معاذ الخطيب “يبق البحصة” ويصب جام غضبه على المسلحين الذين أحرقوا الحافلات التي كانت مخصصة لإجلاء المدنيين من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب.. شيطنتم الإسلام وخربتم سوريا كأدوات لدول إقليمية!

maath-khateeb88

بيروت ـ وكالات: صب معاذ الخطيب في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جام غضبه على المسلحين الذين أحرقوا الحافلات التي كانت مخصصة لإجلاء المدنيين من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب.

وقال معاذ الخطيب في تدوينته، الأحد: “أريد أن أبق هذه البحصة، من أحرق الباصات التي تخفف الموت عن الناس ليس أحمق بل مجرم أصيل”.

وأضاف الرئيس السابق للائتلاف المعارض، أن هذه التنظيمات لم تأت من فراغ بل هي أدوات دول إقليمية كان قد تحدث عنها منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، مؤكدا أن أسوأ ما قامت به هو شيطنة الإسلام كله، وتخريب سورية في كل مفاصلها، وخصوصا زج الشباب في المعارك ودفعه إلى موت لا طائل منه.

وبين الخطيب أن تلك الجماعات المسلحة انصهرت مرة ثانية في التشكيلات الباقية لشيطنة من لم يتشيطن بعد.

وأكد الشيخ معاذ الخطيب أن الغرباء ساهموا في بيع الوهم ونقض كل بنية إسلامية متوازنة لفرض فكر التكفير والذبح والدم، الذي يمهدون له بطبقات تنظيمية مموهة نهايتها فكر تكفيري يستبيح كل شيء.

وأوضح الخطيب أنه لولا الأموال الطائلة التي تصب بين أيديهم لما كان لهم نفوذ ولا صوت، مشيرا إلى أن نكايتهم كانت في أبناء سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن التدوينة التي نشرها الخطيب جاءت تعليقا على شريط فيديو نشره ‎كاتب صحفي وناشط سياسي يدعى محمد الخطيب، بحلب، أظهر من خلاله احتفال مسلحي المعارضة السورية بحرق الحافلات التي كانت ستنقل المدنيين من كفريا والفوعة.

وأحرق مسلحو تنظيم “فتح الشام”(جبهة النصرة سابقا) حافلات كانت مخصصة لإجلاء المدنيين قبل دخولها إلى بلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب.

وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن مسلحي تنظيم “فتح الشام” قاموا بإحراق الحافلات من أجل إعاقة تنفيذ الاتفاق الروسي – الإيراني – التركي.

وعلى صعيد آخر، ذكرت مصادر سورية أن اشتباكات اندلعت بين مسلحي جبهة النصرة وحركة أحرار الشام، بسبب خلافات حول تنفيذ اتفاق إخلاء الحالات الإنسانية من الفوعة وكفريا.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. السيد الخطيب اكد شئ مهم اﻻ وهو اين ما حلوا حل الخراب …الدين و السياسية و خاصة الدين بين ايدى الجهلة يساوى الخراب و العدم و ما نراه فى سوريا هو هذه الحقيقة ملئ العيون …سيد الخطيب صح النوم …و تحيا تونس تحيا الجمهورية

  2. السيد معاذ الخطيب عربي سوري معارض مخلص
    ولقد طرح قبل سنوات مبادرة سلام
    لكن اللذين اختطفوا الثورة السورية

    لم يستمروا له
    ومن الواضح أنه قد غلب على أمره

  3. بصراحة الدكتور– احمد معاذ الخطيب—انسان مناضل محترم—لابد من منحه منصب رئيس الوزراء على الاقل–
    .

  4. عندما أتوا بك وأجلسوه على مقعد سوريا واحتضنته أيادي الغدر من قطر وال سعود وتركيا ألا تعلم ان هذه الذي يحصل ومنذ اليوم الاول هو نتاج الفكر الوهابي التكفيري ، اين كنت حين فجروا المسجد فيه العلامة البوطي ألم يكن هذا الدرس كافيا لتعرفهم ، الحقد الأعمى هو الذي سأقكم الى تشجيع هؤلاء السفاحين ولا اعتقد أنكم تستحقون ان تكونوا معارضة ، المعارضة لن تقبل ان ترفع السلاح مهما بلغ الحكم في سوريا ولا اظنه أشد قسوة وإرهابا من الفكر التكفيري السلفي ، بل خاطبكم الأسد بصدق للتغيير ولكن الاجندة موجودة لديكم ومعدة بعد فشل الكيان الصهيوني في حرب ٢٠٠٦، الانتقام والغدر وتنفيذ المشروع الصهيوني والذي أسقطته المقاومة وجميع محاورها من سوريا وإيران وحزب الله.

