مفاجأة بوزن ثقيل: تحالف الأخوان المسلمين و”المناكفين الحراكيين” يسيطر ولأول مرة على “أضخم نقابة” في الأردن.. مجلس ورئاسة نقابة المعلمين في حضن “التيار الاسلامي” بعد خسارة “المهندسين وبلدية الزرقاء”

عمان- رأي اليوم- خاص

سجل فوز تحالف بين الأخوان المسلمين الاردنيين ونشطاء الحراك بمجلس ورئاسة نقابة المعلمين مفاجأة من العيار الثقيل لجميع الاوساط السياسية والنقابية في البلاد.

وفاز التحالف بين ممثلي الحركة الاسلامية وممثلي التيارات المستقلة بموقع نقيب المعلمين وتسعة اعضاء من مجلس النقابة فيما حظي الجناح المقرب من السلطات بمقعد واحد فقط في الهيئة العليا لإدارة النقابة .

 وحصل الاسلاميون على هذه المواقع المتقدمة في أكبر وأضخم نقابة في الاردن رغم ان عدد من فاز منهم في المجلس المركزي لا يزيد عن 65 عضوا من اصل 164 صوتا.

ويعود التيار الاسلامي الاخواني بقوة للمشهد المحلي بالرغم من إستقالة القيادي  في الحركة الاخوانية الشيخ علي ابو السكر الاسبوع الماضي من رئاسة بلدية الزرقاء بسبب عارض صحي.

 وعوض الاسلاميون ثاني اكبر بلدية في المملكة فورا بموقع أضخم نقابة في المملكة  من جهة الرئاسة.

 ولم تعرف بعد الظروف التي أدت لهذا التغيير المفاجيء والكبير  لنقابة المعلمين في موسمها الانتخابي الثالث حيث لم يتمكن الاسلاميون في موسمين من حسم انتخابات رئاسة النقابة لمرشحهم.

واصبح المعلم المحسوب على حزب جبهة العمل الاسلامي أحمد حجايا نقيبا للمعلمين بعدما حصلت  قائمته على 88 صوتا من اصوات المجلس المركزي من اصل 164.

 ويعتبر هذا الفوز صاعقا ومفاجئا خصوصا وان الإسلاميين تم إبعادهم عن هذه النقابة المهمة جدا من عدة سنوات.

ويعتقد على نطاق واسع بان المعلمين المقربين من الحراك الشعبي او المستائين من الدولة لأي سبب صوتوا لصالح مرشحي التيار الاسلامي من باب “المناكفة” والإعتراض بسبب سوء الاحوال المعيشية والداخلية.

وتعيد هذه النتائج الاخوان المسلمين إلى واجهة العمل النقابي ومن اوسع النوافذ بعد خطف التيار القومي والوطني نقابة المهندسين منهم قبل عدة اشهر.

وبرزت المسألة خلال اسابيع يتواصل فيها رموز  جبهة العمل الاسلامي مع مظاهر ونشطاء المعارضة والحراك الشعبي وبعد عودتهم المحسوبة للشارع بعدة عناوين مؤخرا

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. .
    الفاضل مهاجر قرفان حاله،
    .
    — سيدي ، سامحك الله ، انت لا تعرفني فكيف حكمت بانني تمتعت بخيرات القصور ، اقرأ ما اكتبه عمن يفعلون ذلك وكيف احتقر افعالهم واستغلالهم لمناصبهم وسطوهم على قوت الشعب ، انا يا اخي افخر بانني في وضع يتيح لي ان آكون اما من أركان الفساد او المتصدين له فاخترت الثاني دون تردد ودفعت وادفع ثمنا باهظا لذلك ولست بنادم .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  2. مهاجر
    شكرا لطرحك الثاقب … وتصويرك للحالة التي تعيش فيها الأمة ، وهم عنها غافلون … أجيال مضت تأكل وتشرب كالانعام والنار من حولهم وهم غافلون ، صنعوا لهم أبطالا من كرتون تعلقوا بهم ، وكتبوا تاريخا مزيفا وامجادا كاذبة ناموا عليها مخدرين .. فذرهم في خوضهم يعمهون .

