مُفاجآة إسرائيليّة جديدة: نائب ليكودي “عربي” يُهَدِّد بايدن بالتخلّي عن أمريكا كحليفٍ والانضِمام إلى الحِلف الصيني الروسي إذا تراجع عن سِياسات ترامب بضمّ الجولان والعودة للاتّفاق النووي.. ما جديّة هذا التّهديد وهل يَقِف نِتنياهو خلفه؟ لهذهِ الأسباب لا نَستغرِبُه

 

عبد الباري عطوان

من كثرة إلحاح السّفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، وتوسّلاته للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن برفع سمّاعة الهاتف والاتّصال ببنيامين نِتنياهو، رئيس وزرائه، أكّدت السيّدة جين بساكي المُتحدّثة باسم البيت الأبيض أمس أنّ الرئيس بايدن سيجعل من نِتنياهو أوّل رئيس يتّصل به في مِنطقة الشّرق الأوسط، ولكن دون أن تُحَدِّد أيّ موعد لهذا الاتّصال الذي قد يطول.

تَجاهُل بايدن لنِتنياهو، وعدم مُبادرته الاتّصال به رُغم مُرور ما يَقرُب من شهر مُنذ تولّيه السّلطة، أمرٌ غير مسبوق، أثار قلق الأخير، خاصّةً أنّه في حاجةٍ ماسّةٍ إليه لتوظيفه في خدمة حملته الانتخابيّة للفوز بالأغلبيّة في انتِخابات الكنيست التي من المُقرّر أن تجري في شهر آذار (مارس) المُقبل.

نِتنياهو اعترف بوجود خِلافات مع الرئيس الأمريكي الجديد، ولكنّه تحدّث في الوقتِ نفسه عن صداقةٍ تمتد لأكثر من عشرين عامًا، دُون أن يَكشِف عن هذه الخِلافات التي يَعرِفها جيّدًا، وأبرزها إهانته شخصًا، ورئيسه، باراك أوباما الذي عَمِل نائبًا له عندما تجاوزهما بشَكلٍ مُهين، وإلقى خِطابًا من خلف ظهرهما في الكونغرس ضدّ توقيع الاتّفاق النووي مع إيران الذي قال إنّه يُشَكِّل تهديدًا وجوديًّا لدولة إسرائيل، ووقف إلى جانب خصمه ترامب في الانتِخابات الرئاسيّة الأخيرة.

بايدن اعترف بأهميّة العُلاقات الاستراتيجيّة مع الدولة العبريّة، وأكّد في خِطابه الأوّل الذي ألقاهُ قبل عشرة أيّام على التِزام أمريكا بأمنِ إسرائيل، ودعمها بكُلّ الأسلحة اللّازمة للحِفاظ على تفوّقها العسكريّ، ولكن هذه التعهّدات شيء، وعدم الاتّصال بنِتنياهو “ملك إسرائيل” شيءٌ آخَر مُختلف تمامًا، بالإضافة إلى رَفْضِه تأييد السّيادة الإسرائيليّة على الجولان، وضمّ القدس، وتعهّد بالعودةِ إلى حلّ الدولتين رُغم صُعوبة تحقيقه حسب قوله، وجعل العودة إلى الاتّفاق النووي الإيراني قمّة أولويّاته.

***

أيوب قرة، عُضو الكنيست، ونائب الوزير السّابق في حُكومة الليكود، وهو “عربي” من أُصول درزيّة (لا يُمثّل الطّائفة الدرزيّة الكريمة العربيّة المُسلمة)، ربّما كان أكثر المُعبّرين عن مِحنَة نِتنياهو وقلقه، عندما هدّد في تغريدةٍ له على حسابه في “السوشيال ميديا” (التويتر) الولايات المتحدة بالتخلّي عنها كحليف إذا تراجعت إدارة بايدن عن اعتِرافها بالسّيادة الإسرائيليّة على هضبة الجولان السوريّة والعودة إلى الاتّفاق النووي الإيراني، واستِبدالها، أيّ الولايات المتحدة، بالصّين وروسيا، والانضِمام إلى حِلفهما المُضاد بدءًا بالمُضِي قُدمًا مع صفقة ميناء حيفا، وإحياء صفقة أسلحة بمليار دولار إلى الصين جرى إلغاؤها بطلبٍ أمريكيّ، وأرفق هذه التّغريدة بصُورةٍ تجمعه مع ديفيد فريدمان، السّفير الأمريكيّ السّابق المعروف بتطرّفه ووقوفه خلف قرار نقل السّفارة الأمريكيّة إلى القدس المحتلّة، والاعتِراف بالسّيادة الإسرائيليّة على هضبة الجولان، واتّفاقات التّطبيع الأخيرة بين إسرائيل وعدّة دول عربيّة.

تصريحات النائب قرة وتهديداته هذه تأتي أهميّتها بحُكم قُربه من نِتنياهو، وهيئة اتّخاذ القرار داخِل حزب الليكود اليميني العُنصري المُتطرّف، والحاكِم مُنذ أكثر من عشرين عامًا، مُضافًا إلى ذلك أنّها المرّة الأُولى التي تَصدُر مِثل هذه التّهديدات عن مسؤولٍ أو نائب في هذا الحزب، الأمر الذي جعل كثيرون يعتقدون أنّه ربّما كان نِتنياهو شخصيًّا هو الذي يَقِف خلفها.

إنّها عمليّة “ابتِزاز” مكشوفة، خاصّةً أنها تأتي في تزامنٍ مع تحذيرات أطلقها بايدن لكُل من الصين وروسيا حذّر فيها الأولى (الصين) بأنّها ستدفع ثمنًا باهظًا من جرّاء انتِهاكها لحُقوق الإنسان، مُؤكّدًا “على التِزام بلاده ودورها العالمي في الدّفاع عن حُقوق الإنسان”، ومُهَدِّدًا الثّانية، أيّ روسيا، بأنّ “أيّام تراجُع أمريكا أمام روسيا وسِياساتها العُدوانيّة وتدخّلاتها في الانتِخابات الأمريكيّة، وهجماتها السبرانيّة وتسميمها للمُواطنين قد وَلّت”.

