مطالبة عضو بمجلس الشورى السعودي بالسماح للنساء بزيارة المقابر تثير الجدل في المملكة

الرياض ـ متابعات: طالب عضو مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عيسى الغيث، اليوم السبت، بالسماح للنساء بزيارة المقابر داخل المملكة.

ونشر “الغيث” تغريدةً عبر حسابه الرسمي على تويتر، جاء فيها: “الراجح عندي جواز زيارة النساء للمقابر؛ وذلك بعد استيفاء الشروط وانتفاء الموانع”.

ونوَّه “الغيث” إلى أهمية توافر ضوابط دقيقة؛ لتحقيق المصلحة العامة عند السماح للنساء بزيارة المقابر.

ولفت “الغيث” إلى أنَّ السماح للنساء بالزيارة يرفع الضرر الواقع على هؤلاء اللاتي حُرِمن من حضور دفن أقاربهن.

ودأب “الغيث” مؤخرًا على تبنّي مطالبات “تمكين المرأة” بالمملكة، حسب وصف مؤيديها، حيث سبق له المطالبة بتوظيف النساء في هيئة الدفاع المدني لتسهيل عمليات إنقاذ الإناث، مشيدًا بدور المرأة “المسعفة” تجاه أختها المريضة، حسبما ذكر في مشاركته ببرنامج “يا هلا” على قناة روتانا خليجية بتاريخ 6 أبريل 2014.

وأثارت آراء “الغيث” سجالات ساخنة، سواء بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، أو بين النخب الثقافية في المملكة؛ إذ رآها معارضون بابًا لنشر الآثام، فيما اعتبره هو اعتراضاتهم منطوية على مغالطات وعدم توحيد للمنهج الذي يتم التعامل به مع قضايا المرأة.

وأطلق نشطاء موقع التدوينات القصيرة تويتر، هاشتاق  #لنسمح_للنساء_بزيارة_المقابر، ردا على مطالبة الغيث، اليوم السبت، بالسماح للنساء بهذه الزيارة لما له -بحسب وصفه- من أهمية ولتحقيق المصلحة العامة، بشرط توافر ضوابط دقيقة، ليتصدر قائمة الأعلى تداولا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

8 تعليقات

  1. تساقطت المحرمات الواحدة تلو الأخرى كتساقط أوراق الأشجار في فصل الخريف

  2. ماهذه التفهات التي مازالوا يعيشون فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. ليس هناك آية في القران الكريم تحرم زيارة القبور (( من لديه دليل واحد من القران الكريم على عدم زيارة القبور )) ليتفضل ويدلنا عليه .. أما جلب أحاديث ضعيفة وليس عليها إجماع من قبل المذاهب ال 8 فهذا لا يلزم أحد ، لكل مذهب حرية وأدلته الخاصة ..
    زيارة القبور حرام أما زيارة شواطئ فرنسا وملاهي أمريكا ومراقص تركيا حلال !!
    زيارة القبور والدعاء حرام والتبرك بالنبي وآله وأولياءه الصالحين !!
    عندما تبرك الصحابة وعلى رأسهم الخليفة عمر بن الخطاب بالعباس إبن عم النبي عليه اأفضل الصلاة والسلام لم يقل الوهابية عنه بأنه مشرك ترك الخالق وذهب للمخلوق لطلب حاجته !!
    زيارة قبر إبن تيمية من قبل تلامذته الوهابية حلال بينما أن يقوم جمهور السنة والجماعة والشيعة والصوفية بزيارة القبور حرام وشرك وغيرها من التهم الجاهزة والمغلفة !!
    النبي عليه أفضل الصلاة والسلام زار قبر أمه أمنه رضي الله عنها ، تخيلوا معي الوهابية يقولون عن زيارة القبور شرك وحرام ، أترك لكم التعليق !!
    يتحدثون عن منع المرأة من زيارة القبور ، بينما المرأة في الإسلام هي المدرسة وهي المعلمة وهي كل شيئ ، كانت تشارك الرجال في الحروب في تضميد الجرحى أما الوهابية جعلوا من المرأة عورة ولا يجوز لها الإختلاط ولا إظهار وجهها ، جعلوها كيس أسود يمشي في الشارع !!
    في دول أسيا رأيت بعض الفتيات بنقاب فقال أحد الشباب الأسيويين هؤلاء بنات للمتعة ، فهن يتنقبن لكي لا يعرفهن أحد من الحي ، أنظروا لمستوى الإستغلال في اللباس الذي يريدون الوهابية فرضه على النساء !!

  4. الاخ من صنعاء ،،، فرق بين زيارة القبور وبين عبادة القبور ، الرجاء عدم الخلط ، زيارة القبور بالنسبه للرجال للسلام عليهم والدعاء لهم سنه مؤكده ، اما التبرك بها ويا فلان أغثني ويا علان إشفيني وارحمني ، فهذا محرم ، حتى لو كان قبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وزيارة النساء للقبور على الأرجح لا يجوز للحديث الشريف واعتقد انه لابن العباس يقول لعن رسول الله زائرات القبور ،، والله اعلم

  5. بعد فترة سيكتشف السعوديين انهم كانوا يعيشون في سجن كبير حراسه من شيوخ الوهابية ،، ايديهم على زناد الفتوى ، تتربص باي حركة لا تعجبهم في المجتمع فيطلقون عليها رصاص التحريم ،،، وسيكتشفون ان الحياة رحبة وواسعة ،، وكل ما كان يقال لهم لتضييقها عليهم ، هو باطل في باطل ما انزل الله بها من سلطان ،،، “” قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده “” صدق الله العظيم ،، نتمنى ان تؤخذ الامور بالتدرج ،، لان التحرر المطلق بعد كبت طويل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه .

  6. يا عمي من قال لك أن مشكلة بعضهن في عدم السماح لهن بزيارة المقابر
    يا عم آن من طالب ب النبيذ يرى في منع النساء من الذهاب الى المراقص هو المشكلة
    أنت فين من كل ده بل أين أنتم يا علماء السعودية

  7. منذ ظهور هذه الحركة الوهابية قبل 300 عام و هم يكفرون اخواننا المسلمين الشيعة و يحللون قتلهم و باي طريقة كانت على ان الشيعة كفار ( يعبدون القبور) = يزورون القبوير !
    و اليوم نسمع ان الوهابية التكفيرية سمحوا لزيارة القبور !
    و هناك صورة للملك السعودي الراحل عبد الله و هو يزور قبر الحبيب المصطفى (ص) و متوجه نحو قبر النبي (ص) و رافع يده للسماء !
    حلال عليهم و حرام على غيرهم …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here