مظاهرات امام السفارة السعودية في القاهرة تتطاول على القيادة وتعارض “عاصفة الحزم” في اليمن؟ انها ظاهرة غريبة تعكس ازمة مكبوتة في العلاقات.. فاذا كانت هناك ازمة فعلا فما هي اسبابها؟ ام انها سحابة عابرة؟

sisi-salman-close66

 

تتسم العلاقات السعودية المصرية بحالة من الغموض عززتها غض السلطات المصرية النظر عن مظاهرات “عفوية” امام السفارة السعودية في القاهرة، تطاولت شعاراتها على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وحمل المشاركون فيها لافتات تعارض “العدوان” السعودي على “اليمن”، وتزامنت هذه المظاهرات مع حملات صحافية وتلفزيونية على المملكة العربية السعودية كان ابرزها تخصيص الصحافي المصري ابراهيم عيسى، الذي يعتبر من الاعلاميين المفضلين للرئيس عبد الفتاح السيسي، برنامجا خاصا تهجم فيه بشكل غير مسبوق على القيادة السعودية، مما دفع العديد من الكتاب السعوديين للرد عليه بقسوة في عدة صحف سعودية، الامر الذي دفع المحطة التي تبث برنامجه الى ايقافه بسرعة.

الرئيس السيسي ايد “عاصفة الحزم” السعودية الخليجية في اليمن، وارسل بوارج حربية مصرية الى باب المندب، واكد اكثر من مرة ان امن الخليج من امن مصر، ولكنه لم يلتزم مطلقا بارسال قوات برية مصرية لقتال التحالف الحوثي الصالحي، وارسل وزير دفاعه الى باكستان في زيارة مفاجئة، في خطوة قيل انها للتنسيق، الامر الذي اثار العديد من علامات الاستفهام حول ذهاب الوزير الى اسلام اباد وليس الى الرياض.

هناك من يتحدث في مصر وخارجها عن وجود “ازمة مكبوتة” في العلاقات بين السعودية ومصر، ويلخص اسبابها في النقاط التالية:

  • اولا: هناك تباين في الاولويات بين السعودية ومصر، فبينما ترى السعودية ان الاولوية القصوى يجب ان تتركز على مواجهة ايران وتمددها الاقليمي خاصة في اليمن، فنائها الجنوبي، ترى القيادة المصرية الحالية ان الاولوية يجب ان تعطى لمواجهة الاسلام السياسي المتشدد، وحركة الاخوان المسلمين على وجه التحديد في كل مكان.

  • ثانيا: وجود حالة من القلق في اوساط القيادة المصرية من الانفتاح السعودي اللافت على المحور التركي القطري، وتزايد وتيرة التقارب بين العاهل السعودي والرئيس رجب طيب اردوغان، فمصر السيسي تعتبر الرئيس اردوغان “عراب” حركات الاخوان المسلمين، والحاضنة الادفأ لها، الى جانب دولة قطر، ويبدو ان الرئيس اردوغان قد رش اطنان من الملح على الجرح المصري يوم امس عندما اشترط اطلاق الرئيس المصري المعتقل محمد مرسي وجميع المعتقلين الآخرين من حركة الاخوان كشرط اساسي للمصالحة مع مصر السيسي.

  • ثالثا: عدم حماس القيادة المصرية للتدخل عسكريا في اليمن، والتجاوب مع الطلب السعودي في هذا الصدد، بسبب العقدة التاريخية التي ما زالت متأصلة في مصر من جراء التدخل في الازمة اليمنية عام 1962، وخسارة اكثر من 15 الف جندي في حرب استنزاف استمرت خمس سنوات على الاقل.

التجارب الماضية علمتنا ان السلطات المصرية لا تتحدث مباشرة عن خلافاتها مع الدول العربية، وغالبا ما تلجأ الى الاعلام للتعبير عن هذه الخلافات من خلال اعطائه الضوء الاخضر لمهاجمة هذه الدولة او تلك، فهل لجأت الى الاسلوب نفسه لاظهار خلافها مع السعودية؟

الكاتب السعودي جمال خاشقجي، المعروف بصلاته القوية مع دائرة صنع القرار في السعودية، كان من اكثر الكتاب السعوديين تعبيرا بصوت عال عن اعتقاده بأن المظاهرات والحملات الاعلامية في صحف ومحطات تلفزة مصرية ضد بلاده لم تكن صدفة، وانما موحى بها من قبل القيادة المصرية، عندما قال في تغريدة على حسابه على موقع “تويتر” “لا يقول لنا احد انها حرية رأي، او ان هؤلاء المتظاهرين اخوان، القاعدة التي تعمل بها الشرطة المصرية: تتظاهر دون اذن تقتل”.

كلام الزميل خاشقجي ينطوي على الكثير من الصحة، فالشرطة المصرية لم تتسامح مطلقا مع اي مظاهرات غير مصرح بها رسميا، ولم تتردد في اطلاق الرصاص على متظاهرين، وقتلت عددا منهم، واعتقلت العشرات الآخرين، فلماذا لم تفعل الشيء نفسه تجاه المتظاهرين امام السفارة السعودية، حيث توجد اعداد كبيرة من قوات امن مصرية تسهر على حمايتها، وتقوم سيارات الشرطة بدوريات حولها.

وما يزيد من غموض هذه المسألة ان المجموعة اليسارية التي تظاهرت امام السفارة السعودية ونقابة الصحافيين ورددت الهتافات المعادية وتدعى “البديل الثوري” كانت من مؤيدي “الانقلاب” العسكري في الثالث من تموز (يوليو) عام 2013، واقتحام ميدان رابعة العدوية، والاطاحة بحكم الاخوان المسلمين.

