي انقلبت فيها كل الموازين حيث أصبح عاليها سافلها ؛ وفي الدرك الأسفل من الهزيمة!!!

  5. نتمنى من كل قلوبنا الهزيمة النكراء لما يسمى بالتحالف العربي لانه بكل بساطة بدل ان يوجه سلاحه وجيوشه تجاه فلسطين ها هو يخدم المشاريع الصهيوامريكية والغربية اضافة الى تبدير مئات المليارات من الدولارات مند بداية العدوان فمزيدا من الابتكارات والاختراعات لدحر المعتدين والظالمين قال الحق سبحانه – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون – صدق الله العظيم.

  6. اعتقد ان هذه العملية سيكون لها ارتدادات سلبية وعواقب وخيمة على الحوثي وأنصار الله، وعليهم من اليوم تجنب اي تجمع سياسي او عسكري لهم فقد اعطوا التحالف شيكا على بياض لاستهدافهم بعنف غير مسبوق. كما انهم خسروا الراي العام المحلي والعربي والدولي بعد هذا العمل غير الموفق. اضافة الى انهم جعلوا من الحكومة الإيرانية هدفا لحملات تحريض ضارية لا تتمكن حتى موسكو من مساعدتهم في ذلك. الاستراتيجية العربية الغربية الجديدة باتت واضحة تؤشر الى ترك الهوامش واستهداف رأس الأفعى بدلا من ذيولها ، وربما يكون القادم أخطر بكثير على المنطقة مما مضى.

  7. الله ينصر أنصار الله فخر اليمن والعرب
    المرتزقة والعملاء مصيرهم مزبلة التاريخ‬‎

  8. ( فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ ۚ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّه رَمَىٰ ۚ
    وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
    ذَٰلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ. )

    نصر الله الشعب اليمني على أعدائهم.

  9. لماذا ياال سعود التدخل في شؤن الدول لماذا هذا القتل اليس هم اعراب ماذنب شعب اليمن المسكين انه القتل على الهويه ولكن شئت ام ابيتم فان النصر سيكون لصالح المستضعفين وهذه حربكم هي لخدمة امريكا والصهيونيه نصركم الله ياانصار الله وان غدا لناضره لقريب

  10. اتوقع والعلم عند الله ان العملية بها تسهيلات غربيه خبيثه لاطالة استنزاف الجميع وعدم الوصول لحلول تؤدى الى تهدئة المنطقة وجعل الحرب اليمنية سيف مسلط على رقبة الجميع لانها المستفيد الوحيد من تلك المهزلة

  11. كانت أسرائيل تتباهي بانها الدوله الوحيدة المتقدمة في صناعه الطائرات المسيره وان روسيا وحتى الولايات المتحده والصين يرغبون في شرآء هذا السلاح وان الولايات السلي صفقه بيع مثل هذا السلاح الى الصين وكان ثمنه بمليارات والآن تمتك اليمن هذا السلاح وتستخدمه بنجاح بامتياز ولا يخفف وقعه هذا الادعاء بان ايران تزود اليمن بهذه التقنيه ويتناسوا ان الولايات المتحده تزود اسرائيل واروبا والخليج بكل الاسلحه الحدثين ولا ياخد. هذا بالاعتبار ايران واليمن أعضاء في حلف المقاومه ويواكب على ايران دعم اليمن مثل دعم امريكا للسعوديه والخليج ومصر وإسرائيل ما حلال على امريكا وأسرائيل والسعوديه ليس بحرام على ايران ودعمها لليمن الذي استخدم السلاح وبنجاح باهر هو اليمن

  12. التعليق موجه أضرار ااسلمان
    مت بغيضك.والله سوف تدلون بمساعدتكم لآل سعود المتصهينين.تستحقون أن شاء الله ويتحملون الخيبة معكم أنتم والأمريكان والصهاينة وكل من وقف بجانب كم.أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين الصادقين.لبيك يا حزب الله.لبيك يا شرفاء اليمن من جيش ولجان وأنصار الله.