  5. يعني ما هذا البحص الرهيب الذي يبقه؟
    كل ذلك كان معلوم ومفهوم إلا ممن كانوا يطمسون رؤوسهم في الرمال.
    حرب بين من جهة، أنصاف رجال وأنصاف نساء(حتى ما تزعل قليلة الأصالة) باعوا بلدهم وأرضهم مقابل حفنة من البترودولارات ومن جهة أخرى رئيس وشعب لم يُبَعْ ولم يُشترى رغم كل العروضات وبالمليارات الرنانة، فضل البقاء مع أولاده بأرضه ووطنه رغم المخاطر.
    تحية للفنانين السوريين المتمسكين بأرضهم رغم المخاطر والذين لم يستغلوا الفرص لبيع ضمائرهم للرعاع الأعراب.
    تحية لرجال الدين، مسلمين ومسيحيين، الذين أبقوا على خطابهم المعتدل والراقي وما أكثرَ هؤلاء الأوفياء لبلدهم ولأخلاقهم.
    تحية لكل من فرّق بين البحص والحمص منذ البداية ولم يكسِّر أسنانه على موائد بني سعود أو بني جاسم أو بني تركي.

  6. إعمار سوريا بحاجة لكثير من البحص والظاهر أن في حلوقهم كسارات.

  7. كلام معاذ الخطيب كلام رجل حر وشريف متألم مثل الكثيرين من الشعب السوري والشعوب التي تشاهد حجم المجزره واحد من اولائك الذين في مرحله ما من عمر الثوره كان الشعب الطيب على فطرته ولا يتخيل ان الامور ستأخذ هذه الابعاد الكارثية ولم يتصور في يوم من الايام ان الشعب السوري ستلفق اليه تهمة الارهاب بالصوت والصوره والأدلة الدامغة لتمويل المجزره وتبريرها…..هنالك كانت ارض مفتوحه وحدود متاحه لكل من يريد ممارسة الاعمال القذره …وتغيير خارطة السياسه العالميه لم يكن من خرج ونيته صافيه معاذ الخطيب رجل صادق وطيب القلب ولم يكن خائن وعميل ولكنه اصطف مع شعبه في لحظة وطنيه مؤثره وابتزاز كرامه مارسه النظام السوري من قبل الثوره بعقود كان هنالك من الشعب السوري من كان مواطن صالح وكادح ومجتهد ومؤمن بالله ووجد نفسه في مدينة تقصف وشاهد مناظر مؤثره واستشاط غضبا…هنالك شرفاء وأخبار وأناس انقياء وكان هنالك عالم اناني وجد له ارضا تصلح كحلبة سباق او حقل تجارب النظام السوري خلق من اجل هذا الحدث
    تم اختياره بعنايه فائقة وعندما بدأت الثوره تم حقنها بالارهابيين واختلاف داعش وتم الاستثمار جيدا وزرع فصائل كانت عبئا على الشعب السوري ووصمة عار وكان بها اناس تجار حروب ولصوص وانظمة قمعية صغيره جرثوميه …ولا ينكر هذا الا من ينظر بعين واحده ….ويغني على ليلاه ولكن الاطراف الاخرى كذا لك لا تقل بطشا واجراما وارهاب هنالك كارثه في سوريا ابرز عناصرها تدخل الغرباء من الطرفين….ومن الجيد جدا ان الثورة السوريه تعيد بناء نفسها من جديد وتكشفت لها المزيد من الاقنعة وعلى محك حلب سقطت كل الاحتمالات وتوالت الخيانات من القريب قبل البعيد اتوقع ان الشعب السوري سيعرف بالبديهه والذكاء المعتاد انه يتعرض لاحتلال وعمليات تهجير وسيقمع الخونه وأحجار العثره والطفيليات الشعب السوري يمتلك اوراق ووعد وتاريخ حافل وايمان بالله سيؤهله للصمود والتكفير عن السيئات وتصحيح المسار والاعتراف بالذنب فضيلة
    لو كان كل من ركب ركب الثوره شرفاء لما آلت الامور الى هذا المئال او ما تدخلت النقود ومرضاء النفوس واللصوص امام هنالك سيناريو اخر …..وواقع افضل الثوره السوريه بحاجه الى جرد الحسابات وتوحيد الصفوف وتصحيح بعض المفاهيم
    والا ستخسر وستصبح سوريا بالنسبه للكثير مجرد ذكريات
    فهذا التهجير بالمسطره والفلجار واجبار الشعب على الفرار جزء من مخططات اسرائيل الكبرى ..وكلهم عمال بناء