  3. المغترب
    سيدي يفترض أن توجه كلامك للناخبين ،وليس لي …. الناس هذا اختيارهم في كل مكان …عذرا ….فإما الناس لا تفهم …واما استعلاء من جانبك … أما باقي حديثك فهو مماحكات لغوية وتحليلات واستقراءات لا تستند على قاعدة سليمة ولا مصادر موثقة ،وليس لدي متسع من الوقت للرد عليها .. وهو متروك لك لتراجعها في ساعة صفاء واسترخاء لتدرك هشاشتها ، فالذين ثاروا ضد الخلافة العثمانية قادهم في ميادين الوغى الجنرال اللنبي والجنرال جورو ، وفئة من اهل الشام ..تشدقوا بالقومية … ثم بعد خروج العثمانيين وقيام دويلات سايكس بيكو ..أظهروا عداء للعروبة وعشقا لامهم الرؤوم فرنسا ، وما يزالون … والحديث ذو شجون فلا تنكيء الجروح والندبات .
    أنا لست اخوانيا، ولا انتمي إلى أي تيار سياسي ،لكن صوتي دائما يتجه إلى صندوقهم .. لاني .. كلما كان هناك استحقاق انتخابي ، واتفحص الوجوه المرشحة ..فلا أجد سواهم علما وخلقا ودينا وطهارة يد ، هل ارشح رجلا .. شوه وجهه وذهب يشتكي أن الإسلاميين اعتدوا عليه !!!
    سيدي … الكثيرون مما يتقولون على الاخوان محاصرون بالميديا والدفق الإعلامي الموجه فسقطوا في شراك الدهماء والزعران وصار فكرهم وعقولهم ممسوخا مشوها .. يرددون كالببغاوات ما تقوله عن جهل وتسليم .
    عزيزي .. الحديث يطول .. ولا أطمع ولست بقادر أن أغير فكرك وليس من حقي ، فلكم دينكم ولي ديني . تحياتي وتمنياتي الطيبة لك

  4. السيد المغترب. صحيح تمامآ أن بريطانيا أنشأت ومولت جماعة الإخوان لكنك نسيت قاتل الله النسيان أن تذكر إسم من مولته ودعمته بريطانيا في نفس الفتره بدايات القرن الماضي !
    . الحقيقه يا سيدي لاتتجزأ وإلا لاتصبح كذلك

  5. قد يكون اظهار الكره والحقد على الاخوان هو الفرصة للبعض للسب على الدين
    سواء يعلم او لا يعلم
    فالاغلب مغسولة عقولهم ويرددون كلاما قد لا بفقهون اغلبه
    هؤلاء لا يعلمون ان سيدنا ابراهيم سمانا مسلمين
    فمن امن بموسى عليه السلام في زمنه هو مسلم
    ومن امن بعيسى عليه السلام في زمنه فهو مسلم
    ومن امن بمحمد عليه السلام فهو مسلم
    ومن كقر باحد الاتبياء عليهم السلام فهو كافر بكلهم
    فالسخرية من جماعة اسلامية لا تعني طهارة القلب والنفس
    ولكن تظهر حقد دفين على الاسلام
    فولوا ما تشاؤون فهذه صحيفة اعمالكم
    وعتد الله تجنمع الخصوم
    فلا يتفع درهم ولا شيكل ولا دولار ولا ريال يوم القيامة

  6. الي احمد ساز: المغترب وامثاله تنعموا بخيرات القصور.. وصار الفكر والتخطيط فقط لعليه القوم فقط لانهم ذو نفوذ واستثنوا الكفاءات . اراها تماثلا مع ايام الملك فاروق قبل ثوره مصر. الخط الحديدي الحجازي ما زال يعمل للان من ايام الحكم العثماني وشوارع عمان يتم تزفيتها كل عام ولم تنصلح.
    فلا هو او غيره يستطيعون ان يقولوا كلمه حق لانهم ببساطه لا يفقهون

