مُعطيات استخباريّة في “العُمق السوري”: خِلافات تتصاعد بين روسيا والقُوّات الإيرانيّة وتحذيرات موسكو تتواصل..”فيتو” على اقتراب ميليشيات من المتوسط وتدخل لمنع نظام دِمشق من التَّورُّط في “كمين” اليمين الإسرائيلي

  لندن- “رأي اليوم”- خاص

بدأ الحديث عن “خلافات كبيرة” في وجهات النظر العسكرية بين روسيا وإيران في العمق السوري يثير جدلاً أوسع على مستوى الحوارات التي تجري في أروقة غرف العمليات ولجان المُتابعة الدِّبلوماسيّة في السفارات الأمريكيّة والغربيّة في المِنطقة.

 وكشفت أوساط دبلوماسية غربية مطلعة جدًّا النقاب لرأي اليوم عن ضغوط روسية مورست بعُنف مؤخَّرًا على الحكومتين السورية والإيرانية لتجنُّب الرد على “أي استفزازّ” عسكريّ إسرائيليّ داخل سورية.

 ويتحرك الجيش الروسي في سورية على أساس قناعة بأن سورية ينبغي أن لا تشهد مواجهة مباشرة وعسكرية بين قوات إيرانية وإسرائيل وعلى هذا الأساس تجري غرفة العمليات الروسية يوميا اتصالات ومشاورات مع إسرائيل وحكومة دمشق لاحتواء أي تصعيد عسكري.

 وقدّرت المصادر نفسها بأن روسيا لا تريد تحول المسرح السوري لمواجهة عسكرية مع إسرائيل وتعتبر أي تصعيد حقيقي مع الإسرائيليين خصوصًا بعد حادثة إسقاط طائرتهم المقاتلة قبل عدة أسابيع أقرب ل”كمين” يخطط له اليمين الإسرائيلي ولأسباب “انتخابيّة” محضة .

ويجري الروس مشاورات مع أركان في الجيش السوري لمنع اليمين الإسرائيلي من تحقيق مراده وتعطيل حساباته، الأمر الذي يزعج الوجود الإيراني ويربكه عملياتيا.

 ويبدو حسب تقييمات استخبارية اطلعت عليها رأي اليوم بأن منع القوات الإيرانية غير النظامية من الاقتراب جغرافيا من البحر الابيض المتوسط أصبح “نقطة استراتيجية” تتلاقى فيها إسرائيل مع روسيا.

 وبدأ في السياق الوجود الإيراني في سورية يثير حساسيات لدى الإدارة الروسية، خصوصًا وأن دولا متعددة “تتعاون” مع غرفة العمليات الروسية في الملف السوري تطالب موسكو  بضمان الحد من نفوذ الميليشيات الإيرانية الناشطة في عدة مناطق في العمق السوري.

 ومن بين هذه الدول بصفة خاصة الأردن والسعودية وحتى تركيا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

10 تعليقات

  1. .
    القاضل Sanjay ,
    .
    — سيدي ، لك مني أعطر تحيه وأرجو ان يتسع صدرك لأحابتي على النقاط التي أوردتها .
    .
    — ان تقديري لكفاءه الفرس وتفوقهم علينا نحن العرب مختص بالنظام الاجتماعي المتكافل المتين. وهو ما تبناه الاخوه الشيعه لاحقا ( نظام الخُمس )
    .
    — من ناحيه اخرى الفرس اهل اداره. وصنعه وحرف منذ التاريخ. ومن اول من طوع المعادن ولقد رزت مساكب صهر عملاقة في أصفهان لا بوجد مثيلها لها في الحجم والمقدرة الفنيه الا في دول متقدمه جدا وكما تعلمون فان خلط وصهر المعادن هو اساس اي تصنيع ولا يمكن شراء المعرفه فيه من اي جهه بل على كل من يدخل هذا المجال تطوير نفسه بنفسه خاصه في صناعه المعادن للصناعات العسكريه قبل تشكيلها وهذا المستوى يقتصر على عشره بلدان بالعالم ولا تملكه حتى تركيا او الهند او البرازيل .
    .
    — اكتب ” وارجوا ان تعذرني ” انني اخالف ما تفضلت به بخصوص بني اميه وبنو العباس ، لان الحجه التي ذكرتها هي دليل على دهاء اهل الشام لا اهل ألجزيره ، فأهل الشام استوعبوا بنو اميه وجعلوهم يقضون على محاولات اهل مكه بقياده ابن الزبير ان يستعيدوا المركز القيادي كون الرساله انطلقت من عندهم لا بل ضرب بنو اميه الكعبه بالمنجنيق بقياده الحجاج واستباحوا المدينه المنوره ومنعوا الحج الى مكه تسع سنين وسعوا لجعل الحج الى القدس بدل مكه .

