مضيق هرمز يعود كميدان تصعيد.. وسيناريو حرب السويس يَقفِز إلى الواجهة بزعامة فرنسيّة أيضًا.. وكيف تتكرّس مدرسة ترامب بإلغاء “مجانيّة” الحِماية وتنويع مصادر الحلب؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني؟

عبد الباري عطوان

تتصاعد حِدّة التوتّر مُجدَّدًا في مضيق هرمز الذي يشهد حاليًّا تحشيدًا عسكريًّا أمريكيًّا وأُوروبيًّا غير مسبوق، فقد أعلنت فرنسا أمس عن قيادتها تحالُفًا بحَريًّا يحظى بدعم عدّة دول مِثل بلجيكا والدانمارك واليونان وإيطاليا وهولندا والبرتغال، إلى جانب إرسالها حاملة الطائرات “شارك ديغول”، أمّا بريطانيا فدشّنت عودتها إلى الخليج بقوّةٍ عبر بوّابة التّحالف البحريّ الأمريكيّ المُوازي الذي أعلنت انضِمامها إليه، وتقوده واشنطن، ويضُم أستراليا والسعوديّة والإمارات.

الهدف المُعلَن هو طمأنة المملكة العربيّة السعوديُة بعد هجمات بقيق وخريس التي شَلّت إنتاجها النفطيّ، وأدّت صواريخها وطائراتها المُسيّرة إلى خفض الصّادرات النفطيّة السعوديّة بمُعدّل النّصف، أمّا الهدف غير المُعلَن فربّما يكون الاستعداد لشن حرب ضِد إيران، أو تحذيرها كخطوة أُولى، مع تزايُد احتمالات انسحابها الكامل من الاتّفاق النووي، والعودة إلى مرحلة ما قبله من “التّخصيب الحُر” لليورانيوم، ودون أيّ سقف أعلى كابِح.

***

إعلان المملكة العربيّة السعوديّة دفع 500 مليون دولار لتسديد الدّفعة الأُولى من تكاليف وجود 3000 جندي أمريكي يتواجدون حاليًّا في منطقة بقيق هو الذي يُشجِّع الدول الأوروبيّة على إرسال السُّفن الحربيّة والقوّات، طالما أنّ دول الخليج هي التي ستُسَدِّد جميع النّفقات من أرصِدَتها وعوائدها النفطيّة.

التّحشيد الأوروبيّ البحريّ في مضيق هرمز، وبهذه الكثافة، يعني أنّ أوروبا، بقيادة فرنسا، قرٍرت التخلّي عن الاتُفاق النووي، وغسْل يديها منه، وإشهار عدم استعدادها تلبية مطالب طِهران في تخفيف العُقوبات الأمريكيّة، وإيجاد نظامٍ ماليٍّ بديل، وظهَر هذا الموقف في أوضح صُوَرِه عندما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أنّه بات مُحتَّمًا على إيران التّفاوض مع أمريكا على “اتّفاق ترامب” النّووي الجديد، بشُروطٍ جديدةٍ لاستِحالة العودة إلى الاتّفاق القديم.

لا نعرف كيف سيكون شكل المِلاحة في مضيق هرمز في ظل هذا الازدِحام غير المسبوق للسُّفن والأساطيل الأوروبيّة، وحتّى متى سيستمر هذا الوضع الخانِق، وماذا لو حصل أيّ خطأ يُمكِن أن يُؤدِّي إلى انفجار المُواجهةِ العسكريّة؟

الرئيس ترامب حرص على التّأكيد عدّة مرّات في الأيّام القليلة الماضية على أنّه لن يسمح لإيران بامتِلاك أسلحة نوويّة، ووجدت هذه التّهديدات أصداءً مُرحِّبةً، بل مُحرِّضةً في تل أبيب، ولهذا يجب النًظر إلى هذا التّحشيد المُكثَّف، بشقّيه الأمريكيّ والأوروبيّ من هذه الزّاوية، فجميع الخِلافات الأمريكيّة الأوروبيّة مُمكنةٌ ومُحتَملةٌ، إلا عندما يتَعلَّق الأمر بالدولة العِبريّة ومُواجهة أيّ خطر يُهدّدها، هُنا تذوب الفَوارِق بين الجانبين وتختفي.

دقّة الهُجوم الصاروخيّ الإيرانيّ الذي استهدف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة غرب العِراق وما خلّفه من دمارٍ ماديٍّ كبيرٍ في أحد أجنحة هذه القاعدة، ممّا قلّص من أهميّتها وفاعليّتها، وسُهولة اختِراقها، وكُل القواعد الأُخرى المُماثلة، أحدث انقِلابًا في مُعادلات القوّة والضّعف في الاستراتيجيّات الأمريكيّة والأُوروبيّة، وهذا ما يُفَسِّر حالة الانقلاب في الموقف الفرنسيّ تُجاه إيران، والتّخلِّي عن الاتّفاق النووي وسياسة الاحتِواء لطِهران، وعلينا أن نتذكّر أنّ فرنسا وبريطانيا ومعهما إسرائيل هُم الذين قادوا حرب السّويس تحت عُنوان حُريّة وتأمين المِلاحة.

إيران في المُقابل تملك المُؤسّسات البحثيّة وبُنوك العُقول التي ترصد هذه التطوّرات، ولا نعتقد أنّها، وبعد خطاب السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى، الجمعة الماضي الذي أعطى فيه “الضّوء الأخضر” للحرس الثوري لتوسيع دائرة عمليّاته بما في ذلك خارج الحُدود الإيرانيّة، إيران لن تكتفي بعدم الرّد بعد أن وصلت الحُشود إلى أطراف خيمتها، وسيكون الرّدع النوويّ هو الهدف الأسرع والأنجَع بالنّسبة إليها لحماية نفسها وشعبها، بعد صِدق حِساباتها في تبعيّة الأوروبيين لأمريكا، وأنّ كُل ما قِيل عن استِقلاليّتهم مسرحيّة.

***

مدرسة ترامب في إلغاء “مجّانيّة” الحِماية في الخليج تترسّخ، وتفتح فُروعًا لها في أوروبا بشكلٍ مُتسارعٍ، فها هي فرنسا، بعد بريطانيا تنزل إلى الحلبة، والذّريعة طمأنة هذه الدّول، والسعوديّة على وجه الخُصوص، ولهذا ستستمرّ عمليّات الحلب وتتنوّع أساليبها، وطُرَق الدّفع بالتّالي، سواءً بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشر.

إذا صحّت التّسريبات الإسرائيليّة والأمريكيّة التي تقول بأنّ طِهران تسعى حاليًّا، وبعد اغتيال سليماني لتحقيق هدفين، الأوّل صناعة قُنبلة نوويّة، والثّاني، تطوير صاروخ لإيصالها إلى هدفها، ومن المُحتَمل الوصول إليهما قبل نهاية هذا العام، فإنُ هذا يعني أنّ العام الجديد (2020) إنْ لم يَكُن نهاية العالم، مثلما يقول بعض العرّافين وقُرّاء الطالع، فإنّه قد يكون بِدايَة نِهايَة العصر النّفطيّ العربيّ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

70 تعليقات

  1. في حرب السويس كانت بريطانيا و فرنسا تعتقد أنهما لا زالتا امبراطوريتين لا تغيب عتهما الشمس و اكتشفتا أنها ليست الحقيقة و حلت القضية بمكالمة هاتفية بين روسيا و أمريكا.
    و في حرب الخليج الرابعة القادمة سيكتشف ترامب مدى كذبه و نفاق حلفاءه و أن أمريكا و حلفها لم تعد هي العظيمة بل ستسطع شمس الشرق و تغيب شمس الغرب و يكتشف الكل مكانته.
    في الحرب القادمة ستكون القوة للسلاح و أصحاب المال سيفلسون ماليا بعد أن أفلسوا أخلاقيا و أما العقل فلا مكان له في هذا العالم المجنون إلا من رحم ربك.

  2. يبدو أن رضوخ اوروبا لمطالب ترامب بالتشدد مع ايران واتباع سياساته العنجهية والتنصل من التعهدات النووية كان لقاء سماحه لهم بقليل من الحلب… قليل من الحلب يفرح قلب ماكرون.

