معادلة أمريكية جديدة: إيران تحضر جنيف 2 إذا وافقت على بيان جنيف الأول

55555.jpj

 

واشنطن- ذكرت الولايات المتحدة انها ستكون أكثر انفتاحاً على مشاركة إيران في مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا إذا أيدت طهران علانية بيان جنيف 1 الذي يدعو لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وسئلت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف إن كان وزيرا الخارجية الروسية سيرغي لافروف والأميركي جون كيري ناقشا مسألة مشاركة إيران في “جنيف 2″، فأجابت “كنا واضحين مرات عدة بشأن الدور الإيراني المدمر في الأزمة السورية ونرى ان أي طرف يشارك في جنيف 2 يجب أن يقبل ويدعم علانية بيان جنيف 1”.

وأضافت “إذا دعمت إيران بيان جنيف 1 وأيدته علناً فقد ننظر في اجتمال مشاركتها (في جنيف 2) بانفتاح أكبر”.

هذا وشددت هارف على ان الموقف الأميركي من مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد لم يتغير، وقد فقد كل الشرعية لقيادة سوريا “ونحن نعمل لعقد مؤتمر جنيف 2 الذي يجلس فيه الطرفان ويختاران باتفاق متبادل القيادة الانتقالية السورية”.

وطالبت بعدم إساءة فهم ما قاله وزير الخارجية الأميركي وترحيبه بامتثال الرئيس السوري لخطة تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية، مؤكدة انه ليس في كلام كيري أية إشادة بالأسد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here