مظاهرة ميدان السبعين المليونية اليمنية تحمل عدة رسائل للتحالف العربي الذي تقوده السعودية وتؤسس لـ”شرعية جديدة”.. فهل وصلت هذه الرسائل للجهات المعنية؟ وكيف سيتم التعاطي معها؟ وهل جرى اسدال الستار على المفاوضات الاممية؟ وهل يكون ولد الشيخ ابرز الضحايا؟

demo-yemennnn77

ازدحم ميدان السبعين وسط العاصمة اليمنية صنعاء بأكثر من مليون متظاهر من الجنسين، لبوا نداء التحالف “الحوثي الصالحي”، للتضامن، وتقديم الدعم والمساندة للمجلس السياسي الاعلى الذي اعتمده البرلمان، وبات بمثابة “الجسم الشرعي” الجديد لادارة شؤون البلاد.

الرسالة التي اراد التحالف “الحوثي الصالحي” توجيهها الى خصومه داخل اليمن وخارجه، وخاصة الى المملكة العربية السعودية التي تخوض حربا ضده، وتصفه بـ”الانقلابيين”، تقول ان قطبي المعادلة اليمنية الداخلية في حال وفاق وتفاهم، وعلى استعداد لتقاسم السلطة والتعايش تحت سقف المجلس السياسي الجديد، ويحظيان بدعم شعبي كبير.

المظاهرات الاحتجاجية الضخمة التي انطلقت في ميادين العاصمة صنعاء، وادت الى الاطاحة بحكم الرئيس علي عبد الله صالح الديكتاتوري، هي نفسها او مثيلاتها، التي تعيده، وحزب المؤتمر الذي يتزعمه، الى السلطة مجددا، ولكن في اطار شراكة مع خصمه القديم الذي حاربه ست مرات، اي تيار انصار الله الحوثي.

السيد صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الاعلى، الذي انتقل الى القصر الجمهوري رسميا، بعد تسلمه من السيد محمد الحوثي، رئيس اللجنة الثورية الحوثية، وبات بمثابة رئيس اليمن الجديد، كان من ابرز المتحدثين في هذا الحشد الشعبي الكبير، واكد في كلمته المختصرة التي حظيت بتصفيق حاد، انه سيعمل على معالجة مشاكل اليمن السياسية والاقتصادية، وتشكيل حكومة تلبي احتياجات ابناء اليمن الاساسية، واكد “ان يدنا ممدودة للسلام وليس الاستسلام، ولكل دول العالم باستثناء الكيان الصهوني”.

كلمة السيد الصماد كانت بمثابة برنامج عمل للعهد اليمني الجديد، ولكن التحديات التي تواجه التحالف “الحوثي الصالحي” تبدو كبيرة جدا، في ظل تصاعد قصف طائرات “عاصفة الحزم”، والحشود الضخمة للتحالف العربي بقيادة السعودية للاستيلاء على العاصمة صنعاء.

السيد الصماد، “الرئيس الجديد”، اغلق الباب فيما يبدو في وجه المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ، وسحب الثقة منه، والمفاوضات التي يشرف عليها، وطالب الوفد المفاوض “المحتجز” في مسقط بعدم التفاوض معه قبل العودة الى المجلس السياسي الاعلى، ومعه كل الحق في ذلك، ليس لان هذا المبعوث اثبت عدم حيادته، انما لانه عجز عمليا عن استصدار تصريح من الجانب السعودي بالسماح لطائرة الوفد المفاوض للعودة الى صنعاء.

فاذا كان هذا المبعوث لا يستطيع تأمين عودة الوفد، الذي خرج من العاصمة بدعوة منه، وباشراف منظمته الدولية، وتفاوض لاكثر من مئة يوم في الكويت مع وفد الحكومة المدعومة من الرياض، فكيف سينجح في الوصول الى حل سياسي لهذا الصراع، ويوقف الحرب الدموية التي تسفك دماء اليمنيين وتقصف مستشفياتهم ومدارسهم ومعاملهم وبناهم التحتية المعدمة؟

مظاهرة ميدان السبعين الحاشدة، وغير المسبوقة في ضخامتها، وحجم المشاركة فيها، جاءت استفتاء شعبيا لصالح المجلس السياسي الاعلى، وتفويض للتحالف “الحوثي الصالحي” بالاستمرار في الحرب حتى التوصل الى حل سياسي يحقن الدماء، ويوقف الحرب، ويرفع الحصار، ويحقق المصالحة الوطنية بين كل الوان الطيف اليمني، دون استثناء او اقصاء.

وربما يجادل البعض من الطرف الآخر، بأن من تجمعوا اليوم في ميدان السبعين لا يمثلون كل اليمنيين، فهناك من يقف في الخندق الآخر، وهذا جدل صحيح وفي مكانه، ولكن يمكن القول ايضا، واعتمادا على الحجة نفسها، ان من تظاهروا في مطلع عام 2011 ضد الديكتاتورية لم يمثلوا الشعب اليمني كله، مضافا الى ذلك ان هناك فرقا شاسعا، اخلاقيا ووطنيا، بين من يدافع عن بلاده في وجه عدوان خارجي، ومن يقف في صفه، وقول هذا لا يعني نفي حقيقة وجود شريحة كبيرة من اليمنيين تقف في الوسط بين المعسكرين، وتفضل صفة الحياد.

مظاهرة اليوم التي لم ترفع فيها الا اعلام اليمن الموحدة، في تغييب متعمد لاعلام الفصائل والاحزاب الاخرى، للتأكيد على الوحدة الوطنية، تشكل منعطفا سياسيا واستراتيجيا مهما في تاريخ اليمن، وتقديم “البديل” عن الحكومة “الشرعية” في الرياض، تعزيزا لتحالف الاضداء سابقا، امام “عاصقة الحزم”، والدول المشاركة فيها.

فشل التحالف السعودي في حسم الحرب في اليمن لصالحه بعد 17 شهرا من القصف، قلص من حظوظه وفرصه في فرض رؤيته لـ”اليمن الجديد”، واعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى صنعاء، وضاعف من خسائره السياسية والعسكرية، وتراجع الدعم الدولي له، فإنسحاب المستشارين الامريكان الذين كانوا ينسقون في ميدان القتال مع القوات والطائرات السعودية في جبهات القتال، واعلان منظمة “اطباء بلا حدود” وقف عملياتها الانسانية في اليمن، احتجاجا على قصف طائرات “الحزم” لمستشفياتها وقتل مرضاها، وافراد من طواقمها، وتصاعد الاتهامات الدولية للسعودية وتحالفها بإرتكاب جرائم حرب في اليمن، كلها مؤشرات ستصيب التحالف العربي وقيادته بالاكتئاب حتما.

الشعب اليمني، او جزء منه على الاقل، قال كلمته اليوم في ميدان السبعين، ومن المؤكد ان الطرف المعني قد استمع اليها، وشاهدها بالصوت والصورة، ولكن السؤال هو عما اذا كان سيفك شفرة الرسالة التي احتوتها ويعمل بها، ويغير سياساته على ضوئها، ام انه سيستمر في النهج نفسه؟

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

104 تعليقات

  1. إرادة الشعوب فوق الجميع… وأنتم يا أبناء اليمن فخر لنا جميعا لأنكم صمدتم أمام قوى التحالف وأمريكا رغم الظروف القاسية … فابقوا موحدين

  2. نبارك للشعب اليمني هذا التوافق الوطني . وللحلفاء عبد ملك الحوثي وَعَبَد الله صالح ، بهذا التاسيس للحكومة القادمة .

  3. اخ عزاز هي واضحه وضوح الشمس ايران كان لديها اسهم في الصراع وتصريحات استفزازية للامه العربيه بأكملها حتى اعز الاصدقاء..والحوثيون وانا متأسف ذهبو الى هنالك وعادو وانتزعو السلطه بالزمان الغير مناسب لشعب اليمن انا متتبع لما يحدث في اليمن وأشاهد عن بعد وبحياد وانت ابن اليمن واصدق وادرى
    وحقك على راسي

  4. بدا غريبا وقوف الشعب اليمنيّ أو جزء منه مع علي عبد الله صالح، كما بدا غريبا تحالف الحوثي مع المؤتمر وقد دارت بينهما، على حدّ قول الأ. عبد الباري، ستّ حروب. لكنّ الأمر يبدو في السياسة عاديّا. فلا كراهية مطلقة ولا حبّ مطلقا، وإنّما مصالح مشتركة. فلمّا اتّضح لهذين الطرفيْن أنّ الواجب يقتضي التعاون من أجل صدّ العدوان الخارجيّ لبّوا نداء الوحدة. والعدوّ السعوديّ المكلّف من الأمريكان بأداء هذا الدور يبوء كلّ يوم بفشل ذريع. فالأمريكيّ يسحب مستشاريه العسكريّين ليتبرّأ أمام العالم بكونه ليس هو من قنبل المستشفيات والبنى الأساسيّة وليس هو من جوّع الشعب اليمنيّ. وهو. ،إذ يفعل ذلك، لا يني يقنع السعوديّين بضرورة شراء مزيد من السلاح لأن النظام السعوديّ مهدّد من إيران. وما التحالف الصالحيّ الحوثيّ إلاّ دليل. وهكذا يزيد الله السعوديّين وبالذات حكّامهم ضلالا لئلاّ يفقهوا أنّ الخطر عليهم داهم. وإن كان السعوديّون قد انكشف أمرهم فأمر حلفائهم العرب سينكشف هو أيضا، لأنّ هؤلاء الذين يقاتلون اليمنيّين يولغون في دمائهم.

