مع تصاعد الازمة السياسية مع اسبانيا.. هل رفضت الرباط تجديد عقد انبوب غاز “المغرب العربي” نحو اوروبا؟

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 في تصعيد جديد في الازمة بين الرباط ومدريد، بعد قرار برلمان الاتحاد الاوروبي الاخير، كشفت تقارير صحفية اسبانية ان المغرب رفض تجديد عقد يخص أنبوب الغاز المتجه نحو اوروبا من المغرب العربي، الذي يمر من الجزائر عبر المغرب، وجبل طارق إلى قرطبة.

 

وقالت صحيفة “إلموندو” الإسبانية أن المغرب رفض تجديد عقد تسيير الانبوب الذي يمر من الجزائر عبر المغرب، وجبل طارق إلى قرطبة “بيدرو فاران دوران”.

 

ونقلت تقارير جزائرية، عن مصادر إسبانية، قولها “بأن الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط، قد عقدت عملية تجديد عقد استغلال أنبوب الغاز المغاربي “بيدرو فاران دوران”، الذي ينقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا مرورا بالمغرب، علما أن آجاله التعاقدية تنتهي في غضون 4 أشهر.

 

 وشيد خط الغاز في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والعاهل الإسباني السابق، خوان كارلوس الأول، في حفل أقيم في قرطبة، عام 1996، الامر الذي يعطي انطباعا بأن القرار المغربي الجديد، قد يكون اتخذ على أعلى مستوى.

وقالت صحيفة الايام المغربية نقلا عن مصادر أن “الحكومة الإسبانية نجحت في التوصل لإنقاذ إمداداتها من الغاز في حال كان هناك تصعيد مع الرباط على خلفية أزمة غير مسبوقة بين المغرب وإسبانيا ”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. الجزائر إتخذت الإحتياطات اللازمة وقطعت الطريق أمام أي إبتزاز بإنشاء خط ثاني مباشرة من الجزائر الى إسبانيا وجعلت من الخط المار عبر التراب المغربي والذي يتقاضى المغرب منه أكثر من 202 مليون دولار عدا ونقدا خط تجاري بلا مزايدات سياسية من يريد الربح مرحبا ومن يريد غير ذالك فالقرارات أتخذت مسبقا

  2. الى فاطمة السعدية
    اشكرك على تعليقك و على صراحتك و فول الحقيقة و اللوم على كاتب المقال الذي يبدوا انه عايش في كوكب اخر او له اجندة…؟
    لان كل العالم يعرف ان تم تبديل الانبوب من الجزائر الى اسبانيا مباشرة يعني لا الجزائر تحتاج للمغرب و لا اسبانيا تحتاج للمغرب
    و الجزائر عندما علمت بالخيانات التي تحوم حولها تفطنت و مباشرة و غيرت اسلوبها و الجزائر بحجمها و ثقافتها و كبرها لا تضع مصير اقتصادها في يد أي دولة مهما ما كانت انها قضية نيف و مبدأ
    و السلام

  3. تأسيس أنبوب الغاز عبر المملكة المغربية كان سنة 1996 و تخطيط كان من قبل يعني في زمان الراحل الرئيس الشاذلي بن جديد و الراحل الملك الحسن الثاني عليهم رحمة الله. أتمنى ان يتم تجديد الاتفاقية عندما ينتهي العقد رغم أن الجزائر منذ شهور فتحت خط بحري مباشر مع أسبانيا، اللهم وحد صفوف المسلمين و اجمع كلمتهم على الحق و ألف بين قلوبهم

  4. كلما سمعت او قرأت عن احد ما يقول إنها مسألة سيادة استلقي على ظهري من الضحك. لا يوجد دولة عربية واحدة ذات سيادة. انهم يكذبون علينا كشعوب بكلامهم عن السيادة وعن حرية الخيار. لا يوجد دولة عربية واحدة مستقلة فعليا كلهم اتباع وكلهم موظفون عند الغربي والصهيوني…

  5. على المغرب ” أن يختار أي من أذنيه أقرب” كما يقول المثل الصحراوي. فإما أن يجدد العقد وهذا في صالحه اقتصادياً، أو يفكه، وسيخسر، لأن الجزائر افتتحت خطها المباشر مع اسبانيا.

  6. مرور انبوب الغاز الجزائري بالمغرب لم يكن مكرمة اوجميلاً من المغرب، لأنها كانت تستفيد من خدمات المرور. الآن الجزائر افتتحت خطها المباشر مع اسبانيا من بني صاف صوب أرميريا. إذن لامجال للمن ولا للابتزاز.

