مطالب دولية متزايدة بوقف بيع صفقات اسلحة للسعودية بسبب قتلها للمدنيين في اليمن.. هل سيتم الاستجابة لها من قبل الدول العظمى؟ وهل ستوقف الرياض الحرب من جانب واحد ام تستمر فيها حتى النهاية؟ وما هي حقيقية المشهد في جبهات الحرب في الجبهة الجنوبية؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

باتت الحرب في اليمن التي تشنها “عاصفة الحزم” السعودية منذ 17 شهرا تشكل صداعا بالنسبة الى المملكة، ليس بسبب الخسائر المالية والبشرية المتفاقمة التي تسببت بها، وانما ايضا على صعيد سمعتها ومكانتها العالمية، واحتمالات تعرضها لملاحقات قانونية بتهم جرائم الحرب.

بعد قرار منظمة “اطباء بلا حدود” سحب اطقمها الطبية، ووقف عملياتها في ست مستشفيات تشرف عليها في شمال اليمن احتجاجا على قصف الطيران السعودي لها، وقتل واصابة العشرات من المرضى والزوار، ها هي منظمة “مراقبة بيع الاسلحة” الدولية تطالب الدول العظمى المصدرة للاسلحة، ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقف بيع الاسلحة الى السعودية، والغاء جميع الصفقات الموقعة معها في هذا المضمار بسبب عملياتها الحربية في اليمن التي تقتل المدنيين وترتقي الى مستوى جرائم حرب.

هذه الدعوة غير المسبوقة جاءت خلال مؤتمر عقدته في جنيف امس منظمة التجارة العالمية، الذي يعتبر الثاني حول تجارة الاسلحة، ووصفت السيدة اما ماكدونالد، المتحدثة بإسم المنظمة الدول التي تبيع صفقات اسلحة الى السعودية “بممارسة” اسوأ انواع “النفاق”، وشاركتها الموقف نفسه منظمة “اوكسفام” العالمية التي حذرت بريطانيا بأن مصداقيتها في خطر اذا فعلت الشيء نفسه.

هذه الحملة الدولية التي بدأت تزداد شراسة، قد تؤدي الى وضع المملكة العربية السعودية على القائمة السوداء، والغاء صفقة اسلحة فرنسية بقيمة 18 مليار دولار، وقعها الامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، وزير الدفاع، اثناء زيارته لفرنسا قبل بضعة اشهر، وصفقة امريكية مماثلة بقيمة 6 مليار دولار، وثالثة بريطانية بحوالي 4 مليارات دولار.

***

لا يخامرنا ادنى شك بأن هذه الحملة تأتي في اطار الضغوط التي تمارسها الدول الكبرى على المملكة من اجل وقف حرب “عاصفة الحزم”، وليس وقف صفقات الاسلحة، لانها، اي الصفقات، تشكل مصدرا مهما لدعم صناعة السلاح في هذه الدول، واعادة تدوير العوائد النفطية السعودية، ولكن المشكلة تكمن في صعوبة العثور على مخرج مشرف للقيادة السعودية من حرب الاستنزاف هذه التي تورطت، او جرى توريطها فيها، وجرّت معها دول خليجية وعربية اخرى، في ما عرف لاحقا باسم “التحالف العربي”.

مفاوضات الكويت للبحث عن حل سياسي لحرب اليمن انهارت بعد 99 يوما، والتحالف “الحوثي الصالحي” يمضي قدما في تثبيت اوضاعه الداخلية بتكريس المصالحة الوطنية، وتقديم “شرعية” بديلة تتمثل في المجلس السياسي الاعلى، وتشكيل حكومة، واعادة تفعيل مؤسسات الدولة وهياكلها، وخاصة البرلمان المنتخب.

وقف صفقات الاسلحة للسعودية، وفي مثل هذا التوقيت، يعني صدمة كبيرة لها، لانها بحاجة الى هذه الصفقات لسببين: الاول، تعويض ما خسرته من ذخائر ومعدات عسكرية على مدى الـ17 شهرا الماضية من عمر الحرب، والثاني، شراء اسلحة متقدمة، طائرات ودبابات وصواريخ في محاولة للاسراع بحسمها.

وربما يكون الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لا يحتاج الى تصديق البرلمان على صفقة الـ 18 مليار دولار التي وقعها مع الامير محمد بن سلمان، لكن الادارة الامريكية تحتاج الى مصادقة الكونغرس على صفقة الـ 6 مليار دولار، وتتضمن دبابات ابرامز وطائرات وذخائر، والشيء نفسه يقال ايضا في الصفقة البريطانية، وسحب الادارة الامريكية لمجموعة من مستشاريها العسكريين كانوا ينسقون مع القوات المسلحة السعودية، وقيادة “عاصفة الحزم”، وعملياتها في اليمن لا يشكل “فألا” طيبا لهذه القيادة.

السعودية تعيش “مأزقا” في اليمن، يتواضع امامه مأزق عراق الرئيس صدام حسين في الكويت عام 1990، الذي استدعت القيادة السعودية في حينها نصف مليون جندي امريكي لاخراجه منها، فلم يعد امامها الا احد خيارين: الاول، ان تعلن الانسحاب من جانب واحد من الحرب في اليمن تقليصا لخسائرها، والثاني، ان تستمر في هذه الحرب حتى النهاية، اي استعادة مدينة صنعاء، ومدن اخرى مثل تعز، وفي هذه الحالة عليها ان تنتقل الى مأزق آخر لا يقل خطورة، وهو كيفية الحفاظ على هذه المدن، وحفظ الامن فيها، ومواجهة حرب عصابات من قبل رجال التحالف “الحوثي الصالحي” والقبائل المتحالفة معها، وفوق هذا وذاك سيتم وصف وجودها في صنعاء بأنه “احتلال” يستدعي “المقاومة” لانهائه.

القيادة السعودية حاولت الانسحاب مبكرا من هذه الحرب عندما اعلنت انتهاء “عاصفة الحزم”، والاعلان عن تحقيق اهدافها، واستبدالها بـ”اعادة الامل”، ولكن هذه الخطوة لم تكن “مقنعة”، وعادت طائرات “عاصفة الحزم” لقصف اهداف يمنية بطريقة عشوائية مثل المستشفيات والمدارس والاعراس، ومزارع الدجاج، لانها لم تعد تجد ما يستحق القصف من اهداف عسكرية.

شخصية سعودية زائرة لمدينة لندن، وقادمة من مدينة نجران، نعتذر عن ذكر اسمها لاسباب معروفة، اكدت لنا ان الحرب الحقيقة تجري الآن في جنوب المملكة، حيث التوغلات للقوات الحوثية في جازان ونجران وعسير، واقدام السلطات السعودية على تهجير قصري لآلاف العائلات حماية لارواحهم من جراء القصف الصاروخي وبمدافع الهاون والمورتر.

***

لا مفاوضات سلام في الكويت او غيرها، ولا “تحرير” وشيك لصنعاء، ونقل بطاريات باتريوت الى الجنوب للتصدي للصواريخ الباليستية القادمة من اليمن وتزداد اعدادها بإضطراد، وحملات شرسة من المنظمات الانسانية الخيرية الدولية التي تتهم المملكة بقتل الاطفال والمدنيين، وضغوط لوقف بيعها صفقات اسلحة، ونزيف مالي متصاعد في وقت تتآكل فيه ارصدة المملكة بسرعة، وتتآكل معها عوائد النفط لانخفاض اسعاره.

كلمة “مأزق” تبدو متواضعة جدا في وصف هذا النفق السعودي المظلم، الذي لا يوجد بصيص ضوء في نهايته حتى الآن، والاهم من ذلك انه يبدو نفقا اطول بكثير مما يتوقعه الكثيرون، بما في ذلك صناع القرار في المملكة، اما اليمن فهو في وضع اقل سوءا، لانه امتص الصدمة، وبدأ يتعايش مع الحرب، مثل اللبنانيين والعراقيين من قبله، ويرتب اوضاعه الداخلية، وما مظاهرة ميدان السبعين المليونية التي بايعت الحلف “الحوثي الصالحي”، واتفاق الشراكة الذي توصل اليه، وتأكيد الاصرار على مواصلة الحرب ضد السعودية وعاصفتها الجوية والارضية، الا بعض المؤشرات على ما نقول.

صحافي يمني زائر الى لندن، قال لنا “انتم لا تعرفون اليمن واليمنيين، هذا المقاتل اليمني كل ما يحتاجه هو قارورة مياه، وكمية من الشعير داخلها، وبضعة حبات من التمر، ومستعد ان يعيش عليها شهرا كاملا.

احد المقربين من “حزب الله” اللبناني، قال لي انه عندما جاءت دفعة اليمنيين الى الجنوب للانخراط في دورات عسكرية تدريبية، فوجيء المدربون بأنهم عندما بدأوا يشرحون لضيوفهم “تكتيكات” الانسحاب في جبهات القتال، فوجئوا باليمنيين يصيحون وقد بدت على وجوههم علامات العتب والغضب، لا تدربونا على الانسحاب، فهذه اهانة لنا، دربونا فقط على اعمال التقدم، نحن تعتبر الانسحاب اهانة، والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

112 تعليقات

  1. شكرآ استاذ عبدالباري عطوان
    انت رجل معدنك الذهب
    انت لسان كل اليمنيين ان اعلامهم
    انت وبكل فخر
    انت تدافع عنا في زمن المال والمصالح
    انا اعتبرك انت وزير الخارجيه للجمهوريه اليمنيه

  2. اخ عصام وانا اسمي عصام ايضا
    انا معك…في ما تقول العدواني بدأ كلماته
    العربي يستسلم عن لقائه الاسرائيلي وما قلته انا هو ان الانسان العربي لم يستسلم وضربت عدة امثله …الرجل يتكلم بعنصريه وطائفيه ودوما
    ولا يجد احد من عرب اخر زمن لكي يلجمه
    فهو مؤيد للنظام السوري

  3. الى محمدالمحمدي
    اولا: اهل مكة أدرى ( بشعابها )وليس كما تقول (بشعوبها) ! فصحّح معلوماتك يامنتعرف اكثر من غيرك؟
    ثانيا : اما حلفك اليمين بالله ان اهل مكة ادرى ( بشعوبها ) فهو قسم صحيح لكن اريد به باطل !
    وذلك لان تحاملك على الرئيس الأصيل على صالح عببدالله يمثل فقط رايك كسعوري او خليجي وليس يمنيا ،لان اهل اليمن لو الغالبية منهم يشيدون بالرئيس الذي وحدهم شمالا وجنوبا وبنى لليمن جيشاقويا لايزال هذا الجيش يكن التقدير والاحترام والولاء للقائد الاعلى الذي اوجده وعززه ودربه وهذا الجيش الان هو الذي يتصدّى للجيوش المرتزقة وللجيش السعودي بصفة خاصة الذي يفوقه عددا وعدة وملال وسلاح ورجالا وان العالم اجمع يشهد لجيش اليمن الصالحي والحوثي بقدرة عسكرية خازقة اثارت اعجاب الغريب قبل القريب ويشهد له العدو قبا الصديق ؟
    اما زعمك بان جيش صالح -الحوثي يقصف تعز ويسقط ضحايا اطفال ونساء وشيوخ فانك جاهل اوحاقد لانك لاتعلم ان العلم اجمع يعرف ان هؤلاء الضحايا في تعز اوصنعاء اولحج يسقطون من القصف الجوي السعدي الاهوج وان السعودية – وليس الحوثي – الصلحي – أمام مازق دولي نتيجة الجرائم ضد الانسانية للعدوان السعودي وللحرب العدوانية السعودية على اليمن. واهل اليمن :
    اذاكنت تدري فتلك مصيبة / وأن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
    ألحقائق تتكشف وال سعود في مازقوالعواقب أوخم !