  7. .
    الفاضل البدوي ،
    .
    — سيدي ، انا احد الذين يتمنون ان يفوز الاخوان في كل انتخابات يخوضوها لان ذلك يضعهم امام وعودهم بالاصلاح و بالرخاء والتي يقطعونها للناخبين اذا تولوا آيه مسووليه .
    .
    — فازوا في مصر معقلهم فماذا فعلوا ، اختاروا أضعفهم رئيسا ليتحكم فيه المرشد والطاقم المهيمن ، بل اختاروا الرئيس السيسي ليتولى وزاره الدفاع لانهم ظنوا ان امريكا كانت تريد الحكم لهم كما أعلمهم الرئيس اردوغان وتبين ان امريكا تخدعهم وتخدعه . وأرسل الرئيس مرسي رساله صداقه وود لمن كان يصفهم بالقرده والخنازير قبل تولي الحكم
    .
    — فارو في تركيا وصنع لهم اردوغان نهضه عملاقه لكن نتناسى انها نهضه بالدِّين لانه رفع ديون تركيا بالعملات الأجنبيه الى رقم خيالي هو نصف ترليون دولار لا تعرف تركيا كيف تسدد فوائدها ناهيك عن اصل الدين !!
    .
    — اخوان سوريا تحالفوا مع تركيا وأطماعها الجغرافيه والاقتصاديه والسياسيه في وطنهم بل حاربوا جيشهم معها، وكذلك فعل آخوان اليمن وليبيا باصطفافهم مع قوى اقليميه ضد اخرى !!
    .
    — سلمتهم الدوله في الاردن لنصف قرن وزارتي الأوقاف والتربيه والتعليم وكانت فرصه نادره لإظهار التميز ، فهل راينا تميزا في خدمات الوزارتين ام تراجعا في الخدمات والمناهج ورعايه المعلم والطالب والترهل الإداري.
    .
    — فازوا لانتخابات الزرقاء وطلبوا دعما حكوميا تم توفيره لهم لكن لم يحدث تغيير بل استقال ابو السكر لاسباب صحيه!!
    .
    — كل نضال ونجاح يقفزون عليه وينسبونه لأنفسهم وكل فشل ينسبونه لغيرهم .
    .
    — الاخوان تنظيم اجتماعي مميز وتنظيم سياسي فاشل ، اذا ارادوا فعلا خدمه الامه وكسب الأجر بالآخره فعليهم التخصص بالعمل الاجتماعي فقط وتعبئه الثغره الواسعه في رعايه الصعفاء ، لكن الذي يجري فعليا هو توظيف الجناح السياسي لمنجزات الجناح الخدمي وهذا استغلال غير جائز لجهود المخلصين من المنتمين للجماعه وهم كثيرون .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  8. الي Al-mugtareb
    بعد التحية والاحترام ومن خلال متابعتي للتعليقات اول مرة أجد في تعليقك ما يجانب الصواب ليس من حق أحد أن يقضى الاخر فالاخوان جزء من المجتمع من أفعالهم الصح ومنها الغلط ولكن من الظلم ان ننسب تنظيمهم للأسعار البريطاني
    الوهابية اخرجة أهلي الصحراء من الجهل والتخلف ولقد عشت فترة من الزمن في قرية ناية على حدود العراق شمال السعودية واختلطة مع البدو وكنت استمع لكبار السن في الفترة مابين عام ١٩٨٦ لغاية ١٩٩٤ لقد كانوا في العصر الحجري لا يعرفون لبس النعال ولا الصلاة ويعيشون على غزو بعضهم البعض اي نهضة يارجل وحتى في المناطق المتحضرة كان الجهل والفقر سيد الموقف هل تعلم ماذا تسمى القرية في السعوديه تسمى هجرة وذلك لأنها كانت تبني آبار ومدارس وجوامع عند تجمعات البدو وكان يحضر كم هائل من المعلمين العرب الفلسطينيين والمصريين ومختلف الجنسيات العربية فتكون هجرة حياة الجهل انا لست اخواني ولا ادافع عنهم ولكن الصندوق هو الحكم واحترام النتيجه واجب الجميع
    تتقدم الأمة عندما تجد القائد الذي يقودها الي بر الأمان وهناك أمثلة على دول مثل ماليزيا وسنقافورة والبرازيل وحتى تركيا وهذا مثل حي على نجاح قيادة إسلامية

  9. شرط تقدم العرب والعالم الإسلامي :
    “شنق آخر الجماعات الإسلامية بأمعاء آخر محتل إسرائيلي في فلسطين”.