  3. إيران تدرك أن الوضع الإقليمي والدولي يسير في إتجاه تعدديه قطبيه كما كان قبل الحرب العالميه الثانيه لاكن إيران لم ترتقي لمستوى الحدث “إغتيال سليماني” والذي هو بمثابة إعلان حرب وكما حدث عندما تم إغتيال الأرشدوق فرينداد في سرايفو عام 1914 نعم إيران تجرأت وقصفت قاعده أمريكيه لاكنها فقط دمرت مستودعات ومخازن للمؤن والأدويه ولم تقتل جنود أمريكان أيضا من يظن أن ترمب وشلة الماسونيين في البيت الأبيض “ولا نقول الشعب الأمريكي الذي هو بغالبيته طيب” بإستطاعتهم القيام بحرب ضد إيران ستكون مكلفه وستحشد لها أمريكا عدد ضخم من الجنود والمعدات هو مخطئ المؤسسه العميقه في أمريكا أولويتها تغيرت أولا أمريكا أصبحت مكتفيه ذاتيا من النفط والغاز والفحم الحجري ولم تعد بحاجه لنفط الغير إلا للحلب والإبتزاز ليس أكثر ثانيا المؤسسه العميقه في أمريكا تريد الإلتفات إلى الصين والتوسع في المحيط الهادئ والقاره اللاتينيه وتغير حكوماتها إلى أصدقاء لواشندن طبعا مع إبقاء القواعد في الشرق الأوسط لاكن تقليل عدد القوات ولجم دور صهيون وإيصال رساله لتل أبيب أنها مجرد ثكنه عسكريه إستخبراتيه فقط إيران رغم ركاكة ردها إلا أنها نجحت في شطر الرأي الأوربي وفصله تماما عن الرأي الأمريكي والصهيوني طبعا منذ حوالي عدة سنوات والنظره الأمنيه الإستراتيجيه الأوربيه إنفصلت تماما عن النظره الأمنيه الإستراتيجيهالأمريكيه ونجحت في لجم تصريحات بعض دول الخليج وأفهتهم أنهم لايستطيعون الحرب معها أما بالنسبه لتكرار سناريو أزمة السويس 1956 لأن الظرف والقوه تختلف وأي تصادم فيه يعني حرب ناقلات نفط وغواصات ومعارك بحريه وإرتفاع في أسعار النفط وهذا غير وارد حاليا تحياتي الرجاء النشر

  4. يستحضرني هنا قول الصهيوني موشيه ديان “إن العرب لا يقرأون ، وإذا قرأوا لا يفهمون ، وإذا فهموا لا يستوعبون ، وإذا استوعبوا لا يطبقون ، وإذا طبقوا لا يأخذون حذرهم.” و الذي اثبتت السعودية صحته عن جدارة! فبعد كل ما حدث من ترامب و إهاناته المتكررة للسعودية و ملكها و خذلانه لها، هاهو يحلب السعودية مرة أخرى بتصريحات نارية و تمثيليات عنترية. و يبدو أن ماكرون قد جلب دلوه هو ايضاً ليحلب ما يستطيع قبل ان يجف الضرع و تذبح البقرة، و هو بالضبط ما سيحدث للسعودية، و الأيام بيننا

  5. الى
    غازي الردادي Today at 5:04 pm (2 hours ago)
    انا مع الاخ الفاضل خالد من السعوديه في قوة المال ،
    وارى ان قوة المال وتأثيره يفوق قوة السلاح ، وخير شاهد الاتحاد السوفييتي فرغم قوة سلاحه انهار وتفكك بدون حرب وبسبب قوة المال الامريكي ،،
    لذلك سيطرة امريكا ونفوذها اليوم يأتي بقوتها الماليه والاقتصاديه قبل قوتها العسكريه جعلت اوروبا والصين وحتى روسيا يرضخون لها بمجرد التلويح بالعقوبات الاقتصاديه ، اردوغان اطلق سراح القس الامريكي وبلع كل الكلام عن القس بعد تهديد امريكا بالعقوبات ، ولو هددته امريكا عسكريا فلا اظنه يطلق سراح القس ، وهذه ايران تترنح بسبب العقوبات الاقتصاديه التي فرضتها امريكا عليها ،، اذن وكما قال الاخ خالد ما فائدة هذه القوه ان لم استخدمها لمصلحة بلدي ،، ومن يقول حلب ، نقول له حامض يا عنب ، تجده يقول حلب وهو يتلقى الضرب او يتلقى المساعدات الماليه سنويا من امريكا والغرب ، وعاااادي
    تحياتي ،،

    يا استاذ غازي الردادي المحترم
    بعد التحيه
    و لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    القوه للعقل و بدون عقل لا مال و لا سلاح
    و تصبح الدول بقر حلوب 🐄 هل فهمت

  6. إلى الأخ خالد من السعودية
    تمنيت أن يُستثمر المال الوفير الذي تتوفر عليه المملكة العربية السعودية في ازدهار الشعب السعودي و باقي شعوب المنطقة لما فيه كل خير و لكن دفع الجزية لأمريكا حوالي 400 مليار دولار و للأسف الشديد مقابل الحماية و أي حماية.
    المعسكر الصهيو أمريكي همه حلب الدول العربية و الخليجية بالخصوص حتى آخر دولار و لك أن تشاهد ترامب كيف يتحدث عنكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  7. انا مع الاخ الفاضل خالد من السعوديه في قوة المال ،
    وارى ان قوة المال وتأثيره يفوق قوة السلاح ، وخير شاهد الاتحاد السوفييتي فرغم قوة سلاحه انهار وتفكك بدون حرب وبسبب قوة المال الامريكي ،،
    لذلك سيطرة امريكا ونفوذها اليوم يأتي بقوتها الماليه والاقتصاديه قبل قوتها العسكريه جعلت اوروبا والصين وحتى روسيا يرضخون لها بمجرد التلويح بالعقوبات الاقتصاديه ، اردوغان اطلق سراح القس الامريكي وبلع كل الكلام عن القس بعد تهديد امريكا بالعقوبات ، ولو هددته امريكا عسكريا فلا اظنه يطلق سراح القس ، وهذه ايران تترنح بسبب العقوبات الاقتصاديه التي فرضتها امريكا عليها ،، اذن وكما قال الاخ خالد ما فائدة هذه القوه ان لم استخدمها لمصلحة بلدي ،، ومن يقول حلب ، نقول له حامض يا عنب ، تجده يقول حلب وهو يتلقى الضرب او يتلقى المساعدات الماليه سنويا من امريكا والغرب ، وعاااادي
    تحياتي ،،

  8. السعوديّة اعلنت عن دفع 500 مليون دولار لتسديد الدّفعة الأُولى من تكاليف وجود 3000 جندي أمريكي يتواجدون حاليًّا في منطقة بقيق !!!

    اي بما يعادل مبلغ 166000 “مائة وستة وستين الف دولار ” للجندي الواحد !!! وهذا كدفعة أولى يتبعها بالطبع دفعة ثانية وربما ثالثة ورابعة والله اعلم الى اين يصل عدد الدفعات !! .. فهل هم جنود عاديين من الجنس البشري ام ابطال خارقين مثل سوبرمان وباتمان وطرزان ؟؟
    هذا لم يعد مجرد “حلب” بل اصبح “شفط” وبشفاط عملاق .
    وبالمناسبة هل دفعت السعودية للسودان مبالغ مماثلة مقابل عشرات الالاف من الجنود السودانيين الذين جلبتهم الى اليمن “ليس للتخويف فقط كالامريكان” وانما للقتال الفعلي والموت الحتمي في اليمن !! بالطبع لا فالمرتزق العربي رخيص جدا جدا وربما لا تصل قيمة الواحد 500 دولار .

  9. بعد ضربة عين الاسد استفاق الجمع الكافر (الكفر ملة واحدة9 و معهم منافقوا المنطقة على هول و دقة ما شاهدوا لذلك بدوا و بسرعة لمحاولة لجم المارد الاسلامي الجديد الذي لا يوجد في قاموسه شيء اسمه الاستسلام و الخنوع و الرضوخ للتهديد و الوعيد و لا يضع المصلحة الشخصية و الاقتصادية منها على وجه الخصوص ضمن عقيدته التي يؤمن بها … ان الغرب و منافقي العرب امام محور متمسك بضرورة استرجاع الارض المغتصبة من قبل الصهيونية العالمية و ارجاع الثروات المنهوبة للمسلمين و عليه يتسارعون الان لانشاء الاحلاف و شحذ الهمم و السيوف لبدا حرب جديدة ساحقة ضد محور المقاومة و التي ستنتهي انشاء الله بهزيمتهم النهائية و خروجهم من منطقتنا و انهيار ممالك الشر و النفاق كافة…

  10. الناس للناس من بدو وحاضرة ***
    كل لكل وان لم يشعروا خدم

    وكأني بالسيد ابو العلاء المعري يتحدث عن الحالة العراقية وهذا التخادم الايراني الامريكي في العراق ..الفوضي العراقية حاجة امريكية لادامةمبرر التواجد على الارض العراقية ..ومن يصنع الفوضى افضل من الايرانيين .!!

