معاش استثنائي بقرار ملكي لبن كيران يثير جدلا وابنته ترد على المنتقدين “أتحدى أي شخص يتوصل بهدية من الملك ثم يرفض قبولها”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

مازال الجدل متواصلا حول استفادت رئيس الوزراء المغربي الاسبق عبد الاله بم كيران، من معاش استثنائي، وفي هذا الصدد انتقدت ابنة بن كيران الحملة الواسعة التي يتعرض لها والدها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت سمية بن كيران ابنة رئيس الحكومة الأسبق، ردا على النقاش الدائر حول “المعاش الاستثنائي أقول أنني أتحدث من باب التوضيح الشخصي الذي لا علاقة لأبي به و هنا أقصد إيضاح بعض الجوانب من حياة هذا الشخص حتى تتضح الرؤية”.

وكتبت سمية بن كيران على حسابها الشخصي، أن من أطلق خبر استفادة والدها من مبلغ 9 ملايين (حوالي 9 دولار) وصدقه “هو أفاك كاذب لأنه حسب علمي البسيط و إن كنت غير ملمة بالتفاصيل فليس هو كذلك بل أقل و لم يمض على مدة تقريره أكثر من 3 أشهر”.

  وأضافت أن ما هو موقنة به هو أن والدها عبد الاله بن كيران لم يطلب يوما معاشا أو تقاعدا أو راتبا بل زهد في منصبه البرلماني وفي تقاعده الإداري وفي فرص عديدة و ظل لأشهر يعيش و يعيل بيته بـ”فضل الله ببركة من رزق أمي أكرمها الله ولو أراد لملأ بيته مالا من قبل رئاسة الحكومة و خلالها و حتى بعدها بالفرص اللامحدودة التي قدمت له”، حسب نعبيرها.

وزادت المتحدة أن والدها لم  تكن غايته المال، مضيفة أن “بيته لا يخلوا من زوار و طالبي حاجة وهذا يتطلب مدخول مادي غير عادي لن تكفيه فيه موارده الخاصة”، مضيفة أن ذلك ما جعل الملك محمد السادس عندما بلغه “وضع الوالد فأبى إلا أن يقر قراره ومن يرد عطية الكريم”.

وقالت ابنة بن كيران أنها تتحدى أي شخص يتوصل بهدية بقرار من الملك ثم يرفض قبولها.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. هذه ليست الهدية التي لا ترد لكونها هذه اجرة يتناولها الوزير المغربي الحقائق ابن كيران للخدمات التي قدمها للسلطة.أما كان بيته مرتعا للضيوف فهو ليس مجبرا ان يستقبل الضيوف ويصرف عليهم من أموال الشعب.ابن كيران ميسور الحال وليس في حاجة أين العفة الإسلامية.لماذا تخرج ابنة بن كيران بتدافع عن أبيها أوليس هو قادر ان يدافع على نفسه أوليس الذي هو القائل ان الأمازيغي يعيش بالقليل وأن وزير ته ‘ اعتبرت ورقة 20 درهم كافية لتدبير نفقات اليوم للمواطن .قال رسول الله صلى ءالله عليه وعلى آله وسلم من كسب قوت يومه ونام استيقظ معافا في بدنه فقد حيزت له الدنيا بما فيها اللهم ارزقنا القليل وبارك لنا فيه

  2. يستحق لقد أدى المهمة بنجاح ضيع على الشعب فرصة الأخذ بزمام الأمور وحافظ للخونة على مصالحهم

  3. سؤالي للسيد بن كيران بما انه كان يجد صعوبات مالية قبل 9000 اورو كتقاعد ما ذا يقول لساكنة المناطق الناءية التي في اغلبها تعيش بالفاتحة او بدخل يومي لا يتعدى 10 دراهم في اليوم . انت من كنت تتكلم عن محاربة الفساد وتتباهى في كل لقاء او خطاب وبقدرة قادر اصبحت منهم سبحان الله اين انتم من العدل ومن الاحسان

