معهد واشنطن: دول اسلامية غير مستعدة لتبني الاجندة السعودية المعادية لايران وشكوك حول مشاركة قابوس ونواز شريف

 salman-bb.jpg666

بيروت ـ “راي اليوم” :

كتب الباحث المختص بالسعودية “Simon Henderson” مقالة نشرت على موقع معهد واشنطن لشؤون الشرق الادنى اشار فيها الى ان السعودية تريد من القمة “الاسلامية” التي ستنعقد في الرياض خلال زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان تظهر مدى “قوة و عمق الرفض الاسلامي للاسلام الشيعي الثوري الموجود في طهران”،بحسب تعبير الكاتب.

و اشار الكاتب الى ان العديد من قادة الدول الذين سيشاركون بالقمة “الاسلامية” على الارجح هم غير مستعدين للموافقة على المقاربة المعادية لايران،و من بينهم رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف،حيث قال ان باكستان حرصت على الوقوف على حياد تجاه ايران نظراً الى الوضع المتوتر على الحدود بين البلدين.كما لفت الى ان العراق (الذي سيشارك بالقمة ممثلاً بالرئيس فؤاد معصوم) كذلك يحرص على عدم الدخول في اي معسكر معادي لايران.

كما اعتبر الكاتب ان مشاركة السطان قابوس من عمان امر مستبعد جداً،مشيراً الى ان قابوس مستاء من السعوديين بسبب الحرب المستمرة على اليمن.و تابع بان الزعيم الذي هو ربما الاكثر اثارة للجدل من بين الزعماء المشاركين هو الرئيس السوداني عمر البشير الذي اتهم بارتكاب ابادة جماعية من قبل المحكمة الجنائية الدولية،و هو ما يعني ان حضور الاخير للقمة يشكل تحدي بروتوكولي بالنسبة للولايات المتحدة.

و حول القضية الفلسطينية اشار الكاتب الى ان بعض دول مجلس التعاون الخليجي يتوقع ان تقدم ايماءات باتجاه التطبيع مع اسرائيل،ربما تتمثل بفتح خطوط اتصال مباشرة مع هذه الدولة،اضافة الى المزيد من التبادل التجاري العلني او السماح للطائرات الاسرائيلية بالمرور في اجواء دول الخليج.

و قال الكاتب ان دولة الامارات هي في المقدمة لجهة التطبيع مع اسرائيل، منبهاً الى ان المسؤولين الاماراتيين سمحوا لها بارسال بعثة الى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة و التي مقرها ابو ظبي.كما لفت الى ان القوات الجوية الاماراتية شاركت بمناورات مشتركة مع القوات الجوية الاسرائيلية جرت باليونان بشهر آذار مارس الماضي.

كما تابع بان دول الخليج اصلاً تقوم بتبادل تجاري غير علني مع اسرائيل، و ان هناك قنصلية “إسرائيلية” واحدة على الاقل انشأت باحدى دول الخليج التي لم يعلن عن اسمها،وذلك من اجل تسهيل هذا التبادل التجاري.كذلك لفت الى ان صحيفة “Arab News” الصادرة باللغة الانكليزية و التي هي تابعة لمجموعة اعلامية يملكها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز،نشرت مقالة رأي حملت عنوان “عدو عدوي صديقي”،موضحاً ان المقصود بالعدو كان ايران بينما المقصود بالصديق هو “إسرائيل”.

و قال الكاتب ايضاً ان الرياض تقدمت بمبادرة ايجابية تجاه “إسرائيل” عندما اعربت عن رغبتها بشراء منظومة “THAAD” المضاد للصواريخ ،وذلك ضمن صفقة بيع سلاح مع واشنطن،حيث اضاف بان نشر مثل هذه المنظومات داخل السعودية “قد يحمي “إسرائيل” ايضاً من هجمات صاروخية ايرانية”.

مشاركة

10 تعليقات

  1. تودُّدك للوحش الكاسر لا يثير شفقته، بل يفتح شهيَّته …. تاجر طماع وجشع .. وزبائن هلت

  2. لله درك يا بنت الريف على اسالتك المشروعة
    الحواب واضح لمن عنده ادنى رؤية واقعية صادقة للامور
    ان حكام الفسق والجور والظلم والاستبداد هم المستفيدون من تشرذمنا وانقسامنا و طائفيتنا
    واضيف سؤال هنا
    متى سيقبل احدنا الاخر كانسان اولا كي نبتعد عن الافكار الشيطانية التي زرعوها فينا من تكفيرنا للاخر بمجرد اختلافه عما نعتقد
    متى تصحو امتنا الاسلامية والعربية على وجه الخصوص

  3. على كل حاكم عربي و إسلامي رشيد أن يتبرأ من هكذا قمة (إن صح التعبير فهي بالأحرى درك حضيض). سيصيب من يحضرها هوان و صغار و ذل و دمار.