    ربما كان على ابي العلاء ان يقول
    كل لكل وان يشعروا خدم .

  11. الاستاذ عبد الباري ، السلام عليكم.
    في المثل : (اذا استفلس التاجر بحث في دفاتره القديمة).
    وهذا هو حال الاوربيين عامة وفرنسا خاصة في مجيئهم الى الخليج ، هي سياحة فيها كسب مال يحلمون به.
    اما الحرب فهي بعيدة ، ولا يمكن تشبيه الوضع بالعدوان الثلاثي على مصر ، فالدنيا تغيرت ، ويجب ان نتذكّر ان هناك مناورات (ايرانية صينية روسية) قد اجريت عن وقت قريب. والغرب يحسب لها الف حساب.
    مصيبتنا في الاسخياء الاذلّاء من العرب.
    لا انسى ان احيي المجاهدين باقلامهم كل من الاخوة :
    امين الدهيني
    والاشعري
    وابا نمرة
    وابا هاني دواق الجزائري
    ومصطفى صالح
    وسوخوي الفلسطيني ، وقد اشغلني الردادي ان اقدم له التعازي بوفاة والدته ، فاساله تعالى ان يتغمدها بواسع رحمته ويحشرها مع محمد (ص) واله. آمين.

  12. الى خالد السعودية “لماذا لم تجعل من المال قوة عبر تعليم شعبك وتدريبه والاعتماد عليه وعلى إخوانكم العرب والمسلمين بدل من جعل المال ادات لجلب الغازات ولإحتلال وتوضيف الشعب السعودي لتوفير حاجياتهم وخدمتهم ؟؟؟، أسفي على امة محمد لقد جعلتموها اضحوكة بين الأمم

  13. ان من حق ايران الان امتلاك اسلحة نووية دفاعية نكرر دفاعية لانه على ما يبدو فان العدو الامريكي و الاسرائيلي مصمم على التهديد بابادة بعض الاحياء الايرانية كما صرح ترامب بذلك واستعمل كلمة ابادة ولدى اسرائيل اسلحة نووية ايضا . لذا من الممكن للمرشد الايراني تعديل الفتوى لان الشرع الاسلامي يدعوا الى الاعداد و التسلح القوي كما قال الله تعالى ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم ) فالترهيب يكون بالردع الدفاعي وليس بالضرورة استعمال السلاح النووي لانه لا يفل الحديد الا الحديد و البادئ اظلم . وان تجربة كوريا الشمالية اثبتت هذا فقوة الردع الكورية لجمت العدو الامريكي عندما علم بامتلاك كوريا اسلحة نووية و اضطر النظام الامريكي الى الصمت بعد ان كان يهدد ليل نهار .

  14. من السخافة ان يتشدق العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام بانه تصدى للقومية العربية الحازمة فهي في جذور الشعوب العربية 400 مليون الى الابد و ما المقاومة العربية الضاربة الا ترجمة لها اما الافراد القلة من المستعربين المطبعين فلا يمثلون الا انفسهم .. بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان .. طلوا الفرسان ,, جمرات الوعد .. يشهد الله علينا ما نفرط باراضينا .. رجال الله .. الصواريخ دكت الكيان الغاصب بكل قوة وحزم .

  15. ____ الأخ طارق
    الحلب .. !! كلام قد ينسحب على الجميع .. بما فيها القارة العجوز بقيادة ماكرون . أوروبا تأمركت من زمان و العرب .. ؟؟
    تحياتي .

  16. يا ” خالد” السعودي نحن نحمد الله عز وجل أن فضح بلدانكم ، خاصة مملكة آل سعود وكشف حققيقتها والاعيبها باسغلال مشاعر المسلمين بالتستر خلف شعارات الاسلام واستغلال مشاعر بعض المنتسبين الى الاسلام لتحقيق مشاريع أمريكا المتصهينة الرامية الى تهويد فلسطين واخراج اهلها منها .. لست ادري ماذا سعساكم تقولون – إن كنتم من أهل القرآن – عن قوله تعالى : ” يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اوليا.ع بعض ومن يتولهم منكم فــإنـه مـنـهم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين “51 / المائدة .. الحمد لله رب العالمين الذي اراد من خلال محن أمة الاسلام الحالكة أن يميز بين ال طيب والخبيث ، وأن يظهر المتآمرين المنافقين كي تتقي شعوبنا شرورهم وكيدهم .. إنهم يمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرون .. يا ” إننا نشعر بالخجل أن ننتمي – ولو ظاهريا – الى ا مة يجلب بعض المنتسبين اليها الاستدمار الامريكي الفرنسي والبريطاني الى اراضيهم بعد أن طُردوا من بلداننا .. بأي وجوه تخرجون من دوركم ، وكيف يليق أن ترتَدوا سراويل الرجال؟؟!!.

  17. في غفلة من الزمن الامريكي وقد يصح ان نقول الزمن( الغربي ) انتج الباكستانيون سلاحهم النووي ..صحيح ان الامريكيين والكنديين وحتى الفرنسيين قبل ان يطردهم الامريكيون من الساحة الباكستانية ..ساهموا في هذا المجهود في بداياته ..عندما تفهموا الرغبة الباكستانية والدواعي الامنية الباكستانية ..فقد كانت الرغبة الامريكية في احتواء باكستان في وجه المد الشيوعي القادم من الهند ومن الشمال في بيئة باكستانية اسلامية اكبر من ان تقاوم ..وانخرط الامريكيون في المشروع ..ولكن يبدو ان الرجل النووي عبد القدير خان كان طموحا ومخادعا ..وضرب الامريكيون كفا بكف.. فقد انتبهوا في غفلة من الزمن ان القطار الباكستاني النووي وصل الى محطته الاخيرة ..واصبحت باكستان قوة نووية..منذ ذلك الحين قرر الامريكيون تعزيز تواجدهم العسكري والدبلوماسي في جنوب اسيا وفي الشرق الاوسط ..خوفا من انتقال العدوى الباكستانية الى افغانستان او ايران او العراق ..الحجج المعلنة كثيرة ..ولا يعدمها الامريكيون ..فاحتلوا افغانستان ..ثم احتلوا العراق واجهظوا المشروع الفرنسي في العراق
    عام 1981واجهضوا المشروع الليبي عام 1994 لمجرد الاشتباه بانتاج الليبيين للاسلحة الجرثومية في شرق ليبيا ..واصبح الامريكيون على بعد مرمى حجر من الزر النووي الباكستاني ..وهم في افغانستان ..ولا شيء مضمون في عالم عبد القدير خان فقد اصبح المطلوب الاول عالميا ..فليس مسموحا لايران ولا للعراق ولا افغانستان ولا السعودية بامتلاك سلاح الردع النووي..هكذا يقضي التصور( الغربي ) وهذا الامر لا يخفيه هؤلاء الذين احتشدوا في مضيق هرمز ..وفي تصوري ان الامر لن يتطور الى صراع عسكري شامل لاقتناع الاطراف- جميع الاطراف- ان الصراع لن يحسم لصالح احد وقد يتحول الى حرب شاملة يصبح الجميع فيها خاسرا بمن فيها اؤلئك الذين يحشدون الكثيرمن ترسانتهم العسكرية في مياه الخليج هذه الايام .
    يدرك الطرف الامريكي ..ان النزاع الشامل سيصب في صالح الطرفين الروسي والصيني
    وهذا ما سيجتهد الامريكي فيه لتفاديه ..وهو الذي يرغب في ان يضل القوة العسكرية والاقتصادية العالمية المهيمنة ..الايرانيون من جانبهم ..يفهمون هذه الجزئية ويدفعون باتجاه الحدود القصوى من هذا الابتزاز المتبادل ..
    صحيح ان الانفلات قد يحدث بازدياد التحشيد ..بعد ان لوح الايرانيون بامكانية انسحابهم الكلي
    من الالتزام بالاتفاق النووي ..وهو ما يعزز الهواجس الغربية من ذهاب الايرانيين الى امتلاك السلاح النووي . وهو ما يفجر حالة من سباق تسلح نووي في الشرق الاوسط تصبح في الهيمنة والقبضة الغربية على الشرق الاوسط في مهب الريح وهم من عملوا على ان تضل متماسكة وصارمة منذ 100 عام ..