  4. لا يا بنيتي.لا تدافعي على المنكر و الحرام. هده أموال الشعب.و ليس لابوك فيها حق. كان حري بك على الأقل الصمت تم الصمت. هي في الحقيقة رشوة ولبست هدية.
    رشوة لأن ابوك فعل بالمغاربة ما لم يفعله أحد بهم من قبل. لقد هلكهم في كل شيء باسم الخزن و تطبيقا لما يريده المخزن.لذلك حصل على حصته من الكعكعة. 9000 أورو تقاعد في المغرب .ليس في فرنسا التي يحصل رئيسها على 13000 أورو أجرة شهرية وليس تقاعد. وشتان ما بين فرنسا و المغرب. مغرب يعاني الإفلاس في كل شيء بسبب هدا التسيير الفوضوي. الله ياخد فيكم الحق.

  5. المعاش الاستثنائي و ابنه من قبل منحتنين دراسيتين في نفس الوقت و ما خفي يعلمه الله .

  6. لن تجدي مغربي حر يسعى مثلما فعل بن خيران
    عنده مجموعة مدارس خاصة حراس خاصون 3 سيارات
    وظف ابنته
    و يدعي الفقر 9 ملايين في الشهر ؟؟؟
    سياسيون فاسدون دمروا طموح الشباب
    نرجوا ان تسلطوا الظوء على قضية المهدي منيار
    شاب مغربي عمره 21 سنة بمجهوده الخاص استطاع أن يؤسس 6 معاهد لتدريس الشباب ابناء الشعب
    يدرس 1000 تلميذ
    و يشغل 800 شخص معه
    اغلقت معاهده كلها لانه من ابناء الشعب

  7. تقاعد 9000 اورو. هكذا هم الإسلاميون.نفاق و خداع على طول. هو يعلم وضعية أغلب المواطنين مع المعيشة الملتهبة. و قبل الهدية. و الهدية بنفسها من أموال الشعب. والله لن تقوم لنا قايمة نحن العرب.فوضى تم فوضى في كل شيء. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  8. (من كان غنيا فليستعفف ، و من كان فقيرا فلياكل بالمعروف ) الآية. نعتقد أن الأستاذ ابن الكريات متقاعد، و يحصل على معاشه كباقي رجال التعليم و كباقي المتقاعدين، فاين العفة و القناعة و تبني المرجعية الاسلامية،( يقولون ما لا يفعلون ، كبر مقتا عند الله ان يقولوا ما لا يفعلون) الآية.

  9. يا بنيتي هكذا تتبخر أموال الشعب،تتعدد الطرق و الفساد واحد.هؤلاء الذين يأتون إلى بيت أبيك لطلب الحاجة،هل هي مثلا طلب توسط لدى جهات ما للتوظيف مثلا؟أبوك غادر تدبير الشأن العام،وانتهى اعتماده فيه ،فلمذا كل هذه المبالغ لاستقبال الضيوف؟ ثم هل هذا التقاعد من أموال الشعب أم من أين؟ أقسم بالله لن أصوت بعد اليوم بعد أن خيب ظني من كنا نعتبره القدوة! السياسيون لم يعودوا يمارسون السياسة بشرف للأسف.

  10. غير بن كيران للوضع ديالو صعيب غالبية الشعب الوضع ديالها يدمي القلب… الحقيقة ان ما أعطي لابن كيران هو جزاء على تضييعه لفرصة التغيير على الشعب المغربي الذي وثق في حزبه لكنه خان الامانة

  11. هدية من الملك الأرض أو ملك الأرض والسماء هو يحتاج لمنح أو مساعدات أو دعم مالي من أجل لقمته المعيشية أو لعائلته؟يحكون لنا عن الإنجازات أو إجتهادات أو مشاريع تفرح وتطمئن القلب وماذا غير بالبلد وناسه ما يخص التعليم المستوى إلى الصفر والخدمات الصحية والقانونية والإجتماعية والإنسانية الغير لها وجود أو حتى قول كلمة أو طرح لموضوع أو إنتقاده لشيء كان خروجه من ممارسة الحكم أو لعدم رغبته المشاركة بالإنتخابات؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here