مُفاجآت لائحة الاتّهام في قضية “التبغ”: مطيع ومدير الجمارك الأسبق أقسما على المصحف الشريف بـ”عدم خيانة بعضهما”.. الأردنيون شربوا لسنوات “خليطًا مُلوّثًا” يفترض أنه “سجائر عالميّة”.. والوزير عويس وفّر الغطاء لعمليّات “التخزين”

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

بينت لائحة اتهام قضائية صدرت في الاردن بان المواطنين تناولوا على مدار سنوات خليطا ملوثا من مواد متنوعة على اعتبار انه تبغ مغلف بأسماء سجائر وماركات عالمية .

وافادت التفاصيل التي اعلنتها النيابة العسكرية ونشرتها للعموم بعد ظهر الخميس  بان المتهم الابرز في قضية السجائر والتبغ المزور عوني مطيع اتفق مع متهم اخر في نفس القضية على اقامة مصنع غير شرعي لإنتاج التبغ وادخال مواد وشوائب ضمن شركة متخصصة باستيراد الاسمدة.

 التفاصيل اشارت الى ان التبغ المزور والمنتج كان عبارة عن بقايا من التبغ الناشف مخلوط بالأتربة والشوائب ومخلفات عصر الزيتون.

ولم تتضح بعد التفاصيل الفنية والمواد المضافة التي جعلت المدخنين في الاردن يتعاملون بلذة مع سجائر مزيفة وغير شرعية طوال سنوات.

 وسجلت لائحة الاتهام بعد احالة ملف القضية رسميا  الى المحكمة المختصة مفاجآت من الوزن الثقيل تمحورت حول الدور الذي لعبه بشكل خاص المدير العام الاسبق للجمارك في الاردن اللواء وضاح الحمود مقابل رشوة مالية في تامين ومساعدة عمليات المتهم مطيع غير الشرعية.

ووثقت لائحة الاتهام  وسائل وتقنيات الحماية التي قدمها الحمود مستغلا وظيفته لصالح امبراطور التبغ السجين بالتعاون مع موظفين آخرين في دائرة الجمارك.

واوضحت اللائحة بان الحمود اتفق مع مطيع على رشوة شهرية بمعدل 25 الف دينار شهريا وانهما تعهدا بعدم خيانة احدهما للآخر وأقسما على نسخة من المصحف الشريف.

ويبدو ان الجنرال الحمود وهو المتهم الرئيسي من المسؤولين الكبار في قضية التبغ  انشغل بمنع دوريات الجمارك من ملاحقة حاويات التبغ المهرب وقام بتأمين وصول حاويات غير شرعية عبر ميناء العقبة  ومنع موظفين لديه من مداهمة مواقع ومصانع مزيفة.

وتتركز الافادات حول دور الرشوة التي منحها مطيع للحمود في ادارة سلسلة كبيرة من التجاوزات المالية والجمركية .

وشرحت لائحة الاتهام ايضا والتي توسعت وسائل الاعلام بنشرها دور الوزير السابق منير عويس في القضية وهو المتهم الوحيد الذي سبق ان عمل وزيرا .

ويبدو ان عويس بالتعاون مع مساعد له عندما كان مديرا للمناطق التنموية خالف تعليمات التخزين القانونية في المستودعات العامة داخل المناطق الحرة .

 ويبدو ان تورط عويس نتج عن مساعده المتهم الثالث في القضية  وهب العواملة ودور عويس متمركز عبر الاصرار على اعارة العواملة رغم علمه بارتكابه مخالفات  فيما استهدف الاخير بموافقة عويس ابعاد الموظفين الذين راقبوا عمليات التخزين غير الشرعية لصالح مطيع حيث استغل عويس والعواملة سلطاتهما القانونية لهذه الغاية  وساهم عويس في اجازة منتجات غير قانونية على انها مدخلات انتاج.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. أدعو المعنيين الى مراجعة وتدقيق فترة عمل المذكور كمدير ادارة شؤون اللاجئين في الامن العام.