هناك عدة احتمالات لهذه الظاهرة الملتبسة في العلاقات المصرية السعودية، تتحدث بعضها عن امكانية وجود جناح في السلطة يريد احرج السيسي لانها تعارض سياسة التقارب مع دول الخليج، وترفض المشاركة في “عاصفة الحزم”، بينما يقول البعض الآخر ان هذه المظاهرات هي رسالة من الرئيس السيسي الى السعودية للتعبير عن امتعاضه من تخليها عن سياستها في محاربة الاخون المسلمين، باعتبارها ليست اولوية ملحة، والتقارب مع المحور التركي القطري، على حساب مصر باعتباره الاقوى في حربها ضد ايران والحوثيين وتنظيم “الدولة الاسلامية”.

من الصعب ترجيح اي من الاحتمالات هذه، ولكن ما يمكن الجزم به في هذه العجالة وجود بعض السحب الرمادية، ان لم تكن السوداء، تخيم على العلاقات المصرية السعودية في الوقت الراهن، ومن المؤكد ان الصورة قد تتضح في الايام او الاسابع القليلة المقبلة.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

69 تعليقات

  1. طيب ايه الحلول المطروحة أمام السعودية في حال تخلى السيسي عنها هل ممكن نتجه لدعم التجمع اليمني للإصلاح بإعتبار إن البديل الأقوى في اليمن للتغلب على الحوثيين هما الإخوان المسلمين وهل ممكن ده لو حصل يحسن علاقة السعودية بالإخوان و قطر و تركيا و هل ممكن السعودية تستخدم ده في الضغط على السيسي عشان يدعم حربها و هل امريكا هتسيب السعودية تدعم الإخوان المسلمين و ياترى ايه هي طبيعة العلاقة بين الوﻻيات المتحدة و السعودية خاصة مع التقارب الإيراني
    الصراحة الموقف غامض جدااا

  2. السيسي يتخبط ولا عارف اي اتجاه سيتجه
    اما العربية السعودية وحلفائها الخليجين فأعتقد انهم قادرين على تركيع الحوثي ومن معه جويا وبحريا فقط … وعلى انصار هادي البر
    فما فايدة الطائرات والبوراج الخليجية المدفوع فيها المليارت على حساب شعوب الخليج اذا لا تسطيع خمس دول خليجية اضافة الى الاردن والسودان من هزيمة الحوثي ومن معه

  3. بالنسبة للجندي المصري البسيط، فالحرب هي سبوبة: يعني ببساطة كما يحدث عندما يشارك جندي ما في قوة حفظ سلام في بلد ما، حيث ترسله دولته ويبقى راتبه ماشيا لاهله، ويأخذ هو كذلك راتب، وفي نهاية مدة الخدمة في القوة (ربما كل ستة اشهر) يأخذ عن كل شهر الف دولار..
    وحتى يصبح الامر مرغوبا ويزيد اقبال الجنود عليه يصبح الامر كمسابقة او منحة لا تعطى الا للمحظوط وال عنده واسطة…. لعبة سياسية عسكرية…
    هذا بالنسبة للجندي البسيط.
    وكما هي الحالة بالنسبة لهذا الجندي، فهو كذلك بالنسبة للدولة….
    فكما صرح رئيس مصر السيسي في اخر مؤتمر اقتصادي على مسامع نائب الملك سلمان الامير مقرن، بأن مصر تحتاج الى 200 مليار… لكي تعيد تسير على السكة التنمية المطلوبة.
    فإنه يرسل رسالة اليوم من خلال ارساله لقوة بحرية (بارجة) الى باب المندب، بأن ما تم تقديمه لمصر من مال يساوي ما ارسلته مصر الى باب المندب ( 4 مليار).
    واذا ارادت السعودية مزيدا… يعنى ارسال قوات برية، فكلما اقترب الرقم من 200 مليار،، كلما زادت المشاركة في الحرب…بريا وجويا وبحريا…
    والايام بيننا… كما يقول الاستاذ عبد الباري في مقالاته.
    تحياتي

  4. وقت الضيق يعرف العدو والصديق ومن حق دول الخليج ان تنفتح على إسرائيل لايقاف إيران عند حدها يمكن ابناء العم ارحم من من يعتبرون اخوان.

  5. m.hassen إيران استولت على ثلاث دول عربيه وكانت ستستولى على الرابعه لولا وقفة السعودية فى اليمن لمكن الخائن والخائب من تقديم اليمن لقمه سائغه لإيران.فمن يريد الهيمنه على من؟ والله لقد وصلنا إلى مرحله يرثى لنا فيها كعرب و مسلمين.

  6. بالامس تركيا واليوم باكستان وغدا مصر فمن بقى في التحالف (العاصفي الحازمي) ؟ ستبقى السعودية وحدها على التل !! وبالأمس البعيد أستنجدت السعودية بعراق صدام فلم يخذلها (قائد القادسية!) بل قدم الملايين من خيرة شباب العراق على مدى ثمان سنوات لحماية عروش الخليج وكان جزاءه أن خذلوه وطعنوه غدرا وعدوانا ….. فهنيئا لهم العدوان الجديد (صولة الحزم) والله بالمرصاد .

  7. هل اصبح الشعب المصري رخيص لدرجة انه يرسل ابناءه للدفاع عن من يمنون ويشترطون كيف تدفع الاعانات ولمن تتوزع ثم من أعطى التخويل السيسي ليشارك بالحرب على الشعب اليمني وهل هذا هو الربيع الذي ننشده فيااسفي عليك ياشعب مصر ان كنت ترضى على مافعله السيسي

  8. فخار يكسر بعضه اللهم انصر اليمن وشعب اليمن على المعتدين

  9. شيطنة إيران تهويل لخدمة مصالح آل سعود للهيمنة علي ثورات الشعوب العربية وتدميرها , حتي لا تطالب الشعوب بحكم نفسها بنفسها من خلال من تختارة بحرية وشفافية ونزاهة وتثق بة في صناديق الإقتراع , لإدارة شئونه والقضاء علي المحسوبية والفساد المستشرى والجهل والفقر والتخلف الذى جعل الشعوب العربية في مؤخرة الدول , ومطمع لكل من هب ودب علي وجة الكرة الأرضية .