    يدخل الحضور العسكري الغربي بهذه الكثافة وقد يزداد ..في تصوري الى مديات غير مسبوقة..ضمن حلقة الضغط الى الحدود القصوى ..الى حدود كسر العظم ..من اجل تهيئة ظروف عودة القيادات الايرانية الى طاولة المفاوضات بالشروط التي اصبحت الان غربية بعد ان كانت امريكية ..فقد تساوق الاوربيون مع وجهة النظر الامريكية .
    عمليات جراحية عسكرية تطال منظومة التسليح النووي الايراني ..ربما تكون هي اقصى ما يستطيعه المحتشدون في مضيق هرمز ..وحتى هذه لن تكون محسوبة النتائج ..ولا حتى العواقب والايام القادمة حبلى بالمفاجأت والمتغيرات ..وقد يكون للروس موقف متقدم في اي انفراجة سياسية قادمة .

    تقبلوا تحياتي وارجو النشر

  18. انتم نوذج حى لمعاناتنا مع هذه الانظمة المتخلفة, من االمجد ان نتحاور حول كيفية الخروج من هذه المأساة , نحو مرحلة متقدمة من النظال والجهاد من اجل استعادة الارض المسلوبة ,فلسطيننحن. نحن على يقين انها سوف تعود كما عادت جنوب افريقيا وروديسيا الى شعوبها

  19. الرد الايراني الذي يحاول المنهزمون نفسيا التقليل من آثاره يعكس مدى الصدمة الكبيرة التي أضافت جرحا عميقا في قلوبهم ، لذلك نستشعر حزنهم وهلعهم العميق الذيْن يتسلون بهما لعلهم يجدون في ذلك عزاءً يخفف عنهم هول صدمة الرد الايراني الذي أتى على بؤرة التجسس الامريكي ” قاعدة عين الاسد “، وحول بعض اجزائها الى ركام وخردة .. علينا أن نعزى بكل غبطة وسرور المدافعين عن امريكا في مصيبهم ، ونأمل ان يكون.القادم أشد إيلاما وأكثر إذاية ، فأمريكا لا تستحق منـا الا أن نجاهر لها بالعداء بعد خروج عدائها لفلسطين دون مراعاة لأدنى مشاعر العرب والمسلمين الى العلن والسفور دون حياء أو وجل من تبعات ذلك .. المقاومة لمن يصمها بالارهاب هي من أشرف بقايا رصيد امتنا من العزة والكرامة في زمن التطبيع وشراء الاعراب للإحتلال الامريكي ، الفرنسي والبريطاني لمحمياتهم .. لا نخشى -باذن الله تعالى – على ايران ولا على جميع فصائل المقاومة مهما ضاقت سبل دعمها المالي ، ففي الامة رجال يُؤرون دعم كل من يدافع عن فلسطين حتى وإن أفضى بهم ذلك الى شضف العيش ومكابدة الجوع وضنك العيش ..

  20. استاذ عطوان, نحن العرب فى ضياع شامل. علينا التركيز فى المقام الاول على تحرير الشعوب العربية من الانظمة المتخلفة. هل حقا تصدقون ان الفرس قد يحررون فلسطين لأندادهم العرب؟

  21. من يملك المال يملك القوة
    نعم فالسعوديه استطاعت بكل دهاء احضار جيوش العالم
    الامريكيه والاوربيه
    لتكون خط نار امام ارضها بمالها فقط
    ولا يمكن لهذه الدول ان تجتمع مثل هذا التجمع لولى دهاء السعوديه
    وما فائدة المال ان اصبح البلد مثل العراق او سوريا؟
    المال وهبه الله لنا لنحمي انفسنا فيه من كل متطاول وطامع
    وسبق الايرانيين كثر طمعو بمال الخليج
    وذهبو وبقى الخليج شامخ في شعبه ومكتسباته
    الله احفظ ارض الخبيج من كل مكروه وكل معتدي وحاقد

  22. الأخ النبيل (أمين الدهيني)رعاك وحفضك قرأت تعليقك وفهمت المغزى وكنت اتصور ان الله قد فتح بصيرة الأخوة فهد اهم الله الى طريق المقاومة …انتقادي لمحور المقاومة بقيادة إيران هو بدافع الحب والخوف عليهم فهم آخر قلاع الإسلام والعروبة الحقة إذا نال الغرب الإمبريالي المتصهين منهم فلن تقوم لأمة محمد قائمة الى قيام الساعة ..ومن هاذا المنطلق مازلت عند رأيي ان محور المقاومة فوت فرصة ذهبية بعدم الرد بحرب شاملة والتركيز على اسرائيل وابار النفط ومصافيه ومحطات الكهرباء من كل الجبهات انضر ها هي اوروبا خلعت قناعها وضهر وجهها الإستعماري الصليبي الصهيوني وعادت فرنسا وبريطانيا لدورهما القديم بشكل مكشوف لان محور المقاومة انتهج طريق العقل والدفاع . بينما طبيعة الصراع يتطلب منا الجنون والهجوم فهاذا ما يردعهم ،خشية على مصالحهم النقد لا يعني العداء بل الخوف على إيران وحلفائها أخر قلاع الإسلام والعروبة الحقة .تحياتي لك
    عاش محور المقاومة والعار للخونة اللذين يدفعون المليارات مقابل إحتلالهم ونهب مواردهم اخزاهم الله .وشتت شملهم …..
    حاصر حصارك بالجنون وبالجنون
    ذهب الذين نحبهم ذهبوا
    فئما ان نكون ،اولانكون
    ورحم الله شهداء الأمة

  23. انها الحرب والخاسر الأكبر هم العرب والمسلمون واميركا ستغتال الأسد وستتشارك سوريا من جديد وسيسيطر عليها السفياني داعش وأمثالها ومعهم أميركا ستقصف طهران بالنووي وتقتل الملايين من الشعب الإيراني المسلم لأنها لن تستطيع الفوز باالأسلحة التقليدية ولكن بعد كل هذا ان شاء الله سيكون الفرج الكبير للمسلمين وسيزول اولً حكم الأعراب بدول الخليج وبعدهم سيأتي الدور على اسرائيل ومن ينصر الله ينصره

  24. منذ وصول ترامب رئاسة الولايات المتحده ، وقيامه بمساندة إسرائيل بكل ما تمليه عليه، وإعترافه بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وضربه بعرض الحائط كل القوانين الدوليه إرضاء لنتنياهو المتعجرف والذى لا يعرف حدود لطلباته، فإن هذا يعتبر العصر الصهيوني بإمتياز. هل كل ما حصل لإسرائيل هذه ألأيام، هو تفسيرا لما جائ في سورة ألإسراء ألآية الرابعة ( وقضينا إلى بنى إسرائيل في الكتاب لتفسدن في ألأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا. ألسؤال هو، هل جاء وعد ألآخرة الذى نصت عليه ألآيه 7 من سورة ألإسراء. هذا هو السؤال الكبير. حشد ألأساطيل الغربية في الخليج خطير جدا. أعتقد أنهم جاؤوا ومعهم ألإنذار ألأخير لإيران، ألإستسلام الكامل وتدمير كل برامجها النووية وغير النووية، وإعادتها دولة درجة عاشرة تستحق المساعدات ألإنسانية! لا أعتقد أن إيران ستقبل بما هو مخطط لها، وربما تقوم آخر المعارك التي ستدمر ألخليج كله عربه وفرسه، والله أعلم.

  25. ايران اللتي لا تميز بين طائرة مدنية وصاروخ ستمتلك قنبلة نووية وصاروخ قبل نهاية ٢٠٢٠
    =====================================================
    قناة السويس وناصر والعدوان الثلاثي والانتصارات كلها كلمات في كتب تاريخ مسيسة، الحقائق ماثلة أمامكم ، قناة السويس يلتزم مديروها بالعقوبات على ايران ويمنعون سفنها من المرور.
    =====================================================
    إيران تسف التراب على كل الاصعدة وأنتم تكابرون، ٢٠٢٠ قد يكون بِدايَة نِهايَة عصر الملالي والايام بيننا

  26. الحماية لم تكن مجانية ابدا! هذا كان فقط في الكلام اما خلف الكواليس فقد حلب الامريكان من عربان الخليج ومن العراقيين ايضا اكثر مما صرفو من جيوبهم. الفارق الوحيد اليوم ان سياسة ترمب الجديدة سياسة عنجهية على الطراز الصهيوني تريد الحلب والاهانة على المكشوف للامعان باذلال العرب.

  27. الى الاخ taboukar

    تقول: تنويع مصادر الحلب ..
    هل تتوقع ان يكون ملالي ايران من بين هذه المصادر ..قبل ان يصادر الامريكيون البقرة الايرانية( لا قدر الله)..فقد صادروا العجل الفرنسي ..بعد التهديد بفرض رسوم على المنتجات الفرنسية ..فانصاع ماكرون الى واجب النداء الاوروبي ..وها هو يسبح ببزته العسكرية في مياه مضيق هرمز.