  2. هذه حادثه من مءات بل الالوف الحوادث والسرقات التي نهبت البلد . اين ذهبت الاربعون مليار دولار ديون مترتبه على رقاب وكرامة الاردنيين فهذه الحادثه مطلوب من المتهمين خمسمايه وثمانيه وثلاثون مايون دينار هذه قضيه واخده ولو تعاد الفلوس لمءات السرقات التي حصلت لم يتبقى قرش واخد ديون

  3. يحق للمدخنين رفع دعاوي قضائيه على المتهم و مطالبته بالتعويض عن الغش و الضرر الصحي

  4. ارجوا ان يعود الذين حرقوا وكسروا وانتصروا للسارقين الذين خانوا الامانه وسرقوا قوت الشعب . ارجوا منهم ان يعتذروا ويعلنوا الولاء لله ولجلالة الملك وان يستنكروا الافعال المشينه التي قام بها اقاربهم. نحن نطالب بكشف الحراميه دون ان تاخذنا في الله لومة لائم. لامكان لخائن بيننا الالعنة الله على القوم الظالين

  5. الضرب بيد من حديد بكل من يثبت تورطه والعقاب لمن حرق الشوارع وكسر المحلات لمن اقارب الحرامي الباشا ههههههههههههههههه

  6. لو تسمعوا أمثال هؤلاء في المجالس العامة وهم يتحدثون عن الوطن والإخلاص والمصالح العامة وخدمة الناس والرزق الحلال لظننتم أنهم من بقايا الصحابة أو التابعين.

  7. مجرمون ولصوص يحلفون على المصحف بعدم خيانة بعضهم. هذا يا ساده يلخص الحاله الاسلاميه في العالم الإسلامي والتي أوصلتنا للانحطاط الذي نحن فيه كأمه اسلاميه انتزع من ثقافتها كل المبادئ التي جاء بها الدين الإسلامي. من قرون وعلماء الدجل ينشرون دجلا ان الاسلام يقوم على خمس: الشهاده،الصلاة، الصوم، الزكاه والحج. لقد اختزلوا ومسخوا هذا الدين العظيم وحولوه الى شعائر وطقوس فارغه من كل شيء مبدئي رفع الامه الاسلاميه الى القمه. انتزعوا من وعي الامه الاسلاميه المبادئ الأساسية كالعدل والمساواه والرحمه والشورى واهم من كل ذلك الأخلاق، بما ان سيد المرسلين قال أنه بعث متمما لمكارم الأخلاق. هل منكم احد يتذكر اخر مره سمع شيخا او اماما يتكلم عن هذه المبادئ؟ طبعا لا لانه ممنوع. النتيجه ان المجرم والسارق والمنافق والمرتشي والكذاب والمنحط تجدهم يذهبون للمسجد للصلاة وتجدهم يصومون رمضان وحتى يذهبون للحج والعمرة ويحلفون على المصحف ان لا يخونو بعض بعملية خيانه للوطن والدين والإنسانية

  8. وين المخابرات الي بس تراقب الناس المساكين
    شو ها المهزله ٢٥ الف وهذاك عمل ملاين هذا مدير جمارك مضحوك عليه كلو مهزله

  9. الى الاخ الذي يسال اي نحن من …خير امة اخرجت للناس…….كذب يا صديقي نحن ليس خير امة اخرجت للناس…كله نفاق ودجل…اسال اي مسلم هل تثق بمسلم اخر …الجواب ..لا كبيره ودمتم

  10. اين جهات الترخيص و مراقبة المصانع اذا كان مرخص و ضريبة المبيعات

  11. ما الفرق بين من يقتل بسلاح ناري او سكين وبين من يسمم ملايين البشر أيهما جريمته اكبر

  12. بكرا العشاءر خاصتهم تحتج وتغلق الشوارع وتشعل إطارين كوتشوك عن كل متهم . ومن هون لهون. براءه ويا بيت ما دخلك رشوه

  13. لذي يخون أبناء وطنه في دخان يحتوي على مواد سامه مقابل رشوه فهو مستعد لخيانة وطنه مقابل أي اغراء، كيف يمكن

    حماية الوطن من هؤلاء، ألا يجب أن تكون هناك رقابه من قبل جهه معينه.