  10. كل بنيان يبنى على باطل فمصيره السقوط…

  11. يا”مراقب” الناس تراقب ما تقول. السعودية لديها اموال لا نحسدها عليهاالله اعطاءها
    لكن لا تستخدمها لايذا الاخرين
    قلي ماذا فعلت لليمن غير التامر عليه. الكويت فعلت مستشفيات ومدارس وجامعات
    والامارات عملت سد مارب. الصين عملت مستشفيات وطرق ومدارس وكذلك
    روسيا عملت نفس الشيء . قلي ماذا السعودية عملت لليمن تقول ان اليمن تهمها وانها لحديقة الخلفية لها كان يفترض ان تعمل شيء يذكرنا بخيرها . الشعب اليمني لا ينس الجميل كما
    لا ينس الاسائة له فاصوات القصف الجوي المرعب للاطفال المستمر ليل نهار عليه لن ينس

  12. إلى صادق – بدايتآ طرحك هذا ألسؤال يُعبر عن معرفتك ثقافتك شخصك …!. أما عدو ألشعب ألفلسطيني وعدو كُل حُر فهو كيان ألمسخ ألصهيوني ومن والاه وتحالف ونصق معاه في ألسر وألعلن، وهذا أمر معروف حتى لسكان أدغال ألأمازون، أما بألنسبة لك وفي أية أدغال تعيش فهنا ألسؤال …؟. ودمتم ألسيكاوي

  13. لا شك أن السيسي شعر بقله الرز المرسل فحب يعمل شو إعلامي لعل الرز يرجع لسابق عهده

  14. الاصل هوالتوحد بين امه العرب بس هناك مشكله هي قاده العرب لم يعرفوا الديمقراطيه المعمول بها في الدول الغربيه .
    نتمنى من كل القاده العرب التفاهم لمافيه مصلحته الشعوب

  15. السعوديه سوف تخسر الحرب في اليمن لانها لاتمتلك حلفاء حقيقين بل مجاملين لها

  16. هنا اريد اسال الشعب الفلسطيني هل استوعب العبر والدروس وحدد بوصلته اتجاه عدوه الحقيقي ام لا تزال الدولارات تحرف اتجاهها نحو ايران ..اتمنى ان اسمع من اي فلسطيني ينورناببعض المعلومات والحقائق بعيداً عن الاعلام والتحريف

  17. السعودية لن تقدر أي دولة على الإعتداء عليها لأن فيها الحرمين وهذا سيحرك السنة في العالم أجمع وهم يشكلون الأغلبية المطلقة من المسلمين.وأتمنى من كل قلبي أن تكون القطيعة السعودية لمصر فهذا سيعجل بسقوط طاغية مصر .لأنه لن يجد أي دولة تقدم له الأموال من غير الخليج وهو محتاج إلى المال دائما.إذا أغلق الصنبور في الخليج على مصر لن يستمر الطاغوت أكثر من سنتين.اللهم انتقم منه وانصر السعودية في اليمن على دولة النفاق إيران.

  18. أتساءل وببراءة إذا كانت هذه المظاهرات قد تمت تغطيتها بأي شكل من الأشكال على الجزيره والعربيه وسكاي نيوز وأخواتها من القنوات الخليجيه؟

  19. اكثر ما المني تعليق الاخ )كلمة حق( فهو قال الحقيقه التي لم تخفي علي احد حينما تعرضو اخواننا في غزه في كل حروبها مع الاحتلال لم تتحرك الدول العربيه ولو بكلمه كفايه زبح يا يهود ليش الان وشكلون تحالف لكي يقتلو العرب والسنه الفقرا في اليمن وما تحركو ضد اليهود في فلسطين لا اقدر ازيد لان مراراي انفقعت

  20. والمصيبة ان الصليب الأحمر من يقدم المساعدات وكيف كانت اليمن قبل وبعد انه الافتراء والظلم بأم عينه على المساكين وللمعلومة ان اكثر من اهل الجزيرة لايأيدون عملية عاصفة الحزم

  21. نستغرب جدا من مصر التي دخلت في الحلف الخليجي السني والتي كان من المفترض ان تلعب دور الوسيط بين الخليج وايران ولكن للاسف ان المال والمشاكل الاقتصادية والامنية والجغرافية التي تعيشها مصر اقحمت السيسي ان يتعاون مع الخليج بالرغم ان مشاركته مع عاصفة الحزم لن يحل مشاكله الداخلية كما يتصور هو بالعكس المنطقة سيكون فيها تغيرات وكل هذا سيكون على حساب دور مصر

  22. على السعودية ان تسحب أموالها من مصر وان تعتمد وعلى نفسها

  23. لم يكن اي بلد متحمس لهذا العدوان الظالم، لابل الاعلام السعودي (و كعادته) هو من اوهم الجميع بأن مشاركة تلك الدول الى جانب السعود هي فعلية و فعالة.
    العين المصرية هي على ليبيا… حتى لو استدعى ذلك المرور عبر اليمن !