    — اما بنو العباس فلقد عاشوا في الحميمه بالاردن وجعلتهم شعوب غير عربيه اولها الفرس واجهه سياسيه لهم .
    .
    — ارجوا الا تظن انني أنزل لا سمح الله من قدر اهل الحجاز والجزيره فهم اهل الشعر وهم اهل الالتزام بالتقاليد والقيم وَمِمَّا يوسف له ان احترام الأشهر الحرم وعدم اقتتال العرب فيهم كان قانونا فرضه عرب ألجزيره على انفسهم قبل الاسلام وكذاك احترام عقيده الغير من يهود. ونصارى وهذا دليل رقي انساني مع ان من اهمله لاحقا كان المسلمون عربا وغير عرب بعدما تراجعت قيم القبيله لصالح الدوله الفاسده في اغلب الأحيان .
    .
    — اتفق معكم بان احياء المذاهب كان له التأثير الهام في الانكفاء الحالي لكنه مخطط قديم بدا في نهايه القرن التاسع عشر ومطلع القرن الماضي فتم صناعه الصهيونيه لليهود واحياء الولايه للشيعه واحياء الوهابيه لأهل القفار السنه وصناعه الاخوان لأهل المدن والريف السنه . وتم تحويل كل ذلك من خلافات فكريه الى تنظيمات مسلحه تتصادم بعلم او جهاله لخدمه من كان وراء صناعتها او إحياءها .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .
    .

  2. اخي المغترب
    لا اعرف عن تفوق العرق الفارسي علينا بمراحل- لا تعليق ولا فائدة من التعليق
    == ولا اعرف كيف ان (الوهابية- اتحفظ على الاصطلاح) ساعدت ايران بالتمدد بين الشيعة العرب، مع ان معظم المراقبين يرجعون ذلك لفتوى ولاية الفقيه، وفشل المشروع القومي وصعود نجم الدين السياسي (ولا اقول الاسلام السياسي، فالمسيحية عادت بقوة لاروقة السياسة الاروبية والامريكية كذلك).
    == “”لو بقي الامر على ايران لاستمرت المعارك في سوريا الى مالا نهايه”” من الواضح ان الكثيريين يغرقون في التفاصيل، مع ان الخط العام للاحداث واضح، تمت هزيمة ايران في سوريا ودمشق كانت على وشك السقوط وتسلمت روسيا الراية ، لولا تدخل الروس لكانت الحرب في الضاحية.
    == الشئ الذي لا يعترف به سكان اهل الشام منذ قرن ونصف هو دهاء اهل الجزيرة العربية، بالرغم من حكم ال امية وال العباس للعراق والشام ومصر لقرون، لا زال هناك من يقول ان اجندتهم حمقاء، مع انهم اهل دهاء ومكر وحرب، ولو ركزت قليلا وعدت وقرأت وتذكرت تسلسل الاحداث، لعرفت ان ما يجري اليوم قيل في عشر دقائق (على الواقف في مطار جدة)
    مملوك: ماذا تريدون لوقف الحرب
    محمد بن سلمان: خروج ايران
    مملوك: ومن يضمن بقاؤنا
    محمد بن سلمان: روسيا
    والباقي تفاصيل ورتوش وتنفيذ دون ثقة بين الافرقاء على طريقة سيب وانا سيب
    ايران (المتقدمة علينا بمراحل كما تظن) هي الخاسر الاكبر في المنطقة عسكريا واقتصاديا واستراتيجيا، وما ان ينكشف وضعها لجمهورها (وقد بدأ) ستنكمش اسرع مما تمددت،
    فشل مشروع النووي
    فشل مشروع الهلال الشيعي
    فشل اقتصادي
    الانفجار قادم
    والايام بيننا

  3. نشكر جريدتنا الموقرة على نشرها للتعليقات
    و نشكر إخواننا ذوي التعليقات الأربع على توضيح الرؤية لنا
    فعلاً المقاربات التعليقيةرالأربع جد مقنعة و واقعية

  4. سوريا لدى الروس في النهاية = رفع الحصار الغربي عنها+ استمرار تدفق الغاز والنفط الروسي لغرب اوربا + موطئ قدم على البحار الدافئة على شواطئ البحر الأسود والمتوسط

  5. حسنا هذا تبرير لانعدام الرد الايراني على الغارات الاسراءيلية.لكن الحقيقة هي انه لن تكون هناك مواجهة بين ايران واسراءيل,بل فقط اسراءيل تقصف وايران تدفت موتاها وتهدد.اما بخصوص بشار فجيشه ضعيف ولا يستطيع حتى هزيمة شردمة من المسلحين ,فكيف سيرد وهو الذي لم يرد قط.

  6. اشاء الله اخي الجزائري… حتى يعلم الأغبياء و الطائفيون اي منقلب سبنقلبون.