أن يَنقُل نِتنياهو البُندقيّة من الكَتِف الأيمن إلى الأيسر ليس مُفاجِئًا إذا ما تأمّلنا الأدبيّات والمواقف الصهيونيّة على مدى القرن الماضي، فرُغم أنّ الاتّحاد السوفييتي كان من أوائل المُعترفين بدولة إسرائيل في الأمم المتحدة والسّاعين إلى قِيامها، إلا أنّ الحركة الصهيونيّة في حينها انحازت إلى الولايات المتحدة، ووقفت في خندقها، والغرب عُمومًا، في مُواجهة الكُتلة الاشتراكيّة، ولهذا لا نَستغرِب إذا ما مارست “إسرائيل” السّياسة نفسها، وتخلّت عن حليفها التّقليدي الولايات المتحدة،  وانضمّت إلى التّحالف الصّيني الروسي الذي يُشَكِّل نُواةَ التّحالف الاقتصادي العسكري الأقوى في السّنوات المُقبلة.

 

***

السّؤال المُهم في هذا الإطار هو عمّا إذا كانت أمريكا التي ضخّت مِئات المِليارات ومعها دول أوروبيّة لبقاء إسرائيل واستِمرارها، ودعمتها في حُروب كادت أن تخسرها، وجعلت منها قوّةً نوويّةً، ستقبل بسِياسة الابتِزاز واللّعب على الحِبال هذه، والسّماح لها، أيّ إسرائيل، بالوقوف في الخندق الآخَر المُعادي المُقابل؟ ثمّ هل تقبل روسيا والصين بهذا العِبء الاستِراتيجي الضّخم على عاتِقهُما، وتَخسَران بالتّالي العالمين العربيّ والإسلاميّ الحليفين؟

لا نملك إجابةً على هذين السّؤالين، وكُل ما يتفرّع عنهما من علاماتِ استِفهام، ولكن ما نستطيع رصده من جرّاء قراءة ما بين سُطور تغريدات السيّد القرة، واستِجداءات المندوب الإسرائيلي للرئيس بايدن لمُهاتفة رئيسه نِتنياهو، أنّ دولة الاحتِلال الإسرائيلي تعيش أزمةً وجوديّةً مُقلِقَةً فِعلًا، بسبب مقدم إدارة أمريكيّة جديدة تضع الأولويّة لاستِعادة هيبة أمريكا وقِيادتها، وتقليص الخسائر الكُبرى التي ترتّبت على أربعِ سنوات من حُكم إدارة ترامب الصهيونيّة العُنصريّة المُتهوّرة.

خِتامًا، لا يُمكِن تَجاهُل المُتغيّرات الاستراتيجيّة التي طرأت على مِنطقة الشّرق الأوسط، وأبرزها صُعود محور المُقاومة، وامتِلاكه الرّدع الصّاروخي الاستِراتيجي، وأذرع عسكريّة ضاربة تُحيط بإسرائيل من ثلاثِ جوانب، الشّرق والشّمال والجنوب، وربّما قريبًا الغرب حيث البحر المتوسّط، بالغوّاصات والزّوارق السّريعة، ومِنصّات الصّواريخ تحت الماء.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. تحیة إجلال إلی من وقفوا في وجه الغطرسة الإمریکیه و الامبریالیة العالمیه حتی غیروا الموازین من أي ملة کانوا و علی أي دین و الذین رضوا بان یکونو ذیل الامم و مسخرة العالمین و الذین لا تتجاوز طروحاتهم مستوی عقولهم و لا منظورهم طول أنفهم لا تحیة و لا کرامة و لو تقمصوا الإسلام الغریب.. إسرائیل تهدد أمریکا بالصین و روسیا و جماعة الثرثره و الهرطقه یموتون حسدا و کمدا.. أمریکا تنتهی و معها إسرائیل و دویلات العار و المستقبل للأحرار… سلموا علی عهد سیادة المقاومة في المنطقة و الحلفاء عالمیا رغم أنفکم..

  2. كلام فارغ في كلام فاوغ …..
    الولايات المتحدة والصين وروسيا وإسرائيل هم يتصارعون على الاقتصاد وليس على فليسطين…
    ..
    تركيا كانت كذالك من اول الدول التي اعترفت باسراءيل وكانت قدصوتت ضد استقلال الجزاير…. الخلافة العثمانية هي من بدات من ادخال الصهاينة الى فلسطين…. وكذالك القرأن الكريم يتكلم عن بني إسرائيل اكثر من عن فلسطين اواي دولة عربية او مسلمة…. وتعالى نفهم؟؟؟

  3. ________ نقول / ’’ حتى الكلب لحمر حسب روحه من لعجول .. ’’ .. نائب برتبة ’’ نظراء ’’… سياسة البقر المختلط !!

  4. خليكم وراء الاحلام والسراب تلهثون ، امريكا تضع العالم تحت حذائها وانتم تحلموا ب ان تسود روسيا التي دخلها القومي لا يتجاوز عشرة بالمائة من الدخل القومي الامريكي ان تحكم العالم ونظامها قمعي او الصين التي لا يسمح لشعبها استخدام جوجل او واتساب وليس لديهم حتى قوة ناعمة

    اسرائيل وايران يعملان لدى الامريكان !!! هل صدقتم ان ايران مقاومة ؟ لو كانت كذلك لماذا تسكت وكل يوم الطائرات الاسرائيلية تلعب وتتسلى باختراق الاجواء السورية وقصفهم دون رد او حتى تنديد كما كنا نسمع سابقا ، قتلوا عالمهم في ايران وانا اعينهم ولم يفعلوا شئ ولن يفعلوا وقبله سليماني
    امريكا تحكم العالم وكفاكم احلام وشعارات زائفة ، من يريد ان ينافس الامريكي عليه اولا ان يمتلك القوة الناعمة التي عندهم وان يرسم صورة مقبولة له اما العالم.
    صورة الروسي والصيني امام العالم تقول انهم قتلة وانظمة دموية
    اعلم ان تعليقي ان ينشر لان ادارة الموقع تنشر ما يؤيد وجهة نظرهم