  4. الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان حفظه الله عندي مقترح ان سمحت لي وهو ليس هناك داعي ان توقف امريكا بيع سلاحها للسعودية والإمارات وهما ناشطتان في العدوان على اليمن وشرطنا لاستمرار بيع الأسلحة لهاتين الدولتين هو ان تعطينا نحن اليمنيين عمولة لأننا نحن من جعلنا هاتان الدولتان تحتاجان لخزائن السلاح الامريكي ولذا وجب عليهم إعطائنا العمولة وسنقبلها اما بالدولار او عينية يعني أسلحة وسنضمن لهم مبيعات دائمة دون توقف

  5. اسمها القوات اليمنيةاسمها القوات اليمنية وليست القوات الحوثية

  6. المقاتل اليمني لايحتاج اكثر من قاروره ماء وبعض حبات الشعير وحبات تمر تكفيه لمده شهر؟ ؟؟؟؟؟؟ظ

  7. لماذا لا تطالب كذلك هذه المنظمة الدول الكبرى بعدم مساعدة الإحتلال الإسرائيلي بالأسلحة و هو الذي يقتل الأطفال و النساء و يدمر الأرض و الأشجار.

  8. لو كنت مكان الشخص المتنفذ في السعوديه لاوقفت الحرب فورا ولاعتذرت من الشعب اليمني الجار . وقدمت كل عون اغاثي لهم مع اعادة اعمار ما تهدم وتعوبضات للاسر اليمنيه .
    استمرار الحرب ستة اشهر أخرى سيكلف السعوديه خسائر جسيمه جدا على كل الصعد .
    على حاكم السعوديه كائنا من يكون ان يدرك استحالة الانتصار على اليماني ، حلم الانتصار عليه كحلم ابليس في الجنه ، لو سألتم الاتراك لاجابوكم . حتى اليوم ذكريات الاتراك عن اهوال اليمن ما تزال تقض مضاجع الالاف من الاسر التركيه .
    على السعويدون ان يخرجوا من اجنداتهم المعترئه حكاية الشرعيه ، هذه اللافته ما عادت صالحه ، وهي في الاساس لم تكن مقنعه لاحد ، فقد كانت الشرعيه بالتفاف الشعب اليماني خلف قيادته الثوريه وتبين هذا لاحقا في الاستفتاء اليماني على تشكيل المجلس السياسي .
    اليمن كانت ولا تزال وستبقى عصيذه على الغازي من أي بلد كان ومن أي جيش كان !

  9. نحن نعرف ان انتصارات اي جيش في العالم ” يا عابر للسبيل ” ستترك نتائج وتداعيات تصب في صالح دولة ذلك الجيش … فهلا اعطيتنا نتائج حروب العرب ” فقط للتنويه ، لا اتحدث عن المقاومات العربيه والاسلاميه ، اتحدث عن الجيوش العربيه العرمريه ”
    حرب 48 .. جيش عربي يقوده جنرال بريطاني !
    حرب 56 …. جزمة خروتشوف على منصة مجلس الامن هي من طرد التحالف الثلاثي .
    67 … يا قلبي لا تحزن !!
    73 .. 6 دبابات اسرائيليه حاصرت الجبش المصري الثالث .. ونتاجها اتفاقية كامب ديفيد المذله !
    حرب 82 …. مثلا
    حتى نبدأ بدايات صحيحه وجاده ، دعونا نتخلص من المكابرات والعنتريات الفارغه والانتصارات الوهميه .
    فقط … اعيدها فقط ، هي المقاومه اللبنانيه هي من فقأت عين المحتل ، وبعدها في غزة فصمود ابطال المقاومه جميعهم وخصوصا حماس والجهاد الاسلامي أذهل العالم في 3 حروب داميه والتي زرعت اسرائل في كل متر من غزة صاروخا او قذيفه ! هؤلاء هم المقاتلين التي نفخر بهم وليس جيوش العرب والعربان !!

  10. سعودي
    اذا كانت عدن وابين وشبوه وحضرموت ولحج ومأرب كلها محافظات محررة ، فلماذا لا يعود ابو الشرعيه هادي الى قصره في عدن او الى أي محافظه ، بل لماذا لا يعود رئيس حكومته ( ما ادري شو اسمه ) .. لماذا يقيمون في فنادق الرياض وجده ؟ّ
    الشرعيه يا سعودي شاهدها العالم كله من اقصاه الى اقصاه وتجلت في ساحة السبعين ومتفرعاتها من الشوارع … الملايين أحتشدت في صنعاء . وما زلتم تتحدثون عن الشرعيه ! والسؤال لماذا لم يدعم حكامكم شرعية مرسي المنتخب شرعيا ، وبشار الاسد المنتخب هو الاخر من شعبه .. ام الشرعيه التي يعرفها كل سكان الارض تختلف عن الشرعيه التي يفهمها ال سعود !!!
    نفسي أسمع – مجرد سماع- عن انتخابات مجالس بلديه في الحجاز ونجد !!!ا

  11. يا سعد
    صدق او لا تصدق .. ان محاربة السعوديه لايران سيكون اسهل عليها من محاربة اليمن .. على الاقل ستتلقى السعوديه خازوقا واحدا ، اما اليمنيون فسيمنحون السعوديه خوازيق كثيرة ، هذا بالاضافه الى سنوات قد تمتد لمائة عام من الكراهيه وألاخذ بالثارات .

  12. لقد صفقت الجامعة العربية وكذلك التعاون الأسلامي على ذبح الشعوب العربية من مراكش للبحرين ومن ليبيا إلى سوريا مرورا بالعراق بذريعة الفرس المجوس ماكان سلمان الفارسي إلا من خيرة الصحابة وقد قال الرسول عنه : سلمان منا اهل البيت ..ولكن لال سعود اجتهاد مختلف وهو كل من يحب ال البيت فهو كافر وجب قتله وسلخ جلده واغتصاب بناته وأخواته وزوجاته واعتنام امواله وممتلكاته خدمة لال سعود …تكبير

  13. ان شاءالله ان مملكه الشر انتهت في حربهاءعلى اليمن وهي اساس المشاكل في كل الدول العربية

  14. والله اهل مكه ادرى بشعوبها ونحن نعرف اليمن اكثر منك ولاتحكم من خلال اقوال بعض الناس ولاتحكم بما لاترى ونحن نعاني في اليمن منذ عقود بسبب سياسات على عبدالله صالح ولو كان بنى اليمن اقتصادياً وتعليميا وصحيا وسياسياً ما جنينا كل هذة الويلات بسبب سياساته الحمقاء لاتفراد باليمن له ولعائلته وتباً لشعب يتموت جوعاً من حكام قتله وانت على علم بحكام العرب والمسلمين ولاتعرف ماذا يجري في محافظة تعز من قتل للاطفال والنساء والشيوخ بسبب القصف العشوائي بالمدافع والدبابات لانهم لايستعطيون الحرب باخلاق المسلم الذي يخاف الله بل يقتلون دون مراعاه للدين وخوف من الله ومن شجعت الجهل والتخلف الذي فرضه على عبدلله صالح في اليمن غير دول الخليج واليوم يدفع الشعب اليمني الثمن جراء هذة السياسات الحمقاء بسبب جهلهم ونفاقهم وكفي الله المؤمنين شر القتله والمجرمين جمعياً اينما كانوا

  15. الله تعالئ عادل ويحب العدل وان شعوب العالم العربي اكتوت بنار الحقد الوهابي الذي لايعرف أصحابه غير الحقد والقتل والذبح والتكفير والانتحاريين .لقد عاثوا بالأرض فسادا وظلما .فلقد استباحوا دماء الناس باسم الدين والدين برآء منهم .الدين رحمه للبشر وهولاء نقمه .
    ولكن الله يمهل ولايهمل

  16. اتعجب على السعوديه الا ترد لاايران دعمها للحوثيين وتوريطها بالحرب باليمن ام انها عاجزه

  17. السعوديه سبب اضعاف واسقاط القياده الشرعيه بالعراق اللتي كانت ند لاايران الان ادخلوكم بالمازق بعد العراق بالعافيه اخرجوا منه الاول

  18. الاخ. المكرم عبد الباري عطوان
    لم اكن اريد التعليق على تحليلك هذا الذي يفسر الوقائع على حقيقتها من. مختلف الجوانب التعلقة بالدعوة الى وقف بيع اسلحة غربية للسعودية ، والتساؤلات التى طرجتها في التحليل بشان تداعيات هذه الدعوة على السعودية ومدى تاثير ها في حال اتخاذ قرار أممي حاسم سواء على السعودية او حربها ضد اليمن ارضا وشعبا ؟ لكنني اود طرح نقطتين حول هذه الحرب السعوديةالعدوانية غلى اليمن تجاوباً لمصداقية تحليلك :
    اولا – ربما ان منع. بيع اسلحة غربية اوشرقية قد لايؤثر ولن يكون له تداعيات على السعودية وذلك لان تحالفها مع بعض دول موتزقة الى جانب تنسيقها مع اسرائيل قد يوفر لها الاسلحة المطلوبة لمواصة حربها العدوانية على اليمن !
    ثانياً- اما السؤال الاهم فهو هل تستطيع السعودية بكل حجمها وثقلها واسلحتها وعديد عسكرها وجموع حشدها لدول التحاف العربي او الاسلا مي الى جانب قطعان المرتزقة الذين يحاربون الى جانبها ان تحفق اي تقدم اواي هدف تسعى اليه ظاهره ارجاع الشرعية للرئيس اليمني الهارب منصور هادي وحكومته الى صنعاء بينما الهدف الباطني ان تضم اليمن في عباءتها وتحت الكوقية الخليجية ؟ فهذامما بيستحيل عل أل. سعود ولواستعانوا بأبناء عمهم اليهود ؟
    اخي عطوان من يتعمق في تاريخ بلاد اليمن السعيد ذات الاصالة العربية يجدانه منيع وحصين بعروبته وقوميته الاصيلة جعلته عصيّ على الغزاة منذ عصورما قبل وبعد الاسلام وكان مقبرة للغزاة وقد ذكرت مرارا وتكرارا في تعليقاتي الساقة انهشعبا وارضا عصيّ على الغزاة وذكّرت ان جمع المعتدين وحشدهم في ضلال مبين مهمااستخدموا من سلاح جوي وبرّي وبحري ومهما حشدوا من جماعات وقطعانا،رتزقة زرافات ووحدانا لان الله تعالى حذر المعتدين الظالمين المتغطرسين بقوله الحكيم في كتابه القويم ( سيهزم الجمع ويولون الدبر ) صدق الله العظيم ،فبشراكم يااهلنا في اليمن فالنصرمع الصب والفرج قريب والنصر پإذنالله اقرب (والايام بيننا)