  5. وشرّ البلية مايضحك ! هذا التجمع اليمني المليوني تناولته ردود عديدة اكثرها متحالفة مع الحوثي- الصالحي ، واقلها متناكرة معهم ومتألفة مع الدول الغارقة في مستنقع حربها العدوانية ضدهم وفي مقدما السعودية وحتير يطالبونه ه الدولة المعتدية ويطلبونها باحراق اليمن الحوثي واهله ولو امتدت الحر ب الى عشرات السنينوهو اعتراف مباشر وغيرمباشر عل عدم قدرة السعودية والدول العشرة المرتزقة التي تحارب الى جانبها ومصيرها الهزية والفشل في نهاية المطاف
    ردود البعض تحمل تهديدات وتحريضات وتمنيات وتهجمات على الحوثيين والصالحيين !
    وردود اخرين تشير الى انقلابهم راسا على عقب بدرجة 180 وتحولهم من اعداء للحوثيين الى مناصرين ومؤيدين لهم !
    ترى ما الجديد الذي حدث لهذا التحول في مواقف مثل هؤلاء الناس دون الحاجة الى ذكرهم بالاسم مع العلم ان ردودهم السابقة محفوظة وتشهد عليهم ايديم التي كتبوا بها ،وارجلهم التي سعوا بها نحو ال سعود هؤلاءالذين عجزوا بعد 18 شهرا من اجتياز الحدود ! ولله في خلقه شؤون وبعض المهووسين على دين حكامهم ويتقمصون عباءاتهم وهؤلاء لاخيرفيهم والتخلي عن مخاطبتهم خير رد على حهالتهم ٠’

  6. احتراماً لهذه الوقفة للشعب اليمني بكافة اطيافه واحتراماً لإرادته الشريفة، اتحدى الطرف الاخر والذي يعتبر نفسه المالك للشرعية في ان يقوم بأي تجمع شعبي في المدن التي يعتبرها محرره وتحت سيطرته، بأن ينظم اي تجمع من مؤيديه ليوازي ربع المتواجدين في ساحات صنعاء، بل وأن يضمن أمنهم وسلامتهم،،،
    طائرات التحالف، لن تستطيع ان تستنزف إرادة الشعب ولا خياراته،،، ولن تستطيع ان تفرض رئيس لم ولا يرضى به الشعب، حتى لو اجتمعت كل قوى الارض،،،،
    فالشعب اليمني شعبٌ مقدام ومناصر للحق، ولن ينصاع لا بالقوة ولا بالخداع،،،،

  7. المدعو ( تاوناتي فرنسا ) علي عبدالله صالح الان يقف ضد غزاة بلده – كان فاسد والسعوديه حمته واعطته الحصانه وضحكت على الشعب اليمني – ولكن عندما هجم الغزاة وعملائهم ، وقف مع ابناء وطنه ضد الغزاة ( ايران فوبيا عمله فيك عمايل )

  8. By the way, USAretreated its military advisors from killing Yemenis because Saudia corrupted Royal Family paid some billions of dollars to buy some arms from UNITED KINGDOM.
    USA needs to get all the cake of arm sales..

  9. الفرق ببن صالح قبل ان يخلعه الشعب وصالح المتحالف مع الحوثي هو فقط العلبة.فنفس البضاعة الفاسدة التي ازالها الشعب اليمني عادت الى العاصمة في علبة ايرانية الصنع.

  10. السعودية عازمة على تنفيذ الأوامر العليا و منها تدمير اليمن (و قد قالوها من قبل بأنهم سيجعلون الجيوش العربية هي اللتي تقوم بمهام أمريكا بالمنطقة). المهمة لم تنتهي بعد، و هي تدمير اليمن و شقه نصفين.

  11. أنت ياعابر سبيل تردد ما يقال بعلم وبغير علم ، أين التدخل الإيراني ؟ لم يرينا السعوديون يوما سلاحا إيرانيا وجدوه في اليمن ، ولم نسمع عن جندي إيراني يحارب في اليمن ، ولم نسمع مشاورات تجرى في طهران بين الحوثيين والإيرانين سرا أم جهرا ، إذن أين خطيئة العمر التي اقترفها الحوثيون كما تقول ؟ صدقت دعاوى الجبير ، وقناة العربية والجزيرة وصحف الحياة والشرق الأوسط وبنيت اتهاماتك وأصدرت أحكامك ، ونسيت قول الله تعالى ” فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ” .

  12. الاخ / خليفه المفلحي : انصار الله جزء من الشعب اليمني ويقاموا الاحتلال والعملاء في الداخل ، وكل من يقف ضد هؤلاء هو يقف معه وكلً يشد ازر الاخر ضد الغزاة ، فالذي تغيير للافضل ( سواءً صالح او غيره ، تقييم الشخص يكون في الحدث ) ولمصلحة اليمن يضعون ايديهم بيده

  13. المدعو ( معلق ) مائة الف لو ثلاث الاف ، بعد سنه ونصف من القتل والتدمير والتخريب ووجود القوات الاجنبيه وعملاء الداخل والشراء بالكاش والكلاش وفي عز القصف الهجمي السعودي ، وهذي الجموع تحتشد تأييداً للمجلس السياسي وضد العدوان ( ماذا تمسيه يامستشار أوباما )

  14. المدعو ( محمد ) يا ابو الانتخابات والشرعيه ، المندوب السعودي في اليمن ( عبد ربه هادي ) جاء رئيس توافقي وفي استفتاء وليس في انتخابات وتنافس بين مرشحين ( حسب المبادره الخليجيه – التي سرقت الثوره من الشعب وفقط تم عزل غلي صالح وبقت زمرة الفساد هي هي ) وجماعة انصار لم يشاركوا ولم يوافقوا على الخدعه السعوديه التي سميت بالمبادره الخليجيه في وقتها ، ( هادي جاء كرئيس توافقي لمدة سنتين وكتابة دستور جديد ) وطافت السنتين وجٌدد له سنه اخرى وزاد الفساد عن السابق ولم يكتب دستور. وأراد تقسيم البلاد الى ٦ اجزاء وبالاخير هرب هروبين الاول عندما قدم استقالته وطاولة الحوار بالموفنبيك قائمه بوجود المندوب الاممي جمال بن عمر ، والهروب الاخر عندما ذهب الى اسياده بني سعود

  15. والله العضيم يامن سميت نفسك معلق انك تكذب لكن موت بغيضك انا بنفسي حضرت المضاهره كان العدد يفوق 2 مليون شخص جميعنا حملنا علم اليمن الواحد الموحد رغم انف الحاقدين

  16. باختصار الشعب اليمني شعب صلب وشجاع وعنيد وقوي وليس هناك دليل اكبر مما نرى وشعب يحترم مايطلب منه وقد ظهر ذلك واضحا فعندما طلب الرئيس صالح ان لا يحملوا سوى الاعلام والشعارات الوطنية التزموا بذلك فلا صورة لصالح ولا لعبد الملك الحوثي ولا لأحد تخيلوا كيف التزم هذا الجمع الحاشد والكبير جدا بما طلب منه

  17. اليمن ليست ميدان السبعين!
    80% من مساحة اليمن ونفطها وغازها وخراجها وضرائبها تحت سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس الشرعي!
    البنك المركزي اليمني الذي تحت سيطرتهم فارغ!المناطق التي تحت سيطرتهم ساقطة عسكريا واولهم العاصمة!
    وعلية هذه غرغرة هالك ومجاكرة من اقلية تعرف علم اليقين انها لن تستطيع الحكم وانها تريد تحسين شروط الاستسلام لا اكثر ولا اقل!خليهم يتسلوا.!