  4. وقديكتشف كاهن البيت الابيض هذه الحقيقة قبل ان يغرغ من قممه الثلاث في الرياض غدا وبعدغد ،وهي عدا دول مجلس التعاون الخليجي الستة التي تحركها السعودية فقد اخفقت هذه الدولة الراعيج لهذا الاجتاع ان تكسب سوو دول على عدداصابع اليد الى جانبه ضذ د ايران ، ولذا على ال سعود ان يضعوا القول المأثور امام اعينهم :
    قد يستطيعون ان يخدعو ابعضالناس بعض الوقت ،لكنهم لا يستطيعون ان يخدعو ا كل الناس كل القت !) ولو فرشوا الارض العربية بحب الرز !ولو فرشوا ارضمساجد المسلمين بالسجادللصلاة ؟
    كاهن البيت الابيض سيعود بالجمل وماحمل ! بينم ال سعود بخفي حنين ! وسيندمون لكن لات ساعة مندم ،فلا ترامب ولا الاقدر منه منقبل ومن بعد ينال قلامة ظفر من ايران الشيعية المسلمة ! فالمرشد الاعلى سماحة الشخخ على خامنئي قالها منذ عام 1989 )القافلة تسير والكلاب تنبح وثعالب اسرائيل تعوي والاباتشي في بيداء ايران تهوي !

  5. الى السيدان الياسيني و منذر
    شكرآ لكما على الرد على تعليقي ويا شيخنا الجليل بن دير ياسين أنا مولودة في فلسطين الجريح …عشت طوال حياتي في منطقة (C) في كنف OSLO و تحت مظلة / سخطة التنسيق الأمني العباسي المشؤوم و أعرف جيدآ أين ينتهوا عملاء و خدام صهيون عندما تنتهي صلاحيتهم و هذا ما حدث لأنطوان لحد وقد حصل صهيون على بقرة أغزر ضرعآ من البشير لذا لحق البشير بلحد……..لكما و لذويكما أجمل تحيات من قمم جبال فلسطين التي لن تنحني

  6. احسنتي يا أخت سعاد. والله أية واحدة تكفي من كتاب الله لنعرف نفاق هؤلاء. فالله تعالى وصفهم بالأشد كفرا و نفاقا. لكن يا اختي سيظل القران مهجور فهذه النبوءة بالمصحف.

  7. امتناع مشاركة دول وازنة ك باكستان وعمان ومصر والجزاءر ….يندر بفشل هده القمة التي اساسها عداء وحقد دفين لدولة اسلا مية قوية ومتطورة ! ايران .

  8. هوني على نفسك يا بنت الريف، صحيح ان ما يجري في وطننا العربي تقشعر له الابدان لكن لسنا نحن المسؤولين على هذه الامة . شخصيا لا جواب لي على اسئلتك لانني مثلك لا افقه الكثير في السياسة، بل ساضيف سؤالا اخر ردا على مقالة صحيفة “Arab News” الصادرة باللغة الانكليزية و التي هي تابعة لمجموعة اعلامية يملكها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز،نشرت مقالة رأي حملت عنوان “عدو عدوي صديقي”،موضحاً ان المقصود بالعدو كان ايران بينما المقصود بالصديق هو “إسرائيل”
    لماذا لا يكون العكس اي ان السعودية تنفتح على ايران لانها عدوة اسرائيل و التالية عدوة العرب و المسلمين اليس هذا هو الصحيح الذي يجب ان يكون ؟ هل من جواب ؟

  9. اضاف بان نشر مثل هذه المنظومات داخل السعودية “قد يحمي “إسرائيل” ايضاً من هجمات صاروخية ايرانية”.
    ————————–
    إن حماية لقيطة صهيون أصبحت واجب مقدس كحماية الحرمين الشريفين من البعابع المجوسية………يا سادة أنا بنت ريفية غير متعمقة في الدين….بالله عليكم قولوا لي هل الصهاينة يتبعون المذهب الحنفي أم الحنبلي ؟؟؟؟ سؤال آخر من القائل :
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ))

    و من القائل :-
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا * إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴾

    ومن الجاهل الذي قال :-
    (عدو عدوك صاحبك) لماذا إذن لم يتحالف الفرس مع الروم ضدً المسلمين بل كانوا أعداء…؟؟؟؟ لماذا لم يتحالف جلالة خادم الحرمين و رئيس الفلبين و هم الإثنين أعداء لتجًار المخدرات؟؟؟؟؟ لماذا لا يتحالف خليفة داعش مع ترامب و هم الإثنين أعداءً للقاعدة ؟؟؟؟ قد أكون بنت ريفية جاهلة ب”الحزم” و “الجزم” و أعماق المذاهب و السياسة فزيدوني علمآ آجركم الله……………شكرآ لمن يجيب على أسئلتي,,,شكرآ لرأي اليوم على عدم الحذف……
    —————
    فـَبـِأي ِّ نـصر ٍ ســـوف تأتي قِمــــة ٌ تمــضي لمَعْـمَعـَة ٍ بغيـــــر ِ جـِـــــياد ِ
    لا فجـــر َ في هــذي البــلاد ِ يُعيد ُ لي أمـَـــلا ً يُحــــرِّرني مـن الاصفــــــاد ِ
    فالـــشعب ُ في هـــذي البــلاد ٍ رهيْـنة ٌ يُلــــقي بـها القـَــــــوَّاد ُ للقـَـــــــوَّاد ِ
    زُعـَـماؤه فوق الكراسـي أ ُجـْـلِـــسوا مـِــثل َ العـَــبيد ِ بـِإمـْــرَة ِ الأســــياد ِ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here