    * د. جمال حمدان

  10. هؤلاء الناس يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، ماذا تريدون …صدعتم رؤوسنا بالديمقراطية والصناديق ، فجئناكم كما تريدون وكما سننتم وقننتم ، فاكتسحناكم ، في كل انتخاب ، ولو في انتخاب مجلس اباء في مدرسة حتى قال احد الظرفاء لم يبق سوى ماتش كورة .. تركنا الانتخابات لكم ، والتزمنا بيوتنا ..قلتم سكوتكم وانعزالكم تخفون في داخلكم شيئا ، بربكم ..ماذا تريدون منا ان نفعل ؟ اتركونا في شأننا وأذهبوا بللناس واسالوهم ، لماذا ..هذا الوله والعشق للاخوان..لماذا في كل مكان تضعون أصواتكم لهم ؟ انتظروا الإجابة سيقولون ” وجدناهم احسن الناس علما وخلقا دينا . اذن المشكلة فيكم .. هل وجدتم أحدا من الاخوان أوكلت إليه وظيفة افسد . فيها أو اختلس أو سرق أو استغل وظيفته ؟ هذا معيار الشعوب … لكن الأطراف المقابلة، حدث ولا حرج فكل الموبقات والمفاسد عندها …هذا قدركم…فاندبوا حالكم وقدركم

  11. اتركوا الاخوان المسلمين بحالهم
    يكفيكم سوداوية وردح
    ما المطلوب منهم؟؟؟
    مهما عملوا سيبقون مرفوضين من أعداء الإسلام
    الاخونج؟؟؟؟؟ ما هذه الكلمة
    وما معناها
    كان يرددها ناهض حتر قبل مقتله
    سخيفة ولا معنى لها غير الحقد على الإسلام
    الاخوان ضحية مؤامرات العالم كله عليهم
    نجحوا في الجزائر فذبحوهم في العشرية السوداء واقصوهم عن الحكم
    دفعوا في الجزائر حوالي ربع مليون قتيل فقط لأبعاد الإسلام
    وبعد هذا اتهموهم بالإرهاب
    أي ظلم اكبر من هذا؟؟
    في مصر نفس القصة
    نجح الاخوان المسلمين
    ذبحوهم في الشوارع
    اعدموهم
    قتلوهم خارج القانون وبلا محاكمات والقوا أسلحة قرب جثثهم لإيهام الاغبياء انهم كانوا في اشتباك مسلح
    استولوا على السلطة وعلى ممتلكات قادة الاخوان الخاصة
    هذا ظلم لا يقبل به عاقل او مسلم
    ونفس القصة مع نجاح حماس في فلسطين
    زمرة عباس أغلقت المجلس التشريعي
    ومنعت جلساته
    واعتقلوا بعض اعضاءه
    هذا هو الإرهاب الحقيقي
    والضحية هم الاخوان المسلمين
    مع ملاحظة ان الأحزاب الدينية حق لمن أراد ان تكون مرجعتيه دينية
    أوروبا تحكم الان بأكثر الأحزاب الدينية المسيحية تطرفا
    الهند يحكمها حزب هندوسي او بوذي
    العدو الصهيوني كله أحزاب دينية
    بل ان القانون الذي يجري الان هو اعتبار الدولة دولة خاصة بأصحاب الدين اليهودي
    فهل يجوز لعبدة البقر والفئران ان يشكلوا حزبا ولا يجوز لعباد الله الواحد الاحد ؟؟؟
    ما لكم كيف تحكمون؟؟؟
    الانسان المسلم لا يقبل الظلم ولا يشارك به
    والظلم الذي وقع على الدكتور مرسي واخوانه، وعلى جماعة الاخوان في كل الدول العربية لا يقبله منصف
    والحمد لله ان الله موجود
    وفي لحظة ما سيحق الحق ويبطل الباطل
    ويأخذ كل جزاءه.

  12. أستاذي الفاضل (Al-mugtareb)

    عشـت وعاشـت أناملك التي تكتب الحقيقـة التي يجهلها الكثيـر.

  13. للاسف الإخوان المسلمين لا يهمهم غير مصلحه جماعتهم اي من ينتمي لحزبهم.
    وغير ذلك لا يتم اعتبارهم حتى لو كانوا مسلمين
    وحسب تاريخهم لم يستفيد منهم المجتمع شيئا اللهم
    إلا جهودهم في إرسال المغرر بهم إلى أماكن الصراعات
    ليكون حطب لنار تشتعل فيما بعد لتأكل الأخضر واليابس
    وهذا ما فعلوه بسوريا وليبيا والعراق.