  5. ماشاء الله، نائب من العرب الدروز في الكنيست الاسرائيلي يمثل حزب الليكود
    كنت اعتقد ان العروبة قادرة للتصدي للصهيونية لكن يبدو أن الخطأ كان دائما يلازمني

  6. اين اخي العزيز الطيب محمود الطحان أن شاء الله يكون بخير مع اني أريد اكتب له رساله أن شاء الله تسمع منه عن قريب

  7. [ لن يعجز الصهاينة عن إيجاد نص من (الزجليات التوراتية) يشير إلى أن (بوذا) يهودي هارب من السّبي البابلي]
    اخ زيد الزيودي المبدع.. ليس مجاملة …فتعليقك عباره تحليق في سماء التاريخ…
    المشكله الاخ زيد الزيودي…نحن مأمورين بأن نخاطب الناس على قدر عقولها..
    ولكن الفكرة بدأت منذ امد بعيد..ولهم عبر الزمن …محطات كثيره… وكانو متواجدين..
    نحن مسلمين ولدينا خرائط طريق فكريه.. واعطينا قبس من نور… لا ينطفئ ابدا .. ونعرف مسار رحلتهم…وتقلباتهم.. ومدة مكوثهم ..وغاياتهم.. واين كان هنالك إلتقاء مصالح. . ومن كان محتاج لهم..وأواهم.. وجعلهم يبنو خنادقهم…ودهاليزهم…وسراديبهم… وتهيئاتهم…
    ونعرف ماذا يريد سيدهم… يوم يهبط الى الصين ..
    حيث تلك الارض العذراء.. التي لم تصلها ديانة .. وحيث الصين …والفراغ الروحاني.. وبوذا…
    وعندما نقول انه زمان الصهيوصينيه….
    فهذا مجرد عنوان… واذا فتحنا الكتاب وقرأنا…
    سنعرف كيف كان التآمر.. وما الغايه….
    فالصين لن تصل اليهم …. وثبا ..
    هذا مشروع كبير…يحتاج الهدم… وإعادة البناء….
    الصين في طريقها الينا اخ زيد الزيودي المحترم.. هي وصفقاتها .. ومشاريعها ..وملياراتها …وطرق حريرها…ومحظياتها …
    وللحديث شجون…اخ زيد الزيودي المحترم..
    لكن الرجال امثالك…..يقرئون ما بين السطور …
    ولا تنسى بريطانيا….يوم كانت مطية ممطيه..

  8. يا محمد دبش، يبدو ان امثالك يصرون على زرع الفرقة بين ابناء الشعب الواحد، متناسيا ان سمير القنطار درزي، وبشر المقت درزي وصدقي المقت درزي والاسير السوري دياب قمهوز الذي رفض ابعاده بعد الافراج درزي ايضا، لذلك سأسألك هل تأخذ كلام هذا السني الحنبلي محمود عباس على محمل الجد؟

  9. المدعو من العدو الاسرائيلي كوخافي المتهور ان يعرف حجمه الحقيقي و لا يتدخل في السياسة لانه سيدمر ما تبقى من الكيان الاسرائيلي الهزيل و شعبه وان لا يستفز الاسود العربية .

  10. حتما الحليف الروسي الصيني هو حليف لمحور الممانعة وليس محور العدوان ولن يقبل به ما هذه الترهات .

  11. ________ لو ترفع أمريكا يدها على إسرائيل . فإن إسرائيل تموت التو . نائب ’’ شيوعي ’’ قال !!! .

  12. اخي العزيز ابو خالد المحترم
    بعد التحيه
    في كل اختصار امريكا تريد راس الصين و العرب الصهاينة يريدون راس إيران المسلمه
    و الكيان الإسرائيلي مثل يعني مثل و انت تعرف ماذا اعني و هيا تتغنوج للتحالف مع الصين من أجل امريكا ترضيها و في النهاية و هيا سنة الله تعالى إيران سوف تنتصر .
    و كل الشكر الى المعلم المغترب على التوعية و هيا الوقاية للصحه العامه

  13. اسرائيل دوله وظيفيه فكما كانت دوله وظيفيه لصالح الغرب يمكن ان تكون دوله وظيفيه لصالح بلدان كروسيا والصين والانكى من كل هذا انها دوله وظيفيه لصالح بعض الانظمه العربيه

  14. كل الاحترام للاستاذ الكبير زيد الزيودي المحترم

  15. الى اخي المحترم و المتعلم
    زيد الزيودي
    Today at 9:27 am (6 hours ago)
    اخي انت قلت الاتي
    بوذا) يهودي هارب من السّبي البابلي ، لكن هذا الكذب التلمودي سينتهي حتماً ، كما إنتهى سابقاً على يد عمر بن الخطاب و صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنهما ، إذا تولى أمرنا أمثالهم( الفاروق و صلاح الدين ) فانتظر النصر بإذن الله ، تحياتي إلى الأخوة القمر المربع و بحر البحارين و أبو أنس العربي الأصيل.

    انت قلت انتهى و سوف ينتهي مثل زمان
    و المنتهي لا يرجع يعني مات بدون عوده و هذه يدل على أنه لم ينتهي يعني كان في عواطف أو شوية عواطف على الأقل
    .

    و الى الاساتذه إلى الأخوة القمر المربع و بحر البحارين و أبو أنس العربي الأصيل you always will be the minions for the Gru غازي الردادي.

