معركة الدعاة السعوديين والشريان تتواصل: طالبوه بمهاجمة إيران وحزب الله.. والعريفي قلق من حملة ضدهم “دبرت بليل”

alodeh-and-shirian.jpg44

دبي ـ “راي اليوم”:

تواصلت الحرب الاعلامية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بين الإعلامي داود الشريان وبعض الدعاة السعوديين حيث هاجم ثلاثة من الدعاة، هم محمد العريفي ومحسن العواجي وسعد البريك، الشريان، على خلفية اتهامه لهم بـ”التغرير” بالشباب ودفعهم إلى القتال في سوريا، وقد نفوا صحة اتهامات الشريان لهم، وطالبوه بمهاجمة إيران وحزب الله، كما اعتبروا أن ما أدلى به “حملة مدبرة بليل” ضدهم.

ودافع العواجي خلال الحلقة عن “الجهاد” مشيرا إلى أنه “ذروة سنام الإسلام” وأن الحديث عنه يجب أن يحصل “برؤوس مرفوعة” مضيفا أن الحكومة السعودية والأمم المتحدة “لن تدخل إلى القبور” مع الدعاة” بل سيبقى عملهم فقط، في إشارة منه إلى الانتقادات الرسمية والدولية للدعوات إلى القتال في سوريا.

ووصف العواجي ما قال الشريان عن دور الدعاة في الترويج للقتال بسوريا وتحميله لهم مسؤولية سقوط قتلى في تلك المعارك بـ”تهريج عام من دون حجج أو أدلة” وأضاف: ” يبدو أن ما حدث ويحدث أمر موجه لتجريم الجهاد في جنيف 2، مثل أفغانستان، وانسحاب الروس عندما تحول من جهاد إلى إرهاب بعد وصول أمريكا”.

وأكد العواجي أن موقفه الثابت هو بالدعوة إلى عدم التوجه للقتال بسوريا “إلا إذا قامت راية من ولي الأمر” وفقا لما نقل موقع “سبق” الإخباري السعودي عن الحلقة التي اختتم العواجي مشاركته فيها بالدعاء للشريان والإشارة إلى أنه “يبقى أخاً حتى لو أخطأ!”

من جانبه، دعا البريك إلى “وحدة الصف ضد المشروع الصفوي” على حد قوله، مستغربا أن تصبح “الدعوة لنصرة المسلمين ذنباً،” وأضاف: “كيف لمذيع أن يقبض أجرته على ما يقول، أن يهدد قامات أو أي مواطن، أقول لكل صحفي يظن أن وزارة الإعلام ستحميه: إن الوزارة لها حدودها، وهناك سلطات قضائية مختصة” متحديا الشريان طرح قضية “تجنيد بعض الطوائف لشبابهم لحرب السنة، ودور حزب الشيطان” في إشارة إلى حزب الله اللبناني.

أما العريفي فقد شدد على أنه لم يحرض أن يسوّق لقتال السعوديين في سوريا، وقلل من أهمية مهاجمة الدعاة بالقول: “الكثير من البرامج والمسلسلات عرضت وانتهت، وهي تحاول أن تذم الدعاة والمتدينين، ولكن نظرة الناس لا تزال مشرقة للدعاة والعلماء”. وأضاف: “الذي حصل ليس اتهاماً من مجرد مذيع، بل أتوقع أنها حملة، الأمر مرتب لا يراد هذه الأسماء الأربعة، وأخاف أن تكون مدبرة بليل!”.

يذكر أن الشريان كان قد تحدث خلال حلقة برنامجه “الثامنة مع داود”، متهما العريفي والبريك والعواجي، ومعهم سلمان العودة بـ”التغرير” بالشباب ودفعهم إلى القتال والموت في سوريا، الأمر الذي دفع العودة إلى مطالبته بالاعتذار وإلا مواجهة القضاء. ورد العودة عبر حسابه بموقع تويتر عارضا عدة مواد مصورة ومكتوبة تؤكد تحذيره من ذهاب السعوديين للقتال في سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. قاتل الله بني علمان لتسليمهم ديار المسلمين لكل من هب و دب من ضلال البشر و الذين فتكوا بالمسلمين على جميع المستويات الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي و جعلوا علماءنا في السجون و تعمدوا إثارة الكراهية في نفوس المسلمين تجاه أحكام الدين و كل هذا يفعل باسم الحرية و المساواة أما الاعتداءات السافرة على المسلمين حفاظاً على مصالح الأوروبيين و الإيرانيين الغير مسلمين هو في قمة أولويات أعداء السعودية