  19. فعلا لا يوجد امام السعوديه سوى امرين احلاهما مر اما الانسحاب دون تحقيق اى مكسب سوى كسب عداء اليمنيين لما سببته هذة الحرب من قتل ودمار للشعب اليمنى وسيبقى الوضع السياسى كما هو اى كما يقول المثل ( كانك يا ابو زيد ما غزيت ) وعندها سيكون هناك مطالبات لليمنيين بمحاكمات للمسؤولين عن هذة الحرب وبالتالى التعويض . و الامر الاخر الاستمرار فى حرب عبثيه وعندها لن يستطيع التحالف كسر ارادة الشعب اليمنى فليس لدى اليمنى ما يخسرة لانه خسر ما كان لديه وبالتالى ستكون حرب استنزاف مكلفه جدا بشريأ وماديأ وسينسحب المتحالفين مع السعوديه وستبقى لوحدها تقارع فى حرب عصابات ومحرقه لا تستطيع امريكا تحملها فكيف بالسعوديه كيف ستفعل مع 60 مليون قطعه سلاح فى اليمن اذا ما دخلت الى المدن وحيد سلاح الطيران والمدفعيه . فعلا مأزق كبير وقعت به السعوديه . نرى فى الحل السياسى الذى يرضى الاطراف عامه وخاصه وخاصه وخاصه تحالف الحوثى وصالح هو الحل الامثل والرجوع عن الخطأ افضل من الاستمرار به , واذا كان هادى ومن معه هو الثمن فليوضع على الرف . فدماء الشعب اليمنى والسعودى اهم بكثير منهم . وعكس ذلك من عنتريات لا تجلب الا مزيدا من القتل والدمار . اذا كان صدام اخطأ ووقع بفخ دخول الكويت فالسعوديه الان تقع بخطأ اكبرمنه خاصه مع شعب اكبرومسلح ومتمرس وهو الشعب اليمنى والله المستعان .

  20. رأيت مشاهد مزريه لحال الجيش السعودي ، بل ومخزيه امام خمس رجال مسلحين من اليمنيين وهم يقتحمون مواقع سعوديه مشرفة على مدينة نجران مباشرة . وكيف هربت الدبابات والمدرعات السعوديه بصورة فوضويه الى درجة اصطدامها ببعضها البعض . وقام اليمنيون باحراقها .
    اتصور لو ان اليمنيون ليس لديهم سلاح ، فان ما يغتنمونه من الجيش السعودي كاف لاستمرار حربهم .
    اعتقد ان اقتحام نجران وغيرها من المدن السعوديه لا يحتاج لاكثر من قرار سياسي فقط .
    ما شاهدته استطيع القول ان جيش آل سعود غير مؤهل لخوض معارك مع هؤلاء الرجال .
    كانوا خمسة فقط ، وسيطروا على مساحه واسعه .

  21. احمد – السعوديه
    كفوا عن الكذب … انظروا الى الحقائق على الارض !
    اصحوا ولا تظلوا كالنعام !!!

  22. صالح الوداعي
    ” الجائحة ” ما عادت تمثل شيئا في وجدان اي عربي .
    اما كراهية الشعب العربي آل سعود ، فهذا موجود وبوتيرة كاسحه !
    انت تتحدث عن تمنيات واوهام وانا اتحدث عن معرفة ، واتمنى من الاستاذ عبدالباري ان يضع استفتاءا حول هذا الموضوع ولو بطريقه محتلفه او بكلمة بديل عن لفظ الكره .
    لو تمثل الكره بانسان ، لخجل من نفسه امام حجم الكراهيه لال سعود ليس فقط غفي العالم العربي بل على مستوى العالم كله .

  23. محمد علي
    انت لم ترى ، لانك لا تريد ان ترى .
    انا رأيت وباستطاعتك انت ان ترى أيضا ان شئت ( بالصوت والصورة ) !
    اكتب مثلا على اليوتيوب ” الحوثيون يسيطرون على تبة القناصين في نجران من يقف على هذه التبه تكون مدينة نجران تحت قدميه .. او الحوثيون يطوقون مدينة نجران من جهتين .. سترى حينها مشاهد ستصدمك !

  24. اليمن ماحدا قدر عليه عبر التاريخ … حتى سلطنة العثمانيين بكل جبروتها وغيرها من دول الاستعمار لو أل سعود عندهم قليل من السياسة وبعد النظر لما تورطوا بمستنقع اليمن وقبله في سوريا

  25. سجلت ساحة. السبعين. هزيمتكم. السياسيه. وأكدت الجبهات. هزائمكم العسكريه وصرتم. أضحوكة. في الحرب. ومهزلة. في السياسه سيبقي الحوثيون حماة. الوطن ويبقي -علي- زعيم اليمن. وتبقي ايران حليفة في الحرب. وصديقة في السلم -نحن اليمانيون تلك ارادتنا. وذاك. خيارنا ودعائم. استقلالنا فلا نامت اعين آل سعود ولن تنام مشيخة الخليج فثأرنا قائم وارادتنا. صلبه وتاريخنا معروف والأيام. بيننا

  26. صنعاء قاب قوسين أو أدني منذ 6 شهور وإذا بالجيش اليمني واللجان يدكون مواقع جيش آل سعود داخل نجران

  27. _____.. محكمة لاهاي للجنايات الدولية .. هل ما زالت شغالة ؟ أم مشغولة ؟ أم لاهية ؟ و لا هو ؟ !!!!

  28. أبرهة قادم اليكم يا آل سعود والقصور سوف لن تنيجكم (لأبرهة رب يحميه)

  29. أقول ياسعودي أغلب الشعب اليمني مع من يدافع عن وطنه ضد العدوان الوحشي الإجرامي السعودي وهذا أمر لا حياد عنه، الجنود السعوديون يقتلون بالجمله ويهربون بالجمله لأنهم لا يثقون بمحاربة جيرانهم وأهلهم باليمن بسبب الحقد الطائفي الوهابي وبتعنت هذا الأمير المتهور الجاهل بكل أمور السياسه والعسكريه الذي دمر اليمن وقتل أهلها دون وجه حق ودمر الإقتصاد والآن ينتقم من مواطتيه برفع الضرائب والرسوم على كل ما يحتاجه المواطن المسكين الذي لا حول له ولا قوه ونجد مع الأسف من المتملقين والخونه والأذلاء يصفقون لكل أخطاء هذا الأهوج وكل ما يفعله من جنون ، ولو أخرسوا هؤلاء الحواشي ألسنتهم لكان أفضل، قبحكم الله

  30. اعرف انك نجحت في تمرير كلمة العربي…واعطيته صفة الاستسلام عند مواجهة الاسرائيلي…لكنك لن تنجح في تشويه الانسان العربي الذي سجله حافل بالمواجهه والانتصار والتضحيات وخوض مضمار الحياه…وتجاوز المحن والصعاب
    انت ايها العدواني الذي تعتدي على العروبه غاب عن ذهنك انا نتكلم اللغه العربيه ونفتخر…وفي سباق الشعوب نحن الابطال
    من انت….اما نحن شعب فلسطين البطل المغوار الذي قاتل اسرائيل بحبات الحصى وبلغ منتهى الشجاعة والرجولة والايمان نحن الشعب الجزائري واعظم التضحيات وملايين الشهداء نحن الشعب العراقي الذي زلزل الارض وطرد الغزاة
    وعندما تريد الحديث عن العربي….لابد وان ترى وتسمع
    اننا في سوريا نعجز العالم….ونضعكم في زاوية ضيقه وتحرق كل الخطط البديلة وننحت معجزة في الصمود وأسطورة…ونحن الشعب اليمني الذي ايقض فيكم مشاعر الانسانيه ورقة قلوبكم لمصابه الجلل….نحن ليبيا وطرد المستعمر ….نحن ولا تتسع الصفحات لتثبت لك انك تتاجر بكلمات لا تباع ولا تشترى في سوق التاريخ والمنطق…انت تجابه عربي مستيقظ وعايش المؤامرة منذ فتح عيناه على الحياه..نحن العرب الرقم الصعب ولن تهزمنا كل الدنيا ولن نرفع راية استسلام ….في الهنلولو

  31. مشكلة بلداننا العربية ان قرارها ليس بيدها والدليل على ذلك بعضها يتامر على البعض والقاتل والمقتول من ابنائها ، أمة وصلت الى الحضيض والعالم يتفرج عليهاورغم كل ذلك لا زلنا نردد اننا خير أمة اخرجت للناس ولنا الفضل في نهضة العالم وتقدمه !!!!!! والكل ينسى او يتناسى ان الأمة العظيمة هي من تمتلك قرارها بنفسها وهي من تجعل شعوبها سعيدة و مستقرة وآمنة وبلدانها مزدهرة . يظهر ان ماتواجهه العديد من بلداننا من أزمات وماءسي يعود بالدرجة الأساس الى ندرتها للقادة والحكماء القادرين على انقاذها مما تواجهه الان في حاضرها ومستقبلها .

  32. نعتذر من الشعب اليمني على الصمت الرهيب من قبل الشعوب العربيه ومصابكم ليس الاول من نوعه….فمنذ زمن والأمة العربيه لا تخلو من الزلازل والكوارث ودفع فواتير مراهقي السياسه والمسيطرين صدفه وورائه وجبرا…نعتذر لكم ان حلقت طائرات مجهولة الهوية والنيه…وقامت بالقصف على سبيل المتعه
    قبلكم فلسطين والعراق ولبنان وسوريا …وكانت المشاهد المؤلمة جزء من ديكور الحياه…والمجازر متسلسه ممنهجه المهم كانت الغايه ….فرض عدم الاكتراث وترسيخ الانانيه …والعزل
    كان من الأجدا لو خرجت مظاهرات عارمه شعبيه تغلق طرقات الوتيرة وتربح حسابات اسهم البورصه واسعار القمح وحركة البواخر التي تقل عصب الحياه الى العالم…..كان سيحترم صناع القرار ومحتكري الصواب والذين يحملون شهادات الدكتوراه في فرز الايمان…والذين يتبوئون العرش الفكري ولديهم جنه ونار
    عذرا يا شعب اليمن ان كان أخاك العربي خارج نطاق المك وتركك لوحدك والتمس له العذر….فأن الاصفاد محكمه جيدا ومن شيد السجن خبير في فن الهروب…ولم يترك ثغره

  33. وهل تريد تلك المنظمات من السعوديه ان تقبل بما تعلنه ايران من تاسيس جيش شيعي لخدمتها باليمن السعوديه ليست سوريا والعراق ولبنان

  34. أنت تقصد أن العراقي هو المكروه في وسطه العربي حتى من إخوانكم العراقيين سواء سنة أو أكراد لأنه يغرد خارج السرب العربي ويتبع ملالي إيران أما السعودي فهو عكس ذلك وانظر إلى تصويتات الجامعة العربية فلا يخرج عن الإجماع العربي إلا هو لأنه ولاية إيرانية ومتى قال لك سعودي إنه مكروه رمتني بدائها وانسلت

  35. وإضافة إلى ما سبق عندما قلت نحن لا نعتدي على أحد لكن نرد بالمثل إلا أن اخلاقنا ودينا لا تسمح لنا بقتل واستهداف المدنيين الابرياء والمدارس والمستشفيات كما يفعل العدوان..