    مع كل الاحترام لك يا اخي زيد

  16. اسرائيل تطور درعا صاروخية مع أمريكا. اسرائيل تهدد أمريكا بأنها ستنضمن الى التحالف مع الصين وروسيا إذا تراجعت امريكا عن ضم اسرائيل للجولان السوري و لم تعدل في الاتفاق النووي … اسرائيل ، اسرائيل ، اسرائيل. من هي اسرائيل؟ اسرائيل تخشى على وجودها من إيران. حزب الله يهدد اسرائيل. حماس والجهاد الإسلامي والفصائل الاخرى تلتزم الصمت ولسان حالها (السيف أصدق انباء من الكتب). فكيف تهدد اسرائيل أمريكا بقوتها وجبروتها؟ المال من اميركا. والعلماء(؟؟؟) يهود من أمريكا. فما دور اسرائيل ؟ دورها في كل انتخابات أمريكية. دورها في الدس والتحريض على العرب والمسلمين عموما وعلى الفلسطينيين خصوصا. وما ان ينكشف ذلك يكونوا قد انتقلوا الى دسيسةونميمة أخرى من الكذب والافتراء. امريكا تحتاج كلب حراسة في المنطقة، فاوجدت او وجدت اسرائيل خير من يقوم بالمهمة… ونعود ونقول لو كانت اسرائيل تلك القوة القاهرة لما حسبت حسابا لإيران ولما خافت كل هذا الخوف. اسرائيل لا تجرؤ على ضرب حماس والجهاد وحزب الله ضربة (جدية) لأنهم سيرسلوا مستوطنيها الى (الجنرال كوفيد 19) في الملاجئ خشية الصواريخ الدقيقة التي تغطي كل شبر في كيان الاحتلال الغاصب. هذه هي اسرائيل وهذه هي قوتها. قوة اسرائيل وجديتها تكمن في ضعف العرب وتخاذلهم. ليس الا.

  17. الجزء الثاني…المؤشرات الحالية لا تدل على أن انه سيكون هناك تحالف إسرائيلي صيني ..ولكن على العكس هناك تحالف صيني ايراني الصين وعدت بأستثمار 400 مليار في إيران…بينما ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل لإلغاء مشاريع البنى التحتية الصينية في إسرائيل وهي أيضا بالمليارات…كما أن إيران أجرت مناورات عسكرية واسعة مع الصين ..( الصين أعلنت أن توجهها السياسي وهو تحالف استراتيجي مع ايران) …لعل حادثة الموت الغامض للسفير الصيني في إسرائيل تكشف حقيقة التوجه الإسرائيلي نحو العملاق الأسيوي .من الناحية الأخلاقية وهو الاهم ما الذي يدفع دولة ماركسية كانت تدعم حركات التحرر في العالم ان تتحالف مع دولة كولينالية عنصرية بغيضة ..ملاحظة اخيرة الصين لا تتبادل التكنولوجيا مع إسرائيل ولكن تسرقها وهناك فرق.

  18. للاسف نقول ان من الذين يسومون اصناف التنكيل للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال هم من الدروز الذين يخدمون بالجيش الاحتلالي ولا تنسى اليهود المغاربه التي تريد المغرب التواصل معهم كذبا وبهتانا ومن اسباب التطبيع لمغربيتهم, هؤلاء هم الطابور الخامس لدول لها احترام لتراثها ودينها وكياناتها

  19. ________ الأخ العزيز خواجة فلسطين … التعليق عبارة عن كاريكاتير . و التهديد كأنه لم … و الجرس يرن في مكتب نتنياهو معلنا نهاية كابوس و بداية آخر !!! .
    لك تحياتي .

  20. هذا الشخص لا أعرفه ولكن حسب ما قرأت فهو في أيامه الأخيرة أصبح مثل حبة الليمون عندما ينتهي عصرها ترمى وحتى يرمى أمروه بإنتقاد بايدن ليجدوا له السبب للطرد والله أعلم

  21. هل من المعقول ان تأخذ كلام هذا الدرزي الصهيوني بهذا الجد؟ هذا مجرد تصريح من جرذ يحاول ان يبين نفسه علي انه صهيوني اسرائيلي اكثر صهيونيه و اكثر حرصا من اليهود الصهاينه علي هذا الكيان الاجرامي الصهيوني

  22. مرحبا بالغائب العائد ..
    الاردني الشامخ …زيد الزيودي
    والله اننا نستمتع بتعليقاتك الطيبة.

  23. كما قال الأخ أبو أنس
    ماذا يهمنا في هؤلاء تقاتلوا أم تصالحوا طالما أن من لهم الأمر في بلادنا غير معنيين بأي شيء متعلق بمصلحة الأمة العربية المسلمة.

  24. ___________ الأخ عابر سبيل أحرص على قراءة تعليقاتك الرائعة ، الصراع بين الأمم كان وما زال و سيتمسر :- صراع (فكر و إرادة) اولاً ، ومن ثم سياسي و إقتصادي ، أخي العزيز إنها معركة العبث بالوعي و تزوير التاريخ ، متى كان اليهود شعب؟! ، كانوا في مصر (عبيد) زمن الفراعنة و (سبايا ) عند حمورابي و في أوروبا (منبوذين) ، إلى أن قرر الغرب المسيحي (الكاثوليكي و الأرثوذكسي و البروتستانتي ) (الانجلوسكسوني و السلافي) (الشيوعي و الرأسمالي) ، قرر هذا الغرب بكل مكوناته على زرع كيان غريب في قلب المنطقة العربية (مشروع الغرب العنصري/الكيان التلمودي) ، لمنع الأمة العربية من النهوض و التقدم ، بناءً عليه أتوا بماجميع المستجلابين(الصهاينة) من كل أصقاع الأرض و اسكنوهم في مغتصبات داخل فلسطين ، أول من أعترف بل من شجع وسعى إلى إقامة هذا الكيان التلمودي:- الإتحاد السوفييتي (الرفاق الشيوعيين) ، بحجة تحويل المجتمعات العربية إلى الإشتراكية عبر تكوين البروليتاريا !!! ، الرفاق الشيوعيين تخلوا عن الإشتراكية لكن هذا لم يمنع السيد بوتين (الرأسمالي) من الإستمرار في دعم الكيان التلمودي؟! ، هل أتى دور (بوذا) لدعم الرواية التلمودية شعب الله المختار ؟! ، ما المانع إذا التقت المصالح ، و تجربة الشيوعين الروس بالإعتراف بالكيان التلمودي ما زالت ماثلة أمامنا ، لن يعجز الصهاينة عن إيجاد نص من (الزجليات التوراتية) يشير إلى أن (بوذا) يهودي هارب من السّبي البابلي ، لكن هذا الكذب التلمودي سينتهي حتماً ، كما إنتهى سابقاً على يد عمر بن الخطاب و صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنهما ، إذا تولى أمرنا أمثالهم( الفاروق و صلاح الدين ) فانتظر النصر بإذن الله ، تحياتي إلى الأخوة القمر المربع و بحر البحارين و أبو أنس العربي الأصيل.