  8. يقول المثل الفرنسي ((ان تاتي متاخرا خير من ان لا تاتي ابدا)) …شكرا دكتور الخطيب.

  9. توبوا الی الله وقدموا المعذره الی شعبکم العزیز لافسادکم فی الارض ودعمکم العدو الصهیونی وانکسار ظهر الاسلام والوطن.

  10. یاریت تحلیت بهذه الاقول وللعلا عندما کنت رییس ائتلاف السوری المعارض. لعلک بهذا الخطوه احقنت دماء السوریین وعلی الاقل تقلیص الدمار فیلم ممتلاکات العامه والخاصه والبنه التحتیه. وقد تکون سببا للحد من صولت هولاء القتله فیلم ربوع البلد

  11. وكأننا بانتظار معاذ الخطيب ليبق بحصته ويطلعنا على حقيقة ما يجري في سوريا من قتل ودمار باسم الاسلام والذي هو براء من كل ذلك.
    معاذ الخطيب هو احد الذين جعلوا ظهورهم مطية لاعداء سوريا الذين عاثوا ويعيثون فسادا فيها ويبدو ان داعميه قد تخلوا عنه بسبب الهزائم المتواليه لمجموعاته الارهابيه لذلك بق بحصته ليعبر عن حرده.

  12. المعارضة المسلحة فرض القوة على من لايؤمن بالقوة ونقد الباطل بالباطل ومقارعة الظلم بالظلم النظام العلماني في سوريا لم يكفر احدا من معارضيه قبل اندلاع ربيع عمر موسى ومن والاه ولكن استباحة قتل الناس حسب الطوائف لايزكي الساكت عن الحق فالمجوس والنصيرية والرافضة والحوثية وكل من لايؤمن بتكفير الآخر الله وحده لاشريك له هو الذي يفصل بينهم يوم القيامة ولكن جنود ابليس جعلوا المعاش مثل يوم القيامة
    ومن يخالف الضمير في سبيل العقيدة او المذهب فقد سقط في اوحال التطرف واسقط القناع عن مساويء مفهومه وإن أدعى بانه حافظ للقرآن والسنة النبوية فكم قاريء للقران والقران يلعنه وكم حافظ للسنة النبوية وهو فاعل للأثم والعدوان فليس المهم ان تقتبس من قول الأنبياء بل المهم ان تعشق الإصلاح والسلام..

  13. الأستاذ الخطيب :
    لا يعقل بعد كل هذا الموت والدمار تكتشف الحقيقة متأخرا ……
    من الذي سيدفع ثمن الخسائر بكل صنوفها ……؟؟؟ .
    من الغباء ان نكون مع الوطن بعد ان احترق كل شيء …..
    ولكن ……. ان تدرك الحقيقة متأخرا خيرا من سواها .
    تحية

  14. لماذا الان يا معاذ تنتقد المعارضة التي انت كنت قائدها وساهمت في دمار سوريه وقتل الابرياء .ام انك الان تظهر دموع التماسيح على المدنيين لكي تحجز لك موقع فيما يسمى بسوريه الحديثة.

  15. الاف الارهابيين والمجرمين دخلوا الحدود السوريه من الدول المجاوره واغلبهم من تركيا مدججين باحدث الاسلحه ومعهم ملايين الدولارات
    مهمتهم الوحيده هي تخريب سوريا الارض والانسان .
    واجب المواطن السوري هو الالتفاف حول جيشه ودعمه للقضاء على هذا السرطان داعش والنصره واخواتها.

  16. قل الحق ولا تخشى في الله لومة لائمة
    قل الحق ولو كان مرا
    عاشت ايدك استاذ احمد الخطيب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here