  7. والله لا اعتقد بصحة هذا الخبر لان روسيا وايران ليستا في سوريا من اجل سواد عيون السوريين بل هن هناك من اجل الدفاع عن مصالحهن لانهن تدركان بان سوريا باتت خط الدفاع الاخير لهن فان انهيار سوريا يعني اكمال الطوق الامريكي على روسيا وايران وبالتالي وضع امريكا يدها على الثروات النفطيه في هذين البلدين مثلما وضعت يدها على مصادر النفط العربيه كلها. امريكا تريد السيطره على العالم من خلال السيطره على مصادر الطاقه وطرق امدادها في العالم فبالتالي السيطره على الاقتصادات الصاعده كالصين والهند. لو تمعنا قليلا ندرك بان احداث الربيع العربي جرت في الدول العربيه النفطيه بكل عنف العراق ليبيا اليمن سوريا وفقدان اي سيطره لحكومات هذه الدول على ثرواتها النفطيه بعد الاحداث. احداث سوريا بدات عندما رفض النظام السوري السماح لمد انبوب عبر اراضيه لايصال الغاز القطري الى اوروبا لكسر احتكار الغاز الروسي لاسواق اوروبا. لذلك روسيا تعمل الان بكل قوه لاكمال انبوب الغاز الذي يمد الان عبر البحر الاسود الى تركيا للتعويض عن الانبوب الممتد عبر اوكرانيا الذي اصبح تحت رحمة امريكا بعد تغيير النظام هناك. لذلك روسيا وايران تدركان انها اذا فشلت في سوريا فان معاركها القادمه ستكون على اراضيها هذا ناهيك عن نهاية كل نفوذ لروسيا في الشرق الاوسط.

  8. .
    — تعاملت طويلا مع المسؤولين الإيرانيين واحترم ثقافه الفرس العظيمه وذكاءهم الجمعي وأسلوب تخطيطهم الهاديء ” لكن ” الفرس لهم أجنده لا علاقه لها بالدِّين بل مبنيه على طموح إقليمي واجنده تنفذ ببرغماتيه تميز التفكير الفارسي الذي يتفوق علينا نحن العرب بمراحل .
    .
    — ولولا الاجنده الوهابيه الحمقاء لما نفذ الايرانيون الى المكون الشيعي العربي ، فشيعه العرب يدركون ان ايران تستغل محنتهم اكثر من السعي لنصرتهم ، لذلك كان التدخل الايراني في العراق وسوريا ليس لكي ينتصر الشيعه العراقيون والعلويون السوريون بل لكي يكونوا فقط اقوياء بالقدر الذي يدافعون به عن انفسهم وتبقى الازمه قائمه وحاجتهم لإيران دائمه ، الوحيد الذي عرف كيف يتعامل مع الإيرانيين ويضبط أجندتهم وانتزع الحزم والمبادرة هو السيد حسن نصر الله .
    .
    — لو بقي الامر على ايران لاستمرت المعارك في سوريا الى مالا نهايه لكن التدخل الروسي قلب المعادله فمصلحه روسيا هي في الحسم لصالح النظام وهنا يكمن تناقضها مع المصلحه الايرانيه ، ولكن لكون الايرانيون برغماتيون لن يتصادموا مع المصالح الروسيه لا في سوريا ولا غيرها .
    .
    .
    .

  9. سيأتي اليوم الذي ستنقلب فيه روسيا على ايران في سوريا والأيام بيننا

  10. يبدو ان الامور بدأت تتضح بشكل لا يدع مجالا للشك ان روسيا تلعب دورا خطيرا وغير معلن لاي من حلفائها وهنا اكرر وسوف اذكر الجميع واتحدى ان كان كل ما يذكر اليوم حول ان روسيا بدخولها سوريا وبعد تبادل القبل بين مندوبي روسيا وامريكا في الامم المتحدة بعد مسرحية تبادل اتهامات اقرب الى الشتائم ظهرت الحقيقة لوجود روسيا وهي لسببين الاول حماية اسرائيل من الاسد وايران وهذا احد اسباب سماح امريكا لها بالدخول لسوريا والعرب نايمين ولا يعلمون ولا يفقهون شيئ سوى الهجوم على بعض و التحليلات الفارغة البعيدة كل البعد عن الواقع على الاقل حسب المعطيات الاخيرة………………. والثاني تقسيم سوريا لا محالة وقد اتخذ القرار ولمن يريد الدليل ان كان يملك ادراك اقول هل يستطيع الاسد وقواته او ايران او حزب الله من التجرؤ من الاقتراب من درعا ؟؟؟؟؟ المحمية من (اسرائيل , امريكا, الاردن) والدليل الثاني هو ما قاله الروس انفسهم اليوم على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ريابكوف قوله لتلفزيون دويتشه فيله ‘لا نعرف كيف سيتطور الوضع فيما يتعلق بمسألة إن كان من الممكن أن تبقى سوريا دولة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما راي المقاومين والممانعين اصحاب التحليلات الفضائية والخارقة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here