  13. لا أعتقد ان الحوثيين وهم اقلية قياسً لعدوهم اللدود وخصمهم العدواني ال سعود الاكثر عدداً وعدة رجالاً وسلاحا وأموالا وتحالفا من اكثر دول اعراب وعرب مرتزقة لايعنيهم ال سعد اكثر من حب رز ال سعود ؟
    بل اعتقد ان الحوثي مظلوم وانا اشدُّ ايماناً بالله العلي القدير هو ملهم الحوثيين المظلومين وان الله ناصر المظلومين وهاديهم وملهمهم الى سواء مستقيم . للتصدي للعدوان والمعتدين لان المعتدين خاسرين ولوبعد حين ؟
    فوالذي خلق الخلقوبسط الارض ورفع السماء بغير ماعمد تراه لو ان ال سعود ومنمعهم من اعراب وعرب واميركان ويهرد لو استمروا في عدوانهم هذا على اهل اليمن الحوثيين عشرات السنين لن يخرجوا من عوانهم إلا منهزمين وفي مستنقع اليمن غارقين لان الله قضى امرا كان مفعولا في قوله “إن الله لايحب المعتدين
    وبحكم قوله تعالى في معجم اياته في كتابه العزيز ” وكم من فئة قليلة غلبت ئةً كبيرة وان الله مع الصابرين ” صدق الله العظيم .
    افيقوا من سباتكم يا متغطرسن وعودوا الى رشكم ولاتركنوا الى المنشار فهو عليكم عار الى يوم القرار ترونه بعيدا وما عند الله فهو اقرب للانسان من حبله الوريد ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. الحوثيون هم من سيفكك المفكك بالمنطقة لثلاثة كيانات، و سيجبرون دولة الاستكبار على الانكفاء و التقهقر و التراجع، و سيتم إعادة تشكيل المنطقة من جديد ، ليس كالتي تنبأت بها حمالة الحطب رايس وقتها، فالتحالف (السني-الشيعي) الوسطي الحكيم هو الذي سياخذ بزمام الأمور نحو التحرر و البناء .

  15. أمور الاستخبارات والرصد الراداري كانت في أيدي الأمريكيين . هؤلاء أعلنوا أنهم اوقفوا امداد السعودية والامارات بمعلومات عسكرية في الحرب اليمنية. حدث هذا بعد قتل خاشقجي وبعد تقرير الامم المتحدة عن الوضع السيء في اليمن. أمريكا أرادت أن تعطي الحل السياسي فرصة للنجاح. ولكن كما نقرأ هنا أن الحوثي لم يلتزم بما إتفق عليه في السويد. الشعب اليمني هو الخاسر وهو المريض والجائع. لك الله يا يمن من أمة محمد.. على ماذا يتقاتلون( إيران والعرب) في اليمن؟ أين كرامتهم أمام التغطرس الصهيوني والامريكي. إيران ترزح تحت عقوبات جائره وعرب يساقون للتطبيع مع إسرائيل..

  16. انهم عرب أقحاح وانصار الله بحق ويدافعون على ارضهم
    اما اصحاب المنشار الصهاينة الإرهابيون الوهابيون فإلى
    مزبلة التاريخ كلنا سوريا الأسد وفلسطين الجهاد الإسلامي
    وحماس وحزب الله وكلنا لبنان وكلنا المغرب وتونس وكلنا مع من يحارب بيادق الصهيونية من الخليج ادى المحيط انشاء الله ستحرر اليمن ومكة والمدينة والقدس من اذناب الصهيونية وخصوصا اصحاب المناشير وعبيد ترامب .

  17. بصراحه من شاهد المقطع القصير الذي يظهر انفجار الطائره يعجب من الدقه البالغه في توقيت ومكان الانفجار لأنه لو تقدم أو تأخر قليلا , لما حصل شىء .
    من يريد أن يضحك قليلا فليتابع ما كتبته سكاي نيوز عن الموضوع – وغيرها ايضا من نفس الصف

  18. يا أستاذ عبدالباري إتفاق السويد يخص محافظة الحديدة فقط و لا علاقة له ببقية المحافظات و قاعدة العند تقع ضمن محافظة لحج

  19. سيغضب هادي منضور ويعلن عزمه “احتلال الحديدة خلا سنوات”!!!