    تحياتي

  28. يمكن تشبيه صناع القرار في إيران ب”الضفادع” لا للياقتهم، ولكن الضفدع إذا ما وضعته في الماء على نار هادئة و بشكل تدريجي حتى الغليان فإنه لن يتحرك و يغادر حتى يموت!
    وهكذا فإن إيران تطبخ اليوم على نار هادئة وخصوصاً في مضيق هرمز ولن تبادر بشيء حتى تقصف بالصواريخ ويتم تدميرها !
    والأيام بيننا..

  29. استاذ عبد الباري المحترم
    الحقد على العرب لا يعني اتخاذ الطائفيين أخلاء ورموز لنا ،،
    عندما قامت ثورة شعب سوريا عملوا على عسكرتها ومن ثم تدمير كل شيئ جميل في هذا البلد الجميل ، اليس من حق الشعوب ان تطالب بحقوقها ؟
    عندما قامت ثورة مصر عملوا على شيطنتها ، والقتل والاعتقال حل بأهلها ، اليس من حق الشعوب ان تطالب بحقوقها ؟
    عندما قامت ثورة شعب اليمن ، عملوا على ذبحه وتدميره ، اليس من حق الشعوب ان تطالب بحقوقها ؟
    عندما قام شعب ليبيا بثورته على من استعبدهم لمدة 42 عاما ، اليس من حق الشعوب ان تطالب بحقوقها ؟
    اليس من حق شعب العراق العظيم ان يطالب بحقوقه ويطالب بوطنه العربي المسلوب ؟
    اجتمع طغاة العالم على طاولة مستديره واتفقوا على قطع رؤوس الشعوب التي تريد لمنظومتهم الانهيار فيما لو تحققت مطالبهم ، فعملوا على خلط جميع الاوراق وتغيير قواعد اللعبة ، وخرجوا بمصطلحات تحدد مصير هذه الشعوب ، شعارات مرعبة ، أدت الى التدمير والقتل والاغتصاب والاعتقال والتهجير والاخطر من هذا كله ( التغيير الدموغرافي)
    المؤامرات الكونية ، الاخونة الشيطانية ، الطائفية ، الموت لامريكا واسرائيل (دولة الاحتلال ) كلها شعارات كاذبة زائفة انهكت شعوبنا العربية والتي دفعت دمها وعرضها ومالها ثمنا لثوراتهم ،
    لكن الخازوق الاكبر الذي لم يتوقعوه كان ثورة شباب واطفال ورجال ونساء العراق العربي الاصيل العظيم ،واحتجاجات شعب لبنان ، هذه الثورة والاحتجاجات التي خلطت كل اوراق لعبتهم ، مما أدى الى تصفية بعض عملائهم للبدأ بمشروع جديد بعد ان افشل شعب العراق مخططاتهم الشيطانية ، ولكن الخازوق ما زال يلاحقهم فلم يستطيعوا حتى الان القضاء على ابطال العراق الغيورين على وطنهم العربي وعاد التلاحم بين ابنائه بعد ان ارسوا مصيبة الطائفية بينهم ، والخازوق الاكبر بدأ في الجانب الآخر من بلاد الواق واق مطالبين عمائمهم بالتنحي !!!
    يا سادة : هذا ملخص الحكاية !!!!!!!!!!!

  30. قاعدة عين الأسد رغم ضخامتها، لا يوجد فيها بطارية باتريوت. لو كان هنالك بطارية واحدة، لما سقط صاروخ هلامي ايراني واحد فيها. من 16 صاروخ، أربعة سقطوا في اركانها، و الباقي سقط حولها (داخل دائرة الحماية المقدرة لأربعين كيلومتر). لنعترف بأن الانتقام لسليماني كان مخجلا جدا. و الإيرانيين قالوا بعد فضيحة الصواريخ انهم لم يريدوا إزهاق أرواح أمريكية. بل وصل بهم المطاف إلى إسقاط طائرة مدنية لأنهم ظنوا أنها صواريخ كروز المسيرة!

    طهران نجت من انتحار جماعي و لم تعلن مواجهة مع واشنطن. و لا يمكنها على الإطلاق اغلاق ممر ملاحة عالمي.

  31. سياسة اليا ئسين البا ئسين
    سيكون الرّدع النوويّ هو الهدف الأسرع والأنجَع بالنّسبة إليها لحماية نفسها وشعبها

    حماية نفسها و شعبها ؟؟؟؟؟؟.!!!!!!!……… يا للبراءة !!!!! ….. اتوسل و اصلى لله ان تفعلها !!!!……… و ستنمحى من على وجه الارض ……….

  32. هنا أخبرنا الله سبحانه وتعالى من الذي سوف ينتصر

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {51} فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ {52} وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ {53} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {54} إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {56}

    النصر لمحور المقاومة

  33. الأخ العزيز الاشعري
    تحياتي لك وكل التقدير والاحترام لمداخلاتك التي تدعوا الی لم الشمل والالتئام والوحدة في وجه المشروع الصهيو امريكي.
    حتی دعوتك في احدی مداخلاتك، لمحور المقاومة للمبادرة بالهجوم وعدم الاكتفاء بوضعية الدفاع، رأيتُ فيها رأي من حريص علی تحقيق نصر مؤكد ووجهة نظر مشروعة لانسان مخلص من امثالك فيما رآها البعض تشكيك وتراجع بثقتك بهذا المحور مما جعلهم يبادرون الی تقديم العروض لك للانضمام الی محور التعصب ونبذ الآخر والاحكام علی اسس مذهبية وطائفية بغيضة.

    مواقفك هي مواقف المسلم الأصيل والعربي البصير. فليس المهم ان نكون عرب اصيلين. فالاصالة بالحسب والنسب تعني نقاء الدم في الانتماء لهذا النسب. والاصالة بالحسب والنسب العربي هو ان يكون الفرد عربي من اب وجد. وهذا ما كان عليه حتی ابو جهل وابو لهب…

    فتحياتي لك ايها المسلم الاصيل والعربي البصير.. فلا دين دون بصيرة. ولا دين مع الحقد والضغينة.
    عن الامام علي ع ” اللؤم مضاد لسائر الفضائل وجامع لجميع الرذائل والسؤات والدنايا”

  34. كان على ايران ان تصعد حينما كانت امريكا تجد صعوبة في تكوين حلف دون طاءل.اما الان وقد انضمت معها عدة دول فالامر اضحى صعبا.كان الله في عون ايران وشعبها.

  35. تقسيم سورية
    _______________

    1 – الشعب السوري ثار من أجل الحرية والكرامة ، لكن العلويين ( مع احترامنا للقلة القليلة منهم ) يرفضون منحهما للشعب بعد خمسين سنة من الظلم والقهر والسلب والنهب ، وبعد عشر سنوات من القتل والتدمير والتهجير والتشريد ……….
    .يرفضون النخلي عن المخايرات والجيش ..ويصطفون خلف مجرم فاتل برغبتهم أو رغماً عنهم …إنهم يفضلون الموت على التخلي عن الأسد …والحقيقة أنهم يرفضون التخلي عنه لأنه يؤمن مكتسباتهم في الهيمنة على الدولة وتسخيرها لهم واستعباد الشعب ، فهي منفعة متبادلة بين الأسد للبقاء في الحكم وبين الطائفة .التي تنهب وتتحكم بمقدرات الوطن .

    2- الدولة السورية الجديدة برلمانية لاتخضع إلا لحكم المواطنة والقانون بصرف النظر عن العرق والدين والطائفة .ولاتخضع لحكم ثيوقراطيي أو شمولي أو شوفيني ..وهي تخلو من الجيش والمخابرات عدا الشرطة المحلية الخاضعة للقضاء النظيف …ومحمية من اعتداءات غيرها بضمانات دولية ..