  36. اللهم انصر الجيش اليمني ولجانه الشعبي.. نحن شعب لا نقهر ولا نذل إلا لخالقنا.. لا نعتدي على أحد لكن نعتدي على من يعتدي علينا بالمثل.. شرعية اليمن فيما يريده الشعب وقد قرر الشعب مصيره في ميدان السبعين مؤخرا. نحن دولة جمهورية تؤمن بحق الشعب في تقرير مصيره عكس العدوان

  37. Saudi military and their commanders do not understand history, especially that, historically Yemen considered as the humiliated cemetery and junk yards of all invaders including the Ottoman and British empires. May be Saudis need a good interpreter to explain the Arabic text

  38. الى عدنان الشمري من السعودية فالسيادة العراقية بلدكم هو من اعطى الضوء لنصف مليون جندي امريكي لاستباحتها ونظام بلدك هو من مول تلك الحرب الامريكية العدوانية التي استباحت العراق ولا زالت اثارها المدمرة مستمرة لحد الساعة واما السيادة السورية فنظام بلدك هو من ساهم مساهمة كبيرة في عسكرة الاحتجاجات السلمية السورية وهو من تامر مع الدوائر الصهيوامريكية والغربية بمساعدة تركيا والاردن وقطر لعبور الارهابيين للاراضي السورية واما السيادة اللبنانية فحزب الله هو الضامن لها بفعل صلابه رجاله وايمانهم بعدالة قضيتهم واستعدادهم لمواجهة جيش الكيان الارهابي الصهيوني الدي عجزت عن مقارعته كل الانظمة العربية بل نراها تتوسل وتتقرب من العصابات الصهيونية لكسب رضاها الدي بدونه لن يتم الرضا الامريكي الدي بدوره يضمن حماية الكراسي ولعلك تتابع اللقاءات بين مسؤولين سعوديين واخرين من العصابات القاتلة في تل ابيب اما الحرس الثوري الايراني فهو مؤسسة ايرانية لم تقم بالاعتداء على اليمن او العراق او سوريا او ليبيا او ارسلت عناصرها لواد الانتفاضة السلمية البحرينية فادا كنت تتحدث عن الوهم فانت اولى به من الاخوة الاعزاء الدين دكرت.

  39. كم نتمنى ان تتوقف هده الحرب العدوانية الظالمة على اليمن واليمنيين وكم نتمنى ايضا ان تتوقف صفقات الاسلحة لهدا النظام الدي اوغل في دماء اليمنيين وكم نتمنى ايضا ان تتم ملاحقة مجرمي الحرب السعوديين فما فعلته الطائرات السعودية لا يخرج عن كونه جريمة ضد الانسانية نظرا للعدد الكبير من القتلى المدنيين وضمنهم الاطفال والمشردين والمهجرين والمعوقين والجرحى والجوعى ناهيك عن الدمار والخراب الدي اصاب المستشفيات والمدارس والاسواق وحفلات الاعراس ومنازل المدنيين والاثار التاريخية. ان هده الحرب الظالمة بكل المقاييس تمثل وصمة عار سوف تلاحق اثارها النظام السعودي لفترة طويلة من الزمن بل ستبقى محفورة في داكرة كل شرفاء واحرار العالم والاجيال القادمة لفترة طويلة من الزمن نظرا لفظاعتها ومشاهدها المؤلمة والصادمة فاوقفوا هده الحرب العبثية بالضغط على هدا النظام بكل الطرق المتاحة فالسيل قد بلغ الزبى فكم نتمنى ان ينقلب السحر على الساحر الدي تمادى في سحره. فنصر الله الشعب اليمني على المعتدين الظلمة ورحم كل الشهداء الدين سقطوا بالة الغدر السعودية.

  40. يا سعودي نرى من يتدخل في اليمن هي السعودية وفي سوريا بتمويل الارهابيين هي السعودية وضد الشرعية في مصر هي السعودية وضد العراق وشعبه هي السعودية ومن يمول الاٍرهاب ويصدره للعالم هي السعودية ومن تمول المرتزقة في دول الجوار هي السعودية ومن يتدخل في لبنان ويمول مرتزقة لتعطيل انتخاب الرأيس هي السعودية ومن تتدخل في ليبيا هي السعودية ألا لعنت الله والملائكة والنَّاس اجمعين على من يقتل اطفال ونساء وشيوخ اليمن بالطائرات عليهم من الله لعنة عاد وثمود وعلى من يدعمهم ومن يساندهم ومن يترضا عنهم يدافع عنهم

  41. اخ عدنان بالنسبة للحرس الجمهوري الإيراني ليس موجود على الارض العراقية ولو وجد فهذا عن طريق الحكومة العراقية ايران لم ترسل ارهابيين لقتل الشعب العراقي انما تقاتل مع الحكومة والشعب العراقي الارهابيون معروف من هم الارهابيون الذين يفجرون انفسهم بالشعب العراقي ماهي جنسياتهم وماهي عقيدتهم ومن الذين يفتون بقطع الرؤس وتفخيخ الاجساد وقتل الأبرياء من اطفال ونساء وشيوخ اما بالنسبة لحزب الله شأنه شأن اي حزب لبناني لكن هناك مرتزقة في لبنان تابعين لدولة مصدرة للارهاب الوهابي هي التي تعطل العمل بالنسبة لانتخاب رأيس الجمهورية أما بالنسبة لسوريا فالسعودية وقطر وأمريكا وتركيا والصهاينة هذي الدول من ادخلت وتعالج وتمول الارهابيون في سوريا وتقطيع سوريا وخلفت دمار في سوريا كما تعمل الان في اليمن الذي قٌتل اطفاله ونسائه وشيوخه وقصفت مدارسها وجوامعها وبنيتها التحتية عن طريق مملكة الاٍرهاب وأمريكا والصهاينه ومرتزقة داخلية ومن دول عربية واجنبية اليس كذلك اخي عدنان من مملكة الشر ؟

  42. طالما ان عدوان نظام ال سعود المهزوم مستمر منذ سنتين ضد مدنيي الشعب اليمني من الأطفال و النساء و الشيوخ فالمتوقع ان ثوار اليمن و جيشه سيصلون بقصفهم الى أعماق ما بعد بعد نجران .

  43. السيد عادل الشمري من السعوديه
    اذا كنت تود ان نحمد ونسبح في جيش مملكتم فهذا سهل جدا وليس بصعب ابدا ولكن دلنا على شي محترم مارسه هذا الجيش يثبت مقدرته على الحرب والصمود بوجه اعداء العرب ….جيشكم هو الذي ادخل جيوس 37 دوله لاسقاط صدام ومن اراضيكم انطلقت طاءرات العجوان الامريكي وليس من ايران او تركيا
    محابرات السعوديه هي من جندت ارعابي العالم والدفع لهم من اجل اسقاط النطام الوطني في سوريا
    رجال سياسة المملكه هم يزورون اسراءيل وهم من يتفاوض مع العدو لتدمير المقاومه وسحقها في جنوب لبنان
    المملكه من سحقت الشعب اليمني اليتيم والفقير ؟ هل انتم قادرون ان تفعلوا هذا ضد اسراءيل لتحرير فلسطين
    اذن عزيزي هذه هي الحقايق هل تريدنا ان نحمد جيشكم المهزوم

  44. اليمن عزيز واهله والسعوديه عزيزه بما انعم الله عليها بمكة المكرمة مهوي القلوب مهبط الوحي وقبلة المسلمين ومدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الامه الاسلاميه بخير انشالله سوف تذهب هذه الفتنه بجهود علمائها والحادبين هو امتحان نسال الله ان تنجح الامه الاسلاميه في اجتيازه وتخرج اقوي وان يغيض الله لها اهل العزم والصلاح من القاده الذين يعبرون بها

  45. ماتبقى مع اليمني ما يخسره وسينتصرعلى كل متكبر عهنجي ومايحدث الان في مناظق نجران وجيزان وعسيرخيرشاهدعلا اقتراب النصر.

  46. .. بعد ما خرجوا شرکات البیع السلاح لسعدودیة من الافلاس و وحطم ال سعود رقم القیاسی من المجازر… الشیطان یتجه علی الاخلاق

  47. ال سعود لم يستطيعوا ولن يستطيعوا الفوز علئ اليمنيين الأبطال لان ال سعود هدفهم باطل .ومابنيه علئ باطل فهو باطل حتئ لو اشتروا السلاح من كل بلدان الارض.
    الله يمهل ولايهمل

  48. يا سيد مهما قيل عن الجزائر وجنرالاتها او كما يدعي المرجفين حكم العسكر في الجزائر إلا ان
    الحقيقه كالشمس لا يغطيها الغربال فقد يكون في بلدك الجزائر أخطاء او حتى خطايا الا ان
    الجزائر ما زالت في وعينا العربي هي ارض الثوره والثوار وارض الأحرار وما هذه الأخطاء
    اوحتى الخطايا ماهي الا كالنمش على وجه تعرض للشمس سرعان ما تزول – الجزائر الثوره
    هي الرمز والقدوه على ارادة التحرر من المستعمر وطغاته – وشعب قدم مليون ونصف من
    الشهداء لا يضيره او يسيء اليه خطأ هنا او درن هناك وكما قال المسيح عليه الصلاة والسلام
    { من كان منكم بلا خطيئه فليرجمها بحجر } ولو شاف المرجفون اعوجاج حدباتهم لوقعوا
    وانكسرت رقابهم – هذا الكلام لأولئك الذين يعدون على الجزائر اخطاء وهم في الخطايا يرتعون
    وتكاد رائحة خطاياهم تزكم انوف الجميع .. ..!!!! في الجزائر ثوار او ابنائهم او احفادهم
    وسيبقى يحكمها وشعبها البطل قيم الثوار الحقيقيين على مدار الزمن ….!!!!