  20. اذا الطائرة تم كشفها و رؤيتها و تدميرها كيف، إذاً، أصابت أهدافها بدقة؟

  21. قال الله عزوجل
    وما ظلمناهم ولاكن كانوا أنفسهم يظلمون
    صدق الله العظيم
    جيشوا الجيوش على هذا الشعب المتسامح البسيط وضنوا انهم سوف ينالوا منه كرامته ونسوا انه شعب شهم وشجاع ولا يرضخ ويرفض الذل
    ال سعود ال منشار اخرجوا من هذا البلد الجميل اليمن السعيد

  22. أنصار الله كانو اول ناس دعموا عروبة القدس الشريف بينما بن سلمان وجيوشه الالكترونية دعموا الاحتلال الصهيوني العنصري الذي يشبههم في حقده على عروبتنا وعلى ديننا الاسلامي وهنا يظهر الفرق بين العربي الأصيل وبين المستعرب المتصهين الذليل لذلك ادعو الله ان ينصرنا وينصر أنصار الله على خدم الكيان الصهيوني الذي يحتل فلسطين شكلا ويحتل كل دول الخليج ضمنيا

  23. ابو منشار مازال يدمر اليمن العظيم اليمن اصل العرب يجب علينا بعد كل هذا الحقد من السعودية على اليمن وعلى سورية وعلى فلسطين يجب ان نبحث بشكل جدي عن هوية وديانة من يسيطر على ارض الحرمين ونحتاج في هذا الموضوع مساعدة القبائل العربية في ارض نجد والحجاز وباقي مناطق شبه الجزيرة العربية لانهم هم ايضا مضطهدون مهمشون يتم إذلالهم ونهب ثرواتهم واعتقال ابنائهم وقتلهم وتقطيعهم بالمنشار

  24. لا يملك الانسان العاقل الا ان يقول لا بد وان الله مع الحوثيين لانهم معه ولا يملك ال سعود الصهياينة ومرتزقتهم الا الاستسلام لقدرة الله عز وجل لان الله يرسل عليهم الان الحشرات بالملايين والعلم عند رب العالمين ماذا تحمل هذه الحشرات معها من جراثيم وامراض فتاكة.

  25. اللهم انصر أنصار الله واهزم السعودية واذنابها خاصة في مصر وفِي لبنان اللهم أنصر الأسد وحزب الله واهزم دويلات الخليج المتصهينة التي هى سبب نكبة العرب والمسلمين

  26. هؤلاء المرتزقة والعملاء يستحقون ما يصيبهم وينالهم.
    أنصار الله يدعونهم لسلام حقيقي
    لسلام الشجعان
    وهم لا يريدون إلا أن يكونوا أتباعا
    وأذنابا لأعداء اليمن..

  27. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، الله أكبر ولله الحمد صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحدة

  28. تحية لأنصار الله تحية لأشقائنا اليمنيين المدافعين عن ارضهم .

  29. الحوثية حركة ثورية في جسد هذه الامة ضد انظمة دكتاتورية عنصرية مهترئة عفى عليها الزمن مثلهم مثل اي حركة ثورية ضد ظلم او استعمار لذلك سوف تنتصر شاء من شاء وابى من ابى …. ضرار السلمان عن اي ذمة وعن ضمير تتكلم عن ضمير ال سعود ام ضمير حكام الامارات الم يقتلوا صالح الصماد ام ان هذا ليس قائد وليس انسان الامور واضحة وضوح الشمس السعودية الامارات وكل مرتزقة العرب زد عليهم اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية حلف واحد ضد الحوثية

  30. اللهم انصر أنصار الله والجيش اليمني على تحالف أمريكيا بريطانيا والكيان الصهيوني وبني سعود وبني نهيان الصهيوني

  31. الحوثيون يمتلكون قوه اقوى من الصواريخ والطيران المسير..وهو
    الايمان بقضيتهم

  32. الحوثيون لا ذمه لهم ولا عهد ولا ميثاق!!
    الطائره تم كشفها ورويتها قبل تفجيرها لكن لم يتوقعوا بعد الإتفاقات أن يقوم الحوثه بما قام به!!
    وبالنسبة للاصواريخ البالستية هي صواريخ جيش علي عبدالله صالح

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here