  24. المخزون العملة الصعبة لدي السعودية بلغ 700 مليار دولار في بنوك الأمريكية و يجب تصفيرها بشراء معدات العسكرية و غير عسكرية و كلفة تحركات العسكرية الامريكية لهدم بلدان العربية كما صفرت مخزون الكويتي في حرب تحرير الكويت من الصدام

  25. هههههههه … والله ما خلفنا إلا القومية العربية بتاعتكوا .. الله يسامح عبد الناصر

  26. هل ال سعود مقدسون ومعصومين لا يمكن انتقادهم
    هؤلاء من يريديون ان يحررو الشعب السوري واذا انتقدو فالويل للناقد
    هم من دمر الامة

  27. تماما كما سلحوا ودربوا ومولوا المرتزقة الفي سوريا حتى دمروا سوريا وقتلوا مئات الالاف وشردوا الملايين !!وكما فعلوا في العراق وفي ليبيا وسيفعلوا نبمصر ان استطاعوا وهكذا ينفذون بالحرف مشروع الشرق الاوسط الجديد وباسم العروبة يمحقون كل ماهو عربي وباسم الاسلام يشوهون صورته ويقدمونه للعالم دين قتل وسبي وذبح وفاشيه !! وتبقى اسرائيل دولة قوية عنصرية ! ارايتم كيف يحرك الشيطان الامريكي غرائز الاعراب ويدفعهم دفعا الى نهايتهم المحتومة ؟! تارة بقتال بعضهم وتارة بقتال ايران وكل ذلك بقدر من الله ومشيئة الهيه من اجل ان يتيهون في صحرائهم كما كانوا في جاهليتهم الاولى لانهم حرفوا البوصلة وما عملوا ابدا بما امر الله !

  28. لانتمنى وجود ذلك الخلاف المزعوم استاذي الفاضل فنحن لسنا بحاجه مريد من الخلافات فخلافاتنتا لاتنتهي تفائل بخير

  29. المنطقة ستستفيق يوماً على فاجعة تهز العالم بأسره وستدمر دولاً وستسقط عروشاً لأن ما نراه اليوم ظلماً ما بعده ظلم تحالف ضد دولة فقيرة كاليمن ولماذا لم يتحالفوا ضد بشار الدي أباد شعباً بأكمله وإيران تدعمه علناً لماذا لم تتدخل هذه الدول من أجل أنقاد هذا الشعب الذي أصبح مشرداً في شتى بقاع الأرض لعنة هذا الشعب ستدمر كل هذه الدويلات وأين هم من إنقاذ الشعب الفلسطيني والشعب البورمي وأين وأين…….. أما بالنسبة للسيسي فسيطعن السعودية في ضهرها كما فعل صالح الذي عالجوه وأعطوه حصانة وطعنهم والأيام حبلى وسنرى هذه الدول تتساقط كأوراق الشجر إن الله يمهل ولا يهمل. وكذالك أخذ ربك إذا أخد القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد.
    وما كان ربك مهلك القرى وأهلها مصلحون.

  30. السعودية ودول الخليج قادره على جلب المرتزقة المسلمين من كل مكان كماجلبتهم لسوريا والعراق ولبنان، فقط تخبرهم بأن هذه الحرب دفاعا عن الحرمين الشريفين ووقف زحف الروافض الحوثيين عملاء الصفويين ، كما يصرح به الإعلام السعودي الطائفي يوميا سيأتوك كالأنعام زرافات زرافات، فهذه أموال النفط تشتري الذمم والبشر والشعوب تتضور فقرا وجوعا

  31. لا اعلم لماذا اي تحرك سياسي او عسكري سعودي يربط بالقضية الفلسطينية، في حين صدام حسين كان لدية اقوى جيش عربي لم يعاتب كونه احتل الكويت بدلا من محاولة تحرير الاراضي الفلسطينية، مع الاسف السعودية محاطة بجيران اما يكنوا لها بالعداء و الحسد والانتهازية، ولا الوم القيادة السعودية البحث عن أصدقاء خارج المنطقة، ومن فضل الله انه بالرغم من بعض هؤلاء الحسده العرب، فبلاد الحرمين لديها قيادة قوية وشعب وفي وموارد طبيعية نفط وغاز ويورانيوم وفوسفات وخزائن الله لا تنفذ، فليموتوا في غيظهم من يتظرون سقوط الدولة السعودية فقد فشل قبلهم محمد علي باشا والعثمانيون وعبدالناصر وصدام وعرفات والقذافي…….

  32. ون خذل السيسي الاسياد وتراجع سيتم ايقاف الدعم المالي والاعلامي والسياسي لنظامه وستدخل مصر في مستنقع المجاعه والركود الاقتصادي ويزداد الفقر ويرتفع منسوب البطاله الى مستويات غير مسبوقه وستبدأ العمليات الارهابيه بالتكاثر وتلتهي مصر في مشاكلها وتغرق في بحر فتنه عظيمه ويسحب كل الامستثمرون اموالهم ويصبح المؤتمر التقتصادي مجرد سراب وهبائا منثورا
    اذا صناع السياسه العالميه والمختصون في الفتك بالدول العربيه سينجحون في تحييد مصر عن باقي الشقيقات والاختلاء في بقية الدول العربيه واستثمار الفرصه العظيمه بفرض الواقع الجديد وتحت جنح الظلام ستبدأ اسرائيل وحلفائها الظاهريين والباطنيبن بضرب ضرباتها ابتدائا بغزه والفتك بشعبها وتحطيمه وبدون وسطاء ومن ثم سيكون الدور على لبنان التي يتوعدها الكيان بحرب مدمره تعيده مئتين عام او الف عام او الازاله عن الخارطه لان نصر الله يمتلك الصواريخ ونبره عاليه وتكون السعوديه غارقه في المستنقع اليمني ورفعت اسهم مصانع السلاح ويذهب معها الخليج
    اذا هي الخطه المحبوكه بعنايه فائقه والذي يتم تنفيذها بتقان ومن خلالها يعطى للنظام السوري الضوء الاخضر بالقتل والقتل والقتل ولكن كل الامل بالله عز وجل ان يحبط المخططات وينصر دينه وامته في نهاية المطاف

  33. الانقلابي السيسي مفكر ان شوالات الرز الى ما لا نهاية! ولكن العهد الجديد مفشي عنده دقن ممشطة.