  18. متابع جديد نعم هذه هي سياستكم وهذا هو عملكم مثل هذا الكلام تحدثتم به عن العراق الا تكفو عن تدمير الشعوب..عندما اسقطتم صدام بطائرات انطلقت من ارضكم .شكلت حكومه انتقاليه وحدثت انتخابات بعدها حصل بها ابناء العراق عن تمثيلهم وتشكلت حكومه ..حكومه كان من الممكن ان تعد واحده من افضل حكومات العالم الان لولا تدخلكم ..كانو جميعهم سنه وشيعه واكراد.من النخب .اجتمعو لاعاده اعمار وبناء العراق لو لا ان اطلقت السعوديه علينا عاصفه جزم مشابه لما اطلقت على اليمن لكن كانت اخبث واكثر شرا …نعم عرابين الارهاب هم تركيا والسعوديه وقطر والاردن..لكن للحق لم تكن عاصفه قطريه او اردنيه بقدر ماكانت سعوديه دخلو العراق بقاعدتهم وبعدها داعشهم واعلامهم المسوم يواصل عاصفته ..النتيجه غررتم بابناء العراق السنه حتى اصبحو بقتلون وينحرون اخوتهم من جميع الاديان والطوائف الاخرى..فقط لان الشيعه والاكراد شاركو السنه في حكم العراق وتغاضيتم كون الاخوه السنه في العراق هم الاقليه لا الشيعه او الاكراد….كما تتوعدون اهل اليمن بحرب اذا حكمو انفسكم وعدتونا..ونفذتم بعد14عام لازلنا نقاتل ابنائكم الدواعش في الموصل..الإن ندم الاخ السني انه استمع لكلامكم المغلوط الآن عاد لحضن الوطن نادما لكن من يعوضنا لاروحنا بعد كل ماحدث…….

  19. لقد فاضت عيناي بالدموع وأنا أشاهد تلك الحشود الجماهيرية العظيمة في ميدان السبعين في العاصمة …
    فعلا الأصيل أصيل، وأنتم يا أبناء اليمن شعب أصيل، ويجب أن نفخر بكم وبالانتماء إليكم مدى الزمان.
    لله أنتم ما أروعكم!
    الخزي والعار لعملاء العدوان ومرتزقته

  20. أكره كلمة الزعيم لأنها تفرغ الوطنية والمقاومة التي تتحدثون عنها من مضمونها

  21. صحيح أن الشعب اليمني قوي بقوة صواريخ طائرات السعودية وأن المتآمرون والجبناء الذين استدعوا الخارج لضرب بلادهم لا يستحقون الحياة فما بالكم بحكم الشعب الذي يقصف والتغني بموال الشرعية المزعومة ، وصحيح أن حزب الإصلاح له يد في كل الدسائس والشرور ويتلون مثل الأفعى من أجل الاستقواء بأصحاب القوة والنفوذ ، ولكن يبدو أن هناك أموراً منسيو وهي:
    أن علي عبدالله صالح هو علي عبدالله صالح نفسه لم يتغير فيه شيء ومثلما دمر اليمن طوال فترة حكمه هاهو يقضي على بقايا بلد خلفه مراءه مدمراً ولكن في صف آخر ومن جهة أخرى.
    وأن الجميع يتآمر على اليمن ويستجلب الغزاة عندما تتطلب المصلحة الشخصية ذلك فعبدربه استدعى السعودية لضرب اليمن والحوثيين اليوم وبلالأمس فعل علي صالح نفس الشي واستدعى السعودية أيضاً لضرب الحوثيين في صعدة ولا زالت قبور أطفال حجة تشهد بذلك.
    وأن علي عبدالله صالح الذي يتظاهر اليوم بعدائه لآل سعود وأنه يقف مقاوما مع الوطن ظل الرجل المخلص والوفي للسعودية وقدم لها ما لم يقدمه حاكم من قبله ولن يقدمه حاكم من بعده إلا إذا كان هذا الآخر هو نائبه وخريج مدرسته عبد ربه منصور.
    وأن الجميع من الطرفين لازال يستخدم الشعارات المزيفة من الجانبين كي يحشد الشعب ويستقطب الناس في صفه لتحقيق مآرب شخصية فهاهو تيار علي صالح يستخدم شعار السيادة والمقاومة وتيار عبدربه والاصلاح يستخدم شعار الشرعية وخيارات الشعب.
    وأن الحوثيين الذين ظننا فيهم خيراً عندما كانوا مظلومين ويقتلون ويشردون في صعدة في الحروب الستة هاهم يضعون أيديهم بيد السفاح الذي سفك دمائهم وشرد أبنائهم .

  22. فليقود البلاد ويديرها أياً يكن إلا أننا لن نرضخ لأي معتدي او غازي امريكي او صهيوني ولو تلبس باسم الإسلام والعروبة وهو لا يعرف معنى “ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا” او عيب ان تؤذي طفل او امرأة فكيف بقتلهم! والله لو حاصرونا عشرة أعوام ما تراجعنا عن شموخنا وعزنا وكرامتنا ووحدتنا ابداً ما حيينا، وستبقى بوصلتنا تجاه القدس.

  23. متابع جديد
    امريكا وبعض المرتزقة تجلت امهامهم صمود الشعب اليمني وعدم كسر ارادتة الصلبة واول من شد عزمة علئ الرحيل الاب الروحي للملكة الخيانة هي امريكا وسوف يرحلون البقية الباقية عاجلا ام اجلا وتذكر سوف تبقئ السعودية تدور في حلقة مغلقة بعد ان خسرت العرب من العراق الئ سوريا واليمن والجزائر وقريبا ستنظم دول عربية اخرئ وتترك السعودية تلعق جراحها الان الجروح كثيرة ومخفية وتغطيها ثياب الدول التي تقف بجانبها وعندما يحين الاوان وتلتهب تلك الجروح سعرف مدئ عمقها ويصعب مداواتها

  24. الغارديان تخرج عن صمتها: بريطانيا متواطئة مع السعودية في اليمن

    نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في افتتاحيتها (الأربعاء 17 أغسطس/آب 2016) بعنوان: “وجهة نظر الغارديان في اليمن: أوقفوا مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”.

    قالت الصحيفة، إن الحرب في اليمن، أضحت سلعة جيدة لمصنعي الأسلحة البريطانية. في السنة الأولى من القصف، رخصت المملكة المتحدة بيع أسلحة إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 3.3 مليار جنيه استرليني وفقاً لحملة ضد تجارة الأسلحة.

    وشنت الرياض غارات جوية واسعة النطاق بدعم من المملكة المتحدة والولايات المتحدة في اليمن، وتعهدت الحكومة البريطانية بدعم التدخل “في كل وسيلة عملية في القتال”. مسؤولون بريطانيون، أيضاً، في مركز قيادة التحالف العسكري يعملون على تحديد قائمة الأهداف.

    ولفتت، أن تكلفة الحرب في اليمن هائلة. بعد 16 شهراً من الحرب، قتل أكثر من 6500 شخص، وفقاً للأمم المتحدة. 2.5 مليون شخص شردوا. أكثر من نصف السكان يواجه انعدام الأمن الغذائي الحاد. بلغت الخسائر التي لحقت البنية التحتية والاقتصادية أكثر من 14 مليار دولار، وفقاً لتقرير مشترك من قبل البنك الدولي والأمم المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية والاتحاد الأوروبي.

  25. تحيه للاستاذ عبد الباري عطوان القومي العروبي على مواقفه ضد اعداء العرب الذين دمرو جميع الدول العربيه ال سعود ومن ولاهم

  26. يعتز ويسعد الكثير من الشرفاء بأرأئك الجريئة والصائبة . أعتقد أن اسماعيل ولد الشيخ حاد عن الحيادية وآثر المال والصيت على قول الحق حيث يعلم الظلم الذي نال الشعب اليمني نتيجةالصلف والغرور السعودي ونتيجة أموالهم القذرة التي اشتروا بها صمت العالم ، وكان الأجدر به أن يعلن ذلك أمام العالم ويستقيل أو يقال ليبرأ بذلك أمام الله من موقفه المخزي.