    2 – لاخيار للسوريين إلا التقسيم … لأن العلوي لايمكنه التخلي عن مكتسباته بأي حال من الأحوال مستغلاً صمت العالم ووقوف أمريكا وروسيا اسرائيل موقف المتفرج بل والمشجع على استمرار القتل والتدمير …

    3 – ليذهب العلوي إلى أرضه ويقيم دولته هناك ( في محافظتي اللاذقية وطرطوس …) ونحن نوافق على التبادل السكاني بين الدولة العلوية والدولة السورية ( عملياً بين السنة في المحافظتين وبين أفراد الطائفة في ريف حمص وحماة ) ويترك الشعب السوري يضمد جراحه ويبدأ من جديد في بناء نفسه ..إن انفصال العلوي عن الشعب السوري هو مكسب استراتيجي للوطن وللأجيال القادمة ..وليتمتعوا بالروسي والايراني كما يشاؤون …لكن بشرط أن يدفعوا لنا كل ماسرقوه خلال خمسين عاماً مع محاكمات عادلة للمجرمين منهم …

    4- إن الدولة العلوية إذا قامت لن تشكل خطراً على اسرائيل كما نقل وليد جنبلاط عن الدبلوماسي الروسي عن بشار اسد حين كان يوشك على السقوط في عام 2015 ، وهذه الدويلة إذا قامت تحمل بذور فنائها ..واالطائفة تعرف ذلك للأسباب التالية :
    – الشعب العلوي طفيلي لا يتقن أي عمل سوى العمل في الجيش والمخابرات .
    – لازراعة ولاصناعة ولا ثروات في أرضهم ولاماء ، بل يعتمدون على العيش في سرقة بقية المناطق .
    – إن صبط الحدود بين الدولتين سيؤي في النهاية إل انهيار الدولة العلوية تلقائياً …

  36. الرد الايراني
    ———-
    وهم يحتفظون بحق الرد كما يفعل نظام البراميل الطائفي كلما طعجته اسرائيل …وإذا جاء هذا الرد العتيد فسيكون بقتل مزيد من السوريين والعراقيين واللبنانيين وحتى الايرانيين الثائرين في الشوارع والساحات على ولاية الفقيه القروسطية …سيكون الرد بصواريخ روسية تسقط معظمها على رؤوس القرى الايرانية قبل أن يصل ماتبقى منها إلى أهدافها …..

  37. من المؤكد بأن الغرب عموما ، وامريكا وولاياتها الاوروبية بريطانيا وفرنيسا ومخلفات ” هيتلر ” المانيا خصوصا يكنّـون لكل ما هو مسلم شرا مستتيرا يُخفيه نفاقهم وظهورهم بأوجه متعددة قذرة وقبيحة .. من يعتقد ان الغرب المتصهين لا يكنّ لامة” محمد ،، اشد انواع العداء والمكر يكون جاهلا احمقا .. قال الله تعالى ” ولن ترضي عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملّـتهم ، ولن اتبعت اهواؤهم …..” القرأن حسم أمر هؤلاء وبيّن حقيقتهم وجلّاها حتى اضحت اوضح من شمس منتصف نهار شديد الحرارة .. كل ما أظهرته ولايات امريكا في اوروبا الغربية من نفاق وتلاعب بعد خروج ” ترامب ” من الاتفاق النووي هو مجرد تهريج وتخبط ، لكن بمجرد أن حانت لحظة الحقيقة خرج اقزام اكبر دول اوروبا ليعلنوا أنهم ذيول طيّـعة لا يمكنها أن تشذّ عن الرأس الذي يقودها الى اية وجهة يريدها .. الكفر في عقيدتنا الاسلامية مِـــلّــة واحدة وهو معادي للاسلام الى يوم القيامة ، ومن يزعم غير ذلك فاليأتي بدليل واحد إن كان صادقا .. ليس أمام الجمهورية الاسلامية الايرانية وحلفاؤها الا الاستعداد ضرب قلب أدوات أمريكا وعبيدها بقوة وبيد من حديد ، وعلى ايران الاسراع في اعلان امتلاكها للسلاح الذري( النووي ) لانه انجع وسيلة لجعل هؤلاء يتبوّلون دما ويقيئون صديدا .. هؤلاء لا يبالون بنكث العهود ، ولا يرقبون في مؤمن إلاًّ ولا ذمة .. يجب على ايران شرعا اليوم أن تمتلك اقوى وأنكى وأشد انواع اسلحة الردع لإيقاف عنجهية هؤلاء ووضع حدٌّ دائم لطغيانهم وغطرستهم .. اذا كان السيد ” عل خامينائي ” لم يجز في السابق امتلاك بلاده سلاحا ذريًّا ( نوويا ) فإن كل المتغيرات وتسارع الاحداث تشي بضرورة تغيير هذا الموقف والذهاب سريعا لصناعة قنابل وصواريخ نووية لأن ذلك سيكون الضمانة المثلى لتنجب مؤامرات الغرب المتصهين الذي تَجرّزد من كل قيم الاخلاق النبيلة حفاظا على تصهينه وخدمته لمشاريع امريكا راعية الكيان الاستيطاني الصهيوني الخبيث .. قريبا ستتعرف ولايات امريكا الاوروبية المذكورة اعلاه بالقدس عاصمة للصهاينة وستنقل ) اوكار جوسستها ) سفاراتها الى القدس اقتداءاً بسيدها وإلاهها الجديد في البيت الابيض وارضاءاً لأهوائه وغروره وشذوذه .. ما دام الاعراب المطبعون هم من يدفع الجزية لبوارج الاطلسي ويوفرون لهم جميع الخدمات الضرورية للقطائه فلا مانع لديهم أن يتواجدوا في مكبات النفيات اذا طولب منهم ذلك .. الجماعة مولعون بالحلب وضروع الاعراب وُجدت لتدره وتصبه حيث يشاءون .. لعل من بين أحب وأقدس موضع بحبون صب عائدات حلب الاعراب فيه هو فلسطين لتسريع علميات بناء خلايا الاستيطان لاستقدام مزيد من شذاذ الافاق وانهاء صفقة العار والمذلة ( القرن ) التي يقوم طرفب نظام الاردن ومصر بتنفذ التزاماتهما فيها بشراء غازهما المسروق ودفع مستحقاته لأشقائهم في تل أبيب ، لعلهم يحظون بمكان حقير في قلبي ” ترامب ” وإبليسه ” نتنياهو “..

  38. الى المعلق تحت اسم … عراقي مخلص … إن مصاب الأمتين العربية والإسلامية وسبب وهنها وضعفها وما يتداعى عن ذلك من ذل وعبودية فمرده وجود أمثالك بكثرة في مجتمعاتها . إنك تشرك الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الطامعين المستكبرين من صهاينة ومستعمرين إمبرياليين . لو أردنا أن نهبط إلى مستواك في التفكير المشوه فسنقول لك من يهيمن على من الإيرانيون على العرب أم العرب على الإيرانيين . من هام بلاد من ونشر دينه وثقافته وأفكاره وعاداته عند الأخر من حطم امبراطورية من ؟ ألم تقم أمتك أيها المسكين بالقضاء على الإمبراطورية الفارسية وعلى دينها وديانتها . راجع نفسك وابحث عن الفكر الحر والعلم الموضوعي الذي يذهب بك إلى شاطئ النجاة والأمان . الحضارة العربية والإيرانية جمعتهما الأخوة والتعاون إلى جاء الطورانيون الأتراك وهدموا مجد امة العرب والاسلام

  39. صار لنا سنوات نسمع بعبارة كيف سيكون رد ايران وكان ايران دولة عظمى ولها كلمة في مجلس الامن وحق الفيتو ..مع العلم ان الحقيقة المرة بالنسبة لواقع ايران العقوبات انهكتها ومافعلته وضخت من اجله المليارات في السنوات السابقة وهو بناء قواعد لها في لبنان والعراق وسورية تراه الان ينهار امام اعينها ولاتستطيع ان تفعل شيئا لان ترامب حدد 55 هدف وقال لهم بالحرف الواحد جربوا قوة أمريكا ان استطعتم ,, والعقوبات انهكت الشعب الإيراني .ايران بعد مقتل سليماني اثبتت انها عاجزة وبالنسبة موضوع حلب دول الخليج ,فان الحلب الأكثر هو لإيران نعم تقولون كيف انظروا ماخسرته ايران جراء عقوبات ترامب حسب إحصائية نظام ايران نفسه ان الخسارة كانت بحدود 77 مليار دولار العام الماضي والحبل على الجرار ان فاز ترامب في الانتخابات القادمة وهو متوقع فان أيام سوداء بانتظار ايران

  40. سعید من ایران ،،
    قال اللاه تعالی یریدون ان یطفعوا نوراللاه بافواههم
    ——————–
    قال الله تعالى : يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) سورة التوبة – آية 32

    نرجوا من الاخوة المعلقين عند الاستشهاد بآية من القرآن ان يتم نسخها من جوجل تجنبا للخطأ ،،، وان يقرأها قبل نشرها خوفا من اي خطأ في جوجل مقصود او غير مقصود ،،

  41. وجود عدد كبير من البوارج الحربية الغربية في مضيق هرمز سيتيح لمحور المقاومة قتل عددا كبيرا من الجنود الغربيين الذين يهابون الموت بخلاف رجال المقاومة الذين لا يخشونها بل يتمنوا الشهادة في سبيل الله بدل العيش في الذل و الهوان و ستنقلب شعوب المنطقة على حكامها خصوصا في السعودية و الإمارات و الأيام القادمة ستبين لنا هذه الحقيقة إن شاء الله تعالى