  34. اولا. لن. تحتاج. الي اي قوة. علي الارض باليمن. لان شعب. اليمن كفيل ان يحكم. بنفسه
    وهو. قادر. علي مواجهة. اي. خطر. يهدد دينه. قبل. دنياة

  35. لو كنت صاحب قرار في السعودية لاصدرت امر للاعلام بان يقول ان من انقلب علي الشرعية واستولى علي الحكم في اليمن هم الاخوان الحوثين او الاعلان عن ان الحوثين هم الجناح العسكري للاخوان المسلمين
    وانا متاكد ان الجيش المصري بكل قطاعاته سيدافع عن السعوديه مجانا (دون ان تخسر السعوديه عناء القتال والاعلام) وسيكون الجيش المصري مدعوما من كل الرداحين الاعلامين المصرين

  36. تحية لمليك العرب سلمان …. فقد طغت في بلاد النيل أوثان
    يرنو إليك بنومصرٍ فكن لهم …..ضد الطواغيت يا حياك رحمن

  37. شكرًا للأخ السيكاوي من فلسطين فتعليقه اجمل الأسباب

  38. ادكي الزعيم في المنطقة هو رئيس تركيا اردوغان جمع كل الاوراق اللعبة بين يديه والجميع يسعى للكسب وده اردوغان يختلف مع ايران سياسيا وينتقد سياستها في نفس الوقت يستفيد منها الاقتصاديا ويوسع معها العلاقات الاقتصادية والتجارية يختلف مع السعودية على مصر ودعم السيسي ويتفق معها في اليمن وسوريا والعراق يستفيد من الشرعية الدينية والمرجعية الاخوانية للتوغل في الدول المنطقة وتوسيع نفود بلاده يتحالف مع بشار الاسد وينقلب ويتخلى عليه ويتحالف ويدعم معارضته امريكا تحتاجه للمحاربة داعش وهو يرفض على تستجيب للشروطه اردوغان اخضع حتى اروبا للشروطه بسبب حاجتهم اليهم للمنع دخول الجهاديين الاروبين الى سوريا الجميع يريد ارضاء اردوغان هناط متل قديم يقول كل الطرق تصل الى روما تغييرت الى كل الطرق تصل الى الاستنطبول اردوغان التاجر ماهر يعرف كيف ياتي بالصفقات ناجحة للبلاده عكس العرب التجار فاشلون في عقد وجني الصفقات متل تركيا او ايران صفقاتهم ومشاريعهمدائما فاشلة والسعودية راهنت على مشروع فاشل ومفلس اسمه السيسي وهياليوم تحصي خسائرها

  39. مصر بدون سوريا والعراق لا هوية لها وبدون قومية عروبية هي مثل بقية السماسرة العربنية تتحدث عربي وتخدم عبري عبري عبري مثل الطائفيين ،…..

  40. السيسي ( بياع حكي ) والا فأين مقولة ( مسافة السكه !! ) ناهيك عن أنه مخدوع بمليارات الدولارات الموعودة في ( المؤتمر الإقتصادي ) ، ( وابقى قابلني !! ) ، ففكر ثم دبر ، فقلب الطاولة على علاقته بالسعودية وكأنه أكبر همها ، ومبلغ علمها !! إن من يقتل شعبه ، وينتهك حرماته في ( عهده الميمون ) عهد الغفلة ، ليس بالغريب أن ينقلب على حلفائه ، وعلى الباغي تدور الدوائر !!

  41. الوفاق المزعوم بين السغودية ومصر هو ضحك على اللحى هو اتفاق مصالح بين الانقلابي السيسي وال سعود أي انه لا غلاقة للمصريين به يكفي ما ذاقه المصريين من مذلاات في السعودية
    رحم الله جمال عبد الناصر كانت السعودية تتزلزل أمامه

  42. يطعمون شعوبهم ويبنون اوطانهم على حساب الاخرين . فمابني على باطل فهو باطل وزائل لامحالة .

  43. بالأمس القلة من بواخر الأحزاب المعتدية منعت 6 بواخر أغذية من التوجه للشعب اليمني وذلك لكي يجوعوه و يقتلوه وعن أي حقوق انسان يدعي هؤلاء المعتدين . أولا لا يحق لاحد القرصنة و منع الملاحة في الخطوط الدولية للدول ثانيا لا يحق لأحد الاعتداء ضمن حلف هش على الدول الأخرى وقتل شعبها لان هذه شريعة الغاب أصلا وضد القانون الدولي . ثالثا هذه الجرائم تلزم دول العالم الحر بمقاضاة الحلف المعتدي بمحاكم شبيهة بنورينبيرغ لان هذه جرائم حرب وكل شيئ موثق . رابعا كلما امعن القلة من الأحزاب المعتدية على اليمن و سورية في التآمر كلما انخفضت مصداقية هذه الدول امام شعوبها وهزيمتها محتومة .