    الصهاينة في إيران آمنون و أهل السنة في بلادهم مكبوتون بسبب يجهله الكثيرون و أنا شخصياً أعرفه و لن أفصح عن ذلك إلا عندما يحين الوقت المناسب

  2. ضجة اعلامية لاشغال الناس كلهم عملاء وموالون لآل سعود, بما فيهم الشريان اللذي يجب أن ينتقد حكومة آل سعود في من تمول القنوات الطائفية والتحريضية, وتمول الارهاب علنا وترسل الارهابيين بدل ماينتقد شيوخ ووعاظ آل سعود لينتقد بندر اذا كان يملك الشجاعة حتى لو وصل الى سجنه, الشيران في الثمانينات كان رئيس تحرير مجلة الدعوة الوهابية لارسال المجاهدين الى أفغانستان فكلهم نفس التيار, ولماذا الضجة الآن لأنه تبين بما لا يدع مجالا للشك ان حكومة آل سعود تمول الارهاب علنا ولولا أمريكا لأدينت ادانه من مجلس الأمن والأمم المتحدة, أما سجل آل سعود فهو أسودا في المنظمات الدولية حقوق الانسان وغيرها, ويبدو ان هزائمهم وقتلاهم زادت في الآونة الأخيرة في سوريا وستكون نهايتهم ونهاية الارهاب الوهابي في سوريا والعراق باذن الله خلال الأشهر القادمة, بسبب فشل الاجرام الفتنوي الوهابي الذي عاش عليه حكام آل سعود طويلا

  3. اولا هناك اكثر من الاربعه الذين ذكرهم الشريان و ان اختيار هولاء لانهم الرؤوس المشهورة دون الاخرين وفي الحقيقه ما يسمى الدعاة في السعوديه لا يخرجون عن امر والتوجهات السياسيه الخارجيه السعوديه والا زجوا بالسجون وما يحصل الان في تصوري المتواضع هو استباق اي تحرك من روسيا وايران لاطرح موضع تموين الارهاب من قبل السعوديه وبهذا الهجوم الاعلام تريد السعوديه ان توصل رساله لمن يهمه الامر بان النظام السعودي ليس له يد في تموين الارهابيين ومصدره افراد ولا يوجد لدينا حاليا من الوثائق ما يثبت بان هولاء الدعاة متورطين بشكل مباشر بالارهاب

  4. لقد كذبوا علينا عندما قالوا لنا ان ديننا الاسلام ، لان عندما كبرنا اكتشفنا ان ديننا ليس الاسلام وإنما قد يكون ديناً سنياً او شيعياً او حمبلياً او شافعياً او اباضياً او وهابياً او من الممكن ان نقول داعشياً لان أفكار كل هذه الأسماء تختلف عن أفكار الاخرى فبالله عليكم كيف نقول اننا مسلمون وكل أفكارنا مختلفة

  5. هل لاحظتم كيف يحاولون التنصل والقول بان لاعلاقة لهم بدعوات الجهاد بعد ان افتضح الامر كله ؟!حين سقط المشروع التكفيري الظلامي في سوريا ولم يؤدي الا الى القتل والتدمير والتجويع والفوضى والجرائم التي لم يعرف لها التاريخ مثيلا .. وحين تمرد الوحش الارهابي وراح يرتد ليأكلهم استشعروا الخطر الداهم .وراحوا يحاولون عبثا ان يتنصلوا ويتبرؤا ..لكن اللعنة ستطاردهم جميعا ولن ينجو منهم احد لانهم خالفوا تعاليم الدين الاسلامي الحنيف وعملوا بتوجهات شياطينهم .. من منا ينسى حين اجتمع رهط من هؤلاء حول الرئيس الاخواني المعزول وراحوا يدعون الى الجهاد في سوريا ..لكن ارادة الله ومشيئته هي التي ستنتصر والعبرة لمن يعتبر !! ومحال ان ينصر الله الباطل والحق هو الذي سينتصر ويهزم كل دعوات التكفير والتضليل والظلام والجاهليه !!