  42. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين لقد تبث مند زمان اصل الداء ومعلوم للشعوب العربية والاسلامية اين الدواء اما المهترات واللعب بالمصطلحات فقد فات زمانها اما ان نكون امة فاعلة تقيم شرع الله رحماء بينهم اشداء على اعدائهم باحثين عن مرضات الله ونصر منه يجعلنا خير امة .او العيش الدليل في زمن اسرائيل التي يدافع عنها الغرب كله بدون استتناء متبعين اوامر ترامب ومانويل ماكرون وبوتين وغيرهم من خدام الماسون. حماتنا سراقنا بدون لف ولا دوران هم سبب الماسي التي تعيشها امة العروبة والاسلام واول الخطوات قلب جميع الطاولات التي تباع فوقها وتحتها رقاب وثروات الشعوب حين دلك ستقطع ايادي الغدر التي تفرق شعوب الاسلام لحساب كراسي لعينة ستوثهم الدل في الدنيا قبل الاخرة ايها الاخوة الغرب كله يعادي الاسلام لان تلك العقيدة السامية لاتخدم مصالح مستعبدي الشعوب لكن يمكرون ويمكر الله لهم والله خير الماكرين …والله المستعان

  43. تحياتي لك أخي أستاذ عبدالباري
    بباسطة نقف إلى جانب إيران مهما إختلفنا معها ضد أي عدوان عليها

  44. هناك زخم اعلامي قامت به حركة حماس ضد معنويات العدو الاسرائيلي حيث اصدرت فيديو بعنوان “لن اكون جنديا ” ترجمة موقع الانسان الحر من العبرية على الانترنت . هذا الفيلم هو نوع من التصدي لاعلام العدو الخبيث و رمي الكرة عليه و يجب تكرار هذا الاسلوب من الحرب الاعلامية من قبل وزارات الاعلام العربية الوطنية و المنظمات الشعبية لاختراق مجتمع العدو الاسرائيلي . فيما يخص عامل القوة فان اسلحة ردع صواريخ المقاومة نجحت في خلق ما هو اكبر من التوازن . اما ما يخص الحرب الاقتصادية ضد العدو فانها ممكنة ضد برامجه السياحية واضعاف عملته و ضرب امنه بعمليات ضد كبرى مصانعه وخطوط الشحن ردا على ضرب الاقتصاد العربي .

  45. مسألة الاعتداء على الجمهوريه الإسلاميه، لا تخص بني صهيون وحدهم ، إنما حلف الماسونيه المتمثل بامريكا رأس الحيه ، واذنابها من فرنسا وبريطانيا وسائر أعضاء الجوقه !!.
    هؤلاء ينظرون إلى إيران على أنها ظاهره يجب وقفها قبل فوات الأوان!.
    اعتقد ان قرار الحرب قد صدر ، والأمر يعود إلى توقيت الشراره الاولى .
    اجتماع هذا الكم من السفن الحربيه الغربيه في منطقة الخليج ، هو إعلان حرب بحد ذاته !.
    القياده العسكريه الايرانيه أذكى مما تتصورون ، وهي تعلم جيدا كيف تتعامل معهم !.

  46. ما هو الا صراع الشياطين، و المحتلين و الطامعين، هذه الاطماع عمرها الاف السنين، من كل حدب و صوب، اتى المغول من اقاصي الارض، و قطعوا الاف الكيلومترات ، و الرياح الصفراء لا زالت تهب من الشرق، نفس السيناريو مستمر الان، اساطيل و قوات من كل حدب و صوب و من وراء البحار و اطماع الجيران الطامعين كما هو، ايران و اسرائيل و تركيا و الغرب كلهم اعينهم على هذه ” الكعكة” ، كيف سيتم تقسيمها ، يتصارعون، يتحملون الذل و الاهانات، و يجرعون ” السم” ، يتبادلون الصفعات و اللكمات و الضربات بطيبة خاطر ، كله من اجل ” الكعكة” ، و لكن لم يتعظوا ابدا من دروس التاريخ، ان هذه الارض ستكون مقبرة لهم و اطماعهم جميعا، و المواجهة المصيرية قادمة لا محال….

  47. الخوف هي التي جمغت الدول الاوريية على التجمع بهكذا شكل عند مضيق هرمز.يعيدا عن الخيال،فلو كان عدد القطع الاوربية مائة قطعة يكفيها عشرة او خمشة عشر صاروخا من تلك الصواريخ التي قصفت عين الاسد حيث ان الباتريوت و غيره اثبت فشله.

  48. منذ فجر الاسلام ونحن نعرف صراع الفرس والروم ~ وليس هناك من تحليل مؤكد يعطى احتمالات ونتائج عالية الحدوث ~ ولكن ايضا تاريخيا معروف عن فرنسا وانجلترا والبرتغال واسبانيا الحميه الهجومية ~ فإذا كان الخوف من ايران نوويه فلن تسكت الروم عن ضرب الفرس فى مهد قوتها ~ والعقل يقول ان ثوره الخميني لم ترى هدوء منذ جاءت للمنطقة فلماذا لا تهدأ وتوقع اتفاقيات تحديد سقف التخصيب النووي وتستمر فى محاولة تحسين علاقاتها بجيرانها الخليجيين ~ طبيعي هذا لن يحدث لان كراسى بعض الدول لا تثبت الا لو كان هناك نزاعات خارجيه تكسب من ورائها شعبيه بالكذب على الجمهور وتجنيد مواطنيها لحروب لا تثمر الا خراب وانهيار اقتصادي لدول تمتلك أغلى ثروات ~ نحن لحوم يتغذى عليها الغرب الثرى….

  49. و للحلب، أعزكم الله، شروط ونواميس يحترمها أهل الخبرة والصناعة ويتبعون متطلباتها فلا يقترب الحالب من المحلوب ألا متى أرتوى الرضيع من ضرع أمه وأخذ حاجته كاملة من الحليب.
    وكذلك الدابة المحلوبة لا تعرض ضرعها للحلب إلا متى تأكدت من إكتمال حاجة رضيعها.
    أما الدابة العربية سواء كانت بقرة أو نعجة أو ناقة فإنها لا تكترث لرضيعها ولا تهتم به وهي كلما أحست بأنها بدأت تدر البعض من اللبن فإنها تركض لتوها تبحث عن أول حالب يشفط ما جاد به ضرعها حتى آخر قطرة منه ولتذهب صغار العجول والخرفان والقعدان العربية إلى الجحيم .

  50. سقط القناع عن وجوه كثيرة واكتشفنا الآن ان زمن الإمبريالية ولإستعمار لم ينتهي . وعادة فرنسا وبريطانيالدورهما الإمبريالي الصهيوني القديم.
    وعاد زمن الإنفجار ؟ بعد سنوات الغليان؟ تماما كما حصل في حرب السويس في عهد عبد الناصر الفرق اليوم هو ان عبد الناصر إيراني هاذه المرة … ويبقي التساؤل مشروعا عن موقف روسيا والصين والهند وكل دول أسيا وإفريقيا اي شرق وجنوب الكرة الأرضية هل سيسمحون للغرب الإمبريالي ورأسماليته المتوحشة ان تطغي مرة أخرى على الشرق وتهينه في عقر داره وتنهب موارده وتحتكر القوة والثروة لا اضن ذالك ويقيني ان مصيرهم ومصير عملائهم في المنطقة قد اقترب .
    وعلى احرار امتنا العربية ولإسلامية تجهيز انفسهم ليوم الفصل والله قادر على نصر المضلومين وإذلال المستكبرين وفضح القوادين من جعلوا الثروة شقوة لهم ولامتهم وسيعلمون اي ينقلبون
    تحياتي لكل مناضل جسور في هاذا المنعطف الحاسم في تاريخ امتنا

  51. صحتين علي قلوبهم. طالما في شيوخ تدفع فلم لا! ٥٠٠ مليون قليل يجب ان يدفعوا اكثر