  14. للاسف بعد فتره إلهاء ولف ودوران يخرجون ابطال بفتوى ما
    قبل يوميين قامت الدنيا على تعينات
    لأشقاء النواب وطاح طيخ وتم الافتراء بانه سيتم تقييم عملهم وسيتم تصوير مقابلات المرشحين للمناصب القادمة وبعد مده سيلتهي الناس بفضيحه اخرى وهكذا
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  15. اين الاجهزة المعنية. التي تراقب الفقراء والرعاة والحراثين وتركت هؤلاء المجرمين يرتكبوا جرائمهم بهذه البشاعة

  16. العالمين العربي والإسلامي. مليء بالفاسدين والسارقين والمزورين ،. والسؤال هو :
    أين نحن من ( خير أمة اخرجت للناس)

  17. كله تمام ، الغش والسرقه والتزوير والتهريب هي جرائم يقوم بها الكثير من المجرمين في أنحاء العالم . لكنني لم أستوعب القسم على المصحف وادخال ألدين في الأمر وهو مخالف لكل الأديان والمعتقدات والقوانين ، يعني هم أناس متدينيين شرفاء تعهدوا بعدم الخيانه لبعضهم مقسمين على كتاب الله .

  18. نتمنى ان تضرب العدالة الإلهية هؤلاء الفاسدين بدون رحمة لان التعويل على عدالة البشر فيها وجهة نظر !!!؟

  19. للاسف غياب منظومة القيم و الاخلاق، و التلاعب بأرواح الناس ادخلت الاردن بنفق مظلم، لا يوجد اي خوف من العقاب، لو اننا في بلد فعلا يؤمن بحرية القضاء يجب على كل شخص توفى له قريب من اضرار ما تم تدخينه ان يرفع عليهم قضية تعويض، كذلك يجب ان تصادر اموالهم و يتبرع بها لمركز الحسين للسرطان

  20. يجب على المدعي العام توجيه تهمة الخيانه الكبرى للشعب والدوله للمسؤلين عن ارتكاب هذه الجريمه النكراء ، وكذلك عليه المطالبه بأيقاع حكم الاعدام عليهم فقد باعوا الامه والدوله والحقوا بهما الاذى تقصدا و عمدا وبلا ذمه أو ضمير. فهل هناك خيانه أكبر من ذلك ؟

  21. والله لم يفتح من قضية عوني مطيع ودخانه غير اليسير اليسير وأن باقي القضية سوف تطوى إلى الأبد ، ولا أدري من ضحى بنفسه ما الذي سوف يستفيده في الأخر .
    من ادخل الماكنات التجهيز من أدخل ماكنات الطباعة عالية الجودة سويسرية الصنع من أشرف على ادخالها.
    ثم وليس دفاعا عن الحمود القضية منذ 2014 وهناك من يقول منذ 2008 هل كان الحمود مديرا للجمارك ، القضية أكبر بكثير لكن الحرامي بعرف كيف يخبي سرقته وهذا هو الشاطر .

  22. smoking is all trash regardless of whom or wherever has been made. These should be awarded for innovation.
    🙂 🙂 bsharat

  23. الا لعنة الله على القوم الظالمين. ايعقل ان يقسما على كلمات القران بان لا يخونا بعضهما البعض في جريمة قبيحة كهذه دينيا واخلاقيا وقانونيا. والله اكاد اجزم ان استخفافها بكلمات الله هي من ادت الى فضحهما واذلالهما على الملا وامام اقربائهما.

  24. يجب إنزال أشد العقوبة بمن أضر بمصالح الدوله والناس
    واستغل وظيفته الحكوميه لأخذ الرشوه والمساعده بارتكاب جرائم اقتصادية وضد البشر وضد الصحه العامه
    ونحن نتسائل لماذا مرض السرطان منتشر بشكل كبير
    في الأردن. ومن المعلوم أن إنتاج الدخان المسرطن أيضا
    تم تصديره إلى الدول المجاوره.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here