  6. لقد ابتليت الأمه بهؤلاء مشايخ و وعاظ السلاطين الذين يفتون بما يطلب منهم المشكله انهم يضللون الناس و يملئون في نفوسهم الحقد و التكفير ورفض الأخر لم يطلبوا الجهاد لتحرير اولي القبلتين فهي اخر همهم
    همهم فقط جهاد النكاح وزاواج المسيار والحئض و غيرهم .
    علشان بوذا افتوا وذهبوا و طالبو بعدم الهدم ولكن هدموا سوريا و شردوا اهلها وذهبوا الي المخيمات بحجة مساعدة اللآجئن ليبحثوا عن الفتيات الجميلات و يبتزوهن ويتزوجوهم لمدة اسبوع
    ادعوا الله يخلصنا منهم وينتقم منهم شر انتقام

  7. والله أعتقد اننا كأمه اسلاميه نمر بأفظع وأمر عصر نعيشه . يا عالم استحوا على انفسكم و اخجلوا مما يحاك للعالم الاسلامي من مؤامرات للقضاء عليه , ولكن الله تعالي سوف ينصرنا و يثبت اقدام المسلميين في الأرض و ليخسأ الظالميين

  8. سلام الله على الشيعة ومذهبهم في ترتيبهم وتنظيمهم واللتي اهبرت حتى الأخوة السنة في مصر على لسان الأستاذ العوا وهو تنظيم الفتيا في الدين وانه ليس كل من جاء يفتي.
    واننا لسنا كالحشوية السلفية كل من حفظ 10 أحاديث بدأ يفتي.

    سلام الله عليكم أهل البيت حين رتبتم اتباعكم في الدين وفي العقيدة وفي الفقه ….الخ.
    ملاحظة.. لايعني هذا اني استخف بالمذاهب الأخرى ولو انها فوضوية في كل شيء.

    شكرا لكم

  9. إلى الله المشتكى..
    لك الله يا أمة محمد لك الله يا أمة المسلمين…!!

  10. Since both sheikhs Salman and Oraify are from the Muslim brothers hood the attack on them is blessed by the rulers in Saudi arabia just like the attacks on the Muslim brothers hood in Dubai by dahy khalfan , with the green light from their own masters these people wouldent dare to attack a fly

  11. هؤلاء ماعندهم عدو إسرائيلي، نسوه أوي! امريكا طلبت منهم تغير العدو الى ايران فنسواالقضيه الفلسطينيه والصهاينه الان احبابنا وإيران الاسلام عدونــــــــــا. هل نلوم المستعمر على إستعمارنا؟

  12. المشكله ولا واحد من هذولا المشايخ يروح يجاهد او يرسل احد اولاده ماكذب الشريان كلامه صحيح

  13. طيب والقتال بفلسطين اين؟؟؟؟ والعداء لليهود اولى من العداء للصفويين!!!!!! كفى حقد وتضليل