  49. لا تحریم علی آل سعود بدلیل إنّهم یشترون الأسلحة من شرکات إمریکیة و إنکلیزیة و یقتلون بها المسلمین الأمر الذي یریده الشیطان الأکبر أمریکا. قتل المسلمین بعضهم بعضا بمالهم و بأیدي خونة منهم. هذا یفرح الإمریکان و لا زمان أسوأ من زمننا هذا علی المسلمین. إنّهم لا یعرفون الصدیق من العدوّ و الحق من الباطل. هذه فتنة فتنة فتنة…

  50. كل مقالات السيد عبد الباري عطوان فيها مصداقيه وتنم عن احساس عالي وانتماء قوي لأهذه الامه التي ابتليت مابتليت به من مصائب .

  51. نحن والله كل يوم اقوى وكل يوم وابشباب يندفع لجبهات القتال. ويتم استنزاف المرتزقة وعندما سيقف الطيران من سيحميهم.
    وبالنسبة لحزب الله فهو شرف لنا ان يدربونا.
    فلن ولن ننسى موقف السيد حسن نصر الله.

  52. الحرب دوما هي معول هدام للحضاره البشريه وعلى امتداد التاريخ لم تكن ابدا معول بناء،الحكماء وحدهم من يستطيعون عدم اختلاق الحروب واطفاء حرائقها حتى قبل ان تكون شررا صغيرا،تقع مسؤولية ذالك على كل عقال العالم وخاصة عقال الاقليم،لذالك لا بد من وجود قدر من التنسيق فيما بينهم،صلاح الراعي من صلاح الرعيه ،لذالك فصلاح الرعيه حاجة ضروريه وهدف سام لا بد من تحقيقه،كنت اتمنى ان لا تنزلق الامور الى ما انزلقت اليه،كنت اتمنى ان تبقى ريح الامه موجهه لأقامة العدل بأنقى صوره داخل مجتمعاتنا العربيه وان تبقى خارجيا مصوبه نحو فلسطين وما اغتصب من تراب عربي في لواء الاسكندرونه وجزر ابو موسى وطنب الكبرى والصغرى،ربما يقول البعض ان في ذالك مثاليه فائقه غير عمليه،ولكن صدقوني يا اصدقاء ان ذالك لأمر في غاية اليسر وكل ما يحتاج الامر الحكمة والنزاهة والاراده والهمةالعاليه.

  53. المحيط الهادي –
    يا سيد الميط المتجمد الشمالي – انت تقول اهل اليمن يعرفون بلدهم وهم احرار في من يحكمه
    ولا احد ينازع في هذه الحقيقه التي تذكرها انت بلسانك – ولكن انت تتناقض في تعليقك مع
    هذه الحقيقه السافره بأن اهل اليمن احرار في اختيارهم لمن يحكمهم ….!!!!
    1- تنتقد على عبد الله صالح وكما هو واضح انت ليس من اهل اليمن الأحرار ولو كان تعليقك
    موضوعي ما حدا احتج على نقدك …!!!
    2- واضح انك من المؤيدين لعاصفة حزم التحالف السعودي بدليل ان السعوديه وتحالفها مع
    الشرعيه كما تدعي وتربط هذه الشرعيه مع عبد ربه منصور هادي – اذن تدخل السعوديه
    لنصرة طرف هو تدخل غير شرعي ويعتبر عدوان على اليمن والشرعيه – وليترك لأهل
    اليمن حرية تقرير من يختارون لحكمهم – وكان على السعوديه ان تقف على الحياد في هذا
    الصراع اليمني اليمني ….!!!!
    3- من يحاكم علي عبد الله صالح هو الشعب اليمني وليس اي فئه من خارج اليمن فإن نهب
    واخوانه فالشعب اليمني من يحاسب ابناء اليمن – ثم تعال نكون اكثر صراحه هل من يحاكم
    اليوم علي عبد الله صالح من خارج اليمن هم القدوه والنزاهه وممن يطلق عليهم بالأتقياء
    الأنقياء والا هم اسوأ منه وانهم في ارصدة حساياتهم المليارات من اموال شعوبهم … وجعلوا
    اموال البترول الهائله ارصده في حساباتهم الخاصه يا رجل على ( YOU TUBE ) منشور
    عن احدهم يملك طائرته الخاصه العملاقه وتم ازالة مقاعد الركاب من جزء منها وفرشت
    بالسجاد النفيس واقيم فيها دعوة عشاء على صينيه تستوعب عشرين مدعو وعليها المندي بقره
    كما اظن والكل يأكل بيديه وجالس متربع على ارض الطائره وتحت الصوره التعليق التالي :_
    ( دعوة عشاء في الجو … ملحق بها العباره التاليه -{ تستطيع ان تشتري طائره ولكن من
    الصعب ان تكون حضاريا } …!!!! ) – يا رجل عندما ترى الشعوب الغير عربيه هذا المنظر
    بماذا تحكم علينا – اليس هذا منتهى التخلف – اليس هذا منتهى الفجور – اليس هذا منتهى التبذير
    اليس هذا منتهى الإستفزاز لملايين العرب والمسلمين والشعوب التي يفتك بها الجوع – اهذا
    ما امرنا الله به بقوله تعالى { ولا تمشي في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال
    طولا – سورة الإسراء آيه 37 }-

  54. ما يثير انتباهي في تعليقات الكثير من أهل العراق وسورية وجنوب لبنان هو انهم ينفخون في قربة السيادة ليلة نهار ويعيبون على المملكة العربية السعودية اذا دخل عليها بضع جنود من اليمن ولكن في جردة حساب بسيطة نقول أين سيادتكم من دخول الحرس الثوري الايراني واستباحته كل العراق أين سيادة سورية والطائرات الاسراءيلية تلعب لعبة الاتاري هناك اين سيادتكم ومحافظة الحسكة باي بأي سلمها أبو علي بوتن للاكراد واليوم دخلت عليكم قوات السلطان اردوغان من جرابلس اين سيادة لبنان وهناك حزب يمنعه انتخاب رئيس جمهورية فقطدنيا لأن الاوامر لك تاتي من ايران كفاكم وهم إخوتي الاعزاء

  55. من الصعب ان يرى المتتبع لما يجري في اليمن اي نهايه قريبه للصراع الايراني السعودي في اليمن والذي اصبح واضحا ان الحرب في طريقها الى الداخل السعودي ٠ ومع ان النظام السعودي قد رصد امكانيات ماليه كبيره لادامة هذه الحرب الا انه فشل في ادامة الدعم الخليجي والعربي والعالمي لهذه الحرب ٠ دول خليجيه انسحبت وعربيه اصبحت اقل حماسا لهذه الحرب ٠ السعوديه تعيد تجربة عبدالناصرومصر عندما تدخلت في الصراعات الداخليه في اليمن في الخمسينات من القرن الماضي ٠ النظام السعودي فشل في فهمه لتاريخ المنطقه والصراعات الداخليه اليمنيه ذات الطابع القبلي والطائفي ٠
    الداخل السعودي غير متعاطف مع النظام السعودي ويامل ان يرى المزيد من الهزائم لهذا النظام لاضعافه ومن ثم امكانية زعزعتة والتخلص منه الى الابد فكما اضعفت حروب صدام حسين النظام البعثي فان الحرب في اليمن هي خطوه بهذا الاتجاه ٠

  56. اغلب الشعب اليمني مع الشرعية ، وعودة الشرعية امر لا حياد عنه .
    الحوثيين يقتلون بالجملة ، فإذا لديهم عقل ان ينظروا للامر بعين العقل لا بعين ايران .
    اليمن لدية من الموارد الطبيعية الكثير من النفط والغاز وغيره ، ودول الخليج العربي تريد الاستقرار لليمن وعدم تدخل ايران في شؤونه، فإيران لم تتدخل في بلد الا واخربته .

  57. دول الغرب الرأسمالية حولت اقتصادها من الإنتاج السلمي إلى بيع الأسلحة و بدء الحروب. و حتى لو أعلنت أمريكا و بريطانيا عن عزمهما لوقف التسليح لأي طرف بناء على مكالبات الدول الأخرى ففي الواقع ستستمران سريا طالما أن الفواتير مدفوعة.

  58. نجم الشمال اي سلاح المدجج به الحوثيين طائرات اف 16 او دبابات أبرامز او مدرعات ؟ أنصار الله الحوثيين مدججين باسلامهم بإيمانهم بالله الواحد الأحد وليس كالعدو المدجج بالسلاح الامريكي الصهيوني ومرتزقة من الداخل ومن دول عربية وعالمية

  59. آل سعود أرادو التغطية عن دعمهم لحكومة العبادي ولقصفهم المتواصل لتنظيم الدولة الإسلامية و لسياستهم الفاشلة ضد التمدد الإيراني الذي حصد أربعة عواصم عربية بالظهور كالمدافعين عن أهل السنة فإختارو حسب فهمهم الضيق اليمن ليظهرو كأسود السنة وهاهم يطردون منه كالقطط ويفقدون السيطزه على جنوب مملكة العائلة السعودية.
    الغريب في الأمر أن آل سعود لم يتعلمو من هزيمتهم من قبل الشعب اليمني في الستينيات عندما دعموا الملك الزيدي المنصور ضد شعبه (لاحظو انه لم يكن رافضي في تلك الأيام بعكس الزيديين في يومنا هذا)
    فليحصدوا ما زرعو و أتمنى للشعب اليمني أن يصل للرياض ويخلص الأمة العربية والإسلامية من هذا الداء

  60. احمد السعودية كلمه صنعاء الان قاب قوسين او أدنى من التحرير سمعتها قبل سنه وشهرين تقريبا ولم نرى غير ان أنصار الله والجيش اليمني يبث الفيديوات من جيزان ونجران وهم يسيطرون على مراكز حكومية وجثث مرميه هنا وهناك للجيش السعودي

  61. نعم حميد العربي يستسلم عند لقائه الاسرائيلي مثل السعودي والاردني والمصري لكن حزب الله رجال الله والمقاومة الفلسطينية لا يستسلمون عندهم النصر او الشهاده هم ليس كما الدول العربية الخانعة للصهاينه والامريكان والف تحية للشعب اليمني وانصار الله والجيش اليمني الذي يقاتل الغزاة ومرتزقتهم من كل حدب وصوب والنصر لهم على اعدائهم واعداء الامتين العربية والاسلامية

  62. انت مثل اللي يصب القاز على النار
    علي عبد الله صالح ذهب باليمن الى التخلف والجهل والأنقسام, نهب البلد هو وأخوانه وسيطروا على كل انواع التجاره وتهريب النفط والآثار والأن تحالف مع الشيطان كي لا يخسر ما سرق.
    وانقلب على الشرعية اخيرا
    اعتقد اليمنيون يعرفون بلدهم وهم احرار في من يحكمه

  63. ما يحدث قرب الموصل ووجود قوات امريكية برية متحالفة مع الجيش العراقي والمليشيات الايرانية الارهابية مدعوما من التحالف الغربي جوا ضد ما يسمى تنظيم داعش الارهابي هي الحرب الحقيقية والمفصلية بالنسبة للعالم اجمع . الا يستحق من الكاتب تحليل ام ان الكتابة عما يحدث قرب الموصل حرام ومن يفعل يعاقب .