    * اليهود أفضل معاملة حصلوا عليها كانت في المدينة المنورة و الاندلس و المغرب و العراق و فلسطين و تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا.

  25. متي سنفهم ان الكيان الصهيوني ما هو الا قاعدة استعمارية متقدمة زرعتها الامبرالية وانذاك كانت بريطانية والان الامريكية كخنجر في قلب امتنا لعدة اهداف اهمها
    لاستمرار التحكم في تدفق النفط وضمان السيطرة علي اسواقه
    لموقعها الجغرافي الحيوي المهم
    لمنع وهدم اي تطور وتقدم ووحدة لامتنا العربية التي تملك من المقومات التاريخية والجغرافية والديمغرافية والثروات الطبيعية ما قد يشكل بديلا وخطرا حقيقيا عليها
    هي قاعدة رخيصة الثمن بمرتزقتها من الصهاينة ( وتم استغلال غباء بعض اليهود لذلك.. ) مقارنة ببقية القواعد العسكرية تؤدي دورها والمطلوب منها علي اكمل وجه..
    الكيان الصهيوني جزء من منظومة الهيمنة الامبرالية الامريكية العسكرية المباشرة حاليا ولا بوادر لانتقاله لمنظومة امبرالية جديدة ( ربما هي في بداية تشكلها وهي الصين وليس روسيا )
    اما هذا الإمعة “الدرزي” التافه العميل “عرة” فلا مكان له من الاعراب لا ضمة ولا فتحة ولا حتي كسرة….

  26. ________ الحصار الإستراتيجي هو حل و خطر محدق … المقاومىة مسألة مؤاقتة و يطيح الفاس على الراس .

  27. ربما كان المثل الذي يقول : اللص الشاطر يختبئ داخل مخفر الشرطة مثلا اسرائيليا !!! أقول ربما
    فالصهاينة اللصوص ربما يريدون هذه المرة ان يختبؤا داخل المخفر الصيني!
    فقد تنقلوا طيلة هذه العقود السبعة العجاف من المخفر الروسي ..الى المخفر الامريكي ..وربما سينتقلون هذه المرة الى المخفر الصيني …انهم يرتبون لهذا منذ العام 1992 …انهم يرتبون المخبأ
    منذ ذلك التاريخ .
    وصدق عابر سبيل حين يقول :
    هي ملامح عصر جديد يتشكل ….
    《عصر الصهيوصينيه》..
    الغريب في الامر ان الصينيين يعتبرون الاسرائيليين بوابتهم الى الغرب … فهم اللصوص الذين ينقلون التكنولوحيا الغربية عالية التقنية
    الى الصين …وخصوصا في مجالات الاتصالات والصناعات العسكرية ..انها حاجة متبادلة بين اللص وشاري المسروقات …ولذلك يحاول الطرفان اخفاء هذه العلاقة .
    وهنا اود ان انقل هذه الفقرة من مقال الاستاذ طارق ليساوي الذي يتناول العلاقات الاسرائيلية الصينية اذ يقول :
    ((و في الفترة من 1979-1989 اعترفت الصين بـ “حق إسرائيل في الاستقلال والبقاء”، و سعت إلى إقناع الطرفين( الفلسطيني والاسرائيلي) بالتفاوض وتحقيق السلام ؛ و في عام 1992 سوف تعترف الصين بدولة إسرائيل و تقيم علاقات دبلوماسية كاملة معها )).

    مابين الهلالين في الفقرة من كلام المعلق .
    وربما يكون هو السلام الذين فرض على العرب من حلفائهم الشرقيين .!!لقد اخطأ الصينيون حين سلموا للعرب غصن الزيتون حين كانوا يريدون تسليمهم البندقية .!!
    اتمنى ان لا اكون مخطئا هذه المرة .

  28. لا بد من القول أن تصريح النائب غير العربي في الكنيست ، ليس إلا تضامنا رخيصا مع ازمة نتنياهو السياسية مع العالم وازمته الشخصية مع القضاء الاسرائيلي . لا بد من التذكير ان هذا الشطط لا ينطلق على احد ، واسرائيل ليست حليفة متكافأة مع امريكا ، اسرائيل هي الولاية ٥١ في الفدرالية ، وهي اشبه بأي ولاية امريكية لها حقوقها المحلية لكن اليد الطولى هي للفدرالية وقوانينها، بمعنى آخر اسرائيل هي حامية للمصالح الامريكية ، وما الموال التي تضخها لمساعدة اسرائيل ، إلا لكون هذه التنازعات تأتي بأكلها ومنافعها للاستراتيجية الامريكية ، يعني ، ربما هناك مدارات تسبح فيها اسرائيل بحرية ، لكنها ممنوع عليها أن تتخلص من قوة الجذب المركزي الامريكي، وهنا مثال: ان اسرائيل (عقدة ايران) ، اذ ان اسرائيل لا تستطيع بل ممنوعا عليها التصرف ازاء ايران بدون موافقة الام المرضعة لها، وليس ورديا القول ، إن ارادت امريكا ان تفرض على اسرائيل موقفا ما ، لحل مشكلة او صراع في الشرق الاوسط . وحدوث هذه المواقف الامريكية بميزان الذهب في الربح والخسارة، وطالما بقيت الدول العربية في الميزان مربحة ومريحة وغير منغًصة للسياسة الامريكية ، ستبقى اسرائيل الولد المدلل للمركزية الامريكية .

  29. الى الاستاذ الكبير
    سبيل..
    Yesterday at 10:17 pm
    هي ملامح عصر جديد يتشكل ….
    《عصر الصهيوصينيه》..
    وهو الذي كان يتم العمل عليه منذ امد بعيد..

    يا استاذ تعليقك هو فلم من افلام غازي الردادي مثل (Despicable Me)
    و الاستاذ غازي الردادي يقوم في دور مثل Gru
    و انت و الاستاذ ابو انس العربي الاصيل و القمر المربع تقومون في أدوار مثل Minions

    مع كل الاحترام والتقدير لك

    مع تحياتي الى الاخ العزيز الفنان التشكيلي

    taboukar
    Yesterday at 7:38 pm
    ________ منين هذا ’’ العربي ’’ القح ؟؟ …. من تايوان !!!