  14. مانقول الاحسبنا الله على من ضيع شباب البلد في متاهات الهلاك في الدنياء وجحيم الاخرة لكل من ينشر الفتنة ويقتل البشر بدون ذنب سوى انهم يختلفون معه في المذهب من قبل من يدعي العلم وهو يحمل الجهل والسذاجه فهل الدين يامر بالقتل والتخريب والهدم والتدميروالتفرقة والفتن ؟؟؟ لاوالله بل يامرنا بالتسامح والمحبة والعطف وللطف والاحسان واتكاتف والوحدة كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض وتعمير الارض هذهو الاسلام وهذهو الدين الحنيف دين الرحمة والتعامل بالتي هي احسن فهل انتشر الدين في اسياء بالقتل والذبح وتقطيع الرؤس؟؟؟لاوالله بل بسبب تعامل التجار اليمنيين والعمانيين وندعو رب العالمين ان ينصردينه بالحق واهله اصادقين المؤمنين وان يهدم صحة من ينشر التفرقة والفتنة بين المسلمين ويحرض السذج والمتخلفين وان يصيبه في عافيتة وبدنه إنشأالله ..اللهم اسخط من على ارضك من يشوه صورة الاسلام ومن يسئ لسمعة المواطن امام العالم فنحن كلنا مسلمين مهما كانت التسميات التي تنسب الى عالم كل فيئة ولكن كلنا ولله الحمد مسلمين على سنة الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام فهل نسمع بقرار صارم وصادق يضع حد لكل كذاب بنميم مناع للخير معتدئ اثيم …لقد وصل السيل الزباء من اهل المظاهر والاستعراض والكبرياء والبحث عن الثروة والمكانة بين من يستمع له من السذج والجهلة..

  15. يا بشرررررررررررررررررررررررررررررررررر:
    فلسطين ترزح تحت الإحتلال منذ عام 1948 (وهو تاريخ تآمر الجميع لتسليمها لليهود) وأنتم يا شيوخ المنصب والوجاهة والوسامة لم يصدر عنكم يوما ما فيه إشارة لضرورة الجهاد لتحرير فلسطين ! طبعا الكلام ينطبق على الإخوان في مصر والذين كان لهم السبق في ضخ مياه النضح الصحي في الأنفاق التي يستخدمها الغزيون لتهريب مستلزمات حياتهم وعلى مجموعات التلف الطالح التي جمعت قطعان مقاتليها من كل حدب وصوب لتدمير سوريا ومن قبلها ليبيا والعراق وكذلك الأحزاب الشيعية والتي لا هم لها سوى الشتم والتهديد لنكتشف أن زعماء إيران يعترفون بمدى جبنهم من خلال التصريح بأنهم ليسوا مجانين لضرب الصهاينة ليشاهدوا بعدها مدن إيران تدمر الواحدة تلو الأخرى!
    لن أطيل على القراء ….. اللعبة صارت مكشوفة … أمريكا وفرت الفرصة لكل التيارات لتقوم بضرب بعضها البعض بهدف تمكين الصهاينة من بسط نفوذهم في المنطقة دون وجود أي تهديد لهذا النفوذ وبالتالي إزاحة عبيء مالي عن كاهل دافع الضرائب الأمريكي من خلال تقنين المعونات والدعم للصهاينة والذي بدأ الكثيون في الغرب يعترضون عليه.
    أما سبب ما نراه من محاولات سبر أغوار هذا الموضوع من أشخاص وبرامج مختلفة فمرد ذلك ببساطة لأن النظام السعودي بدأ يشعر بالضغط نتيجة ما فقده الكثير من أهالي الشباب الذين جرى التغرير بهم ليكونوا وقودا لتلك الحرب فكان من الضروري تقديم أكباش فداء وليظهر آل سعود بمظهر الحمل البرئ .
    أخيرا والكلام هنا لعقلاء هذه الأمة: متى كانت المنظومة الدينية في مصر (الأزهر) والسعودية (مشايخ الحرمين) تتمتع بأي شكل من أشكال الحرية؟؟؟ كلنا يعرف أن هذه المنظومة هي الوجه الآخر لنفس العملة المتمثلة بالنظام السياسي في كلا البلدين!

  16. أخي الشـــيعي
    أفديك بدمي وروحي، وأطالب بحقوقك قبل حقوقي
    أخيك الســــني

  17. انه زمن الشيخ عدنان العرعور و محمد العريفي ومحمد حسان وأبو اسلام و يوسف القرضاوي والى اخره من الأسماء اللامعة اللذين يتسابقون فيما بينهم على اعداد المتابعين لكل واحد منهم على تويتر والفيس بوكس واللذين أبرزهم قوى الرجعيه والظلام من خلال إعلامهم المسيطر.
    لقد أخذ هؤلاء الإسلاميين فرصتهم وفشلوا فشلا ذريعا وأخرجوا الناس من النور الى الظلمات.
    لقد ثبت ان أعداء الاسلام منه وفيه ولا يوجد أعداء للإسلام من خارج الاسلام.