  64. الحوثيين ميليشيات مدججيين بجميع انواع الاسلحه بلباس مدنيين … سمو الاشياء باسماءها افضل حالها مثل حال الميليشيات الشيعيه المدعومه من ايران في العراق ولبنان وسوريا .

  65. ” ها هي منظمة “مراقبة بيع الاسلحة” الدولية تطالب الدول العظمى .. بوقف بيع الاسلحة الى السعودية “..!!؟؟؟
    برأيي الشخصي أنه على ” منظمـة مراقبـة بيع الأسلحـة الدوليـة ” العمـل وبشـدة وبكـل جهـد على المطالبـة دوليـاً بعـدم بيـع الأسلحـة الى الأنظمـة العربيـة وجيوشهـا … جميعـا وبـدون استثنــاء ” …!!!!؟؟؟؟
    ” لمــاذا يــا هــذا ” ……!!!؟؟؟؟
    لأن مـن أهـم وظائف السـلاح والعتـاد الحربـي والعسكـري …. هـو : الدفــاع .. أو … الهجــوم ….!!!!؟؟؟؟؟
    والجيـوش العربيـة …لا تفلــح ولا تنجـح فـي استعمـال السـلاح فـي كلا الحاليـن ….!!!؟؟؟؟؟
    أمـا في حال الدفـاع : فإن ” احتـلال فـلسطيــن ” هـو أكبـر دليـل علـى كفـاءة تلـك الجيـوش العربيـة الباسلـة فـي ” الـدفـاع ” .. و” الإنسحاب التكـتيكـي ” .. و” الإنسحـاب الكيـفـي ” .. ثـم ” الإنبطـاح الإختيـاري ” ..!!!؟؟؟؟
    وعلـى رأي ” الشاعـر الـزئبقـي ” المخضـرم الهارب مـن المعركـة حتـى يومنـا هـذا :
    ” أنــا فـي الوغـى مـا جـرّبـت نفـســي .. ولكنـّي فـي الجــري … كالغــزال ” ……!!!!؟؟؟
    أمـا فـي حال الهجـوم ..” فحـدّث ولا حــرج “……..!!!؟؟؟
    فالجيـوش العربيـة هي الأسـوأ فـي الحـروب الهجوميـة علـى الإطلاق – رغـم نـدرة تلك الحـروب .. فـالضرب والقتـل والنفجيـر والقصف ” علـى جنـب وطـرف ” ..” لا عقـل ولا منطـق ولا حكمـة ولا رحمــة ولا فهـم ولا تخطيـط قصـيـر المـدى ولا تدبيـر بعيـد المـدى “… ” عبــّي .. جاهـز .. ارمــي “…………!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
    وأيضـاً علـى رأي المثــل العربـي الشعبــي : ” الســلاح بـيـد ” الحلــو ” … بيجــرح ” ….!!!!؟؟؟؟
    ” وخلـّونــا نمشــّيهــا ” الـحـلـــو ” في المثـل .. حتــى ينـشــر التعليــق .. ولا يـزعـل ” المحــرر “..!!!!؟؟؟
    قــال ” الحلـــو .. ويعنــي ” الحلــو ” …..!!!؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  66. تحياتنا استاذ عطوان…اعتقد يا سيدي فات الاوان بالنسية للسعوديه..في ايقاف الحرب….وكرة الثلج تتدحرج وهي وقعت بالفخ المنصوب لها بعنايه….والذي شيده العتاوله ومن يجلسون على طاولة السيطره…وانا اعتقد ان الشعب السعودي او الخليج هنالك من يضمر لهم الشر والمفروض انهم يعرفون هذا جيدا وهم يرون ماذا يحدث على بعد مسافات في العالم العربي المشكله يا استاذي العزيز….ان طبيعة الصراع في هذه المرحله لا يرحم من يستسلم او يتوقف عن الهروله هكذا صمم الصراع
    انا اعتقد ان هنالك علامة استفهام حول هذه الطعنات التي تتلقاها دول الخليج…هل من الممكن ان هنالك من يريد إخراجها من المعادلة اقتصاديا….او ان الموضوع ابتزاز ..او ان اسعار النفط والغاز هي من تصدر الاوامر وما هو دور النفط الصخري
    هذه مرحله خطيره استاذ عطوان…اظن الامور ستأخذ منحى اخر …واذية الخليج العربي والحاقه بركب العراق وسوريا ومصر وليبيا مسألة وقت لا اكثر ….انا ارى ان الانسانية ليست من تتكلم والرحمة والرأفة بشعب اليمن فهذه أكذوبة واستثمار فلا احد فيهم يرق قلبه على من يتكلم اللغه العربيه ويمارسون الحزن بالقطاره وحسب اهواء المتغيرات الجذرية القادمه ولتمرير المخططات واختصار المسافه والزمن

  67. كل هذي المليارات للي قاعد ملك ولي العهد بيصرفها ويبعزقها على شراء السلاح هنا وهناك ليش … كل هذا عشان بس يعيد رئيس وحكومه مالهم اي شرعيه ولا وجود على ارض اليمن ولا ارض الجنوب المحرر اصلاً كما يقولون … والله حرام اصرفوها على الشعب السعودي على المسلمين الجائعين المشردين في كل بقاع وبحار الدنيا …. السعودية بالفعل ترتكب مذابح في اليمن وفي كل المحافظات والآن بدأت في الوصول للقرى واسألوا اليمنيين في الداخل … وفوق هذا كله لن ينتصروا على شعب حر شهم أبي لايقبل الضيم والظلم والمحتل على الأرض لذلك لا تتعبوا انفسكم وتنفقوا ملياراتكم على رئيس خامل وحيوديكم بستين مليون داهيه …. ولو طالت الحرب ستخسر السعودية اكثر … الشعب اليمني ماعنده شي يخسره وسيقاتل للنهايه وستكون الحدود وساكنيها بالجانب السعودي هم الضحيه …. ولو في عداله دوليه ستحاكم السعودية في كافة المحافل … وابشرهم بان كي مون ايامه معدوده وقريباً ستتغير الامور ومش حتمشي لصالحهم …. شعب اليمن عاوز يعيش عشان كده خرجت الملايين في صنعاء حضرت من المناطق والمديريات والمحافظات لكي تدين السعودية ومذابحها فهل من مجيب !!!!!

  68. الیمني لا یری الموت الا سعادة و الحیاة مع الظالمین الا برما! فکیدوا کیدکم و ناصبوا جهدکم فوالله لا تجنون من زرع العاصفة الا الریح!

  69. ما ضيق الا ويجعل الله بعده فرجا الكل يريد النصر حتى ولوكان مخطيا ولا كن الله وحده يعلم النوايا والمسرات وسوف ينصر المظلوم لامحاله اللهم اجمع كلمة المسلمين وسدد على طريق الحق خطاؤهم واجعل بعد الهم فرجا ومن كل ضيقا مخرجا

  70. أنا أســتغرب من إدعاءات عطوان وحديثه عن التوغلات الحوثية في جازان ونجران وعسير، وتهجير آلاف العائلات حماية لارواحهم من جراء القصف الصاروخي !!! ياعزيزي عطوان الآن كل مواطن لديه هاتف ذكي مزود بكاميرا وموصول بالإنترنت وكأنه محطة إرســال متنقله وينقل لك الأخبار بالصوت والصوره في لحظة وقوعها ، ولم نرى أي شــئ مما تتحدث عنه او هذا الذي يتحدث عن ســـــد نجران. عندما قصف الحوثيين ورش الســيارات في نجران إنتشــر الخبر في حينه على تويتر و الواتســب وغيره من وســائل التواصل الإجتماعي قبل أن تنقله محطات التلفزيون. نحن نتألم جميعا لهذه الحرب ونتمنى نهايتها ســـريعا ، لكن للأســف الحكومه اليمنيه تتعامل مع عصابات تدار من الخارج وقرارها ليس بيدها ، بل بيد إيران التي تمولها وتسلحها وترعاها.

  71. تمام فك الحصار عن تعز ومعارك أصبحت على مشارف صنعاء بعدما كان الحوثيين وصالح في عدن لماذا انسحب منها الحوثيين ينسحبون يوما من المحافظات اليمنية يهربون من مواقع العسكرية اذا كانوا الأقوياء لهذه الدرجة سوف يسحق اذناب إيران في اليمن وسوف يقضى على المشروع الصفوي والإيراني مطالبات من طرف الجمعيات مدعومة من إيران التي يقودها عبد الحميد دشتي في لندن ونيف إيقاف الحرب وإنقاذ العملاء إيران لن تنجح لن توقف الحرب لو استمرت 10 السنوات سوف نرى في الأخير من سوف يستسلم ويتم سحقه

  72. فلتقل اوكسفام وغيرها ماشاءت .ستمضي الصفقات. وسيوافق الكونجرس وكفاية توقعات وتوجسات لا محل لها فعند الصفقات الكبري يكسب المال وستكسب السعودية الصفقات لكن ليس الحرب علي الاقل خلال الاشهر القادمة لنهاية العام

  73. عندما كانت اسرائيل تحتل الجزر السعودية لم نسمع من السعودية ان لها ارض محتله والتزمت اللصمت طويلا عقود من ألزمن ، وعندما أعاد المصريون هذه الجزر باتفاق السلام السادات مع أسراييل وبعد عقود ادركت السعودية ان لها جزر مسيطر علها من مصر وطلبتها بعد عقود و هل كان الخوف من إسرئيل الذي اجبرها علي إنكار سعودية الجزر عندما كانت بيد اسرائيل حيث لا يوجد ايه سبب غير ذالك كما ان غزه كانت بعهدة مصر والسعوديه لماذا لا يطلبون بها علي انها ارض عربيه ولامانع لدينا ان تكون سعودية حيث انها غزه هاشم وجزء من بلاد العرب والإسلام ، اذكر هذه الحقيقةلان حقيقه السياسية السعودية بالوطن العربي عدوان علي العرب والمسلمين وصادقه وكرم لا حدود له مع أعداء العرب والمسلمين . وأخيرا اللهم انصر اليمن وشباب اليمن علي المعتدين .ونذكز بالخير للمرحوم الملك فيصل قطع النفط عن الغرب عندما دعت الضروريه لذالك وأين من بقي منهم حاكما من ذلك الأسد الشجاع الذين قتلوه .