  30. في الواقع لو فقدت اسرائيل تأييد امريكا التي مهما قيل عن عنصريتها فأنها تحترم حرية العقيدة والفكر ونظرا للنفوذ الكبير التي تتمتع بة الكنيسة الأنجيلية البروتستانتية والتي تمثل غالبية المجتمع الامريكي والتي تؤمن بأن رجوع السيد المسيح يرتبط بتجمع اليهود من شتاتهم في مكان واحد ومن ثم يعود المسيح حيث سيؤمن اليهود برسالتة وينشر العدل والمساواة والسعادة للبشر لمدة ١٠٠٠ عام وعلي هذا فأن لأسرائيل قاعدة مؤيدة شديدة الترابط لها ولو فقدت هذا التأييد لفقدت وجودها وعلية فحديث هذا السياسي العربي المتهود علي استبدال امريكا بروسيا هو الهراء بعينة خاصة ان المجتمع الروسي الأرثوذكسي ينظر الي اليهود نظرة عداء لأنهم يؤمنون انهم من تسببوا في صلب المسيح علية السلام اما الصينيون فلا يهمهم الدين اي دين ولن يتعاطفوا مع الدولة اليهودية الا بقدر مصالحهم الأقتصادية .

  31. كما قال الرئيس كلينتون عن نتيناهو يظن نفسه رئيس دولة عظمى وهذا قرة

  32. هي ملامح عصر جديد يتشكل ….
    《عصر الصهيوصينيه》..
    وهو الذي كان يتم العمل عليه منذ امد بعيد..
    حيث الصهاينه يريدون ظلالا جديده…وحياه جديده.. ويبحثون عن علو كبير .. وان يكون تحت اياديهم بلاد عظيمة مثل الصين..يصولون ويجولون بها ..مستعينين على قضاء حوائجهم السياسيه بالسر والكتمان .. حتى تأتي ساعة الصفر …وإعلان ولادة العصر الحديث..
    ويعملون بمنتهى الجديه.. على تتبير ما علوه به ..
    ويريدون تدمير اي قوى من الممكن ان تكون منافسه.. او تحلم احلام يقظه.. ومن اجل هذا لا مانع من موجة من الفوضى العارمه…وربما إسقاط الدولار الأمريكي .. الذي سيتسبب بحالة من الوهن… مع ما تم به حقن الدول المهدده….بالكورونا المدهشه.. وكل هذا الضباب الكثيف …والخوف من المستقبل.. والحروب النفسيه التي تشن على معظم البشر.. صراع دول عظمى … ما بين وحوش مروضه .. تقدم عروضا في سيرك السياسه العالميه… وهنالك من يحركها … ويومئ لها .. ويتلبسها .. ويتقمسها ..وينومها مغناطيسيا… ويجعلها تمشي وهي نائمه… ويسوقها الى حتفها ..راضية مرضيه….

    احلى ما في الموضوع ..
    ان كل الرياح السياسية العالميه …تجري بما تشتهيه سفننا .. وانه لا بد وان يكون هنالك .. بر أمان..
    فهذه الدول المتوحشه … المتعطشة على الحفاظ على السيطره… تريد مواجهة وحوش فتيه ..
    وكل واحدة تظن انها ملكت الارض ..وانها قادرة عليها …وتأخذ هذه الدول زخرفها… وترتدي اجمل ثيابها… وتبرز مفاتنها ..ومخالبها … وانيابها …

    دول وتحالفات .. وحضارات …لا تمتلك ما يجعلها تبقى واقفة على ارجلها .. حضارات لا تمتلك ما تقدمه لهذا العالم…سوى الانانيه السياسيه ..والانتهازيه… واكل لحوم الدول والبشر…
    وشوي احلامها….

  33. تحية وبعد …
    الحركة والتغيير من سمة الكون ونحن بأرضنا وغلافها الجوي أشبه بالبيضة ونحن بداخلها وكل ما يجري عليها منها وإليها والشمس تمدنا بالطاقة، وندور حولها مرةً واحدةً كل سنة، وكل صراعات البشرية من أجل مصالح ومتاع دنيوي لا أحد يأخذ منه شيئا معه إلى آخرته.
    كان طيران الكيان الغاصب، في معظمه، وحتى السلاح النووي، فرنسيا، عندما كسب المعركة في ستة ساعات، وكانت إيران الشاه هي المندوب السامي لأمريكا في المنطقة وأول من يتزود بالسلاح الأمريكي وأحيانا قبل الناتو، وتغيرت الأحوال، وانتقلت البنادق، والتغييرات العالمية الجادة قد بدأت منذ عدة عقود، وزاد تسارعها مؤخراً، ولكن أوان انتقال بندقية الكيان الغاصب لم يحن بعد، لأن تغيير الجالس على القمة يلزمه الكثير من الوقت، وستعاني البشرية كلها قبل أن يستقر الجالس الجديد في موقعه، وهو لن يكون أفضل من سابقيه الأمريكان أو الانجليز … إلخ.
    ولكن ما يهمنا بالدرجة الأولى أن نتغير نحن أنفسنا وبلادنا، من أجل البقاء، وإلا سنلاقي نفس مصير الهنود الحمر.
    جاء في الأخبار منذ فترة وجيزة أن نتنياهو اتصل ببايدن، وأغلب الظن بأنهم يعدون لنا خازوقاً جديداً، ولا ننتظر من الجهتين أفضل من ذلك … وعلى رأيك … الأيام بيننا.

  34. يا سيد باري عطوان لي رجاء عندك عدم ذكر كلمة عرب ٤٨ الصحيح فلسطنين الأصل

  35. ايوب قرا هو شخص انتهازي فاسد، مكروه ومنبوذ حتى داخل حزب الليكود نفسه.
    في الانتخابات الاخيرة تخلص منه نتنياهو بعد ان حرق ورقته في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود، بعد ان اصبح يشكل عبئاً ثقيلًا عليه.
    تصريحاته الهزيلة يطلقها فقط ليلفت الأنظار، ومن أجل التزلف لبنيامين نتنياهو لارضاءه ونيله الغفران.