  27. أولاً شكراً جزيلاً للوطنية القومية العادلة رأي اليوم ومحررها الغيور االوطني …… لكل من يدافع عن السعودية والشرعيه هل رأيتم هذا الحاشد المليوني الهائل .. برغم غياب التصوير الجوي وإلا كنتم سترون صنعاء ميادينها أزقتها حاراتها سترون الحشد على أصوله … طيب ياسعودية أنتم دعمتم السيسي ضد شرعية الرئيس الشرعي مرسي … طالبتم السيسي بإخراج مظاهره في 30 يونيو تقريباً حتى يكونوا غطاء شعبي وتأييد شرعي محلي من المواطنين للسيسي … عندما خرجت الجموع في القاهره لتعطي للسيسي الضوء الاخضر والتفويض لتسيير البلد هللت كل دول الخليج فرحانه ودعمت السيسي ليمضوا في المشوار الذي تريده دول الخليج … طيب … أليست ملايين الجماهير التي خرجت في صنعاء ضد شرعية عبدربه هادي الذي تقاتل السعودية لإعادته لحكم اليمن وهذا محال .. أليست هذه الجماهير لها الحق في إعطاء الشرعية لمن سيحكم اليمن أم أنها بنظر دول الخليج مخلوقات فضائية وليست بشر تقاطرت لصنعاء من كل مدن اليمن بلا إستثناء … اللي بيقول هؤلاء إقليم آزال فقط تأكدت الآن أنه يكتب من وراء الحدود وله ليد أهل وأقارب في صنعاء وغيرها من المحافظات إسألهم ألم يشارك الناس من كل المحافظات ولو كانوا إقليم آزال كما تقول أوكيه دع عبدربه هادي يخرج مثلها لن نقول في تعز أو في عدن دعه يخرد ربع هذا الحشد أو أقلك ربع الربع دعه يخرجهم في أبين بلدته ومحافظته …. على ماذا تراهنون شرعية ليس لها وجود فعلي ولا تأييد على الأرض إلا قلة قليله ومثلها قابعة في الرياض وجده …. واللي بيقول السعودية مستعده للحرب 5 أو 10 سنوات قادمه أقله انت واهم فاليمن ستقف امامكم 50 سنه قادمه ولن تهزم … هاهي امريكا بدات بسحب مستشاريها من السعودية ونتمنى لو تحذو حذوها بقية الدول المتحالفة مع الرياض إتركوا السعودية واليمن هكذا لوحدهم في الميدان وستروا عجب العجاب من رجال اليمن الأقوياء …. الناس تحتشد في صنعاء وطيرانهم بكل إحباط ويأس يستعرض في السماء وهم ولا سائلين كأنها طائرات ورقيه تمر فوقهم … هؤلاء هم أشاوس اليمن الأبطال …. إنتظرول القادم يامن تستقوون على الأطفال والنساء والمستشفيات والمدارس والطرقات … شكراً للقلم الحر السيد عطوان

  28. نقول كما قال الكاتب والأكاديمي الكويتي عبد العزيز القطان
    ونعم ما قال ” أن اليمنيون مدرسة وطنية يجب أن يتعلم منها
    الشعوب.

  29. متابع جديد غرور وتكبر والله لولا ان حزب الاصلاح الخائن يقاتل معكم لكنا اليوم في الرياض ولوكان العالم كلة معكم
    الا تستحي ووزير خارجيتك يستجدي السنغال لامدادهم بجنود يدافعون عن حدوده ويشتري المرتزقة من كل مكان
    والاغرب عندما تهزمون تلجائون اقتل المدنيين
    وبرغم كل ذلك تاكد ان نهاية مملكتكم سوف تنتهي على ايدي اليمنيين دبور زن على خراب عشة

  30. على ذات الموال يمكن القول ان مظاهره ميدان التحريرفي مصر، غير المسبوقة في ضخامتها، وحجم المشاركة فيها، جاءت استفتاء شعبيا لصالح المجلس العسكري الاعلى!!!، وتفويض “السيسي” بالاستمرار حتى التوصل الى حل سياسي ، ويحقق المصالحة الوطنية بين كل الوان الطيف المصري، دون استثناء او اقصاء!!! و على ذات الموال ايضا يمكن القول ان الجنرال حفتر ما يقوم به في ليبيا قمه الديمقراطيه ما دام قسم من الشعب يدعو له بالاستمرار حتى التوصل الى حل سياسي ، ويحقق المصالحة الوطنية بين كل الوان الطيف الليبي، دون استثناء او اقصاء!!!. مع احترامي ما جاء في المقال يسمى الكيل بمكيالين.
    الجميع يريد ان يتناسى ان الحكومه الحاليه في اليمن اتت ضمن انتخبات شعبيه وعن طريق صناديق الانتخاب، والكل يريد ان يتجاهل ويتناسى ايضا ان تحالف علي عبدالله صالح مع الحوثين “و هو ليس حبا بالحوثيين” ليس لمصلحه اليمن ولكن لمصالح شخصيه وانتقاما من السعوديه على دورها في تقديم استقالته. والكل يريد ان يتناسى ان السعوديه لم تقدم على خطوه التدخل العسكري الا بعد ان نفدت جميع الحلول السلميه مع ايران (في عدم التدخل في الداخل اليمني، وتزويد الحوثيين بالسلاح، ومحاوله زعزعه استقرار اليمن)، و الكل يريد ان يتناسى ان الحوثيين لم ينقلبو فقط على الحكومه ولكن انقلبوا ايضا على الجيش.

    ان لم تحترم الشعوب والانقلابيين صناديق الانتخابات وتحترم من صُوِتَ لهم، وتوقفوا عن تصويرها بأنها قائمه دفاعا عن السنه او دفاعا عن الشيعه او بناء على طلب فئه من الشعب فاليمن ومصر وليبيا وما لف لفهم متجه الى الفوضى، ولكم في التاريخ عبره.

  31. وهل تستطيع السعودية ان تضمن 100% عدم تفككها ( او تفكيكها) في السنوات المقبلة؟

  32. اسماعيل الجزائري اولا لم يقم كل الشعب بثورة ضد زعيم اليمن علي عبدالله صالح بل كان اكثر من نصف الشعب معه ثانيا علي عبد الله صالح لم يهرب وبَقى الى جانب شعبه واستهدف بيته في صنعاء وبيته في مسقط راْسه يعني في قريته الريفية وهو بيننا يشد عزيمتنا في الصمود يعني باختصار استغرابك فيه شي من دعمك للعدوان ولا اعتقد انك جزائري فليسوا هكذا ابناء الجزائر

  33. نعم ايها المدافع عن العرب كل العرب الاستاذ عطوان هناك فرق اخلاقي بين من يدافع عن وطنه ومن يقاتل مع العدوان وقد قضي الامر

  34. يا “متابع جديد – السعودية

    اللهم احرقك انت واسيادك وكل معتدي وكل من ايد العدوان على اليمن و سوريا والعراق وليبيا والبحرين في نار جهنم وبئس المصير

  35. I think that this huge and massive demonstration will bring the heart attacks to the enemies of Yemen, I.E to Saudi Arabia and it’s Yemeni puppets. Saudis must understand this massive demonstration and must retreat to protect their oil fields and facilities stopping the mess with other’s fates

  36. من خول السعوديه بتدمير اليمن وإحراقه هل هي أميركا أم مجلس الأمن، ربما ستكون هذه الحرب نهاية لحكم العائله المتسلطه على أرض الجزيره العربيه والحجاز لأكثر من قرن

  37. هؤلاء الشعب اليمني يا خالد السعودي، هؤلاء من يمثل الشرعيه الحقيقيه وليس من انتهت صلاحيته ويحرك ذليلا من الرياض، هؤلاء الشرفاء الذين يصمدون ضد العدوان الهمجي البربري السعودي، الذي دمر كل اليمن وقتل الآلاف من شعبه هؤلاء الرجال الرجال ياخالد الذين رفضوا الرشى وبيع اليمن لأسيادك وولاة أمرك ،هؤلاء الملايين من يمثل الشعب اليمني وليس البحاح وعبدربه، شئت أم أبيت أيها الحاقد على اليمن وشعبه