  7. المغرب سيتغل الانبوب لنقل غازه المكتشف في تندرارة كما ان المغرب عقد اتفاقيات مع قطر في مايخص الغاز وتسويقه واحتياطات الغاز في الجزائر تتقلص من سنة الة اخرى وانبوب الجزائر الدي شيده بوتفلقة غير امن

  8. الإخوان في الجزائر…إذا كان من سيتضرر هو المغرب فلماذا لكم صداع في رأسكم؟

  9. عندما سنمنع البواخر الإسبانية من الصيد في محيطاتنا سنرى تعليقات الذين يكرهوننا هل عندهم البديل .مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس. إنها مسألة سيادة. المغرب سيد في بلده.

  10. من الموسف جدا و مما يواخذ على بعض الاخوان الجزاءرين التشفي و الفرح على المشاكل التي يواجه المغرب في علاقة مع اسبانيا و اوروبا وكانهم من بني جلدتهم او ملتهم،

  11. اتفاقيات الغاز عبر المملكة المغربية نحو إسبانيا
    ينتهي في سبتمبر القادم هل فيه تجديد اتفاقيات الغاز ؟! على كل حال تجديد لاتفاقية يخدم إلا المصالح المغربية ، لان منذ شهور تم فتح خط أنبوب جديد عبر البحر من بني صاف الجزائر الى آلميريا إسبانيا، يعني لا الجزائر و لا إسبانيا تحتاج لهذا الانبوب الذي يمر عبر المغرب الأقصى.

  12. تم تبديله بأنبوب آخر مباشرة وكل العالم يعرف ذلك

    لماذا لا تقال الحقيقة الموثقة بالأدلة القاطعة.

    ويتم الادعاء ان المغرب لا يريد تجديد العقد بنما الحقيقة أن لا داعي لتجديده لأن الأنابيب الجديدة اكثر امان و اقل تكلفة .

  13. المغرب قوي ب رجالاته
    المغرب لا يعيش على الصدقات
    المغرب لا يستنا صدقة
    لاغاز و لا لقاح من روسيا و الصين

    الفاهم يفهم

  14. أولا أنبوب الامداد بالغاز الطبيعي الجزائري إلي دولة إسبانيا والذي يمر عبر الجهة الشمالية من مملكة المغرب الاقصي مشروع جزائري إسباني ولا دخل لدولة المغرب الاقصي في تسيير إمدادات الغاز الطبيعي من الجزائر إلي إسبانيا لأن المغرب يعتبر بلد العبور وهو يستفيد بإمتيازات كبيرة لقاء مرور أنبوب الغاز من الجزائر إلي مملكة إسبانيا اذا فإنّ السلطات المغربية ستطلق رصاصة علي رجلها إذا عرقلت مرور الغاز من الجزائر إلي زبائنها الاوروبيين لأن الغاز الطبيعي الجزائري يغطي إحتياجات بلدان عديدة في الاتحاد الاوروبي .لقد أستبقت الشركة الوطنية الجزائرية لي البترول ومشتقاته هذا المشكل بانشاء خط أنبوب بحري ينطلق من مدينة بني صاف أو الغزوات إلي أقرب مدينة إسبانية علي مسافة 240 كلم و هو البديل لكي لا يمر الغاز الطبيعي الجزائري عبر التراب المغربي وهذه هي الحقيقة .

  15. اكتشاف حقول الغاز في المغرب استغنى عن الغاز الجزائري وكفى

  16. إلى السيد محمد انصحك بتجديد معلوماتك المغرب لم يعد في حاجة إلى هذا الأنبوب كيف ولماذا اترك لك البحت لكي تنقح معلوماتك التي يضهر من خلال تعليقك انها قديمة. أما العداء كما تقول فبلدك هو المعتدي هل تريد من المغرب ان يهدي نصف أرضه للآخرين كي تقول انت انداك المغرب بلد جار ومحب لنا. أتعجب كيف يفكر البعض

  17. محمد
    طريق الامدادات الجديد عبر البحر لن تلبي الا نسبة ضئيلة من احتياجات اسبانيا والبرتغال مقارنة مع الانبوب الذي يمر عبر المغرب. ومن جهة اخرى ثمن الغاز الطبيعي في السوق العالمية في المتناول مقارنة مع البترول.

  18. تعليق على الاستاذ محمد لم يتلقى المغرب قط الغاز بالمجان فقط عندما تتكلم عليك ضبط معلوماتك بمصادر وليس الكلام من اجل الكلام اما بالنسبة للانبوب رقم ٢ فهدا شأن خاص باسبانيا والجزائر والغاز متاح لكل الدول دون المرور باي دولة وليس حكرا على الجزائر

