مغردون يتهكمون على رجل دين سعودي اعتبر ان القيادة تؤذي المبيض

saudia car

 

الرياض ـ (ا ف ب) – اثارت تصريحات رجل دين سعودي حول معارضته قيادة المراة للسيارة لانها “تؤذي المبيض” موجة من التغريدات والتهكمات الساخرة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

وقد اعلن الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، وهو مستشار قضائي وليس عضوا في هيئة كبار العلماء ان “علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية التي تؤثر تلقائيا على المبايض، وتدفع الحوض الى اعلى لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي اطفالهن مصابين بنوع من الخلل الاكلينيكي المتفاوت”.

يذكر ان ناشطات سعوديات اطلقن حملة تدعو النساء الى قيادة السيارة في 26 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، في ظل عدم “وجود نص فقهي يمنع ذلك”.

وقد بلغ عدد المؤيدين لها حوالى 12 الفا خلال اسبوع واحد قبل ان يتم غلق الموقع على الانترنت صباح الاحد، وفقا لاحدى الناشطات.

وعلق مغردون كثر بتهكم على اللحيدان غالبيتهم بالانكليزية.

وكتب احدهم “اغبياء، لقد غزا الناس الفضاء وانتم ما تزالون تمنعون المراة من قيادة السيارة”. كما نددت احداهن ب”اقتران الغباء بالعقيدة في معبد تقاليد القرون الوسطى”.

كما غردت احداهن قائلة “في اوقات كهذه، اتفهم لماذا يقدم الناس على الانتحار”، في حين تساءلت اخرى عما اذا كان “ركوب المراة الجمل لا يؤذي المبيض ايضا”.

واعتبر اللحيدان، وهو مستشار نفسي ايضا، ان 33 بالمئة من النساء اللواتي يقدن السيارات في دول عربية يتعرضن لحوادث مقارنة بـ  9 بالمئة من الرجال فقط.

وقال ان “ادلة الكتاب والسنة والاعتبارات والقواعد تدل على المنع بشكل مطلق لاعتبارات خلقية وادبية”.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.

وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من حزيران/يونيو 2011 دعوة اطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع الى العاهل السعودي لالغاء الحظر.

وكانت هذه الحملة عبر فيسبوك وتويتر الاوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في تشرين الثاني (نوفمبر) 1990.

يشار الى ان كبار رجال الدين السنة في السعودية افتوا بتحريم قيادة المرأة للسيارة مثل اعضاء هيئة كبار العلماء بسبب “المحاذير الكثيرة واخطرها حرية ان تأخذ السيارة وتذهب الى من تشاء من رجال ونساء”.

كما اكدوا ان قيادة المرأة للسيارة فيها من “المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلا عن أنها ربما تكون بابا لامور اخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الغرائب والعجائب تنطلق من شيوخ الافتاء والسبب هم بعيدين كل البعد عن العلم والعالم اما اطلاق العباراة مثل العلم والطب اثبت زاد في استغرابي . اليوم سوف تنشر الصحف الاوربية مخازي الاعلان والافتاء الجهله المقصود بهذا الفتوى هو اذلال النساء في عصر الحضارة وبث التخاريف حتى يبقى الرجل (( الاناني )) بسم الدين والحرام يفرض هيمنة لانه ضعيف وجاهل

  2. المشكلة ليست في المرأه او قيادة السيارة …. المشكلة في رجالها وشبابها – اولا … اكثر شعب متهور في القيادة حسب الإحصائيات – ثانيا – نظرتهم للمرأة، نظرة جنسيه. وعلى ذلك – من هاذين النقطتين – لن يتورع شاب عن الاصطدام عمدا بسيارة تقودها امرأة.

  3. ربما ما يخشاه الشيخ الجليل تلك الذب ذبات التي تنطلق من المحرك ..!

  4. رجال الدين هم اكبر خطر على دين محمد
    الجهل مستشري على منابر المسلمين ناهيك عن الفتن والبغضاء
    لو ان الله ليس حافظا للدين لكنا على مشارف نهايته واندثاره على ايدي من مفروض عليهم حمايته

  5. رجال الدين السنة في السعودية افتوا بتحريم قيادة المرأة السيارة ولكن رجال الدين السنة في المغرب ومصر
    والجزائر وتونس وموريتانيا وغيرهم لم يفتوا بتحريم قيادة المرأة السيارة السعودية علمائها ليسوا سنة
    ولا هم عليهم يحزنون انهم يعيشون في عهد الجاهلية التي كانوا يدفنون فيها بناتهم احياء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here