  38. الاخ امجد ماجد : تحية عربية يمنية حوثية وصالحية
    اريد فقط ان اعود الى الوراء قليلا عندما تفجرت الثورة اليمنية في 3فبراير2011 وشهدميدان السبعين حشودات جماهيرية بمئات الألوف من المواطنين بصورة متواصلة بدعم سعودي وخليجي انتهت هذه الثورة في جمعة الغضب يوم 13 ابريل. 2013 بتنحية الرئيس اليمني القوي الذي وحد اليمن شمالا وجنوبا اكراما لخاطر ال سعود وحكام الخليج الذين عينوا عميلا لهم هادي منصور – ليصبح لعبة العروس بين ايادي الطفلة التي تحملها
    لا اريد ان اسرد الاحداث التي جرت في اليمن والت حاول هادي منصور ان ينقل اليمن وارض اليمن وشعب اليمن ليكون ولاية تابعة لنجران السعودية وليصبح اليمن يدار من الطلئف كأي منطقة سعودية الامر الذي أثار الاحرار الحووثثين والصالحيين لاعدة تصحيح. الوضع الامني والاقتصادي والسياسي والعسكري والمعيشي والاجتماعيالمتدهور فكانت الضربة القاضية للرئيس الهارب اللاجئ في المنفى السعودي ،الامر الذي أغاظ ال سعود وحكام الخليج فشنوا حربهم العدوانية التي كشفت لليمنيين على مختلف مشاربهم وفئاتهم وعلى مختلف مواقفهم السياسية الحكمة الشعبية التي تعمّقت في نفوس اليمنيين وكان كل واحد منهم ينطق بلسان رئيسهم الشهم واقوي واخلاصه لوطنه وشعبه علي صالخ عبد الله ( ما بتشوف خيري حتى تجرب غيري ) واقول هذا لاذكر الناشطة اليمنية السيدة كرمان توكل التي حازت على جائزة نوبل للسلام في يأييد ودعم وتحريض الشعب اليمني ضد الرئيس علي صالح ! فهلا ادركت مرمان توكل من هو الحريص على. اليمن ويدافع عنه شعباوارضا ومن يفتك ويهدم اليمن شعبا وارضا؟

  39. حمي الله اليمن ونصر كل من يحارب المرتزقة والدول التي تعتدي عليه وأخزاهم الله علي ما يفعلون من قتل وقصف وعدوان علي الشعب اليمني العريق أهل العروبه و الحكمه والإيمان والوفاء والرجولة .

  40. يمكن قرندايزر معاكم اللي اخذتوا جيزان ونجران وعسير ، الذين يذهبون الى حدود السعودية لا يعودون ابدا ، فهم ينتحرون يامحمد النقيب وانت تعلم جيدا ان ايران تستخدمكم .

  41. يا اخي ما هذه اللهجة والعنجهيه وتتكلم كأنكم من خلق اليمن وكأنه يعيش ببركة رضاكم….انا ضد التدخل الايراني في اليمن وأجملها ثلثي المسؤولية واعتقد ان افتعال الازمه في اليمن كان مبدأ ودهائا واستثمار في فراغ كبير أحدثته عشوائية الخليج السياسيه وعبثها باليمن ….كان الاحرى بكم ان تكونو رحماء بشعب اليمن وتتصرفو بحكمه بدل هذه الحرب العبثية العشوائيه
    وحتى لو كان الحوثيين اقترفو خطيئة العمر يوم اجتذبو ايران او ركبت موجتهم ايران واستثمرت في قصتهم…لكنهم يبقون هم وذويهم جزء اساسي من الشعب اليمني ولن يستطيع فرض شيئ على الشعب اليمني الذي خلع محمد علي عبدالله صالح وكان اقوى من الحوثيين مليون مره…ولا يخوض حربا ضد تحالف
    انا متأكد ان الشعب السعودي لا يعجبه هكذا لكنه…

  42. کفی التصفیق للطائفیه یا عرب، جعلتم من انفسکم اهون خلق الله علی وجه الارض بعد ان کنتم ساده العالم. دمرتم بلادکم و بلدان الاخرین بحجه الدفاع عن الاسلام. بداتم تصادرون الارهاب و التخلف و الحقد و الکراهیه الی کل انهاء العالم بعد ان کانت اوطانکم قبله للعالم و جامعاتکم مهبط للعلماء. یا عرب افیقوا من سباتکم والله ثم والله سوف تسلب من تحت قدمیکم السجاد الذی تفترشونه لان الموامره خطیره و تحققها غیر مستعص لان اصحاب القرار و اهل الفکر فیکم لا ینهضون لصالح الوحده و العیش المشترک و هو المطلوب سیما فی هذه اللحظه العصیبه القاتمه.

  43. هذه مجرد ثورة مضادة لانصار الرئيس المخلوع وللحرفيين ضد ثورة الشعب اليمني

  44. الى كل مشكك بارادة اليمنيين اقول
    اتحدى ان يستطيع كل ملوك الخليج ان يجمعوا مثل هذا العدد لتأييدهم .
    وردا على من يقول ان هذا ليس كل الشعب أقول له صحيح ان هذا ليس كل الشعب فالشعب ممثل بمجلس النواب الذي سبق و قال كلمته باسم الشعب .
    ولكن فل يجبني (متابع جديد) على سؤال واحد هل يتم مبايعة ملوككم من قبل كل الشعب حتى يكتسبون شرعيتهم بالحكم ام انكم تورثون كما تورث المتاع ?????

  45. اخر تقارير اتفاقيات روسيا وايران و تركيا في الوصول الا حل سياسي في سوريا لا يتم لا بوجود الاسد بشاررررررررررررررر الاسد
    كم تغنت دول خليج برحيل الاسد وكم توعدت وزمجرت وكم مليارات ادولارات انفقت وتم انشاء حلف اسلامي خاص لترحيل الاسد ووين نهم اليوم محللينهم اسياسيين وزاء خارجيتهم مثل اليجبير وكم شاهدناك يا جبير ونت تتوعد الاسد وينك اليوم تقول لاسلام في سوريا إلا برحيل الاسد خسرت دول الخليج في سوريا فهل من الممكن ان تنجح في اليمن

  46. الاخ ( اسماعيل الجزائر ) الشعب المحتشد في ميدان السبعين والشعب الصامد والشعب الذي يقاتل يقف مع من وقف ضد الغزاة من بني سعود وعملائه في اليمن ، والرئيس السابق موقفه موقف مشرف وبطولي ضد الغزاة والعملاء ، فمن هذا الباب الشعب الشريف في اليمن ( وقف وحيا علي عبدالله صالح ) وللعلم اغلب عذي الحشود كانت ضده عندما كان في الحكم ، والان معه عندما وقف ضد الغزاة ( الشعب لم يتغير ولكن موقف علي عبدالله صالح جاء في صالح اليمن والدفاع عنه )

  47. عابر سبيل تحية طيبة..
    قلت في السابق.. انا اتحفظ على بعض طرق واساليب التحالف الصالحي الحوثي في ادارة اليمن داخلياً ، اما فيما يخص السياسة الخارجية فنحن صف واحد ضد العدوان الغاشم ، لم ولا ولن نقبل ان نكون تابعين لاي دولة عربية او اقليمية او غربية ، سنواجه من يعتدي على تراب اليمن الطاهر ولو باظافرنا واسنانا ، فقط ما نريده ان يفكوا حصارهم وان يدعونا وشأننا ونحن نعرف كيف نتفاهم ونتصالح مع ابناء بلدنا..
    شكراً لموقفك الايجابي والبناء والسلام عليكم ورحمة الله

  48. الى متابع جديد – السعودية او تضن يا عبد ال سعود ان كيان هؤلاء الاعراب المتخلفين سيصمد 5 او 10 سنين اخرين

  49. نستطيع اليوم أن نعلن شهادة وفاة للتحالف السعودي الأمريكي على شعب اليمن الفقير المسكين المعدم ، إنها شرعية متجددة يمنحها الشعب اليمني العظيم للأوفياء من أبنائه باختلاف أطيافهم ومشاربهم ووقوفه معهم في خيارات صعبة لكنها ليست مستحيلة إذا كتب لها النجاح وستنجح بناء على المعطيات المذورة أعلاه وبخاصة ما تعلق بهزائم التحالف العدواني المتتالية سترسم بلا شك مستقبل اليمن على المدى القريب .
    إن الانتصارات التي احرزها تحالف الشرعية الشعبية اليمنية في الداخل الحوثي الصالحي آخرها هذا المدد الشعبي والتفوبض الوطني هي القشة التي قصمت ظهر البعير السعودي و هي بداية لاندحاره وفضح لشرعية مصطنعة لعملائه في الرياض أو جدة ، وأعتقد جازما أن خروج المستشارين الأمريكان من تحالف السعودية هو هو إعلان عن فشل العدوان ومن المؤكد أنه ستتبعه خطوات لاحقة لرد السعوديين إلى داخل المملكة والاهتمام بالبركان الداخلي الذي هو على وشك الانفجار .