  14. وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُواْ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ ٱلْعَدُوُّ فَٱحْذَرْهُمْ ۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ

  15. الى جميع اهل الاردن الغالي ارفعوا ايدكم الى السماء و بقبل خاشع و قولوا سترك يااااااااااااااااااااااااااااا رب لا اله الا انت فارحمنا برحمة الواسعة التي وسعة كل شيء
    امين يا رب العالمين ,
    بريطانيا هي من اسست الاخوان المسلمين في مصر لتدمير مصر و العالم العربي و الاسلامي
    و انتشر هذا السرطان القاتل المدمر بعدها في البلاد العربية و المنطقة و كما نشاهد من على الفضائيات نقل قادة القاعدة و داعش من سورية الى ليبيا لمواجهة الخليفة حفتر !!!

  16. ،
    — كانت الامه العربيه تنتفض بوعي عال ضد الحكم العثماني وكان الرجال والنساء ، المسلمين والمسيحيين يدا واحده بلا تطرف ولا انغلاق فكري كلهم على استعداد للمجابهة والموت وعلقت تركيا المشانق لكبح الحريه دون جدوى .
    ،
    — ادركت بريطانيا ان اسقاط الحكم العثماني سيكون مقدمه لنهضه عربيه عظيمه لن تقبل استبدال وصي بوصي اخر لذلك وجدت ان تصنع من داخل الامه من يضبط نهوضها ويعيدها للكتب الصفراء والقمع الذاتي فأحيت المدرسه الوهابيه لتضبط بها اهل الصحاري والقفار ودعمت انشاء حركه الاخوان المسلمين لتضبط بها اهل المدن والارياف .
    .
    — لن تتقدم الامه ابدا طالما للوهابيه او الاخوان دور على الساحه .
    ،
    .
    .

  17. الإسلاميون أصدق وإنظف واشرف من كثير من القوى الأخرى
    لا تجد فيهم حرامي
    ولا أصحاب سوابق
    انهم علماء،اطباء،مهندسين، معلمين ،نخبة المجتمع.
    أصحاب مشروع يرتبط بالدين
    لكن هو العداء للإسلام
    ان نجح الإسلاميون… حرموهم من النتيجة
    ان وصلوا للسلطة….تجند المنافقين والغرب إزاحتهم
    ان لم يجدوا عيبا في البندورة
    قالوا لها يا احمر الخدين.
    موتوا بغيظكم.
    فاالله متم نوره ولو كره الكافرون.

  18. كنا مسلمون قبل وجود الاخوان وبعد زوالهم ان شاء الله . الإسلام دين المحبة حولوه الاخونج لدين الفرقة والكراهية .

  19. انا ضد الاخوان المسلمين
    ولكن في كل انتخابات انتخبهم لانهم جماعه عندهم نظام ويستطيعون توصيل صوتهم والفساد عندهم اقل من غيرهم بكثير ولهم انجازات باي مجال يفوزو فيه
    ولا ننسى انهم من ابناء الوطن .

  20. اثبتت الوقائع والأحداث ان (المتأسلمون) عندما يتمكنوا !!! يعملوا على عزل من يعارضهم وإرجاع المجتمع الى زمن الخرافات والأساطير ومن يريد التأكد من ذلك عليه ان يتصفح محاضرات وخطب شيوخهم الموجودة على المواقع الالكترونية .

  21. هيك ممتاز ،نتمنى ان يكون هناك تحالفات معارضة للحكومة يكون لها تأثير في مجلس النواب .

  22. ___________ للأسف النقابات المهنية في الأردن عبارة عن ساحات للصراع و تصفية الحسابات ؛ رفع مستوى منتسبيها ” التأهيل والتدريب “بالإضافة إلى
    تحسين”الوضع الإجتماعي” غير موجود ضمن أجندات المتصارعين .

    ___________ “الميادين الوهمية !!” ؛ أيها المتصارعين لن تجلب إلا الانتصارات” الوهمية !!” ؛ اتركوا هذة النقابات المهنية لعلها تقدم رؤية جديدة لأعضائها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here