  36. تحول و البكاء في سور الصين العظيم
    ناس بتحب الحيطان .

  37. والله لم تعد لنا هيبة ولا عزة ولا كرامة من يوم أن سقطت فلسطين،
    لن تُحرر الجولان ولا مزارع شبعا ولا فلسطين ولا المسجد الاقصى الاسير الا بالقوة ، وغير هذا الكلام اعتبره كلام للاستهلاك الاعلامي وكلام فارغ ، فما يهم امتنا ان اتصل بايدن بنتن ياهو ام لا ، ما يهمنا ان فاز النتن ياهو ام فاز غيره ، وكأن خروج النتن ياهو سيغير من الواقع شيئا ، وهل صعود الصين سيغير من الواقع شيئا ؟ امتنا العربية الاصيلة تؤمن بوحدة اسلامية خالية من العملاء والجواسيس، وسيضع العالم كل خلافاته جانبا لمحاربة وتدمير من يسعى لتوحيد امتنا، هذا هو الواقع الذي نبتعد عنه !!
    فساسة الاجرام العالمي يعرفون تماما ماذا يعني ان يكون هناك امبراطورية اسلامية، ولكن الله سبحانه وتعالى حتما سيهيئ الظروف ليعود المسلمين رجال اشداء لا يخافون الموت ابدا ، وسيأتي اليوم الذي تُكشف فيه كل الاقنعة الكاذبة وتتساقط اللحى المصطنعة والعباءات الكاذبة امام الرجال الرجال الذين يقدمون الدين على اهوائهم الدنيوية،، فساسة الاجرام العالمي مهما طال الزمان بهم فسيسحقون كما سُحق اجدادهم من قبلهم ، وكما بدأ الاسلام غريبا سيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء،
    يقول الله تعالى : أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة
    صدق الله العظيم ،،

  38. هذا الشخص لا يمثل الا نفسه وهو انسان نكره وغير محبوب من قبل طاءفته الكريمه ابدا
    ربما يريد من خلال هذه التغريدة ان يقدم نفسه على ان يصبح نائبا في الانتخابات القادمه
    وهذه التصريحات لا تستحق منك اخي عبد الباري المحترم بذل وقتك الثمين في الكتابه عنه
    ننتظر منك كتابه مقال عن خطاب صاحب الوعد الصادق

  39. تعليق بسيط على داك النائب الاعرابي داخل بيت العنكبوت لاتحفر قبرك بيديك فالخونة محكوم عليهم بالاعدام مهما كان الفائز فان كان صديقه او بالاحرى مشغله فقد لا ياتمن خيانته وفي الحالة العكسية فتهمة الخيانة مصيرها الرمي بالرصاص .لاتحفر قبرك بيديك فبيت العنكبوت ائل للسقوط وعجلة الزمان لن ترحم احدا لان مدبرها حكيم مبدع جبار صاحب الحق .عمر اسرائيل الكيان اقصر مما تظن يكفي ان تنظر في النافدة الدي فتحها لك مشغلوك الى الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للكيان وكدا تلك الراية الخضراء المطرز فيها كلمة التوحيد المحمولة بسواعد ايمانية وما تحمله لكم الايام من مفاجئات .عد لرشدك ياهدا………..والله المستعان على ما تصفون

  40. شر البلية ما يضحك. لا نقول بأن هذا الليكودي قال ما قال ، كلام ثقيل بهذا الوزن، دون علم حزبه. وهل من السهولة بمكان لنسيان كل الماضي، والحاضر ايضا، بجرة قلم؟ هل بهذه البساطة سينتقل كيان الأحتلال من معسكر الى آخر، حتى لا نقول الى المعسكر المعادي…. شهر العسل مع امريكا طال أكثر مما يجب. فأمريكا بايدن تختلف عن أمريكا ترامب ، وحتى عن أمريكا أوباما. بالامس القريب، كانت الآيباك، الأمريكية الصهيونية (تحكم) او دعنا نقول تشارك في القرار الأمريكي. وتصنع الرؤساء وكان على المرشح للرئاسة الأمريكية أن يزور الكيان لينال بركاته. هذا الزمان قد ولى. وأصبح يوجد الأن من التنظيمات ما ينافس ايباك بل ويهزم مرشحيها لمجلسي النواب والشيوخ مثل:
    If not now , Jews for Palestine … فلولا هذه التنظيمات لما عادت الهان عمر ولا طليب الى مجلس النواب الامريكي. كما منعت هذه التنظيمات جمهوريين من النجاح وأخذ مقعدهم السود الافارقة او الديموقراطيون وممن خسروا مقاعدهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس الأمريكي. وهذا ما جن جنون الكيان… وهؤلاء الاعضاء الجدد ، او الذين جددوا عضويتهم، بنشاط تنظيماتهم ، مع مرشحي الرئاسة الآخرين ، اجتمعوا مع بايدن وتفاهموا على كل ما يفعله الآن وما سيفعله مستقبلا . وسننتظر ونرى.

  41. هده قمة الكدب والبهتان والخداع فالحلف الصهيوامريكي لن يتهاوى ولن تتخلى الامبراطورية الامريكية المارقة والغرب ككل عن قاعدتهم المتقدمة التي تسهر على مصالحهم وتنفد مخططاتهم ومشاريعهم في الجغرافيا العربية المنكوبة فما يوجد بين امريكا والعصابات الصهيونية اعمق مما يظهر على السطح فلا يحلم احد ان يتصدع الدعم الامريكي المطلق للعصابة النازية في تل ابيب مهما وقع ومهما ظهر لنا بانها خلافات فهي وان كانت فعلا لا تعدو كونها سحب عابرة سرعان ما تنقشع.

  42. اغبى ابتزاز !
    قد يكون القرة وبسذاجة الأطفال تجاهل أنه استصغر من شأن الصين عندما اعتبرها * ملاذ احتياط * في الوقت الذي تحتل الصين فيه قمة زعامة العالم ؛ بمعنى أن القرة يهدد بالصعود إلى السطح إذا إغلق في وجهه الباب ومنع من تسلق الدروج !!!
    يعني أنه * سوبر واهم * !!!