  74. شكرا الي السيد عبدالباري علي المقال الجميل… نصر من الله وفتح قريب

  75. حتما النظام السعودي تدهور اقتصاده بسبب الحرب المتهورة في اليمن و سورية وكل شيئ بحساب . الحوار مضيعة وقت لانه يساوي بين الضحية و القاتل الذي بدء العدوان بطائراته على الشعب العزل مدة عامين كاملين متواصل و قتل و جرح 30000 يمني . ثم اين محاكمة المعتدين وأين تعويضات 200 مليار دولار للشعب اليمني مقابل تخريب اليمن …..هذا هو المهم بدل الجدل البيزنطي و الانشائي . انه امر غريب جماعة عبد الهادي المعزول هزموا و مازالوا يضعون شروط مع اسيادهم . فلا يمكن الحوار مع معتدي او رئيس مستقيل و معزول أصلا وكان يجب المطالبة بالتعويض 200 مليار دولار أولا وقبل كل شيئ و الاعتذار عن العدوان الأجنبي فدماء الشعب ليست لعبة و تجارب

  76. كلما اتذكر سياسات السعودية و ما تبعها من الحكام العرب
    احمد الله على مواقف بلدي الجزائر في كل ما تعلق بالعراق و صدام و ليبيا و القذافي
    و سوريا و اليمن و تحالفات العرب، الحمد لله حمدا كثيرا على مواقف الجزائر المشرفة

  77. بكل تأكيد ستستجيب الدول الكبرى لمطالب شعوبها وللهيئات الضاغطة لأن صوت الشعب عندهم يسمع ويحترم على خلاف ديكتاتوريات بلداننا العربية وٱنظمتها المستبدة التي تحتقر، تهين وتذل شعوبها؛ ولا يتم إطلاقا ٱستشارتهم أو الإنصات لهم. فالأموال الطائلة التي تصرفها السعودية لإبرام صفقات شراء الأسلحة التي يقتل بها أطفال، نساء وشيوخ اليمن الفقير وكذلك التي يتم تزويد بها الجماعات الإرهابية في سوريا، هي بالتأكيد أموال الشعب السعودي والذي لاأحد منه يجرأ على معارضة هذه الصفقات وإلا مصيره سيكون السجن أو الإعدام. عجبا عندما يتكلمون عن الشرعي وعن الرئيس الشرعي ويتدخلون بشكل سافر في شؤون الدول الأخرى، فهم أقاموا الدنيا ولم يقعدوها عندما أعدموا الشيخ النمر حينها أدانت إيران الحكم، فأعتبروه تدخلا غير مقبول في شؤونهم الداخلية، فليحكموا على أنفسهم عما فعلوه بتمويل إنقلاب السيسي بتسخير ملايير الدولارات وكذلك التدخل في سوريا وتمويل العصابات الإجرامية عدة وعتادا وأموالا طائلة، ناهيك عن اليمن الذي دمروه ولم يستثنوا لا مستشفيات ولا مدارس ولا مساجد…. دولة لاتجرى فيها حتى ٱنتخابات، والتي هي مقياس للديموقراطية، ويحكمون على أنظمة أخرى تم ٱختيارها من طرف الشعب بأنظمة مستبدة يجب التخلص منها؟ فمن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة كما يقول مثلنا العربي.

  78. ماذا جنت السعوديه من كل ذالك حكومه وشعب غير الكره والحقد والبغض من كل جيانها والعرب…يقوطها بات قريب وعندها لن يرحمهم احد…للكل في هذا الشعب وهذه الحكومه ثأر..خسرت اكثر من نصف عائلتي بسياره مفخخه قادها انتحاري سعودي..كيف لي ان انسى او اسامح….لم ازر السعوديه يوما ..ولم اتجراء لعبور حدودها ..حتى ان العراق لم يخض حربا ضدها كايران..لا اعرف مالذي دار برأس هذا المخلوق ودفعه لتفجير نفسه بعائلتي ……..ثم بعد هذا يأتي سعودي ليسمعني اسطوانته انتم تكرهوننا نعم اكرهكم لكن فاتكم ان تسالو انفسكم لماذا…لما لم نكره الكويت لما لم نكره عمان..لانها دول ماارادت بنا شرا ك دعاء الارهاب.النصر لليمن النصر للعراق النصر لسوريا النصر ل ليبيا على الارهاب السعودي

  79. تصديقآ لكلام السيد ابوطالب أستشهد بهذا البيت من الشعر العربي
    و تضحك مني شيخةً عبشميةً..كأن لم ترى قبلي اسيرآ يمانيا

  80. ورطة ال سعود في اليمن كورطة صدام في الكويت، لا ينفع ال سعود سلاحهم ولا اموالهم فأنهم سينفقونها وتكون حسرة عليهم ثم يغلبون ، الحوثيون كسبوا الخبرة العسكرية من ستة حروب مدمرة ظالمة ولهم خبرة في الادارة والإعلام والسياسة ولهم رجال مرموقين وشعبية جارفة … ماذا لديهم ال سعود المال والسلاح وشراء الذمم وهذه تزول لان اموالهم بدأت تتآكل فلا يستطيعون تلبية حاجات الاعلاميين والمنافقين … سيحقق اليمن انتصارات باهرة وتقوي شوكة المقاومة .

  81. اكيد استاذ عبدالباري ..
    ولكن يحاولوا لآن التعويل على اخضاع شعب اليمن بعقاب جماعي. ..يحسبوا بذالك. انهم سينجحو في اخضاع شعب اليمن ..
    وجعلوه عقابا جماعيا سوا في جنوب الوطن وشماله .
    ولكن هيهات لهم .
    فاليمن يستطيع التأقلم مع اي مستجدات اواحدث.
    من عرف من هوالله ما خشي الطغيان& من توكل على الله ما يضره شيئا

  82. _______.. عطوان يطرح علينا موضوعات و قضايا مثيرة للإنفعال .. ثم يطلب منا أن نتفاعل بلباقة !! .. و كأن الفاعلين و المسؤولين على ما يقع من كوارث في الوطن العربي يتعاملون وفقا للمسؤوليات الدولية و الأخلاق الدولية !!

  83. بعد قرأتي للمقال ذهبت للبحث في الإنترنيت عن مقاطع الفيديو التي هيه بعيد عن الاعلام الخليجي …فشاهدت رجال الحوثيين على مشارف مدينة نجران السعودية …والعجيب في الامر ان الجنود السعوديين يفرون امام هؤلاء الرجال الحفات و فخر الصناعة الامريكية الدبابة أبرامز تحترق …!!!

  84. لماذا اموال السعوديه دائماتذهب بدون فائده, وفي حروب فاشله بين المسلمين انفسهم
    يدفعون المليارات لدعم حرب العراق وايران لمدة ثماني سنين وبعد ان تنتهي يدفعون لامريكا ثمن تكاليف حرب تدمير العراق كاملا وزياده, وكذلك صنعوا في مصر انفقوا المليارات لقتل احلام الشعب المصري بالتحرر من العبوديه ,والان ينفقون المليارات لقتل شعب مسلم وجار لهم , السعوديه تقف وراء الكثير من الظلم الذي عاشه ويعيشه المسلمين هي تنصب نفسها قائده لهم وفي الحقيقه هي تخشاهم وتحقد عليهم حتى الموت, والدليل فوزهم في مصر,اعتقد ان سبب تصرفاتهم هذه انهم لم يعرفوا يوما سبب وجودهم ,وماذا يريدون غير بقائهم الشخصي والمحدود .وهم في النهايه بالتأكيد سيكونون من اكبر الخاسرين .

  85. وبريطانيا ايضا يا استاذ عبدالباري عندما كانت دولة عظمى واحتلت اليمن جيش البريطاني تكبدت خسائر فادحة جدا عندما وقعوا في المستنقع اليمني وضربات اليمنين كانت تتوالا على غزاة .

  86. كتبت وعلقت عبر هذا الموقع وقلت ان السعوديين لم يروا الحرب الحقيقية حتى الان
    وسيعمل المقاتل اليمني على فتح عشرات الجبهات والاختراقات حتى يصبح العدو
    مشلول تماماً ًومشتت بكل ما تعنيه الكلمة .
    بل حتى طيرانهم الحربي الذي بدأ يقصف بعنف جيزان ونجران وعسير سيضيع في سماء
    تلك المناطق ولن يستطيع تحقيق شيء او التركيز على كل المحاور ..

    لقد حذركم اليمنيين يا ال سعود لكن لم يكن فيكم رجل رشيد ليأخذ بأيديكم قبل وقت طويل
    اما الان فطلبنا وسيرنا لكم حثيث ومتسارع ولاستراتيجيات وتكتيك عسكري متغير ومتنوع
    لن ينفعكم فيه خبراء إسرائيليين او أمريكان او إنجليز .
    بالنسبة لحزب الله وتدريبه يمنيين فان كان هذا صحيحاً فلا نخجل منه او ننكره
    فاذا كان ال سعود وضعوا ايديهم في يد العدو الصهيوني والامريكي والانجليز فمن الفخر والعزة ان نكن وحزب الله في خندق واحد ضد المشروع الصهيو امريكي .
    فرجال حزب الله هم خير مجاهدين هذا الزمان ولهم التحية والإجلال من ارض اليمن

  87. يأمة ضحكت عليها من جهلها الأمم

    صنعاء الان قاب قوسين او أدني من التحرير

    وتعز تحررت بنسبة 90%

    وانتم تقولون الحوثي مقاتل لا ينسحب ههههههه

    بعض تعليقات القراء تذكرني بالمذيع (احمد سعيد)من اذاعة صوت القاهرة في الستينات حينها كان يقول ان القوات العربية في حرب يونيو تقصف إسرائيل وهي الان داخل القدس في حين كانت الحقيقة ان إسرائيل قد احتلت اجزاء كبيرة من الوطن العربي
    ولاننسى الوزير العراقي محمد سعيد الصحاف عندما كان يصدع رؤوسنا بأن القوات العراقية سوف تدمر (العلوج) في حين كانت الدبابات الامريكية خلفة مباشرة عندما كان يصرح في قناة الجزيرة
    لا يحتاج الامر منكم الا ان تشاهدو القنوات الغربية CNN او ABC او القنوات الروسية TR وعندها سوف تعلمون أن القوات الحكومية وقوات التحالف قد انجزت المهمة في اليمن

  88. غضب اليمني عندما علمه مدرب من حزب الله كيف ينسحب …. العربي عندما يواجه عربي يشتد حماسه وعزيمته وووو…. لكن عندما يواجه الإسرائيلي يستسلم وينسحب من أرض المعركة ” حقناً للدماء” واحتراماً لقرارات الأمم المتحدة!!!!!!

  89. مازال اليمنيون يمدون يد السلام الى المملكة العربية السعودية … السلام وليس الاستسلام ولكن السعودية تريد الاستسلام ولا تريد السلام … قد يأتي يوم من الايام تبحث السعودية عن السلام ولا تجدة لأن الجراح قد تعمقت، عندئذ سيبتلع اليمن الجزيره العربية أما التراجع والانسحاب فذلك ليس موجودا في قاموس اليمنيين
    لله دركم يا رجال اليمن الاشاوس انتم اصل العرب فيكم النخوه والشهامه

  90. ” صحافي يمني زائر الى لندن، قال لنا “انتم لا تعرفون اليمن واليمنيين، هذا المقاتل اليمني كل ما يحتاجه هو قارورة مياه، وكمية من الشعير داخلها، وبضعة حبات من التمر، ومستعد ان يعيش عليها شهرا كاملا ” إهـ .
    و نسي هذا الصحفي شيئاً من إحتياجات اليماني و هو القات , و ملاحظة أن كلمة يماني أصوب من كلمة يمني في النسبة إلى اليمن مثل بحراني نسبة إلى البحرين بدلاً من بحريني , .