  44. الموضوع ببساطة يا سيد عطوان ان مصر السيسي شعرت بخطورة ارسال قوات برية لمحاربة الجيش اليمني والحوثيون والقوي الشعبية المتحالفة.
    السعودية في مازق حقيقي في اليمن فالغارات الجوية لم تمنع توسع الحوثيون ولم تدمر اساحتهم وايجاز احمد العسيري اليومي هو تكرار ممل لما حصل من اول يوم للغارات.
    نعم السيسي كان متحمسا لارسال قوات برية لليمن لاكن اعتقد انه تمت نصيحته بالتراجع من هذه الخطوة.والمظاهرات الاخيرة ترفع بعض الحرج عنه بان الشعب المصري يخشي فيتنام مصرية جديدة في اليمن.يعني الامر مدروس.
    الحقيقة المرة هي فشل اهداف عاصفة الحزم وانتصار الجيش والشعب اليمني بدا يلوح في الافق وما ذهاب السعودية الي مجلس الامن الا اعتراف بالفشل لانه لو كانت خطط هذا التحالف يسير بنجاح لما ذهبت الدول الخليجية لمجلس الامن.
    امراا ال سعود يريدون ان يحاربوا في اليمن بمالهم فقط.وهذا لا يجوز لديهم المال والسلاح هيا اقضوا علي الجيش اليمني والحوثيون وجردوهم من سلاحهم واعيدوا منصور هادي وتنتهي الحكاية…..

  45. اكتشفوا مظاهره فوق القمر وتبين ان المتظاهرون هم من الاخوان ،،،،،،،،،،،،

  46. عندما قامت السعودية بدعم الانقلاب في مصر كان الهدف مصلحة مشتركة وهو هدف مشترك لاغلب دول العالم ،، وهو القضاء على تمدد حكم الاخوان في المنطقة ،، وعندما قررت السعودية صد تمدد الحوثي المدعوم من ايران (خوفا من وصول هذا التمدد اراضيها وبالتالي تهديد النظام فيها ) هنا كان الحزم باتخاذ القرار ،، وبالتالي تم اقصاء السيسي من دخول التحالف ،، ليس هذا فقط بل تم تحديد ساعة الصفر وبدأ القصف بدون علم السيسي ،،، طبعا لماذا ؟ لان الثقة معدومة مع هذا الرجل فكانت المفاجئة للسيسي فلم يعرف بالامر الا من المحطات الفضائية ،،، فاستدرك الامر وخرج بتصريح بانه على اتم الاستعداد لارسال جيشه وطائراته ،،، ولكن يبدو ان السعوديه لم تقبل به ولا بجيشه لانه سيكون ضرره على امن السعوديه اكثر من نفعه ،،، وبالتالي اعطى السيسي اوامره لاعلامييه بدء العمل ،،، وهذا هو سر هجوم اعلاميو مصر على السعودية وملكها ،،، اما ان النظام المصري غض الطرف عن المظاهرات ضد الملك سلمان ووصفها ب(( العفوية )) !!!! فهذا الامر المضحك بانها عفويه ،،،، المشكله في عالمنا العربي انه عند عدم التقاء المصالح يبدأ الردح في المحطات الفضائية ،،، واسمح لي عزيزي الكاتب اسمح لي ان اقول ان كل ما تمر به امتنا العربية سببه ( المشاركة في قتل الرئيس صدام حسين ) والمشاركة في تدمير العراق ،،، واسمح لي ايضا ان اقول انك تعرف الحقيقة وابتعدت عنها ،،، وتركت الامر للقراء ليحللوا ما جاء في هذا المقال ،،،

  47. الموضوع بسيط جدا ؛
    تظاهر 15 فرد إخوانجي للوقيعه بين البلدين ، والكل يعلم ذلك ولا يعطي له اهميه !

  48. متى ما ثبت او يثبت تدخل ايران عسكرياً وبشكل علني وملموس بالشان اليمني فاءن ذلك يبرر لمصر التدخل عسكرياً باعتبار ان ما يحدث هو شان عربي محض لا دخل لإيران فيه ، اما عكس ذلك فسيكون بمثابة توريط لمصر وهي في غنى عن ذلك خصوصاً وأنها تواجه هجمة ارهابية تستهدف أمنها واستقرارها ، نتمنى على مصر ان تعي ما يحاك لها خصوصاً انها تمثل العمق الاستراتيجي لامتنا العربية .

  49. المنظومه العالميه تريد اسقاط السعوديه واغراقها في المستنقعات والسعوديون يعرفون بذالك جيدا وهم من يعملون على ذالك لان المستهدف هي الارض السعوديه وشعبها العربي المسلم خراب السعوديه مصلحه كبيره لاعداء الامه لرمزيتها ولانها ارض الاسلام وبلاد الحرمين الشريفين لذالك تم اقحامها في اليمن ولذالك السماسره امثال السيسي خذلوها ومسافة السكه كانت الطعم

  50. لا حيرة ولا غرابة في هذا التباين في الموقفين السعودي – المصري فالعلاقات السريعة التي توثقت بين السيسي والملك. الراحل عبد العزيز قامت على اساس باطل ومباني على باطل فهو باطل. ذالك لأنهم التقيا على هدف تضييق الخناق على جماعة الاخوان المسلمين. واضطهادهم ٠وبعد رحيل الملك عبدالله ومجيئ قيادة سعودية جديدة يترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز تغيرت الأسباب والمعطيات والظروف الإقليمية والدولية ووجد السعوديون ودول مجلس التعاون الخليجي وخاصة قطر التي تحتضن جماعة وقادة الاخوان المسلمين بانه لا بد من التعاون مع الجماعة من اجل تحقيق الهدف المشترك لهذه الدول فيما يتعلق في التطورات السريعة على الساحة اليمنية دفعتهم الظروف الراهنة للاستنجاد بتركيا للانضمام الى حلف غير مبارك تحت مسمى الحلف [السعودي – السني ]مما اثار حفيظة الرئيس السيسي لانه يرفض ان ينضم الى حلف يشارك فيه خصمه. اللدود الرئيس التركي رجب اردو غان الذي يحتضن أيضاً قادة جماعة الأخوان المسلين خصوم السيسي ٠ الى جانب ان السعودية وجدت سلة متطلبات السيسي عالية جداً مقدارها 200 مليار دولار فبل تحريك اي ساكن على الميدان اليمني مما يعتقد ان الملك السعودي يرفض هذا الابتزاز السيسي ٠وما التظاهرات المصرية هذا اليوم حول السفارة السعودية في القاهرة التدليل وتعبير عن خيبة امل السيسي من نقض السعوديين عهودهم للسيسي وتقلباتهم التحالفية الغير ثابتة على موقف محدد والتي لم تحقق لها اي هدف في مسيرة الربيع العربي الفاشلة