  52. ~ العراق السنى بين اختيارين – وجود الحمايه الامريكيه على ارضها ام تترك الشيعه لوضع ايديهم على البرلمان والحكومه…
    ~ صراع وحوش من كل مكان على مقدرات ليبيا – الافضل انتخاب قذافى آخر منهم قبل فوات الاوان…
    ~ حرب اقتصاديه تجر معها الدول بسبب تصدير الغاز لاروبا – خط روسيا وتركيا – ثم خط مصر اليونان قبرص اسرائيل – ثم خط امريكا – ثلاث خطوط سوف تشكل سياسه المنطقه…
    ~ ايران تحارب بشعوب المنطقه – تضع الحوثيين فى اليمن وتضع حزب الله فى لبنان وتضع التيار الشعبى فى العراق وتضع رجال مرتزقه فى سوريا وتضع حماس فى غزه…
    ~ من مصلحه اسرائيل وروسيا وتركيا وايران ان لا تنتهى حرب سوريا – اسرائيل تضمن سوريا ضعيفه وممكن تقسيمها وروسيا تضمن قواعد عسكريه على البحر المتوسط وتركيا تضمن ان يمر الغاز من اراضيها واما ايران فتضع مسمار فى ظهر امريكا واسرائيل والسعوديه…
    ~ سنه الانتخابات الامريكيه – تتوقع فيها ان تتم صفقه القرن من اجل عيون المال والصوت الانتخابى الصهيونى…
    ~ لولا احتياج مستر ترامب لنتنياهو لكان المفترض يشرف فى السجن…
    ~ الضغوط لاتمام صفقه القرن تجرى فى مسارها – خنقه اقتصاديه للاردن ومشاكل مياه لمصر وتوسع اسرائيلى ضاغط على فلسطين وتهديد بفضائح لحكام السعوديه او ترك جبهه ايران لاستنزاف اكثر لدول الخليج…

  53. السعوديه ادهي نظام في العالم.
    لأجلهم أو لأجل أموالهم.
    تتحرك أساطيل العالم.ايضا.
    ولو لم يبذلون مزيداً من المال.
    لأصبح مصير سلمان .كالقذافي.
    وصدام.وعلى عبدالله صالح.

  54. تحياتي للجميع ولاستاذنا عبد الباري
    “على الجميع أن يعلم إيران لن تستسلم لهذه الضغوط وأنها لن تكون الوحيدة التي ستتضرر من تبعات تعقد المشهد في المنطقة”.
    الأصل في الحرب هو الرد بالمثل”..الكل سيكتوي ..صديق ايران ام اعدائها ..المنطقة ..لايعلم غير الله الى اين ذاهبه
    تمنياتي العقل والصبر والحكمة من دول الخليج وايران المتضررة من الجميع

  55. انا لست ببصار او عراف او ضارب ودع ولكن هذا ما كتبته في ابريل ٢٠١٩ لجريده المثقفين
    ” رأي اليوم ”

    من دقنوا سقيلو:
    لقد وصلت درجه العقم الفكري لدى بعض مسؤولي الدول العربيه الى مستوى يحطم ارقام Guinness في السذاجه والغباء،
    اذا مضت امريكاً ومن ورائها اسرائيل في منع ايران من بيع نفطها،ستقوم ايران بأغلاق مضيق هرمز،مما سيؤدي الى ارتفاع خياليي في اسعار النفط،مما سيدر البلايين الى جيوب البنوك والشركات الصهيو امريكيه .
    من هم المستفيدين:
    -شركات النفط الأمريكيه التي اشترت النفط قبل
    شهور بأسعار زهيده،
    -شركات التمويل اليهودي
    التي معظم مراكزها في تل ابيب
    -شركات تصنيع السلاح والذخائر الأمريكيه
    . ستقوم امريكا وبتحريض من اسرائيل السيد المطاع بضرب ايران،وسترد ايران بضرب دول النفط العربيه وتدمير كامل لمنشآتها النفطيه انتقاماً لمنعها من بيع نفطها،
    -ستجلب دول النفط العربي جنود من فقراء الدول العربيه والمسلمه بذريعه حمايه المقدسات مع ان الحمايه هي اصلا فقط لحمايه عرابي النفط الفاسدين.
    -ستفرض امريكا على دول النفط شروط اعاده بنائها
    وتعميرها بشركات امريكيه واسرائيليه مما سيؤدي ذلك
    لجعل هذه الدويلات مرتهنه للغرب لحقبات من الزمن من اجل تسديد فاتوره تدميرها وفاتوره اعمارها من جديد ناهيك عن آلاف الضحايا من هذه الدول العربيه والمسلمه.
    بعد تدمير ايران بالكامل وبدم عربي و مسلم سيخلى
    المسرح كاملا لأسرائيل فهي بدهائها وخبثها تكون قد قطعت آخر وريد يمد محور المقاومه فسوريا الآن
    شبه ميته سريرياً لولا آلات شرايين الحياه الاسطناعيه الروسيه .
    ما تبقى من المقاومه الفلسطينيه وحزب الله سيكونوا في عداد المنتهي بدون غطاء سوري او ايراني ،وهذا
    اعزائي آخر فصول صفقه
    القرن ( للمقرنين ).
    نهايه المشهد:
    تهجير ما تبقى من سكان فلسطين الى الدول المجاوره.
    BEEM ME UP SCOTTY.

  56. اربعین عام نحنو الایرانین صامدون وما تهربنا قوات الاروبیه هااولا هم خل ایجربون انفسهم

  57. الاستاذ عبد الباري عطوان
    كل ما تفضلت به اصيل وصحيح . ايران الان اكثر من اي وقت مضى بحاجة الى سلاح رادع . النووي رادع ، لكنه محاط بقوانين وتشريعات ، ومنظمات وتنظيمات ، وقد يخل بنظام عالمي بني عليه . وقد المح وزير خارجية روسيا الى ذلك . الان ثمة تطور تكنولوجي عالمي ، انفجار للمعرفة وانتشار لها . والعقل البشري لا يقف عند ما تفتق عنه عقل اينشتاين ومن تبعه . ايران ومؤسساتها البحثية مطالبة بايجاد صغية جديدة لسلاح ردعي جديد . لا يندرج تحت قانون امريكا والغرب . العالم الجديد يأتي بقوانينه الجديدة واسلحته الجديدة .
    أطمئن ، فايران ، بكل عمقها لن تقبل الفناء المجاني امام وحوش العصر الجدد .

  58. مايحدث بالخليج مقلق فعلآ، تلبيه الدول الاوروبيه دعوه ترامب بمزيد من الأنخراط بشئون الشرق الأوسط يدل على شئ مهم سيحدث وبنطلب من تلك الدول التواجد اذا كانت تبحث عن مصالحها سلما ام حربا.

    دعوه ترمب تدل بالغالب برغبه الأمريكان بالانسحاب من الشرق الأوسط وترك الروس السيطره مع حلفائهم الإيرانيين والصينيين على المنطقه، والبديل هو انخراط الناتو وتلبيه طلب ترامب بمزيد من قوات اوربيه بالمنطقه وفي هذه الحاله لربما تسير الأمور نحو الحرب بحيث لو توسعت يكون ترامب ليس من يدفع الفاتوره وحده.

    الحلب طال الاوربيين ويبدوا ان طريقه طويله بحيث ان التصعيد مع إيران سيأخذ منحنى اكثر خطوره.
    والرابط الوحيد والذي ياخذ ولايدفع شيء معروف اكيد مش دول الخليج .

  59. ويمكرون ويمكر الله والله خيرالماكريين (صدق من قال). قد تتجمع الأحزاب خاصة لما شعروا بأن بنتهم المذلة الصهيونية باتت في مرمى المقاومة شيئا فشيئا. لقد ظهركل شئ على حقيقته وأنكشفت فرنسا وأبريطانية وأنضمتا إلى حالفهما الأمريكي وأصبحت فجأة الجمهورية الإسلامية هي العدو اللذوذ للجميع بما فيهم الأعراب والعربان. الخاتمة تكون مفاجئة حيث سينصر الله من ينصره ويثبت أقدام جند الله ويعلم من هو على صراط مستقيم…

  60. لا تقلق يا استاذ عبدالباري،
    ما لم تجروء عليه حاملات الطائرات الاميركية، لن تجروء عليه سفن الصيد الشراعية الأوروبية، هذا مجرد محاولة من الاوروبيين للحاق بركب الحصول على ما تبقى من اموال ممالك بني يعرب المتهالكة قبل اندثارها.

  61. نعم الاحداث تتسارع وارى ان الجمهورية الاسلامية اخذت على عاتقها صناعة القنبلة النووية
    او ان لديها سلاح يضاهي هذه الاسلحة
    وخاصة الصواريخ التي من الصنف الذي قصفت فيه ارامكوا او المسيرات الحديثة فايران وراء خطاب السيد الخامنئي وردها المحدود تخفي ماهو اعظم بأذنه تعالي

  62. فقط الاعراب ما منهم قيمة ولا نماذج و مستويات اللهم أخرج أحد يكون القدوة والنموذج من يغير فينا المعادلة

  63. ____ ” .. و تنويع مصادر الحلّب ’’ _ أحفظوها جيدا _ عبارة سيرددها الكثير من الخبراء الإقتصاديين قبل السياسيين ، شكرا لعطوان على إثراء قاموس الشرق الأوسط و ما جاوره .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here