  18. ايش معنى الان السعودية تحرك اعلامها لمنع الجهاد في سوريا وهي من تدعم القتال في سوريا وتدعم المجموعات الارهابية بالمال والسلاح وتنشر الخراب والدمار بسوريا قلنا لكم ياجماعة ال سعود هم دعاه الفتنة في كل الوطن العربي والاسلامي وللاسف علماء السعودية كلهم مسيسين ويفتون بامر من ال سعود ويجب على كل مسلم فطن ان لايغتر بدعوه علماء ال سعود

  19. القتال بسوريا وقبلها العراق وافغنستان كان بأمر من ملوك السعودية، والأن بعد أن ظهرت اصوات من العراق وروسيا ودول أخري بأن لديهم الدلائل والبراهين بأن مملكة سعود وقطر تجند وتمول الأرهاب، اصبح شيوخ الفتنة والدم والقتل هم الضحية. سينقلب السحر عالساحر بأذن الله.

  20. لا شك اننا نعيش زمن الفوضى بكل أشكالها وهذا مرده الى صعود الاسلام السياسي اللذي تسلق على أكتاف الشعوب العربيه اللتي ثارت على الانظمه البائسة.
    قطر تساند جماعه الاخوان المسلمين لاستلام الحكم في الدول العربيه وكان من الأجدى بها ان تسلمهم الحكم في قطر.
    السعوديه خرجت لنا بموضوع مساعده الثوار المجرمين القتلة اللصوص في سوريا وقد عملت على أحباط وتخريب الثورات في الدول العربيه الاخرى.
    الاخوان المسلمين اثبتوا انهم فاشلين وغير مؤهلين ويريدون الاستيلاء على كل شي.
    اجتمعت كثير من قوى العالم الغربي بدعم من الدول العربيه لإسقاط نظام القذافي في ليبيا وعندما سقط النظام لم يعملوا على حفظ الأمن والنظام بتشكيل قوه لحفظ الأمن من الامم المتحدة لفترة انتقالية .
    الخاسر الوحيد هو الاسلام اللذي بدى ان اتباعه منقسمين الى طوائف وفرق وأحزاب وتيارات وأخيرا عشرات الجبهات الاسلاميه.

  21. کلا یا شیخنا نظرة الناس قد تغیرت کثیرا عن سابقها وکثیر من الناس اصبحوا لا یثقون بالمتسمین علماء و هذه جریمتهم انفسهم حیث ما ادرکوا مصالح الامة و کل إنحازإلي ولی أمره و اصبح الشباب یفتون في دماء الناس و اعراضهم..و الویلات و الثبورات..

  22. سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام هو آخر المسلمين الحقيقيين، أما نحن حثالة الدين منقسمين بأمور تافهة و غير صحيحة مثل (أهل الجماعة و أهل البيت و أهل السنة و الصوفيين و الشيعة و الإثنا عشر و البيضاويين و الوهابيين و الشافعي و المالكي) و لست أدري إلى أين سأصل بهذا التفرع. الدين عند الله هو “الإسلام” و غير ذلك ديانات أرضية و غير إلاهية حتى المسيحية و اليهودية ليست ديانات بل مجموعات تتبع قبائل معينة و خلط بين هذه المجموعات و الدين. الدليل هو أركان الإيمان، حيث لا يوجد الإيمان بالأديان بل الإيمان بالكتب و الرسل الذي يقع تحت عباءة الإسلام. إن الدين عند الله هو الإسلام فقط. أما بالنسبة لشيوخ إيران و العراق و اليمن و مصر الأزهر و شيوخ الحرم في خادمي آل سعود و لست أدري إلى أين سأصل ربما إلى الفكر الإشتراكي، هؤلاء شيوخ المصالح و الدين الإسلامي بريء منهم. أنا لست وصي على الإسلام و لست متدين و لكنى أدعو من الله الهداية..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here