  51. كما هو معلوم فالسعودية ورغم عدائها الواضح لجماعة الاخوان المسلمين فانها مرتبطة بالتيار الوهابي الذي يعتبر الشريك الاساسي للحكام السعوديين والاخذ بزمام الشؤون الدينية في السعودية .وليس خافيا اتجاه السيسي نحو علمنة الدولة المصرية ولعب الدور الذي لعبه اتاتورك بعد انهيار الامبراطورية العثمانية .ويجد السيسي في ذلك تشجيعا من الغرب .وهذا ما لا يمكن ان تقبل به الحركة الوهابية في السعودية مهما بلغ حجم عداءها للاخوان المسلمين .من هنا تاتي بداية فك الارتباط والابتعاد وربما في المستقبل محاربة هذا الوليد الذي بدأ يتشكل في مصر على يد السيسي .

  52. لعنة الدماء اليمنيه بدأت تأخذ مفعولها ، سبحانك يا الله يا مُهلك القرى وهي ظالمه !، اللهم أرنا فيهم معجزاتك !!.

  53. أخطأت السعودية كثيرا عندما وثقت بالسيسى ونظامه. لقد إستمع المسؤولين السعوديين للتسريبات التى صدرت تباعا عن مكتب السيسى وما إحتوته من إهانات للسعودية ودول الخليج. رغم ذلك سكتت السعودية ولم تحاسب مصر. مصر لم تفهم سبب السكوت السعودى على أنه لتحقيق الهدف السعودى بمحاربة الحوثيين فى اليمن والإحتفاظ بمصر فى التحالف. هنا كان تعارض المصالح بين الحليفين، السعودية تريد مواجهة الحوثيين الذين تعتبرهم تابعين لإيران وأجندتها، ومصر تريد مواجهة الإسلام السياسى والإخوان المسلمين وتريد أيضا (رز) السعودية! الرز هو كناية عن أموال السعودية التى يرغب السيسى فى ضخها لمصر حسب طلبه والتى حددها ب200 مليار دولار. نسى السيسى أن أسعار النفط فى الحضيض هذه الأيام وأن السعودية ودول الخليج لا يستطيعوا تلبية طلبه . إعتقد السيسى أن رفضه إدخال قوات بريه لمحاربة الحوثيين، سيجبر السعودية على الرضوخ لطلباته والحمد لله أن خاب فأله، لأن السيسى كان يريد هذه الأموال ليس لإصلاح الإقتصاد المصرى، بل لتسريبها لميزانية الجيش ومن ثم للحسابات الخاصة للقادة العظام وفى مقدمتهم السيسى نفسه. إمتعض السيسى أيضا من التقارب بين الملك سلمان والرئيس أردوغان الذى يعتبره السيسى عدوا لمصر بسبب موقفه من الإخوان، والذى لم يخفيه أردوعان عندما طالب بالإفراج الفورى عن الرئيس مرسى وقادة الإخوان الآخرين. هنا أعطى السيسى الضوء الأخضر لإعلامه الرخيص بالتهجم على السعودية ورموزها وفى مقدمتهم الملك طبعا. أعجبنى رد السعودية عليه وما جاء فى مقال الكاتب السعودى جمال خاشقجى. الكل يعرف أن الإعلام المصرى هو إعلام ردح بدون أخلاق وبدون مبادىء. بالأمس كانت السعودية هى الحليف المقرب من السيسى واليوم أصبحت السعودية العدو رقم 2 بعد أردوغان للسعودية!!! هل هذا إعلام أم منبر ردح رخيص؟ على كل لا أدرى إن كانت السعودية فعلا تثق فى السيسى الذى إنقلب على من قام بترقيته وتعيينه قائدا عاما للجيش؟! هل يؤمن جانب مخلوق بهذه الأخلاق؟؟؟!!!

  54. لمن يعيشون في الماضي , الثورات العربية ومنها المصرية واليمنية ضد الإستبداد والفساد لن تتوقف حتي تحقق مطالبهما بالإصلاح والحكم الرشيد , وحرية الرأى والتعبير, والحق في التظاهر , وتداول السلطة . لن يفلح معها إنقلاب عسكرى غادر وإسطوانة السيسي عن الإخوان , أو حرب ظالمة ضد جيش ضعيف وفزاعة سلمان عن إيران . تكميم الأفواة موجود في السعودية , أما في بلاد الثورات فقد إنتهي الي الأبد وعقبالكم .