  19. الفارئ للخبر وغير العالم بهذه الشؤون يظن انه ومن الان اصبحت اسبانيا لا تستطيع التزود بالغاز الجزائري وذلك بسبب معالحة الجريدة بطريقة ويل للمصلين لذلك اقول وأأكد أن هذه الجريدة ستفقد كثيرا من مصداقيتها وقرائها وفي اقرب الآجال .
    هل حقيقة تجهل الجريدة أن اتفاقية تزويد الغاز الجزائري عبر الانبوب العابر للتراب المغربي ستنتهي سنة 2021 ويصبح المقطع المار بالتراب المغربي ملك للمغرب وهو حر في اما اعادة الاتفاقية او عدم الاعادة رغم انه كان يأخذ حقوق المرور غازا . وأن الجزائر قد انجزت انبوبا آخر يصل اسبانيا بالجزائر مباشرة عبر البحر . وعندما سئل الرئيس تبون عن الموضوع ( اعادة الاتفاقية) قال هذا شأن يخص المغرب وهو حر كأنما يريد أن يقول انه هو الخاسر والحزائر ستربح ماكان يأخذه المغرب مقابل العبور وليس شراءا ( احفر في قبر امه هرب لي بالفأس )

  20. الى محمد رقم 1 اولا الجزاءر واسبانيا لاتستطيع الاستغناء الانبوب المغربي لماذا الانبوب المغربي له القدرة التخزانية والتصدير الواسعة يحمل 12 مليار مليار من الغاز اما الانبوب الجزاءري لا يستطيع يحمل اكثر 8 مليارات الغاز الانبوب ضيق الانبوب المغربي يصدر الغاز الى 3 الاسواق المغرب اسبانيا البرتغال بينما الانبوب الجزاءري مخصص السوق واحدة هي اسبانيا يعني الجزاءر تخسر سوقين دفعة واحدة المغربي البرتغالي الامر كارثي الجزاءر تتقلص المداخيل الغاز اصلا مدخول الغاز تقلص من اسبانيا خسرت السوق كانت الجزاءر هي مصدر اول اسبانيا ازحتها امريكا اصبحت اكبر مصدر الغاز في العالم تنافس روسيا ايضا بناء الانبوب العملاق تصدير الغاز الى اروبا عبر المانيا الجزاءر ليس مصلحتها ان تخسر السوق المغربي بعدما خسرت السوق المصري بعد الاكتشافات الابار الغاز المصرية الاتفاق وقعته مضر مع الاسراءيل بالتالي تفقد اهم اكبر سوقين الغاز في افريقيا مصر والمغرب يبقى لها فقط تونس البلد مساحته الاقتصادها صغير اضافة الجزاءر لا تربح تصدير الغاز تونس تبيعه السعر التفضيلي اما المغرب بعد اكتشافه حقول الغاز حقل تندرات فكيك اكبر حقول الغاز شمال افريقيا اكتشف الغاز في المحيط الاطلسي مع بناء المغرب اكبر المحطات الطاقة الشمسية والرياح في العالم اصبح قادرا على توفير الغاز السوق الداخلية بل تصدير ايضا اروبا عبر الانبوب المغربي يصبح في ملكيته يدخل منافس الانبوب الجزاءري اذا المغرب بدا تصدير الغاز اروبا قضي على الانبوب الجزاءر لن يستطيع منافسته من الناحية قصر المسافة الى اروبا المغرب اقرب البلد ارويا

  21. وشيد خط الغاز في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والعاهل الإسباني السابق، خوان كارلوس الأول، في حفل أقيم في قرطبة، عام 1996، الامر الذي يعطي انطباعا بأن القرار المغربي الجديد، قد يكون اتخذ على أعلى مستوى.يا صديقي الأنبوب جزائري اسباني وملك لشركة سوناطراك الجزائرية وريبصول الاسبانية أما المغرب فلا علاقة له بالانبوب ولم يستثمر فيه دولار واحد وهو يتلقى سنويا مقابل المرور كميات من الغاز بثمن رمزي…الذي يقرأ المقال يستنتج ان الأنبوب مروكي وقد قرر غلقه.

  22. لا يفصل الجزائر عن إسبانيا سوى بضعة كيلومترات بحرية و الأنبوب المار عبر البحر قد تم بناؤه

  23. المغرب أصبح كذلك الدب الذي قتل نفسه ليقتل ذبابة على وجهه !!! الانبوب فرضته الجزاپر على إسبانيا ليستفيد منه المغرب كغاز لتلبية حاجياته بدل الإيجار السنوي رغم ان الطريق الاقارب هو البحر و لكن في اطار تصرفات المغرب العدائية و توقعات الجزائر لذلك سبق و أن انشات الجزائر انبوبين عبر البحر و المغرب يريد استباق ذلك ليظهر انه يرفض التجديد في حين أن الجزائر و إسبانيا أصلا كانتا ستوقفان التزود بواسطة هذا الأنبوب و بالتالي فسيكون المغرب من هنا و صاعدا يشتري احتياجاته التي كانت مجانا بالملايير …..

  24. الجزاءر أنشأت أنبوب موازي ثاني من أرزيو إلى إسبانيا عبر البحر مباشرة ..
    وهو يعمل بطاقة 16مليون متر مكعب
    اما الأنبوب النار عبر المغرب فالجزائر هي من ترفض بقاءه لأن المغرب يستفيد من نسبة مئوية كبيرة جدآ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here