  50. هذه هي الشرعية الحقيقية فأين شرعيت السعوطية بقصف اليمن؟؟؟؟

  51. الى مدينة صنعاء. وإلى ساحة السبعين حُشر شعب وتوافدت. أمه في طوفان بشري وإعصار. جماهيري. علي قلب واحد. وفي هم واحد وبتصميم. واحد. وفدوا داعمين. ومؤيدين. ومباركين مجلس اليمن السياسي وشرعيتها المنبعثه واستقلالها المأمول ِليسدوا ثغرات العدوان ويزيلوا. أدعائات المرتزقِ. فأعلنوا شرعية شعب وأجماع أمه وديمقراطية وطن. في رسالة صريحة لأغلاف. القلوب في الحلف العربي. ومتغافلي الكيان العالمي. وقد توافدوا. من كافة أرجاء. اليمن. وفدوا من سهول السبئيين ومن قمم التبابعه ومن ارض. الجنتين. ومهد الحضاره ومنشئ العروبه. ليعلنوا. للعالم أجمع. غضبة. تاريخ. وثورة. مجد وثأر كرامه. فا المعانه ثقلت.وفزعتهم مروعه.وصبرهم طال وغضبتهم مفزعه. وظلمهم. جار وانتقامهم قاسي . فكان يوما. كتب الشعب فيه الوقائع. وسجلها الزمن. فهل يعي أدعياء. الانسانيه. الحديثه وحماة حقوق الانسان. ذلك المطلب الشعبي وذلك الخروج الشجاع. الذي لم يأبه باالصواريخ. تضرب غرب العاصمه وهم يحتشدون شرقها . ام أنهم. قد استحسنوا. إحالة دماء. اليمنيين مليارات. ولحومهم. اطنان ذهب

  52. سؤال الى كل منصف ليس له علاقة بالتطرف ولابالسياسة ..ماذا استفادت الشعوب العربية والاسلامية من الفكر الوهابي.؟،وماذا تضررت من الحوثيين على مر الزمن؟؟ لم نسمع بضرر هذه الفرق والجماعات طيلة القرون فأنها شعوب مسالمة تبحث عن رزقها واستقرارها ولكن حينما برزوا ال سعود مع ال الشيخ في نجد هبت رياح صفراء لم تهدا لحد الان كل رسالتها هو قتل المسلمين واتهامهم بالكفر

  53. يكفي ان أكون في داخل ومع كل شريف يدافع عن اليمن ضد عدوان ال سلول
    يكفي ان تكون مؤيد للعدوان وفي خانة ال سلول تلك الزبالة التي دعمت حرب العراق وباعت قضية فلسطين وباركت انفصال السودان ودعمت خراب سورية وخراب ليبيا يكفي ان تحملو هذا العار وان تقفو مع مملكة الشيطان ومن يقف معها من اسيادها …
    يكفينا شرف وفخر وعزة ان ندافع عن بلدنا بمسدساتنا وان نفذت الذخيرة سنحاربكم بااحذيتنا واضافرنا لن نغفر ولن ننسى عهداً ووعداً !!!

  54. اثلجت صدري استاذ عطوان ، وأؤكد لك ان العنهجية والصلف لعقلية تخالف العدوان ستمنعهم من اتخاذ القرار المناسب وانقاذ انفسهم وبالتأكيد سيفوتهم القطار.

    تنويه هام: تحالف العدوان حاول افشال الاحتشاد حيث قصف بوابة دار الرئاسة القريبة جدا من ميدان السبعين ظهر اليوم وسقط قتلى وجرحى من المدنيين ..

  55. الحوثي وصالح يعرفون جيدا انهم لن يحكموا اليمن مهما فعلوا ، ولكن الذي يحركهم يريد مكسب سياسي اذا ما نظرنا ما يحدث في المنطقة .

  56. تحية حب لشعب اليمن الاصيل الشجاع.. نعم واجهتم علي عبدالله صالح .. وعندما اصبح الامر متعلق بمصير اليمن .. تسماميتم وتسامحتم .. وهل غيركم يستطيع ان يقف بوجه سلمان اوولده .. الف تحية لكم ايها الاشاوس

  57. هذا المقال توقعته منك يا استاذ عطوان بتعليقي بالامس.
    ساعود لقراءته لاحقاً

  58. سيد عطوان بعد ما رأينا المظاهرة المليونية في ميدان السبعين سيكون من المعيب بل الغباء أن تطالب السعودية أو حلفائها أو أمريكا وحتي الأمم المتحدة بإعادة الرئيس السابق هادي الي القصر الجمهوري في صنعاء تحت عنوان الشرعية.
    الشرعية الآن هي للذين بين المواطنين علي الأرض وليس لمن يعيش في الفنادق.
    التحالف الحوثي الصالحي كان أكثر ذكاءً عندما أسس هذا المجلس لأنه قطع الطريق فعليا علي الجميع والكل أصبح أمام الحقيقة المرة وهي أن اليمن أصبح سيد نفسه لا تأثير ولا نفوذ علي قراره المستقل.
    السعودية أكبر الخاسرين من كل ما يجري ومهما استمرت حربها الظالمة عليها أن تعرف أن اليمن الان ليس يمن صالح قبل 2011.
    عظيم انت يا شعب اليمن….

  59. الارض بتتكلم يمني في ميدان السبعين انا اليمني

  60. تحياتي للكاتب والاستاذا القدير عبدالباري عطوان لقد كتبت مقالات لليمن فأبدعت وكفيت واوفيت فانت الوفي والعربي الصادق بكتابته فلكمنا السلام والتحيه والاجلال واحب ان انقل لكم بعض مما يتناقله اليمننين مسابقة الليلة‬ :
    من هي الدوله الأكثر تعدادا للسكان:
    ‏1 الكويت.
    ‏2 البحرين.
    ‏3 الامارات.
    ‏ 4 قطر.
    ‏5- ميدان السبعين
    ‏?????ا

  61. الى متابع جديد ، من تضنون نفسكم ؟ بالله عليك الا تخجل او انه ليس من اخلاقكم ، الا تدري ان كل ما اصاب الامة من جهلكم ، ام الهمبورگر نساكم فصيلة دمكم ، اتقو الله في الفقراء واطفال اليمن العزيز ، وكفى غطرسة ، قريبا ستجدون ايران امامكم وسنرى شجاعتكم ،

  62. اليوم يمن الحكمه والتلاحم بين القياده والشعب قالها الشعب اليمني القوي باالله هذا هو اليمن من ذو القدم يمن العزه والشموخ الله اكبر والنصر لشعب اليمن والخزئ والعار لكل الخونه من سكان الفنادق والمرتزقه,
    ابن اليمن المغترب
    هاشم محمد سعيد الاغبري

  63. الله و اكبر الله و اكبر الله و اكبر يا اهل اليمن يا اصل العرب و العروبة و الله انتم فخرا للامة العربية و كسرتم انوف كل من اعتدا على ارضكم الطاهرة و مرغتموهم بالتراب و جعلتموهم تحت اقدامكم الذين شكلوا تحالف الباطل و عاصفاتهم التي اصبحت ريح في شبك صياد هههههههههه !
    اين العسيري و اين الجبير ؟ انا متاكد انهم لا ينامون الليل كله و الان اصبحوا مدمنين على الحبوب المهدة للاعصاب بعد مشاهدة المسيرة المليونية لتائيد الحكم و التحالف الصالحي و الحوثي لدعم والمساندة للمجلس السياسي الاعلى الذي اعتمده البرلمان، وبات بمثابة “الجسم الشرعي” الجديد لادارة شؤون البلاد. بيدهم و قاولا للمعتدي لا انت ولا اسيادكم الصهاينة ولا تحالفكم من شيء امام صمود الشعب اليماني و رجال الله في اليمن و فعلا اثبتوا هذا و نشاهد كيف ينتصر الحق على الباطل و اليمن تحولت الى مقبرة للجيش السعودية و التحالف العشر الباطل !
    خسئتم يا مجرمين يا من شكلتم تحالف الباطل و عاصفة الخزي و العار و دعمكم السخي للارهاب في سوريا و ليبيا و العراق و انكشف المستور من هذا التحالف العشر و دعم الارهاب في المنطقة و كل هدفه هو انحراف البوصلة لتحرير فلسطين و القدس الشريف !
    و الله هذه المسيرة المليونية في صنعاءالمقاومة هي بمثابة ضربة قاضية للسعودية و قادتها و التحالف العشر الباطل !…

  64. مظاهرات الاكراه هذه اصبحت لاتنطلي على احد … فقد قام بها القذافي في طرابلس قبل سقوطه ولكنه لم يفلح .