  43. ماذا استفاد العرب من تحالفهم مع الروس والصيينيين الا البراميل المتفجرة …ليس عليهم ان يتحالفوا لا مع الشرق ولا مع الغرب عليهم ان يتحالفوا مع بعضهم البعض ..وان ينبذوا خلافاتهم جانبا ..صحيح ان هذا الامر صعب لانه يحتاج الى قيادات منتخبة ..تلبى طموحات الشعوب العربية..
    وهذا تماما عكس الارادة الغربية …لانه يتناقض مع استراتيجية (ديكتاتوري المفضل) .

  44. اسرائيل هي الولاية الاولى في اميركا واهميتها اكثر من واشنطن

  45. ليست المشكلة في النائب ، ولا اسرائيل ، المشكلة ان امريكا تواجه ازمات داخلية عميقة ، وتحديات خارجية اعمق . تغير العالم كثيرا ، هناك قوى صاعدة واخرى هابطة ، والعرب يستجدون على موائد الاخرين . ما قاله النائب المتلكود دقيق جدا ، ويعبر عن بعض تحولات الدولة العبرية العميقة .

  46. الكل يظهر أنيابه على أنه وحش و البس مش نمر و دول الخليج ترى البس نمر.

  47. هرتزل الذي وعد اوروبا بان تكون الكيان الصهيوني خط الدفاع الاول عن القيم الاوروبية كان عليه الاهتمام بيهود اوروبا الغربية ويهود روسيا واوروبا الشرقية كانوا فقراء وتحصيلهم الثقافي كان متدنيا يهود اوروبا وامريكا كانوا هم الطليعة وهم الاساس بل تعلموا اسس الاستيطان من بريطانيا وفرنسا وامريكا
    ثم ان كتاب برتوكلات حكماء صهيون جاء فيها فياللحظة التي تتخلى فيها عنا اوروبا سنرد عليها بالمدافع الصينية او اليابانية والروسية اى حربا مدمرة

  48. لن يستطيع تنفيذ ما قاله بتخلي عن أمريكا كحليف
    واللجوء الي الصين وروسيا
    وليس لها قدره أسرائيل على مواجهة أمريكا في مجلس ألأمن

  49. تهديدات هذا النائب مجرد هراء لا قيمة له . اسرائيل لا يمكنها البقاء و الاستمرار دون الدعم الامريكي , و الصين و روسيا لن تعوضا هذا الدعم .
    نتنياهو ربما تعمد تكليف هذا النائب باطلاق التهديدات , اذا غضب بايدن فكلفة استرضاءه لن تكون مكلفة . . اقالة نائب عربي درزي ليس ثمناً باهظاً بل ربما سيرفع شعبية نتنياهو بين المتطرفين اليهود.

  50. ماذا قدم الحليفين الروسي والصيني للعالم العربي
    والاسلامي سوى انهما اول من اعترف بدولة الكيان المسخ …وسوى انهما _واقصد هنا روسيا تحديدا _انها سهلت الهجرة اليهودية الى ارض فلسطين فاليهود الاشكناز (اليهود الشرقيين )القادمين من روسيا واوربا الشرقية هم الاكثرية التي كان على عاتقها بناءالكيان الاسرائيلي الصهيوني .
    ماذا قدم هذين النظامين القائمين على الديكتاتورية الشمولية والالحاد للعالم الاسلامي
    سوى الذبح للملايين من المسلمين وفي روسيا قبل
    1990 فلم يكن للمسلمين الحق في ممارسة شعائرهم …على عكس الغرب اين يجد المسلمون الحرية في ممارساتهم الدينية …ماذا قدموا للعالم العربي والاسلامي وهم يعقدون الصفقات مع اسرائيل وبالمليارات في المجالات التكنولوجية والعسكرية …ماذا قدموا للعرب وهم يغضون الطرف عن الانتهاكات الاسرائلية للاراضي السورية منذ ٥ سنوات واسرائيل تضرب داخل سوريا وفي اي مكان تشاء ..ماذا قدموا …سوى ورقة الفيتو المنافقة التي تعطي مصداقية للقرارات الاممية وقرارات مجلس الامن الظالمة ..ولم تغير في واقع الامر شيئا بل انها تعطي اكثر مصداقية للقرارات المجحفة بالحق العربي .ماذا قدموا لنا غير النفاق السياسي والخراب …بل انهم كانوا شهود زور على العبث بمقدراتنا العربية في العراق وفي سوريا وفي ليبيا …واليمن..هل وقفوا في وجه الغرب والامبريالية الغربية ؟! …انهم اجبن من ان يفعلوا هذا …ما يهمهم هي مصالحهم ولا شيء اخر .

  51. يعني الصين وروسيا سوف تعترفان باسرائيلية الجولان، وتعملان على عدم العودة الى الاتفاق النووي؟

  52. إسرائيل كانت تطمح ان تأخذ الدور الأمريكي في المنطقة أو أن تحتل جزء كبير من هذا الدور على أفضل الأحوال ..حتى تتفرغ أمريكا للصين وروسيا (ولا يبدوا واضحا كيف ستواجه الولايات المتحده الصين وروسيا )… على العموم عمى الألوان الذي كان مصاب به ترامب جعله لا يرى حقيقة حجم القدرة والقوة الحقيقية لإسرائيل وكاد أن يسلمها مفاتيح المنطقة …بايدن على العكس يعرف حدود القدرة الإسرائيلية على ما يبدو ولا يبدو متحمس بتسليمها دورا مبالغ فيه يتنافى مع قدرتها الحقيقية على الإنجاز…وبالمناسبة إسرائيل لا تملك اي مستقبل خارج المنظومة الغربية .

  53. عفوًا سيد عبد الباري
    هذا” النائب” الذي ذكرته لا يمثل نفسه، هو أشبه بكاريكاتور أو شرشوح المقاثي، تسلم مناصب ووزارات دون صلاحيات، لذلك لا تبني على كلامه وتصريحاته ولا تُحَمِّل وتعول على كلامه ، على فكرة هو نائب دخل البرلمان في الوقت الضائع قبل مدة قصيرة نتيجة استقالات وانسحابات وانشقاقات من بعض نواب حزب الليكود ولن يكون نائبًا في الدورة القادمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here