  55. والله يا اخ شكرى المافيا لسة عندهم مبدا واليهود كمان عندهم مبدا بس حكامنا للاسف ما عندهم مبدا غير قتل المسلمين وهؤلاء هم المنافقين الذين يصعب تحديدهم ولكن الله اكبر بداءت تتكشف الخيانة يقاتلون اليمن المسكين والاقصى جريح ينزف واليهود يرقصون داخله ولم يرق لهم رمش فهم اصنام

  56. بعدما حلب ألغربيين ألخليج وأصبحت هذه ألدويلات عالة عليهم وخاصة ألسعودية رفعوا عنهم ألحماية وتركوهم يواجهوا مصيرهم بأنفسهم، في هذا ألوقت إعتقد أل سعود أنهم وجدوا ضالتهم في مصر وجيشها ليوفروا لهم ألحماية، رغم ما إقترفه ألسيسي وجيشه وأجهزته ألأمنية في قتل وسحل ألشعب ألمصري هذا عداك عن خيانته لشعبه. غض اَل سعود ألطرف عن كُل هذا وأغدقوا ألأموال على هؤلاء في سبيل ألحفاض على كراسيهم معتمدين على مقولة “مسافة ألسكة”. ذهبت ألأموال وذهبت بواخر ألنفط ولم تأتي ألحماية، فأخذوا يجولون ألأرض شرقآ وغربآ ويعرضوا أموالهم ونفطهم ولكن بدون جدوى، وها هو مشروع ألقرار ألذي تم تقديمه من ما يُسمى دول مجلس التعاون الخليجي المتعلق باليمن في مجلس الأمن قد تم اجهاضه. ماذا أنتم فاعلين … ؟، لننتضر ونرى. ودمتم ألسيكاوي

  57. مصر الجديده تكره كل العرب فهي تتجه الى الوطنيه بدل القوميه..سوف تكتشف السعوديه مدى الخطا الذي ترتكبه في مد مصر بلاموال .. يسبون السعوديه بعد 15 مليار دوﻻر ..لكن العيب كل العيب على السعوديون

  58. في عصرنا هذا تبين بالكاشف أن ما يحكمنا ويرأسنا هم من المافيا ورجال العصابات وأن ما يدور من أحداث وصرعات مختلفة من داعش و تركيا والأكراد و إيران أخ …إنما صراعات على المواقع و النفوذ والمال والفساد فالشعب الليبي مثلا ذهب ضحية صراع بين من يساند حفتر وبين يناصر فجر ليبيا فقطر تلك الدويلة الصغيرة تضخ الأموال من أجل نصرة داعش و الأخوان المسلمين أما الإمارات فهي تسلح الجانب الآخر و الشعب العربي بليبيا يتقاتل

  59. عفويه يعني ليس هناك تصريح من وزارة الداخليه مقدم حسب الاصوال. لاحاجه لان من اراد خروجها جهات سياديه و” رزيه” بالتأكيد!
    ربما يكون ماقدمته السعوديه من مساعدات ٤ مليارات ١ وديعه و ٣ مشاريع استثماريه اقل بكثير مما توقعه السيسي والكلام انه يريد عشرات المليارات كي يشارك في العاصفه رز كثيروهات وخد يعني.
    لكن كيف يحارب من انقلب على الشرعيه محاولة انقلاب وثوره مضادة مثل التي جائت به للحكم! صحيح ان السعوديه ساعدته في انقلابه لكن الملك عبدالله وحاشيته ليس من يحكمون الان ونأمل ان يعيد الاخوه في السعوديه اعاده تقييم الموقف والتخلي عن الانقلابيين.
    هذه ازمة نحب ونأمل ان تزيد ونعتبرها “بشرة خير” لانها في مصلحة السعوديه وكذلك شعب مصر.
    الجيش المصري بتركيزه على السياسه حاد عن الهدف والفشل الذريع يلاحقه في سيناء الصحراويه لذا فعاليته في اليمن مشكوك فيها!
    على السعوديه ان تعتمد على المقاومه الشعبيه اليمنيه على الارض تسلحهم وتدعمهم ولاحاجة لاستقدام آخرين اارض اليمن.

  60. اللهم اضرب الظالمين بعضهم ببعض حلف الخنوع و المؤمرات و التدمير

  61. الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بن ال سعود ارتكبة اكبر فاجعة في تاريخ السعودية بتشكيل التحالف العشري لقصف و ضرب اليمن البلد العرب و المسلم الفقيرة ! و فلسطين محتلة اكثر من 70 عاما و شعبها يذبح من الوريد الى الوريد كل يوم و ترتكب ابشع الجرائم بحق الفلسطينين و امام اعين العالم و الفضائيات و استخدام كافة الاسلحة المحرمة دوليا بحق الشعب الفلسطيني الاعزل من دس السم في المياه في المناطق الفلسطينية لكي تسقط جنين الحوامل النساء الفلسطينيات و الى اخرها كان الفسفور الابيض و ملك السعودية سلمان لم يذكرهم بكلمة واحد منذ ان عين ملكا على السعودية ولا تحالف ولم يحركون ساكنا لفلسطين ولا يشكلون تحالف مثل ما فعلوا ضد اليمن البلد العربي و المسلم الفقير ! و بل بالعكس يدعمون القاعدة و داعش لذبح المسلمين في بلاد المسلمين و باسم الاسلام و السنة ! و السنة بريئة منهم !!!
    و انعكاسات هذه الفاجعة بدائت تظهر و سوف تكبر و تنقلب على رائس صاحبها الرئيسي و الممول و هي السعودية
    و غضب الله اكبر من كل شيء فيا ويلكم من ضب الله اذا اشتد ! .

  62. او ربما السعودية اغلقت الحنفية، اعتقد ان هذه هي اولية السيسي الاولى حل مشكلة السيولة النقدية وتوفير الكهرباء والخبز، ومن الواضح ان الحالة الاقتصادية هي اللتي تهم المواطن وهي اللتي فقط من الممكن ان تحرك الشارع، اما ظلم القضاء والتشديد وحتى التنكيل بالاخوان لم يعد شغل الشارع

  63. اختلط الحابل في النابل واصبحنا مش عارفين جوزهه هو ولا اخو جوزهه ربنا يستر وتسألين عن سقمي وصحتي هي العجب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here