  65. هذه الجماهير اليمنية العربية اصلا وعرقا اصلها في الأرض وفرعها في السما هي نفسها التي باركها رسولن الكريم في قوله عليه الصلاة والسلام (عليكم باهل اليمن واهل اشام) . ولن تفل لهاراية او يضعف لها عزم في صد عدوان السعود ومن يحالفهم من المرتزقين بل سيردونهم على اعقابهم خاسرون خاسؤون بأذن الله وقريبا ستكون هبة اليمن هذه شيبا وشبانا نساء ورجالا شيوخا واطفالا هي الارادة الشعبية التي لاتقهر والتي ستهزم جموع المعندين الاثمين والتي ستكون السهم الاخي الذي يقهر الغطرسة السعودية ويحبط غزورهم وسيهزم جمعهم ويولون الدبر :
    اذا الشعب يوما اراد الحياة. /. فلا بد ان يستجيب القدر
    ولا. بد. لليل ان. ينجلي. /. ولابد. للقيد. ان ينكسر
    وهكذا سيرتد كيد المعتدين السعوديين . على اهلنا وإخوتنا في اليمن السعيد الى نحورهم ويقض عليم مضاجعم في ليلهم ونهارهم وفي حلّهم وترحاله وفي نومهم ويقظتهم ًفهذا هو حال المتدين في كل زمان ومكان وها هي اسرائيل. وشعبها شاهد عيان؟

  66. لم افهم الشعب اليمني هذا هو عبدالله صالح الذي ثرتم ضده هل اصبح بين عشية وضحاها رجل نزيه

  67. فاذا كان هذا المبعوث لا يستطيع تأمين عودة الوفد، الذي خرج من العاصمة بدعوة منه، وباشراف منظمته الدولية، وتفاوض لاكثر من مئة يوم في الكويت مع وفد الحكومة المدعومة من الرياض، فكيف سينجح في الوصول الى حل سياسي لهذا الصراع، ويوقف الحرب الدموية التي تسفك دماء اليمنيين وتقصف مستشفياتهم ومدارسهم ومعاملهم وبناهم التحتية المعدمة؟

  68. يالله ما اروعه من تجمع رائع تاريخي وعظيم ونتمنى ان يكون منطلقا لحقبه ذهبيه وسنين سمان ويعم الخير اليمن
    انا بصراحه اجمل مظاهره شاهدتها في حياتي واكثرها رقي
    نتمنى على كل شرفاء اليمن واحرارها التوحد والقاء المصالح الشخصيه وراء ظهرها….والتوحد في وجه عدوان طائرات الغرباء..تحيه للشعب اليمني الرائع

  69. لا ابدا خروج هذه الملايين من اليمنيين واسماع صوتها يجب ان يسمع وان يحترم العالم رغبة الشعب اليمني في ايقاف الحرب يتفق اليمنيون على نظام.حكم معين بعد بإسم الله محمد علي عبدالله صالح خارجها ولا يوجد حيز لمصالح ايران والسعودية وتقطع الأيادي التي تستقوي بالخارج وتجذب الغرباء وطائراتهم اعتقد ان حكيما من حكماء اليمن بإمكانه وضع اساسيات حقبة السلام….ولكن للاسف الشديد ولو خرج ضعفهم مرتين او ثلاثه
    العالم الخارجي لا يستوعب ولا يريد ولديها امكانيات الابقاء على الكارثه في اليمن وتأجيج الصراع اكثر واكثر
    للاسف الشديد هاذه ثورة تقف على انقاض ثوره لم تجني شيئ بعد والاصلاح يحتاج معجزه او تدخل الهي وسحق الظلم في كل أصقاع الدنيا….

  70. خبر محزن للإخوة السعوديين انسحاب المستشارين الأميركيين من جيش السعودية العتيد .وعقبال ما تنسحب أميركا من السعودية .حتى نرى كيف تأكل الشعوب المستضعفة الحكم الوهابي في لقمة واحدة

  71. هذه الاستعراضات المليونية رأيناها كثيرا و برع منظموها في صنعها. هي مؤشر و لكنه قد يكون خادعا.
    هل تذكرون حشود حماعتي 4 اذار و 14 اذار في بيروت التي جاوزت مجموع اعدادها حسب منظميها عدد سكان لبنان؟
    هل تذكرون حشود الربيع العربي في اليمن و حشود صالح في المقابل؟
    هل تذكرون ما قالوا انه 30 مليون حشود تمرد مصر؟
    هناك طرق علمية و موضوعية لقياس الرأي العام و اهمها صندوق الاقتراع وفي اجواء حرة تماما.
    قد يستطيع صالح-الحوثي تجميع حتى مليون مؤيد و لكن اليمن فيها 27 مليون يمني آخر

  72. تحيه كبيره للشعب اليمني العظيم شي يرفع الراس وكما قال السيد الصماد. المحتشدين في الساحه اكثر من تعداد اربع دول خليجيه

  73. متابع جديد
    مت بغيظك ،،، سقفنا عالي جداً فنحن مستعدين لحربكم حتى قيام الساعة
    لقد الف المقاتل اليمني ان يرى ظهور جنودكم وهم يفرون او وجوههم وهم صرعى
    ورجال الله المقاتلين الأشاوس يعاهدون الله و يعدون الشعب اليمني وكل الشعوب العربية المظلومة
    لاجتثاث ال سعود من وجه البسيطة طال الزمن او قصر …
    واستجداءكم بالجيش السوداني والمصري إضافة الى من سبق لن ينفعكم ولن ينصركم ..

    ( أُذن للذين يُقاتلون بانهم ظُلموا وان الله على نصرهم لقدير )
    ( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )

    الله مولانا
    ومولى ال سعود امريكا وإسرائيل

  74. ما حدث اليوم في صنعاء .. هو ان المجلس السياسي الأعلى أخذ تفويضا من الشعب اليمني بشن عمليات عسكرية كبرى لاجتياح السعودية واسقاط مدنها واحدة تلو الأخرى .. عمليات الحدود السابقة هي عمليات محدودة جدا تم فيها السيطرة على اجزاء كبيرة من نجران وجيزان وعسير بأعداد قليلة جدا من المقاتلين .. لكن من الآن سيختلف الوضع تماما وسوف يتم تصعيد العمليات العسكرية بصورة كبيرة جدا .
    الله اكبر والنصر والعزة لله وليخسأ الخاسئون.

  75. حين تحرقون بلداً كاليمن أو سوريا فأنتم لا تحرقونه على رأس شخص بعينه فقط، ولكن على رؤوس أهله وأبناء شعبه كما حدث ويحدث. كلامك تفوح منه رائحة العنجهيه والغرور الذي عهدناه من تعليقاتك السمجه. والله لو أنكم عرفتم أن اليمن سيصمد 17 شهرا في وجه عدوانكم المجرم ويرد لكم الصاع صاعين لما فكرتم لحظة في إطلاق عاصفتكم المشئومه. ولكنكم لم تحسبوا حساباتكم جيدا ووجدتم أنفسكم في ورطة لا تحسدون عليها، ولن يغيّر من هذا تهديد أو وعيد. والأسوأ من هذا كله أنكم ما زلتم تتبجحون بالدفاع عن “الشرعيه”! تريدون حرق بلد للدفاع عن “شرعيته”؟ يا دولة ليس لها من الشرعية غير السيف والنفط والإرهاب الوهابي؟ قليل من التواضع قد يفيدكم. هل تعلمتم شيئا من أخلاق الرسول الذي تفاخرون بدينه وتخطون إسمه على راياتكم؟ والله لو كان رسول الله بهذه الجلافة والإستكبار وغلاظة القلب والعقل لما قامت لدين محمد قائمه. لكنكم قوم لا تفقهون.

  76. كل الاحترام للحشود الغفيرة التي تمثل البيئة الحاضنة للانقلابيين الحوثي صالحي-اقليم ازال ذي الاغلبية الزيدية-وعلية هذه الحشود تمثل جزء من الشعب اليمني اما الاغلبية الساحقة فهي مع انهاء الانقلاب وقيامة يمن جديد ديمقراطي مدني كما اتفق علية في مؤتمر الحوار الوطني يمن اتحادي فيدرالي من 6 اقاليم.المركز المقدس في صنعاء يرفض اليمن الاتحادي والاقاليم لانهم متعودين على الهيمنة والاستحواذ هذا انتهى الى غير رجعة.لن تقبل الاغلبية باستئثار اقلية بالحكم! من اراد الحكم فعبر الصندوق وليس بقوة السلاح.