  91. السلام عليكم
    العجيب عندما كانت تخرج مقاله للاستاذ عبد الباري عطوان كانت تكتب اقلام مغفله وتتهمه بالعماله لايران او الوقوف بجانب الصفويين ولاكن الان لانرى من يكتب ذلك وهذا ان دل على شيئ يدل على بداية وعي الامه بزيف ادعات محمد بن سلمان ومن لف لفه، الف تحيه لك يا استاذنا الفاضل عبد الباري عطوان د. بشار البابلي

  92. شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان على دوام اهتمامه بالشأن اليمني ولكن ….
    بالنسبة لذهاب المقاتل اليمني للتدريب لدى حزب الله فهي فصه مرفوضه لعدم صحتها اولا وثانيا لانها استخدمت قبلا من قبل الاعدا والمتامرين على اليمن من السعوديين ومن وراءهم وقد حاولت قناة العربية اثبات هذه القصه وكانت واضحه سماجة تلك المسرحية التي صاغتها بركاكه اخراجيه واضحه
    اما لماذا فذلك لان الطفل اليمني يعرف اغلب الامور القتاليه قبل ان يتعلم كيف يقضي حاجته في الحمام
    مع عدم نكراننا بان حزب الله هم من اعظم من خلق الله على هذه البسيطه ولكن لسنا بحاجه فعلا للذهاب لنتعلم كيف نستخدم السلاح

  93. رامبو المملكة أغرته امواله فأخطأ ألعنوان، أهلنا أليمنيون “أصل ألعرب” لن يكتفوا بصد عدوانه بل سيهدمون عرشه، جازان ونجران وعسير فقط ألبداية … وألأيام بيننا. ودمتم ألسيكاوي

  94. Assalam… Why aren’t we hearing any outcry from al azhar university I think you mr abdel bari atwan should be nominated to be the next shaikh al azhar…thank you.

  95. لأن اليمن هي أصل كل العرب وان كنا مازلنا نفتخر بأصولنا فلأننا مازلنا نعتقد أننا نملك بعض شيم اليمنيين.

  96. بعد خراب البصرة وها هذا إلا للإستهلاك المحلي حيث تصدق شعوبهم الساذجة هذه الأخبار التافهة !

  97. Sisi Egypt who is trusted by the Saudis should be mediating a peace process in Yemen instead of acting as nitonyaho agent to impose the Israeli demands!

  98. لا أعتقد أن قوات التحالف قد تستمر في تحقيق هذف الوصول إلى صنعاء أو تعز في ظل ما يرشح من معلومات من اقتراب القوات اليمنية من سد نجران إن لم يكونوا يسطروا عليه فعلا ؛ وفي هذه الحالة قد تضطر السعودية إلى التفاوض على كمية الماء المسموح تزويدها به من قبل القوات اليمنية ؛ جناح النملة يليل على الغضب عليها واتخاذ فرار تعذيبها ؛ ليس الطيران هو كل شيئ ؛ وما خلص إليه حبيبنا عبد الباري من اعتبار اليمني تدريبه على التراجع والانسحاب ؛ هو “إهانة” بالنسبة إليه لكاف ليطلع الأشقاء في السعودية مع من وعلى من يبذرون سلاحهم خاصة إذا أضفنا إلى ذلك أن “الإحساس بالظلم” يولد طاقة جبارة وخيالية لمقاومته ؛ واليمني يعتبر إنه ظلم من أكبر أشقائه!!!

  99. العاصفة أتت بنتائج عكسية على أصحابها،ولكنها تسير على ما يرام بالنسبة للغرب،الذي يريد استنزاف الدول العربية في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
    إذا كان لدى القيادة السعودية و الدول الأخرى المتورطة في سفك دماء المسلمين في اليمن،إذا كان لديهم ذرة إيمان بالله واليوم الآخر فلينتهوا قبل أن يطال الخراب بيوتهم.
    وبدل من شراء السلاح الذي لا يسمح لهم باستخدامه إلا في قتل الأبرياء، أقول لهم أنفقوا على الفقراء الذين في بلدانكم وفي بلدان المسلمين.أنتم تبذرون أموال المسلمين،في القتل والدمار والإفساد في الأرض .اتقوا الله يا عباد الله !

  100. هكداودائما مع طبيعةالرجل اليمني القتاليه إلاانه يحب السلام ويحرص على نشر السلام بين المجتمعات الانسانيه

  101. اليمن لم يعد لدية ما يخسرة فالعدوان جاء على كل شي فلايوجد ظروره لقتل كل هذا الكم من النساء والتطفال والرجال الامنين في بيوتهم وتدمير كل البنى التحتية في اليمن بدون اي مبرر
    اليمنيون لديهم شي واحد فقط وهو الانتقام هذا هو الانجاز الكبير لعاصفة الحزم
    حتى المناطق التي تدين بالولاء للاصلاح غيرتهم الغارات الجوية ضدهم قبل الاخرين من قبل العدوان نعم القتل من قبل السعودية ليس لة هدف الا القتل بتوحش
    واسخر من بعض المحللين على قنواتهم بانهم يريدون ضواء اخضر لدخول ليبررو فشل مرتزقتهم والذيين يدعموهم بكافة واحدث انواع الاسلاحة والغارات الجوية على مدار الساعة منذ بداء شن عدوانهم
    ولااخفيكم اللجان الشعبية وقوات الجيش الذي يمنعه عن اكتساح كافة المدن المحتلة في نجران وعسير وجيزان هي الدول الكبرى وهم الذين يحتاجون الصواء الاخضر هذة البلاد بلادنا ونعلم تظاريسها التي تصعب على الاخرين اهلها اهلنا
    وعند ادنى تغيير في المواقف الدولية سوف نسقيهم من نفس الكاس اليوم اوغدا اوبعد الف عام

  102. احد المقربين من “حزب الله” اللبناني، قال لي انه عندما جاءت دفعة اليمنيين الى الجنوب للانخراط في دورات عسكرية تدريبية، فوجيء المدربون بأنهم عندما بدأوا يشرحون لضيوفهم “تكتيكات” الانسحاب في جبهات القتال، فوجئوا باليمنيين يصيحون وقد بدت على وجوههم علامات العتب والغضب، لا تدربونا على الانسحاب، فهذه اهانة لنا، دربونا فقط على اعمال التقدم، نحن تعتبر الانسحاب اهانة، والله اعلم.
    ………………………………………
    هذا كلام صحيح فعلا … الانسحاب بالنسبة للمقاتل اليمني أكبر من إهانة.
    إنه بالتحديد لا يوجد في قاموسه. يقاتل حتى يقتل عدوه وينتصر أو يقتل هو، هذا هو فهمه للحرب.

  103. اذا الحمله الدوليه لم تنجح بأيقاف التسليح وان نجحت فالمال السعودي قادر ان يتجاوزها كما تجاوز الامم المتحده ، لكن المشكلة الأساسيه من دخل ساحة المعركة طالباً الانتصار او الصداره … سيخرج مكسوراً او مهزوماً … او مسحولاً
    الازمه السوريه عرفتنا بمن كان وراء اخراج سوريا من جامعة الفئران ألعربيه … واليوم هم في عالم اخر … وأردوغان ومن معه لخمس سنوات قدموا وسهلوا وهددوا … واليوم أمامكم يوم بعد بوم يتنازل متندماً ، السعودية ستكابر وستواصل قتل اليمنيين والسبب تريد لهم الديمقراطية والحريه ….نعم لان الشعب السعودي محروم منها ….
    ما اريد قوله … النتائج بدأت وأضحه لمن يرى جيدا … وما سيحل بالسعوديه بعد ان تنتهي الحرب هو خير لشعب السعودية ولشعوب العرب … وسيسجل التاريخ بدا التغيير العربي من سوريا واليمن .

  104. السلام عليكم و رحمة الله.شكرا أستاذنا العزيز على هذا المقال.وأخشى يوما ان يصدر حكامنا الديموقراطيون العادلون قرارا بمنعكم من زيارة اي بلد عربي.فهم كما يقول مثل امازيغي يحبون من يقول للراكب على قصبة هنيئا لك ذاك الفرس!!والله ما اصبحنا نرى الا جنونا و رعونة و اصرارا من طرف حكامنا و بعض علماء البلاط على تمزيق الامة اكثر فاكثر وتاجيج الحروب الطائفية و استنزاف خيرات الامة في حروب و صراعات عبثية لن تقود الا الى طريق مسدود و ورطة لا مخرج منها.ويح من تلوثت يداه بالدم الحرام شيعيا كان ام سنيا.ويح امة استباحت دماء مكونها ايا كان معتقده و مذهبه.اللهم ارفع عن امة لا اله الا الله هذه الغمة.اللهم اهدي حكامنا لما فيه خير هذه الامة اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا لك بالوحدانية و لرسولك بالرسالة سنة كانوا ام شيعة.يا عباد الله اتركوا خلاف اامذاهب جانبا حتى نمثل بين يدي اعدل العادلين فيحكم بيننا في ما اختلفنا فيه.اتقوا الله في انفسكم و احقنواهذا الدم المسفوح بغير وجه حق

  105. اعتقد ان الشعب اليمني فقد صبره بسبب تعثر الحلول السياسيه التي كان يؤمل عليها كثيرا اﻻ ان مفاوضات الكويت اثبتت وبما ﻻ يدع مجالا للشك ان منظمة الامم المتحده منحازه انحيازا كليا مع المملكه السعوديه وان اﻻمم المتحده ممثله بمبعوثها وامينها العام قد تنصلو من مسئولياتهم اﻻنسانيه واصبحو تابعين المال السعودي وانهم ﻻ يعيرون الجرائم التي ترتكب ضد الشعب اليمني من حصار ظالم وقتل للاطفال والمدنيين اي اهتمام لذالك الشعب اليمني اتجه نحو السعوديه برا للانتقام وهو خيار ﻻ رجعة فيه

  106. صحيح .. بعد أن أطمأن اليمنيين لمتانة الوضع الداخلي .. سوف يتوجهون لتعزيز الجبهات الخارجية وبخاصة أقاليم جيزان ونجران وعسير . وبعد أن شاهدوا وسمعوا قبح إعلام الخليج .. سوف يوحدون صفوفهم ويستعدوا لبناء دولة النظام والقانون .. وبعد أن تأكدوا من خسة العدوان على أطفالهم ونسائهم وتدمير بنيتهم التحتية .. سوف يعلنون الصفح والعفو عن بعضهم البعض ويوجهون بنادقهم لعدوهم التاريهي الحقيقي .

  107. لاعزاء لمن طبلو لهذه الحرب الان، وقعتم بالفخ…
    واقول، ماقاله عليه الصلاة والسلام، يكون اختلاف عند موت خليفة…
    الخلاف اصبح وشيكا وواضحا ومنتظرا ومتوقعا تماما كنتائج هذه الحرب العبثية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here