  77. احلي ما ورد في المقال: “ان هناك فرقا شاسعا، اخلاقيا ووطنيا، بين من يدافع عن بلاده في وجه عدوان خارجي، ومن يقف في صفه” الهاربيين ليس لهم مكان في اليمن النجوم السماء أقرب لهم بذلك. هل الشعب اليمني يقبل حكم حكومة هاربة وبرئاسة رئيس هارب؟ الهرب ليس من شيم اليمن. الهارب هادي هرب من عدن في الثمانينات القرن الماضي الي صنعاء ولما عين رئيسا مؤقتا لليمن هرب من مسؤولياته وقدم استغالته وهرب الي عدن ثم هرب من عدن الي رياض. اسلمت”أقصد هادي” دولة قائمة ،متماسكة وموحدة أين هي اليوم؟ ضاعت منك؟ لم يبقي عندك الا الهرب والشرعية!!! أين المؤسسات الدولة؟ هل العاصمة اليمنية هي رياض؟ أنت تغني ليلا ونهارا صنعاء صنعاء دار دار بيت بيت شارع شارع خرابة خرابة عاصفة عاصفة هرب هرب زنقة زنقة شرعية شرعية. بدال ما تغني لي سوف نحرر صنعاء أين عدن المحررة حسب إداعاءكم، أين جنوب اليمن؟ دقت ساعة الصفر دقت ساعة الفشل الي الوراء الي والوراء من صحراء الي صحراء من رياض الي قاهرة من فندق الي منتجع.
    الحكومة الرئيس الهارب لم يبقي لها الا ان يغنوا بشرعية مزعومة عبر القنوات الفضائية والوكالات الأنباء العالمية. شرعية بسببها يرتكب مذابح ومجازر فظيعة بحق الأطفال اليمن ولم يرف لهم جفن وهم يشاهدون ويستمتعون بهذه المشاهد وكأنهم يشاهدون فلما هوليوديا. وجدوا فلما حقيقيا بذال مشاهدة الأفلام هوليود غير الحقيقية. ماذا يستفيد الشعب اليمني هذه الشرعية؟ الجواب:يستفيد حصارا بريا ،بحريا وجويا وتجويع الشعب وتدمير بنيته التحتية. هذه هي القمة الإنجازات الحكومة رياض. يا ربي إحفظ الأطفال اليمن والشعب اليمني كليا يا ربي إعطهم أمن وأمان وسلام وإستقرار دائم . ياربي أغنيهم من الجوع والفقر المدقع البائس. آمين

  78. ألى ٌمتابع جديدْ البائس، كان من الأجدر أن تحرق بلادك الكيان الصهيوني الغاصب الذي يدنس المقدسات الإسلامية والتي تبقى حمايتها مسؤوليتكم بالدرجة الأولى لعدة ٱعتبارات بدل من التوسل للصهاينة الفجرة للتطبيع معهم وتشكيل تحالف معهم للتٱمر على قضايا مصيرية للأمة العربية، فلماذا لم يتم ٱحتواء اليمن بضمه لمجلس التعاون الخليجي؟ ولماذا لم يتم ٱستثمار مليارات الدولارات التي سخرت لكل أنواع الآسلحة الفتاكة لإقامة مشاريع في هذا البلد الفقير؟ الشريم في تغريدته على تويتر يدعو للمرابطين؟ أتناسى هذا الرجل الذي يتحمل مسؤولية جسيمة أن يقول كلمة حق مهما كلفه ذلك، فإن تجاهلها، فإنه سيقف أمام جبار السموات والأرض وسوف يحاسب حسابا شديدا، لقد ٱرضى السلطان وأغضب سلطان السلاطين، فتناسى شيخ البلاط ماجزاء من قتل نفسا بغير حق؟ وماجزاء من قتل أطفالا، شيوخا ونساأ مومنين ومسلمين؟

  79. أقرؤا ما تريده مملكة آل سعود مملكة الشر والخراب فهي السبب وشاركت في تدمير أفغانستان وباكستان والعراق والصومال وليبيا ومحاولة تدميرسوريا ولبنان وحصار مصر والمغرب والى آخرالقائمة
    “متابع جديد – السعودية
    AUG 20, 2016 @ 14:07:47
    السعودية ليس لديها مانع أن يطول الصراع في اليمن 5 أو 10 سنوات … و ليرنا الحوثي كيف سيشكل حكومة تدير البلاد و معترف بها دوليا و كيف سيعيد الإعمار …. الحوثي إذا كان يظن أنه سيضع السعودية أمام الأمر الواقع فهو مخطئ .. السعودية باختصار ستحرق اليمن على رأس الحوثي إذا هو فكر في أن يحكم اليمن لوحده.”

  80. ما يجري في اليمن يؤكد بأن الصراع سوف يطول والحسم لصالح احد الأطراف لن يكون في متناول اليد.

  81. المدعو ( متابع جديد ) تقول – اذا فكر الحوثي بحكم اليمن لوحده – اولاً : اليمن يحكم بأبناءه وليس بعملاء بني سعود ، ثانياً : اتركوا عنكم كذبة ان الحوثيين يريدون حكم اليمن لوحدهم هذي الكذبه صارت قديمه مثل كذبة الدفاع عن الشرعيه ( الحمدلله الذي جعل اعداء الحق من الحمقى )

  82. صدق القول ان اليمن مقبرة الغزاه ففى اليمن مقابر مخصصة كل من يحاول غزو اليمن والان ستقام مقبرة جنود التحالف بقيادة السعودية وستبقى اليمن شامخا رغم انف الاعادى , نعم اليمن يعانى الان من حصار جوى وبحرى وبرى بقيادة السعودية ويعانى من اقتصاد سئ ولكن لن يكون اسواء من دول دول خليجية اامة مساجدها يطلبون التبرعات لجيشهم فى ساحة القتال والبعض يضع الرسوم الباهضة للحصول على اذن دخول للحج والعمرة بحوالى 600 دولار لسد عجزهز المالى االيمن الشامخ سيبقى عاليا فوق الاعادى وسيبقى اليمن دولة حرة ابية لاتقبل الاذناب ولا الخونة ولو كانو يمنيين اليمن الشامخ اثب للجميع انه اكبر مما يحاك له من الاعداء سواء فى الداخل او الخارج … عاش اليمن حرا ابيا شامخا رغم انف الاعداء والمعتدين

  83. هذا هو الشعب اليمني الحقيقي بالملايين صاحب القرار و الشرعية وليس فقط مئات من اتباع المخلوع هادي . ثانيا لا داعي للقرصنة بخصوص عودة طائرة وفد صنعاء الى اليمن مما يحتم على الوفد عدم السفر مرة أخرى الا بضمانات الأمم المتحدة و طائرتها . الان على الأمم المتحدة تأمين طائرة من مسقط الى لبنان او أي بلد عربي ومن ثم الى اليمن .

  84. مشروع “اليمن الجديد” لن يكون أقل فشلا من رفيق دربه “مشروع الشرق الأوسط الجديد” فهما معا في نفس “أرشيف مزبلة التاريخ” للذكرى والعبرة

  85. تحليل راااااااائع .. شكرا للكاتب المبدع .. روح العرب النضالية / الاستاذ . عبدالباري عطوان .. وبالنسبة لمن ذكرت حياديتهم .. فأني أؤكد لك أنه من خلال حضوري اليوم بميدان السبعين .. الذي أكتز بالحاظرين وأمتلئت جميع مداخله .. وإمتداد أمواج البشر لعدة كيلومترات من أولئك الواصلين من محافظات الجمهورية …… أن نسبة هؤلاء الحياديين لاتتجاوز 10% من مجموع سكان اليمن من الرجال والشباب .

  86. السعودية ليس لديها مانع أن يطول الصراع في اليمن 5 أو 10 سنوات … و ليرنا الحوثي كيف سيشكل حكومة تدير البلاد و معترف بها دوليا و كيف سيعيد الإعمار …. الحوثي إذا كان يظن أنه سيضع السعودية أمام الأمر الواقع فهو مخطئ .. السعودية باختصار ستحرق اليمن على رأس الحوثي إذا هو فكر في أن يحكم اليمن لوحده.

  87. السلام عليكم ..اتحدث الليكم من العاصمة صنعاء وانا اعيش فيها منذ صغري وما حدث اليوم من احتشاد جماهيري للمسيرة فاق توقعاتنا حيث توافد اليمنيين من جميع المحافظات الشمالية وبعض الجنوبية وكانت جماهير كثيرة محتشدة اكتظت بها العاصمة صنعاء حيث ازدحمت الطرقات والمطاعم والفندق منذ امس .. وشكرا

  88. نحن في اليمن نعرف ان السياسه للدول بمختلف اطرافها روسيا وأمريكا قد اتفقت على تفكيك السعوديه …واتفقت على ان يتم ذلك عن طريق توريطها في حرب استنزاف مع جيرانهم اليمنيين وقد حذر السيد عبدالملك الحوثي ال سعود من ذلك ولكن لم يفهموا. …ليقضي الله امرا كان مفعولا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here